إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

القصص المكذوبة - شارك معنا .

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: القصص المكذوبة - شارك معنا .

    طفلان عاشا في القبر مدة 15 يوماً هل القصة صحيحة



    السؤال:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    طفلان عاشا في القبر مدة 15 يوماً

    أسأل الله أن يثيبكم ويثبتكم لقراءة هذه القصة من قصص الاعجاز الالهى
    هذه القصة حدثت بالفعل فى مصر

    سيدة توفى زوجها وهى فى الشهور الأولى من الحمل وكانت لديها منه ابنة فى الرابعة تقريبا من عمرها وعندما اقتربت الولادة شعرت السيدة بأنها قد يتوفاها ملك الموت أثناء هذه الولادة فطلبت من أخيها أن يراعى بنتها والمولود الجديد فى حالة وفاتها ويبدو أنها كانت شفافة الروح وكانت تشعر بما ينتظرها من مجهول وعندما دخلت المستشفى لاجراء عملية الولادة توفاها ملك الموت فى الوقت الذى رزقها الله فيه مولدا لها وبعد ان قام الأخ بدفنها عاد الى بيته ومعه بنت أخته الصغيرة والمولود الجديد وإذا بزوجته تثور فى وجهه وتخبره أنه إما هى أو أبناء أخته فى البيت فقام هذا الخال للأبناء والعياذ بالله بالتوجه ليلا الى المقابر وقام بفتح قبر أخته ووضع المولود فى القبر وعندما أراد ان يضع الطفلة الصغيرة فبكت فقام باعطائها ( شخشيخة ) وقال لها اذا بكى الطفل قومى بالشخشخة للطفل وقال لها انا سوف احضر لكى يوميا الطعام ثم أغلق القبر وانصرف .
    وفى صباح اليوم التالى وأثناء مرور التربى بجوار القبر فسمع صوت شخشيخة داخل القبر فخاف رعبا وانصرف على الفور ثم عاد مرة أخرى فى اليوم التالى فسمع نفس الأصوات للشخشيخة فانصرف على الفور من الخوف وظل يفكر ماذا الذى يحدث داخل هذا القبر ولكنه لم يذهب اليه فترة طويلة قاربت الخمسة عشر يوما ثم عاد ومر من جديد ليسمع نفس الصوت فذهب وأحضر مجموعة من الأشخاص وعرض عليهم الأمر فتوجهوا معه الى القبر وهناك سمعوا بالفعل أصوات الشخشيخة فقاموا بفتح القبر وهنا كانت المفاجأة التى تتزلزل لها الأبدان الطفلة والمولود أحياء بجوار جثة الأم فقاموا بابلاغ الشرطة والنيابة العامة والطب الشرعى وبسؤال الطفلة عما حدث فروت لهم ما حدث من خالها فسألوها وكيف قضيتى تلك الفترة وأنتى مازلتى على قيد الحياة وبدون طعام ولا شراب أنتى والمولود الصغير فأجابت :
    كنت عندما يبكى أخى أقوم بالشخشخة له فتقوم أمى من النوم وترضعه ثم تنام مرة أخرى
    وعندما أشعر أنا بالجوع كان يحضر لى ( عمو لا أعرفه ) يلبس ملابس بيضاء ويعطينى الطعام وينصرف
    وبسؤال طبيب الطب الشرعى عن حالة الجثة عندما أخرجوا الطفل والطفلة فأجاب أن جثتها دافئة كما لو كانت على قيد الحياه وليس بعد مرور عشرين يوما على دفنها فسبحان الله تعالى
    وعلى الفور قامت الشرطة بالقبض على هذا الخال الآثم قلبه ووجهت له النيابة تهمة دفن طفل وطفلة أحياء

    هل هذه القصة صحيحة حيث انها منتشرة علي اغلب المنتديات

    وجزاكم الله خيرا


    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وجزاك الله خيرا


    يَنُصّ العلماء على أن ما كان جائزا عقلا ، وكانت القدرة الإلهية صالحة له ؛ فلا مانع مِن وقوعه


    فإمكانية أن يعيش إنسان في قبر مثل هذه المدة أمْر وارِد ، وأما أن يقوم الميت من قبره ، أو يقعد ثم يعمل عملا ثم يعود ، فهذا ليس بممكن ؛ لأنه يقتضي إحياء الميت في كل مرّة .

    ولو كان إحياء الموتى مُمْكِنا لأحيي الفتى الأنصاري للنبي صلى الله عليه وسلم ، وقصته في صحيح مسلم من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، وفيها أن فتى من الأنصار لُدِغ فمات ، قال أبو سعيد : فجئنا إلى رسـول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكرنا ذلك له ، وقلنا : ادع الله يحييه لنا ، فقال : استغفروا لصاحبكم .


    وقد يكون الإنسان تحت هَدْم أو رَدْم أو في جوف الأرض أو في باطن البحر ، ويعيش عِدّة أيام ، وقد يُطعَم ويُسْقَى بِما صَنَع مِِن معروف ، وقد جاء في الحديث عنه عليه الصلاة والسلام : إن صدقة السر تُطْفِئ غضب الرب ، وإن صنائع المعروف تَقِي مَصارع السوء ، وإن صِلَة الرَّحِم تَزيد في العُمر . رواه البيهقي في شُعب الإيمان من حديث أبي سعيد رضي الله عنه ، وصححه الألباني .

    ورواه الطبراني في الكبير من حديث أبي أمامة رضي الله عنه ، وقال الهيثمي : وإسناده حسن .

    ورواه في الأوسط من حديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده .

    ورواه الحاكم من حديث أنس ، وصححه الألباني .


    وخلاصة القول : لا يَصِحّ القول بأن الأم كانت تقوم وترضع ابنها الصغير ؛ لأن الله قضى على الأموات أنهم لا يرجعون إلى الحياة الدنيا .


