إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اثقل في الميزان // مفهرس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اثقل في الميزان // مفهرس



    سلسله شرح كتاب الادب المفرد
    الدرس(29)- اثقل في الميزان

    الحديث (235) في باب الخروج من المثله و حمل الشئ علي عاتقه الي اهله بالذبي:
    عن سعيد ابن الجبير عن ابن عباس قال "قال عمر رضي الله عنه :اخرجوا بنا الي ارض قومنا فخرجنا ,
    فكنت انا وابي ابن كعب في مؤخر الناس فهاجمت سحابه
    فقال ابي : اللهم اصرف عنا اذاها , فلحقناه وقد ابتلت رحاله ,
    فقالوا: ما اصابكم الذي اصابنا , قلت: انه دعا الله عز وجل ان يصرف عنا اذاها
    فقال عمر : الا دعوتم لنا معكم ؟ ألا دعوتم لنا معكم ؟

    رواه الامام البخاري واسناده فيه ضعيف
    ما الفائده من هذا الاثر ؟
    اورد الامام البخاري ذلك لقول عمر رضي الله عنه "اخرجوا بنا الي ارض قومنا"
    وفي هذا ماكان عليه اهل الرعيل الاول من الصحابه كانوا يتذاورون وكانوا يتواصلون

    آداب الدعاء

    للدعاء اداب ينبغي ان نتدراسها بين الحين و الاخر
    لان الدعاء هو العباده و لان الله تبارك وتعالي لما اراد ان يقول لنا ايسر طريق لمعرفته
    قال الله تعالى :(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنّيِ فَإِنّيِ قَرِيبُ أُجِيبُ دَعوَهَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ) البقره (186)

    فيجب ان نتذكر اداب الدعاء و من ذلك ان يختص الانسان نفسه بالدعاء دون المسلمين
    لقد اخبرنا النبي صلي الله عليه وسلم ان من استغفر للمسلمين والمسلمات كتب الله له بكل مسلم ومسلمه حنه اليس في الدعاء الانبياء والرسل كان التعميم
    (رَبَّنَا اغفِر لِي وَلِوَالَديَّ وَلِلمُؤمِنِينَ يَومَ يَقُومُ الحِسَابُ)( ابراهيم 41)


    آداب الدعاء:
    1.الاخلاص: فقد قال الله تبارك وتعالي :(فَادعُواْ اللهَ مُخلِصِينَ لَهُ الدّينَ وَلَو كَرِهَ الكَافِرُونَ) (غافر 14 )
    2.التضرع:والتضرع فيه تحنن وهو ان تكون طالب للحنان والامان من الرحيمالرحمن
    قال تعالي: (ادعُواْ رَبَّكُم تَضَرُّعاً وَخُفيَةً إِنَّهُ لَايُحبُّ المُعتَدِينَ)(الاعراف55)

    3.اخفاء الدعاء عن الناس:اخفاء الدعاء اعظم ايمانا وادابا مع الله وابلغ للخشوع والاخلاص
    (إِذ نَادَى رَبَّهُ نِدَآءً خَفِيًّا ) (مريم3)

    هناك مواطن لايكون الدعاء فيه خفيا كالقنوت في الصلوات والنوازل
    4.الثناء علي الله تبارك وتعالي بما هو اهل له:يجب ان يثني العبد علي الله بما هو اهل ليه
    فلقد اثني الله علي نفسه مع كليم الله موسي عليه السلام
    (وَنَادَينَاُه مِن جَانِبِ الطُّورِ الأَيَمنِ وَقَرَّبنَاهُ نَجِيّاً ) (مريم 52)

    5 .الصلاه علي رسول الله صلي الله عليه وسلم
    كما في الحديث (كلُّ دعاءٍ محجوبٌ حتي يُصَلِّي علي النَّبِيِّ )صححه الالباني في صحيح الجامع (4523)

    6.الاكثار منه والتوسل الي الله تبارك وتعالي في اوقات اليسر الرخاء ليتسيجيب لنا الله في اوقات العسر
    قوله تبارك وتعالي ( وَزَكَرِيَّآ إِذ نَادَى رَبَّهُ رَبِ لَا تَذَرنِي فَرداً وَأَنتَ خَيرُ الوَارِثِينَ (89)
    فَاستَجَبنَا لَهُ وَوَهبنا له يَحيَي وَأَصلَحنَا لَهُ زَوجَهُ إِنَّهُم كَانُواْ يُسَارِعُونَ فِي الخَيرَاتِ وَ يَدعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُواْ لَنَا خَاشِعِينَ )
    (الانبياء 89:90)

