السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بإذن الله سوف انزل لكم جميع الحلقات الرائعه للشيخ مشاري الخراز والتي كان لها الاثر الكبير في تغيير صلاة الكثثثثيرين للافضل ...طبعا منقول مع اضافة التنسيق والتلوين لسهوله الطباعة..وهي 29 حلقة.......ولاتنسوني من صالح دعـــواتـــــــكم.
بســـــــــم الله الرحمن الرحيم نبدأ
حلقة 1
روى أبوداود أن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال:خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة .فأمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلين بالحراسة : رجلا من المهاجرين ورجلا من الأنصار.فلما خرج الرجلان اضطجع المهاجري وقام الأنصاري يصلي فأتى رجل من المشركين ؛ فرأى الأنصاري يصلي فرماه بسهم فوضعه فيه.. (يعني استقر السهم في جسده) فنزعه ثم أكمل صلاته ثم رماه بسهم ثان.. فنزعه وأكمل..حتى رماه بثلاثة أسهم، لكن بعد السهم الثالث ما استطاع الأنصاري أن يستحمل فركع وسجد،ثم انتبه صاحبه المهاجري..فلما رأى المشرك أنهم أحسوا به وعرفوا مكانه هرب ورأى المهاجريُ ما بالأنصاري من الدماء فقال: سبحان الله! ألا نبهتني أول ما رمى؟! قال:كنت في سورة أقرؤها؛ فلم أحب أن أقطعها.نعم.. كان يصلي يتلذذ بالقراءة والصلاة فلم يرد أن يقطع تلك اللذة..سبحان الله!هل يوجد شيء كهذا في الحياة الدنيا..؟!هل هنالك إحساس يصل إلى هذه الدرجة؟!بل أكثر.. انتظر حتى نرحل معا إلى أحلى عبادة في العالم.. هي الصلاة
يقول ابن الجوزي "نحن في روضة طعامنا فيها الخشوع وشرابنا فيها الدموع"بل قد ترى جسمه على الأرض وروحه حول عرش الرحمن ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية فيما معناه:
" تَقْرَبُ روحُ الساجد إلَى اللَّهِ مَعَ أَنَّهَا فِي بَدَنِهِ لقول النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ } ..
وَلِهَذَا يَقُولُ بَعْضُ السَّلَفِ : الْقُلُوبُ جَوَّالَةٌ : قَلْبٌ يَجُولُ حَوْلَ الْعَرْشِ وَقَلْبٌ يَجُولُ حَوْلَ الْحُشِّ "
وقد يقول قائل : لكن هذه اللذة عند السابقين من السلف وفي العصور المتقدمة وليست في هذه الأيام..!سبحان الله..!من قال هذا.. ذاق هذه اللذة أناس مثلك وفي عمرك وقبل أيام قليلة أيضا..أقمنا دورة كيف تتلذذ بالصلاة؟
وبعد أن عرضنا أسرار الصلاة وكيفية الوصول إلى تلك اللذة بدأت صلاتهم تتغير عما كانت عليه في الماضي.. ولست أنا الذي غيرها ولكن الله هو الذي غيرها لما عرف هؤلاء طريق الخشوع..بفضل الله وحده لما أجرينا الاستبيان كانت نسبة الذين تغيرت صلاتهم أكثر من 90% من الحضور بحسب الدراسة الموثقة.فمن قال لك أن اللذة فقط للسابقين !من المشاركات التي وصلتنا في الاستبيان:أحدهم يقول: أصبحت إذا انتهيت من الصلاة أحس براحه.. كأني ولدت من جديد..
إحدى المشاركات تقول: أنا متحسرة على كل صلاة صليتها في السابق!بعضهم يقول أنا أصبحت أنتظر الصلاة بتلهف.. كم باقي على الصلاة كم باقي..أحد المشاركين في الاستبيان يقول: بعد المحاضرة صليت أحلى صلاة عشاء في حياتي لهذا البرنامج أهداف:
1. أن تتغير صلاتك تماما فأنت بعد المحاضرة سوف تصلي بشكل مختلف تماما عما كنت عليه قبل البرنامج، بل إن التغيير سيبدأ قبل هذا بكثير.. نعم ستبدأ بملاحظة الفرق بعد حلقتين أو ثلاث..
2. أن نغمر قلبك بسعادة ما مرت عليك من قبل، وأن نسكب على فؤادك سكينة تطفئ كل ألم مر عليك في هذه الحياة، وأن تذوق اللذة التي ذاقها إخوان لك تخرجوا من هذه الدورة .
3. أن تكون في الفردوس الأعلى بإذن الله.. لأن الله لما ذكر صفات المؤمنين من أهل الفردوس الأعلى فقال أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)
ما هي أول صفة للمؤمنين ذكرها الله؟إنها الخشوع..(قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ..)
مشاعرك في الصلاة:الخشوع في الصلاة على مراحل:
1.حضور القلب وهي أول مرحلة من مراحل الخشوع في الصلاة..
بعضهم يقول : "صعب أن يحضر قلبي وأنا سأحاول.. "يا أخي لا يحتاج أن تحاول.. !!
كثير من الناس يجاهد على هذا الشعور.. وأنا لا أدري لما يجاهدون عليه.. المفروض أنه لا يحتاج إلى مجاهدة..
