إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اهمية التوحيد والتحذير من الشرك // مفهرس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اهمية التوحيد والتحذير من الشرك // مفهرس





    خطبة الجمعة
    لفضيلة الشيخ الدكتور:محمد بن عبد الرحمن العريفي
    بعنوان || اهمية التوحيد والتحذير من الشرك ||

    الخطبة الاولى




    إنّ الحمد لله نحمده و نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مُضلّ له ومن يضلل فلا هادي له , وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, جل عن الشبيه والمثيل والكفء والنظير ,وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ,صل الله وسلم وبارك عليه وعلى اصحابه الغر الميامين ما اتصلت عين بنظر ووعت اذن بخبر وسلم تسليما كثرا ..

    أما بعد:

    ايها الإخوة المؤمنون - روى الإمام الدار قطني في سننه أن قريش لما بعث نبينا صلوات الله وسلامه عليه جعلت تكيد له المكائد ,ومن ذلك انها كانت تقدم الإغراءات عليه الصلاة والسلام ليترك الدعوة إلى التوحيد وليترك محاربة عبادة الاصنام فكان ممن ارسل اليه حصين ابن المنذر الخزاعي وهو ابو الصحابي الجليل عمران ابن حصين , دخل حصين ابن المنذر على النبي صل الله عليه وسلم فوقف بين يديه ثم قال للنبي عليه الصلاة والسلام ماتقوله قريش عادة فرقت جماعتنا وشتت شملنا وذممت آلهتنا وفعلت وفعلت ولم يأتي احد قومه بمثل ماجئتنا به حتى إذا انتهى من كلامه قال له النبي صل الله عليه وسلم : افرغت يا ابا عمران قال نعم , قال فأجبني عم اسألك ,قال :سل عم بدالك , فقال له النبي عليه الصلاة والسلام يا حصين : كم اله تعبد ,قال : اعبد سبعه ,ستة في الأرض , وواحد في السماء , قال : فإذا مرض الولد من تدعوا ,قال ادعوا الذي في السماء ,قال :فإذا جاع العيال فمن تدعوا , قال : ادعوا الذي في السماء ,قال فإذا اجدبت الأرض من تدعوا ,قال: ادعوا الذي في السماء, قال: يستجيبون لك كلهم أم يستجيب لك وحده , قال : بل يستجيب لي وحده قال : عليه الصلاة والسلام , كلام معناه يستجيب لك وحده وينعم عليك وحده وتشركهم معه في الشكر ,وذلك أن العبادة هي شكر للمنعم جل وعلا قال وتشركهم معه في الشكر ام انك تخاف أن يغلبوه عليك , تخاف من اللات والعزا وهبل وغيرها تخاف إذا لم تعطهم شيئا من العبادة أن يضروا الآهك الكبير , تخاف أن يغلبوه عليك قال : كلا , هو اقوى منهم ,فقال : لهم عليه الصلاة والسلام ياحصين اسلم اعلمك كلمات ينفعمك الله بهن فأسلم فعلمه النبي صل الله عليه وسلم أن يقول :اللهم اغفر لي ذنبي وقني شح نفسي ,أو كما جاء في الحديث ..

    الحديث :[ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي حصين: كم تعبد اليوم من إله؟ قال سبعة: ستة في الأرض وواحد في السماء. قال: فأيهم تعد لرهبتك ولرغبتك؟ قال: الذي في السماء. قال: أما إنك لو أسلمت علمتك كلمتين تنفعانك. قال: فلما أسلم حصين أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله علمني الكلمتين اللتين وعدتنيهما. قال صلى الله عليه وسلم: قل اللهم ألهمني رشدي وعافني من شر نفسي.]
    الراوي عمران بن الحصين المحدث:البيهقي - المصدر:الأسماء والصفات- الصفحة أو الرقم:2/165-خلاصة حكم المحدث:[له متابعة]

    إن التوحيد ايها المسلمون هو اساس الدعوة التي جاء بها جميع الأنبياء ومابعث الله نبيا إلا اوحى الله تعالى اليه أن يقول للناس ((اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إلَهٍ غَيْرُهُ )) [الأعراف] فلا يجوز أن يلقى العبد ربه جل وعلا وهو يعبد مع الله تعالى ولي صالحا ولا نبيا مقربا ولا ملكا مبجلا فضلا عن يعبد صنم أو أن يسجد لصنم أو يعبد قبرا ,أو ان يتمسح بشجرة أو حجر أو غير ذلك ..

