التلخيص الكتابي:::
د// حازم شومان
((( معاني إسم الله البَــر )))
المعنى الأول
(( ذو الإحسان البالغ العظيم ))
*إحسان الله على عباده كبير
*واسع العطاء
المعنى الثاني
(( الصادق في وعوده ))
* الذي لا يُخلف وعد من وعوده
*كوعد الله عزوجل لإبراهيم عليه السلام لما تحدى قومه ولم يخف منهم
*نصدق وعود الله إن كل شيئ خير
*لو صدقناه مش هنتهزم أبداً
*إنت مصدق وعود ربنا عند الموت، في القبر،،لو صدقت وعود ربنا في القبر
*لو إنت مصدق وعد ربنا باستجابة الدعاء في الثلث الأخير هتنام؟؟
*لو مصدق إن سبحان الله وبحمده بنخلة في الجنة هتضيع لحظة من غير ذكر!!
*لما الأمة قدرت تعصي الله، الفجور انتشر في الشوارع
*ماذا لو صدقنا وعود الله في ثمرة العبادة والدعوة والدعاء ولو صدقناه في عاقبة المعصية لمن عصى الله !!
*لو صدقنا وعود ربنا هيتغير حالنا
المعنى الثالث
(( الذي يبر دعاء عبده ))
*يستجيب كل دعائك
*لذلك قالوا " إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ "الطور:28
*عطاءات في الدنيا والآخرة
**قال النبي صلى الله عليه وسلم "وكذلك المؤمن لا تسقط له دعوة "
*يقول النبي صلى الله عليه وسلم
"فإذا سألتم اللهَ فاسألوه الفردوسَ ، فإنَّه أوسَطُ الجنَّةِ ، وأعلَى الجنَّةِ - أراه - فوقه عرشُ الرَّحمنِ" صحيح البخاري
المعنى الرابع
(( للبـــر هو الذي يبر عبادتك ))
*قالت الملائكة لآدم عليه السلام بر الله نسكك
*أن يغمرك الله ببره جزاء عبادتك
*كيف حالنا لو رُفعَ عنا بر الله!
*كل مرة أغاثك ،كل مرة نجاك ، كل مرة أكرمك، كل مرة أحسن إليك
*يبــر عبادتك،صلاتك،صيامك،يغمرك ببره جزاء العبادة( المؤمن لا تسقط له دعوة )
*قال النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم:
"إنَّ اللَّهَ لا يظلِمُ مؤمنًا حسنةً يُعطى بِها في الدُّنيا ويُجزى بِها في الآخرةِ"صحيح البخاري
* " وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا "مريم:64 ربنا مش هيسيبك، مش هيتخلى عنك لو عبدته
*حديث الخضر في صحيح البخاري " إنما سمي الخضِرَ أنه جلس على فروةٍ بيضاءَ ، فإذا هي تهتزُ من خلفِه خضراء"صحيح البخاري
*كذلك الصالحون مشغولون بالاستقامة والناس من خلفهم مشغولون بالكرامة
*معنى إسم الله البر بيغير حياتك عنه
*كل مصايب حياتنا بسبب إننا مش مصدقينه ،مش مصدقين وعوده
المعنى الخامس
(( ذو الإحسان المتوالي المنهمر ))
**لما تعجب سيدنا زكريا وسأل الملائكة بقوله أنى يكون لي غلام ،، وامرأتي عاقر ،،، كان الرد قوله تعالى" قال:"كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ"مريم:9
أتيناك بالفقر يا ذا الغنى **وأنت الذي لم تزل محسناً
وعودتنا كل خير عسى *** يدوم الذي منك عودتنا
*سحاء الليل والنهار ، الخير ينزل من يمين الرحمن كثييييراً، فيضااانااات كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ،،إنت حظك منها إيييه؟؟؟
*يا بختهم اللي واقفين على باب الله من العطاءات الذي يعطيها له الله
*مفيش مرة تغيرت معاملة الله لنا، الله كريــم ، من اتقاه وقاه ، ومن توكل عليه كفاه كذلك الله
*من أقبل على الله بقلبه أقبل الله عليه بقلوب خلقه أجمعين
المعنى السادس
(( الذي لا يقطع الإحسان بالعصيان ))
*الله يكرم أهل المعصية ،فكيف بحال أهل الطاعة
المعنى السابع
(( الكريم الذي لا يرد عبده ))
*البر الذي يعطيك الذي يكرمك الذي يفتح لك الباب
*مهما أذنبت ورجعتله يغفرلك، هتلاقي معاه أحسن معاملة
*لما اشتغل سيدنا موسى عند أبو الفتاتتين زوجه إحداهما لما اشتغل عند الله أصبح في السماء السادسة
*لما اشتغل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عند السيدة خديجة رضي الله عنها كسب أموال ونميت التجارة بينما لما تعامل مع الله رفع الله مقامة وقدره
المعنى الثامن
(( ذو الإحسان الكامل الخالص ))
*الأبرار عكس الفجار ، الفاجر ليس في قلبه ذرة خير تمنعه عن المعصية والأبرار ليس في قلبه ذرة شر
*الابتلاءات من بر الله عزوجل بك
المعنى التاسع
(( الذي يعطي بلا حدود ))
*قضية البر والبحر، البحر متلاطم الأمواج ،ولكن البــر هو الأمان
*البــر هو الملاذ الغوث ، يغيث المحتاجين إليه ،الفقراء إليه
((( ماذا لو تخلى عنك الله )))
*اللي عايش حياته من غير ربنا عايش إزاي!!
