إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ஓ♥♡ღ◦˚° ‏رسائل الثبات قبل الامتحاناتஓ♥♡ღ◦˚°الشيخ هانى حلمى::متجدد بإذن الله:: ‏ // مفهرس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ஓ♥♡ღ◦˚° ‏رسائل الثبات قبل الامتحاناتஓ♥♡ღ◦˚°الشيخ هانى حلمى::متجدد بإذن الله:: ‏ // مفهرس





    رسالتى الأولى إلى أخواتي المنتقبات



    01 يناير 2010


    بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم


    أما بعد ...
    أيتها الأخوات الفضليات ..
    أسأل الله تعالى أن يثبتكن ، وأن يشرح صدوركنَّ ، وينفس كربكنَّ ، ويجعل من بعد خوف أمنا ، ومن بعد عسر يسرين ، ويرزقكنَّ من اليقين ما يهون به عليكنَّ مصائب الدنيا ، يجعلكنَّ حارسات لهذا الدين ، مدافعات عن أمهات المؤمنين ، وما أعظمها من منة !! وما أجلَّه من شرف .
    أخواتي ..
    ما لي أراكم هكذا بائسات حزينات ، تشتكين ضيق الصدر ، ولسان حال الواحدة منكن : لِمَ يصنع بي هكذا ؟؟ ألسنا على الحق ؟؟ فلِمَ نُعطَ الدنية في ديننا ؟؟
    هل لم تفهمن بعد عن الله حكمته في الابتلاء ؟؟

    هل الالتزام كان عندكن شعارات ؟؟

    هل الواحدة منكن لم تسمع عن المطلوب من المؤمن حال البلاء؟

    ألا تعرفن أن الله كتب على عباده جميعا قسطًا من البلاء

    " إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا " الإنسان : 2
    ألا تعرفن أنَّ الله يبتلي عباده ليمحصهم وليعلم الصادق منهم من الكاذب :" أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ " العنكبوت : 2-3

    يا أختاه هذا قدر الله تعالى ، وقدره لا يأتي إلا بالخير ، فعلينا بالثبات ، وعلينا بالصبر والمصابرة ، وحسن الظن بالله تعالى ، وحسن التوكل عليه .
    قال تعالي:
    "قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ" التوبة: 51

    عليك أن تكوني في هذا الموقف المؤمنة المحتسبة
    " مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ" التغابن: 11

    قولي لربك : أنا لكَ أمة فافعل بي ما تشاء ، فلن أتزعزع ، ولن أتردد ، أنا راضية فإن تعذبني فأنا لك محبة ، وإن ترحمني فأنا لك محبة .

    كان على بن أبي طالب رضي الله عنه يقول : " من رضي بقضاء الله جرى عليه وكان له أجر، ومن لم يرض بقضاء الله جرى عليه وحبط أجره "

    فاعلمي إن حلَّ بنا بلاء أنَّ هذا تقدير الملك القدير ، وأحبُّه إليه أحبُّه لنا .

    فاثبتي ولا تنصاعي لكل ما حولك ، ولا تتنازلي ، وقولي : يا رب إن أردت بقوم فتنة فاقبضني إليك غير مفتونة .

    وخذي بهذه الوصية الذهبية للإمام ابن الجوزي ـ رحمه الله ـ وانظري في فقة الابتلاء لتعلمي من أنت ، ولماذا يحدث لك ذلك ؟

    قال :" والمؤمن الحق هو من إذا اشتد به البلاء زاد إيماناً، فليس المؤمن بالذي يؤدي فرائض العبادات صورة ويتجنب المحظورات فحسب، إنما المؤمن هو الكامل الإيمان، لا يختلج في قلبه اعتراض ولا يساكن نفسه فيما يجرى وسوسه، وكلما اشتد البلاء عليه زاد إيمانه وقوى تسليمه، وقد يدعو فلا يرى للإجابة أثراً وسره لا يتغير لأنه يعلم أنه مملوك وله مالك يتصرف بمقتضى إرادته فإن احتلج في قلبه اعتراض خرج من مقام العبودية إلى مقام المناظرة كما جرى لإبليس "

    فممن أنت؟

    من أولياء الرحمن ، أم من حزب الشيطان ؟

    يا أختاه ..

    *~-.,¸¸.-» ‏أوصيك باللهج بالدعاء "
    ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا " قولي : " ربنا اصرف عنا العذاب إنا مؤمنون"

    *~-.,¸¸.-»أوصيك بحسن الرجاء : ووالله ربنا لن يضيعنا .

    *~-.,¸¸.-»أوصيك بكثرة البكاء فالنجاة في ثلاثة :

    ابك على خطيئتك وأملك عليك لسانك وليسعك بيتك .

    ونلتقي إن شاء الله تعالى مع رسائل الثبات قبل الامتحانات ،

    يسر الله لكنَّ أموركنّ ودفع عنكن الأذى ....... والله المستعان


    فضيلة الشيخ / هانى حلمي
    التعديل الأخير تم بواسطة محبة المساكين; الساعة 07-02-2012, 03:17 AM. سبب آخر: تنسيق الموضوع
    سبحان الله وبحمده...سبحان الله العظيم
    ]
    ضع بصمتك في الثبات على الدين

    *`• . ♥ . •´ * أسألكم الدعاء لى ولزوجى وابنتى بالهداية والصلاح *`• . ♥ . •´ *

  • #2
    رد: ஓ♥♡ღ◦˚° ‏رسائل الثبات قبل الامتحاناتஓ♥♡ღ◦˚°الشيخ هانى حلمى::متجدد بإذن الله:: ‏

    السلام عليكم
    الرسالة الثانية : بالله لا تضعفي

    07 يناير 2010
    بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
    أما بعد ...
    الأخوات الفضليات ..
    أسأل الله تعالى لكُنَّ الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد ،
    وأسأله موجبات رحمته وعزائم مغفرته ،
    وأسأله السلامة والنجاة من الفتن ما ظهر منها وما بطن ،
    يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه .

    أختاه ...

