السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
http://hanyhilmy.com/main/play.php?catsmktba=990
مختصر من درس سير الصالحين 8
· ما الفرق بين الصدق والإخلاص؟
Ø العلماء يقولون أن الإخلاص يوحد لك المقصود والصدق يوحد لك القصد , نقولها بطريقة أخرى , العلماء يقولون لو أنا أريد أن أسافر مثلا إلى الإسكندرية أنا الآن حددت الهدف هذا اسمه إخلاص , كيف سأذهب ؟ عن طريق قطار أو عن طريق الأتوبيس , الوسيلة المتاحة , هذا الصدق.
الإخلاص يطهرك من الرياء الصدق يطهرك من العجب.
Ø الإخلاص يتعلق أنك لا ترى إلا الله – بس إنت ترضى يارب-{وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى*إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى} [الليل:(20,19)]
ماذا تريد ؟ ربنا وأيضا العروسة , زيادة الخير خيرين , لا هذا ليس إخلاص
ربنا فقط هو اسمه توحيد المقصود الله سمى نفسه الصمد أتعرفون لماذا
من معانيه المقصود لذاته : { فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ}[التكوير:26]...{إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ }[الصافات:99] , إلى أين تذهب؟ ربنا , ماهو قصدك ؟ ربنا , ماهو هدفك ؟ ربنا , هذا اسمه إخلاص, لو وضعت أي شيء بجواره مثل حظ النفس وكلام الناس هنا بدأت تدخل أشياء ولم يعد هناك إخلاص , نريد تجريد الإخلاص لكي تصل له تحتاج أمرين تجريد وتجويد , ما معناهما ؟
تجريد الإخلاص مافعلناه قبل قليل ؟ ماذا تريد ؟ ربنا , بجد نعم , طيب لو كذا لالا
تبدأ من الأمور التي تخشى منها من شهوات وحظوظ النفس أن تنتصر في معركة حق الرب وحق النفس
لمن تعطي الدرس ؟ بجد , طيب لو لم يمتلأ المسجد هل سوف تأتي؟
تجويد الإخلاص , لماذا صليت العشاء ؟ لكي أنال أجر قيام نصف الليل..كما ورد في الحديث" دخل عثمانُ بنُ عفانَ المسجدَ بعد صلاةِ المغربِ . فقعد وحدَه . فقعدتُ إليهِ . فقال : يا ابنَ أخي ! سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم "يقول : من صلى العشاءَ في جماعةٍ فكأنما قام نصفَ الليلِ . ومن صلى الصبحَ في جماعةٍ فكأنما صلى الليلَ كلَّهُ".
[صحيح مسلم(656)]
الإخلاص متعلقه أن تزيل الغير
Ø أما الصدق مشكلته بداخلك , اصدق الله يصدقك أنت لا تريد شيء من الناس ولكن تريد أن تحقق ذاتك أنا رجل ملتزم , ليس مهم ان يقول الناس عنى كذا المهم انى اري نفسي , الصدق أن لايرى العبد نفسه عبد ذاهب عن نفسه , لايعجب بعمله لايعجب بنفسه
لهذا الإخلاص والصدق يداوونك ويعالجونك من أكثر مرضين الرياء والعجب, سنأخذ الموضوع من الضد"وبضدها تتميز الأشياء"
ابن القيم يقول كلام رائع : ريح الرياء جيفة تتجافاها القلوب –القلب السليم لايطيق رائحة الرياء- رياء المرائين صيّر المسجد مسجد ضرار فصار لاتقم فيه أبدا -ل
أمر النبي أن لايقوم فيه أبدا أما إخلاص المخلصين فرفع كما ورد في الحديث:رُبَّ أشعثَ أغبرَ ذي طِمْرَيْنِ مُصَفَّحٍ عَن أبوابِ النَّاسِ ، لَو أقسَم علَى اللهِ لأبرَّهُ.[الألباني,صحيح الترغيب,(3212)]
- يعني رب عمل كبير تصغره النية
قمت من العشاء للفجر , ولكن كنت أشتغل لحسابي أنا أولحساب الناس ., مثلا تقول ما أجمل الصلاة من العشاء إلى الفجر , فيسألك الناس صليت من العشاء إلى الفجر فتقول هذا أبسط شيء.!!!