    والله تعالى أعلم .
    الشيخ عبد الرحمن السحيم

    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

    تعليق


    • #32
      رد: القصص المكذوبة - شارك معنا .

      التوضيح والتبيان لكذب قصة توبة الصحابي ثعلبة بن عبد الرحمن

      الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :
      فقد كتب أحد الإخوة الأفاضل مقالاً ذكر فيه قصة لأحد الصحابة يدعى ثعلبة بن عبد الرحمن الأنصاري –رضي الله عنه- فلما قرأت القصة استنكرتها ، لأنها أشبه بقصص الصوفية ، وما يحكى عن الرهبان ، ولما فيها من ألفاظ خارجة عن المعهودعن أحاديث الرسول –صلى الله عليه وسلم- ، ولما فيها من معارضة للصحيح الثابت عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- .
      وقد رجعت إلى المصادر الحديثية التي خرجت هذه القصة فوافق الواقع ما كنت متوقعه .
      ووجدت أنها قصة مكذوبة موضوعة لا أصل لها فكتبت هذا التخريج بياناً للحق ونصحاً للمسلمين.
      أسأل الله أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه.

      لفظ القصة

      عن جابر بن عبدالله –رضي الله عنهما- أن فتى من الأنصار يقال له: ثعلبة بن عبدالرحمن أسلم ، فكان يخدم النبي -صلى الله عليه وسلم- ، وأن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- بعثه في حاجة ، فمر بباب رجل من الأنصار فرأى امرأة الأنصاري تغتسل ، فكرر النظر إليها ، وخاف أن ينزل الوحي على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فخرج هارباً على وجهه ، فأتى جبالا بين مكة والمدينة فولجها ، ففقده رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أربعين يوما -وهي الأيام التي قالوا ودعه ربه وقلى- ،
      ثم إن جبريل عليه السلام نزل على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا محمد إن ربك يقرأ عليك السلام ويقول لك: إن الهارب من أمتك بين هذه الجبال يتعوذ بي من ناري . فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((يا عمر ويا سلمان انطلقا فأتياني بثعلبة بن عبدالرحمن)) ،
      فخرجا في أنقاب المدينة فلقيهما راع من رعاء المدينة يقال له: ذفاقة ، فقال له عمر : يا ذفاقة هل لك علم بشاب بين هذه الجبال؟ فقال له ذفاقة: لعلك تريد الهارب من جهنم؟
      فقال له عمر: وما علمك أنه هارب من جهنم؟
      قال: لأنه إذا كان جوف الليل خرج علينا من بين هذه الجبال واضعاً يده على رأسه ، وهو يقول: يا رب ليتك قبضت روحي في الأرواح ، وجسدي في الأجساد ، ولا تجردني في فصل القضاء.
      قال عمر: إياه نريد.
      قال: فانطلق بهم ذفاقة ، فلما كان في جوف الليل خرج عليهم من بين تلك الجبال واضعا يده على أم رأسه وهو يقول: يا ليتك قبضت روحي في الأرواح ، وجسدي في الأجساد ، ولم تجردني لفصل القضاء.
      قال : فعدا عليه عمر فاحتضنه ، فقال: الأمانَ الأمانَ ، الخلاصَ من النار.
      فقال له عمر: أنا عمر بن الخطاب ، فقال: يا عمر هل علم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بذنبي؟
      قال: لا علم لي إلا أنه ذكرك بالأمس فبكي رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فأرسلني وسلمان في طلبك .
      فقال: يا عمر لا تدخلني عليه إلا وهو يصلي ، أوبلالاً يقول: قد قامت الصلاة . قال: أفعل.
      فأقبلا به إلى المدينة فوافقوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو في صلاة الغداة ، فبدر عمر وسلمان الصف ، فما سمع قراءة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى خر مغشياً عليه ،
      فلما سلم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ((يا عمر ويا سلمان ما فعل ثعلبة بن عبدالرحمن؟))
      قالا: هو ذا يا رسول الله ، فقام رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فأتاه فقال: ((يا ثعلبة!)) . قال: لبيك يا رسول الله .
      فنظر إليه ، فقال: ((ما غيبك عني؟)) .
      قال: ذنبي يا رسول الله .
      قال: ((أفلا أدلك على آية تمحوا الذنوب والخطايا؟)). قال: بلى يا رسول الله.
      قال: ((قل: اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار)).
      قال: ذنبي أعظم يا رسول الله . فقال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: ((بل كلام الله أعظم)).
      ثم أمره رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالانصراف إلى منزله ، فمرض ثمانية أيام ، فجاء سلمان إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله هل لك في ثعلبة نأته لما به ؟
      فقال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: ((قوموا بنا إليه)) .
      فلما دخل عليه أخذ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رأسه فوضعه في حجره
      فأزال رأسه عن حجر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (( لِمَ أزلت رأسك عن حجري؟)).
      قال: إنه من الذنوب ملآن. قال: ((ما تجد؟)).
      قال: أجد مثلَ دبيب النمل بين جلدي وعظمي.
      قال: ((فما تشتهي؟)). قال: مغفرة ربي .
      قال: فنزل جبريل –عليه السلام- على رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ، فقال: ((إن ربك يقرأ عليك السلام ، ويقول: لو أن عبدي هذا لقيني بقراب الأرض خطيئة للقيته بقرابها مغفرة)).
      فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((أفلا أعلمه ذلك؟)) .
      قال: بلى. قال: فأعلمه رسول الله –صلى الله عليه وسلم- بذلك ، فصاح صيحة ، فمات ، فأمر رسول الله –صلى الله عليه وسلم- بغسله وكفنه وصلى عليه ، فجعل رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يمشي على أطراف أنامله ،
      فقالوا: يا رسول الله! رأيناك تمشي على أطراف أناملك؟
      قال: ((والذي بعثني بالحق نبياً ، ما قدرت أن أضع رجلي على الأرض من كثرة أجنحة من نزل لتشييعه من الملائكة)).