لماذا؟لأنه وببساطة: لذة حضور القلب مع الله أعذب بكثير من لذة السرحان..وتوجد في هذه الحياة الدنيا لذات كثيرة متنوعة
الطعام له لذة.. النوم له لذة.. الشراب له لذة.. اللعب له لذة..وهي لذات تتشابه فيما بينها..أما لذة حضور القلب مع الله فهي تختلف عن جميع هذه اللذات
لأنها ليست حالا من أحوال أهل الأرض.. بل ستعيش حالا من أحوال أهل السماء:
قال ابن القيم رحمه الله تعالى:
(سرور القلب مع الله لا يشبهه شيء من نعيم الدنيا ألبتة وليس له نظير يقاس به وهو حال من أحوال أهل الجنة حتى قال بعض العارفين : "إنه لتمر بي أوقات أقول فيها : إن كان أهل الجنة في مثل هذا إنهم لفي عيش طيب"
2.الثانية: الفهم..
كثير من الناس يظن أن أقصى غاية في الصلاة أن يحضر القلب فلا يسرح المصلي.. وفي الحقيقة أن هذه هي أول خطوة فقط وإلا فهنالك من العبادات القلبية ما هو أرقى من ذلك بكثير.فبعض الناس يحضر قلبه في الصلاة لكنه لا يفهم الألفاظ التي يقولها..
ومن كان كذلك فقد شابه الطيور التي تتكلم ولا تفهم ما تقول!فالمرحلة الثانية هي أن يحضر قلبه ويفهم أيضا.
************************************************** **************************************
حلقة 1
روى أبوداود أن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال:خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة .فأمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلين بالحراسة : رجلا من المهاجرين ورجلا من الأنصار.فلما خرج الرجلان اضطجع المهاجري وقام الأنصاري يصلي فأتى رجل من المشركين ؛ فرأى الأنصاري يصلي فرماه بسهم فوضعه فيه.. (يعني استقر السهم في جسده) فنزعه ثم أكمل صلاته ثم رماه بسهم ثان.. فنزعه وأكمل..حتى رماه بثلاثة أسهم، لكن بعد السهم الثالث ما استطاع الأنصاري أن يستحمل فركع وسجد،ثم انتبه صاحبه المهاجري..فلما رأى المشرك أنهم أحسوا به وعرفوا مكانه هرب ورأى المهاجريُ ما بالأنصاري من الدماء فقال: سبحان الله! ألا نبهتني أول ما رمى؟! قال:كنت في سورة أقرؤها؛ فلم أحب أن أقطعها.نعم.. كان يصلي يتلذذ بالقراءة والصلاة فلم يرد أن يقطع تلك اللذة..سبحان الله!هل يوجد شيء كهذا في الحياة الدنيا..؟!هل هنالك إحساس يصل إلى هذه الدرجة؟!بل أكثر.. انتظر حتى نرحل معا إلى أحلى عبادة في العالم.. هي الصلاة
يقول ابن الجوزي "نحن في روضة طعامنا فيها الخشوع وشرابنا فيها الدموع"بل قد ترى جسمه على الأرض وروحه حول عرش الرحمن ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية فيما معناه:
" تَقْرَبُ روحُ الساجد إلَى اللَّهِ مَعَ أَنَّهَا فِي بَدَنِهِ لقول النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ } ..
وَلِهَذَا يَقُولُ بَعْضُ السَّلَفِ : الْقُلُوبُ جَوَّالَةٌ : قَلْبٌ يَجُولُ حَوْلَ الْعَرْشِ وَقَلْبٌ يَجُولُ حَوْلَ الْحُشِّ "
وقد يقول قائل : لكن هذه اللذة عند السابقين من السلف وفي العصور المتقدمة وليست في هذه الأيام..!سبحان الله..!من قال هذا.. ذاق هذه اللذة أناس مثلك وفي عمرك وقبل أيام قليلة أيضا..أقمنا دورة كيف تتلذذ بالصلاة؟
وبعد أن عرضنا أسرار الصلاة وكيفية الوصول إلى تلك اللذة بدأت صلاتهم تتغير عما كانت عليه في الماضي.. ولست أنا الذي غيرها ولكن الله هو الذي غيرها لما عرف هؤلاء طريق الخشوع..بفضل الله وحده لما أجرينا الاستبيان كانت نسبة الذين تغيرت صلاتهم أكثر من 90% من الحضور بحسب الدراسة الموثقة.فمن قال لك أن اللذة فقط للسابقين !من المشاركات التي وصلتنا في الاستبيان:أحدهم يقول: أصبحت إذا انتهيت من الصلاة أحس براحه.. كأني ولدت من جديد..
إحدى المشاركات تقول: أنا متحسرة على كل صلاة صليتها في السابق!بعضهم يقول أنا أصبحت أنتظر الصلاة بتلهف.. كم باقي على الصلاة كم باقي..أحد المشاركين في الاستبيان يقول: بعد المحاضرة صليت أحلى صلاة عشاء في حياتي لهذا البرنامج أهداف:
1. أن تتغير صلاتك تماما فأنت بعد المحاضرة سوف تصلي بشكل مختلف تماما عما كنت عليه قبل البرنامج، بل إن التغيير سيبدأ قبل هذا بكثير.. نعم ستبدأ بملاحظة الفرق بعد حلقتين أو ثلاث..
2. أن نغمر قلبك بسعادة ما مرت عليك من قبل، وأن نسكب على فؤادك سكينة تطفئ كل ألم مر عليك في هذه الحياة، وأن تذوق اللذة التي ذاقها إخوان لك تخرجوا من هذه الدورة .