=======================
· مساويء الرياء
1- أسباب الهزيمة على كافة مستوياتها : الهزيمة السياسية الهزيمة الإقتصادية ’ الهزيمة الإجتماعية الهزيمة بأنواعها , هزيمة الأمة سببها الرياء لماذا لأننا سقنا في فوائد الإخلاص أن من أسباب نصر الأمة الإخلاص( أنه من عمل فيهم عمل الآخرة للدنيا فماله من نصيب ) إنما الثناء والتمكين لأهل الإخلاص والهزيمة بأنواعها لأهل الرياء.
2- العذاب , وما أدراك , العذاب بكافة صوره للمرائين , قال عزوجل: { فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ } [الماعون(4,5)] توعد العباد بالويل والعذاب الشديد لأنهم يراؤون الناس
أخطر حديث في الدنيا حديث أول من تسعر بهم النار,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إنَّ أولَ الناسِ يُقضى يومَ القيامَةِ عليه ، رجُلٌ استُشهِد. فأتى به فعرَّفه نِعَمَه فعرَفها. قال: فما عمِلتَ فيها ؟ قال: قاتَلتُ فِيكَ حتى استُشهِدتُ. قال: كذَبتَ. ولكنَّكَ قاتَلتَ لِأَنْ يُقالَ جَريءٌ. فقد قيل. ثم أمَر به فسُحِب على وجهِه حتى أُلقِيَ في النارِ. ورجُلٌ تعلَّم العِلمَ وعلَّمه وقرَأ القرآنَ. فأُتِي به. فعرَّفه نِعَمَه فعرَفها. قال: فما عمِلتَ فيها ؟ قال: تعلَّمتُ العِلمَ وعلَّمتُه وقرَأتُ فيكَ القرآنَ. قال: كذَبتَ ولكنَّكَ تعلَّمتَ العِلمَ لِيُقالَ عالِمٌ. وقرَأتُ القُرآنَ لِيُقالَ هو قارِئٌ. فقد قيل. ثم أمَر به فسُحِبَ على وجهِه حتى أُلقِي في النارِ. ورجُلٌ وسَّع اللهُ عليه وأعطاه مِن أصنافِ المالِ كلِّه. فأتَى به فعرَّفه نِعَمَه فعرَفها. قال: فما عمِلتَ فيها ؟ قال: ما ترَكتُ مِن سبيلٍ تُحِبُّ أنْ يُنفَقَ فيها إلَّا أنفَقتُ فيها لكَ. قال: كذَبتَ. ولكنَّكَ فعَلتَ لِيُقالَ هو جَوَادٌ. فقد قيل. ثم أمَر به فسُحِب على وجهِه. ثم أُلقِي في النارِ
[صحيح مسلم:1905]
هؤلاء ليسوا بكفرة هؤلاء ليسوا منافقين هؤلاء ليسوا أعداء الدين , لالا كان مجاهد , هذا شخص ممكن يكون الآن على أرض سوريا قد يكون أحد المجاهدين الذي نقول الآن يارب ارزقنا الشهادة ممكن يكون هو!!.
3- من خطورة الرياء زيادة الضلال في الدنيا أنه فهو شرك وباعد ونسى ربنا, يزداد نسيانًا ويزداد حيرةً،
قال الله عزوجل:{ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ } [البقرة:10]
عن جابر/ شكى أهل الكوفة سعدا- أي سعد بن أبي وقاص – إلى عمر بن الخطاب واستعمل عليهم عماراً فشكوا إليه حتى ذكروا أنه لايحسن أن يصلي فأرسل إليه فقال يا أبا سعد إن هؤلاء يزعمون أنك لاتحسن تصلي فقال أما انا فوالله أني كنت أصلي بهم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم لا أخرم عنها أصلي صلاتي فأركد في الأوليين وأخف في الأخريين –أي يطيل في الركعتين الأولي ويخف في الثانية-
قال ذاك الظن بك يا أبا سعد وارسل معه رجل إلى الكوفة يسأل عنه أهل الكوفه فلم يدع مسجداً
إلا سأل عنه ويثنون معروفا حتى دخل مسجدا لبني عبس فقام رجل منهم يقال له أسامة بن قتادة يكنى أبا سعدة قال أما إذ نشدتنا فإن سعدا كان لا يسير بالسرية ولا يقسم بالسوية-أي ظالم لايقسم صح- فقال: ولا يعدل في القضية قال سعد أما والله لأدعون بثلاث اللهم إن كان عبدك هذا كاذبا قام رياء وسمعة فأطل عمره وأطل فقره وعرضه بالفتن-انتم لاتعرفون سعد؟ لا تخطأك دعوة سعد - وكان بعد إذا سئل يقول شيخ كبير مفتون أصابتني دعوة سعد قال عبد الملك فأنا رأيته بعد قد سقط حاجباه على عينيه من الكبر وإنه ليتعرض للجواري في الطرق يغمزهن.