    7.الجزم بالدعاء والثقه بالله ولا يعجل في الدعاء
    (لا يقولن احدكم اللهم اغفرلي ان شئت ,اللهم ارحمني ان شئت اللهم ارزقني ان شئت ,
    وليعزم المسأله . فانه يفعل ما يشاء , ولا مكره له )(صححه الالباني في صحيح الجامع (77365)

    8.استقبال القبله عند الدعاء:
    حكي عمر رضي الله عنه في يوم بدر انه نظر فوجد النبي صلي الله عليه وسلم قد استقبل الفبله ثم مد يديه :
    فجعل يهتف بربه صلي الله عليه و سلم

    (اللهم انجزلي ما وعدتني ,اللهم ان تهلك هذه العصابه من اهل الاسلام لا تعيد الارض)
    9.رفع اليدين في الدعاء:وهذا امر بنا في النقطه السابقه
    ان النبي صلي الله عليه وسلم كان مادا يديه في يوم بدر

    10.الاكثار و الالحاح علي الله تبارك وتعالي
    قوله صلي الله عليه وسلم: (مامن مسلم يدعو بدعوه ليس فيها اثم ,ولا قطيعه رحم ,
    الا اعطاه بيها احدي ثلاث :اما ان يعجل له دعوته , واما يد خرها له في الاخر ,واما ان يصرف عنه من السوء مثلها ,
    قالوا :اذا نكثر , قال:الله اكثر) (الالباني في صحيح الترغيب حسن صحيح(1633)

    11. تكرار الدعاء وعدم الاستعجال في الاجابه
    كما جاء في الحديث "يستجاب لاحدكم مالم يعجل
    قيل وكيف يعجل يا رسول الله قال يقول قد دعوت الله فلم يستجب الله لي )

    (صححه الالباني في صحيح ابن ماجه (3121)
    12.الدعاء ثلاثا
    فقد كان هذا هدي النبي صلي الله عليه وسلم كان اذاعا دعا ثلاثا

    13.ان تبدأ بنفسك في الدعاء ثم تدعوا لغيرك
    يستحب ان يدعوا الشخص لنفسه ولاهله وللمسلمين
    الشاهد

    قوله تعالي (رَبَّنَا اغفِرلِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنِينَ يَومَ يَقُومُ الحِسَابُ )(ابراهيم 41)

    14.تعميم الدعاء , والدعاء لاخوته بظهر الغيب
    الشاهد من القران

    قوله تعالي(فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَاستَغفِر لِذَنبِكَ وَلِلمُؤمِنِينَ وَالمُؤمِنَاتِ وَاللهُ يَعلَمُ مُتَقَلَّبَكُم وَمَثوَاكُم ) ( محمد 19 )

    15.يستحب ان يدعوا بأمور الدنيا والاخره ولا يقتصر فقط علي امور الدنيا
    فقد قال الله تبارك وتعالي: (فَإِذَا قَضَيتُم مَّنَاسِكَكُم فَاذكُرُواْ اللهَ كَذِكرِكُم ءَابَآءَكُم أَو أَشَدَّ ذِكراً فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُوُلُ رَبَّنَآ ءاتِنَا فِي الدُّنيَا وَمَالَهُ فِي الأَخِرَة مِن خَلَاق *
    وَمِنهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَآ ءَاتِنَا فِي الدُّنيَا حَسَنَهً وَفِي الَاخِرَةِ حَسَنَهً وَقِنَا عَذَابَ النَّاِر)
    (البقره 200_201)

    16.ان يدعوا باسماء الله تعالي وصفاته
    ( وَلِلِه الأَسمَآء ُالحُسنَي فَادعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلحِدُونَ فِي أَسمَائِهِ سَيُجزَونَ مَا كَانُواْ يَعمَلُونَ ) (الاعراف 180)

    17.ان تطلب الدعاء من اهل الخير والفضل
    18.الا يحجر رحمه الله في الدعاء :
    كما جاء في الحديث الاعرابي : (قام رسول الله صلي الله عليه وسلم في الصلاه وقمنا معه ,
    فقال اعرابي وهو في الصلاه : اللهم ارحمني ومحمدولا ترحم معنا احد.
    فلما سلم النبي صلي الله عليه وسلم قال لاعرابي : ( لقد حجرت واسعا)