3. أن تكون في الفردوس الأعلى بإذن الله.. لأن الله لما ذكر صفات المؤمنين من أهل الفردوس الأعلى فقال أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)
ما هي أول صفة للمؤمنين ذكرها الله؟إنها الخشوع..(قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ..)
مشاعرك في الصلاة:الخشوع في الصلاة على مراحل:
1.حضور القلب وهي أول مرحلة من مراحل الخشوع في الصلاة..
بعضهم يقول : "صعب أن يحضر قلبي وأنا سأحاول.. "يا أخي لا يحتاج أن تحاول.. !!
كثير من الناس يجاهد على هذا الشعور.. وأنا لا أدري لما يجاهدون عليه.. المفروض أنه لا يحتاج إلى مجاهدة..
لماذا؟لأنه وببساطة: لذة حضور القلب مع الله أعذب بكثير من لذة السرحان..وتوجد في هذه الحياة الدنيا لذات كثيرة متنوعة
الطعام له لذة.. النوم له لذة.. الشراب له لذة.. اللعب له لذة..وهي لذات تتشابه فيما بينها..أما لذة حضور القلب مع الله فهي تختلف عن جميع هذه اللذات
لأنها ليست حالا من أحوال أهل الأرض.. بل ستعيش حالا من أحوال أهل السماء:
قال ابن القيم رحمه الله تعالى:
(سرور القلب مع الله لا يشبهه شيء من نعيم الدنيا ألبتة وليس له نظير يقاس به وهو حال من أحوال أهل الجنة حتى قال بعض العارفين : "إنه لتمر بي أوقات أقول فيها : إن كان أهل الجنة في مثل هذا إنهم لفي عيش طيب"
2.الثانية: الفهم..
كثير من الناس يظن أن أقصى غاية في الصلاة أن يحضر القلب فلا يسرح المصلي.. وفي الحقيقة أن هذه هي أول خطوة فقط وإلا فهنالك من العبادات القلبية ما هو أرقى من ذلك بكثير.فبعض الناس يحضر قلبه في الصلاة لكنه لا يفهم الألفاظ التي يقولها..
ومن كان كذلك فقد شابه الطيور التي تتكلم ولا تفهم ما تقول!فالمرحلة الثانية هي أن يحضر قلبه ويفهم أيضا.
************************************************** **************************************
الحلقة2
ابو نواس شاعر كان فى اول حياته ماجنا خمارا يكثر من كلام الفحش لكن سبحان مقلب القلوب والابصار لقد اهتز فؤاد ابو نواس بالتوبه
استغرب الناس .. ابو نواس مع كبائرة يتوب .. كانهم استبعدوا ان يتوب الله عليه ويرحمه
قال ابياتا وجدوها اسفل الوسادة التي ينام عليها بعد مماتهيقول
ياربى ان عظمت ذنوبى كثرة فلقد علمت ان عفوك اعظم
ان كان لا يرجوك الا محسن فبمن يلوذ ويستجير المجرم
ادعوك ربى كما امرت تضرعا فاذا رددت يدى فمن ذا يرحم
بدأنا بحضور القلب والفهم لما نقول من معاني الكلماتمع كل شعورجديد تضيفه يزيد خشوعك بالصلاةشعـور الرجــــــــــــــــــــــــــ ـــــــاءان ترجو رحمة الله . فقل اتيتك يارب ارجوك ان ترحمني ان تتوب عليللشعور به عليك معرفه الله اكثر اى كلما عرفت الله اكثر زاد رجائك فى الصلاه اكثروذكرالله سبحانه واحسنوا الظن يجب ان نحسن الظن بالله ونكون معتقدين برحمته ومنه علينافى الحديث القدسى الذى يرويه النبى صلى الله عليه وسلم عن ربه
يقول النبى عليه الصلاه والسلام قال الله تعالى ( انا عند حسن ظن عبدى بى فليظن بى ماشاء )
يقول ابن القيم (والرب تبارك وتعالى ليس له ثأر عند عبده فيتشفى بعقابه ولا يزيد ذلك فى ملكه مثقال ذرة ولو غفر لاهل الارض جميعا ما نقص من ملكه مثقال ذرة كيف وقد سبقت رحمته غضبه وهو قد كتب على نفسه الرحمه
قال تعالى( كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ )سورةالأنعامقال تعالى (وَاللّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ ) سورةالنساء
ابو نواس شاعر كان فى اول حياته ماجنا خمارا يكثر من كلام الفحش لكن سبحان مقلب القلوب والابصار لقد اهتز فؤاد ابو نواس بالتوبه
استغرب الناس .. ابو نواس مع كبائرة يتوب .. كانهم استبعدوا ان يتوب الله عليه ويرحمه
قال ابياتا وجدوها اسفل الوسادة التي ينام عليها بعد مماتهيقول
ياربى ان عظمت ذنوبى كثرة فلقد علمت ان عفوك اعظم
ان كان لا يرجوك الا محسن فبمن يلوذ ويستجير المجرم
ادعوك ربى كما امرت تضرعا فاذا رددت يدى فمن ذا يرحم
بدأنا بحضور القلب والفهم لما نقول من معاني الكلماتمع كل شعورجديد تضيفه يزيد خشوعك بالصلاةشعـور الرجــــــــــــــــــــــــــ ـــــــاءان ترجو رحمة الله . فقل اتيتك يارب ارجوك ان ترحمني ان تتوب عليللشعور به عليك معرفه الله اكثر اى كلما عرفت الله اكثر زاد رجائك فى الصلاه اكثروذكرالله سبحانه واحسنوا الظن يجب ان نحسن الظن بالله ونكون معتقدين برحمته ومنه علينافى الحديث القدسى الذى يرويه النبى صلى الله عليه وسلم عن ربه