صار الرجل شايب لديه تسعون عامًا ويتعرض للنساء, فالشاهد يزداد بالرياء ضلالاً وشروداً.
4- الرياء يبغض الإنسان في أهل الأرض وفي أهل السماء"الحديث" إذا أحبَّ اللَّهُ عبدًا نادى جبريلَ: إنِّي قد أَحببتُ فلانًا فأحبَّهُ، قالَ: فيُنادي في السَّماءِ، ثمَّ تنزلُ لَهُ المحبَّةُ في أَهْلِ الأرضِ، فذلِكَ يقولُ اللَّهِ:{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا}]مريم:96[
، وإذا أَبغضَ اللَّهُ عبدًا نادى جبريلَ: إنِّي أَبغضتُ فلانًا، فيُنادي في السَّماءِ ثمَّ تُنزَلُ لَهُ البَغضاءُ في الأرضِ. [الألباني,صحيح الترمذي(3161)]
قالوا إن الله يبغض المرائي لأنه القائل عن نفسه:
أنا خيرُ شريكٍ فمن أشرك معي شريكًا فهو لشريكي يأيُّها الناسُ أخلصوا أعمالَكم فإنَّ اللهَ تبارك وتعالى لا يقبلُ من الأعمالِ إلا ما خَلص له. [إسناده لابأس به,الدمياطي,المتجر الرابح(343)]
وفي رواية : قال اللهُ تباركَ وتعالَى : أنا أغنَى الشركاءِ عن الشركِ . مَن عمِل عملًا أشرك فيه معِي غيرِي ، تركتُه وشركُه.[صحيح مسلم(2985)]
يبغضه أهل السماء ويبغضه أهل الأرض.
5- يعيش الضنك قلق القلب شاعرا بالشقاء....لما تشعر أنك متعثر دائما إبحث عن الإخلاص "قال بن الجوزي إنما يتعثر من لم يخلص, وقال أهل العلم: قل لمن لم يخلص لا تتعنى"..يعيش شقيا يندرج تحت قول الله تعالى: {وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى}[طه:124]
6- يهدد بسوء الخاتمة ,قال تعالى: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}[النور:63].
7- الفضيحة على رؤوس الخلائق قال رسول الله صلى الله عليه وسلم}ما من عبد يقوم في الدنيا مقام سمعه ورياء إلا سمع الله به على رءوس الخلائق يوم القيامة{.]حسن,الترغيب والترهيب,(1/50)[
, نحن ذكرنا قول النبي صلي الله عليه وسلم}من سمَّع سمَّع الله بهِ،ومن يُرائي يُرائي اللهُ بهِ{.]صحيح البخاري,(6499)[
..فضيحة في الدنيا والآخرة
لـــهـذا الإخلاص خلاص, طريق الخلاص الإخلاص ,يانفسي أخلصي تتخلصي, إن كنت مفتون بالنساء الإخلاص يخلصك من ذلك {إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ}[يوسف:24] , مفتون بالدنيا؟ الإخلاص يخلصك من هذا كل أدوائك وكل مشاكلك الإخلاص أريدك وفقط يارب.
=====================
· فقه الرياء
1- الرياء البدني فالرياء ممكن يكون بالأفعال مثلا إظهار أنه متأثر جدا بمعنى يعيش شعور أنه الآن في حالة خشوع "!!!
2- وهناك رياء بالزي , تجد بعضهم يصدم راسه بالحائط لتظهر له علامة للصلاة , ليقال أثر السجود في وجهه
أهم شيء لديه في السمت لـهذا أحيانا نقول للشباب إلبس كما يلبس الناس لا تكون أنت تلبس لبس معين حتى لايكون زي شهرة.
