إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرد على الملحدين // مفهرس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرد على الملحدين // مفهرس



    خطبة الجمعة

    للشيخ: محمد العريفي
    بعنوان : الرد على الملحدين
    - يوم الجمعة : 27/4/1432هـ الموافق 1/4/2011م

    الخــــــــــطــــــــبـــــــ(1)ــــــــــه

    إن الحمد لله نحمده و نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، جل عن الشبيه والمثيل والكفء والنظير، وأشهد أن محمدا عبده و رسوله وصفيه وخليله و خيرته من خلقه وأمينه على وحيه، أرسله ربه رحمة للعالمين و حجة على العباد أجمعين فهدى الله تعالى به من الضلالة و بصر به من الجهالة ولم به بعد الشتات وكثر به بعد القلة وأغنى به بعد العيلة وتركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك فصلوات الله و سلامه عليه وعلى آله الطيبين وأصحابه الغر الميامين ما اتصلت عين بنظر ووعت اذن بخبر وسلم تسليما كثيرا.

    اما بعد أيهـــــا الاخوة الكرام...
    خلق الله تعالى الخلق عبيدا له ذليلين لجنابه جل وعلا وقضى الله تعالى أن يوجد خالق ومخلوق ورب و مربوب وعبد ومعبود جل في علاه ولقد قرر الله تعالى هذه القضية في القرآن وبين الله عز وجل أحوال الملحدين الأولين فذكر الله تعالى في كتابه الحاد فرعون لما جحد بها واستيقنتها نفسه كما قال الله جل وعلى (وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا)وذلك لما جاء موسى عليه السلام إلى فرعون يدعوه إلى الإسلام فجحد فرعون بربنا جل وعلى وجعل يناظر موسى و يناقشه حتى كان الهلاك على فرعون فلما بدأ به الغرق قال (آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ) فذكر الله تعالى الحاد فرعون وذكر الله تعالى في كتابه الحاد النمرود الذي قال لإبراهيم عليه السلام أنا احيي واميت فقال له إبراهيم (فإن اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)فذكر الله تعالى الإلحاد في كتابه و لا يزال الإلحاد أيها المسلمون يطوف بعقول بعض الناس وانك إذا تأملت اليوم في واقعنا وجدت أن مثل هذا الإلحاد بدأ ينتشر عند بعض المسلمين مع الأسف فبدأت تظهر لهم منتديات من خلال شبكه الانترنت وصار لهم مواقع وصار لهم مناقشات ونوادي يجتمعون فيها سواءا في داخل هذه البلاد على قلتهم أو في خارجها، فنسافر أحينا إلى بعض البلدان فتلتقى بمن كانوا مسلمين أو هم لا يزالون مسلمين لكن عندهم شيء من اللوثة تتأثر بذلك الإلحاد أو ببعض عقائده أو بقراءة بعض كتبه أو المشاركة في بعض منتدياته أو ما شابه ذلك، ولقد كان السلف رحمهم الله تعالى يُحذرون الناس من أن يقع في قلوبهم شك في وجود رب العالمين أو في أحقيته بالعبادة ولقد ذكر أهل العلم أن الإمام أبا حنيفة رحمه الله تعالى ناظر يوما قوما من السومانيه قال و كان هؤلاء السومانيه كانوا قوما ملحدين ينكرون وجود الله تعالى ويقولون إن هذا الكون وجد هكذا صدفه من غير خالق، من غير موجِد، وأن ما نرى من جبال وأحجار وأشجار و مخلوقات متنوعة على إتقانها وجلالة هيبتها ودقة صنعتها أن هذا كله إنما وجد هكذا صدفه دون أن يكون له خالق و موجد جل في علاه، فناظرهم أبو حنيفة رحمه الله تعالى فإذا بهم يتأففون عنه ويترفعون عن حواره و يظنونه ضال في عقيدته، فواعدهم من غده أن يلتقون عند الأمير يعني عند أمير البلد، فلما كان الموعد تأخر عليهم أبو حنيفة رحمه الله تعالى فأخذوا يتكلمون عنه ويذمونه ويقولون للأمير "هؤلاء علمائكم يتأخرون عن مواعيدهم"
    فلما دخل أبو حنيفة قال له الأمير: تأخرت يا أبا حنيفة.
    قال: نعم إني لم أجد مركبا ينقلني من ضفة النهر إلى الضفة الأخرى.
    قال له: فماذا فعلت؟ "لما لم تجد مركبا يحملك" فماذا فعلت هل قطعت النهر سباحه؟.