يقول النبى عليه الصلاه والسلام قال الله تعالى ( انا عند حسن ظن عبدى بى فليظن بى ماشاء )
يقول ابن القيم (والرب تبارك وتعالى ليس له ثأر عند عبده فيتشفى بعقابه ولا يزيد ذلك فى ملكه مثقال ذرة ولو غفر لاهل الارض جميعا ما نقص من ملكه مثقال ذرة كيف وقد سبقت رحمته غضبه وهو قد كتب على نفسه الرحمه
قال تعالى( كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ )سورةالأنعامقال تعالى (وَاللّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ ) سورةالنساء
قال تعالى ( َوقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ )سورة غافر..يجب ان نكون موقنون باستجابة الله للدعاء
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ادعوا الله وانتم موقنون بالاجابه )أي اطلب رحمة ربك وانت موقن بالاجابهولكن بشرط ان تكون رجــــــــــــاء وليس امانى ما الفرق ؟؟الرجاء ان تدخل بالمشاعر السابقة ولكن بالعمل اما الاماني بلا عملما دمنا نرجوا رحمة الله فعلينا ان نعمل له
قال تعالى (وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى)
عرض مشهد فيديو على الحضور لانثى الأسد تتبنى الغزاله الصغيرة وتحن عليها
ولن نعلق عليهقال النبى صلى الله عليه وسلم يقول
(ان لله مائة رحمة انزل منها رحمة واحدة بين الجن والانس والبهائم والهوام ..فيها "الواحده من المئة" يتعاطفون وبها يتراحمون وبها تعطف الوحش على ولدها وأخر الله تسعا وتسعين يرحم بها عباده يوم القيامة )
جزء من هذه الرحمة رايناه بهذا المشهد قال تعالى (وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ)وسعت رجلا قتل 99 نفسا واتم المئة بعابد ... وانت لم تقتل احدا فلما لا ترجو رحمته قم فصلي الان وارجو رحمته قال تعالى ( قل يعبادى الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم)أدعوه وتمتع بالرجاء الليلة في صلاتك
************************************************** *******************************
الحلقه 3
كان علي بن ابي طالباذا حضرت الصلاه يتزلزل ويتلون وجهه فيقال له مالك يقول لقد حضر وقت امانه عرضها الله على السموات والارض والجبال فابين ان يحملنها واشفقن منها وحملتها انا ...التدرج من حضور القلب الى الفهم الى الرجاءومعادلة الرجاء بشعور الهيبة
شعـور الهيـــــــــــــــــــــــــب ةما الفرق بين الخوف والخشية والهيبة
قال ابن القيمالخوف : هو الهروب من المخوف منهالخشية : هي الخوف مع علم فاذا زاد علمه بربه يخشاهقال تعالى ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء )
الهيبة : هي الخوف مع تعظيم الجمع بين الخوف والرجاءتخاف من الله وترجو مغفرته كل شئ تخافه تفر منه عدا الله تخافه فتفر إليهكان من دعاء النبي عليه الصلاة و السلاماللهم لا ملجا ولا منجى منك إلا إليكاللهم اني اعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا احصي ثناء عليكيقول ابن القيم رحمه الله
(لا يعلم ما في هذه الكلمات من التوحيد والمعارف والعبوديه إلا الراسخون بالعلم وان حاولنا شرحها ستحتاج لكتاب ضخم)
انها عظمة الله وهيبتهقال ابن القيم(هيبة الجلال هي اقصى درجه يشار لها في غاية الخوف )
جبريل عليه السلام بقوته وعظمة خلقه وقوه خلقه وان بسط جناح من اجنحته لسد الافق وله 600 جناحقال صلى الله عليه وسلم مررت ليلة اسري بي بالملا الأعلى وجبريل كالحلس البالي من خشية الله "أي القماش الذي يوضع تحت الدابه القديم ... هيبة لله عز وجل"
مِن الملائكة مَنْ هو ساجد وراكع لا يرفع راسه الا يوم القيامه ويقولوا سبحانك ما عبدناك حق عبادتك
زين العابدين علي بن الحسين رضي الله عنهما اذا توضا يقولون يصفر وجهه ويتغير يقال له مالك .. فيقول .. تدرون بين يدي من اقوم ؟ .
قال تعالى (مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً )
ما يزيد هيبة الله في قلبك
- علمك بربك ( وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ )
- علمك بنفسك (بَلِ الْإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ )
نؤخر التوبه نؤخر التوبه وللآن ما تاب قال تعالى ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ )
الان مشــــــــــــــــــــــــــــ ـــهد لقرية كاملة ابيدت عن بكرة ابيها
وقصتها منذ 74 بعد الميلاداشتهرت هذه القري بمعصيه الله ( الزنا )
في كل مكان بيوت دعارة بيوت صغيرة ومنتشرة ويفعلونها جهارا ويستنكرون على من يتخفىوبعض البيوت عبارة عن سرير فقطفانفجر البركان عليهم وابادهم..........