3- الرياء بالقول وهذا رياء اهل الوعظ والتذكير مثلا فلان ينظر إلي فاقوم بتحريك شفتاي , فيقال أنى ذكير لله..اكيد هذا الشيخ لاياتي باقل من ورد ابي هريرة اثنى عشر الفا انظروا إلى لسانه-إذن إظهار الذكر في معقل الناس - أو إظهار الغضب للمنكرات بين الناس ورغم أنه بعد هذا يسير في الشارع ويرى كل المنكرات ولا يقول شيء ولكن لما يرى أحد من الناس مجتمع يتكلم-لابد أن نصدع بالحق يا أخوة-لماذا يعني تصدع بالحق فقط بين اجتماع الناس؟
ومن صوره , خفض الصوت وترقيقه بقراءة القرآن إقرأ عادي إقرأ بقلبك ولاتنشغل أن تقلد نبرة فلان ليقول الناس إقرأ قرائتك وكن في حالك مع ربك وليس من الضروري أن تقلد رواية الشيخ فلان ليتأثر الناس.
4- رياء بالعمل مثل الناس موجودة أصلي السنة وأطيل في الركوع , فيقول الناس هذه صلاة المشايخ
, صلي صلاتك لماذا أمام الناس فقط؟ إذا كنت تفعل هذا في الخلوة فجزاك الله خيرا لإنك أصلا لايفرق معك من جالس ومن يراك.
ألا تعلم أن النبي الذي كان معه صحابه يجاهدون أنزل الله فيهم قرانا {مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الآخِرَةَ }]آل عمران:152[ أخطر شيء في قصة أحد .
5- الرياء بالأصحاب وبالزائرين, مثلا يقول لك أنا مصاحب الشيخ فلان أو يقول لك هو تلميذ في ترجمتى!!
====================
· ماهو الذي لايعد أنه رياء؟
1- عاجل بشرى المؤمن عن أبو ذر قيل لرسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم: أرأيتَ الرجلَ يعملُ العملَ من الخيرِ ، ويحمدُه الناسُ عليه ؟ قال " تلكعاجلُبُشرىالمؤمنِ" . وفي روايةٍ : ويحبُّه الناسُ عليه . وفي رواية : ويحمَدُه الناسُ .
]صحيح مسلم,(2642)[
مثلاً عملت عمل وحمدك الناس عليه قالوا لك جزاك الله خيرا- رغم إنك لم تطلب هذا المدح-{إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا}]الإنسان:9[
أرأيتم كيف هو تفكير الصحابة
يفكرون في جزاك الله خيرا هل تُحبط أم لا , قال لا, هذه عاجل بشرى المؤمن.
2- نشاط العبد عند رؤية العابدين مثلاً دخلنا المعكسر وجدت فلان مجتهد في القرآن وآخر مجتهد جدا في الذكر فقمت أنا أيضًا بالعمل صالح -نفسك تقول لك يامرائي - قل لها لا هذا من التعاون على البر والتقوى هذا من باب {وَفِي ذَٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}]المطففين,(26)[
فكل مؤمن يرغب في عبادة الله ولكن تعوقه العوائق وتستهويه الغفله فربما كانت مشاهدة الغير سببا لزوال الغفلة, إذن هذا من باب الرحمة التي تصيب العبد عند رؤية الصالحين ويختبر الأمر حينما يمثل في مكان يراهم ولايرونه فان رأي نفسه تسلو للتعبد فهو غير مرائي .
3- أنت شيك قليلا , إن الله جميل يحب الجمال, إلبس ولا بأس دون إسراف إن لبست ماركات أن تسرح شعرك بطريقة معينة فهل التنمق والتزين-في حق الرجال وليس النساء- هل هذا مما ينافي الإخلاص؟ لا , وانظر إلى حديث بن مسعود: }لا يدخلُ الجنَّةَ مَن كان في قلبِه مثقالُ ذرَّةٍ من كِبرٍ{ . قالرجلٌ}: إنَّالرَّجلَ يحبُّأنيكونَثوبُهحسنًاونعلُهحسنةً . قال : إنَّاللهَجميلٌيحبُّالجمالَ{ . }الكِبرُ بَطرُ الحقِّ وغمطُ النَّاسِ{.