    قال: كلا، إنما بينما أنا واقف على جانب ضفة النهر فإذا بسحابه تمر علينا وإذا ببرق عظيم ورعد شديد وإذا هذا البرق تنطلق منه صاعقه فتشق شجرة عظيمه كانت بجانبي تشقها إلى نصفين فيقع نصفها هكذا صدفة في البر ونصفها في البحر قال وصدفه فإذا النصف الذي في البحر ينطلق قطعة من حديد هكذا كانت موجودة على الارض ثم تلتصق بغصن من اغصان هذه الشجرة ثم هكذا صدفه من غير صانع يلتصق هذا الحديد بذلك اللوح ثم يقبل على هذا الجزء الذي على الماء ثم يبدأ يقطعه حتى صنع منه قارب يستطيع إن يسير في الماء ثم دنا هذا القارب صدفه إلى جانب الشط فركبت فيه ثم صدفه هكذا انطلقت الواح من يمين ويسار وصنعت مجاديف التصق بعض الأخشاب ببعض حتى صنعت مجادفين ثم جعلت تجدف من نفسها دون أن يكون لها صانع دون أن يكون لها مجدف دون أن يكون لها موجه و لا قبطان يقود هذا القارب فإذا نحن بعد قليل في الضفة الأخرى فها نحن الآن بين أيديكم تعالوا نتحاور هل وجد هذا الكون صدفه أم أن له صانع؟.
    قال فالتفت السومانية إلى الأمير وقالوا: عالمكم هذا مجنون.
    قال لهم أبو حنيفة: لما؟.
    قالوا معقول أن يوجد قارب كامل أن يوجد من غير صانع ثم هذا الفأس أن يوجد من غير صانع ثم ما هذه الصدفة التي قسمت هذه الشجرة نصفين وجعلت نصفا على البر ونصفا على البحر ثم كيف يسير هذا القارب من غير قبطان يقوده و لا رجل يوجهه أنت مجنون؟.
    فقال لهم أبو حنيفة: سبحان الله الآن لم تصدقوني بأن قاربا واحدا وجد هكذا صدفه وصنع هكذا من غير صانع وانتم تقولون إن السموات و الأرض والجبال والشمس والقمر و ما في الكون كله انكم تدعون أن هذا الكون كله وجد صدفه!.
    فحجهم رحمه الله تعالى. وذُكر أن أبا حنيفة ايضا جلس يوما مع بعض هؤلاء الملحدين فتكلم أبو حنيفة عن خلق الله تعالى للكون وإتقان صنعته جل وعلى، قال ذلك الملحد: أنت تزعم ان الله هو وحده هو الخالق؟
    قال: نعم هو سبحانه الذي يوجد الشيء من عدم فيخلق ما يشاء جل وعلى
    فالتفت إليه ذلك الملحد وقال: انا استطيع ان اخلق
    قال: أنت تخلق!
    قال: نعم
    فمضى ذلك الملحد بأبي حنيفة الى شجرة فشق شيئا منها ثم اخذ قطعة لحم ودسه في الثقب الذي صنعه ثم غطى ذلك الثقب وقال لأبي حنيفة موعدنا هنا بعد شهر، فلما مضت الثلاثون يوما ثم أقبل أبو حنيفة إلى ذلك الموضع ثم نزعوا ذلك الغطاء وإذا بذلك اللحم عليه شيء من الدود يسري عليه، لما كشفوا الغطاء وإذا الدود يخرج من مكانه، فقال له ذلك الملحد قال: هل كان هذا الدود موجودا قبل ان نضع اللحم؟
    قال أبو حنيفة: لا
    قال: هل ترى موضعا يمكن للدود أن يدخل من خلاله وقد سددنا المكان؟
    قال: لا؟
    فقال: إني انا الذي خلقته
    فقال له أبو حنيفة: الخالق يعرف خلقه أليس كذلك ؟
    قال: نعم
    قال: كم عدد مخلوقاتك؟
    قال: لا ادري
    قال: كم منها ذكور وكم منها إناث ؟
    قال :لا ادري
    قال: ماهي ءاجالها ؟من سيموت منها قبل الأخر؟
    قال لا ادري
    قال: من وجد منها في الحياة قبل الأخر ما أعمارها ؟
    قال: لا ادري
    قال: سبحان الله وتزعم انك خالق عليم بخلقك و أنت لا تدري عن أعمارهم ولا عن آجالهم ولاعن ذكورهم من إناثهم!
    وإذا هو فعلا لم يخلق إنما هيأ بيئة لأجل أن تتحرك بعض الفطريات الموجودة أصلا في ذلك اللحم، هيأ لها بيئة لأجل إن يصنعها الله تعالى وأن يخلقها كما يشاء جل في علاه.
    لذا أيها المسلمون إن هذا المذهب اعني مذهب الإلحاد مع وجوده اليوم ومع ظهوره حتى إني حاورت عددا من هؤلاء الملحدين سوءا من أبناء هذا البلد ومن خارجه
    على قلتهم ولله الحمد إلا انك تجد انهم لا يزالون مقتنعين بما حدثهم به دارون لما قال إن اصل الإنسان كان من قرد، وقد حدثت أحدهم قبل ايام زارني في بيتي وإذا هو ملحد فقلت له: من خلقنا؟
    قال: نحن تطورنا
    قلت له: كيف تطورنا؟
    قال: نحن كنا قرودا وقبل أن نكون قرودا كنا حيوانات أصغر من ذلك ثم كنا اصلا ضفادع ثم كنا خلايا صغيره ثم كنا اصغر من هذه الخلايا
    فلما قال كنا قرودا قلت له: يا أخي اما أنا فلم اكن قردا ولله الحمد كل واحد يتكلم عن نفسه، أما أنا فلم اكن قردا أنا بشر ابن بشر خلق الله تعالى ابانا آدم في السماء جل وعلى كما يشاء خلقه سبحانه وتعالى بشرا ونحن من ذريته، اما ان تكون انت اجدادك قرود فهذا راجع إليك.
    ثم قال لي: إن هذه الخلايا كانت قديمة
    فقلت له: حسنا ارجع ايضا
    قال: فلا تزال هذه الخلايا كونت من خلايا اصغر منها...
    حتى وصلنا إلى موضع لا يستطيع الاجابة عليه
    قلت له: حسنا لما تناهت في الصغر وجعلت تصغر هذه الخلايا فتصنع تلك الخلية خلية قبلها وتوجد منها وتتطور حتى تكبر الخلية الأولى من اوجدها؟
    قال : هذه جاءت من الانفجار العظيم للكون