    ولقد كان الانبياء كلهم يحذرون اُمَمُهم من أن يقعوا في هذا الشرك , الم تسمع لكل الانبياء لما كانوا يقولون لأقوامهم (( أَفَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكُمْ شَيْئًا وَلَا يَضُرُّكُمْ ..)) [الصافات]

    ولقد اخبرنا النبي صل الله عليه وسلم أن الله تعالى خلق الخلق كلهم حنفاء يقول النبي صلا لله عليه وسلم [ يقولُ اللَّهُ تعالى : إنِّي خلَقتُ عبادي حُنفاءَ فاجتالَتْهمُ الشَّياطينُ ، وحرَّمَتْ عليهِم ما أحلَلتُ لَهُم ، وأمرَتْهُم أن يُشرِكوا بي ما لم أُنزِّل به سُلطانًا ]
    الراوي:[عياض بن حمار]المحدث:ابن تيمية - المصدر:مجموع الفتاوى- الصفحة أو الرقم:10/466-خلاصة حكم المحدث:صحيح ] .

    يعني خلق الله تعالى آدم عبدا موحدا لله جل وعلا لكن الشياطين تسلطت بعد ذلك على ذريته حتى جعلت بعضهم يصرف انواع من العبادة لغير الله , واخبر النبي صل الله عليه وسلم انه كان بين آدم عليه السلام وبين نوح عليه السلام ,ونوح هو اول الأنبياء إلى اهل الأرض كان بينهم عشرة قرون يعني الف سنة كلهم على التوحيد ..

    عجبا ..مادام انهم على التوحيد , ولم يكون احدهم يحلف بغي الله ,ولا يذبح لغير الله ولا يطوف على قبر ولايدعوا غير الله , ولا يستغيث عند الكربة والحاجة بغير الله الف سنة .. عجبا كيف بدا بهم الشرك !

    قال عليه الصلاة والسلام : كما في حديث ابن عباس ان اول الشرك في قوم نوح انهم كانوا ..وذكر قصة وقوع الشرك في الأرض , وذلك أن قوم نوح هم اول قوم اشركوا بالله جل وعلا ووقعوا في عبادة الأصنام ثم بدأ الشرك بعد ذلك يتسلل إلى انواع الناس ..

    ولو سألت اليوم البوذيين هل انتم تنكرون وجود الله لقالوا لك كلا , لكن ليقربنا إلى ابيه إلى الله ويعتقدون انه هو ابن الله ,ولو سألت النصارى أو سألت اليهود ,هل انتم تعتقدون عدم وجود الله, لقالوا لك: كلا لكننا نعبد غيره معه , هذا هو الشرك الذي بعث الأنبياء لحربه ..

    قوم نوح عليه الصلاة والسلام ,كان عندهم اقوام صالحون يغوث ويعوق ونسر ,وعندهم خمسة من الرجال الصالحين كانوا يتعبدون ما تلتفت إلى احدهم إلا وجدته مصليا أو تاليا أو صائما أو متصدقا ثم تقدم الزمان فجعل ياتيهم امر الله كما جاء امر غيرهم فيموتون ,فلما مات هؤلاء الصالحون اقبل الشيطان إلى اقوامهم قال لهم : ذهب اولئك الذين كانوا يذكرونكم بتلاوة القرآن ,يذكرونكم بالصلاة ,يذكرونكم بالصدقة يعظونكم , ينبهونكم يعلمونكم قد ذهبوا ..إذاً ماذا تفعلون ؟!

    فوسوس الشيطان في قلوبهم قال :اصنعوا اصناما على اشكالهم حتى إذا رأيتم هذه الأصنام تذكرون العبادة فتتعبدون ,والشيطان لا يأتي للإنسان في الغالب في المعصية مباشرة ,انما يزين له المعصية ,كما بين الله جل وعلا ذلك لما لعن الله الشيطان وقال (( وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ)) [ الحجر] , قال الشيطان راداً ومتوعدا ذرية آدم عليه السلام(( ثم لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ)) [الاعراف] , يزين للناس الأمور حتى يقعوا فيما مايدعوهم اليه .

