إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محاضرة الصادقون لفضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محاضرة الصادقون لفضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    أخوانى .. أشهد الله أنى أحبكم فى الله ، وأنى قد اشتقت إليكم جميعاً ، أعلم أنى قد انقطعت لفترة قد تكون طويلة ، ولكن قد يحدث للمرء مالا يعلمه إلا الله ، وقد جئتكم اليوم راجياً منكم التماس العذر ، وأعدكم إن شاء الله تعالى أن أتواصل معكم بقدر الإستطاعة ، فقد كانت الفترة الماضية لى محاولة لأن أقف مع نفسى لأعلم أين أنا ....


    وقد وضعت لنفسى إن شاء الله بعض المخططات الدعوية لعل الله ييسر الأمر ويرزقنا جميعاً الإخلاص فى القول والعمل ، وأبدأ اليوم بحول الله وقوته وأبعث إليكم هذه المحاضرة الرائعة والتى استفدت منها الكثير ، وهى لفضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله بعنوان الصادقون ، أسأل الله عز وجل أن يجعلنى وإياكم منهم ، والأيام القادمة إن شاء الله ستجدون منى المزيد بفضل الله .


    أسألكم خالص الدعاء ، والأن مع المحاضرة ....


    طبيب النفس ــ أبو أنس




    الـصـادقــون

    إن الحمد لله أحمده وأستعينه وأستغفره ، وأعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادى له ، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى إل إبراهيم ، اللهم بارك على محمد وعلى أل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .
    (يأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون) .
    (يأيها الناس اتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثير ونساء واتقوا الله الذى تسائلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا) .
    (يأيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيما).
    أما بعد : فإن أصدق الحديث كلام الله تعالى وإن خير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم وإن شر الأمور محدثاتهاوكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار .
    ثم أما بعد فأيها الأحبة فى الله وأنا فى طريقى إليكم الأن أخذ الطريق وقتاً طويلاً وكلما وجدنا تكدساً من السيارات ظننّا أن هناك شىء ثم تفرج فلا تجد شيئاً أمامك ، كثير منكم يرى ذلك فى الشوارع فتسألت ما المشكلة ؟!!
    لماذا يقف الطريق ؟ إكتشفت فى النهاية أنه ليس فى مصر أزمة مواصلات أو تكدس سيارات إنما المشكلة أزمة سائقين ، نعم حين تسير خلف إنسان بجواره إمرأة أو يتكلم فى المحمول فعلاً تقول ويل للسبى من الخلى ، ويل للسبى من الخلى يعنى ويل لفارغ القلب هذه البال اللذى ليس وراءه وقت صلاة ولا موعد درس ولا موعد طبيب ولا معه مريض...ويل له إذا مشى خلف رجل إما خرج بسيارته يتنزه أو امرأه خرجت بالسيارة تاخد لفة أو شىء من هذا عجيب أن ترى هذا على هذا القياس أخوتاه اقول أنه ليس فى المسلمين أزمة أعداد بقدر مافيهم أزمة صدق ، المسلمون كثيرون ولكن الصدق قليل ، نعم المسلمون كثيرون بل أستطيع أن أقول الملتزمون كثيرون أصحاب اللحى كثيرون والمنقبات كثيرات ، ولكن الإخلاص قليل والصدق أقل اللهم ارزقنا الصدق واجعلنا من أهله ، إننا فعلاً نعانى هذه الأيام من أزمة فى الصدق حتى ُعدّ الكاذب صادقا ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : بين يدى الساعة سنون خداعة يُكذب فيها الصادق ويُصدق فيها الكاذب ويؤتمن فيها الخائن ويُخوّن فيها الأمين ويُتكلم فيها الرويبضه قيل ومن الرويبضه يارسول الله ؟ قال : الأُمرؤ التافه يتكلم فى أمر العامة ) كأنى نعيش فى هذه السنين أخوتاه قل الصادقون وندروا حتى كُذّبوا وكثر المنافقون والكذابون وانتشروا حتى صُدقوا .. سنون خداعة نسأل الله عز وجل أن يرزقنا وإياكم حسن الخاتمة نعم أخوتاه إنك وفى هذه الأيام يصدُق فينا قول النبى محمد صلى الله عليه وآله وسلم أن الرجل يمر بالقبر فيقول لصاحب القبر ليتنى كنت مكانك ما به الدين ولكن خشية الفتنة نعوذ بالله من الفتن ماظهر منها وما بطن نعم أخوتاه إن أمنية المسلم اليوم حقيقةً أمنية المسلم الذى يريد وجه الله أمنية المسلم الذى يريد الجنة فى هذه الأيام فعلاً أن يموت لأن الحياة صارصعباً معيشتها فى هذ الجو الذى نعيش فيه والفتن التى تحيط بنا فاللهم أحيينا ماكانت الحياة خيراً لنا وتوفنا ماكانت الوفاة خيراً لنا وإذا أردت بقومنا فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين بعد أن قضينا مع الكذب والكذابين دربين ، تكلمنا عن الكذابين وأوصافهم أضعاف أضعاف ماذكرنا ولكننا نضطر أن ننتقل إلى الصدق لعلنا نشتاق ، اللهم اجعلنا من الصادقين فأمنية المسلم أيضا أن يدخله ربه فى القوم الصادقين هذا أمر الله قال تعالى :
    " يأيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين " كونوا مع الصادقين ، إنك تتمنى أن تكون معهم ، أن تكون معهم حقيقةً مع الصادقين ، ولكن أين هم ؟ أين هم لتكون معهم ؟ أين هم ؟ إنك لن تراهم ولن تعرفهم إلا إذا صدقت فهذا أمر لا يعرفه إلا من عاشه ولا يحس به إلا من تذوقه ولا ينضرى تحت رايه أهله إلا من كان منهم ... الصادقون ... اللهم اجعلنا منهم يارب ، انظر إلى دعاء نبى الله يوسف حين قال ربى قد آتيتنى من الملك وعلمتنى من تأويل الأحاديث فاطر السموات والأرض أنت وليى فى الدنيا والآخرة توفنى مسلماً وألحقنى بالصالحين ، نبى الله سليمان قال ربى أوزعنى أن أشكر نعمتك التى أنعمت علىّ وعلى والدىّ وأن أعمل صالحاً ترضاه وأدخنى برحتك فى عبادك الصالحين إن أمنية الدخول فى الصالحين أمنية غالية ، وانظر من سألها .. من طلبها ؟ هذان رجلان أوتيا الملك والنبوة يوسف وسليمان يتمنيان أن يكتبهما ربهما فى القوم الصالحين ، اللهم اكتبنا فى القوم الصالحين اللهم اجمعنا مع الصالحين من عبادك فى الدنيا والآخره ، إنها أمنية غاليه أن تكون من الصادقين ، ولن تكون منهم إلا إذا كنت صادقاً لذا قيل : قولوا لمن لم يكن صادقاً لا يتعنى .. ميتعبش نفسه .. مفيش فايدة
    قولوا لمن لم يكن صادقاً لا يتعنى .. ميتعبش نفسه .. مفيش فايدة .. نعم إننا بحاجة إلى أن تعلم الصدق ، إننا كثيراً ما نقول لأخوتنا فى الله اللهم أصلحنا والمسلمين والمسلمات .
    إننا فى حاجة فى هذه الأيام أن نكون من الفرقة الناجية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إفترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة وتفترق أمتى على ثلاث وسبعون فرقة كلها فى النار إلا واحدة .. المطلوب أن تكون أنت من هذه الواحدة ، إن اليهود والنصارى افترقوا وانتهت قضيتهم (خـلـل)
