إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفريغ مقدمة سلسلة كونوا ربانيين _ للشيخ: أحمد جلال // مفهرس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفريغ مقدمة سلسلة كونوا ربانيين _ للشيخ: أحمد جلال // مفهرس



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياكم الله وبياكم
    الإخوة الأفاضل والأخوات الفضليات: يسر فريق التفريغ بشبكة الطريق إلى الله
    أن يقدم لكم:
    تفريغ مقدمة سلسلة كونوا ربانيين للشيخ أحمد جلال
    سائلين الله -عز وجل- أن يجعله في ميزان حسنات كل من شارك فيه
    وأن يبارك في فريق عمل التفريغ



    لتحميل التفريغ بصيغة pdf من هنا
    لتحميل المادة الصوتية بجودات مختلفة من
    هنا

    وإليكم نص التفريغ:


    أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،
    سيدنا محمد وعلى آله وصَحْبِه ومن تَبِعَهم بإحسانٍ إلى يوم الدين، أما بعد:

    الحمد لله أنْ وفقَنا لطاعته.. ونسأله سبحانه أن يثبتنا
    في البداية لابد إن أنا أبدأ بحمد الله -عز وجل- على أن وفقنا الله -عز وجل- لقيام أول ليلة، وهذا الشكر لأمرين:
    - استحضارًا ابتداءً لهذه النعمة اللي ربنا -سبحانه وتعالى- مَنَّ بها علينا، فكم ودَّعنا من أقوام على مدار هذا العام لم يشهدوا معنا رمضان،
    فأسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يتقبل منا هذا الحمد وهذا الشكر على هذه النعمة.

    - الأمر الثاني من وراء هذا الشكر هو أن الله -سبحانه و تعالى- يرزقنا المزيد، والمزيد اللي أنا أرجوه من الله -سبحانه وتعالى- أن نظل على هذا الحال،
    نظل على هذا الحال من أول هذه الليلة إلى نهاية رمضان، ثم استكمالًا بعد ذلك لنهاية العمر،
    فالله -سبحانه وتعالى- يقول: "لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ" إبراهيم:7.

    فأسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يرزقنا شكر هذا القيام، لإن غيرنا الآن على القهاوي، غيرنا الآن قاعد على الماتشات،
    غيرنا الآن بعيد شوية عن الصلاة، غيرنا الآن ما فكرش أصلًا، غيرنا الآن ما يعرفش إن بُكرا رمضان.
    فكون إن ربنا -سبحانه وتعالى- يقذف في قلبك تعظيم هذه الشعيرة وتيجي وتحضر وتصلي، وفي مسجد بيصلي بجزء كمان يعني فيه تعب والكلام ده،
    هذه نعمة أسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يديمها علينا، اللهم آمين.

    كل عام أنتم بخير
    ده الأمر الأول، الأمر الثاني بعد شكر الله -عز وجل- وحمده، عايز أقولُّكم كل سنة وإنتم طيبين،
    وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يجمعنا دائمًا في رمضان أعوامًا مديدة، و سنواتٍ عديدة بفضله وكرمه ومَنِّه.

    كونوا ربانيين
    أما الجزئية الثالثة فهي سلسلة التراويح، سلسلة التراويح إن شاء الله في هذا العام سميتها كونوا ربانيين، و ده أمر من الله -سبحانه وتعالى-:
    "وَلَـكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ" آل عمران:79.
    هنقف يعني إيه ربانية، وهناخد نماذج من الربانيين على مدار تاريخ الأمة كلها، مش هنقف مع الصحابة بس، ولا التابعين بس، ولا أتباع التابعين،
    بل سنقف مع كل إنسان ممن تنطبق عليه شروط الربانية اللي وضعها العلماء على مدار هذا التاريخ،
    نحاول بقدر المستطاع نستلهم من سِيَرهم المواعظ والعِبَر والدروس المهمة اللي تنفعنا إن شاء الله تبارك وتعالى في حياتنا.

    مواطن الربانية في القرآن:
    الربانية ذُكرت في القرآن في أربع مواطن، كل موطن من المواطن يدل على عمل أو شرط من شروط هؤلاء الذين تنطبق عليهم كلمة ربانية،
    أربع مواطن، موطنين في سورة آل عمران، و موطنين نزلوا في سورة المائدة.