      تخريجه

      رواه ابن شاهين -كما في الإصابة(1/405)- والشجري في الأمالي(1/149) وعثمان بن عمر الدراج في جزئه-كما في تنزيه الشريعة(2/285)- والخرائطي في اعتلال القلوب-كما في اللآلئ المصنوعة(2/260)- وأبو نعيم الأصبهاني في معرفة الصحابة(1/498رقم1410) وفي حلية الأولياء(9/329-330) وابن منهد مختصراً –كما في الإصابة- وابن الجوزي في الموضوعات(3/346-349رقم1587) من طريق عن منصور بن عمار ثنا أبي عن المنكدر بن محمد بن المنكدر عن أبيه عن جابر بن عبدالله –رضي الله عنهما- به.

      الحكم عليه

      هذه قصة موضوعة ، علامات الوضع ظاهرة عليها . فالمتن فيه نكارة ظاهرة وكذا السند ففيه آفتان:
      الآفة الأولى: منصور بن عمار الواعظ الزاهد : منكر الحديث .
      قال أبو حاتم : ليس بالقوي ، وقال ابن عدي: منكر الحديث .
      وذكره العقيلي في الضعفاء وقال: فيه تجهم . وقال الدارقطني : يروي عن ضعفاء أحاديث لا يتابع عليها .
      قال أبو بكر بن أبي شيبة: كنا عند بن عيينة فجاء منصور بن عمار فسأله عن القرآن فزبره وأشار اليه بعكازه فقيل يا أبا محمد انه عابد فقال ما أراه الا شيطاناً.
      الآفة الثانية: المنكدر بن محمد بن المنكدر : ضعيف .
      وثقه أحمد ، وقال ابن معين في رواية عنه: لا بأس به .
      وقال ابن معين في الرواية الأخرى: ليس بشيء.
      وقال أبو زرعة: ليس بقوي ، وقال أبو حاتم: كان رجلا صالحاً لا يفهم الحديث وكان كثير الخطأ ، لم يكن بالحافظ لحديث أبيه .
      وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن منكدر بن محمد أهو ثقة ؟ قال: لا .
      وقال الجوزجاني والنسائي والعجلي : ضعيف.
      وروى له أبو أحمد بن عدي أحاديث ؛ وقال: هذه نسخة حدثنا بها ابن قديد عن عبيد الله بن عبد الله بن المنكدر بن محمد عن أبيه عن جده عن الصحابة وغيرهم وعامتها غير محفوظة . قال ابن حبان: كان من خيار عباد الله ممن اشتغل بالتقشف وقطعته العبادة عن مراغاة الحفظ والتعاهد في الإتقان فكان يأتي بالشيء الذي لا أصل له عن أبيه توهما فلما ظهر ذلك في روايته بطل الاحتجاج بأخباره
      وقال أبو الفتح الأزدي: لا يكتب حديثه.
      رَ: تهذيب الكمال(28/562فما بعدها).
      وأما نكارة المتن فمن وجوه عديدة منها: أن الصحيح المعروف عند أهل العلم والمتفق عليه بينهم أن سورة الضحى نزلت في مكة قبل الهجرة ومنها قوله تعالى: {ما ودعك ربك وما قلى} . وفي هذا الحديث زعم واضع القصة أنها نزلت وقت غياب ثعلبة عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم-.
      ومنها: أن خادماً للرسول –صلى الله عليه وسلم- يبعثه النبي في حاجة ويغيب أربعين يوما لا يفتقده حتى ينزل عليه جبريل ويذكره به هذا مخالف لما عليه النبي –صلى الله عليه وسلم- والواقع يكذبه .
      بل لما غاب ثابت بن قيس بن شماس خطيب النبي –صلى الله عليه وسلم- أياماً قلائل بسبب آية في سورة الحجرات افتقده النبي –صلى الله عليه وسلم- وأرسل في طلبه .
      ومنها : أن الذنب الذي ارتكبه ثعلبة لا يستوجب كل هذا الخوف والهرب فهو –على ما في القصة المكذوبة- أذنب بنظره إلى مرأة عارية فغاية ما يقال : إنه ارتكب كبيرة تذهب بالتوبة والندم لا بالهرب بين الجبال وترك الجمع والجماعات .
      ففيه علاج الذنب بذنب أكبر منه وأعظم .
      ومنها : أن ثعلبة خر مغشياً عليه لما سمع قراءة القرآن وهذا ليس من هدي النبي –صلى الله عليه وسلم- ولا فعله أحد من الصحابة بل قد أنكرت عائشة –رضي الله عنها- على من فعل ذلك من التابعين.
      إلى غير ذلك من الأمور التي تشهد ببطلان هذه القصة أكتفي بما ذكرته.

      من أقوال العلماء في هذه القصة(الحديث)