    قلت: هذا الانفجار معناه أن هناك شيء كان موجودا وانفجر اليس كذلك؟
    قال: بلا
    قلت: هذا الشيء الذي انفجر من خلقه من أوجده؟ ماذا كان قبل ذلك؟
    فسكت قليلا ومعه ماجستير من امريكا، فقال: هذا السؤال الذي لا يستطيع احد إلى الآن الاجابة عليه
    من الذي اوجد ذلك الشيء الذي انفجر؟ قال هذا السؤال الذي لا يستطيع أحد الإجابة عليه إلى يومنا هذا
    فقلت له: اما نحن فعندنا الإجابة ((اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ)) وهو سبحانه وتعالى العزيز الحكيم وهو العلي العظيم وهو الذي احسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين والله إن كل خلية من الخلايا لتشهد أن الله تعالى واحد لا شريك له، إن كل ذرة من ذرات الكون تشهد ان الله واحد لا شريك له، إن كل جزء نراه في هذا الكون يشهد أن الله تعالى واحد لا شريك له، بل إن كل هذه الأمور وكل هذه الأشياء تسبح بحمد ربنا جل وعلى كما قال الله سبحانه وتعالى ((وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ)).
    و إن هؤلاء الملحدين ليعيشون في هم وغم لن يجدوا له حلا إلا ان يدخلوا في الاسلام من جديد وقد اتصل بي احدهم قبل ايام اتصلت زوجته تستفتي فقلت دعي زوجك يتصل بي، فإذا زوجها يتصل وهي تستفتي هل يجوز أن ابقى معه وهو ملحد أم لا؟
    قلت دعنا نناظره ونناقشه وننصحه فتحدثت معه فإذا هو يقول لا إله، لا يوجد إله !
    قلت: فمن خلقنا؟
    فإذا به يعود بي إلى نظرية دارون وانه كان قردا
    قلت له: حسنا ما تقول في محمد صلى الله عليه وسلم؟
    قال: هذا رجل اديب و استطاع أن يصنع القرآن وخدع الناس بذلك
    قلت له: مادام انه صنع القرآن فلماذا لم يتأتى احد يصنع مثل هذا القرآن الآن من 1400سنه وقريش لم تستطع أن تصنع ولا سورة واحده وقد تحداهم وهم الأدباء والبلغاء والشعراء لماذا لم يستطيعوا ؟
    قال: لا اعلم
    قلت له: حسنا و الإعجاز العلمي الموجود في القرآن لما يقول الله تعالى ((وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا))ثم يكتشف اليوم الجيولوجيون بأن لكل جبل وتد في داخل الأرض هو بمقدار ثلاثة ارباع الذي في سطحها كما أنك تضرب وتد الخيمة فتجعل ثلاثة أرباعه داخل الارض ليشدها وليثبتها كذلك سمى الله تعالى الجبال اوتادا والجبال ارساها، قلت له: من اين عرف محمد صلى الله عليه وسلم ان في الارض 3 اضعاف هذا الجبل؟
    قال: هذا جاء مصادفه
    قلت له: وما يتعلق بالجنين وانه كان مضغة وعلقة واذا به يُنشأ خلقا آخر ويكسوا الله تعالى العظام لحما كيف عرف محمد أن العظام تسبق اللحم، كيف عرف ؟
    قال: هذا ايضا كان صدفة
    قلت له: حسنا والكون لما قال الله تعالى ((وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ ))ولا يزال اليوم الناس يعلمون من العلماء في الفلك بأن الكون لا يزال يتوسع في ذراته؟
    قال: ايضا هذا كان صدفة
    قلت : سبحان الله إن صدقت بالأولى والثانية فلا ينبغي ان اصدقك في بقيتها، ثم قلت له: بعد مكالمات طويلة متعددة قلت له: اسألك بالله ايهما انت تشعر براحة اكثر وطمأنينة في قلبك وعدم اكتئاب وعدم قلق الآن لما انكرت وجود الله وكفرت بالله العظيم وبدأت تنخرط في شهواتك ولذاتك دون ان يكون لك رقيب من داخل قلبك هل انت الآن اسعد في حياتك وألذ واريح ام لما كنت عابدا لله مصليا له تقرا القران؟
    فقال لي :لا تستعمل معي العواطف
    قلت: لا اجب هذا السؤال
    فقال: اما ان اردت ان اصدقك فو الله لقد كنت في ذلك الحال في طمأنينة اتمنى الآن ان اجد ولو ربعها، ثم قال والله اني اعيش الآن في شتات ولا استطيع أن استقر على حال من القلق و الاكتئاب لكن مع ذلك انا مصر على الرأي الذي انا عليه
    فتذكرت حال الاولين الذين عاشوا في شيء مما كان يتعلق بالفلسفة و الإلحاد.
    الرازي رحمه الله تعالى كان ممن دخل في الفلسفة والإلحاد ووقع في أنواع من الإلحاد، فلسفه وعقل وعدم استدلال بالنصوص الشرعية وعدم ركون إلى الكتاب والسنه فوقع في شيء من الإلحاد، قالوا فلما نزل به الموت اضطرب وجعل يقول وهو تائب جعل يقول : "نهاية إقدام العقول عقال" والعقال هو الذي تعقل به الإبل وتربط به، يعني اننا مهما اقدمنا بعقولنا وحاولنا أن ننازع الله في ملكوته وربوبيته فعقولنا اقل واحقر من ذلك يقول

