لفضيلة الشيخ الدكتور:محمد بن عبد الرحمن العريفي
الخطبة الاولى
الخطبة الاولى
إنّ الحمد لله نحمده و نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مُضلّ له ومن يضلل فلا هادي له ,
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, جل عن الشبيه والمثيل والكفء والنظير وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ,وصفيه وخليله وخيرته من خلقه وأمينه على وحيه أرسله ربه رحمة للعالمين وحجة على العباد أجمعين, فهدى الله به من الضلاله ,وبصر به من الجهاله وكثر به بعد القله واغنا به بعد العيله فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله الطيبين واصحابه الغر الميامين وعلى من تبعهم باحسان إلى يوم الدين ..
أما بعد:
ايها الإخوة الكرام فإن من اصول الإيمان التي لايستقر الإيمان في القلب إلا بها ولا يقبل الإيمان يوم القيامة إلا إذا العبد حققها الإيمان بالانبياء والمرسلين , والإيمان بالانبياء والمرسلين يتضمن الايمان بانهم مرسلون من عند ربنا -جل وعلا- والايمان بمعجزاتهم وبيناتهم التي ارسلهم الله تعالى بها ,ولقد جعل الله تعالى هذه المعجزات ,وتلكم البينات جعلها الله تعالى دلالة صدق على صدق هؤلاء الانبياء في انهم يدعون أن الله تعالى مرسلهم .
فإن كل من قال انه نبي لزمه أن يأتي بأدله أن يأتي بمعجزات . أن يأتي بدلائل وبينات تثبت للناس انه نبي مبعوث من عند ربنا -جل وعلا -.
كما قال سبحانه وتعالى ( لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ )[الحديد]
يعني ارسلنا رسلنا بالآيات البينات ,والدلائل الواضحات ,والمعجزات الظاهرات انهم مرسلون من عند ربهم جل وعلا ولقد جعل الله تعالى لكل نبي نوع من المعجزات وجعل هذا النوع موافق للمشهور من احوال قومه فلما كان موسى عليه السلام قد بُعث في عصر انتشر فيه السحر , وخوارق العادات جعل الله تعالى لهم من المعجزات والآيات البينات ماهو في ظاهره يشبه مايفعله قومه فكان يلقي العصاء ( فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى (20). سورة طه ] ويخرج يده فإذا هي بيضاء للناظرين فبهر بذلك كل ساحر واذل كل فاجر ..
اما عيسى عليه السلام فإن الله تعالى قد بعثه في عصر انتشر فيه الطب وانواع العلاج فجعل الله تعالى له من المعجزات والايات البينات ماهو متشابه مايفعله قومه فكان يبرئ الاكمه وهو من ولد اعمى
( وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ)[ال عمران], بل ويداوي الناس من سائر الأدواء ويحي الموتى بإذن الله فبهر فبهر بذلك كل طبيب ,وحير كل لبيب .
اما نبينا -عليه وعليهم افضل الصلاة والسلام- فإنه لم يبعث إلى قوم خاصة يهتمون بالطب
أو بخوارق العادات أو بالفلك أو ماشابه ذلك انما بعث للناس عامة ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً ))[الاحزاب]
" اعطيت خمسا لم يعطهن احد من الانبياء من قبلي وذكر منها عليه الصلاة والسلام قال وكان كل نبي يبعث إلى قومه خاصه وبعثت الى الناس كافه" فلما كانت بعثته عليه الصلاة والسلام الى الناس كافه جعل الله تعالى له من المعجزات من يقيم الحجه على من يقوم بالطب أو بخوارق العادات أو بالفلك أو بغير ذلك كما بين الله تعالى ذلك في كتابه قال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله تعالى في كتابه الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح في الرد على من يقول رساله نبينا صل الله عليه وسلم هي خاصه بالعرب (قال ولقد زادت معجزات النبي صل الله عليه وسلم على الف معجزة في عدد متنوع من الطرق وفي عدد كبير من الوسائل) .. فكان عليه الصلاة والسلام يقيم الحجه على كل احد وقد بين النبي صل الله عليه وسلم ذلك وبين الله جل وعلا في كتابه انه يجب الإيمان بالرسل مادام انهم جاءوا بهذه المعجزات والدلائل .
ايها للمسلمون:
ولعلنا نقف اليوم على شيء من معجزات نبينا صل الله عليه وسلم وهي تنقسم إلى قسمين :
منها معجزات في الأخبار ..ومنها معجزات في الافعال ..