      قال الحافظ ابن الجوزي في كتاب الموضوعات(3/349) : هذا حديث موضوع شديد البرودة ، ولقد فضح نفسه من وضعه بقوله : وذلك حين نزل قوله:{ما ودعك ربك} وهذا إنما نزل بمكة بلا خلاف ، وليس في الصحابة من اسمه دفافه ، ولقد اجتمع في إسناده جماعة ضعفاء منهم المنكدر – قال يحيى: ليس بشيء ، وقال ابن حبان: كان يأتي بالشيء توهماً فبطل الاحتجاج بأخباره- ومنهم سليم بن منصور فإنهم قد تكلموا فيه ، ومنهم أبو بكر المفيد قال البرقاني: ليس بحجة قال: وسمعت عليه الموطأ فقال لي أبو بكر بن أبي سعد : أخلف الله نفقتك فأخذت عوضه بياضاً ، وقد روى هذا الحديث أبو عبد الرحمن السلمي عن جده إسماعيل بن نجيد عن أبي عبد الله محمد بن إبراهيم العبدي عن سليم وهؤلاء لا تقوم بهم حجة . انتهى كلام ابن الجوزي.
      وإعلال ابن الجوزي الحديثَ بأبي بكر المفيد وسليم بن منصور فيه نظر لأنهما توبعا فخرجا من عهدة الحديث والله أعلم. وقال الذهبي: من وضع الطرقية ، وفضح نفسه الذي وضعه إذ يقول: وذلك أيام ودعه ربه وكان ذلك بمكة…
      تلخيص كتاب الموضوعات(ص/296رقم807).
      قال الحافظ ابن حجر : قال بن منده بعد أن رواه مختصرا تفرد به منصور .
      قلت[القائل: ابن حجر]: وفيه ضعف وشيخه أضعف منه وفي السياق ما يدل على وهن الخبر لأن نزول ما ودعك ربك وما قلى كان قبل الهجرة بلا خلاف. الإصابة(1/405).
      ولم يتعقب السيوطي ابنَ الجوزي بشيء سوى زيادة ذكر الخرائطي فيمن خرج الحديث .
      ولكن تعقبه ابن عراق في تنزيه الشريعة(2/285) فقال بعد نقله لخلاصة كلام ابن الجوزي السابق: قلت: سليم توبع فقد رواه عثمان بن عمر الدراج في جزئه فقال: حدثنا أبو نصر أحمد بن محمد بن هشام الطالقاني حدثني جدي حدثنا منصور بن عمار وهذا الطالقاني ما عرفته وتقدم في المقدمة أحمد بن محمد الطالقاني وأنه مجهول متهم فما أدري أهو هذا أم غيره ، -ثم نقل كلام الحافظ ابن حجر من الإصابة ثم قال: - وقضيته أن الخبر ضعيف لا موضوع والله تعالى أعلم . انتهى كلام ابن عراق .
      وفيما قال نظر من وجهين :
      الوجه الأول:
      أن أحمد بن محمد بن هشام الطالقاني ثقة معروف وهو من رجال تاريخ بغداد.
      الوجه الثاني: أن الحديث موضوع وليس ضعيفاً فحسب لما تقدم ولما قاله ابن الجوزي والذهبي والحافظ ابن حجر .
      وقال الشوكاني في الفوائد المجموعة(ص/234) : هو موضوع.

      والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد .

      كتبه:
      أسامة بن عطايا بن عثمان العتيبي وفقه الله وأعانه

      "وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ"

      تعليق


      • #33
        رد: القصص المكذوبة - شارك معنا .

        جزاكم الله خيرا ونفع بكم

        تعليق


        • #34
          رد: القصص المكذوبة - شارك معنا .