    اقبل الشيطان ووسوس لقوم نوح بذلك فأقبلوا وصنعوا صنما على شكل يغوث وآخر على شكل نسر وآخر على شكل يعوق على هذه الاسماء الخمسة العباد وفعلا لم يعبدوها ,كانوا يعبدون الله لكنهم كانوا يمرون بهذه الاصنام فإذا ذلك الصنم الذي على صورة ذلك الرجل العابد الذي مات يتذكر احدهم العبادة ,يتذكر الطاعة , يتذكر الصلاة فيزداد صلاة وعبادة حتى مضت السنوات فصار عندهم نوع تعظيم لهذه الاصنام لهذه الصخور ,وصار ربما يمر احدهم فيجد مثلا طيرا قد تغوط على هذا الصنم وهو حجر فيبدأ يمسحه ..كيف هذا صورة فلان تُهان بهذه الطريقة ؟!

    ثم اتت اجيال فصاروا يمسحون ويضعون الطيب مكان ذلك ثم اتت اجيال فصارت تتمسح به ,ثم جاءت اجيال حتى صاروا يسجدون لها وينذرون لها وينحرون عندها النحائر, ويطوفون عليها, ولا يتقربون إلى المساجد بل إليها حتى وقع الشرك الى من بعدهم ولما بعث نبينا صل الله عليه وسلم إلى قريش ودعاهم إلى التوحيد ونهاهم عن الشرك قال:ابو جعل وقال ابو لهب ,وقال امية ابن خلف مانعبدهم (اللات والعزى ) ومناة الثالثة الاخرى (( مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى))[الزمر]..نحن لا نعتقد انه ..بل اعظم من الله ولا نعتقد أن العزى اعظم من الله كلا وانما هي وسيلة للوصول إلى الله .

    والنبي صل الله عليه وسلم يقول فيما يرويه البخاري :[ قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم كلمةً وقلتُ أخرى : مَن ماتَ يَجْعَلُ للهِ نِدًّا أُدْخِلَ النارَ. وقلتُ أخرى : مَن ماتَ لا يَجْعَلُ للهِ ندًّا أُدْخِلَ الجنةَ .]
    الراوي-عبدالله بن مسعود المحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:6683-خلاصة حكم المحدث:[صحيح] .

    وقال عليه الصلاة والسلام : [ ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟ ثلاثا ، قالوا بلى يا رسول الله ****** ! ! قال : الإشراك بالله ، و عقوق الوالدين و جلس و كان متكئا ألا و قول الزور ما زال يكررها حتى قلت ليته سكت ]
    الراوي- نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرةالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح الأدب المفرد- الصفحة أو الرقم:12خلاصة حكم المحدث:صحيح ] .

    ومع الأسف إذا التفت إلى عدد من البلدان الإسلامية تجد اقواما يأتون إلى قبور بُنيت عليها اضرحة ثم يتمسح المريض بهذا الضريح ويظن أن هذه المسحه سوف سوف تشفي مرضة , أو ربما تسمع احدهم يعظم هذه القبور وقد سمعت بعض الرافضة الذين يغلون في القبور ويصرفون لأصحاب القبور من العبادة مالا يجوز إلا ان يصرف لله انه كان يذكر فضائل القبور..

    فيقول لما تكلم عن قبر سيدنا وإمامنا وقدوتنا وسبط رسول الله صل الله عليه وسلم وسيد شباب اهل الجنة الحسين بن علي رضي الله عنه وعن ابيه والحسين والله لا يرضا أن يتقرب إليه احد بعبادة تصرف لله بل يزار قبره ويتذكر الموت عند ذلك ويدعوا له ولا يجوز أن تدعوه ولا تطوف على قبره,إذا كان قبر رسول الله عليه الصلاة والسلام لا يجوز أن يصرف عنده شيئا من العبادة فما بالك بقبر غيره ,وإن كان لهم عظمة وتبجيل ..

    وسمعت بعض الروافض يقول الذي يأتي ويضع يده على قبر الحسين حتى تعرق يده ثم يلعقها بلسانه فإنه يشفى من امراضه ,إن كان يعاني من داء السكر شفي منه ,وكان قد ضرب مثالا على مرض السكر ,إو عنده اي مرض فإنه يشفى من هذا المرض ..