]صحيح مسلم,(91)[.
4- عدم التحدث الذنوب وكتمانها هل هذا يعد رياء.؟ لا لأنّ النبياللهِ صلى الله عليه وسلم قال:} كلُّأمَّتيمُعافًىإلَّا المُجاهِرينَ ، وإنَّ منَ المُجاهرةِ أن يعمَلَ الرَّجلُ باللَّيلِ عملًا ، ثُمَّ يصبِحَ وقد سترَه اللَّهُ ، فيقولَ : يا فلانُ ، عمِلتُ البارحةَ كذا وَكذا ، وقد باتَ يسترُه ربُّهُ ، ويصبِحُ يَكشِفُ سترَ اللَّهِ عنهُ{
]صحيح البخاري,(6069)[
لاتحدث بذنوبك ولاتحدث بعملك الصالح اخفي ذنبك وأخفي عملك أما ماتعبدنا الله بإظهاره فهو لامتحان الصدق كصلاة الجماعة , والتأثر في الصلاة والبكاء إبكي ولا تهتم بمن بجانبك أو ورائك بينك وبين الله.
5- إكتساب العبد شهرة من غير طلبها , وقد سقنا كلام الفضيل : الذي يحب أن يشتهر لايشتهر والذي يكره أن يشتهر هو الذي يشتهر.
=========================
· كيف تعالج الرياء حتى تكون مخلصا؟
1) لايوجد داء من أدواء الإنسان لايحل إلا بالقرآن والأسماء والصفات
أي مشكلة إيمانية لها حل في آية واسم من أسماء الله مثلا عندك مرض العجز (لا أقدر)،خذ آيات القدرة وكان الله على كل شيء مقتدرا ان الله على كل شيء قدير وطالما هكذا لاحول ولاقوة إلا بالله كل مشكلة من مشاكلك تعالج هكذا , فمن اخبرك انى انا ايضا اقدر؟ هذه القدرة من اعطاها لنا سوى القدير المقتدر سبحانه؟ مثلا لو مشكلتك في إطلاق البصر ,{قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ}]النور:(30)[, إنه يرى قلبك فطهره, المشكلة ليست في عينيك عينيك مسكينة بل المشكلة في قلبك طهر قلبك قلبك فيه مشكلات يحب شيء يكرهه الله! القدرة فالقلب لو طاهر يستقبح هذا، بن القيم يقول إذا استحسنت امرأة فتهيأ في ذاكرتك صورة خنزير ملطخ بالدماء-هي هكذا- لأن أنت تصور نفسك غير هل ياسلام إنّ الله جميل يحب الجمال,اتق الله-هذا استهزاء.
الرياء- شرك - أي هناك أحد آخر {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلًا فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلًا سَلَمًا لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ }]الزمر,(29)[
تحل بأي اسم من أسماء الله؟
باسمه سبحانه الواحد الأحد {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ }]آل عمران,(2)[
أن تعيش وتدعو ربك باسمه الواحد الأحد أن تكون موحدا هذه أول نقطة
إذن تعالج الرياء بأسماء الله وصفاته والتوحيد ونريد التوحيد العملي إعلم أن الله سميع بصير يراك ويسمعك
{ أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى }]العلق,(14)[
عش مع :{أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ }]الزمر,(36)[لماذا تطلب من غيره ألا يكيفك ربك؟
2) الخوف،أعظم سائق إلى الله الخوف هكذا خلقنا,
-أول الخوف, الخوف من سوء الخاتمة، يارب كل مسلم ومسلمة بلغهم يارب من مات على الإسلام بلغه الجنة أنا ليس لي دخل بالناس أنظر لنفسي أنا فقط.
اخبركم بأمر دوما يعلق في ذهني لما شاب في يوم من الأيام كان يلعب رياضة
خرج الشاب بعد التدريب في حالة جيدة ونزل يشتري شيء من البقاله ونحن ننتظره في السيارة نمزح سمعنا صوت شيء ارتطم من الخلف فنظرنا فاذا به سقط ميتا "سكتة قلبية" كيف هذا رياضي وعمل له أفضل الفحوصات , ماهذا؟ موت الفجأة
بالله عليك ألا تضع في رأسك أن هذه من أشراط الساعة موت الفجأة؟
لو دخل هذا الكلام قلبك ستخاف على عملك جدا ,ستقول أيضا رياء؟يعني ذنوب ؟ وأعمال صالحة فيها رياء؟ يعني العمل الذي سنذهب به إلى الله يكون فيه شوائب.!!سوف تستنكر هذا , وتجد نفسك تكثر من أعمال الصلاح في الخلوات تكثر من الصدقات وأعمال البر في الخلوات لأنك تخشى سوء الخاتمة.
