إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

توبة مطرب الصومال عبد الله زلفي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • توبة مطرب الصومال عبد الله زلفي

    توبة مطرب الصومال عبد الله زلفي

    في إحدى المدارس الابتدائية بمقديشو تجمّع المعلّمون والإداريّون ، ومعهم مدير المدرسة ، يستمعون بشغف إلى ذلك الفتى الأسمر النحيل وهو يشدو بصوته الساحر ، ويردّد أبياتاً من عيون الشعر العربيّ ..
    كانت الصومال وقتها تعيش الحقبة الاشتراكية من عهد الرئيس (( سياد بري )) فكان لا بدّ لموهبة الفتى أن تسخّر في هذا الاتجاه ، فتسابق الشعراء في تنظيم قصائد المدح والإشادة بالرئيس وعهده ، كي ينشدها الفتى الذي ذاع صيته في مدارس العاصمة ، وأصبح محطّ أنظار مسئولي التعليم .
    تقدّم الفتى إلى المرحلة المتوسطة ، ثمّ الثانويّة ، وتقدّمت معه موهبته التي جذبت انتباه وزير التعليم ، فأصدر قراراً بتأسيس فرقة موسيقية تحت إشراف الفتى ...
    تلكم كانت بداية عبد الله زلفى مطرب الصومال التائب ، الذي قرّر أن يغرّد خارج سربه بعد أن تبيّن له أنّ السرب يسير نحو الجحيم..
    ذاعت شهرته ، وأصبح يعرفه كلّ صوماليّ وجيبوتيّ ، ولقّبوه بمطرب الصومال الأوّل ، وفي عام 1396هـ شهدت الصومال نقطة تحوّل في توجّهها حيث تمّ طرد الخبراء السوفيت ، واعتماد سياسة الانفتاح ، فكان لا بدّ لمطرب الصومال الأوّل أن يتجاوب مع توجّهات بلاده ، فترك الفرقة الموسيقية الحكوميّة وعمل لحسابه ، وتحوّل من الغناء للاشتراكية ، إلى الغناء للانفتاح ..