-المعجزات في الأخبار : كأن يخبر صل الله عليه وسلم ببعض المغيبات فيخبر عليه الصلاة والسلام انه في آخر الزمان تتقارب الأسواق ثم ننظر اليوم في زماننا فإذا الأسواق قد تقاربت , ويخبر انه في آخر الزمان أنه تنتشر شهادة الزور أو أن الرجل يكذب الكذب فتبلغ الآفاق يعني تصل إلى آفاق الدنيا في لحظة ,وإذا نحن اليوم تنتشر شهادة الزور والكذب فيها قد انتشر ونجد انه من الوسائل الحديثه بد الانسان إن شاء كذب كذبة ثم ضغط على زر فانتشرت في الأرض كلها "يكذب الكذبة تبلغ الآفاق " واخبر عليه الصلاة والسلام أن يتباها الناس بتزيين المساجد ,واخبر انهم يكثر فيهم السمن , واخبر انه ينتشر القلم يعني تنتشر الكتابه فيصبح كل الناس يكتبون أو اكثرهم يكتبون بعد ما كانت اكثر الأمة اميه لاتكتب ولا تحسب ولا تقرأ فأخبر عليه الصلاة والسلام بعدد من المغيبات ,وماكان يعلمها من تلقاء نفسه إلا ان يكون وحي من السماء اوحاه الله تعالى اليه فهذا طرف من إخباره صل الله عليه وسلم بالمغيبات..
فكلما رأى واحدا منا وقوع شيء من هذه المغيبات قال: اشهد أن رسول الله صل الله عليه وسلم
هو رسول الله حقا ..
كما قال عدي ابن حاتم رضي الله تعالى عنه لما كان مع النبي صل الله عليه وسلم فقال عليه الصلاة والسلام ياعدي " يوشك أن يطوف الرجل بملئ كفيه ذهب وفضة لايجد من يأخذها ولتفتحن كنوز كسرى ولتنفقن امواله في سبيل الله ولإن طالت بك حياة لترين الضعينة يعني المرأة على البعير تخرج من الحيرة من العراق حتى تأتي الكعبة فتطوف بها ما تخاف إلا الله "
وتوفي النبي صل الله عليه وسلم قبل أن تقع هذه الوقائع الثلاث قال : عدي رضي الله عنه فلم ازل اترقبها ايمان منه بصدق نبينا صل الله عليه وسلم لم ازل اترقبها حتى كنت فيمن فتح كنوز كسرى قال : ووالله لإن طالت بكم حياة لترون ما اخبر به عليه الصلاة والسلام أن يخرج الرجل بملئ كفيه ذهب وفضة لايجد من يأخذها يعني زكاة والناس قد اغتنوا والأمة كثر فيها الخير قال: ولتخرجن الضعينة من الحيرة إلى الكعبة ماتخاف إلا الله فكان عندهم يقين بصدقه عليه الصلاة والسلام في خبره ,وفيما ينقله على لسانه لأنه لا ينطق عن الهوى هذا ايها المسلمون هو النوع الاول من معجزاته عليه الصلاة والسلام معجزات تتعلق بالاخبار تتعلق بالكلام ..
ومنها انه قد يكشف له الغيب كما قال صل الله علييه وسلم أن المسلمين سيقتلون فلان من المشركين فكان قتله على يد المسلمين صحيحه , ولما وضع بين يديه عليه الصلاة والسلام شاة مشوية وضعها له اليهود وكانت مسمومه فأمر اصحابه أن يكفوا عنها ثم دعا اليهود وسألهم قالوا: من اخيرك أنها مسمومه قال اخبرتني هذه الذراع ورفع طرف من الذراع في يده فهذا ايضا من معجزاته انه يخبر بالشيء الغائب عن الناس يخبر به صل الله عليه وسلم احيانا فإنه لا يكشف الغيب دائما له وإلا لو كان الغيب يكشف دائما له عليه الصلاة واسلام لما اكل اصلا من الشاة من هذه التي فيها سم ولمتنع من البدايه فإن احد اصحابه كان قد اكل امامه ومات بالسم رضي الله عنه وهو عليه الصلاة والسلام لم يزل يجد اثر السم ايضا لكنه لا يعلم الغيب إلا أن يخبره الله تعالى بهذا هذا هو النوع الأول ايها المسلمون مما يجب الايمان به من معجزات الانبياء انها معجزات في الأخبار ومنها معجزات في الأفعال كما وقع له صلى الله عليه وسلم كما عند البخاري وهو تفسير لقوله تعالى ((اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ * وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ * وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ *))[القمر]
قال ابن مسعود رضي الله تعالى عنه طلب قريش من النبي صل الله عليه وسلم أن يريهم آية يعني ان يريهم معجزة تدل على صدق على صدقه عليه الصلاة والسلام قال : فاشار لهم صل الله عليه وسلم إلى القمر قال : ارأيتم إن انشق القمر تصدقوني ؟ قالوا: نعم قال فدعا الله تعالى فانشق القمر نصفين قال : فرأيت احدهما على جبل ابي قبيس والنصف الثاني في الناحية الاخرى قال فنظرت قريش قالت : قد يلغ سحره أن يصل القمر ((وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ )) ثم قالوا : اسألوا السُفار الذين ياتونكم مسافرين هل رأيتم القمر في تلك الليلة انشق القمر فإن القمر في كل الدنيا واحد , ولا يمكن أن يسحر الدنيا كلها بسحره , فلما كان السفاريأتون من الشام ومن اليمن ومن غيرها يسلونه هل أيتم القمر انشق فيقولون نعم في ليلة كذا وكذا ومع ذلك اعرضوا وكفروا وهي معجزة عظيمة لم تحدث لغير نبينا صل الله عليه وسلم دلالة من ربنا جل وعلا على صدقه في ادعاء النبوة عليه الصلاة والسلام ..