          حوار بين فتاه وشيطان لحظة سكرات الموت




          وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ
          معقول أنا أموت ... غير معقول .. إني مازلت صغيره على الموت ..أنا في الرابعه والعشرين فقط لاشك أنني أحلم .. أكيد سوف سيأتي الطبيب الآن .. أكيد سوف يأتي .. أريد كأسا من الماء لقد جف ريقي .. لماذا لايرد علي أحد ؟ أبي .. أمي .. لماذا لا يسمعني أحد ..؟ أنا أسمعك .. ولا أحد غيري يسمعك أنت .. أين أنت ؟ ومن أنت ؟ أنا قرينك .. أنا الشيطان .. بكل روعته وجماله أعوذ بالله منك ما هذا المزاح .. لابد أن هذا كابوس وسوف أصحو منه أعوذ بالله ؟! .. أعوذ بالله ؟! الآن .. الآن أعوذ بالله .. الآن تذكرينها ؟!! لماذا لم تذكرينها طوال حياتك ؟ لماذا لم تذكرينها عند نزواتك؟ الآن وأنت في سكرة الموت .. الآن .. أعوذ بالله ياللوقاحه موت .. أي موت ؟ .. إنني مازلت صغيرة على الموت ومنذ متى يعرف الموت صغير أو كبير ؟ إن الموت لا يعرف إلا الأجل
          (( فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ)) الآن ارتاح منك بعدما أنهيت مهمتي مهمتك !! ماهذا الذي تقول .. ما هي مهمتك ؟ مهمتي التي بدأت منذ خلق الله عزوجل آدم يوم أقسم إبليس بإن يغوي بني أدم ومنذ ذلك الحين وانقسم الخلق إلى حزبين .. حزب الله وحزب الشيطان ويحك ما هذا الكلام الذي تقول ؟ هل هو كلام جديد عليك ؟ .. أعذريني إنه خطأي فقد عودتك على سماع الأغاني وكل حرام أعوذ بالله منك .. أنا من حزب الله أنا .. أنا أفضل من غيري كثيرا أنا أفضل من غيري .. أنا أفضل من غيري .. ما أجملها من جمله أعلمها لإمثالك .. أنظري ... اللذين في جهنم في الطبقه الرابعه يقولون نحن أفضل من غيرنا أهل الدرك الأسفل.. وكلهم في النار .. كلهم في ضلال ولا فرق بين ضلال بعيد وضلال قريب ولكن أنا ليس لي ذنوب أنا مسلمه ..أنا مسلمه أنا ذنوبي صغيره لا يا رفيقة العمر إن ذنوبك عظيمه ولكني كنت أصغرها في عينيك وأزينها وأهونها
          (( فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)) وما كان لي عليك من سلطان إلا أن دعوتك فاستجبتي لي وأنا أزين الحرام . مثلا. الطبيب يعالج والمدرسه تدرس وأنا عملي أزين الحرام لإبن أدم أعمل بهذا منذ فجر الإنسانيه .. أمنيك .. ألهيك .. أنسيك .. أجعلك تسوفين في كل توبه .. إنك تطلبين الجنه مرة وأنا أطلب لك النار ألف مرة (( لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ )) وما ذنوبي يا رفيق الشؤم ويا عشرة الندامه أولها وأكبرها وأحبها إلى قلبي ترك الصلاة .. أنا جعلتك تؤخرينها .. أنا جعلتك تؤجلينها .. ثم جعلتك تهملينها .. ثم أنا جعلتك تتركينها , إلى أن مات قلبك إن العهد بين المسلم والكافر الصلاة فمن تركها فقد كفر وياله من إنجاز لعنة الله عليك وهل لك غير هذا عندي ؟ غير هذا كثير وكلا منها يكفيني أتحداك لو أن لي غيرها .. مع أنها الطامة الكبرى مهلا .. مهلا .. قتل الإنسان ما أكفره ... سوف تموتين وأنت مسجل عليك أنك زانيه أكثر من مئة مره أتحداك .. في حياتي كلها لم أعرف رجلا أبدا صحيح ولكن .. ألم تخرجي في يوم كذا ويوم كذا إلى السوق متعطرة بعطرك الثمين نعم وماذا في ذلك ؟ لقد شم عطرك فلان .. وفلان .. وفلان .. ألم تعلمي بإنه أيما إمرأة خرجت متعطرة فشم الناس عطرها فهي زانيه ولكنه مجرد عطر (( وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ ))
          اتريدين المزيد فوق هذا ؟ وما المزيد فوق هذا ألا يكفي ؟ لا يكفي أبدا .. أنا لا أريد لك دخول جهنم فقط بل أريدك في الطبقات السفلى منها لعنة الله عليك .. لعنة الله عليك .. ما أشد حقدك على إبن أدم.وماذا جنيت أيضا ؟ عليك إثم فلان .. وفلان .. وفلان .. والقائمه طويله كذبت فأنا لا أعرف منهم أحد .. فكيف أحمل إثمهم ؟!! معقول .. معقول .. ما أشد نسيانك ؟ أنسيتي يوم كذا ... ويوم كذا ... خرجت بعباءه ضيقه ... متمايلة ... متبرجة ... ويومها حلت عليك أللعنه في السماوات والأرض وفتنتي فلان .. وفلان .. وفلان من عباد الله عزوجل وفتنتهم بك من نظرة إليك بل أفسدت توبة بعضهم وطبعا لك ذنوبا مثل ذنوبهم
          (( وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ )) ما أشد حساب الله عزوجل .. أنت نار أنا أشعلتها ... أنت سهم أنا رميته أصيب بك عباد الله .. لا ... سأتشهد لعلي أموت على الشهادة (( حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ )) إنها أقدم كلمة سمعتها من أمثالك ... هيهات هيهات لو كان قبل اليوم ولكنها الآن أثقل من الجبال على لسانك ... أتحداك أن تنطقينها آن الأوان لكي نفترق لقد صاحبتك منذ صغرك وذهبت معك كل مكان إلا القبر فإذهبي إليه وحدك وليظلم عليك وحدك وليضم عليك وحدك لعنة الله عليك أفسدت علي الدنيا والآخره ألا إنهم قادمون .. ألا إنهم قادمون من ؟ .. من ؟ .. أهلي .. أهلي
          ويلك هذا يوم لاينفع فيه الأهل .. أنظري جيدا إنهم الرعب بعينه إنهم ملائكة العذاب معهم حنوط من نار مآ أنتن ريحه .. الم يكشف عنك غطآءك بعد (( لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فكشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ ))
          إنهم يقولون أخرجي أيتها النفس الخبيثه أخرجي إلى غضب وسخط من الله عز وجل (( وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلآئِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُواْ أَنفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ )
          ^
          ^
          ^
          ^ .......(( أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ )


          ----------------------------------------


          نص الفتوى
          عندما سئل الشيخ محمد العويد عن ذلك قال

          الجواب:

          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

          الحوار رائع جدا
          وفيه تذكرة بألفاظ رصينة ، وعبارات قوية ، وأسلوب مؤثر .
          ولكنني أخشى من التحدث ببعض القصص عند الاحتضار أو بعد الموت مما قد يخالف النصوص الشرعية
          التي نؤمن بها ونعظمها وتؤثر فينا أكثر من غيرها .
          ورغم أن فيما ذكرتي نصوصا شرعية إلا أن هناك فرقاً بينها وبين النصوص التي تحدثت
          عن الاحتضار ، ويبقى أن النبي صلى الله عليه وسلم أوتي جوامع الكلم فلا يمكن لأحد من البشر
          أن يجاري النص الشرعي لا في دلالته ولا في تأثيره .
          ولا خير في قلب لا يتأثر في قول الله وقول رسوله

          ولذا لا أنصح بذكر مثل هذه المقالات ونشرها
          بل أنصح بذكر الآيات والأحاديث الدالة على ذلك

          وفقكم الله وبارك فيكم


          الشيخ محمد العويد

          تعليق


          • #35
            رد: القصص المكذوبة - شارك معنا .

            قصة رؤيا الإمام حمزة الكوفي عن منزلة أهل القرآن


            الرؤيا فهي ليست في عصرنا وزماننا ووقتنا بل هي لشيخ قرّاء زمانه حمزة بن حبيب الزّيــّات رحمه الله تعالى صاحب القراءة المتواترة عن النــّبيّ صلــّى الله عليه وسلــّم وأنقلها لكم لكي يزداد شوقنا وتعلــّقنا بالله تعالى وبكتابه الكريم ، وأتمنــّى ألاّ يقرأها أحد بسرعة فوالله إنــّها رؤيا يتمنــّى كلّ واحد منــّا أن يكرمه الله تعالى بمثلها في الدّنيا ( رؤيا صالحة) وفي الآخرة بأن يسمع صوته تعالى يقول له مثلما قال لحمزة رحمه الله تعالى ، وأترككم مع الرؤيا أحبابي في الله تعالى فبالله عليكم عيشوا معها كأنــّكم أنتم من تخاطبون بها :