    19.اجتناب السجع في الدعاء وهذه بدعه
    20.اجتناب الاعتداء في الدعاء
    كالدعاء بشئ محال او طلب شئ فوق الحاجه او تدعو بشئ لم تتخذ اسبابه
    قال تعالي ( ادعُواْ رَبَّكُم تَضَرُّعاً وَخُفيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ المُعتَدِينَ ) (الاعرف 55)
    21. اجتناب الدعاء علي النفس او علي الاهل او الولد او علي شئ من المخلوقات
    فقد قال الله تبارك وتعالي "وَيَدعُ الإِنسَانُ بِالشَّرِ دُعَآءَهُ بِالخَيرِ وَكَانَ الإِنسَانُ عَجُولًا)(الاسراء11)



    حديث باب الخروج الي الضيعه119

    المقصود بالضيعه: هي عقار او اراضي او عمل نافع مربح كالتجاره او الصناعه
    المراد هنا بالضيعه : هي المكان التي يعمل فيه عن يحيي ابن ابي كثير عن ابي سلمه
    قال: اتيت ابا سعيد الخدري _وكان لي صديقا_
    فقلت :الا تخرج بنا الي النخل؟ فخرج وعليه خميصه له (صحيح-الصحيح
    ابي داود)(1251)

    اورده الامام البخاري في كتاب صفه الصلاه واورده الامام مسم في كتاب الصيام باب فضل ليله القد
    ر لكن الحديث فيه زياده وهو انه طلب منه ان يحدثه عن ليله القدر

    · وفي هذا اداب للسائل مع شيخه
    قال الامام يعد ذلك في نفس الباب :
    (عن مغيره عن ام موسي قالت سمعت عليا صلوات عليه
    يقول " امر النبي صلي الله عليه وسلم عبد الله ابن مسعود ان يصعد شجره فيأتيه منها بشئء فنظر اصاحبه الي ساقيه فضحكوا من حموشه ساقيه
    فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم مما تتضحكون لرجل عبد الله اثقل في الميزان من احد)

    القضيه في ذكر علي صلوات الله عليه فهل منا الصلاه جائزه
    نعم استدلو بذلك من حديث الرسول انه كان يصلي علي كل واحد من المؤمنين صلاه مستقله
    "اللهم صلي علي ال ابي اوفي"
    ولكن يكره الان الصلاه علي غير النبي استقلا لا لانه من شعار اهل البدع كالراقصه


    من فوائد هذا الحديث

    1. ان الوزن كما يكون للاعمال يكون لصحائف الاعمال
    2. انكار المنكر من الامام والمربي فعندما يقع الصحابه في خطأ يصححه لهم الرسول صلي الله عليه وسلم في الحال
    قال الامام البخاري (في باب المسلم مرآه اخيه)
    عن عبد الله ابن ابي رافع عن ابي هريره قال "المؤمن مرآه اخيه واذا رأي فيه عيبا اصلحه"
    هذا من كلام ابو هريره وليس النبي صلي الله عليه وسلم
    نوايا في باب الاخوه:
    اولا :نحن في امس الحاجه لهذه المرآه لتقيم ديننا وتهذيب نفوسنا
    ثانيا : لا قيام لأمة الاسلام إلا على ذلك
    ثالثا : نحن في أمس الي تمحيص عيوبنا في مرآة الاخوة فقد قال صلى الله عليه وسلم
    ( المؤمن مرآة المؤمن ، والمؤمن أخو المؤمن يكف عليه ضيعته ويحوطه من ورائه)
    (صححه الالباني (6656) )
    رابعا : نحن في أمس الحاجة الي حنان الاخوة
    · تشبيه المسلم بالمرآة يدل على اشتراط الصفاء.
    فكونوا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أولياء الله هم الذين يُذكر الله لرؤيتهم )
    الالباني السلسلة الصحيحة (1646 )




  • #2
    رد: اثقل في الميزان


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرًا ونفع بكم

    "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
    وتولني فيمن توليت"

    "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

    تعليق


    • #3
      رد: اثقل في الميزان

      جزاكم الله خيراا

      تعليق


      • #4
        رد: اثقل في الميزان

        اسأل الله سبحانه أن يزيل قسوة قلوبنا امين
        جزاك الله خيرا

        رفيقه الطريق

        سدد الله خطاك وثبتك على الهدى امين



        يا رب.. بأي قلب أرجوك …
        بقلبي الذي عرفك ولم ولم يحبك ،
        وذاق طعم نعمك ولم يعبدك حق عبادتك
        .يارب
        إن لم ترحمني فهل عند غيرك رحمة ألتمسها ؟
        إن لم تغفر فهل هناك من يغفر الذنوب سواك ؟

        تعليق


        • #5
          رد: اثقل في الميزان

          جزاكم الله خيرًا ،،،

          تعليق

          يعمل...
          X