في العصر الحديث نفس البركان انفجر و حصد 13 الف نسمهاما سابقا فكان اضعاف اضعاف قوته الامر كله اخذ 19 ساعهلا إله ألا اللهماتوا على ما كانوا عليه من كان نائم او جالس بل منهم من كان على هيأته والعياذ بالله على المعصيهوجدوا 80 جثه على الشاطئ لم يتاهبوا للحدث في اقل من ثانيه كان الامر منتهي
الان مشهد لعــــــــــــــــــــــــــــ ــــرس يهودي يخسف بهم باسرائيل
سبحان الله فلما عاملهم الله بعدله وقد كان كثيرا ما يعاملهم بحلمه .. خسف شامل
قال تعالى(وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ )
قال النبي صلى الله عليه وسلم سيكون باخر الزمان خسف وقذف ومسخ اذا ظهرت المعازف والقينات (الغانيات) واستحل الخمر
اخي الكريم اختي الكريمه ... هل غرك حلم الله عليك وستره لك وعدم عقوبته اليك فانتبه
لا تغترن بذلك اذا رايت انياب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسمفالخوف من الله به لذه عظيمةجرب ان يملأ قلبك من هيبة اللهسبحانك ما اعظمك
************************************************** ***************************
الحلقة 4
شعور تكلم عنه ابن القيمهوالذى تنافس فيه المتنافسونواليه شمر السابقون فهو غذاء الاراوح وقرة العيونوهذا الشعور يقول ابن القيم رحمه الله متى خلى القلب منه فهو كالجسد الذى لا روح فيهفهو النور وهو شفاء وهو اللذة التى من لم يظفر بها فعيشه كله هموم وال انه شعور الحب حب الله قال تعالى (فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ )
قال سبحانه(وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ )
يقول النبى صلى الله عليه وسلم فى دعائه(واسألك الشوق الى لقائك)
يقول ابن القيم وهو سبحانه يحب رسله وعباده المؤمنين ويحبونهبل لا شئ احب اليه منه ولا اشوق اليهم من لقائه ولا اقر لعيونهم من رؤيته ولا احظى عندهم من قربهاليك اليك والا لاتشد الركائب ومنك والا فاالمؤمل خائبوفيك والا فالحب مضيع وعنك والا فالمحدث كاذب
قال صلى الله عليه وسلم(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)
اول ما ذكر النبى عليه افضل الصلاه والسلام (ان يكون الله ورسوله احب اليه مما سواهما )
يقول ابن القيم فى كتابه (وكما انه ليس كمثله شئ فليس كمحبته شئ )
فكيف نحس بهذا الشعور خاصة في الصلاة ؟؟رغم انك تعرف الجواب لكن سأساعدك
ربنا الله نحبه
1 / لفضله علينا
2 / ولحسن تعامله معنا
3 / ولجماله
اما جماله سبحانه وتعالى قال ابن القيم (واما جمال الذات وما هوعليه فامر لا يدركه سواه ولا يعلمه غيره وليس عند المخلوقين منه الا تعريفات )
وقال ايضا ابن القيم
(ومن اعز انواع المعرفه معرفه الرب سبحانه بالجمال وهى معرفه خواص الخلق)
(ولو فرضت الخلق كلهم على اجمل صورة ثم نسبت جمالهم جميعا الى جمال الرب سبحانه لكان اقل من نسبه سراج ضعيف الى قرص الشمس )
ويكفى فى جماله انه لو كشف الحجاب عن وجهه لاحرقت سُبُحات وجهه ما انتهى اليه بصره من خلقه كما قال عليه افضل الصلاه والسلام
لقد قال ابن القيم كلمه قال( ويكفى فى جماله ان كل جمال ظاهر وباطن فى الدنيا والاخرة فمن اثار صنعته فما الظن بمن صدر عنه ذلك الجمال )
الان تشاهدون عرض مشهد فيديو على الحضورلمشاهد من مخلوقات الله وابداعه في خلقه
اطول شلال في العالم.فالليل له جمال كما ان للنهار جمال.ثم اقدم شجره في العالم.انظر الى الوان الحشرات و الطبيعه.جعل الله لكل كائن جماله الخاص
سبحان اللهسبحان الخالقسبحان البديعسبحانك ما اجملكمن اسماء الله الحسنى : الجميل
جمع الله الجلال مع الجمالفإن اعطى الجلال لاحد سبله من الجمال والعكس صحيح
وان اعطى احد الجلال والجمال سلبه دوام الحال فالجمال يذهب بتقدم العمر و الملك بالموت
الوحيد الذي جمع بين الحسن الجمال وحسن الجلال واستدام له ذلك الحال على وجه الكمال هو الله الكبير المتعال
ارأيت هذا الجمالالله ينصبه اليك اذا صليت لقول الرسول صلى الله عليه وسلم
(ان الله ينصب وجهه لوجه عبده فى صلاته ما لم يلتفت)
اخى الكريم اتدري سوف تقف بين يدى من بعد قليل سوف تقف بين يدى ذلك الجمال بين يدى الله
الله الذى هو اجمل شئ فى الكون
**********
الحلقة 5
أخي الكريم اختي الكريمة ... تعلمون ان زاد حبكم لله سيزيد اقبالكم عليه اثناء الصلاةكما عرفنا ان الحب يكون لثلاث اشياءالجمال و حسن التعامل و الإنعام على الخلق فالله هو الأجمل ويعاملنا باحسن الخطاب والمعامله والتحنن والوداد والتلطففيقول لهم( وَاذْكُرُواْ إِذْ أَنتُمْ قَلِيلٌ مُّسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُم بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)
فعلينا استحضار حسن التعامل هذا بصلاتنافعندما يقول تعالى( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )
فعندما يأتيك احد لك بنعمه ، تشكره وتنعم عليه بالترحيب ، ولا تشكر من بعثه لك وهو اللهسبحان الله هو يرسل لنا دائما النعم والرزق ، فان منعه عنا في يوم من الايام ... فقط يوم او مره فماذا يكون فعلنا ؟؟ نسخط عليه ولا نتذكر نعمه الكثيرة عليناثم يعترف ان تقدير الله واختياره هو الافضل للعبد سبحان الله بعد هذا السخط يقبل الله توبتناقال رسول الله صلى الله عليه وسلم( التائب من الذنب كمن لا ذنب له .)