    يقول عبد الله زلفى :
    اشتريت ملهى ليلياً كنت أغنّي فيه ، وكانت فنادق مقديشو وملاهيها تتسابق لاستضافتي ، فكنت أغنّي في أكبر فندقين في العاصمة : ( العروبة وجوبا ) .. كانت مهمّتي تتمشّي مع متطلبّات المرحلة ، فقد كان عليّ إغراق الشباب في اللهو والمجون ، والضرب على غرائزهم ، بحيث لا يفكّرون فيما يحدث لبلادهم من تمزيق ، ولثرواتهم من نهب ..
    كان الشباب حولي يرقصون ، فيما كانت مدافع وصواريخ إثيوبيا تدّك المساجد في ( هرجيسا ) و ( برعو ) وغيرهما من المدن المسلمة ، قدّمتُ السخافات الغربيّة بدعوى : ( الفرانكو أراب )) ، وسافرت إلى لندن وباريس وروما وغيرها من العواصم الأوربيّة والأفريقية لتقديم الفنّ الصوماليّ الحديث !!
    وازداد إقبال الشباب علي ّ – والموت في انتظار كلّ من يتحدّث عن الشأن العام – ورافق ذلك إطراء وتهليل من وسائل الإعلام للغناء الذي أقدّمه ، وكان ذلك يعني مزيداً من الأموال تصبّ في جيبي ..
    عام 1983م ( 1403هـ ) كان فاصلاً في حياتي ، فقد أراد والديّ أن يكملا فرحتهما بابنهما الذي أصبح موضع إعجاب شباب وشابات الصومال ، وقد خشيا أن أتزوّج فتاة لا يعرفونها فأبتعد عنهما ، فرشّحا لي إحدى قريباتي عروساً ، كانت على درجة عالية من الثقافة والجمال ، فوافقت عليها بلا تردّد ، وتوقّعت أن تطير فرحاً بي ، كيف وقد وقع اختياري عليها من بين آلاف الفتيات اللاتي يتمنينني زوجاً ، لكنّ توقّعي خاب ، فمنذ الليلة الأولى لمحتُ في عينيها حزناً دفيناً لم تخفه كاميرات التلفزيون والمصوّرين التي ملأت قاعة الاحتفال .. ظننت أنّ المسألة مجرّد إرهاق أو خجل يعتري الفتيات في مثل هذه المواقف ، ولكنّ الأمر لم يكن كذلك ..
    كنت أعود من الملهى قبيل الفجر ، فأجد زوجتي تقرأ القرآن .. وإذا حكيت لها ما حدث لي في عملي تكتفي بتحيّتي ، وتدعو لي بالهداية ، ثمّ تمضي لصلاة الفجر ، وأمضي إلى فراشي .. وكلّما حدّثتها عن عملي أجابتني : (( الرزّاق هو الله )) ولم أكن وقتها أفهم مغزى هذا الكلام فلم نكن نشكو الفقر أو قلّة الرزق .
    وبعد خمس سنوات رأت زوجتي أن تواجهني مباشرة ، فعندما عدت إلى المنزل في أحد الأيّام ، كانت مساجد المدينة تصدح بآذان الفجر.. سألتني مستنكرة : لِمَ لم تدخل المسجد وأنت تسمع آذان الفجر ؟! )) كانت هذه هي المرّة الأولى التي أسمع فيها أنّ بإمكاني أن أدخل المسجد ، وأصبح مسلماً صالحاً ..
    كانت تلك بداية معركة في داخلي بين فطرتي التي تدعوني إلى الاستجابة لنصيحة زوجتي ، وواقعي الغارق في وحل الفنّ ، وفي المساء كنت أهندم ملابسي استعداداً للذهاب إلى الملهى فإذا بزوجتي تهمس في أذني برقّة : (( استرح يا أخي ، فالرزّاق هو الله )) ..
    خشيت أن أضعف أمامها ، فأسرعت خارجاً من البيت ، لكنّ رحمة الله عزّ وجلّ كانت لي بالمرصاد ، فما إن نزلت من سيّارتي وهممت بدخول الملهى حتّى سمعت المؤذّن ينادي لصلاة العشاء : ( حيّ على الفلاح ، حيّ على الفلاح ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله )) .. وكأنّي أسمع هذا النداء للمرّة الأولى .. فما كان منّي إلا أن غيّرت وجهتي .. ودخلت المسجد .. توضأت ، وصلّيت مع المصلّين الذين تجمّعوا حولي يمطرونني بالترحاب ، وقد غطّت وجوههم السعادة ، وأهدي إليّ أحدهم كتاب : ( شرح أحاديث البخاري ) .
    خرجت من المسجد ، وركبت سيارتي ، وقفلت عائداً إلى البيت لأبشّر زوجتي بمولدي الثاني ، وتلك كانت منحة في ثوب محنة .