    نحن لا نذم صاحب القبر ولوقال الحسين رضي الله عنه أو قام سيدنا العلي رضي الله عنه أو قام حمزة أو قام رسول الله عليه الصلاة والسلام أو قام أي صاحب قبر صالح سواءا كان نبيا أو صحابيا أو إماما معظما لوقام من قبره ورأى من يدعوه من دون الله أو يتمسح بقبره من دون الله أو ينحر عند قبره تقرباً إليه وينهر الدم عنده , أو يسجد عند قبره لكان منكرا عليه ..

    كما قال الله جل وعلا (( إنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ ۖ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُوا لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ.أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا ۖ أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا ۖ أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِهَا ۖ أَمْ لَهُمْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا )) [الاعراف], ثم بين الله جل وعلا انهم لا يضرون ولا ينفعون وقال الله تعالى ((وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ )) يكونوا لهم اعداء , وكانوا بعبادتهم كافرين , والله ليتبرأن عيسى عليه السلام ممن عبده , والله ليتبرأن الحسين ممن تقرب اليه وسجد له , والله ليتبرأن رسول الله صل الله عليه وآله وسلم ممن قد سجد له إن كان قد سجد له احد , أو ممن حلف به من دون الله ,أو ممن صرف شيئا من انواع العبادة لغير الله ..

    التوحيد هو اصل الأصول وهو اعظم مايسأل عنه العبد يوم القيامة ,ولو لقي الله تعالى العبد يوم القيامة بكل ذنب سواء الشرك لكان نهاية إلى الجنة كما قال الله جل وعلا (( إنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا...))[ الزمر]

    وقال النبي صلى لله عليه وسلم يقول الله [ قال اللهُ تعالى : يا ابنَ آدمَ ! إنَّك ما دعوتَني ورجوتَني غفرتُ لكَ على ما كانَ منكَ ولا أُبالِي، يا ابنَ آدمَ ! لوْ بلغتْ ذنوبُك عنانَ السماءِ ثمَّ استغفرتَني غفرتُ لكَ ولا أُبالِي، يا ابنَ آدمَ ! لوْ أنَّك أتيتَني بقُرَابِ الأرضِ خطايا ثمَّ لقيتَني لا تشركْ بي شيئًا لأتيتُك بقرابِها مغفرةً]

    الراوي-أنس بن مالك المحدث:السيوطي - المصدر:الجامع الصغير- الصفحة أو الرقم:6065-خلاصة حكم المحدث:صحيح .

    إذا كان الإنسان تفتح صحيفته يوم القيامة يرى فيها انواع من الطاعة وانواع من المعصيه , لكن لم يرى فيها سجود لغير الله ولا ذبح لغير الله ,ولا حلف بغير الله ولا استغاثة عند الكربة وعند الحاجة بغير الله ..

    ماضيع الأمة ايها الناس إلا وقوع بعضها في انواع الشرك حتى انه في عام 656للهجرة , لما غزة التتار بغداد ,وقصدت الخلافة بمكر من ابن العلقمي الرافضي ,لما كاد للخلافة حتى اسقطها , لما قربه الخليفه فلما قربه اولئك التتار كان بعض اهل بغداد في ذلك الحين قد دخل فيهم تعلق بالقبور ويرون أن هذا القبر ينفع ويضر وأنه ينفع عند المصيبة ويرفع الكربة ويجيب الملهوف ,والتتار امامهم بسيوفهم ,وسكاكينهم ,و ذبحوا وقتلوا مقتله عظيمه حتى قتل في بغداد

    كما قال ابن القيم : فغدا على سيف التتار الألف فيمثل لها مضروبة بوزان..
    وكذا ثمان مئينهما في الفها مضروبة بالعد والحسبان..
    حتى بكى الاسلام أعداه اليهود.. كذا المجوس وعابد الصلباني ..

    مليون وثمان مئة الف ذبحوا في ذلك الحين , فكان بعض الناس يصيح يقول :
    ياهاربين من التتر لوذوا بقبر ابي عمر..