*أكثر آية فيها تهديد من الله هي قوله تعالى " وَلَا هُمْ مِنَّا يُصْحَبُونَ "الأنبياء:43 تهديد من الله للإنسان أن يتركه وحده يواجه الصعاب والإبتلاءات
* يا ابن آدم وعزتي وجلالي إن رضيت بما قسمته لك أرحت قلبك وإن لم ترضى لأسلطن عليك الدنيا ثم لا ينالك منها إلا ما قسمته لك
*ربنا أعطاه نِعم كثيرة لكن لحبه للدنيا يرى أنه فقير " جعل فقرَه بين عينَيه"صححه الألباني
*لذلك كان يقول سيدنا زكريا عليه السلام "رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا "الأنبياء:89 لا تتركني وحدي ، وقال سيدنا موسى عليه السلام " وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي "طه:32
* ليس لك إلا البَـــــر
*الملاذ أي لا تستطيع أن تستغنى عنه
*قال الله تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم " أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآَوَى "الضحى:6
المعنى العاشر
(( ذو الإحسان بلا حدود ))
*قيل البر هي الأرض التي لا يدرك البصر مداها لغة
*فالله تعالى إحسانه لا حدود له
*كل جمعة يُسمى يوم المزيد
*نعيم الجنة يتضاعف كل جمعة
* قال أيوب عليه السلام لربه ومن يشبع من فضلك يارب
*النبي صلى الله عليه وسلم كان كثير الدعاء وفي دعوة واحدة طلب من الله 46 دعوة قبل أن ينزل يده
المعنى الحادي عشر
(( المصلِح المطهِر ))
*الأبرار:: الأطهار الخالصي الطهارة
*ولا ذنب في صحيفته
* ليس في قلبه شبهة ولا شهوة
* فلا يدخل الجنة إلا الأبرار
*فالله يطهر القلوب بالإبتلاءات ،،،،إلى أن يدخل النار يطهره الله ويخرج
*الأبرار يلحقون بالجنة وبملكوت السماء يوم القيامة
*كل الأديان قالت الله بــَر إلا النصارى قالوا أن العبد نجس لا يستحق إلا الموت!! بسبب معصية سيدنا آدم عليه السلام!!
وقالوا أن الحل لذلك أن تؤمن أن الإله ذُبِحَ من أجلك
*في الإسلام الله قال كل إنسان ممكن يكون من الأبرار بشرط العمل الصالح والصبر على الإبتلاءات ، قال تعالى " لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ "آل عمران:92 لن تنالوا الجنة ولا مقام الأبرار حتى تنفقوا مما تحبون ،
*الجنة مش بركعتين، ابذل واجتهد واتعب من أجل تحصيل الإيمان قال تعالى "لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آَمَنَ .."البقرة:177
المعنى الثاني العاشر
(( البر أي الطاهر لا يغش ولا يخدع ))
المعنى الثالث عشر
(( الذي يصلك ))
*تأنس به
*الرحم والجيران والزوجة والأولاد من آثار إسم الله البر
((( لماذ إسم الله البر أتى من الجنة )))
*لأن كل وعود الله تحققت
*لأنهم وجدوا الإحسان البالغ والمتوالي المنهم والإحسان الذي بلا حدود والإحسان الكامل الخالص والإحسان الذي لم يُقطع عنهم بسبب المعصية ))
*لأن وجدوا أن الله استجاب دعائهم بالدنيا وأتاهم إياه في الجنة
* وجدوا أن الله أغاثهم من عذاب القبر ومن حر القيامة
* لأنهم وجدوا ولا تسبيحة ولا عبادة إلا وأعطاهم الله وجزاهم عليها
*وصلهم بالجنة به وبالخلق ممن يحبونهم
*وجدوا الإحسان البالغ العظيم
*لأنه طهرهم بلا آلام
*لكرم الله لهم رغم معصيتهم
*وجدوا منه أحسن معاملة لم يكونوا يتخيلوها
لكل ذلك ::قالوا "إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ "الطور:28
(( لماذا البــر مع الرحيم )) ؟؟؟
*لأنه رحمهم فبرهم وطهرهم بلا آلام
(( ما علاقة الدعاء بإسم الله البر ))
*لو عاوز تعرف البــر ارفع إيدك وادع
*أنه يستجيب لك الدعاء لأنه بــَر
تعليق