    تلك كانت قصّة مطرب الصومال الأول مع الهداية ، وقد برهن على صدق توبته بخطوات عمليّة ، بدأها بالتبرّع بالأجهزة الصوتيّة ، والاستديو الذي يملكه لخدمة الدعوة الإسلامية ، وبدأ دخله يتراجع ، وأمواله تقلّ ، فهو مغنٍ ، وليس له دخل سوى ما يكسبه من هذه المهنة ، فلم يفتّ ذلك في عضده ، وباع سيارته ومنزله الكبير ، وكان عزاؤه في ذلك حلاوة الإيمان التي تغمر قلبه ، والسعادة التي تحيطه بها زوجته وهي تردّد ؛ (( الرزّاق هو الله )) .. لقد أصبح لهذه العبارة الآن معنى ومذاق طالما غاب عن عبد الله قبل ذلك .
    ولمّا كان طريق الإيمان والتوبة محفوفاً بالمكاره اختباراً وامتحاناً ، فقد استدعته السلطات وعاتبته على خطواته التي عدّوها (( متهوّرة )) وظنّوا أنّ الأمر لا يعدو مجرّد نزوة من فنّان أراد أن يجذب الانتباه إليه ، لكنّهم وجوده إنساناً آخر غير الذي عهدوه طيلة ثمانية عشر عاماً – عمر مشواره الفنّي - .. هدّدوه ، وطلبوا منه أن يظهر في التلفاز ويعلن أسفه على خطوته تلك ، ويعتذر لمعجبيه من الشباب والشابات ، ويؤكّد لهم أنّه قد غرّر به .. فرفض . فلمّا أدركوا حجم تصميم الرجل لم يجدوا بدّاً من سجنه!!
    نعم .. سجنوه لأنّه تخلّى عن دور مهمّ كان يقوم به في تغييب الشباب ، وأصبح قدوة من نوع آخر .. نوع يقلق أهل الباطل ، ويهدّد أركان مشروعهم ..
    لم تفلح العصا ، فعادوا يلوّحون بالجزرة .. عرضوا عليه مبلغاً من المال على أن يعود إلى الفنّ ، لكنّه أبى .. اقترحوا عليه أن ينظّموا له حفل اعتزال عسى أن يكون ذلك بداية لاجتذابه إلى الغناء مرة أخرى ، ولكنّه فهم المخطّط ورفض بإصرار ..
    يقول عبد الله زلفى : (( كانت عقيدتي قويّة ، وكانت زوجتي تقف معي في محنتي ، فكان قراري الرفض الحاسم للعودة إلى الطرب )) .
    وفي عام 1410هـ أراد أن يخرج من جوّ الحصار الذي يحيط به ، والملاحقات المتوالية التي تضغط عليه ، فلم يجد وجهة خيراً من بيت الله الحرام ، وهناك تزوّد بشحنة إيمانيّة جديدة كانلها بالغ الأثر في تثبيته على طريق الإيمان ، فقد تلقّفته الأيدي الطاهرة في مكّة ، وأحاطته بالرعاية حتى أتمّ حفظ عشرة أجزاء من القرآن ، ولمّا دوّت صفّارات الحرب في الصومال ، واشتبكت القبائل والميليشيّات في حرب أهلية طاحنة ، قرّر العودة إلى الصومال حيث يفرّ الناس منه ، فما أحوج الصومال إلى دور عبد الله الجديد داعيةً ومصلحاً .. أراد أن يكفّر عمّا ارتكبه من جرم في حقّ شباب الصومال ، فراح يطوف هناك يحثّ الشباب على الصبر والثبات والسلام ، ويحذّرهم من الانسياق وراء عصابات الحرب والإفساد والدمار ..
    فلّما رأى أن الشر قد استفحل ، عاوده الحنين إلى مكّة ، فمن ذاق عرف ، فجاء ملبياً ، وطاب له المقام ، وقطع شوطاً كبيراً في حفظ القرآن الكريم .
    والآن عبد الله يعمل داعية إلى الله عز وجل .. دعاه بعض أصدقائه إلى استخدام موهبته في خدمة الدعوة ، فهو صاحب صوت نديّ يمكن أن يشدو به أعذب الأناشيد ، لكنّه رفض ، وقال : أخشى إن دخلت الفنّ مرّة أخرى من باب الأناشيد أن أعود إلى سابق عهدي ، وعندنا مثل في الصومال يقول : اليد التي تسرق القليل مصيرها إلى السرقة ، الفنّ بوصفه الحالي حرام ، ولا يصلح لخدمة الإسلام ، وأنا اخترت مجال الدعوة بعيداً عن الفنّ .. لبعض العلماء فتاوى في جواز الغناء بلا مزامير بهدف بثّ الحماس أو العظة أو التمسك بالدين ، ولكن لا أحبّذ لنفسي ذلك ، ولا أمنع من يرى في نفسه المقدرة على استخدام الفنّ في تربية الروح الإسلامية في نفوس الناس .
    إنّ الوضع في الصومال لا يحتاج إلى فنّ ، بل يحتاج إلى نفقات و دعوات في الثلث الأخير من الليل ، مع الأخذ بالأسباب ، لانتشاله من ا لوضع المأساويّ الذي يعانيه الصومال يامسلمين الصومال ياخيرين http://www.youtube.com/watch?v=xGTZdOFAAb4 ...