            قال خلف بن هشام البزّاز
            (وهو خلف صاحب الرّواية المشهورة)
            قال لي ســُليم بن عيسى: (وهو تلميذ حمزة وشيخ خلف): دخلت على حمزة َ بن حبيب ٍ الزّيات فوجدتــُه يــُمــَرِّغ ُ خدّيــْه ِ في الأرض ويبكي فقلت: أعيذكَ بالله، فقال: يا هذا استعذتَ في ماذا؟


            ثمّ قال حمزة: رأيتُ البارحة َ في منامي كأنّ القيامة َ قد قامت وقد دُعي بقرّاء القرآن فكنتُ فيمن حضر فسمعتُ قائلا يقول بكلام ٍ عذب: لا يدخل عليّ إلاّ من عملَ بالقرآن، فرجعتُ القهقرى، ( القهقرى أي أن يرجع الإنسان دون أن يلتفت ) فهــُتفَ باسمي أين حمزة ُ بن حبيب الزّيات ؟ فقلتُ: لبــّيك داعيَ الله لبــّيك، فبادرني ملكٌ فقال: قل:لبـّيك اللهمّ لبـّيك ، ( ظنّ حمزة ُ رحمه الله تعالى أنّ الذي يخاطبه ملك فكان المـُخاطب له اللهُ تعالى )فقلتُ كما قال لي فأدخلني دارًا ، فسمعتُ فيها ضجيج القراء ، فوقفتُ أرعد من هول الموقف ، فسمعتُ قائلا يقول: لا بأس عليك ارقَ واقرأ ، فأدرتُ وجهي فإذا أنا بمنبرٍ من درٍّ أبيض ، دفــّتاهُ من ياقوت ٍ أصفر، ومــِرقاتــُه ( درجاته) من زبرجد أخضر، فقال لي: ارق واقرأ ، فرقيتُ فقيل لي: اقرأ سورة الأنعام فقرأتُ وأنا لا أدري على من أقرأ حتــّى بلغتُ السّتين آية فلمّا بلغتُ( وهو القاهر فوق عباده ) فقال لي: يا حمزة ألستُ القاهر فوق عبادي ؟ فقلتُ: بلى( الآن عــَلــِم حمزة أنّ الذي يخاطبه هو الله تعالى)

            قال: صدقت اقرأ، فقرأتُ حتــّى تمّمتــُها ثمّ قال لي: اقرأ فقرأت الأعراف حتــّى بلغتُ آخرها فأومأتُ بالسّجود( لأنّ في آخر سورة الأعراف سجدة
            فقال لي: حسبــُك ما مضى، (( من سجود في الدّنيا )) لا تسجدْ يا حمزة، من أقرأكَ هذه القراءة؟ فقلت: سليمان( ولقبه الأعمش )، قال: صدقت من أقرأ سليمان؟ قلتُ: يحيى، قال: صدق يحيى على من قرأ يحيى ؟ فقلتُ: على أبي عبد الرّحمن الســُلمي، قال: صدق أبو عبد الرّحمن السُلمي، من أقرأ أبا عبد الرحمن؟ فقلت: على ابن عمّ نبيــّك عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه ، فقال: صدق عليّ، فمن أقرأ عليــّا؟ قلت: نبيــّـُك محمدٌ صلــّى الله عليه وسلــّم ، قال: ومن أقرأ نبيّ؟ قال: قلت: جبريل عليه السّلام. قال: ومن أقرأ جبريل؟ قال حمزة: فسكتّ ُ ، فقال لي: يا حمزة قل أنت قال: فقلت: ما أجسرُ أن أقول أنت،(( حياء من الله تعالى )) فقال: قل أنت، فقلت: أنت ، قال: صدقتَ يا حمزة.

            وحقَّ القرآن لأكرمنّ أهل القرآن ســِيّما إذا عملوا بالقرآن ، يا حمزة القرآن كلامي وما أحببتُ أحدا كحبي لأهل ِ القرآن
            ادن ُ يا حمزة، فدنوت ُ فغمر يده في الغالية (( طيب )) ثمّ ضمّخني بها وقال: ليس أفعل بك وحدك، قد فعلت ذلك بنظرائك من فوقك ومن دونك ومن أقرأ القرآن كما أقرتــَه لم يردْ (( المجيء )) غيري وما خبــّأتُ لك يا حمزة عندي أكثر فأعــْلــِمْ أصحابك بمكاني من حبــّي لأهل القرآن وفعلي بهم فهم المصطــَفــَوْنَ الأخيار

            يا حمزة وعزّتي وجلالي لا أعذبُ لِسانا تلا القرآن بالنــّار، ولا قلبًا وعاه، ولا أذنًا سمعــَتــْه، ولا عينًا نظرتــْه فقلتُ: سبحانك سبحانك أي ربّي فقال: يا حمزة أين نظــّار المصاحف؟ فقلت: يا ربّ حفــّّاظهم قال: لا
            ولكني أحفظــُه لهم حتــّى يومَ القيامة فإذا أتوْني رفعت لهم بكلّ آية درجة.
            ثمّ التفتَ حمزة إلى تلميذه ســُليم وقال له :
            أفتلومُني أن أبكي وأتمرّغ في التــّراب؟

            انتهت الرؤيا


            صحة قصة رؤيا الإمام حمزة الكوفي عن منزلة أهل القرآن

            السؤال


            أردت معرفة ما مدى صحة قصة الإمام حمزة الكوفي في منامه عندما كلم الله عز وجل؟ وهل تعتمد في دعوة الناس للقرآن؟ وما تعليق علمائنا عليها؟.




            الإجابــة




            الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


            فإن هذه القصة ذكرها المزي في تهذيب الكمال بسند ابن غلبون المقرئ عن محمد بن نصر السامري وذكرها

            ابن الجوزي في صفة الصفوة غير مسندة وقد طعن الذهبي في محمد بن نصر وطعن في القصة بسببه، وتابعه

            ابن حجر على ذلك في لسان الميزان، قال الذهبي في الضعفاء وفي الميزان: محمد بن نصر بن هارون أبو بكر


            السامري لا يعرف أتى بمنام حمزة: حدثنا محمد بن خلف حدثنا دواد بن رشيد حدثنا مجاعة ـ فكذب لم يدرك

            محمد دواد وكذب أيضا لم يلق دواد مجاعة فلا يثبت المنام أصلا.
            انتهى.