    القضية ليست سهلة (خلل) القضية أن تعرف بنفسك أين أنت ، إننا بحاجة إلى أن نكون من الفرقة الناجية لندخل الجنة .. يأخوتاه إنها جنة أو نار ، ليست القضية لعبة ( خلل)
    نعم أخوتى فى الله .. إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لاتزال طائفة من أمتى ظاهرين على الحق...
    أنت سمعت الحديث ده قبل كده ؟ اه سمعته طبعاً كتير ، لكن هل بحثت عن هؤلاء الطائفة ؟ الرسول بيقول ايه ... (لاتزال) ... يبقى موجدين النهارده ولا مش موجودين ؟؟؟
    هم موجودون ، هل أنت منهم ؟ المفروض أن تكون منهم لأنه لن يدخل الجنة غيرهم لابد ، ولكن لكى تكون منهم ، لكى تكون معهم (خلل) لابد أن تعرف مآلهم ، لابد أن تعرف علامتهم ، لابد ان تتعلم من هم (خلل) فقط قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ماأنا عليه وأصحابى ، بس ، مش محتاجين منقاش ندور عليه ، ما أنا عليه وايه ؟ وأصحابى ان تكون على نفس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ولذلك قلنا فى اللقاء الماضى (خلل) انت بتحب النبى صلى الله عليه وآله وسلم تقولى طبعاً ، طبعاً طبعاً ، طبعاً خالص وتكذب الكعبه ،تحبه لكن لا تعمل بسنته ، تحبه لكن لا تطيع أوامره ، تحبه ولكن لاتسير خلفه ، تحبه ولكن لا تعبد عبادته ، تحبه ولا تحب ما يحبه ومن يحبه، ولا تكره من يكرهه وما يكرهه ، فهل هذا حب ؟!! (خلل) هذا هو واقع الأمة (خلل) إنك وأنت ترى اليوم هذا الكم من الزينات المعلقة على محلات الحلويات ، إنك وأنت ترى هذا الكم من العرائس المنصوبة فى الميادين أيهما أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ بصراحه تعليق الزينات وأكل الحلويات أم إنقاذ فقراء المسلمين ؟ أيهما أحب إلى رسول الله ؟ إنقاذ الفقراء طبعاً ، إذن القضية عندنا أن الحب رخيص لكونه على ماتهوى أنفسنا ، بنحبه على مزاجنا مش زى ماهو عايز ، وهى دى القضية .. أن معنى الهوى أننا نعبد الله على مرادنا من الله لا على مراد الله منا .. أقول تانى .. طب صلى .. يارب صلى على النبى وآله وسلم تسليماً كثيرا ، قلتكم كلمة واحد قالها لزوجته ، بتقوله أنا بحبك ، قالها لأ أنتى مبتحبنيش أنتى بتحبى نفسك ، طول منا بكرمك واجبلك وأديكى بتحبينى ، يوم ماقلب وامنع وأبقى وحش تكرهينى ، يبقى مبتحبنيش أنتى تحبين...صح كده ، الكلام ده صح ولا غلط ؟ واقعياً صح ،بتضحك ليه ؟ أكيد زوجتك بتحبك بالطريقة دى ، أنا بقول أنا بحبكم فى الله ، الحب فى الله حاجة تانية بقى ، قالوا الحب فى الله لايزيد بالوصال ولا ينقص بالجفاء هذا تعريف الحب فى الله ، الحب فى الله لايزيد بالوصال ولا ينقص بالجفاء ، فانا لما احبك فى الله سواء اديتنى أو مدتنيش برضه بحبك ، جيتلى ولا مجتليش برضه بحبك ، عاملتنى كويس أو عاملتنى وحش برضه بحبك لأنى بحبك فى الله مش لنفسى مش لشهوة عندى مش لهوايا ، فيظل الحب دائماً ، ولذلك علمتك قلتلك قبل كده لما تحب ان مراتك تحبك تعلمها أن تحبك لأن الله أمرها بذلك ، يبقى بتحبك تعبدّ بتحبك ترجوا بذلك رضا الله ، مش بتحبك عشان فلوسك ولا عشان جمال عيونك ولا عشان أنت بتكرمها ولا عشان بتديها ولا عشان بتعاملها كويس هى تحبك لأن الله أمرها بذلك ، تفضل تحبك ولو عذبتها ، زوج .. هو جنتك ونارك ، انتبهت
    فالقضية هنا مع الله ، ولله المثل الأعلى فى السموات والأرض وهو العزيز الحكيم ، أنت تحب الله لماذا ؟ لأنه بيديك أم لأنه أهل لذلك ؟؟ كذبت ورب الكعبة ، تحبه .. الواجب أن تحبه لأنه أهل لذلك ، جبلت القلوب على حب الجمال والله جميل يحب الجمال يبقى يتحب ولا لأ ؟؟ جبلت القلوب على حب الكمال والله موصوف بكل كمال ، منزه عن كل نقص .. تحبه ولا لأ ؟ الله سبحانه جل جلاله جُبلت القلوب على حب من أحسن إليها ، وهل أحسن إليك أحد إلا الله ؟؟ سبحانه وتعالى ، يبقى أنت تحبه لأنه أحسن إليك وأحسن إلى غيرك فيُحب لذاته ، وحين تحبه .. لذاته ، لأنه المستحق ذلك ، والله ثمّ والله ثمّ والله لا يوجد من يستحق أن يُحب إلا الله ثمّ رسوله صلى الله عليه وسلم ، وغير ذلك إذا تفحصت لا تجد شيئاً يستحق أن يُحب وأن يبذل له من مُهجة القلب ، اللهم ارزقنا الحب يارب ، الصدق أخوتاه طريق لحب الله ، الصدق طريق لأن يحبك الله سبحانه وتعالى ، الصدق طريق أستطيع أن أقدمه الليلة إلى طريق واسع رحب طريق مقسم إلى عشرة أقسام ، الحب طريق مقسم إلى عشرة أقسام لو نقدر نشبهه بطريق واسع للوصول إلى الله عن طريق الصدق مقسم إلى عشرة حوارى،(خلل)عارفين حوارى جمع حارة لما يبقى الطريق واسع طريق مصر الإسكندرية مثلاً الصحراوى أربع حارات ليسير الناس فيها على راحتهم فطريق الله طريق الصدق مقسم إلى عشرة أول حارة فى هذا الطريق الصدق طريق الإيمان : قال الله ( والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون ) اللهم اجعلنا منهم يارب ، آمنوا بالله ورسله إيمان بالله سبحانه وتعالى بالله بأسمائه بصفاته إيمان بوجوده بقدرته ، أخوتاه أبشركم بحاجة مهمة جداً حين تنزل مصيبة نسأل الله لنا ولكم العافية وتمام العافية ودوام العافية والشكر على العافية ، ثمّ يتداركها الله باللطف فتفرج ، ساعتها تقول إيه .. الحمد لله ، صح ؟ أنا اليوم .. مش اليوم ، من كام يوم كده إكتشفت أن فى أذكار الصلاة إنك بتقول الحمد لله 33 مرة حدّ إكتشفها قبلى دى ؟؟ إنك بتقول ايه.. الحمد لله ..ياااه ، أصل أنا كان نفسى فى وقت من الأوقات كده إننى أقول إيه .. الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله ، هو الواحد ليه مبيقولش الحمد لله ، وأخيراً تذكرت ياااه ده فى أذكار الصلاة بنقول الحمد لله تصدق ، أتارينا بنقولها كده سبحان الله والحمد لله والله أكبر ـ بسرعة ـ فين الحمد لله.. اتاكلت ، لا نقولها بقلوبنا ولا بأفئدتنا ، فمبتطلعش الحمد لله صح إلا عند كشف الكربة صح ولا لأ ، ولا انتوا مش معايا فى الحته دى ، هو ده الفرق بين الصدق وعدمه ، لما تنزل مصيبه تقوم تقول ايه .. الحمد لله ، غير لما تيجى بعد الصلاة تقول ايه الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمدلله الحمدلله دى الحمد لله ؟؟؟ أمال دى ايه ؟؟ يعلم الله ... يعلم الله ما هذا ، لكن الشاهد لما نقول آمنوا بالله (والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون) سبحان الملك ، آمنوا بالله ، ألستم بمؤمنين قولوا نعم الحمد لله ، اللهم اجعلنا من المؤمنين الموحدين ، اسمع قول ربك جلا جلاله ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولو آمن أهل الكتاب لكان خيراً لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون ) إذا أهل الكتاب زعموا أنهم مؤمنون ، ولكن ماالسؤال الآن أصادقون نحن فى إيماننا بالله ..سؤال ، أرأيت إذا سؤلت من الذى يرزقك ، نعم المفروض أنا نؤمن أن الذى يرزقنا من السماء والأرض هو الله سبحانه وتعالى ، قال تعالى : وكأين من دابّة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم أنت تؤمن بهذا إيماناً يقينياً ، إذاً إذا أصابك نقص فى الرزق أو زيادة فى الرزق فمن تحمد وعلى من تتوكل ، هذا هو المطلوب مع الإيمان على هذا فقس ، إذا أصابك مرض فى جسدك ، اللهم اشفى مرضانا ومرضى المسلمين ، أو أصابتك عافية فإن الشافى المعافى هو الله ، المعطى المانع هو الله ، إيمانك أن تظل ترى الكون لا يحركه الا الله ولا يزيله ولا يقيمه الا الله ، حينها لا تحمد أحداً على ماأعطيت ولا تذمّ أحداً على مامنعت بل ترد الأمر كله لله ، اللهم اجعلنا لك موحدين يارب ، هذا عين التوحيد (كلمةغيرمفهومة)والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون ، آمنوا بالله وايه ؟؟ ورسله تؤمن برسل الله وتلك خاصية للمسلم الموحد أنه يؤمن بالله ورسله ، اسمع كلام ربك ( آمن الرسول بما أنزل اليه من ربه والمؤمنون ، كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لانفرق بين أحد من رسله ) فعندنا نؤمن بنوح وآدم ، آدم نبى ، نوح ،وموسى و عيسى وإبراهيم ومحمد صلى الله عليهم أجمعين وسلم تسليماً كثيراً ، نؤمن بكل الرسل 313 رسول نؤمن بهم إجمالاً ، كل أسماء اللى نعرفهم منهم 26 ، اللى نعرف أسمائهم كام ؟ 26 ونؤمن بكل رسول أرسله الله. إيماننا بعيسى عليه السلام كاإيماننا بمحمد صلى الله عليه وسلم ، كاإيماننا بموسى عليه السلام ، كاإيماننا بإبراهيم عليه السلام ، كاإيماننا بنوح عليه السلام ، كاإيماننا بشعيب عليه السلام ، كاإيماننا بلوط عليه السلام ، كاإيماننا بهود عليه السلام ، كاإيماننا بيونس عليه السلام ، نؤمن بالرسل لا نفرق بين أحد من رسله ، عشان كده الآيه التى قال الله عز وجل فيها لعيسى عليه السلام " إنى رافعك إلىّ ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة ... " من الذين اتبعوه ؟؟ نحن .. المسلمون ، ليه ؟؟؟ هو عيسى قال : ياقوم اعبدوا الله مالكم من اله غيره ، مش عيسى عليه السلام قال كده ؟؟ قالوهم كده ، قال ايه : اعبدوا الله ربى وربكم ، صح ولا لأ ؟؟ ما قلت لهم إلا ماأمرتنى به أن اعبدوا الله ربى وربكم ... مش ده كلامه ولا مش مصدق القرآن !!! الآيه فى سورة المائدة ، فنحن نعبد الله ربنا وربه ، يبقى إحنا أتباعه أحق به ، عشان كده سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم لما راح المدينة لقى اليهود بيحتفلوا بمين ؟؟؟؟ بموسى عليه السلام ، يصومون يوم عاشوراء ، قال نحن أحق بموسى منهم ، عشان كده ربنا قال فى إبراهيم : " إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبى والذين آمنوا " ، نحن أحق بجميع الأنبياء بجميع الرسل لأننا نؤمن بهم لا نفرق بين أحد منهم ، نصدقهم ، نتبعهم ، فكلهم قالوا : اعبدوا الله مالكم من اله غيره ، نسأل الله أن يجعلنا من الموحدين ، نعبد الله ولا نعبد اله غيره فنكون من أتباع جميع الأنبياء ، ولذلك نحن أمة وسط ، اللهم اجعلنا كذلك يارب ، أمة وسط شهداء على جميع الأمم لأننا أتباع نوح عليه السلام ، فإذا جاء نوح يوم القيامة وسأله ربه سبحانه وتعالى أبلغت الرساله يقول نعم يارب ، يقول الله من يشهد لك ، يقول أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، نشهد لجميع الأنبياء بتبليغ الرسالة ، يبقى والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون ، اللهم اجعلنا من الصديقين ، أولئك هم الصديقون ، شرط إيمانك بالله ورسله .
    2 ــ الصدق طريق الجنة : قال الله " هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا " يبقى الصدق طريق ايه ؟ طريق الجنة ، أول حاجة طريق الإيمان ، ثانى حاجة طريق الجنة ، احفظ بقى عشان هسألك .
    تانى حاجة طريق الجنة ، قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا،اللهم اجعلنا من الصادقين يارب ، وقال رسول الله صلى الله عليه وآله سلم" إن الصدق يهدى إلى البر ، وإن البر يهدى إلى الجنة" اللهم ارزقنا الجنة واجعلنا من أهلها .
    محدش نفسه يدخل الجنة ياشباب ، لسه . ؟؟؟ اللهم ارزقنا الصدق واجعلنا من أهله .
    اصدق الله يصدقك ، فهذا هو الطريق الرابع أن الصدق طريق حصول المراد ، .. الثالث .. ماشى ، 3 ـ أن الصدق طريق حصول المراد ، لما الراجل قال " يارسول الله مابايعتك عن هذا ، إنما بايعتك لأصاب بسهم هاهنا فأموت فأدخل الجنة ، قال : اصدق الله يصدقك ، فلما أصابه السهم لم يجاوز موضع أصبعه قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : صدق الله فصدقه الله ، طريق حصول المراد ، قال الله سبحانه وتعالى .. قال جل جلاله " من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر ومابدلوا تبديلا " .
    انتبه : فهذا كلام له قيمته ووزنه وثمنه مش أونطة ، ده صدق ، نفسك فى إيه ؟ فى الجنة ؟اصدق الله يصدقك ، نفسك فى ايه ؟ ربنا يغفرلى ، اصدق الله يصدقك ، نفسك فى ايه ؟ أبطل الشغلانة الحرام دى وأشوف شغلانة حلال ، اصدق الله يصدقك ، نفسك فى ايه ؟ ربنا يشفينى علشان أقدر أقف وأصليله واعبده زى منا عايز أعبده لأنى بحبه ، اصدق الله يصدقك ، نفسك فى ايه ؟ أتعلم العلم عشان أنفع الإسلام والمسلمين ، اصدق الله يصدقك ، نفسك فى ايه ؟ لاشىء ، فتمنى ولكن بصدق ، إن صدقت الله صدقك ، فالصدق سبيل لحصول المراد ، الصدق طريق لحصول مرادك من الله جل جلاله ، ولكن مامعنى الصدق ، هذا مايأتى مستقبلاً .
    احنا قلنا تلاتة الوقتى الصدق طريق الإيمان ، الصدق طريق الجنة ، الصدق طريق حصول المراد .
    4 ـ الصدق طريق الرضا : أن يرضى الله عنك ، قال الله " هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا رضى الله عنهم ورضوا عنه ذلك هو الفوز العظيم " اللهم اجعلنا من الفائزين ، يشباب .. زمان علمتكم ان نفسك فى ايه تقول نفسى ربنا يرضى عنى ، صح ؟؟ غاية أملنا ونهاية رغبتنا أن يرضى عنا ربنا ، اللهم ارضى عنا يارب ، يوم يرضى الله عنا نكون قد بلغنا المراد ، صح ؟؟ يوم يرضى ربنا عنا ، ولكن كيف يرضى ربنا عنا ؟ اسمعوا بيقول ايه : رضى الله عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم ، الفوز العظيم ... إنه لفوز عظيم أن يرضى الله عنك ، صح ولا لأ ؟؟ فوز عظيم والله أن يرضى ربنا عنا ، يارب ارضى عنا يارب ، اللهم لا تخرجنا من بيتك هذا فى ليلتنا هذه إلا وقد رضيت عنا رضاً لا سخط بعده .