    29 ألف طفل صومالي توفوا خلال ثلاثة أشهر نتيجة المجاعة ا.[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/xp3sps/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.jpg[/IMG] وهذه روابط من جمعيات الإغاثة <<< الأفضل أن تتصل وتتأكد من رقم الحساب، قبل ارسال تبرعك.

    وتذكر: " كل امرئٍ في ظل صدقته يوم القيامة".



    السعودية:
    هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية فرع محافظة مكة المكرمة
    هاتف / 025664449
    هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية فرع محافظة جدة
    هاتف / 026574000
    هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية فرع محافظة الطائف
    هاتف / 027384228
    الموقع الإلكتروني
    http://www.iirosa.org/portal/index.php
    ——
    الندوة العالمية للشباب الإسلامي
    الموقع الإلكتروني
    http://www.wamy.org/#top
    الندوة العالمية للشباب الإسلامي فرع محافظة مكة المكرمة
    هاتف / 5581980/02
    الندوة العالمية للشباب الإسلامي فرع محافظة جدة
    هاتف / 02/6653300
    الندوة العالمية للشباب الإسلامي فرع محافظة الطائف
    هاتف / 7462255/02
    الهاتف الموحد : ٩٢٠٠١١٠٠٠


    ــــــــــــــــــــــــ

    UNHCR:
    للتبرع للاجئي ونازحي الصومال عبر مفوضية الأمم المتحدة للاجئين اضغط هنا:
    http://www.unhcr.org/emergency/somalia/ (ستجد تبرعا شهريا وآخر لمرة واحدة) اختر ما يناسبك
    ———-
    UAE: الامارات عبر الهلال الأحمر الاماراتي:
    http://www.rcuae.ae/Donation/Pages/online.aspx
    ———
    Qatar:
    للاتصال بمنظمة قطر الخيرية:
    http://www.qcharity.com/a/index.php?option=com_*******&view=article&id=108& Itemid=13
    ارقام الحسابات للتبرع
    http://www.qcharity.com/a/index.php?option=com_*******&view=article&id=103& Itemid=12
    ———-
    للتبرع عبر هيئة الاغاثة التركية لمنكوبي الجفاف في الصومال (حفر آبار) اضغط هنا
    https://secure.ihh.org.tr/?quick=156&language=ar
    للتبرع عبر الحساب البنكي: حدد نوع التبرع (البئر) هنا
    http://www.ihh.org.tr/banka-hesap-numaralari/ar
    ——-

    في الكويت :عبر جمعية العون المباشر:
    http://direct-aid.org/cms/?page_id=569
    الخط الساخن ، من داخل الكويت- جمعية العون المباشر 1 866 888

    للاستفسار عن التبرعات في الكويت: ٥٥٣٤٤٨٤٤/٩٩٠٦٥٢١٣
    مبارك الخالدي ٩٩٨٥٩٣١٥
    هيئة الاغاثة الاسلامية في دولة الكويت
    إسم البنك: بنك الكويت الدولي

    إسم الحساب: جمعية الشيخ / عبد الله النوري الخيرية – الكويت

    رقم الحساب : 082010013091

    الأيبان : kwibkwkw


    ——–
    مصر:
    لجنة الإغاثة الإنسانية بنقابة أطباء مصر- حساب رقم 261363 بنك فيصل الإسلامي فرع القاهرة
    أو 20737/3/1 بنك قناة السويس – فرع الدقي لصالح الصومال
    التبرع النقدي و العيني 42 ش القصر العيني – دار الحكمة – القاهرة أو من خلال أفرع اللجنة بنقابات الأطباء الفرعية
    وللتبرع المباشر اتصل بالأرقام 01527826831 – 0190147007 – 0119831657
    ملاحظة : عند التبرع أرفق بأن التبرعات لصالح صندوق الصومال
    عبر هيئة الاغاثة الاسلامية:
    التبرع عبر الحساب البنكي:
    http://www.islamic-relief.me/index.php/donate
    https://donations.islamic-relief.com/donate/t_register.asp

    للمقيمين في أمريكا وكندا:
    USA Citezens: You can donate online to or you can make a $10 donation to the World Food Programme by texting AID to 27722
    Save the Children You can donate online or text SURVIVE to 20222 to donate $10 (Standard message rates apply). Legal disclosure:
    www.savethechildren.org/legaldisclosure
    Or check these International Organizations WebSites (donate link)
    WORLD WIDE:
    Doctors Without Borders
    International Rescue Committee (IRC)
    International Committee of the Red Cross (ICRC)
    CARE
    World Vision’s Horn of Africa response
    UNICEF
    MercyCorps
    Oxfam America
    http://www.araha.org/donate.php
    Care:
    Donate here
    Survival Backpacks for Somali refugees in Kenya
    Muslim Aid:
    http://www.muslimaid.org/index.php/get-involved/donate-online