            وللقصة إسناد آخر، ولكن مدارها على محمد بن نصر أيضا كما في التهذيب، ثم إن رؤية الله تعالى في المنام

            جائزة كما قال شيخ الإسلام والسفاريني وجمع من أهل العلم،
            كما سبق في الفتوى رقم: 8271.




            وأما الدعوة للقرآن والتمسك به وتعليمه فقد ثبت فيها من النصوص ما يغني عن هذه الرؤيا، كما في حديث

            البخاري: خيركم من تعلم القرآن وعلمه.




            وقد ذكرنا طرفا من ذلك في الفتاوى التالية أرقامها: 134842، 124869، 97630.





            والله أعلم

            المصدر اسلام ويب
            اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

            تعليق


            • #36
              رد: القصص المكذوبة - شارك معنا .

              قصة الثلاثة الذين جاءوا لعمر بشاب ليقتص لهم منه

              حدث في عهد عمر بن الخطاب أن جاء ثلاثة ‏أشخاص ممسكين بشاب، وقالوا: يا أمير المؤمنين ‏نريد منك أن تقتص لنا من هذا الرجل، فقد قتل ‏والدنا. قال عمر بن الخطاب: لماذا قتلته ؟ قال الرجل: ‏إني راعى إبل، وأعز جمالي أكل شجرة من أرض ‏أبيهم، فضربه أبوهم بحجر فمات، فأمسكت نفس ‏الحجر وضربته به، فمات. قال عمر بن الخطاب: ‏إذا سأقيم عليك الحد. قال الرجل: أمهلني ثلاثة أيام ‏فقد مات أبي، وترك لي كنزاً أنا وأخي الصغير، فإذا ‏قتلتني ضاع الكنز، وضاع أخي من بعدي. فقال ‏عمر بن الخطاب: ومن يضمنك؟ فنظر الرجل في ‏وجوه الناس فقال: هذا الرجل. فقال عمر بن الخطاب: يا أبا ذر هل تضمن هذا الرجل؟ فقال أبو ذر: نعم يا أمير المؤمنين. فقال عمر بن ‏الخطاب: إنك لا تعرفه، وإن هرب أقمت عليك ‏الحد. فقال أبو ذر: أنا أضمنه يا أمير المؤمنين. ‏ورحل الرجل، ومر اليوم الأول، والثاني، والثالث ‏وكل الناس كانوا قلقين على أبي ذر حتى لا يقام ‏عليه الحد. وقبل صلاة المغرب بقليل جاء الرجل ‏وهو يلهث، وقد اشتد عليه التعب والإرهاق ووقف ‏بين يدي أمير المؤمنين عمر بن الخطاب قال ‏الرجل: لقد سلمت الكنز وأخي لأخواله، وأنا تحت ‏يدك لتقيم علي الحد. فاستغرب عمر بن الخطاب ‏وقال: ما الذي أرجعك كان من الممكن أن تهرب ؟؟ ‏فقال الرجل: خشيت أن يقال لقد ذهب الوفاء ‏بالعهد من الناس. فسأل عمر بن الخطاب أبا ذر ‏لماذا ضمنته؟؟؟ فقال أبو ذر: خشيت أن يقال: لقد ‏ذهب الخير من الناس. فتأثر أولاد القتيل فقالوا: لقد ‏عفونا عنه. فقال عمر بن الخطاب: لماذا ؟ فقالوا: نخشى أن يقال لقد ذهب العفو من الناس! أرجو الرد وجزاكم الله كل خير.



              الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:


              فقراءة هذه القصة يغني عن البحث في صحتها، ففيها غرائب لا تليق بفقه الصحابة رضي الله عنهم. وعلى أية حال فقد بحثنا لها عن سند فلم نجد، ولم نطلع عليها إلا في كتب القصاص وأصحاب النوادر، فذكرها الإتليدي في بداية كتابه: (نوادر الخلفاء) المشهور باسم: (إعلام الناس بما وقع للبرامكة مع بني العباس ص11). وذكرها لويس شيخو اليسوعي مؤسس مجلة المشرق في كتابه: (مجاني الأدب في حدائق العرب 4/230).


              والله أعلم.
              http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=221749




              اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

              تعليق


              • #37
                رد: القصص المكذوبة - شارك معنا .

                خرج سليمان عليه السلام ذات يوم مع جماعة من قومه
                فسمع أربعة من العصافير يتكلمون ، فقال سليمان عليه السلام لمن معه من القوم (أتعرفون ماذا تقول العصافير ) ؟؟؟

                فقالو يا نبى الله إنك ...أنت سليمان وليس نحن

                فقال سليمان العصفور الأول يقول كلام عجيب
                والعصفور الثانى يكمل على كلام العصفور الأول بكلام أعجب منه
                والثالث يكمل للثانى و الرابع يكمل للعصافير كلها

                كان العصفور الأول يقول (يا ليت الخلق لم يخلقوا )
                و العصفور الثاني يقول ( ويا ليتهم لما خلقوا علموا لماذا خلقوا )
                و العصفور الثالث يقول ( ويا ليتهم لما علموا لماذا خلقوا عملوا بما علموا )
                والعصفور الرابع يقول (ويا ليتهم لما عملوا بما علموا أخلصوا فيما عملوا )
                هذه هى حكمة العصافير فأين نحن من هذة الحكمة ؟؟

                اللهم علمنا الإخلاص
                اللهم امحو من قلوبنا الغدر
                اللهم يامنيع اللهم يا قدير اللهم ياحصين تمنعنا بمنعتك
                تحصنا بحصنك
                امنع عنا الشيطان اصلح لنا نفوسنا اجعلنا من العتقاء