    الرضا ، الصدق طريق الرضا ، اصدق ، قلتلك نفسك فى ايه تقول نفسى ربنا يرضى عنى ، أقولك دى أونطة وكلام بس ، اصدق الله يصدقك ، لو من جواك فعلاً تستشعر أنك محتاج ان ربنا يرضى عنك هيرضى عنك ، وما ذلك على الله بعزيز .
    5 ـ الصدق طريق لمدح الله للعبد : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "إن الصدق يهدى إلى البر ، وإن البر يهدى إلى الجنة وإن الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا"
    كثيراً ماأقول النبى محمد صلى الله عليه وآله سلم ـ أنت مبتصليش على النبى ليه ـ عليه وعلى آله الصلاة والسلام ، خير خلق الله ، نعم ، صلى الله عليه وآله وسلم ، يقول : أنا سيد ولد آدم ولافخر بيدى لواء الحمد ، آدم والنبيون خلفى يوم القيامة ولا فخر ـ متصلى عليه ـ عليه وعلى آله الصلاة والسلام ، هو الأول ، الأولانى خالص قدام الناس كلها ، آدم رغم أنه أول بشر فين ؟؟؟ ورا النبى صلى الله عليه وآله وسلم ، والنبيون وكل الأنبياء وراه صلى الله عليه وآله وسلم .
    بقول لما ربنا مدحه ـ متصلى عليه ـ صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال فى القرآن "وإنك لعلى خلق عظيم" بقول العجب مش من المدح فنبينا ـ متصلى عليه ـ صلى الله عليه وسلم يستاهل ، لأن اللى رباه ربنا ، قال " ألم يجدك يتيما فآوى " مين اللى آواه ، الله ، الله آوى النبى محمد إلى كنفه فرباه وعلمه قال " وعلمك مالم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما " هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يبقى طالما اللى رباه ربنا واللى علمه ربنا يبقى يستاهل ان يتقاله"وإنك لعلى خلق عظيم " لكن العجيب إزاى قلب النبى صلى الله عليه وسلم احتمل هذا المدح ، ان اللى بيمدحه مين .. الله ، انتوا عارفين يعنى ايه الله ؟؟؟ الله الملك يمدحه ، الله جل جلاله يقول له وانك لعلى خلق عظيم صلى الله عليه وآله وسلم ، طب لما يبقى على خلق ربنا يقول ايه ؟؟؟ عظيم ، يبقى عظيم أد ايه ؟؟ آه ده كلام ربنا بقى ، يبقى العجب كيف احتمل قلب النبى صلى الله عليه وسلم هذا المدح ؟؟ّّ!!
    والله يمدحه ، طيب لو واحد ربنا مدحه وبعد كده كل البشر ذمّوه يضره ؟ عشان كده لما كانوا بيقولوا على النبى ـ متصلى عليه ـ صلى الله عليه وآله وسلم ، كداب ، ساحر ، كاهن ، شاعر ، إلى آخره ، ربنا قاله " ولا يحزنك قولهم ان العزة لله جميعا " ولا تزعل ، يقولوا اللى يقولوه لأننى قلت انك صادق ، فانتهت القضية ، كده تستشعر معنى لما أقولك ان الصدق سبيل لمدح الله للعبد ، لما ربنا ييقول عنك صادق ، صدّيق ، ان العبد ليصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا ، ايه .. عند الله صديقا ، زى مايكون كده دكتور حصل على دكتوراه كبيرة قوى ، هو فيه دكتوراه كبيرة ودكتوراه صغيرة ، أنا معرفش ، المهم حصل على دكتوراه كبيرة ، ونبّه لما تكلمنى تقولى يادكتور فلان ، انت جيت قلتله يافلان يقولك : تقول متقولش هى مثبوتة أنا دكتور غصب عنك ، يقولوا كده ولا لأ ؟؟ آه بيقول كده ، فانت حين تكتب عند الله صديقا ، الناس يقولوا كذاب ، يقولوا منافق ، يقولوا ارهابى ، يقولوا متطرف ، يقولوا اللى يقولوه ، المهم تبقى عند الله ايه ؟؟؟ هى دى القضية ، انك تبقى عند ربنا مكتوب ايه ، صادق لايضرك ماقالوا ، كاذب لا ينفعك مامدحوك ، صح ولا لأ ؟؟ عشان كده الرجل لما جاء إلى النبى محمد صلى الله عليه وآله وسلم وقال : يامحمد أعطنى فإن مدحى زين وذمّى زين ، فقال صلى الله عليه وآله وسلم : ذاك هو الله (خلل) يبقى اللى مدحه زين وذمّه زين مين ؟؟ الله ، لما ربنا يمدحك ، الطريق إلى أن يمدحك الله هو الصدق .
    6 ـ قبل أن أستطرد فى كلامى ، فى هذا الحديث والذى هو كثير يوزع على الناس ويطبع على هذه الأوراق الفاخرة اللى هو الحديث الشريف الذى جمع فأوعى لخالد بن الوليد ، أريد أن اكون أعلم الناس ، أن أكون أغنى الناس ، أن أكون أعدل الناس ، أن أكون خير الناس ، هذا الحديث موضوع لايجوز طبعه ولاتوزيعه ولاتعليقه ، فهو كذب على النبى صلى الله عليه وسلم ، وإن كان المعنى اللى موجود معنى مش غريب على الإسلام نستطيع أن نستدل على بعض فقراته فى آيات وأحاديث ، ولكن جمعه كده وكتابة قال رسول الله ، هذا كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال من كذب علىّ متعمداً فليتبوء مقعده من النار ، وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : من روى عنى حديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ، وما أكثر الأحاديث التى تروى بهذه الطريقة ، زى حديث تارك الصلاة ، عقوبة تارك الصلاة ، من ترك الصلالة عوقب بخمسة عشرة خصلة ، برضه من الأحاديث الموضوعة التى لا أصل لها ، فلذلك نقول فليتقى الله كل من يريد الخير ويريد التقرب إلى الله أن يتقرب إلى الله بشىء ينفعه لابشىء يضره .
    6 ـ الصدق طريق الفلاح : الصدق طريق الفلاح مع أقل القليل من العمل ، جاء أعرابى إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة المفروضة فقال له كذا وكذا ، والزكاة المفروضة ، كذا وكذا ، والصيام المفروض ، ذا وكذا ، فقال والله لا أزيد على هذا ولا أنقص ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفلح إن ..... أفلح إن صدق .
    الرجل قال أنا هصلى الصلوات الخمس لا أزيد عليها وأصوم شهر رمضان ولا أزيد عليه وأطلع الزكاة المفروضة ولا أزيد عليها وأحج البيت ولا أزيد عليه ، عمل قليلاً فيقوم بالفرائض فقط ، هذه الفرائض مع الصدق تُدخل الجنة سبيل الفلاح ، عشان كده نقول أنّ عملا قليل مع الصدق خير من عمل كثير بغير صدق .
    7 ـ الصدق طريق النجاة يوم القيامة : قال الله : هذا يوم ، يوم ايه ... يوم القيامة ، يوم ينفع الصادقين صدقهم ، فطريق النجاة يوم القيامة بالصدق ، قال الله " ليجزى الصادقين بصدقهم " وقال " ليسأل الصادقين عن صدقهم " فالنجاة يوم القيامة بالصدق .