ومن ذلك ايضا شفاءه للأمراض كما عند مسلم أن النبي صل الله عليه وسلم لما خرج مع اصحابه إلى معركة خيبر اطالوا الحصار وكان حصنا منيعا وكانوا الكفار قد تحصنوا فيه ,وجعلوا فوق الحصن رماة يرمون بالسهام كل من يقترب منه , فقال :النبي صلى لله عليه وسلم في ليلة من الليالي لأعطين الراية غدا رجلا يحبه الله ورسوله ويحب الله ورسوله الله ورسوله يحبان هذا الرجل ايضا يحب الله ورسوله فبات الناس كلهم يرجو أن يعطاها كلهم يتمنى أن يعطى هذه الراية لهذا الوصف العظيم قال : فقال عليه الصلاة والسلام لما اصبحوا اين علي ابن ابي طالب قالوا : هو يشتكي عينيه يارسول الله ..قال ادعوه الي , فجيئ به رضي الله تعالى عنه وإذا عيناه قد امتلئت بالرمد حتى مايكاد أن يرى من كثره الرمد في عينيه فاقعده صل الله عليه وسلم بين يديه ثم تفل في عينه ثم تفل في الاخرى ثم فركهما علي رضي الله عنه فقام ليس به بأس ثم امره صلا لله عليه وسلم أن يقود كتيبة لفتح ذلك الحصن فكان الفتح على يديه رضي الله عنه فهذا ايها المسلمون لا يفعله إلا نبي ولا تنال البركة إلا نبي قد جعله الله تعالى عليها ..
ومن معجزاته عليه الصلاة والسلام مارواه البخاري في صحيحه مارواه جابر رضي الله تعالى عنه "قال : كنا في الحديبيه فطال مقام فيها وكان الصحابة رضي الله عنهم جاؤوا 1400صحابي اقبلوا ليعتمروا اقبلوا باحرامهم ملبين لبيك اللهم لبيك وإذا قريش تمنعهم من الدخول إلى مكة فلبثوا في الحديبيه يعني في مدخل مكه ينتظرون أن تحل المشكلة بينهم وبين قريش فمع طول مقامهم وكثرة عددهم انتهى الماء الذي بين ايديهم فوضع بين يدي النبي صل الله عليه وسلم ركوه صغيره فيها ماء ليتوضأ أو يشرب منها فجهش الناس اليه قال مالكم اجتمعتم علي قالوا : يارسول الله ليس في المعسكر وليس في الجيش ماء للوضوء ولا للشرب إلا هذا الذي بين يديك قال فادخل النبي صل اله عليه وسلم يده في الإناء ودعا الله تعالى قال جابر والله لقد رأيت الماء ينبع بين اصابع النبي صل الله عليه وسلم .. لقد رأيت الماء ينبع بين اصابع النبي صل الله عليه وسلم ..قال : والله ماتركنا اناء ولا سقاء في العسكر إلا ملئناه من هذا الماء ..
هذا ايها المسلمون من معجزات سيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام أن الله تعالى يجري على يده مثل هذا ..ومعجزاته صل الله عليه وسلم لا تكاد أن تحصر فهي كما قال ابن تيمية اكثر من الف معجزة لكن هذا طرف منها ..
اسأل الله تعالى أن يصل على نبيه صل الله عليه وسلم ماتعاقب الليل والنهار ,وأن يجمعنا به في جنته ..