    نهاية إقدام العقول عقال ***وغاية سعي العالمين ضلال
    ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا*** سواء أن جمعنا فيه قيل وقال
    و ارواحنا في وحشه في جسومنا ***وغاية دنيانا اذى و وبال
    وكم من جبال قد عنت شرفاتها*** رجال فزالوا والجبال جبال

    ثم قال وجدت احسن الطرق للإيمان طريقة القران، اقرأ في الإثبات (وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) فأؤمن بها واقرأ في النفي( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شيء وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِير) فأؤمن بها، فلماذا ابدأ اناقش بعقلي وابحث بعقلي، وقيل إنه ذهب مره إلى نيسابور فمر بطريق من الطرق فاجتمع عليه بعض الطلاب يسألونه فكانت عجوز جالسه عند بيتها فسألت قالت: من هذا الذي ظلل عليه الناس واجتمعوا؟
    فقالوا لها: هذا الرازي
    قالت: أي شيء الرازي ما هو الرازي لم أسمع به؟
    فقال لها احدهم: هذا الذي اقام الف دليل عقلي على وجود الله
    فقالت: إيه والله لو لم يقم في قلبه ألف شك لما احتاج إلى الف دليل
    فسمعها الرازي فرفع بصره إلى السماء وقال : "اللهم اعطني عقيده كعقيده عجائز نيسا بور"
    اعطني عقيده مطمئنه ولا تجد هذه العقيدة المطمئنة إلا في الإيمان بالله وحده جل وعلى.
    والشهرستاني رحمه الله تعالى مر أيضا بشيء من ذلك، قالوا فلما نزل به الموت جعل يقول