    8 ـ الصدق طريق البركة : ( لم ينبة الشيخ على أنها رقم 8 ) قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فى الحديث الذى يرويه عن رب العزة جل جلاله " أنا ثالث الشريكين مالم يخونا " أنا ايه .. دا ربنا بيقول .. أحد الأخوة بيقولى أنا دخلت شركة مع أخ عشان بس أفرح بحديث أنا ثالث الشريكين مالم يخونا ( خلل ) اللهم ارزقنا الصدق واجعلنا من أهله ، لكن المشكلة النهارده انك لا تجد شركة الا وفيها الخيانة ، ايه ... أنا جبت حاجة من بيتنا ؟؟ دا كلام ربنا ، لما ذهب الرجل الى داود عليه السلام ، قال الله " إن هذا أخى له تسع وتسعون نعجة ولى نعجة واحدة فقال أكفلنيها وعزّنى فى الخطاب ، قال لقد ظلمك بسؤال نعجتك الى نعاجه وإن كثيراً من الخلطاء ليبغى بعضهم على بعض الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وقليل ماهم .." وإن كثيراً من الخلطاء ليبغى بعضهم على بعض الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وقليل ماهم يعنى أنا بكدب عليكم ؟ ده كلام ربنا ، وان كثيرا من الخلطاء ليبغى بعضهم على بعض ، هذه هى المصيبة ، لكن لو أن شريكين .. اسمع بقى بقية كلام ربنا فى الحديث القدسى " فإن صدقا وبينا بورك لهما فى بيعهما وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما " واضح ؟ الكلام ده احنا محتاجينه قوى النهارده ، وكثيرا ماأقول نحن نحتاج أن يدرس كل المسلمين فقة البيوع لأنه لا يخلو من بيع ، أنت تمر على سوبرماركت تشترى صح ؟ لو اداك زتونة تدقها يجوز تدقها ولا لأ ؟؟؟ حتة جبنة تدقها يجوز ولا لأ ؟؟؟ طب لو دُقت ومعجابكش ، ومشترتش يبقى اللى أنت كلته حلال ولا حرام ، أنا دلوقتى رايح أشترى من عند واحد موز ، راح مأشرلى موزة وأعطانى إياها أكلها ولا ماكلهاش ؟؟؟ طب كلتها برضاه ، الراجل ادهالى وهو راضى ، وبعد كده مشترتش ومشيت يبقى اللى أنا كلته ده حلال ولا حرام ، متجاوبش ، القضية محتاجه انك تدرس ، تبحث ومتستناش أن الشيخ فلان يدرّس ، روح اليلة دى ومتنامش الا لما تبحث عن المسألة فى كتاب فقة ، ده فرض عين عليك ولا لأ ؟؟ لأن بيحصل معانا كل يوم ، اللى شدنى للكلام ده الوقتى حديث ، وإن كذبا وكتما .
    رايح أناأشترى عربية من واحد يقوم يقلى خد العربية ، أقوله فيها ايه ؟ يقولى شوف أنا معرفش واديها لميكانيكى يقولك فيها ايه ، دى كتما دى ايه ... كتما ، لأنه عارف ولا ميعرفش ؟ عارف ، راكبها سنين وعارف فيها ايه ، بس يقولك أنا ببعلك حتة خردة ، مش بيحصل كده ، خدها وروح أرفعها فى البنزينة ووديها عند ميكانيكى يقولك وخلى اللى يعرف ...
    رغم كل ده ممكن فى حاجات ماتكشف لا يعلمها الا هو ، فكتمانه يمحق بركة البيع ، عشان كده محتاجين قوى نحفظ الأحاديث دى ونعمل بيها ، إن صدقا وبينا ، الصدق والبيان بورك لهما فى بيعهما ، تحصل بركة ، بركة فى المال وبركة فى السلعة ، وإن كتما وكذبا مُحقت بركة بيعهما ، فالصدق سبيل البركة ، اللهم بارك لنا فى أرزاقنا يارب .
    9 ـ الصدق طريق الراحة : يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " الصدق طمأنينة والكذب ريبة " الصدق إيه ؟ طمأنينة ، والكذب إيه ؟ ريبة ، لذلك عرّف رسول الله صلى الله عليه وسلم البر والإثم ، قال البر ماطمأن اليه الصدر ، والإثم ماحاك فى الصدر وكرهت أن يطلع عليه الناس ، عرفتوا الوقتى ؟ لأن الصدق هو البر ، إن الصدق يهدى إلى البر ، فالصدق طمأنينة ، الإنسان لما يبقى صادق يبقى مرتاح مبسوط هادىء النفس مرتاح البال ، شوف للأسف أنا بقول بيوجعنى حديث بين يدى الساعة سنون خداعة يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ، فأشد ألم على النفس أن تكذب وأنت صادق ، ألم شديد لما تقول حاجة ، عشان كده الرسول بيقول ـ متصلى عليه ـ صلى الله عليه وسلم يقول " المؤمن إذا قال صدق ، وإذا قيل صدّق " يبقى لما حد يقوله حاجه ايه ؟ يصدق يحسن الظن بالناس ، صدّق ، ويُحذر من اللى يكذب على أخوه ، فيقول صلى الله عليه وسلم " كفى بالمرء إثماً أن يحدث أخاه بالحديث هو له مصدق وهو عليه كاذب ، يعنى إثم كبير جداً ، كفاية عليه إثم انك تكلمنى أنا مصدقك وأنت بتكذب عليا ، أكبر الإثم ، من أكابر الإثم أن تحدثنى بحديث أنا أصدقك وأنت تكذب ، فنقول هنا إن الصدق طمأنينة ، لما تكلم الناس وأنت صادق ، صادق فيما تقول والناس تكذبك تبقى تعبان قوى خايف ، ولكن عزائك الوحيد انك انت صادق ، فمن جواك تقول هيجى يوم تعرفوا انى صادق وتندموا على انكم كذبتمونى وتعرفوا اننى مخلص وتندموا على انكم شكيتوا فيا وتعرفوا اننى برىء وتندموا على انكم اتهمتمونى ، ويوم القيامة يلتقى الخصوم ، كلنا هنتقابل قدام ربنا ويتبين الصادق من الكاذب ، يوم تُبلى السرائر ، هتظهر الأسرار بقى ويتبين الصادق من الكاذب ، لكن بتوجع قوى أن تتهم بالكذب وأنت صادق ، ولكن خلاصة القول أن الصدق طمأنينة ، لما تقول كلام صدق وتمشى متبقاش خايف انك يكتشف فى يوم من الأيام كلامك ده لأنك قلت ايه ؟ قلت الصدق ، فمطمأن تمام الطمأنينة .
    10 ـ وده أخر حارة فى الطريق ، أن الصدق طريق قبول التوبة : ان الصدق طريق ايه ؟ قبول التوبة ، شوف الناس الصادقين ينالهم شرف أن ربنا يمدحهم ، اللهم اكتبنا عندك من الصديقين ، واقبلنا عندك فى الشهداء والصالحين .
    أحبتى فى الله:أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " لقد تاب الله على النبى والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه فى ساعة العسرة من بعد ماكاد يزيغ قلوب فريق منهم ثم تاب عليهم انه بهم رؤف رحيم " وعلى الثلاثة .. انتوا فاهمين الآيه دى ولا أقول تانى ؟ طب صلى على الرسول عليه وعلى آله الصلاة والسلام ، الثلاثة الذين خلفوا وأنا نفسى أُفرد الحديث ده بشرح ، يمكن ربنا يكرمنا ويكون هنا بقى الشهر الجاى ان شاء الله ، حديث قصة كعب بن مالك فيه فوائد لا تقل بحال عن مائة فائدة ، لا تقل عن مائة فائدة ، الشاهد .. أعود مرة أخرى وأقول ان كعب بن مالك واتنين معاه تخلفوا عن غزوة تبوك ، تخلفوا ، وكانت الغزوة فى حر شديد ووقت جنى الثمار ، والرسول مكانش عنده كتاب يحصر الصحابة ، فاللى عايز يتخلف يتخلف ، الرسول خرج ـ متصلى عليه ـ صلى الله عليه وسلم ، واللى تخلف تخلف ، لما اكتشف ان الجيش قليل بالنسبة لعدد المسلمين غضب ، بقى يسأل فين فلان فين فلان فين فلان ، لما رجع وكان إذا رجع ـ متصلى عليه ـ صلى الله عليه وسلم بدأ بالمسجد ، دخل المسجد وقعد وجاء المخلفون ، المخلفون كل واحد يجى يقول يارسول الله سامحنى أنا كان عندى ظروف ، يقوله قوم سامحتك ، أنا كان عندى ـ مراتى بتولد ـ ماشى ، أنا كنت عيان ، ماشى ، أنا كانت الفرس بتاعتى مش عارف جرالها ايه ، ماشى ، أنا البيت كان هيتهد وهيقع على العيال فقعدت عشان أعمل سقالات ، ماشى ، أنا وانا .. حتى قال الله له " عفا الله عنك لما أذنت لهم حتى يتبين لك الذين صدقوا وتعلم الكاذبين " عفا عن الكل ، وجزاء العفو عفو ، فلما عفا عن الناس بدأ الله العتاب بقوله عفا الله عنك ، حتى أتى كعب بن مالك فقال يارسول الله لو جلست أمام غيرك من أهل الدنيا لخرجت من غضبه بكذبه فإنى قد أُعطيت لسانا ، قاله أنا لو قعدت قدام أى حدّ أقدر أضحك عليه لأنى لسانى حلو ، وأعرف أكلم ، غير انى خشيت ان كذبتك اليوم أن يغضب علىّ ربى ، أنا هكذب عليك وأنت ترضى ولكن يغضب عليا ربنا ، فأجمعت صدقك ، قال : أما أنت فصدقت فقم حتى يحكم الله فيك ، وهُجر خمسين يوم لما بقى حالهم زى ماربنا مبيوصف ، هو واتنين تانيين ، حتى صار حالهم ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا ألا ملجأ من الله إلا إليه ، التلاتة دول كانوا من الأنصار ، أنتوا معايا ياشباب ولا زهقتوا ؟ أكمل يعنى ؟ طب صلى ، صلى الله على النبى محمد وآله وسلم تسليما كثيرا ، التلاتة دول كانوا من ايه ؟ من الأنصار ، يبقى ربنا يقول لقد تاب الله على النبى والمهاجرين والأنصار يبقى دول داخلين فى مين ؟؟؟ فى الأنصار ، لكن ربنا يعدهم تانى مؤكدا ً وعلى الثلاثة ، واو العطف هنا وعلى الثلاثة ، شبه الجملة على الثلاثة معطوفة على النبى ، لقد تاب الله على النبى والمهاجرين والأنصار وعلى الثلاثة ، خُصُوا بالذكر رفعاً لمنزلة الصدق ، خُصُوا ، دول بقى ذكروا مخصوص ، المهاجرين والأنصار كلام عام ، لكن .. "وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه ثم تاب عليهم ليتوبوا ان الله هو التواب الرحيم ، يأيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين " مع التلاتة دول ، مع الصادقين ، مع هؤلاء الثلاثة فـ ( كلمة غير مفهومة ) الله على اتباع هؤلاء الثلاثة لتحصل على جائزة ثم تاب عليهم ليتوبوا .
    هذه عشرة طرق استحثثناكم بها على الصدق ، فمن يريد أن يكون مع الصادقين ؟ من يتمنى أن يكون من الصادقين ؟ كيف نصدق كيف نصدق ؟؟؟ هذا ما سآتيك به الأن ، مش هقولكم اللقاء الجاى ، ولا ناويين على اللقاء الجاى ؟؟ .
    كيف نصدق ؟ هذه هى القضية ، الصدق ثلاثة أنواع : صدق فى العزم ، وصدق فى القول ، وصدق فى العمل .
    صدق فى العزم : قال الله " فإذا عزم الأمر فلو صدقوا الله لكان خيراً لهم " الصدق فى القصد ، الصدق فى ايه ؟؟ فى القصد ، عارف الراجل اللى جه للنبى ـ متصلى عليه ـ صلى الله عليه وسلم من أول الحديث أن أعرابيا لقى رسول الله ـ متصلى عليه ـ صلى الله عليه وسلم فى إحدى الغزوات يسير بجيشه ، فقال يا محمد أرأيت ان اتبعتك فقاتلت معك فآمنت بك وقاتلت معك ثم متّ فأين أكون ، قاله يامحمد ايه رأيك لو انا امنت بيك ومشيت معك وبعدين اتقتلت أروح فين ، قال فى الجنة ، قال ابسط يدك أبايعك فبسط رسول الله يده وبايعه الرجل ، أنت معايا ؟ أنا نفسى حد يعمل كده النهارده ، انه يقول يارب أنا لو قمت الليلادى لحد الفجر ودعيتك وطلبت منك تديلى ، ربنا يقوله " آمْنّ يجيب الضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض آآله مع الله " ربنا يقوله " وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان " ، تعالى وأنا أقبلك ، فيصدق . الراجل قاله يامحمد أرأيت ـ متصلى عليه ـ عليه وعلى آله الصلاة والسلام ،أرأيت ان آمنت بك وصدقتك واتبعتك وجاهدت معك ثم قتلت فأين أكون ، قال فى الجنة ، قال ابسط يدك أبايعك ، فبسط رسول الله يده فبايعه الرجل ، فخرجوا فى بعض الغزوة غنموا شيئا فوزع رسول الله ـ متصلى عليه ـ صلى الله عليه وآله وسلم ، الغنائم ثم جعل الرجل يرعى ظهورهم ( كلمة غير مفهومة ) ، يارب اغفرلى يارب وللمسلمين أجمعين والمسلمات ، شوف الكلام ، أصلى هطّوح بعيد ، أروح ؟ نروح ؟ الراجل لما بايع النبى صلى الله عليه وسلم قاله يامحمد ان اتبعتك وصدقتك وجاهدت معك فقتلت أين أكون ، قال فى الجنة ، فجعله رسول الله على ظهور القوم يرعى ظهورهم ، قاله شغلتك انك تمشى ورانا ، لو حاجه وقعت تجبها ، واحد تاه تجيبه ، حد أتأخر تمشى معاه ، حد ضل تدله ، حد وقع تشيله ، يرعى ظهورهم ، مقالوش ايه ياعم انت مستهتر بيا ولا ايه ؟ ايه أرعى ؟! أنا بقولك عايز أتقتل حطنى قدام ، حصل ؟؟؟ دى أول علامة من علامات الصدق ان الصادق لا يضره أين كان وكيف كان طالما انه يعمل لله ، شغلتى بقه أمسح المسجد ولا أحضر الميكروفون ولا أقعد على الكرسى واتكلم متفرقش طالما انه كله لله سبحانه وتعالى ، شغلتى بقه اننى اجيب واحد بس يحضر الدرس أو اننى اديله الشريط أو اننى أسمعه كلمتين أو أننى أبقى شيخ مشهور متفرقش ، أنا المهم انى أكون بعمل لمين ؟؟؟ لله ، وبعد كده الأجر كله على الله ، فجعله يرعى ظهورهم أصابوا غنيمة قسم الغنائم فقسم له قسما ، طلعله حقه فذُهب به إليه فقال لهم ما هذا ؟ قالوا قسم قسمه لك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فحمله فى حجره ، شاله فين ؟؟ فى حجره ، حتى آتى رسول الله صلى الله علي وسلم ، فألقاه بين يديه وقال ما هذا ؟ قاله ايه ده ؟ قال قسم قسمته لك ، قال : يارسول الله ما على هذا تبعتك ، انما اتبعتك لأضرب بسهم هاهنا فأموت فأدخل الجنة ، قال أصدق الله يصدقك ، انتبه !!! الصدق فى القصد ، قاله أنا مش جاى معاك عشان فلوس مش جاى عشان غنائم مش جاى عشان أعيش ، دانا جاى جاى عشان أموت ، مش عايز ، قاله أصدق فى قصدك ، يعطيك الله قصدك ، الصدق فى القصد ، كل واحد يسأل نفسه النهارده : على ماذا التزمت ، التزمت ليه يعنى ؟؟ عشان تبقى شيخ عشان تبقى إمام عشان تبقى ... عشان الناس تحترمك عشان الناس تمدحك عشان الناس توقرك عشان تتزوج منقبة علشان تشتغل شغلانة عشان يرضى عنك فلان علشان ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أرجع مرة أخرى فى القصد الأول سؤال : النهاردة جيت الدرس ليه ؟ جاى ليه ؟ اللهم ارزقنا الصدق واجعلنا من أهله ، هو ده الصدق فى القصد ، ويقوم على ثلاثة سوق ، الساق الأولى كمال العزم ، الساق الثانية قوة الإرادة فى السير ، الساق الثالثة تجاوز العوائق ، احنا عايزين نتعلم ياجماعة نصدق ازاى،ازاى نكون من الصادقين ، انت جاى النهارده عشان تنام شوية ؟ جاى ليه ؟ الصدق فى القصد انك تبقى جاى عشان أسمع كلمة لعل الكلمة اللى تنفعنى لسه مسمعتهاش ، عشان أتعلم حاجة أعمل بيها ، عشان أقعد فى وسط ناس طيبين لعله تنزل عليهم رحمه فيدخلنى ربى برحمته فى عباده الصالحين ، جاى أقعد فى بيت ربنا يمكن السكينة لما تنزل تزود إيمانى ، جاى أتعرض لرحمه الله أقوله جتلك أيها الملك محتاجلك خذ بيدى وإلا ضعت ، بس ، الصدق فى القصد يحتاج فى الأول ، أول شىء كمال العزم ، كمال العزم ، شوفوا ياشباب ، صلوا على الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، نعم ، كمال العزم ، النهاردة الشاب فوجئت بشاب جاى ..ايه؟ قالى أنا عايز أسيب البيت ، ليه ؟ قالى البيت فيه معاصى كتير مش عارف أعيش ، والدى عمال يقولى أحلق لحيتك ووالدتى عمّالة تفتح التليفزيون وأخويا بيفتح الأغانى وأختى ماشية متبرجة وأخويا التانى متزوج ومراته معانا فى الشقة كل شوية أبصلها ، لازم أسيب البيت ، قلتله تبقى كذاب . احنا مفكرين ان عشان الواحد مننا يلتزم ان الدنيا تبقى جنة ، ان احنا نعيش فى وسط ملائكة ؟؟ لا ، انت كنت زى دول من أيام " كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم " ، أقعد رحمه لهم ، عاملهم بالإحسان حبهم وخليهم يحبوك وهما هيبقوا أحسن منك ، حبهم وخليهم يحبوا الإسلام وهما هيتقربوا لله أكتر منك ، حبهم وخليهم يحبوا النبى صلى الله عليه وسلم وهما يسارعوا إلى اتباع النبى أسرع منك ، خليهم يحبوا ربنا مش يكرهوه بكلامك ، نعم ارجع يابنى واقعد فى وسطهم وزى ماتغيرت غيرهم ، نعم كمال العزم ، أنت رجل من أتباع نبى من أولى العزم لابد أن يكون لك عزم المؤمن ( خلل دقيقة 102 ولعله) ( لايهرب من مواجهة العصاة بل يتعرض لهم ) وياخد بيدهم إلى الله ، نعم تقرب وخذ بأيدهم ، لكن لما نهرب كلنا من مواجهة العصاة ، العصاة نفسهم حد يمد لهم ايده بس بيرفضوا كبرك ، مش ربنا قال للنبى كده صلى الله عليه وسلم " فإنهم لايكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون " نعم هم يعلمون أن اتباع النبى (كلمة غير مفهومه ولعلها كده ) ، لكن أبوك خايف عليك وأمك خايفة عليك ، نعم ، أخوك عارف ان ساعدته فى المسجد لا فى السينما وأن راحته فى السجود لا أمام التلفاز وأن لذته فى تلاوة القرآن لا فى سماع الأغانى ، والله ماسألت سائق تاكسى أو سائق ميكروباص ركبت معاه إلا أقوله : أيها أنفع لقلبك شريط قرآن ولا شريط أغانى ؟؟ يقول القرآن طبعاً ، أمّال مبتسمعش قرآن ليه ، يقول ساعة وساعة ، مُلبس عليه ، محتاج يبين له ، يابنى ساعة وساعة يعنى ساعة تعبد ربنا وساعة تاكل وتشرب وتنام ، فى حديث ساعة وساعة مش كده ؟ لما قاله إنّا نكون عندك فتذكرنا الجنة والنار فكأنّ رأى العين ، ثم إذا خرجنا من عندك عافسنا الزوجات ولاعبنا الأولاد وعالجنا الضيعات ونسينا كثيراً ، قال ياحنظلة ساعة وساعة ، ساعة تبقى عندى كأن الجنة والنار رأى عين ، وساعة مع زوجتك وأولادك وفى الشغل ، هى دى ساعة وساعة ، مش ساعة قرآن وساعة معاصى مش ساعة صلاة وساعة زنا مش ساعة قرآن وساعة كذب وزور ، لأ ، فالناس محتاجة تفهم ، محتاجة تتعلم ، محتاجة توجه ، فلذلك الصدق أول شرط فيه كمال العزم ، أن تستجمع عزمك ساعة ، قلتلكم قبل كده الشجاعة صبر ساعة ، الشجاعة ايه ؟ صبر ساعة ، مقضيش ساعة يعنى ستين دقيقة ، وإنما زمن يعنى مدة من الزمن ، اديتكم مثال فاكرينه ؟؟؟؟
    قصة عنترة لما سُئل عن الشجاعة فقال : الصبر ، قيل كيف ذاك ، قال أعطنى اصبعك فى فمى أعضه وخذ أصبعى فى فمك فعضه ، فعنترة بيعض صباع الراجل والراجل بيعض أصبع عنترة ، فجـأة صرخ الرجل ، فقال لو لم تصرخ أنت لصرخت أنا ، يبقى اللى فرق بنهم ايه ؟ ان عنترة صبر والتانى صرخ ، لو التانى صبر كان عنترة صرخ ، هى كده لما تقعد فى البيت لو أنت صبرت هو هيلتزم ، هو صبر انت هتضل ، فلننظر من أطول صبراً ، لذلك كان أول خطوة فى الدعوة أن ُيعلم الله النبى صلى الله عليه وسلم قال : فاصبر صبراً جميلا ، صبرا ايه ؟ جميلاً ، الصبر الجميل عدم رد السيئة بالسيئة ، الصبرالجميل رد السيئة بالحسنة ، دايماً أعلمك كلمة أبو بكر الصديق لما كان قاعد جنب النبى صلى الله عليه وسلم ، أنا بتغاظ من اللى مبيصليش على النبى عليه وعلى آله الصلاة والسلام ، والرجل جاء يشتم أبا بكر ، فكان أبو بكر يقول له وعليك السلام ، الرجل ايه ؟؟ يشتمه .. أنت ابن كذا وكذا ، وعليك السلام ، أنت فيك كذا وكذا ، أبو بكر يقوله ايه ؟؟ وعليك السلام وعليك السلام ، الرسول قاله ايه ؟ صلى الله عليه وسلم : لقد كان يشتمك فتقول له وعليك السلام ، كان إذا شتمك قال الملك بل أنت وأنت أحق به ، وإذا قلت وعليك السلام قال لك الملك بل أنت وأنت أحق به ، يبقى أنت خسرت حاجة ؟؟؟ لما تكون فى البيت وأخوك يقولك : بطل اللى انتوا فيه ده تطرف ده ارهاب ده تزمت ده تعقيد ، تقوله الله يسامحك ربنا يحبك والله لو ربنا حبك لتبقى أجدع منى وتبقى أحسن منى ، ربنا يهديك يهدينى ويهديك ، أوعى تقوله ربنا يهديك أحسن يقول مجنون أنا يعنى ، بيعتبروها النهارده شتمة ، لأ ، قله ربنا يهدينى ويهديك ، قدم نفسك الأول ، أيوة ، ده أحد الأخوة بقوله ربنا يهديك قالى هو انت بن تيمية ربنا يهديك انت قلتله آمين يارب ربنا يهدينى يارب، والله انا محتاج ربنا يهدينى .
    نعم أخواتاه انتبهوا : نقول ان أول طريق الصدق كمال العزم ، عزم على الطاعة وعزم على الصبر وعزم على قوة الإرادة وعزم على طول الصبر فى الطاعة ، كمال العزم ، يبقى عندك عزم كامل .
    2 ـ قوة الإرادة : ياأخوة اننا نحتاج إلى مثل هذا للأسف الشديد شباب النهارده ضعاف ، ضعاف إلى أبعد حد ، تشوف النبى ـ متصلى عليه ـ صلى الله عليه وسلم يقول فى السبعة الذين يظلهم الله فى ظله يوم لا ظل الا ظله ، رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال انى أخاف الله ، دى تلات فتن أولاً : دعته ، هى اللى طلبت ، اتنين : ذات منصب ، ذات ايه ؟ منصب ، تلاتة : جمال مش عجوز ، لأ دى ذات جمال ، ومع ذلك قال : إنى أخاف الله ، دى قوة الإرادة ، كمال العزم هنا تؤدى إلى الصدق ، لكن النهاردة لا هى جميلة ولا منصب ولا بتدعوه وبيجرى وراها ، شوفت المصيبة ، شوفت البلوى السودا ، نسأل الله لنا ولكم العافية ، بسبب ضياع الصدق .
    3 ـ تجاوز العوائق : ودى عايزة قعدة طويلة قوى ليا معاها مرة تانية لكن هقول بس ازاى ، ازاى نجيب التلاتة دول ؟؟ اللى هما كمال العزم وقوة الإرادة وتجاوز العوائق ، كيف ؟؟؟ بتلاتة .