    —–
    American Relief Agency for the Horn of Africa (ARAHA)
    2111 Central Avenue NE
    Minneapolis, MN 55418 USA
    Tel: (612) 781-7646Tel: (612) 781-7653Toll Free (US & CAN): 1-866-99ARAHA or (1-866-992-7242)
    Email:
    info@araha.org
    For donations, please use the address below:
    PO BOX 141117
    Minneapolis, MN 55414
    They have offices in Somalia

    Canada:
    Ottawa:
    http://feedsomalia.com/ottawa/
    Toronto:
    http://feedsomalia.com/toronto/
    ——
    للمقيمين في بريطانيا: uk
    Donations can be made at
    http://www.dec.org.uk or 0370 60 60 900
    http://www.dec.org.uk/donate_now/

    African Development Trust
    http://www.africandt.org/arabic-1/%D8%AA%D8%AA%D8%A8%D8%B1%D8%B9/
    الإغاثة الإسلامية تطلق نداء إستغاثة لازمة الجفاف والغذاء بشرق افريقيا
    http://www.islamic-relief.me/index.php/site_news/index/20
    اتصل بـ 00441216220622او عبر رابط التبرع اون لاين- يستلزم التسجيل
    https://donations.islamic-relief.com/donate/t_register.asp
    Charity Fundraiser for Drought Victims of Somalia: follow the event updates on FaceBook
    http://www.facebook.com/event.php?eid=252341634779877
    ——-
    WakeUpSomalia:
    http://www.wakeupsomalia.org/index.php?option=com_*******&view=article&id=119& Itemid=64
    سيحيلك الى الرابط المباشر للتبرع وهو:
    http://www.gofundme.com/5tlp4
    وهذا تحديدا لمشروع اغاثة الصومال – يجب ان يكون لديك اكاونت/حساب في
    PayPal اتبع الخطوات
    http://funds.gofundme.com/index.php?route=donate/donate&url=5tlp4
    In UK: Drought in East Africa, Muslim Aid is on the ground. To donate simply text MAID01 £5 to 70070 (free service) or go to MUSLIMAID.ORG
    Human Concern International
    http://humanconcern.org/urgent_somalia_drought.php
    ——
    Ireland:
    http://www.goal.ie/Donate/88
    ——
    مؤسسة زمزم. ولها مقر في الصومال وآخر في كينيا: للتبرع والاستفسار:
    http://www.zamzamsom.org/ar/contact.html#
    مؤسسة زمزم — الصومال
    المقرالرئيسي.شارع رقم 4 حي ودجر — مقديشو ، الصومال
    هاتف 930020-2526+ /858009-2526+
    الجوال المتحرك :960477-99-2526 /5547244-15-2526
    فاكس : 856738-2526+
    البريد الإلكتروني :
    info@zamzamsom.org
    الموقع الإلكتروني: www.zamzamsom.org مكتب نيروبي ـ كينا
    ص.ب: 44121-00100
    نيروبي ، كينيا
    هاتف : 716173996-2524+
    البريد الإلكتروني :
    info@zamzamsom.org
    الموقع الإلكتروني: www.zamzamsom.org
    —-
    مكاتب هيئة الاغاثة الاسلامية:
    http://www.egatha.org/portal/index.php?option=com_*******&view=article&id=2:201 0- 08-03-15-34-52&catid=2:2010-08-03-15-18-49&Itemid=9
    المكاتب الخارجية
    ااسم المكاتب المسؤول العـنوان بريد إلكتروني
    1 أذربيجان عبد الوهاب عبد الهادي Alesker Alekberov St. 83/23 , Azerbaijan. 370141 Baku Azercontract
    الهــاتف: 9945103586
    baku@iirosa.org
    2 الأردن عبد الكريم خليل الموسى ص. ب. 851534 عمَان 11185 الأردن
    الهــاتف: 96265537881
    jordan@iirosa.org
    3 إندونيسيا فهد بن محمد سند الحربي Jln Taman Simanjuntak Barat No.8 Cipinang Cempedak Jakarta Timur 13340 Indonesia
    الهــاتف:
    6221 85900150
    indonesia@iirosa.org