    هل تذكرين قصة نبي الله إسماعيل حال الذبح ؟؟؟
    (يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ )
    هذا هو الإسلام والاستسلام والانقياد لأوامر الله تعالى ،
    فكان البلاء العظيم ، فإسماعيل عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام لم يقترف خطأ يستحق به القتل ، بل هو الذي نشأ رضيعًا وتُرك مع والدته فى الصحراء دون ماء أو طعام ؟ ولم يقل : لماذا يحدث لي كل هذا ؟؟ بل ثبت فيه ثبوت الجبال الرواسخ ، فما كان جزاء الرب الوهاب ؟؟

    نعم يا أختاه .. الثبات سبب للفرج
    " فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا "الشرح : 5-6
    فهل تفهمين عن رب العالمين ؟؟ أين اليقين ؟؟

    إنني انزعجت كثيرا لما بلغني عن بعض الأخوات فور صدور القرار الأخير أنَّ بعضهن قال : يقيني اهتز !!! أعوذ بالله ،
    " وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ
    فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ
    انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةَ
    ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ" الحج : 11

    هل قصارى أمرنا الكلمات ولما جاء المحك ، ولما جاء الاختبار توليتم !!

    قال تعالى :
    " أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ
    فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللَّهِ
    أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً وَقَالُوا رَبَّنَا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتَالَ لَوْلَا أَخَّرْتَنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ
    قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالْآَخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَى وَلَا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا " النساء : 77


    أين الثبات يا أخوات ؟؟ أين مدعيات الالتزام أمام هذا الابتلاء؟؟ ،
    عرفتنَّ من أنتن ؟؟ ما لي أراكن ضعيفات مستسلمات راضخات ؟؟
    ما لي لا أسمع كلمات الإيمان الراسخ تخرج من أفواهكنَّ ، ما هذا ؟؟

    ألا تفهمن عن الله ؟!!، القضاء الإداري يحكم لأخواتنا بالمنصورة بدخول الامتحانات بالنقاب ، ولا يحدث ذلك لأخواتنا بالقاهرة ، ألا تفهمن الرسالة عن الله ؟؟ أين المخلصات ؟ أين الصادقات ؟ أين من يسمع دعاءها ؟ أين المستغيثات بربها ؟ أين المعتزة بنقابها ؟ أين القائلات : نقابي من ديني ، وديني لحمي دمي ، وإن حرقت أو مزقت .

    يا أخواتي ...

    تثبتن بالإنابة والتضرع والشكاية إلى الله :

    قال تعالي: "وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُم مُّنِيبِينَ إِلَيْهِ" الروم: 33

    فالله يبتلى العبد وهو يحبه؛ ليسمع تضرعه ودعاءه

    وقد ذم الله تعالى من لم يتضرع إليه، ولم يستكن له وقت البلاء كما قال تعالي :
    " وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ" المؤمنون:71

    وقد أثنى الله تعالى عليهم حيث شكوا ما بهم إلى الله تعالى، قال موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام:
    " رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ" القصص:41


    فالله تعالى يبتلى العبد ليفتح له باباً من أبواب العبادة ألا وهو الدعاء : قال تعالى:
    " وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ" غافر: 6

    فالعبد في أشد الحاجة إلى أن يسأل ربه حاجته، وأن يلجأ إليه عند كربه

    قال تعالي:
    " أ َمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ
    وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ " النمل: 62

    فهذه بعض الأدعية والتي جعلها الله تعالى كاشفة للهموم والغموم :

    (1) عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    " ما أصاب أحداً قط هم ولا حزن فقال: " اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حُزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحُزنه، وأبدله مكانه فرجاً"، قال: فقيل: يا رسول الله ألا نتعلمها ؟ فقال:" بلي، ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها " :رواه الإمام أحمد والحاكم وصححه الألباني في الصحيحة 199

    وفي رواية: " فقولوهن وعلموهن، فإن من قالها التماس ما فيهن؛ أذهب الله حزنه وأطال فرحه" .


    (2) عن أبي بكرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت " :رواه الإمام أحمد وأبو داود والبخاري في الأدب المفرد وهو في صحيح الجامع 3388

    (3) عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب :
    " لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم" :متفق عليه

    (4) عن أسماء بنت عُميس قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم " ألا أعلمك كلمات تقولينَهُنَّ عند الكرب أو في الكرب: الله ربي لا أشرك به شيئاً" : رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي


    وعند الطبراني في الأوسط أيضاً عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ :
    " يا بني عبد المطلب إذا نزل بكم كرب أو حمة أو جهداً أو لأواء فقولوا: الله الله ربنا لا شريك له."

    (5) الصلاة على النبي :

    عن الطفيل بن أُبي بن كعب عن أبيه قال:
    كان رسول الله إذا ذهب ثُلثا الليل قام فقال:" يا أيها الناس اذكروا الله اذكروا الله جاءت الراجفة تتبعها الرادفة جاء الموت بما فيه جاء الموت بما فيه"، قال أبي: قلت: يا رسول الله: إني أُكثرُ الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ " ما شئت" قال: قلت: الربع، قال:" ما شئت، فإن زدت فهو خير لك"، قال: قلت: فالثلثين. قال:" ما شئت"، فإن زدت فهو خير لك، قلت: أجعل لك صلاتي كُلها، قال: " إذاً تُكفي همك، ويُغفَر لك ذنبك" : رواه الإمام أحمد بسند حسن حسنه الألباني

    وفي رواية لأحمد:
    " إذاً يكفيك الله ـ تبارك وتعالى ـ ما أهمك من دُنياك وآخرتك".

    (6) عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله لأبي طلحة:

    "التمس غلاماً من غلمانكم يخدمني، فخرج بي أبو طلحة يردفني وراءه، فكنت أخدم رسول الله كلما نزل فكنت اسمعه يُكثر أن يقول: " اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجُبن والبُخل، وضلع الدين وغلبة الرجال" : رواه البخاري
    (7) عن أنس بن مالك قال: كان النبي إذا كربه أمر قال:
    " يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث" :الترمذي بسند حسن

    وعند الحاكم بلفظ: كان إذا نزل به هم أو غم قال:
    "يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث".