    الموطن الأول: الربانيون وثباتهم وقت الفتن
    أما موطنين آل عمران، قال الله -سبحانه وتعالى-:
    "وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُواْ لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا اسْتَكَانُواْ" آل عمران:146،
    و دي هنسميها تربية الثبات، وده هيبقى له درس كامل إن شاء الله في السلسلة.
    تربية الثبات، هؤلاء الربانيون اللي كانوا معاصرين لنبي من الأنبياء سماهم الله الربانيون، هؤلاء الربانيون الذين ثبتوا وقت الفتن،
    ما هزت الإيمان في قلوبهم، ما زعزعت الإيمان في قلوبهم، بل كانوا ما شاء الله في قمة الثبات،
    مهما كانت الفتن ومهما كانت الأعاصير بتاعت الفتن اللي بتهز في جزورهم، إلا إنهم ما شاء الله ما ضعفوا، ما استكانوا،
    ولكن بفضل الله اعتمدوا على ربهم، أحسنوا الظن بالله؛ فوفقهم الله -عز وجل-.


    الموطن الثاني: الربانيون وحِرْصهم على تعلُّم العلم وتعليمه
    أما الموطن الثاني فهو قول الله -سبحانه و تعالى-:
    "مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَاداً لِّي مِن دُونِ اللّهِ
    وَلَـكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ"
    آل عمران:79، و في قراءة صحيحة "وَبِمَا كُنتُمْ تُدَرِّسُونَ".
    فهذه هي التربية العلمية، هؤلاء الربانيين وصفهم الله بهذا الوصف؛ لأنهم كانوا علماء، لأنهم كانوا اهتموا بالعلم جدًّا،
    العلوم الشرعية اهتموا بيها فعَلِموها، ثم بعد ذلك عَلَّموها للناس.
    فمن أهم شروط الربانيين إنه حريص على طلب العلم، ثم من بعد ذلك هو حريص على تعليم الناس.

    الموطن الثالث: الربانيون وحِرْصهم على هداية الناس
    أما الموطن الثالث فهو قول الله -سبحانه وتعالى-:
    "لَوْلاَ يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ ۚ" المائدة:63، موطن المائدة،
    وهذا فيه دليل على إن العبد الرباني حريص على هداية الناس، يدعو الناس، يُذَكِّر الناس، يُعلم الناس، يُربي الناس،
    كما سنعرف الآن في أقوال المفسرين يعني إيه كلمة رباني، العلماء الربانيين حريصين على إقامة شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيما بينهم،
    فَهُم يعلمون الناس، حريصين على الناس، يأخذون بالناس، مصداقًا لقول النبي -صلّى الله عليه وسلم-:
    "مثلي ومثلكم كمثل رجل أوقد نارًا، فجعل الجنادب والفراش يقعن فيها، وهو يذبهن عنها، وأنا آخذ بحجزكم عن النار، وأنتم تفلتون من يدي" صحيح مسلم.
    النبي واقف بيشدنا، بيبعدنا عن النار، جميل.

    كذلك أيضًا قول النبي -صلّى الله عليه وسلم-:
    "إنَّ مثَلي ومثلُ ما بعثَني اللهُ به كمثَلِ رجلٍ أتَى قومَهُ. فقال: يا قَوْم! إنِّي رأيتُ الجيشَ بعينيَّ. -واحد شايف الجيش جاي علشان يهلك قومه-
    وإنِّي أنا النَّذيرُ العُريانُ" صحيح مسلم.
    الراجل ده قام قالع الهدوم بتاعته، والنذير سُمي بالعريان؛ لإن النذير في هذه الأوقات كان لما يحب يحذر قومه
    كان بيقلع الثياب بتاعته ويشير بيها للناس.
    "وإنِّي أنا النَّذيرُ العُريانُ" النبي كان بيقول أنا أحذركم من النار وآخذ بحجزكم، العبد الرباني كده،
    يشوف إنسان على معصية يبقى قلبه من جوَّا بيتقطع؛ لإنه حريص إنه يهدي هذا الإنسان، أو يكون حريص على هداية هذا الإنسان.


    الموطن الرابع:
    أما الموطن الرابع فهو قول الله -سبحانه وتعالى-:
    "إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللّهِ" المائدة:44.
    دول الأربع مواطن اللي ربنا -سبحانه وتعالى- ذكرهم في القرآن فيما يتعلق بالربانين.