    (( إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ ۖ)) [الأعراف] , لا يجوز أن تصرف العبادة لعبد مثلك , لعبد كان في بطن امه , لعبد يخرج منه بول وغائط , لعبد لو منع عنه طعام او شراب لهلك , لعبد يموت ويدفن ويعلوه التراب ,لعبد يحتاج إلى المغفره كما تحتاجها انت , يحتاج إلى دعاء الله أن يسامحه ويرفع درجته كما تحتاجه انت , لماذا لا تقصد البحر وتخلي القنوات , لماذا لا تقصد ربنا جل وعلا بعبادتك وطلبك و استغاثتك ودعائك , وتحذر من ان تقع في شيء من انواع الشرك ..

    بعض الناس مع الأسف اليوم تجد انه ربما علق الخيوط في يده رجاء أن يكون فيها شفاء , دخلت على احد المرضى في احد البلدان قبل ايام , وإذا هو مريض واشتد مرضه وإذا هو قد لف اربعة أو خمسة خيوط على يده ! فقلت له : ماهذه الخيوط فقال : هذا الخيط مسح به على قبر فلان في البلد الفلاني بنية الشفاء وجيئ به إلي , والخيط الثاني دلك به تراب قبر فلان الصالح وجيئ به الي ,وهذا الخيط الثالث ...وجعل يشرحه خيطا خيطا ,ويعتقد أن هذه الخيوط تستجلب له الشفاء , وترفع عنه البلاء , وتذهب عنه مافي قلبه من حزن وكئابة , ويعتقد أن هذه الخيوط التي علقها انها هي التي تشفيه ..والله تعالى يقول :(( وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ )) [الإنعام] , مهما كان هذا الضر من موت او مرض أو فقر أو سجن لا كاشف له إلا هو(( وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)) وفي اية اخرى,قال: (( فهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ))

    لا يستطيع أحد أن يكشف ضرك إلا الله تعالى , فقلت له صاحب القبر هذا لو مر أحد به سواءا كان صاحب القبر صالحا أو غير صالح , لو مر احد به وآذاه بأي نوع من انواع الأذى هل يستطيع أن يقوم ويدفع عن نفسه ؟!

    والنبي صل الله عليه وسلم يقول :[ من تعلق تميمة فقد اشرك ] رواه الامام احمد
    من تعلق تميمة فقد اشرك , وقال :[ من تعلق شيئا وكل اليه] , بدل ما يتعلق الانسان بالله ويقول يارب لا اطلب الشفاء إلا منك ,ولا اطلب المدد إلا منك , ولا اطلب الغوث إلا منك ,بدل ما يكون قلبه متوجه إلى الله يتوجه إلى حلقة معلقه في يده أو معلقه في عضده وخيط معلق في شيء في جسده فإذا علق الإنسان مثل ذلك ,وظن أن الشفاء فيه ,وكله الله إليه , وكأن الله يقول : ياعبدي أنت ماتوجهت إلي انما توجهت إلى هذه الخيوط فانظر هل هذه الخيوط تنفعك أو تضرك هي التي تشفيك ليس أنا , من تعلق شيء وُكل اليه , وقال عبدالله بن مسعود رضي الله تعالى عنه ويروى مرفوعا : [ قال من قطع تميمة من انسان ] ..الذي يجد احداً معلقا خيوطاً أو معلق تمائم في يده في حلقه في غير ذلك , حتى لو فيها خزعبلات , أوآيات من القرآن , [ من قطع تميمة من انسان فكأنما اعتق رقبه ] يقوله عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .

    لما تجد انسان معلق هذه المسائل في اي جزء من جسده ثم تنصحه وتبين له التوحيد أن الله جل وعلا بين لنا الطريق لنيل الرحمة بين لنا الطريق للشفاء من الأمراض بين لنا طريق للمغفره وللسلامة من البلاء , بين لنا الطريق الذي نحفظ به اولادنا من الضرر فلا يجوز أن تسلك مثل هذه السبل , إذا نصحته ثم نزعت منه هذه التميمة التي علقها إذا نزعتها منه بكل رفق ولين وقناعة فكانما اعتقته [فكأنما اعتق رقبه]

    فالله الله ايها المسلمون بحماية جناب التوحيد والحذر من الشرك ,وأن يحذر الإنسان من أن يقع في شيء من ذلك فإن الإنسان إذا لقي الله تعالى بكل ذنب سواء الشرك كان تحت الرحمه والمغفره , لكن إذا لقي الله تعالى وهو مشرك , (( إنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا...))[ الزمر]

    اسأل الله تعالى أن يثبتنا على التوحيد وأن يعيذنا من الشرك وانواعه واهله اقول ماتسمعون واستغفر الله الجلليل العظيم لي ولكم من كل ذنب فاستغفروه وتوبوا اليه انه هو الغفور الرحيم .