    (8) عن أبي هريرة قال:
    كان النبي يتعوذ من جهد البلاء ودرك الشفاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء": متفق عليه

    (9) عن معاذ بن عبد الله بن خُبيب، عن أبيه أنه قال :
    خرجنا في ليلة مطر وظُلمةٍ شديدة نطلب رسول الله ليُصلي لنا، فأدركناه، فقال : " أصليتم؟" فلم أقُل شيئاً، ثم قال: " قل" فلم أقل شيئاً، ثم قال:" قل" فقلت: يا رسول الله، ما أقول: قال: " قل: قل هو الله أحد والمعوذتين حين تُمسي وحين تُصبح ثلاث مراتٍ تكفيك من كل شيءٍ":أبو داود والترمذي والنسائي وأحمد بسند صحيح

    (10) عن علي بن أبي طالب قال : علمني رسول الله إذا نزل بي كرب أن أقول
    ": لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله وتبارك الله رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين."


    وفي لفظ:
    " ألا أعُلمك كلاماتٍ إذا قلتهن غُفر لك، على أنه مغفور لك، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين"
    : في مسند الإمام أحمد بسند صحيح


    بالله لا تضعفي ؟؟؟بالله لا تترددي ؟؟؟
    بالله استمسكي واعتصمي ؟ ولسوف يعطينا ربنا فنرضى .
    التعديل الأخير تم بواسطة محبة المساكين; الساعة 07-02-2012, 03:15 AM. سبب آخر: تنسيق الموضوع
    سبحان الله وبحمده...سبحان الله العظيم
    ]
    ضع بصمتك في الثبات على الدين

    *`• . ♥ . •´ * أسألكم الدعاء لى ولزوجى وابنتى بالهداية والصلاح *`• . ♥ . •´ *

    تعليق


    • #3
      رد: ஓ♥♡ღ◦˚° ‏رسائل الثبات قبل الامتحاناتஓ♥♡ღ◦˚°الشيخ هانى حلمى::متجدد بإذن الله:: ‏

      بارك الله فيك جعله الله في ميزان حسناتك
      اللهم ثبتنا على الحق
      التعديل الأخير تم بواسطة Mostafa Sultan; الساعة 10-01-2010, 01:42 PM. سبب آخر: تعديل لغوى
      الدنيا ما بقي منها أحلام ....و ما مضى منها أماني
      والوقت ضائع بينهما
      * الدنيا ساعة فاجعلها طاعة *

      تعليق


      • #4
        رد: ஓ♥♡ღ◦˚° ‏رسائل الثبات قبل الامتحاناتஓ♥♡ღ◦˚°الشيخ هانى حلمى::متجدد بإذن الله:: ‏

        جزاكم الله خيرا

        نفع الله بكم وبشيخنا
        [CENTER][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red][SIZE=6][SIZE=5][B][COLOR=blue]1_(([/COLOR] بناء الرجال [COLOR=blue][U]أولى من[/U][/COLOR] بناء الأعمال [/B][/SIZE][COLOR=blue][SIZE=5][B]))[/B][/SIZE]
        [/COLOR][/SIZE][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5]2_[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=6][B][SIZE=5][U]الإعلام منهج قرآنى ونبوى لكن[/U][/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5] الأمّة الآن تفتقده بشدة وقد إبتلانا الله[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][U][COLOR=#0000ff][SIZE=6][B][SIZE=5] بإعلام فاجر داعر يقوده سحرة فرعون[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][/U][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5] وللأسف [FONT=Traditional Arabic][U][COLOR=#b22222][SIZE=6][B][SIZE=5]نحن نواجه مجموعة من الحواة بمجموعة من الهواة[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][/U][/FONT] كما يقول شيخُنا محمدحسين يعقوب[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5] إننا في الدعوة عبر الإنترنت والفضائيات، قد دخلنا من[/SIZE][/B][B][SIZE=5]افسة غير شريفة؛حيث إن خصومنا وأعداء ديننا محترفون، يُتقنون الإبهار،والأخذ بألباب الناس إلى هاوية الأهواء والشهوات،
        [/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#800000][U][SIZE=6][B][SIZE=5]:: ويجب علينا بهذا الصدد ::[/SIZE][/B][/SIZE][/U][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5]
        [/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][U][SIZE=6][B][SIZE=5]أن نحترف تقديم الحق، وأن نبذل في ذلك السهر والنصب.. لابد أن نحاكيهم، بل نسبقهم[/SIZE][/B][/SIZE][/U][/COLOR][COLOR=red][SIZE=6][COLOR=blue]
        [/COLOR][/SIZE][/COLOR][/FONT][URL=https://forums.way2allah.com/forum/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%82%D8%B3%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9/%D8%B2%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9/%D9%82%D8%B5%D8%B5-%D8%AF%D8%B9%D9%88%D9%8A%D8%A9/309450-%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D9%8A%D8%A7%D8%A3%D8%A8%D9%89-%D9%82%D8%B5%D8%AA%D8%A9-%D8%A8%D8%A5%D8%AE%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%B1-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%84%D8%A7-%D8%AE%D9%8A%D8%A7%D9%84][B][FONT=Arial][SIZE=3][IMG]http://www7.0zz0.com/2010/05/31/08/483217425.gif[/IMG][/SIZE][/FONT][/B][/URL]
        [/CENTER]

        تعليق


        • #5
          رد: ஓ♥♡ღ◦˚° ‏رسائل الثبات قبل الامتحاناتஓ♥♡ღ◦˚°الشيخ هانى حلمى::متجدد بإذن الله:: ‏

          اللهم آمين
          وجزاكمُ الله خيراً
          سبحان الله وبحمده...سبحان الله العظيم
          ]
          ضع بصمتك في الثبات على الدين

          *`• . ♥ . •´ * أسألكم الدعاء لى ولزوجى وابنتى بالهداية والصلاح *`• . ♥ . •´ *

          تعليق


          • #6
            رد: ஓ♥♡ღ◦˚° ‏رسائل الثبات قبل الامتحاناتஓ♥♡ღ◦˚°الشيخ هانى حلمى::متجدد بإذن الله:: ‏

            السلام عليكم
            الرسالة الثالثة : ضـوابط الضـرورة الشرعية




            10 يناير 2010

            بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ...

            الأخوات الفضليات ...