    4 أفغانستان
    باكستان عبده محمد عتين Pitrus Bukhari Road, Opp. Shifa International Hospital, Islamabad, Pakistan
    الهــاتف: 920514435113
    pakistan@iirosa.org
    5 بنجلاديش عادل عبد الرحيم السادات House # 48/E,Road # 13/C,Banani, Dhaka 1213,: Bangladesh
    الهــاتف:
    88028826130
    bangladesh@iirosa.org
    6 تايلاند عبد الله البطاح 22/9 M4,soi Bungkwang Sanseab Minburi,BKK 10510
    الهــاتف: 6629149032
    thailand@iirosa.org
    7 سريلانكا خضر حضرم الجحدلي I.I.R.O. Srilanka office NO:658/91/A
    MAHAWILA GARDEN COLOMBO-9
    الهــاتف:
    94112683641
    srilanka@iirosa.org
    8 لبنان عبد الكريم خليل الموسى
    lebanon@iirosa.org
    9 اليمن سعيد أحمد بافضل – تكليف هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية – مكتب اليمن
    صنعاء – شارع المحروقات المتفرع من شارع الزبيري – مقابل محطة سباُ للمحروقات
    الهــاتف: 009671211774
    yemen@iirosa.org
    10 إثيوبيا خضر حضرم الجحدلي أثيوبيا ـ أديس ابابا ـ محافظة كولفى قرانيو ـ حى (إدارة) 16/15
    الهــاتف:
    00251112707917
    ethiopia@iirosa.org
    11 أوغندا محمد البدر الغامدي ص. ب. 9432
    كمبالا – أوغندا الهــاتف:
    0025641345620
    uganda@iirosa.org
    12 تشاد يوسف دهب محمد ص. ب. 420 أنجمينا
    حى ت بللو – شارع كنال سان مارتين رقم المبنى 112 بجوار إذاعة النصر المستقلة قرب شبكة الكهرباء و المياة الهــاتف:
    00235523927
    chad@iirosa.org
    13 تنزانيا مجدي راشد حسن ص. ب. 70450 دار السلام – تنزانيا
    دار السلام ولاية إلالا – كرياكو – شارع أوهورو بجوار موقف كونغو الهــاتف:
    002552221180795
    tanzania@iirosa.org
    14 جيبوتي يوسف راشد الغفيلي P.O. Box 2470
    Djibouti
    الهــاتف:
    00253364455
    djibouti@iirosa.org
    15 الصومال يوسف راشد الغفيلي هرجيسا الجديدة – قرب فندق ستار الهــاتف:
    002522526268
    djibouti@iirosa.org
    16 السنغال د.منغوم مختار سيسى P.O. Box 3861
    Dakar, Senegal
    الهــاتف:
    002218228884
    senegal@iirosa.org
    17 السودان سعيد أحمد الغامدي P.O. box 3908
    Khartoum, Sudan الهــاتف:
    002499239075
    sudan@iirosa.org
    18 كينيا سامي الحربي P.O. Box 1144 Sarit centre, Nairobi 00606, Kenya
    الهــاتف:
    00254204446682
    kenya@iirosa.org
    19 مالي موسى سيسى P.O. Box 5036
    Hambali, Bamako Mali
    الهــاتف:
    002232214769
    mali@iirosa.org
    20 مصـر د.اشرف مجاهد الحي الثامن – 29 عمارات شركة التعمير – عمارة 13 – 14 القاهرة الهــاتف:
    0022726541
    egypt@iirosa.org
    21 نيجيريا إسماعيل إسحاق هوساوي الهــاتف:
    0023462248830
    nigeria@iirosa.org
    22 موريتانيا محمد ولد بابا أحمد
    mauritania@iirosa.org
    23 ألبانيا عصمت كاظم البيهيتى Rruga Durresir, Kompleksi Karavan U3 E2 Nr Tirana, Albania
    الهــاتف:
    0035542233194
    albania@iirosa.org
    24 بلغاريا عصمت كاظم البيهيتى
    25 كوسوفا عصمت كاظم البيهيتى Dardiania BL/7
    Prishtina 10000
    kosovo
    الهــاتف:
    0038138549207
    kosovo@iirosa.org
    26 البوسنة والهرسك عبدالرؤوف الشرمان Jukiceva 144,
    71000 Sarajevo – BIH
    الهــاتف:
    0038733665147
    bosnia@iirosa.org



  • #2
    كانت عقيدتي قويّة ، وكانت زوجتي تقف معي في محنتي
    موقع المزيد

    تعليق

    يعمل...
    X