عجيب امر العباد ... حقاعجيبيخلق هو ويُعبَد غيرهيرزق هو ويُشكَر غيره
هل تعلمون ان اكثر من يُسَبّ ويُشْتَم ويُؤذَى بالأرض هو الله عز وجل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلمقال الله تعالى ( شتمني ابن ادم وما ينبغي له ان يشتمنياما شتمه اياي فقوله ان لي ولدا وانا الله الاحد الصمد لم ألِد ولم أُولَد ولم يكن لي كفوا احد )ومع هذ كله ... يطعم الذي سبه وشتمهواذا مرض شافاهواذا احتاج اعطاه
وهو الغني لو شاء لامر جنديا من جنوده بأن يهلك تحتهم الارض بمن عليها ولن يتردد في تنفيذ امر الله بهم لحظه واحده لكنه الصبور الرحيم الغفور
يقول ابن القيممع هذا فلم ييئس الله العبد من رحمتهبلقال : يقول الله : متى جئتني قبلتكومتى اتيتني ليلا قبلتكاتيتني نهارا قبلتكوان تقربت مني شبرا تقربت منك ذراعاوان تقربت مني ذراعا تقربت منك باعاولو مشيت إلي هرولت إليكولو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي )لو استشعرت ذلك بصلاتك فإن صلاتك ستكون شيئا اخرالسنا نعصي الله بنفس النعم التي اعطانا الله ؟هلموا نحب الله تعالى احببنا اصدقاءنا وازواجنا وابناءنا
رغم كونهم ربما يزعجوننا ويعصوننا فاين نحن من محبة الله من ينعم علينا بكل لحظة وكل حينانا لنستحي من الله
انا الذي اغلق الابواب مجتهدا على المعاصي وعين الله تنظرني
ما احلم الله عني حيث امهلني وقد تماديت في ذنبي ويسترني
يقول ابن القيم يستحي الله من عبده حيث لا يستحي العبد منهكيف ؟؟؟
يستحي الله من عبده حيث لا يستحي العبد منهناداه الله إلى رضوانه فأبىفارسل الله في طلبه الرسل وبعث معهم الكتبثم نزل الله عز وجل بنفسه بالثلث الاخير من الليلوقال من يسالني فاعطيه؟؟من يستغفرني فاغفر له؟؟أادعوك للوصل فتابى ؟ارسل اليك رسلي ؟انزل اليك بنفسي ألقاك نائما ً!!!!!الله المستعانانتهي وقال ابن القيم من عرف الله وعرف الناسآثَرَ معامله الله على معاملتهمومن عرف الله لم يكن احد احب اليه منهولم تبق رغبة إليه فيما سواه إلا فيما يقربه إليه ويعينه على سفره إليهفهو من يجيب الدعوات ويغفر الخطيئات ويستر العورات
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ادعوا الله وانتم موقنون بالاجابه )أي اطلب رحمة ربك وانت موقن بالاجابهولكن بشرط ان تكون رجــــــــــــاء وليس امانى ما الفرق ؟؟الرجاء ان تدخل بالمشاعر السابقة ولكن بالعمل اما الاماني بلا عملما دمنا نرجوا رحمة الله فعلينا ان نعمل له
قال تعالى (وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى)
عرض مشهد فيديو على الحضور لانثى الأسد تتبنى الغزاله الصغيرة وتحن عليها
ولن نعلق عليهقال النبى صلى الله عليه وسلم يقول
(ان لله مائة رحمة انزل منها رحمة واحدة بين الجن والانس والبهائم والهوام ..فيها "الواحده من المئة" يتعاطفون وبها يتراحمون وبها تعطف الوحش على ولدها وأخر الله تسعا وتسعين يرحم بها عباده يوم القيامة )
جزء من هذه الرحمة رايناه بهذا المشهد قال تعالى (وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ)وسعت رجلا قتل 99 نفسا واتم المئة بعابد ... وانت لم تقتل احدا فلما لا ترجو رحمته قم فصلي الان وارجو رحمته قال تعالى ( قل يعبادى الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم)أدعوه وتمتع بالرجاء الليلة في صلاتك
************************************************** *******************************
الحلقه 3
كان علي بن ابي طالباذا حضرت الصلاه يتزلزل ويتلون وجهه فيقال له مالك يقول لقد حضر وقت امانه عرضها الله على السموات والارض والجبال فابين ان يحملنها واشفقن منها وحملتها انا ...التدرج من حضور القلب الى الفهم الى الرجاءومعادلة الرجاء بشعور الهيبة
شعـور الهيـــــــــــــــــــــــــب ةما الفرق بين الخوف والخشية والهيبة
قال ابن القيمالخوف : هو الهروب من المخوف منهالخشية : هي الخوف مع علم فاذا زاد علمه بربه يخشاهقال تعالى ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء )
الهيبة : هي الخوف مع تعظيم الجمع بين الخوف والرجاءتخاف من الله وترجو مغفرته كل شئ تخافه تفر منه عدا الله تخافه فتفر إليهكان من دعاء النبي عليه الصلاة و السلاماللهم لا ملجا ولا منجى منك إلا إليكاللهم اني اعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا احصي ثناء عليكيقول ابن القيم رحمه الله
(لا يعلم ما في هذه الكلمات من التوحيد والمعارف والعبوديه إلا الراسخون بالعلم وان حاولنا شرحها ستحتاج لكتاب ضخم)
انها عظمة الله وهيبتهقال ابن القيم(هيبة الجلال هي اقصى درجه يشار لها في غاية الخوف )
جبريل عليه السلام بقوته وعظمة خلقه وقوه خلقه وان بسط جناح من اجنحته لسد الافق وله 600 جناحقال صلى الله عليه وسلم مررت ليلة اسري بي بالملا الأعلى وجبريل كالحلس البالي من خشية الله "أي القماش الذي يوضع تحت الدابه القديم ... هيبة لله عز وجل"
مِن الملائكة مَنْ هو ساجد وراكع لا يرفع راسه الا يوم القيامه ويقولوا سبحانك ما عبدناك حق عبادتك
زين العابدين علي بن الحسين رضي الله عنهما اذا توضا يقولون يصفر وجهه ويتغير يقال له مالك .. فيقول .. تدرون بين يدي من اقوم ؟ .