            كثر التساؤل في الآونة الأخيرة عن الضوابط الشرعية للضرورة ، هل أنت في ضرورة تبيح لك المحظور أو لا ؟ هل إذا خلعت النقاب وأنت تدينين لله بفرضيته يكون هذا حرامًا ؟ أليس الظرف يقتضي القول بأنَّنا في ضرورة ،والقاعدة الفقهية الشهيرة : الضرورات تبيح المحظورات ، وعلى هذا ما المانع من أن تخلع الأخت نقابها فقط فترة الامتحانات لتتجاوز الظرف السيء الذي نعيشه ؟ وما البأس في ذلك والبيوت مشتعلة نارًا أكثر مما كانت بسبب خوف الأهالي على مستقبل هؤلاء الأخوات ؟
            وغاب عن الكثيرات بعض الأمور والضوابط الفقهية في هذا الحدث ، ووجدنا أنفسنا أمام فقهيات معاصرات تفتي الواحدة بجواز ذلك وتقول : هي ضرورة !! وأخرى تفتي بالكمامة وتقول أخف الضررين !! وثالثة تقول : سأقف صامدة وإن بلغ العنت بي مبلغه ، وتستدل بثبات أهل العزائم عند الشدائد ، والجميع يريد رأيا عامًا ، وحلا ينهي الإشكال .
            ومنذ اللحظة الأولى قلت : يا أختاه لا نستطيع تعميم الحكم ، لأنَّ الموضع موضع فتوى ، يراعى فيها اعتبارات كثيرة ، وهذه الاعتبارات هي فقط التي يمكن تعميمها ، وهي التي أعني بضوابط الضرورة الشرعية .
            فاسمحي لي يا كل أخت عفيفة ، تعاني هذا الخطر ، أن أدرس لك هذه الشروط ، وأوضحها لننتهي معا إلى حل فقهي صحيح منضبط ، بعيدًا عن الغلو أو التفريط ، بعيدًا عن هوى بعض الأخوات من كلا الطرفين ، هذه التي ترفض التعليم جملة واحدة ، أو تلك التي تؤيد وتقول : لابد للأخوات من دور ريادي في المجتمع لتغرس غرس التمكين .




            أختاه ....

            المراد بضوابط الضرورة الشرعية:
            الشروط المعتبرة شرعا في حالة ما، حتى يسوغ تسمية هذه الحالة ضرورة شرعية يسوغ لأجلها الترخص بارتكاب المحظور .


            وهذه الشروط يمكن جمعها في أربعة ضوابط:


            (1) قيام الضرر الفادح وحصوله؛ يقينًا أو غالبًا .


            (2) تعذر الوسائل المباحة لإزالة هذا الضرر؛ فيتعين إذ ذاك ارتكاب المحظور لأجل إزالته .


            (3) أن تقدر هذه الضرورة، وهي ارتكاب المحظور بقدرها: من حيث الكم والوقت .


            (4) النظر إلى المآل؛ بحيث ألا يترتب على العمل بالضرورة ضرر مساو أو أكبر من الضرر الحاصل .


            وإليك فيما يأتي بيان هذه الضوابط:


            الضابط الأول: قيام الضرر الفادح وحصوله؛ يقينا أو غالبا .


            وذلك بأن يتيقن المكلف أو يغلب على ظنه أنه إن لم يرتكب المحظور فسيلحقه ضرر فادح في إحدى الضروريات الخمسة: (الدين والنفس والعقل والنسل والمال) كأن تتعرض نفسه للهلاك والتلف .


            فلابد في تقدير وقوع الضرر من القطع والجزم بذلك أو على الأقل حصول الظن الغالب ، ولا يلتفت في ذلك إلى الوهم والظن البعيد .


            ويدل على هذا الشرط ما تقرر من كون الأحكام الشرعية إنما تناط باليقين والظنون الغالبة، وأنه لا التفات فيها إلى الأوهام والظـنون المرجوحـة والاحتمالات البعيدة .[انظر إعلام الموقعين: 3/279 ]


            ومن القواعد المقررة لهذا المعنى:


            (1) (لا عبره بالظن البين خطؤه)[ انظر المنثور: 2/353 والأشباه والنظائر للسيوطي: 157 والأشباه والنظائر لابن نجيم: 61]


            معنى هذا :

            أن كل أخت ينبغي أن تنصف ، وتبتعد عن الهوى في تقييمها ، بالله عليك هل يغلب على ظنك بل أنت تكادين تجزمين بأنَّك لو لم تخلعي نقابك في لجنة الامتحانات ، وترضخي للأمر الواقع ، فإنك لا محالة ستتعرضين لفتنة شديدة تصيب دينك أو نفسك ، فلا يمكنك تحملها أو تجاوزها او الصبر عليها ، هنا اختبار الصدق والاحتساب والصبر والثبات الذي ندندن حوله منذ اشتعال الأزمة ، وهنا لابد أن يكون التقدير للواقع منضبطًا ، فبعض الأخوات تعرف أن هناك رد فعل قد يكون سيئا من أهلها مثلما كان في أول انتقابها لكن تعي جيدا أن هذا الأمر هي تفعله ابتغاء رضا ربها ، وهي تلتمس رضاه ولو بسخط الناس ، وهي موقنة بقول الصادق المصدوق : "من أرضى الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس ، ومن أسخط الناس برضا الله كفاه الله مؤنة الناس " : رواه الترمذي وصححه الألباني
            وهنا لا يقال : عقوق !!! لأن حق الله تعالى والامتثال لأمره مقدم .
            ولكن هناك حالات أخرى لا يمكن أن يقال لها : خذي بالعزيمة ، لأن الضرر محقق أو يغلب على الظن ، والفتنة أشد ، وهنا الأمر يحتاج إلى بينة حتى لا يرتكب المحظور بالهوى ... هل تفهمين ؟؟


            الضابط الثاني: تعذر الوسائل المباحة في إزالة الضرر .


            وذلك بأن يتعين ارتكاب المحظور وسيلة لدفع الضرر؛ بحيث تتعذر كافة الوسائل المباحة الممكنة .


            فمتى أمكن المكلف إزالة الضرر بوسيلة مباحة امتنع عليه ارتكاب المحظور .


            والدليل على هذا الاشتراط عموم قوله تعالى: " فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ "التغابن: 16


            وقد سبق في تعريف الضرورة شرعا بيان أن الضرورة حالة تتصف ـ ولابد ـ بالحاجة الشديدة الملجئة التي لا مدفع لها، وذلك إنما يتحقق بتعذر جميع الوسائل المباحة .