    فمن هم الربانيون؟
    الربانيون قلوبهم تعلقت بالله وجميع أعمالهم خالصةً لوجهه
    فمن هم الربانيون؟ الربانيون كما يقول الإمام الرازي -رحمة الله عليه-:
    "هو أن يكون الداعي إلى جميع أفعاله طلب مرضاة الله -عز وجل-، و الصارف له عن كل الأفعال المحرمة الهرب من عقاب الله".
    عايز يقول لنا الإمام الرازي باختصار هؤلاء أقوام قلوبهم خلصت لله، لا يتكلم بكلمة إلا وهو يرجو بها الله،
    ولا يترك أمر إلا أيضًا وهو يترك هذا الأمر لله، قلوبهم تعلقت بربهم، لا ينظرون إلى الناس.

    أنا لا أنظر أبدًا المسجد فيه 100 ألف ولَّا 200 ألف، ولَّا فيه واحد، ولكن العبد الرباني ما بيهمهوش،
    المسجد وراه ألف ولا ألفين ولا تلاثة ولا أربعة، هدفه الأساسي إن العمل ده إنما يكون ابتغاء وجه الله.
    جاي يصلي التروايح هدفه ده ابتغاء وجه الله، مش جاي علشان هو واقع في مشكلة و بيصلي علشان ربنا يرفع عنه المشكلة،
    أو جاي يصلي علشان الناس تقول عليه ده بيصلي، لالالأ، العبد الرباني يبتغي بعمله وجه الله.

    وده كلام الإمام ابن عاشور -رحمة الله عليه- في كتابه الماتع التحرير والتنوير، يقول: "كلمة عبد رباني منسوب لمن؟
    للرب، والإنسان إذا نُسب إلى شيء دليل على أنه مختص به، فأعمالهم كلها يبتغون بها وجه الله"
    علشان كده أنا قبل الصلاة قلت لكم جددوا إيه؟ جددوا النية.
    ده المعنى الأول من معاني كلمة العبد الرباني.

    الربانيون مهتمون بالعلوم الشرعية
    المعنى التاني، حكماء وعلماء، وده قول أبو رزين والحسن والسدي -رضي الله عنهم-، قالوا معنى العبد الرباني:
    "هو العبد العالِم بأمور الشرع"، يا جماعة إحنا مشكلتنا الحقيقة في زماننا جهلنا بعلوم الدين.
    ممكن إنسان مننا في أمور الدنيا عالم بصورة قوية جدًّا، بس في علوم الدين ضعيف جدًّا،
    ممكن تلاقيه دكتور في الجامعة بس ما يعرفش إيه الحلال و إيه الحرام، ممكن تلاقيه مستوى مادي عالي جدًّا،
    مستوى علمي دنيوي عالي جدًّا بس الدين عنده ضعيف جدًّا.
    العبد الرباني اللي ربنا بيرفع من قدره وشأنه في الدنيا والآخرة، ده عبد بيهتم جدًّا بالعلوم الشرعية.

    الربانيون حريصون على دعوة الناس وربطهم بالله
    الأمر التالت كما قال ابن زيد: العلماء الربانيون أو "الرباني هو الذي حريص على تربية الناس وربط الناس بربهم"،
    و ده مش دوري لوحدي، ده دور الجميع، ربط الناس بالله مسئولية الكل، خُدها مني أنت مسلم إذن أنت داعية،
    أنت مسلم يبقى إذن من أُولى أولوياتك، من على رأس أولوياتك هداية الناس، حريص على تربية الناس،
    حريص على أخذ الناس بقلوبهم إلى الله -سبحانه وتعالى-، ده أهم أمر عندنا.
    أنا آخذ بقلوب الناس لربنا مش أنفر الناس عن الدين، آخذ بالناس للصلاة، مش أضيع الناس وأبعد الناس عن ربنا،
    ده العبد الرباني الذي أسأل الله أن يجعلني وإياكم منهم.


    الربانيون هم العُبَّاد
    المعنى الثالث، هم العُبَّاد، و ده قول الحسن، كونوا ربانيين يعني كونوا عُبَّادًا لله -عز وجل-، مش جايين علشان رمضان،
    دا ده هيبقى حالنا الآن وحالنا بعد رمضان، مش جايين علشان دي دخلة رمضان، ده إحنا لله -عز وجل-
    شرف لينا كلنا إن إحنا نكون عبيد لله -عز وجل-.

