إلى الآن تم تفريغ ثلث ساعة تقريبا فقط .. ربنا المستعان
هذا ما تم تفريغه وان شاء الله بعد اتمامه سأضعه لكم في ملف ورد
بالنسبة للكلامات باللون الأحمر فالصوت فيها غير واضح مطلقا
الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين وأشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له كلمات بها قامت السماوات والأرض ولأجلها وضعت الموازين وعنها تسأل الخلائق يوم القيامة فلا تزول قدما عبد حتى يسأل عن مسألين ماذا كنتم تعبدون ؟ وبماذا اجبتم المرسلون اللهم صلي على محمد لب الألباب ... ثم اما بعد .. حياكم الله وشرح الله صدوركم وانار الله قلوبكم حديث الجمعة بمشيئة الله عن أحكام المولود بداية أقبل رجل على أمير المؤمنين عمر بن الخطاب فقال يا أمير المؤمنين إن لي ابنا عاق عاصيا (شديد العقوق والعصيان) فبعث إليه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه فلما أقبل .. قال : يا أمير المؤمنين أللولد حق على والده ؟! (قبل ان يتكلم معه امير المؤمنين رضي الله عنه وارضاه قال : نعم قال : فما حق الولد على والده ؟ قال : أن يختار له أما صالحة وانيحسن اسمهوان يعلمه الكتاب (أى القرآن) قال : والله يا أمير المؤمنين والدي ما فعل ولا واحدة من هذه الثلاث أما أمي فزنجية كانتتعصى مجوسي واما اسمي فسمانيجعما(أى خنفساء) وأما كتاب الله فلم يعلمني منه حرفا واحدا .. فلا إله إلا الله فقال أمير المؤمنين للوالد : قم فلقد عققته قبل أن يعقق فإذا كان للوالد حق فللولد أيضا حق واليوم بمشيئة الله تعالى نتحدث عن حق من حقوق الولد على والده ألا وهي العقيقة ولكن الشئ بالشئ يذكر واذكر بذلك منذ اختيار المرأة أول حق من الوالد للولد: أن يختار له أما صالحة وأن تختار الأم زوجا صالحا حتى لا يعير الولد بأحدهما أو كليهما ولذلك سبحان الله حينما يتزوج الرجل بامرأة وضيعة أو امرأة كانت في درب من دروب الحرام إلى غير ذلك .. أول من يعير الولد بأمه هو الوالد وللأسف الشديد سمعه يقول له : أنت من كذا .. أو أخوالك كذا وكذا .. فسبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم فحق الولد على والده اختيار الزوجة الصالحةكما قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم : فاظفر بذات الدين تربت يداك(او كما قال صلى الله عليه وسلم) الحق الثاني : هو الدعاء أثناء الجماع حينما يلتقي الرجل بالمرأة علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نقول : بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فالرجل حين يرى المرأة ينشغل بالمرأة وزينتها فلا يذكر الله ولا يسمي الله فلا إله إلا الله يذكرني ذلك برجل قبل الزواج شاب ذهب لأحد المشايخ فقال : علمنى ماذا يقال عند الدخول بالمرأة فعلمه الشيخ وقال : تضع يدك على ناصيتها وتقول اللهم اني أسألك خيرها وخير ما جلبتها علىّ وأعوذ بك من شرها وشر ما جلبتها علىّ اللهم حببها إلى وحببني إليها وارزقني منها وارزقها مني فتعلم .. دخل فلما رأى المرأة قال : والله نسيت كل ما تعلمت فوقع بها دون أن يسمي الله فلا إله إلا الله لابد من التسميه فهو حق الولد على والده عند الجماع :بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا حملت المرأة ووضعت ماذا نفعل حين ينزل الولد ؟ نؤذن في أذنه اليمنى ويقيم في أذنه اليسرى لم ؟ يقول امامنا القيم صاحب المؤلفات القيمة : وإنما يلقن الغلام الآذان وهو شعار التوحيد في أول لحظة نزل فيها إلى الدنيا كما يلقن التوحيد في آخر لحظة يخرج بها من الدنيا أما قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم لا إله إلا الله؟ ففي هذا بيان إلى أن التلقين الواقع بعد الدفن مخالف لصريح سنة النبي صلى الله عليه وسلم لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما قال : لقنوا موتاكم لا إله إلا الله .. شهد بهذا الحديث أنه يكون قبل الوفاة قول المصطفى صلى الله عليه وسلم من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة تجد من يجلس على شفير القبر ويقول : يا فلان ابن فلانة (ويسميه باسم امه) اعلم انك مت فإذا جاءك الملكان الموكلان بسؤال القبر فسألاك أقعداك وأجلساك وقال لك من ربك .. ويبتدي ... سبحان الله ! يا اخى : هل الجالس في امتحان الآخرة يمكن لأحد أن يغشش أحد أمام الله ؟! لا إله إلا الله .. أتغششه ؟! .. أتنفعه ؟! أتنفعه كلمة ؟ لا والله .. والله ما تنفعه كلمة إذا لم ينطق بها عند الممات يموت عليها ولا يقول بعدها شيئا فيلقن شعار التوحيد في أول دخول إلى الدنيا كما يلقن في ساعة الخروج من الدنيا وكأنه يقال له : حياتك التى ستعيشها بين الآذان وبين لا إله إلا الله فاعمل صالحا تفوز برضوان الله تعالى أيضاً يؤذن في أذنه ليهرب الشيطان .. لحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم : أن الشيطان إذا سمع التأذين أو الآذان هرب وله براق لماذا ؟ لأنه لم يتحمل كلمة التوحيد لأنه خاف من الكبير خاف من الله تبارك وتعالى كالذي تحمل عليه ما لا طاقة لهه به فإذا بالأعصاب ترتخي وإذا له براق لأنه ما تحمل وهكذا الشيطان : إذا سمع الآذان هرب من هذا الطفل ولأنه يترصده لأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال : كل مولود ولد ينخث الشيطان (أى يطعن في جنبه ) إلا مريم وابنها لأن جدة المسيح قالت : إني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم وتقبل الله دعاءها فلم ينخث الشيطان مريم ولا ابنها جاء ليطعن فطعن في الحجاب ولم يمس المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام اذن الآذان في الأذن اليمنى والإقامة في الأذن اليسرى .. ما الدليل ؟ روى البيهقي في السنن عن الحسن بن على رضي الله تعالى عنهما عن جده النبي صلى الله عليه وسلم قال : من ولد له ولد فأذن في الأذن اليمنى وأقام في اليسرى لم تضره أم الصبيان (من أم الصبيان ؟ .. التابعة من الجن) أو كما قال صلى الله عليه وسلم
ثم بعد ذلك من سنن النبي : التحنيــــــك ما معنى التحنيك ؟ يأتي بتمرة يضعها الوالد في فمه ويمضغها ثم يده في فمه ثم يخرج من ماء التمر الممضوغ ويحنك به سقف حلق الغلام لأن النبي صلى الله عليه وسلم جيئ له بابن أم سليم (خادم المصطفى صلى الله عليه وسلم ) حنكه رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ الغلام يتلمض (أى يخرج لسانه ويتلمض) فضحك النبي صلى الله عليه وسلم وقال : انظروا إلى الأنصار كيف يحبون التمر ! صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم يداعب انسا ويداعب الأنصار ما الحكمة منه ؟ أولا : تنفيذ سنة النبي صلى الله عليه وسلم والتمر فيه فوائد صحية فالله تبارك وتعالى حينما أوصى مريم حين المخاض وحينما وضعت قال لها : (وهزي إليك بجزع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً * ) قال العلماء : أفضل الطعام للنفساء هو التمر الرطب الذي قال عنه ربنا جل وعلا في سورة مريم أيضاً : إذا حنك ليصل حلو هذا التمر إلى الطفل .. يجعل الطفل أو الغلام قنوعاً بأي طعم . للأسف الشديد لما تركنا سنة النبي صلى الله عليه وسلم تجد الطفل عندما يلتقط ثدي الأم . يلتقطه بشراهة وبشراسة ويقاتل سبحان الله أما إذا حنك وفعل به سنة النبي صلى الله عليه وسلم كفاه القليل من الطعام أو كما قال صلى الله عليه وسلم بل اسمع إلى التمر وإلى جميل ما ورد فيه : في صحيح البخاري وهو أعلى درجات الصحة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره في يومه هذا سم ولا سحر أو كما قال صلى الله عليه وسلم واختلف العلماء حول انه هذا التمر هو تمر المدينة حيث يصل الكيلو الى 150 او 200 ريال ومنهم من قال أى عجوة ويقول أطباء الطب البديل : أن التمر إذا أكل منه تمرة ثم أكل أو شرب سما امتصت منه السم فلا تضره شيئا . فصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ويجب أن نصدق إذا قال صلى الله عليه وسلم وصح الحديث عن المصطفى دون ان ننظر إلى الحكمة أو إلى شئ وإنما يجب أن نقول : سمعنا واطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير هذا التحنيك شرطا في أمور الولادة : بعد الولادة : بعد الآذان والإقامة والتحنيك ثم حلق الرأس والحلق يكون في اليوم السابع أحيانا يقولوا هذا شعره ما شاء الله .. خسارة نحلقه وانما الصحيح حلق هذا الشعر والتصدق بوزن هذا الشعر فضــة كما فعلت فاطمة بنت النبي رضي الله عنها وارضاها فقد روى أبو داوود أن فاطمة رضوان الله عليها حلقت شعر الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم (طل منهم على حدا) وتصدقت بزنة ذلك فضة رضوان الله تعالى عليها وهذا دليل على الصدقة ولحلق الشعر فوائد صحية وفوائد اجتماعية أما الفوائد الصحية : فقال العلماء أن هذا الشعر يسمى أذى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اميطوا عنه الأذى .. فسمي الشعر أذى رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضاً في حلق الشعر : تقوية للشعر البديل وتقوية لحاسة السمع والشم والبصر .. (تقوية لكل هذه الحواس الثلاثة) أيضا فيه خروج الأبخرة من النافوخ التي تكونت وتجمعت في رحم المرأة فتتفتح المسام فيكون ذلك أنشف لنافوخ الغلام أيضا فيه أذى كما قال صلى الله عليه وسلم هذا الفضل أو هذه الحكمة من حلق الشعر الحكمة من التصدق بوزن الشعر فضة أن تطعم الفقراء كيفية الحلق : لنطبق سنة النبي صلى الله عليه وسلم
الحمد لله رزقني الله بـ "رقية"
اللهم اجعلها قرة عين لي ولوالدها واجعلها من عبادك الصالحين واشفها شفاءا لا يغادر سقما
يارب اهد امتك آية واغفر لها وقها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن وثبتها وقوي ايمانها
تعليق