            ومن القواعد الفقهية المقررة لهذا المعنى :


            (1) (الميسور لا يسقط بالمعسور)[انظر المنثور: 3/198 والأشباه والنظائر لابن السبكي: 1/155 والأشباه والنظائر للسيوطي: 159 ] ويدخل في

            معنى هذه القاعدة:
            أن قيام المشقة لا يُسقِط الإتيانَ بالأمور المستطاعة التي يُقدر عليها .
            وقد دل على ذلك قوله تعالى: "لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا" البقرة: 286
            وقوله تعالى: "لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا مَا آتَاهَا" الطلاق: 7

            وقوله لعمران بن الحصين : (صل قائما، فإن لم تستطع فقاعدا، فإن لم تستطع فعلى جنب):رواه البخاري

            (فإذا ضاق الأمر اتسع، وإذا اتسع ضاق)[ انظر المنثور: 1/120-123 والأشباه والنظائر للسيوطي: 83 والأشباه والنظائر لابن نجيم: 84 ]والشاهد من هذه القاعدة إنما هو الجزء الثاني منها، وهو قولهم: (وإذا اتسع ضاق) ومثال ذلك: أن قليل العمل في الصلاة لما اضطر إليه سومح به، وكثيره لما لم يكن به حاجة لم يسامح به. [ انظر الأشباه والنظائر للسيوطي: 83 ]


            (الضرر يدفع قدر الإمكان )[ انظر شرح القواعد الفقهية للزرقاء: 153 والوجيز للبورنو: 198 ]


            ومعنى هذه القاعدة:
            أن الضرر إن أمكن دفعه بالكلية فبها، وإلا فبقدر ما يمكن .[ انظر شرح القواعد الفقهية للزرقاء: 153 والوجيز للبورنو: 198 ]

            معني هذا :

            أنه إذا كان يمكن دفع هذا الضرر بالتأجيل حتى يأتي الله بالفتح أو أمر من عنده ، وحتى نتجاوز هذه العاصفة الهوجاء فبها ونعمت ، وقد يمكن دفع ذلك بأن يقيد الله تعالى للأخت رجلا شهمًا في لجنة الامتحانات لا يرتضي للأخوات هذه المهانة ، وها هي أخوات بفضل الله تعالى تأخذ أحكامًا قضائية ، فتقيم الحجة على المتقاعسات ، فالأمر لا يمكن الجزم بعدم إمكانه ، فلابد من وضع هذا الشرط في الأفق .







            الضابط الثالث: أن تقدر هذه الضرورة، وهي ارتكاب المحظور بقدرها: من حيث الكم والوقت .


            ويدخل تحت هذا الضابط شرطان:


            الشرط الأول: أن يُقتصر في ارتكاب المحظور على أقل قدر ممكن منه .


            والمراد بذلك أن يكتفي المضطر في ارتكاب المحظور على القدر اللازم لدفع الضرر عنه، دون أن يسترسل أو يتوسع .


            ووجه هذا الاشتراط:
            أن المضطر إنما أبيح له من المحظور ما يرفع عنه حالة الاضطرار، وما زاد على ذلك فإنه يبقى على أصله، وهو المنع والحظر .


            ومن الأدلة على ذلك:
            قوله تعالى: "فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ " البقرة: 173

            قال جماعة من المفسرين: الباغي هو: آكل الميتة فوق الحاجة، والعادي هو: آكلها مع وجود غيرها .[ انظر أحكام القرآن لابن العربي: 1/57 ]


            وقد دل على هذا المعنى قاعدة: (ما أبيح للضرورة يقدر بقدرها)[ انظر المنثور: 2/320-321 والأشباه والنظائر للسيوطي: 84 والأشباه والنظائر لابن نجيم: 86 ]


            ومن فروعها: أن المضطر لا يأكل من الميتة إلا قدر سد الرمق، ومن استشير في خاطب واكتفى بالتعريض كقوله: لا يصلح لك؛ لم يعدل إلى التصريح .


            الشرط الثاني: أن يتقيد الإذن في ارتكاب المحظور بزمن بقاء العذر .


            والمراد بهذا الشرط بيان أن العمل بالضرورة مرتبط بوجود العذر، وهو قيام الضرر وبقاؤه، فالضرورة بدل عن الأصل المتعذر وخلف له، فإذا زال العذر أمكن العمل بالأصل، ولا يجوز حينئذ العمل بالخلف والبدل؛ إذ لا يجوز الجمع بين البدل والمبدل منه .


            وقد دل على هذا الشرط قاعدة: (ما جاز لعذر بطل بزوالـه)[ انظر الأشباه والنظائر للسيوطي: 85 والأشباه والنظائر لابن نجيم: 86 وشرح القواعد الفقهية للزرقاء: 135 ] التي تفيد أن المحظور إذا أبيح لأجل الضرورة فإن هذه الإباحة مقيدة بمدة قيام الضرورة .


            مثال ذلك: أن المتيمم إذا وجد الماء وقدر على استعماله بطل تيممه: فإن كان عاجزا عن الماء لأجل فقد الماء بطل تيممه بالحصول على الماء، وإن كان لأجل مرض بطل تيممه بشفائه وبرئه، وإن كان لأجل برد بطل بزوال هذا البرد[ انظر الأشباه والنظائر للسيوطي: 85 والوجيز للبورنو: 182 ]


            ويؤكد هذا المعنى قاعدة: (إذا اتسع الأمر ضاق)[ انظر الأشباه والنظائر للسيوطي: 83 والأشباه والنظائر لابن نجيم: 84 وشرح القواعد الفقهية للزرقاء: 111 ]


            وقريب من ذلك قولهم: (كل ما تجاوز عن حده انعكس إلى ضده)[ انظر الأشباه والنظائر للسيوطي: 83 والأشباه والنظائر لابن نجيم: 84 ]


            وإذا تقرر أن العمل بالضرورة حالة مؤقتة ومسألة استثنائية تأكد وجوب السعي الدؤوب الجاد لإزالة هذه الضرورة وبذل الجهد في سبيل رفعها، وعدم الركون إلى الترخص والاستسلام له والطمأنينة إليه .



