قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( كفي بالمرء كذبا أن يحدث بكل ماسمع ))أخرجه مسلم
انتشرت في الأونة الأخيرة في عالم النت أحاديث وقصص لا تجوز عن الحبيب صلى الله عليه وسلم
وهي ما بين ضعيف وضعيف جدا وموضوع
وسنجعل هذا الموضوع بوابة لنحذر من هذه المواضيع
انتشرت في الأونة الأخيرة في عالم النت أحاديث وقصص لا تجوز عن الحبيب صلى الله عليه وسلم
وهي ما بين ضعيف وضعيف جدا وموضوع
وسنجعل هذا الموضوع بوابة لنحذر من هذه المواضيع
وكل من يقرأ الموضوع ...يبعث ويحذر منه لننال أجره إن شاء الله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا
متن القصة المكذوبة
//// رجل ابكى الرسول وانزل جبريل مرتين ////
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا
متن القصة المكذوبة
//// رجل ابكى الرسول وانزل جبريل مرتين ////
بينما النبي عليه الصلاة والسلام في الطواف اذ سمع اعرابي يقول يا كريم
فقال النبي خلفه :يا كريم
فمضى الاعرابي الى جهة (( الميزاب ))وقال : ياكريم
فقال النبي :يا كريم
فالتفت الاعرابي الى النبي وقال: يا صبيح الوجه يارشيق القد اتهزأ بي لكوني اعرابي
والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك لحبيبي محمد صلى الله عليه وسلم
والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك لحبيبي محمد صلى الله عليه وسلم
فتبسم النبي وقال : اما تعرف نبيك يااخا العرب
قال الاعرابي :لا
فقال النبي:فما ايمانك به
قال :امنت بنبوته ولم اره وصدقت برسالته ولم القه
فقال عليه السلام :يا اعرابي اعلم اني نبيك في الدنيا وشفيعك في الاخره
فاقبل الاعرابي يقبل يد الرسول عليه الصلاة والسلام
فقال عليه السلام :يا اخا العرب لا تفعل بي كما تفعل الاعاجم بملوكها
فان الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبرا ولا متجبرا بل بعثني بالحق بشيرا ونذيرا
فان الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبرا ولا متجبرا بل بعثني بالحق بشيرا ونذيرا
فهبط جبريل على النبي وقال له :يا محمد السلام يقرئك السلام ويخصك بالتحية والاكرام
ويقول لك قل للاعرابي :لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا فغدا نحاسبه على القليل والكثير والفتيل والقطمير
ويقول لك قل للاعرابي :لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا فغدا نحاسبه على القليل والكثير والفتيل والقطمير
فقال الاعرابي :اويحاسبني ربي يا رسول الله
فقال :نعم يحاسبك إن شاء
فقال الاعرابي :وعزته وجلاله لان حاسبني لاحاسبنه
فقال عليه الصلاة والسلام :وعلى ماذا تحاسب ربك يا اخا العرب
فقال ان حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته وان حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه وان حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه
فبكى النبي صلى الله عليه وسلم حتى ابتلت لحيته
فهبط جبريل عليه وقال :يامحمد ..السلام يقرئك السلام
ويقول لك :قلل من بكائك فلقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم
وقل لاخيك الاعرابي :لا يحاسبنا ولا نحاسبه فانه رفيقك في الجنه
ويقول لك :قلل من بكائك فلقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم
وقل لاخيك الاعرابي :لا يحاسبنا ولا نحاسبه فانه رفيقك في الجنه
وصلّ اللهم وسلم على حبيب الخلق والمرسلين محمد الأمين وعلى آله وصحبه الميامين .
التحقيق
وهو من مجلة التوحيد العدد 64 للعام الحالي
الحديث موضوع
الحديث موضوع
قلت: وعلامات الوضع ظاهرة على هذا الخبر الذي جاءت به هذه القصة الواهية بما
فيها من حديث نبوي منسوب كذبًا وبهتانًا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وبما فيها من حديث قدسي
منسوب كذبًا وبهتانًا إلى رب العزة.
وهذه العلامات من الوضع ظاهرة كما بينها الإمام ابن القيم في «المنار المنيف»
فصل (22) حيث قال:
أ- «وما يقترن بالحديث من القرائن التي يعلم بها أنه باطل»، فمن هذه القرائن
التي يعلم بها أن القصة باطلة:
1- حدوث هذا الحوار الطويل في الطواف.
2- وقول الأعرابي: «إن حاسبني الله لأحاسبنه».
3- إقرار رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا وبكاؤه صلى الله عليه وسلم .
4-حملة العرش ألهاهم النبي صلى الله عليه وسلم عن تسبيح ربهم.
5- هبوط جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم بقول الله تعالى: «قل لأخيك الأعرابي لا يحاسبنا ولا
نحاسبه».
ب- وقال الإمام ابن القيم من علامات الوضع أيضًا: «أن يكون الحديث مما تقوم
الشواهد الصحيحة على بطلانه».
قُلْتُ: ولقد بينا من القرائن والشواهد في الحديث الذي جاءت به القصة ما يدل
على بطلانه وأن هذه القصة من وضع المتصوفة ولا أصل لها.
ثم قال الإمام ابن القيم من دلائل الوضع «مخالفة الحديث صريح القرآن».
فيها من حديث نبوي منسوب كذبًا وبهتانًا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وبما فيها من حديث قدسي
منسوب كذبًا وبهتانًا إلى رب العزة.
وهذه العلامات من الوضع ظاهرة كما بينها الإمام ابن القيم في «المنار المنيف»
فصل (22) حيث قال:
أ- «وما يقترن بالحديث من القرائن التي يعلم بها أنه باطل»، فمن هذه القرائن
التي يعلم بها أن القصة باطلة:
1- حدوث هذا الحوار الطويل في الطواف.
2- وقول الأعرابي: «إن حاسبني الله لأحاسبنه».
3- إقرار رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا وبكاؤه صلى الله عليه وسلم .
4-حملة العرش ألهاهم النبي صلى الله عليه وسلم عن تسبيح ربهم.
5- هبوط جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم بقول الله تعالى: «قل لأخيك الأعرابي لا يحاسبنا ولا
نحاسبه».
ب- وقال الإمام ابن القيم من علامات الوضع أيضًا: «أن يكون الحديث مما تقوم
الشواهد الصحيحة على بطلانه».
قُلْتُ: ولقد بينا من القرائن والشواهد في الحديث الذي جاءت به القصة ما يدل
على بطلانه وأن هذه القصة من وضع المتصوفة ولا أصل لها.
ثم قال الإمام ابن القيم من دلائل الوضع «مخالفة الحديث صريح القرآن».
أ- قال تعالى:
وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلاَ
وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلاَ
تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ
أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ [الأنبياء: 47].
ب- وقال تعالى: لاَ يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ [الأنبياء:23].
ب- وقال تعالى: لاَ يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ [الأنبياء:23].
تعليق