    فيه 2 مليار إنسان على وجه الأرض عبيد للبقر وعبيد للنار، إنت عبد لله، وتدوم النعمة دي عليك
    لو خدنا أول أسبوع وعدينا تاني أسبوع ودخلنا تالت ورابع أسبوع على نفس المستوى،
    أول يوم في رمضان تلاقي المساجد ممتلئة، طب بعد أسبوع؟
    أصل إنت ما فهمتش يعني إيه عبد رباني، العبد الرباني هو مع ربنا في أول أسبوع، تاني أسبوع، تالت أسبوع، بعد رمضان،
    عبد رباني مش رمضاني.

    الربانيون الذين ورثوا العلم والعبادة والأخلاق والدعوة عن رسول الله
    المعنى الرابع، وأختم بيه هذه الجزئية، ودي كلمة للإمام النووي حبيت أأخرها لإنها أجمع كلمة في تعريف العبد الرباني،
    قال الإمام النووي -رحمه الله-: العبد الرباني، أو "الربانيون هم الذين ورثوا عن رسول الله.."، الميراث عن مَن؟ -صلّى الله عليه وسلم-،
    هم الذين ورثوا عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- أربع حاجات نعدّهم مع بعض: علمًا، وعبادةً، وأخلاقًا، ودعوة.
    "الربانيون هم الذين ورثوا عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- علمًا، وعبادةً، وأخلاقًا، ودعوة"
    مش مشكلتنا الحقيقة الآن مشكلة أخلاق؟ الأمانة فين؟ البر والصلاة فين؟ التواصل والتراحم بين الناس فين؟ مش المشكلة مشكلة أخلاق؟
    إحنا النهارده عايزين نركز من خلال الدروس دي على جزئية أخلاق الربانيين، وهنتكلم على جزئيات كثيرة.


    هل من الممكن أن أتغير وأكون عبدًا ربانيًّا؟
    الجزئية بقى الأخيرة اللي هختم بيها، هو أنا ممكن أكون عبد رباني؟
    يعني أنا عايش طول حياتي بعيد عن ربنا وبعصي وبعمل، ممكن في يوم من الأيام أتغير؟
    لو أنا طول حياتي بعيد عن ربنا وبدأت السنة دي معاكم في رمضان ممكن أتغير؟
    أنا طول حياتي معاصي وموبقات وحاجات غلط ممكن في يوم أتغير؟
    طب أنا الحمد لله إنسان كويس محافظ على صلاتي، والحمد لله يعني بتصدق على أد حالي كده،
    وعايز أطلع من المرتبة دي لمرتبة العبد الرباني ممكن؟ ممكن ولّا مش ممكن؟

    عِكْرِمَة.. مِن شدة العداوة للمسلمين إلى شدة الإيمان والربانية
    طب أنا هضرب ليك مثال:
    عكرمة بن أبي جهل، أبوه مين؟ أبو جهل، ورث عكرمة بن أبي جهل بُغْض الدين عن أبيه، ولما قُتل أبوه في غزوة بدر ورث عداوة الدين،
    المسألة ما أصبحتش إن هو وراثة بُغْض للدين الإسلامي عن أبيه، ده أصبحت مسألة بُغْض للدين عن طريق الثأر لأبيه..

    طلع هو لجيش الجيوش في أُحُد علشان يقاتل المؤمنين، وهو اللي أحدث الثغرة اللي حدثت يوم معركة الخندق
    وكاد بالفعل إن هو يفتك بالمسلمين في هذا اليوم، ولم يترك معركة قاتل فيها قريش مع الرسول إلا وكان فيها أو أوقد نارها،
    لدرجة إن من شدة بغضه للدين النبي -صلّى الله عليه وسلم- يوم فتح مكة "أمَّنَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ النَّاسَ،
    إلَّا أربعَةَ نفَرٍ وامرأتينِ وقالَ: اقتُلوهم، وإن وجَدتُموهم متَعلِّقينَ بأَستارِ الكَعبةِ.."
    صححه الألباني،
    من الأربعة عكرمة بن أبي جهل، النبي بيقول لو شوفته متعلق في أستار الكعبة اقتله، أي حد من مكة دخل بيته هو آمن إلا عكرمة بن أبي جهل.