            معنى هذا :

            أن من تعين عليها فعل المحظور ، ولم يكن بد من ذلك ، فاضطرت لخلع نقابها ، فعليها أن ترتدي هنا الكمامة أو نحوها بحيث يكون ارتكاب المحظور في أضيق الحدود ، وفقط في وقت الضرورة لا تزيد ثانية ، يعني تمتحن وتجيب ما تستطيع به النجاح ، وتتجاوز الأمر ، هذا كله - حتى لا يفهم كلامي خطأ - بعد تحقق الشرطين السابقين فيها ، وفي حالة لابد لها من التعليم ، وإلا فهناك أخوات لن يمثل تعليمها أي دور للأمة ، وستجلس بلا عمل ، ولا وزن لكل ما تعلمته .







            الضابط الرابع: ألا يترتب على ارتكاب المحظور لأجل الضرورة ارتكاب محظور آخر أعظـم منه أو مثله .


            ووجه هذا الضابط: أن الضرر تجب إزالته، لكن لا يزال بضرر مما ثل له، ولا بضرر أكبر منه، وإنما يزال بضرر أدنى منه .


            ومن ها هنا يمكن أن تفهم مسألة الضرورة الشرعية؛ فإنها إزالة ضرر بضرر آخر، فهي من قبيل تعارض المفاسد بعضها مع بعض .


            وحيث إن هذه الشريعة مبنية على دفع المفاسد قدر الإمكان، فيشترط في إزالة هذا الضرر ألا يترتب على إزالته ضرر أكبر منه أو مساو له .


            وذلك أن الضرر إذا أزيل بضرر مثله؛ فإن الضرر باق لم يزل، وكان ذلك من قبيل تحصيل الحاصل، وهو باطل .


            وأما إن أزيل الضرر بضرر أعظم منه؛ كان ذلك من قبيل جلب المفاسد، والغرض إنما هو درء المفاسد بإزالة الضرر لا بزيادته .[ انظر الأشباه والنظائر لابن السبكي: 1/41 والأشباه والنظائر للسيوطي: 86 ]


            قال ابن رجب: (إذا اجتمع للمضطر محرمان، كل منهما لا يباح بدون الضرورة وجب تقديم أخفهما مفسدة وأقلهما ضررا؛ لأن الزيادة لا ضرورة إليها فلا يباح) [ القواعد: 246 ]


            ومن هنا فقد زاد بعض الشافعية قيدا على قاعدة: (الضرورات تبيح المحظورات) لتصير القاعدة بعد هذا القيد: (الضرورات تبيح المحظورات بشرط عدم نقصانها عنها) .[ انظر الأشباه والنظائر لابن السبكي: 1/45 والأشباه والنظائر للسيوطي: 84 والأشباه والنظائر لابن نجيم: 85 وشرح القواعد الفقهية للزرقاء: 131 والوجيز للبورنو: 179 ]


            قال السيوطي: (وقولنا: "بشرط عدم نقصانها عنها" ليخرج ما لو كان الميت نبيا؛ فإنه لا يحل أكله للمضطر؛ لأن حرمته أعظم في نظر الشرع من مهجة المضطر .


            وما لو أكره على القتل أو الزنا فلا يباح واحد منهما بالإكراه؛ لما فيهما من المفسدة التي تقابل حفظ مهجة المكره أو تزيد عليها، وما لو دفن بلا تكفين فلا ينبش؛ فإن مفسدة هتك حرمته أشد من عدم تكفينه الذي قام الستر بالتراب مقامه).[ الأشباه والنظائر للسيوطي: 84 ]


            ومن القواعد الفقهية المقررة لهذا المعنى:


            (الضـرر لا يـزال بمثله) .[ انظر شرح القواعد الفقهية للزرقاء: 141 والوجيز للبورنو: 202 ]


            (الضرر لا يزال بالضرر)[ انظر المنثور: 2/321والأشباه والنظائر للسيوطي: 86والأشباه والنظائر لابن نجيم: 87والوجيز للبورنو: 202 ]


            (يتحمل الضـرر الخاص لدفـع الضـرر العام)[انظر الأشباه والنظائر لابن نجيم: 87 وشرح القواعد الفقهية للزرقاء: 143والوجيز للبورنو: 206 ]


            (يرتكب أخـف الضـررين لدفع أعظـمهما) .[ انظر الأشباه والنظائر للسيوطي: 87 والأشباه والنظائر لابن نجيم: 88، 89 وشرح القواعد الفقهية للزرقاء: 145، 147، 149 والوجيز للبورنو: 203 ]


            (درء المفاسـد مقـدم على جلـب المصـالح).[ انظر الأشباه والنظائر للسيوطي: 87 والأشباه والنظائر لابن نجيم: 90 وشرح القواعد الفقهية للزرقاء: 151 والوجيز للبورنو: 208]

            ومعنى هذا :

            أن الأخت الموقنة او التي يغلب على ظنها أنها ستمنع من النقاب مطلقًا ، أو ستمنع من كل الأسباب التي تحافظ به على دينها ، وأنها ستوضع في موقف لا يمكن تحمله نفسيا ، فيقال لها : بارتكاب أخف الضررين .
            وهذا بعد أن تتخذ الوسائل الإيمانية ، وتستعين بالله ، وتطلب منه أن يدفع عنها ، وتتعلم درس التوكل واليقين ، وإلا فإذا وضعت في الموقف الأصعب لم يكن بد من تنفيذ هذه القاعدة .





            أختاه ...

            أرجو مرة أخرى أن تفهمن هذه الضوابط ، وتعرفن كيفية تطبيقها ، وتتقين الله تعالى ، ولا تسوغن لأنفسكن بدافع الهوى أيًا من التفريط أو الغلو ، كلٌ أدرى بحاله ، وإن كنت تريدين رأيي فأنا مازلت تهفو نفسي لكلمة سواء ، تجتمع عليها الأخوات ، كلمة هي الثبات ، هي " إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ " يوسف:86 هي " لن يضيعنا " هي " على اليقين كنت " هي " وَمَن يَعْتَصِم بِاللّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ" آل عمران:101
            قد بينتُ لكنَّ الأمر ، وأسأل الله تعالى أن يثبتكن ، وأن ينجينا من الفتن ما ظهر منها وما بطن ، والله من وراء القصد .