    الخطبة الثانية

    الحمدلله على احسانه والشكر له على توفيقه وامتنانه , واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له تعظيما لشانه واشهد أن محمد عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه ,صل الله وسلم وبارك عليه ,وعلى آله واخوانه وخلانه ومن سار على نهجه واقتفى اثره واستن بسنته إلى يوم الدين

    اما بعد ..

    ايها الإخوة الكرام :إن انتشار الشرك في الأمة في الزمن الأخير بدء يقل ولله الحمد , قبل سنوات كنا نسافر إلى بعض البلدان فلا تكاد أن مسجدا خالي من قبر ,ولله الحمد اليوم بدأت تقل هذه المسائل وبدأنا ولله الحمد نرى المساجد التي بنيت جديده خلال العشرين سنة الأخيرة , كلها تبنى من غير قبور تطبيق لامر رسول الله صل الله عليه وسلم " لما قال: لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور انبيائهم مساجد " يحذر مما صنعوا قال : [ ألا فلا تتخذوا قبري مسجدا ]

    لايجوز أن يبنى مسجد فوق قبر تدري ما الحكمة من ذلك لأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدا , المسجد مكان يعبد فيه الله وحده لا شريك له الله يريد منك إذا دخلت إلى المسجد أن لا يتوجه قلبك ولا تطمئن نفسك ولا تشتاق روحك إلا إلى شيء واحد إلى مغفرة الله ورحمته مصدرها من الله وأن لايصبح القلب متوجه بعضه لله وبعضه لهذا القبر الذي في المسجد , اصبح تعظيمك للمسجد لأنه بيت الله , لا لأن فلان دفن فيه , فإذا دخلت إلى مسجد وفيه قبر لمعظم فتجد أن قلبك ربما تسعين في المئه إلى الله لكن عشره في المئه لصاحب هذا القبر , لأنه يضع بركه في المسجد في زعمهم لذلك حرم أن تبنى المساجد على القبور , لايجوز أن يبنى القبر على المسجد الذي فيه قبر لا يجوز أن يصلى فيه (( وَأَنَّ الْمَسَاجِد لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّه أَحَدًا )) [الجن] . لا يجوز أن يرفع مسجد فوق قبر ولله الحمد بدأ يقل كثيرا في الامة ..

    من انواع ماقد يخرج من الناس من الشرك وهو شرك اصغر لا اكبر إلا إذا اعتقد مساواة المحلوف به بالله الحلف بغير الله بعض الناس يحلف بسيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم صل الله عليه وسلم يقول : والنبي , وهذا ليس شرك مخرجا من الاسلام إلا إذا اعتقد أن النبي يعني ان النبي صل الله عليه وسلم مساوي لله وهذا وهذا لا يعتقده الناس بل يعتقدون انه صل الله عليه وسلم نبي عبد لله جل وعلا كما قال الله تعالى((وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا )) [ الجن] (( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ)) [الاسراء] . فهو عليه الصلاة والسلام عبد لكنه نبي مكرم ,((قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ))[ الكهف]

    لكنه يفرط لسان بعض الناس بالحلف بالنبي وهو نوع من الشرك الالفاظ وهو شرك اصغر .منه قول بعض الناس يافلان أنا اعتمدت عليك , قل : اعتمدت على الله ثم عليك , أنا توكلت عليك , قل توكلت على الله ثم وكلتك لا تقل توكلت عليك , لأن التوكل عباده قلبيه لا تجوز إلا لله , يافلان أنا مالي إلا انت , مالي إلا الله ثم انت , لولا انت لمات ولدي ..! لا , قل لولا الله ثم انت , لأن الله هو الذي ساقك إلى انقاذ ولدي , هذا شرك من شرك الالفاظ فلا يجوز أن يقولها , ولا يجوز أن يحلف بالذمة يحلف بالامانه وغير ذلك , ويقول عليه الصلاة والسلام [ من حلف بغير الله فقد اشرك ] رواه الامام احمد