    لقد طفت في تلك المعاهد كلها*** وقلبت طرفي بين تلك المعالم

    يعني دخلت على الملحدين وحاورتهم وناظرتهم ودخلت على شتى العقائد ونظرت فيها وجربتها

    لقد طفت في تلك المعاهد كلها ***وقلبت طرفي بين تلك المعالم
    فلم أرى إلا واضعاً كف حائر***على ذقن أو قارعا سن نادم

    يقول ما رأيت إلا محتارين أو أقوام عندهم ضلال في عقائدهم أو ما شابه ذلك...
    وأذكر أن احد الملحدين قابل أحد العقلاء الحكماء، فقال له ذلك الملحد: اتزعم أن الله موجود؟
    فقال له المؤمن: نعم ربنا جل وعلى موجود، كما سئل ذلك الأعرابي الذي قيل له كيف عرفت ربك؟
    فقال: البعرة تدل على البعير
    إذا مشيت في البر ورأيت بعرة "وهي غائط الأبل" عرفت أن بعيراً مر لم تقل مر صقر أو حمامه،
    قال :البعره تدل على البعير والأثر يدل على المسير، سماء ذات ابراج وارض ذات فجاج وبحار ذات امواج ألا تدل على العليم الخبير جل وعلا
    فقال ذلك الملحد لهذا العاقل قال :هل تؤمن أن الله موجود؟
    قال :نعم
    فسأله عن إدراك ربه بالحواس الخمس
    قال :هل رأيت ربك؟
    قال: لا
    قال: هل سمعته؟
    قال: لا
    قال: هل ذقته هل لمسته هل شممته؟
    قال: لا
    قال: إذن ربك غير موجود
    فقال له المؤمن : هل عندك عقل؟
    قال : نعم
    قال :هل رأيت عقلك؟
    قال: لا؟
    قال: هل شممت عقلك؟
    قال: لا
    قال: هل ذقت عقلك هل لمست عقلك هل سمعت عقلك؟
    قال: لا
    قال: إذن ليس لك عقل
    قال: بلى، لي عقل لأني أرى اّثار عقلي، ارى اني اتصرف بعقل واتكلم بعقل اذن لما رأيت اّثار عقلي عرفت أنه موجود
    قال: فكذلك ربنا جل في علاه.
    لو شاء ربنا سبحانه وتعالى لرأيناه ولسمعناه والمؤمن سيسمع ربه يوم القيامة وسوف يرى ربه يوم القيامة لكننا عرفنا ربنا اليوم بآياته ومخلوقاته وهو جل وعلا الذي جعل في فطرنا جعل الإيمان به وحده لا شريك له كما قال الله سبحانه وتعالى (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ )جعل الله تعالى في فطرنا الايمان به وحده لا شريك له والطفل لو سلم من ان ينصره ابواه أو أن يمجساه أو أن يهوداه لنشاء على عقيدة التوحيد وعلى عبادة الله وحدة لا شريك له لذلك ارسل الله تعالى الرسل مبشرين ومنذرين، لم يرسل الله تعالى الرسل ليقنعوا الناس ان انه يوجد إله اسمه الله لا فهذا في فطر الناس يعلمونه ويدركونه انما الرسل يبشرون المؤمنين بالجنة وينذرون المخالفين من النار ويعلمون الناس كيف يصلون وكيف يتعبدون لربهم الذي استقر في قلوبهم انه موجود وحده لا شريك له.
    اسأل الله تعالى ان يُمَكن الإيمان في قلوبنا و أن يعيذنا من الشرك و الالحاد، اقول ما تسمعون واستغفر الله الجليل العظيم لي ولكم من كل ذنب فستغفرو وتوبوا إليه إنه هو الغفور الرحيم