قال تعالى (مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً )
ما يزيد هيبة الله في قلبك
- علمك بربك ( وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ )
- علمك بنفسك (بَلِ الْإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ )
نؤخر التوبه نؤخر التوبه وللآن ما تاب قال تعالى ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ )
الان مشــــــــــــــــــــــــــــ ـــهد لقرية كاملة ابيدت عن بكرة ابيها
وقصتها منذ 74 بعد الميلاداشتهرت هذه القري بمعصيه الله ( الزنا )
في كل مكان بيوت دعارة بيوت صغيرة ومنتشرة ويفعلونها جهارا ويستنكرون على من يتخفىوبعض البيوت عبارة عن سرير فقطفانفجر البركان عليهم وابادهم..........
في العصر الحديث نفس البركان انفجر و حصد 13 الف نسمهاما سابقا فكان اضعاف اضعاف قوته الامر كله اخذ 19 ساعهلا إله ألا اللهماتوا على ما كانوا عليه من كان نائم او جالس بل منهم من كان على هيأته والعياذ بالله على المعصيهوجدوا 80 جثه على الشاطئ لم يتاهبوا للحدث في اقل من ثانيه كان الامر منتهي
الان مشهد لعــــــــــــــــــــــــــــ ــــرس يهودي يخسف بهم باسرائيل
سبحان الله فلما عاملهم الله بعدله وقد كان كثيرا ما يعاملهم بحلمه .. خسف شامل
قال تعالى(وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ )
قال النبي صلى الله عليه وسلم سيكون باخر الزمان خسف وقذف ومسخ اذا ظهرت المعازف والقينات (الغانيات) واستحل الخمر
اخي الكريم اختي الكريمه ... هل غرك حلم الله عليك وستره لك وعدم عقوبته اليك فانتبه
لا تغترن بذلك اذا رايت انياب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسمفالخوف من الله به لذه عظيمةجرب ان يملأ قلبك من هيبة اللهسبحانك ما اعظمك
************************************************** ***************************
الحلقة 4
شعور تكلم عنه ابن القيمهوالذى تنافس فيه المتنافسونواليه شمر السابقون فهو غذاء الاراوح وقرة العيونوهذا الشعور يقول ابن القيم رحمه الله متى خلى القلب منه فهو كالجسد الذى لا روح فيهفهو النور وهو شفاء وهو اللذة التى من لم يظفر بها فعيشه كله هموم وال انه شعور الحب حب الله قال تعالى (فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ )
قال سبحانه(وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ )
يقول النبى صلى الله عليه وسلم فى دعائه(واسألك الشوق الى لقائك)
يقول ابن القيم وهو سبحانه يحب رسله وعباده المؤمنين ويحبونهبل لا شئ احب اليه منه ولا اشوق اليهم من لقائه ولا اقر لعيونهم من رؤيته ولا احظى عندهم من قربهاليك اليك والا لاتشد الركائب ومنك والا فاالمؤمل خائبوفيك والا فالحب مضيع وعنك والا فالمحدث كاذب
قال صلى الله عليه وسلم(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)
اول ما ذكر النبى عليه افضل الصلاه والسلام (ان يكون الله ورسوله احب اليه مما سواهما )
يقول ابن القيم فى كتابه (وكما انه ليس كمثله شئ فليس كمحبته شئ )
فكيف نحس بهذا الشعور خاصة في الصلاة ؟؟رغم انك تعرف الجواب لكن سأساعدك
ربنا الله نحبه
1 / لفضله علينا
2 / ولحسن تعامله معنا
3 / ولجماله
اما جماله سبحانه وتعالى قال ابن القيم (واما جمال الذات وما هوعليه فامر لا يدركه سواه ولا يعلمه غيره وليس عند المخلوقين منه الا تعريفات )
وقال ايضا ابن القيم
(ومن اعز انواع المعرفه معرفه الرب سبحانه بالجمال وهى معرفه خواص الخلق)
(ولو فرضت الخلق كلهم على اجمل صورة ثم نسبت جمالهم جميعا الى جمال الرب سبحانه لكان اقل من نسبه سراج ضعيف الى قرص الشمس )
ويكفى فى جماله انه لو كشف الحجاب عن وجهه لاحرقت سُبُحات وجهه ما انتهى اليه بصره من خلقه كما قال عليه افضل الصلاه والسلام
لقد قال ابن القيم كلمه قال( ويكفى فى جماله ان كل جمال ظاهر وباطن فى الدنيا والاخرة فمن اثار صنعته فما الظن بمن صدر عنه ذلك الجمال )
الان تشاهدون عرض مشهد فيديو على الحضورلمشاهد من مخلوقات الله وابداعه في خلقه