                السلام عليكم ورحمة الله ,هذه القصة لا أصل لها في كتب اهل السنة والجماعة ,والظاهر عليها الوضع ,لكن وجدت لبعض من مفرداتها عند الدينوري في المجالسة برقم 1958 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْهَمَذَانِيُّ ، نَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ سَعِيدٍ السُّلَمِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ خُمَيْرٍ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ هَارُونَ بْنِ رِئَابٍ ؛ قَالَ : -[146]- بَلَغَنِي : أَنَّ فِي السَّمَاءِ مَلَكَيْنِ يُنَادِيَانِ فِي كُلِّ يَوْمٍ : يَا لَيْتَ الْخَلْقَ لَمْ يُخْلَقُوا ! وَيَا لَيْتَهُمْ إِذْ خُلِقُوا عَرَفُوا لِمَاذَا خُلِقُوا ، وَجَلَسُوا فِي مجلس فتذاكروا مَا عَمِلُوا .

                وهارون بن رئاب التميمى الأسيدى ، أبو بكر ، و يقال أبو الحسن البصرى ( أخو اليمان بن رئاب و على بن رئاب )

                وهو من ا لطبقة السادسة من الذين عاصروا صغارالتابعين وممن راوا الصحابي او أثنين ,وهو منقطع ولا نعرفه موصولا ولا مرفوعا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم


                اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

                تعليق


                • #38
                  رد: القصص المكذوبة - شارك معنا .

                  بارك الله فيكم
                  و للأسف مش بس فيه قصص مكذوبة
                  إنتشر كمان الأحاديث** الضعيفة و الموضوعة
                  علي مواقع التواصل الإجتماعي للأسف
                  حتي و إن كان مضمونها صحيح
                  و جزاكم الله خيرا







                  تعليق


                  • #39
                    رد: القصص المكذوبة - شارك معنا .

                    جزاكم الله خيرا

                    تعليق


                    • #40
                      رد: القصص المكذوبة - شارك معنا .

                      جزاكم الله خير
                      قصص اسلامية للاطفال

                      تعليق


                      • #41

                        قصة الإمام الشافعي والجارية التي اتهمته بالكذب

                        السؤال:-
                        قصة الجارية التي قالت: أزان بالليل خطيب بالنهار ـ هناك قصة تُنشر على بعض صفحات الإنترنت، وتُنسب إلى الإمام الشافعي أطلب منكم توضيح صحة أو كذب وزيف هذه القصة، وإن كان هناك فِكر فاسد وضد الإسلام يتم تعليمه للناس وتغليفه بغلاف الحكمة الزائفة فيها، فأرجو أيضاً توضيح الفِكر الفاسد مع أي دلائل من القرآن والسنة لإثبات أن هذا ليس من الإسلام في شيء، جزاكم الله خيراً، وها هي القصة: حُكي عن الشافعي أنه كان جالساً وسط تلامذته، فجاءته جارية وقالت له: يا إمام، أزان بالليل خطيب بالنهار؟ فنظر تلاميذ الشافعي له منتظرين إجابته ونفي هذه التهمة، فنظر الشافعي للجارية وقال لها: يا جارية، كم حسابك؟ فثار تلامذة الشافعي منهم من صاح ومنهم من قام ليمشي، فقال لهم الشافعي: فلتعتبروني مثل التمر، كلوا منه الطيب وارموا النواة، فلم يعجب التلاميذ بهذا، ووسط هذا اللغط جاء رجل مسرعاً يقول: يا جارية، إن بيتك يحترق وبداخله أبناؤك، فجرى كل من كان موجوداً باتجاه المنزل، بما فيهم الشافعي وحين وصلوا دخل الشافعي مسرعاً وأنقذ الأطفال، فقالت الجارية منكسرة: إن اليهود هم من سلطوني لأفعل هذا حتى تهتز صورتك وسط تلاميذك ـ فنظر التلاميذ متسائلين للشافعي عن عدم نفي التهمة عنه، فقال الشافعي: لو كنت نفيت التهمة كنتم ستنقسمون إلى فريقين فريق لن يصدقني ويستمر في تكذيبي، وفريق يصدقني ولكن يشك في صدقي، فأحببت أن أفوض أمري كله لله.

                        الإجابــة
                        الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
                        فلا ريب في كون هذه القصة من أبين الكذب، وفي ألفاظها من الركاكة وفي متنها من السماجة ما يبين وضعها وكذبها لكل ذي لب، وكيف يظن بالشافعي ـ رحمه الله ـ أن يصدر منه كلام يدل على الإقرار بالفاحشة عياذا بالله، وأين التفويض لله وتسليم الأمر له في الإقرار بهذا المنكر الشنيع؟ وواضع هذه القصة أو ناقلها إن كان حسن القصد يريد رفع مقام الأئمة والحط على اليهود فقد أساء من حيث أراد أن يحسن، فإن مقام الأئمة أعلى من أن يحتاجوا في رفعه إلى مثل هذا الهذيان، ومثل هذه القصص هي إلى الزراية بالأئمة والحط عليهم أقرب، وفضائح اليهود وعداوتهم للمسلمين أبين من الشمس في رابعة النهار. فعلى المسلمين أن يشتغلوا بالثابت من قصص الكتاب والسنة وما نقله الثقات من قصص العلماء وأخبارهم ففي هذا النفع الكثير، وفيه غنية عن مثل هذه الأباطيل التي لو لم يكن في حكايتها إلا إضاعة الوقت فيما لا طائل تحته لكفى به تنفيرا عن حكايتها والاشتغال بها.
                        والله أعلم.


                        المصدر/ إسلام ويب مركز الفتوى

                        "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                        وتولني فيمن توليت"

                        "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                        تعليق

                        يعمل...
                        X