    الأول : المبادرة إلى أداء الفرائض ، مهمة كلمة المبادرة ، كلمة ايه ؟ المبادرة ، السرعة ، انك ميأذنش عليك الأذان إلا فى المسجد ، هى دى المبادرة ، انك قبل مايحل وقت فرض الزكاة تكون جاهز فى يومها تطلعها وممكن تطلعها قبليها بشهر ، وبتنين ، وبسنة ، الرسول صلى الله عليه وسلم آخذ زكاة العباس بن عبد المطلب سنة مقدم ، ممكن واحد يعمل كده زكاته ألف جنية يطلع ألف جنية وألف مقدم بتوع السنة الجاية يارب ، كنت النهاردة بقرأ فى سيرة رجل من السلف ، مش ممكن ، مش ممكن يكونوا دول بشر واحنا بشر ، رجل سمع دعوة للإنفاق قول الله عز وجل " لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون " فأخرج ألف دينار حين سمع الآية فى صلاة الصبح ثم عند الظهر قال يارب وهذه ألف أخرى شكراً لك على أن وفقتنى لإخراج الألف الأولى ثم فى العصر قال يارب وهذه ألف إن لم تقبل الأولى وعند المغرب قال يارب وهذه الرابعة شكراً لك على أن قبلت منى وإن رددتنى فتقبل هذه ، ناس كان نفسهم ربنا يرضى عنهم مش يطلع زكاة المال وهو ... كده يعنى ، ويعقد يتحرى ، ياعم الشيخ أطلع على كل البضاعة ؟ أه طلع على كل البضاعة ، والفلوس اللى عند الناس ؟ أه والفلوس اللى عند الناس ماهى بتاعتك هتجيلك ، طب فى ناس مبتدفعش ؟ نقوله أحسب الدين الميت اللى يغلب على ظنك انه مش جاى واخصمه ، طب كلهم الظاهر انهم مش جايين ياعم الشيخ لما ييجوا هبقى ادفع ، يابنى .. دانتا بتتعامل مع رب كريم لا يضيع النفقة ، بيقول " وما أنفقتم من شىء فهو يخلفة " واحدة تقول أنا عندى 200 جرام دهب ياعم الشيخ لهم زكاة دول ؟ نعم ليهم زكاة ، أد ايه ؟ ربع العشر ، طب لو معنديش فلوس ؟ بيعى حتة وطلعى الزكاة ، طب مش فيه علماء قالوا برضه ان الدهب الزينة معالهش زكاة ؟؟؟ قلتلها .. فمن يبخل فإنما يبخل عن نفسه والله الغنى وأنتم الفقراء ، شح العبدعلى مولاه ، قال تعالى " ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون " فالقضية إذاً أخواتاه أحبتى فى الله انتبهوا : المبادرة إلى أداء الفرائض بثلاتة شروط ، أولاً المحافظة عليها دوماً ، اتنين : الإخلاص فيها ، تلاتة : إيقاعها على مقتضى الشرع ، يبقى المبادرة بالمحافظة عليها دوماً " الذين هم على صلواتهم يحافظون " يحافظون ، احفظ الله يحفظك ، المؤمنات حافظات للغيب بما حفظ الله ، هذا هو الحفظ ، حفظ ، المحافظة عليها دوماً ، اتنين : إخلاص ، تلاتة : متابعة .
    نرجع تانى ، يكون الصدق بكمال العزم وقوة الإردة فى السير وتجاوز العوائق ، تكون هذه الثلاثة بثلاثة ، 1ـ المبادرة إلى أداء مافرضه الله 2 ـ الصدود عن كل معوق ومثبط ، انت كل يوم ربنا أكرمك وبتقرأ عشرة أجزاء من القرأن ، يجيلك واحد ويقولك لأ عشر أجزاء أنت كده يبقى مبتفهمش ، كفاية جزء واحد (كلمة غير مفهومه) النفس تميل إلى الهين، النفس بتميل إلى البطالة والكسل " إن النفس لأمارة بالسوء " وتبدأ تمشى معاه بقى متتبع الرخص ده ، يقولك ياعم احنا فى زمن الشدة وزمن الفتنة يجوز حلق اللحية على طول تروح مقصر تانى مرة تروح حالق ، لأ الصدق أن تصد عن كل معوق ومثبط ، قال الله " قد يعلم الله المعوقين منكم والقائلين لأخوانهم هلم إلينا ولا يأتون البأس إلا قليلا أشحة عليكم فإذا جاء الخوف رأيتهم تدور أعينهم كالذى يغشى عليه من الموت فإذا ذهب الخوف سلقوكم بألسنة حداد أشحة على الخير أولئك لم يؤمنوا فأحبط الله أعمالهم وكان ذلك على الله يسيرا " يقولك ياعم هتروح ومواصلات ومشوار وتعب وتتأخر ، أقعد هنا بس فى المسجد أقرألك ربعين أحسن من مرواح الدرس ، ده مثبط لأن مرواح الدرس أحسن ، الرسول ـ متصلى عليه ـ صلى الله عليه وسلم يقول إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا قيل وما رياض الجنة قال مجالس ... مجالس الذكر ، إلا هى مجالس العلم دى ، مجالس الوعظ والتذكير ، الرسول يقولك ارتعوا فيها ، يبقى ابتعد عن كل معوق ومثبط ، عايز تتطلع فلوس سمعت المسجد بيتبنى عايز تتطلع فلوس للمسجد يقوم يقولك لالا انت شوف بس الفقرا اللى جمب البيت اديهم فلوس وخلاص ، ياعم سيبه دى فرصه ان هو هيطلع دالوقتى لما يروح البيت هيلاقيلهم ألف باب مش هيطلع ، فالصدود عن كل معوق ومثبط ، تلاتة وهو الأخير عشان نمشى ان شاء الله الإنصراف بالقلب والسر عن كل ماسوى الله تعالى والنّفُرة عن كل شاغل عنه ، دى ختام الكلام ونسأل الله أن ينفعنا بها والسلام .
    الإنصراف بالقلب والسرعما سوى الله تعالى (كلمة غير مفهومه) فى القلب عن سوى الله ، تغميض عين القلب عما سوى الله ، نعم أن يصبح قلبك ليس يحب إلا الله ، أختم بالكلمة دى : من السبعة الذين يظلهم الله فى ظله يوم لا ظل إلا ظله رجل قلبه معلق فى المسجد ، إذا خرج منه حتى يعود إليه قلبه فين ؟ فى بيت ربنا مبيخرجش ، فلما يخرج يتعامل مع الناس ، الفلوس مبيعدهاش بقلبه لأن بعض الناس لما يجى يعد الفلوس بيبل صباعه من لسانه لأ ، ده بيبله من قلبه ، قلبه بين طيات الأموال ، فكل مايشدّ 100 من الباكو يطلّع حته من قلبه ، نعم ، لأ التانى قلبه فين ؟ فى المسجد فلما يعد الفلوس بيعد بإديه بصوابعه مش بقلبه ، لما يشتغل ويفكر مش بقلبه بإيده ورجليه وراسه وعنيه لكن قلبه هنا ، أما بيتعامل مع الناس يتعامل بودانه ولسانه لكن قلبه فى المسجد مع الله ، فقلبه يفضل نضيف طاهر لأنه فى بيت الله ، لكن اللى واخد قلبه معاه قلبه بيتوسخ من كتر التعامل فى الشارع ، بعد كده يحاول ينضف قلبه لا يجد إلى ذلك سبيلا ، اللهم طهر قلوبنا ، لاشك أن المسألة تحتاج إلى ضبط ، سنُعيد الكلام أو نزيد الكلام ونبسط الكلام فيها اللقاء القادم إن شاء الله وقدر .

    نسأل الله عز وجل لنا ولكم العفو والعافية .



    والحمد لله رب العالمين وصلى اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين


    أسألكم الدعاء بظهر الغيب


    تمت الإضافة لفهرس قسم التفريغ
    التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 23-02-2018, 01:43 AM.
    سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفرلى

  • #2
    رد: محاضرة الصادقون لفضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب

    جزاكم الله خيراً أخي الحبيب ونفع بكم
    إن لله عبــادا فـــطــــــنا *** طلقوا الدنيا وخافـوا الفتــنا
    نظــروا فيهـا فلما علموا *** أنـها ليـست لــحي وطنـــــا
    جــعلوها لجــة واتخــذوا *** صالح الأعمـال فيها سـفــنا

    تعليق


    • #3
      رد: محاضرة الصادقون لفضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب

      وجزاكم مثله أخى الحبيب ونفع بكم
      سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفرلى

      تعليق

      يعمل...
      X