اقول ماتسمعون واستغفر الله الجليل العظيم لي ولكم من كل ذنب فاستغفروه وتوبوا اليه انه هو الغفور الرحيم
الخطبة الثانية
الحمدلله على احسانه والشكر له على توفيقه وامتنانه , واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له تعظيما لشانه واشهد أن محمد عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه ,صل الله وسلم وبارك عليه ,وعلى آله واخوانه وخلانه ومن سار على نهجه واقتفى اثره واستن بسنته إلى يوم الدين , اما بعد ..
ايها المسلمون :
قضى الله جل وعلا وقدر أن يمتحن هذه الأمة بنزول البلاء عليها ,وكلنا رأى ماوقع على اخواننا في غزة في اليومين السابقين من اعتداء اثم من اليهود الاشرار الذين اعتدوا على ربهم جل وعلا في السابق فقالوا ((وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ ۚ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا ))[المائده] ,و قالوا((إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ))[ال عمران ] والله جل وعلا هو الغني وهو سبحانه وتعالى غني عنهم مع اليهود الذين هم قتلت الانبياء فلم تعرف امة على وجه الأرض اكثر ايذا للأنبياء وقتل لهم اكثر من هؤلاء اليهود ,وهؤلاء هم الذين مسخ الله اجدادهم قردة وخنازير كما بين الله تعالى ذلك فقال ((وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ ))[الاعراف] ثم قال الله تعالى فلما ((فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ )) [الاعراف] فكانوا قردة خاسئين ..
فإعتدائهم على إخواننا في غزة وطوف تلك الطائرات اكثر من 40قذيفة واكثر من 40 غارة جوية ليس قذيفة بل اكثر من اربعين غارة جوية وكل غارة جوية فيها عدد من القذائف تغار على اخواننا خلال يوم واحد ونسأل الله تعلى أن ينصر اخواننا هناك وقد اخبرنا النبي صل الله عليه وسلم أن المسلمين يقاتلون اليهود قال : فيقتلونهم حتى يقول الشجر والحجر يامسلم ياعبد الله هذا يهودي خلفي تعال فاقتله قال : إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود يعني يختبؤون ورائه .
وبين الله جل وعلا أن هؤلاء اليهود من صفاتهم انهم لا يقاتلونكم جميعا إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر بأسهم بينهم جديد الخلاف بينهم شديد والانقضاض على المال بينهم شديد والبحث عن المصالح الشخصية بأسهم بينهم شديد .. وكل واحد يكيد للآخر ..قال الله تعالى ((بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ ))[الحشر] تحسبهم جميعا إذا رأيتهم على طاولة واحده ظننت رأيهم واحدا وقولهم متحدا وغايتهم واحده
تحسبهم جميعا وقلوبهم شتا ..
وبين الله جل وعلا أنهم لا يقاتلوننا إلا بحبل من الله وحبل من الناس يعني إلا ان يؤيدهم الله تعالى في قتالهم ويأبى الله أن يؤيد اعدائه قال وحبل من الناس يعني إلا أن يمدهم احد من الناس بسلاح او بطيران أو بقرار أو بغير ذلك , وإناو ما وقع من اليهود والله ايها المسلمون اننا واثقون وأن الله تعالى ناصر دينه وأن اخواننا في ارض الرباط وارض الجهاد انهم منصورون وإن طال عليهم العهد ..
ولكن الامر كما قال الله تعالى ((وَلَكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ. سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ. وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ ))[محمد]..وقال الله تعالى(( إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ ...)) [النساء]
فنسأل الله تعالى أن ينصر المجاهدين في كل ارض وتحت كل سماء اسأل الله أن ينصر المجاهدين في سبيله في كل مكان اللهم انصر المجاهدين في فلسطين في اليهود عجائب قدرتك , اللهم انصر المجاهدين في سوريا اللهم ارنا في بشار ومن معه عجائب قدرتك , اللهم اجمع كلمة المجاهدين في كل مكان وصوب اراءهم وتقبل شهداءهم وارحم موتاهم وداوي جرحاهم وانصرهم على من بغى عليهم يا قوي ياعزيز , اللهم ونسألك ان تجمع كلمة المسلمين في كل مكان ياحي ياقيوم يارب العالمين , اللهم من ارادنا أو اراد بلادنا أو اراد امننا بسوء او شيء من بلدان المسلمين بسوء فرد كيده في نحره واجعل تدبيره تدميرا عليه يا قوي ياعزيز ..
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد ..سبحان ربك رب العزة عم يصفون وسلام على المرسلين والحمد الله رب العالمين
تعليق