            التعديل الأخير تم بواسطة جارة فاطمة; الساعة 17-03-2012, 05:13 PM.
            سبحان الله وبحمده...سبحان الله العظيم
            ]
            ضع بصمتك في الثبات على الدين

            *`• . ♥ . •´ * أسألكم الدعاء لى ولزوجى وابنتى بالهداية والصلاح *`• . ♥ . •´ *

            تعليق


            • #7
              رد: ஓ♥♡ღ◦˚° ‏رسائل الثبات قبل الامتحاناتஓ♥♡ღ◦˚°الشيخ هانى حلمى::متجدد بإذن الله:: ‏

              السلام عليكم

              الرسالة الرابعة : النقاب والنفاق

              11 يناير 2010

              بسم الله ، والحمد لله ،والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ..
              أما بعد ...
              الأخوات الفضليات ..
              أسأل الله تعالى أن يزيد إيمانكن ، ويثبتكنَّ ، ويرزقكنَّ العزيمة على الرشد ، ويحفظكنَّ بحفظه الذي لا يُرام ، ويكلأكنَّ بعينه التي لا تنام ، ويرد عنكن الأذى ، ويدفع عنكن ، ويشملكنَّ برحمته إنه بالإجابة جدير وهو مولانا ونعم المولى ونعم النصير .
              أخواتي ..
              هل تأملتنَّ قبل ذلك في هذا السياق القرآني العجيب الذي يفصح بحقيقة القضية ؟ نعم إنها قصة الحجاب والمنافقين ، قصة يخلدها القرآن لتكون سنة ماضية في كل زمان .
              اسمعن لكلام ربكنَّ وهو يقول :

              " إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا " الأحزاب : 57-62

              آيات تحمل تصوير القضية ، أوليس عجيبًا اقتران قضية الحجاب بإيذاء الله ورسوله ؟! أو ليس مدهشا هذا السياق بأن تكون الآية التي تسبق آية الحجاب في القرآن تتحدث عن إيذاء المؤمنين والمؤمنات بغير جرم ، بغير ذنب ؟!.


              ثمَّ تأتي الآية التالية تمامًا لتبين أنَّ من يعادي العفاف والستر سيكون من طائفة المنافقين وأصحاب القلوب السقيمة ، الذين ملأ الشك والريبة قلوبهم .


              أليس هذا التصوير القرآني باعثًا للثبات يا أخوات؟!

              ، فالله ناصرك فكوني أمة الله المؤمنة ، ودافعي عن أمك عائشة وحفصة وميمونة وأم سلمة وزينب وجويرية ، وصابري وثابري ، والله لن يضيعك ، فقط اثبتي ولن يجعل الله لهم عليك سبيلا .


              فقط أحذرك أن تكوني على خصلة من خصال النفاق ، وهنا تبتلين بذنبك ، أو ليس المنافقون موصفين بأنهم : " مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لَا إِلَى هَؤُلَاءِ وَلَا إِلَى هَؤُلَاءِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا " النساء : 143

              فاتقي الله ولا تترددي ، واستعصمي ، واذكري نعمة الله عليك فلا تفرطي .
              التعديل الأخير تم بواسطة محبة المساكين; الساعة 07-02-2012, 05:29 AM. سبب آخر: تنسيق الموضوع
              سبحان الله وبحمده...سبحان الله العظيم
              ]
              ضع بصمتك في الثبات على الدين

              *`• . ♥ . •´ * أسألكم الدعاء لى ولزوجى وابنتى بالهداية والصلاح *`• . ♥ . •´ *

              تعليق


              • #8
                رد: ஓ♥♡ღ◦˚° ‏رسائل الثبات قبل الامتحاناتஓ♥♡ღ◦˚°الشيخ هانى حلمى::متجدد بإذن الله:: ‏

                جزاكم الله خير

                تعليق


                • #9
                  رد: ஓ♥♡ღ◦˚° ‏رسائل الثبات قبل الامتحاناتஓ♥♡ღ◦˚°الشيخ هانى حلمى::متجدد بإذن الله:: ‏

                  أثابكم الله وجزاكم خيراً
                  ستركم الله فى الدنيا والآخرة
                  سبحان الله وبحمده...سبحان الله العظيم
                  ]
                  ضع بصمتك في الثبات على الدين

                  *`• . ♥ . •´ * أسألكم الدعاء لى ولزوجى وابنتى بالهداية والصلاح *`• . ♥ . •´ *

                  تعليق


                  • #10
                    رد: ஓ♥♡ღ◦˚° ‏رسائل الثبات قبل الامتحاناتஓ♥♡ღ◦˚°الشيخ هانى حلمى::متجدد بإذن الله:: ‏

                    جزاكم الله خيرا

                    تعليق


                    • #11
                      رد: ஓ♥♡ღ◦˚° ‏رسائل الثبات قبل الامتحاناتஓ♥♡ღ◦˚°الشيخ هانى حلمى::متجدد بإذن الله:: ‏

                      بارك الله فيكم
                      ونفع بكم

                      سبحان الله وبحمده...سبحان الله العظيم
                      ]
                      ضع بصمتك في الثبات على الدين

                      *`• . ♥ . •´ * أسألكم الدعاء لى ولزوجى وابنتى بالهداية والصلاح *`• . ♥ . •´ *

                      تعليق


                      • #12
                        رد: ஓ♥♡ღ◦˚° ‏رسائل الثبات قبل الامتحاناتஓ♥♡ღ◦˚°الشيخ هانى حلمى::متجدد بإذن الله:: ‏

                        السلام عليكم

                        الرسالة الخامسة : المرآة




                        الخميس يناير 21, 2010


                        بسم الله ، والحمد لله ،
                        والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ..


                        الأخوات الفضليات ..
                        في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم
                        كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة يكبر على كل شرف من الأرض - ثلاث تكبيرات - ثم يقول : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون ، صدق الله وعده و نصر عبده و هزم الأحزاب وحده "



                        وفي سنن ابن ماجه وحسنه الألباني عن أبي بكرة أن النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا أتاه أمر يسره أو بشر به خر ساجدا شكرا لله تبارك وتعالى .


                        فحق ربنا علينا الآن دوام الشكر ، والله بالحمد ، والسجود له جل وعلا أن امتن على هؤلاء المستضعفات بالنصرة .


                        وقد قلنا منذ البداية " لن يضيعنا " وأوصينا منذ اللحظة الأولى بالثبات في الامر والعزيمة على الرشد ، وما كان ربنا ليضيع إيماننا ، كيف وهو الولي النصير ، لكن يبقى في الحدث وقفة لازمة.