    الخــــــــــطــــــــبـــــــ(2)ــــــــــه


    الحمد لله على احسانه والشكر له على توفيقه وامتنانه واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له تعظيما لشانه واشهد ان محمدا عبده ورسوله الداعي الى رضوانه صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى اله واخوانه وخلانه ومن سار على نهجه واقتفى اثره واستن بسنته الى يوم الدين

    امـــــــــابعد ايهـــا الاخوة الكرام ...
    إن مما يوقع عدد من الناس فيما يتعلق بالإلحاد أو إنكار وجود ربنا جل وعلا أن بعضهم يدخل في حوارات مع الملحدين و هو لا يملك بضاعة يستطيع ان يرد بها الشبهات عن نفسة ، وهذا بعد انتشار اليوم شبكات الانترنت وغرف البالتوك وما يتعلق بالمحادثات الصوتية والمكتوبة... بدأ بعض بناتنا وشبابنا يدخلون في حوارات ونقاشات مع أقوام اما مع أهل البدع سوءا من الشيعة او غيرهم أو احيانا من الملحدين وما شابههم، فربما خلص إلى قلبه شيء من هذه البدع فلا يستطيع أن يردها عن قلبة فأحدث فيه إنشراخا وظلمة، لذلك نهى أهل العلم عن محاورة أهل البدع أمام العامة، كان محمد بن سيرين رحمه الله جالسا في مجلس علمه يوما فأقبل إليه رجلان من هؤلاء، من هذه الأنواع التي تحفظ الشبهات تلقيها امام الناس ليفسدوا عقائدهم،
    فأقبل ذلك الرجلان قالا: يا ابن سيرين عندنا مسأله
    فالتفت إليهم فعرفهما، قال: اذهبا في غير هذا المجلس اجيب مسألتكما
    لا تبدأ تشغب على طلابي وهم صغار وتعطيهم الشبهات، الشبهة انا ارد عليها لكن لا داعي ان يسمعها الطلاب قد يسمع الشبهة ولا يفهم الرد
    قالا: بل اسمع منا كلمة، وجلسا
    قال: ولا نصف كلمة إما ان تقوما أو اقوم انا
    لأنه إذا قام قام طلابه معه، قال فقاموا وانصرفوا فسأله بعد ذلك بعض أصحابه
    قال : لما لم تسمع منهما؟
    قال: اخشى ان يدخل الى قلب احد طلابي شيء من شبهتهما فيشق علينا اخراجه
    يعني يفهم الشبهة ولا يستطيع أن يرد وربما لا يفهم الرد بعدما فهم الشبهه، لذلك لا ينبغي للإنسان من خلال هذه المواقع وغيرها أن يدخل على شيء من هذه المنتديات أو أن يناقش اهلها أو أن يناظرهم إلا إذا كان عنده معلومات تامه فيما يحاورهم فيه، اما ان يدخل في حوار وهو لا يعلمه كما يفعل بعض شبابنا ربما الذين سافروا الى الخارج فلا ينبغي له ان يفعل ذلك ابدا، هذا امر
    الامر الثاني كلما تعلم الانسان اسماء الله الحسنى وصفات الله العلى وايقن بها وتعرف على خالقه جل وعلا ايقن ان الايمان بالله وحده إذا استقر في قلبه حماه الله تعالى من صروف الالحاد والبدع، ومن كان بالله اعرف كان منه اخوف، القراءة في كتب العقيدة الاسلامية، معرفة صفات الله وأسمائه، معرفة ما يتعلق بالرد على اصحاب الشبهات من الملحدين وغيرهم، إذا تمكن هذا في قلب الانسان حماه الله تعالى بإذن الله تعالى من ان يزيغ قلبه.
    الامر الاخير ان يكثر الانسان من دعاء الله تعالى وقد كان من دعاء المؤمنين انهم قالوا ((رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً)) وكان من دعاء ابراهيم عليه السلام وهو يبني البيت الحرام بأمر من الملك العلام أنه كان يقول ((وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ)) ومن يأمن البلاء بعد ابراهيم وقالت عائشة رضي الله تعالى عنها (( كان اكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول: يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك )).