    عكرمة بن أبي جهل ده اللي أنا عمال أقولَّك هو اللي عمل في بدر وعمل في أُحُد و أبوه أبو جهل،
    عِكْرِمة بن أبي جهل ده سبحان الله لما وُجِد المؤثِّر، ولما شاء الله -عز وجل-، كانت النتيجة إن عكرمة بن أبي جهل ده كان من الربانيين،
    عكرمة بن أبي جهل ده اللي كان أحد الجنود الأبطال للمؤمنين في كل المعارك من بعد فتح مكة..
    عكرمة بن أبي جهل لما جه يبايع النبي وقال له: "يا رسول الله، والله ما كان أهل بيت أبغض إليَّ منكم، وأصبحتم الآن أحب البيوت إلى قلبي،
    والله يا رسول الله لا أدع موقف وقفته في الجاهلية ضد الإسلام إلا وقفت في الإسلام مثله،
    ولا أترك نفقة أنفقتها في الجاهلية إلا وأنفقت في الإسلام مثلها".


    عكرمة بن أبي جهل ده اللي يوم معركة اليرموك اللي هيَّ كانت معركة من أعظم معارك المسلمين راح بيقول للناس مَن يبايع على الموت؟
    ويطلع بعد ما بايعه أربعمائة رجل، يقول له خالد بن الوليد يا عكرمة لا تهلك نفسك،
    خالد بن الوليد بيقول لعكرمة بن أبي جهل لا تهلك نفسك اصبر، فيقول له:
    "يا خالد لك سابقة في الإسلام أما أنا فليست لي سابقة"، إنت كانت ليك معارك مع النبي كتير مع النبي مش ضده،
    أنا ماليش سابقة مع النبي -صلّى الله عليه وسلم- فسيبني.
    فبايع الإسلام حتى قُتل -رحمة الله عليه- شهيدًا.

    عكرمة ده اللي احنا بنحكي قصته إنه في يوم اليرموك كان فيه تلاتة بيموتوا واحد بيجيبوله يشرب قام قايل صحبي،
    ده كان واحد من التلاتة، كان عكرمة بن أبي جهل والحارث بن هشام، وعياش بن أبي ربيعة،
    ثلاثة من أصحاب النبي -صلّى الله عليه وسلم- كل واحد و هو بيموت بيؤثر أخاه على نفسه.

    هي دي التربية الربانية اللي غيرت عكرمة بن أبي جهل، اللي كان من لحظات النبي بيقول إذا لقيتوه متعلق بأستار الكعبة اقتلوه،
    إلى أن يصبح عبد رباني طائع لله -عز وجل-.

    عكرمة بن أبي جهل كان ياخد المصحف كده ويحطه على صدره ويعيط،
    ويبكي ويقول:
    "كتاب ربي، كلام ربي".


    سهل جدًّا أن تكون عبدًا ربانيًّا.. المهم أن تعرف الطريق
    يبقى ممكن تتغير ولّا مش ممكن؟
    وحشي بن حرب قاتِل حمزة، قتل حمزة سيد الشهداء، اتغير ولّا ما اتغيَّرش؟ يبقى ممكن العبد يصل إنه يكون عبد رباني و لّا لأ؟
    سهل جدًّا إن احنا نصل لأن نكون عباد ربانيين ولكن علينا إن إحنا نعرف الطريق.
    إيه الطريق؟ هيَّ دي السلسلة بتاعت كونوا ربانين على مدار الشهر بإذن الله تبارك وتعالى.


    لا أريد أن أطيل أكثر من ذلك؛ لإن المقام مقام صلاة مش مقام درس، وأذكركم إن شاء الله موعدنا غدًا بعد صلاة العصر
    مع أول درس للتفسير إن شاء الله على أساس الجزء اللي إحنا بنقرأه بالليل نعرف تفسيره إن شاء الله بعد صلاة العصر،
    بحيث إن شاء الله نبقى جايين فاهمين و واعين كل آية بتُقرأ إن شاء الله.

    أسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يوفقني وإياكم لصيام هذا الشهر، وقيام هذا الشهر،
    وأسأله -سبحانه وتعالى- أن نكون من عتقائه في هذا الشهر الكريم من النار.
    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.



    تم بحمد الله
    نتشرف بانضمامكم لفريق العمل

    فرغ درسًا وانشر خيرًا ونل أجرًا
    رزقنا الله وإياكم الإخلاص والقبول.

  • #2
    رد: تفريغ مقدمة سلسلة كونوا ربانيين _ للشيخ: أحمد جلال

    جزاكم الله خيرًا وأحسن الله إليكم

    تعليق


    • #3
      رد: تفريغ مقدمة سلسلة كونوا ربانيين _ للشيخ: أحمد جلال


      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله خيرًا ونفع بكم

      "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
      وتولني فيمن توليت"

      "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

      تعليق

      يعمل...
      X