اطول شلال في العالم.فالليل له جمال كما ان للنهار جمال.ثم اقدم شجره في العالم.انظر الى الوان الحشرات و الطبيعه.جعل الله لكل كائن جماله الخاص
سبحان اللهسبحان الخالقسبحان البديعسبحانك ما اجملكمن اسماء الله الحسنى : الجميل
جمع الله الجلال مع الجمالفإن اعطى الجلال لاحد سبله من الجمال والعكس صحيح
وان اعطى احد الجلال والجمال سلبه دوام الحال فالجمال يذهب بتقدم العمر و الملك بالموت
الوحيد الذي جمع بين الحسن الجمال وحسن الجلال واستدام له ذلك الحال على وجه الكمال هو الله الكبير المتعال
ارأيت هذا الجمالالله ينصبه اليك اذا صليت لقول الرسول صلى الله عليه وسلم
(ان الله ينصب وجهه لوجه عبده فى صلاته ما لم يلتفت)
اخى الكريم اتدري سوف تقف بين يدى من بعد قليل سوف تقف بين يدى ذلك الجمال بين يدى الله
الله الذى هو اجمل شئ فى الكون
**********
الحلقة 5
أخي الكريم اختي الكريمة ... تعلمون ان زاد حبكم لله سيزيد اقبالكم عليه اثناء الصلاةكما عرفنا ان الحب يكون لثلاث اشياءالجمال و حسن التعامل و الإنعام على الخلق فالله هو الأجمل ويعاملنا باحسن الخطاب والمعامله والتحنن والوداد والتلطففيقول لهم( وَاذْكُرُواْ إِذْ أَنتُمْ قَلِيلٌ مُّسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُم بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)
فعلينا استحضار حسن التعامل هذا بصلاتنافعندما يقول تعالى( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )
فعندما يأتيك احد لك بنعمه ، تشكره وتنعم عليه بالترحيب ، ولا تشكر من بعثه لك وهو اللهسبحان الله هو يرسل لنا دائما النعم والرزق ، فان منعه عنا في يوم من الايام ... فقط يوم او مره فماذا يكون فعلنا ؟؟ نسخط عليه ولا نتذكر نعمه الكثيرة عليناثم يعترف ان تقدير الله واختياره هو الافضل للعبد سبحان الله بعد هذا السخط يقبل الله توبتناقال رسول الله صلى الله عليه وسلم( التائب من الذنب كمن لا ذنب له .)
عجيب امر العباد ... حقاعجيبيخلق هو ويُعبَد غيرهيرزق هو ويُشكَر غيره
هل تعلمون ان اكثر من يُسَبّ ويُشْتَم ويُؤذَى بالأرض هو الله عز وجل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلمقال الله تعالى ( شتمني ابن ادم وما ينبغي له ان يشتمنياما شتمه اياي فقوله ان لي ولدا وانا الله الاحد الصمد لم ألِد ولم أُولَد ولم يكن لي كفوا احد )ومع هذ كله ... يطعم الذي سبه وشتمهواذا مرض شافاهواذا احتاج اعطاه
وهو الغني لو شاء لامر جنديا من جنوده بأن يهلك تحتهم الارض بمن عليها ولن يتردد في تنفيذ امر الله بهم لحظه واحده لكنه الصبور الرحيم الغفور
يقول ابن القيممع هذا فلم ييئس الله العبد من رحمتهبلقال : يقول الله : متى جئتني قبلتكومتى اتيتني ليلا قبلتكاتيتني نهارا قبلتكوان تقربت مني شبرا تقربت منك ذراعاوان تقربت مني ذراعا تقربت منك باعاولو مشيت إلي هرولت إليكولو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي )لو استشعرت ذلك بصلاتك فإن صلاتك ستكون شيئا اخرالسنا نعصي الله بنفس النعم التي اعطانا الله ؟هلموا نحب الله تعالى احببنا اصدقاءنا وازواجنا وابناءنا
رغم كونهم ربما يزعجوننا ويعصوننا فاين نحن من محبة الله من ينعم علينا بكل لحظة وكل حينانا لنستحي من الله
انا الذي اغلق الابواب مجتهدا على المعاصي وعين الله تنظرني
ما احلم الله عني حيث امهلني وقد تماديت في ذنبي ويسترني
يقول ابن القيم يستحي الله من عبده حيث لا يستحي العبد منهكيف ؟؟؟
يستحي الله من عبده حيث لا يستحي العبد منهناداه الله إلى رضوانه فأبىفارسل الله في طلبه الرسل وبعث معهم الكتبثم نزل الله عز وجل بنفسه بالثلث الاخير من الليلوقال من يسالني فاعطيه؟؟من يستغفرني فاغفر له؟؟أادعوك للوصل فتابى ؟ارسل اليك رسلي ؟انزل اليك بنفسي ألقاك نائما ً!!!!!الله المستعانانتهي وقال ابن القيم من عرف الله وعرف الناسآثَرَ معامله الله على معاملتهمومن عرف الله لم يكن احد احب اليه منهولم تبق رغبة إليه فيما سواه إلا فيما يقربه إليه ويعينه على سفره إليهفهو من يجيب الدعوات ويغفر الخطيئات ويستر العورات