    ويقول عليه الصلاة والسلام [ مَنْ حلفَ فقالَ في حلفِهِ وَاللَّاتِ والعُزَّى فَلْيَقُلْ لا إلهَ إلا اللهُ]
    الراوي-أبو هريرةالمحدث:ابن الملقن - المصدر:شرح البخاري لابن الملقن- الصفحة أو الرقم:30/267-خلاصة حكم المحدث:إسناده جيد

    لايعني أنه كفر وسيدخل في الاسلام إلا إذا اعتقد باللات والعزى لكن لاجل أن يجدد ايمانه هذه ايها الاحبة تنبيهات حول ذلك ينبغي لنا أنننشرها بين الناس

    اسأل الله سبحانه وتعالى أن يثبتنا واياكم على التوحيد وأن يميتنا عليه يارب العالمين , اللهم انصر اخواننا المسلمين في كل مكان , اللهم انصر اخواننا المجاهدين في سوريا ,اللهم انصر اخواننا المجاهدين في سوريا , اللهم إنا نشكوا اليك حالهم , اللهم انا نشكوا اليك جهادهم وضعفهم وقلة حيلتهم , اللهم ارنا عجائب قدرتك في بشار وزمرته , اللهم ارنا عجائب قدرتك في الظالمين اللهم لا ترفع لهم راية اللهم اجعله وزمرته لمن خلفه آية , اللهم مزق ملكه وفرق جمعه , اللهم مزقهم في البلاد تمزيق الريح الجراد , اللهم اجعل الموت اعظم امانيه , اللهم اجعله لا يدري يأوي إلى من يارب العالمين , اللهم إن اخواننا المجاهدين يأوون إلى ركن شديد , وإلى رب عظيم اللهم فإنا نستنصرك لهم ياقوي ياعزيز اللهم داوي جرحاهم , اللهم ارحم موتاهم , اللهم تقبل شهداءهم , اللهم انصرهم على من بغى عليهم , اللهم إنا نسألك أن تيسر وصول المال والسلاح اليهم , اللهم احقن دماءهم واحفظ اعراضهم واجمع كلمتهم وسدد رميهم وصوب اراءهم وانصرهم على من بغى عليهم ياقوي ياعزيز اللهم ثبت اقدامهم ,وزد ايمانهم ياحي ياقيوم يارب العالمين , اللهم نصرك الذي وعدت عبادك المؤمنين اللهم نصرك لأهل الشام ياحي ياقيوم , اللهم انا نصتنصرك لهم ياقوي ياعزيز يارب العالمين , اللهم ارنا عجائب قدرتك في بشار ,وفيمن اعانه ياقوي ياعزيز اللهم افضح كل من اعانه , اللهم افضح كل من امده بسلاح أو بمال أو بقرار , أو اظهر مخالفته وهو يوافقه , اللهم افضحهم على رؤوس الاشهاد في الدنيا والاخرة ياقوي ياعزيز , اللهم وايد اخواننا هناك بتأييدك ياحي ياقيوم يارب العالمين , اللهم قل ناصرهم فانصرهم , بمن يستنصرون وانت القوي الناصر , من الذي ينصرهم وانت الواحد القاهر , اللهم انا نسألك ان تكون معهم ياقوي ياعزيز يارب العالمين , اللهم وإنا نسألك لجميع اخواننا في كل البلدان أن تؤيدهم بتأييدك وأن تجمع كلمتهم , وان تقيهم من الفتن ماظهر منها ومابطن ياحي ياقيوم اللهم صل على محمد وعلى آل محمد



    فى آمان الله

    واشوقاه لبيتك ياالله
    علامات محبة الله لك
    "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
    #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

  • #2
    رد: اهمية التوحيد والتحذير من الشرك

    جزاكم الله خيرًا ،،،

    تعليق


    • #3
      رد: اهمية التوحيد والتحذير من الشرك

      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله خيرًا ونفع بكم

      "وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ"

      تعليق


      • #4
        رد: اهمية التوحيد والتحذير من الشرك

        اللهم آمين وإياكم أخواتى العزيزات
        واشوقاه لبيتك ياالله
        علامات محبة الله لك
        "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
        #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

        تعليق

        يعمل...
        X