    اسأل الله تعالى ان يثبت قلوبنا على دينه، اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك، اللهم اجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين، سلما لأوليائك، حربا على اعدائك، نحب بحبك من احبك ونعادي بعداوتك من خالفك يا ذا الجلال والاكرام، اللهم ثبت الايمان في قلوبنا وتوفنا عليه يا رب العالمين، اللهم اهدي ضال المسلمين، اللهم اهدي ضال المسلمين، اللهم ردهم إليك ردا جميلا يا عزيز يا حكيم يا رب العالمين، اللهم اصلح احوال المسلمين في كل مكان , اللهم اصلح احوال المسلمين في كل مكان , اللهم اصلح احوال اخواننا في تونس وفي مصر وفي ليبيا وفي اليمن وفي سوريا وفي كل ارض من ارضك يا رب العالمين واصلح احوالهم في فلسطين وانصرهم على اليهود الغاصبين واصلح احوالهم في العراق وانصرهم على الامريكان الظالمين و الشيعة الظالمين يا قوي يا عزيز يا رب العالمين , اللهم اصلح احوال المسلمين في كل مكان , اللهم ولي عليهم خيارهم اللهم ولي عليهم خيارهم اللهم ولي عليهم خيارهم، اللهم اصرف عنهم شرارهم، اللهم اجعل ولاية المسلمين فيمن خافك واتقاك واتبع رضاك يا رب العالمين يا ذا الجلال والاكرام، اللهم وفق ولي امرنا لمن تحب وترضى وخذ بناصيته للبر والتقوى، اللهم وفقه لهداك واجعل عمله في رضاك وسائر ولات امور المسلمين
    اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد، سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين


    م\ن

    التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 07-01-2015, 10:39 PM. سبب آخر: تصغير الخط
    واشوقاه لبيتك ياالله
    علامات محبة الله لك
    "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
    #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

  • #2
    رد: الرد على الملحدين


    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرًا ونفع بكم


    "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
    وتولني فيمن توليت"

    "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

    تعليق


    • #3
      رد: الرد على الملحدين

      جزاكم الله خيرًا ... ونفع الله بكم

      تعليق


      • #4
        رد: الرد على الملحدين

        اللهم آمين وإياكم أخواتى العزيزات
        واشوقاه لبيتك ياالله
        علامات محبة الله لك
        "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
        #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

        تعليق

        يعمل...
        X