                        يا أخوات ..


                        ألم يكن هذا الحدث مرآة لنا لنعلم حقيقة أمرنا ؟
                        استحلفكم بالله : هل عرفتنَّ في هذا الحدث من أنتن ؟
                        هل دينكن يحتاج إلى تصحيح ؟
                        هل التزامكن يحتاج إلى تجديد ؟
                        هل شعرت في هذا الحدث أنَّ عندك أزمة يقين ؟
                        هل الابتلاء زادك إيمانًا ؟ أم كما سمعت عن إحداكنَّ يوم خرج القرار الأول بتأييد رأي الجامعة قالت : أنا يقيني اهتز .



                        وكأننا لم نفهم عن الله بعد حكمة الابتلاء ؟ وكأن الوهن قد دبَّ فينا ، وصرنا أشكالا لا محتوى لها على الحقيقة .


                        نعم إن هذه الأزمة بينت أننا في زمن التمحيص ، فمن منكنَّ تريد الدنيا ومن تريد الآخرة ؟
                        نعم كانت غزوة أحد ، وكانت البلية شديدة ، وشهداء المسلمين سبعون رجلا ، والنبي صلى الله عليه وسلم تكسر رباعيته وتشج رأسه ، وهنا جاء العتاب من الرب تعالى ليوضح أسباب النصر والهزيمة ، ليبين لماذا يسلط علينا عدونا ؟



                        قال تعالى : "أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ "


                        وقد روى ابن ماجه وصححه الألباني انه صلى الله عليه وسلم قال : " و لم ينقضوا عهد الله و عهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوهم من غيرهم فأخذوا بعض ما كان في أيديهم "


                        يا أختاه ..


                        بالله جددي توبتك الآن ؟ وأعيدي الأمر إلى البدايات مرة أخرى ، وصححي إسلامك ، وتعلمي من هذه الأزمة الصبر واليقين والإحتساب والتوكل ، تعلمي أن التردد والتذبذب هي صفة المنافقين لا حزب الله المؤمنين .


                        قال تعالى :" إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ "


                        يا أختاه ..


                        تعلمي أنَّ الأمر ليس بالشعارات ، وإنما الإيمان يبدو في المواقف ، ليعلم الصادق من الكاذب ، إنني لا أدري ماذا تصنع الآن المتساهلات اللاتي كشفن عن وجوههن ؟؟
                        نعوذ بالله من مضلات الفتن ، ونعوذ بالله من الوهن .


                        تعلمين لماذا تضعفين ؟؟


                        روى أبو داود وصححه الألباني أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها . فقال قائل : ومن قلة نحن يومئذ ؟ قال : بل أنتم يومئذ كثير ؛ ولكنكم غثاء كغثاء السيل ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفن الله في قلوبكم الوهن . فقال قائل : يا رسول الله ! وما الوهن ؟ قال : حب الدنيا وكراهية الموت "


                        نعم إنها الدنيا في قلبك !!! فبالله ابدئي التصحيح من هذه .
                        وأوصيك بمتابعة هذه الحلقات من ( قلوب من نور) كوصفة علاج لأخطر داء أنت عليه ولا تدرين .
                        http://www.manhag.net/droos/details.php?file=422
                        http://www.manhag.net/droos/details.php?file=425


                        لا أريد أن تذهب الفرحة في آلام الحسرة على المتقاعسات ، لكن كان لابد منها ، وأعود للثابتات القابضات على الجمر ، فأقول : هنيئا لكنَّ نصر ربكنَّ ، وجزاكنَّ الله خيرا عن الإسلام وعن أمهاتكنَّ أمهات المؤمنين ، واسأل الله تعالى أن تتوالى نعمه عليكن .
                        اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه .



                        انتهى كلام الشيخ حفظه الله
                        وهذا رابط حلقات برنامج "قلوب من نور" كاملة



                        http://www.way2allah.com/modules.php...Series&id=1275

                        http://www.manhag.net/droos/files.php?cat=69




                        أوصيك بسماع محاضرة : اشكري نعمة التزامك .والله من وراء القصد.
                        التعديل الأخير تم بواسطة محبة المساكين; الساعة 07-02-2012, 05:32 AM. سبب آخر: تنسيق الموضوع
                        سبحان الله وبحمده...سبحان الله العظيم
                        ]
                        ضع بصمتك في الثبات على الدين

                        *`• . ♥ . •´ * أسألكم الدعاء لى ولزوجى وابنتى بالهداية والصلاح *`• . ♥ . •´ *

                        تعليق


                        • #13
                          رد: ஓ♥♡ღ◦˚° ‏رسائل الثبات قبل الامتحاناتஓ♥♡ღ◦˚°الشيخ هانى حلمى::متجدد بإذن الله:: ‏

                          جزاكم الله خيرا على هذا الطرح الرائع واسائل الله ان يجعله شفيعا لكم يوم القيامة واسائل الله العظيم رب العرش الكريم ان يشفى الام الغالية شفاء لايغادر سقما وجميع مرضى المسلمين آآآآآآآآآآآميييييييييييين

                          تعليق


                          • #14
                            رد: ஓ♥♡ღ◦˚° ‏رسائل الثبات قبل الامتحاناتஓ♥♡ღ◦˚°الشيخ هانى حلمى::متجدد بإذن الله:: ‏

                            جزاكِ الله خيرا
                            كلام جه فى وقته
                            بامتحن الأيام دى و لسة مشددين على الموضوع دة بالرغم إنى معايا حكم بإسمى
                            المشكلة إنى خايفة أضعف
                            ادعولى كتييير ربنا يملأ قلبى باليقين و لا يجعل فى قلبى إلا هو و يثبتنى على دينه

                            تعليق


                            • #15
                              رد: ஓ♥♡ღ◦˚° ‏رسائل الثبات قبل الامتحاناتஓ♥♡ღ◦˚°الشيخ هانى حلمى::متجدد بإذن الله:: ‏

                              جزاكم الله خيراا

                              ربنـــــــــــا يثبتنا ان شاء الله

                              ويرزقنا الاخلاص فى القول والعمل ...


                              يا رب

                              تعليق

                              يعمل...
                              X