- أيضا الخوف من عقوبات الذنوب تجعلك تكف عنها إذا عرفت خطورة الرياء الذي ذكرناها وخشيت من الحديث من هم أول من تسعر بهم النار..اذن يارب تحفظنا وترزقنا الصدق والسلامة .
{ وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آَتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ}]المؤمنون,(60)[
لما يمر بك حديث النبي صلى الله عليه وسلم{ما بينَ مَنكِبَيِ الكافرِ في النَّارِ مسيرةُ ثلاثةِ أيَّامٍ للرَّاكبِ المسرعِ ولم يذكرِ الوَكيعيُّ في النَّار}.]صحيح مسلم ,(2852)[, لما تسمع أن ضرس الكافر في النار مثل جبل أحد وغلظ جلده مسيرة ثلاثة أيام،لما تسمع قول النبى صلى الله عليه وسلم}إنَّه ليأتي الرَّجلُ العظيمُ السَّمينُ يومَ القيامةِ ، لا يزِنُ عند اللهِ جناحَ بعوضةٍ . اقرءُوا : فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا[ الكهف:105 ]{.]صحيح مسلم,(2785)[
أنت ألا تخاف ؟ ألست خائف؟ ألا يأتي على بالك؟ أليس هذا المصير حينما ننظر الي الخلافات والمشكلات التي يعيش فيها الناس صباحًا مساءً تشعر بقوله تعالى {أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ}]المطففين,(4)[.
3) الرجاء لأنك ستخاف على عملك , هذا العمل سيكون سبب-لن ندخل الجنة باعمالنا-لكنه سبب لتنزل الرحمات فندخل برحمة الله فلما تسمع يعطى الرجل في الجنة مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر إذا اشتهى الرجل في الجنة الولد كان حمله ووضعه وسنه في ساعة واحدة إذا دخل الإنسان الجنة يجد الجنة لبنة من ذهب ولبنة من فضة فيها مائة درجة مابين كل درجة وأخرى كما بين السماء والأرض
فيها طوبى شجرة في الجنة مسيرة مائة عام ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها , لماتعيش قليلاً في الجنة ستكون شغال لحساب من يعني ؟ كل هذا من أجل امرأة؟ ألا تعلم أن الحور العين تخرج فقط بالخمار تضيء الدنيا ومافيها-انت مسكين جدا-امرأة ماذا التي تضيعك ونساء ماذا التي أنت تعمل لهم ذنوب !!!
أصل هناك قانون في الجنة مخيف, من شرب الخمر في الدنيا لم يشربها في الجنة, أخشى عليك أنك إذا امتدت يديك للنساء في الحرام في الدنيا تحرم من هؤلاء يوم القيامة!
لما تكون تعمل مثل حال الصالحين "مهر الحور العين قيام الليل"فقم اشتغل , بدلا من أنك تجلس تعمل عشرون سنة حتى تشتري منزل لحور الطين-حور ولكن طين-أنتم أيضًا من طين, فأنت تشتغل لمن؟ وأنتِ أيضًا تعملي لمن؟
Ø وبالتالي لاتهفو نفسك إلى شهوات الدنيا فلا تتعلق بثناء الناس ولا جوائز الناس ولاشيء من ذلك , إذا عرفت حقيقة الدنيا أربعة تخصلت من الرياء
حقيقة الدنيا:{إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً} ]الكهف:7[
{ |وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا}]الكهف: [8انتهى الأمر إلى: صعيداً جرزاً ..وإلى هباء منثورا"
هذه هي الدنيا فتشتغل لها لماذا , تشغل بالك بها لما أعمل فيها بقانون رب البرية سبحانه الدنيا تغر ثم تضرثم تمر الدنيا قنطرة عمرك سمعت عن أحد بنى بيت على كبري هل ينفع؟ انت تفعل هذا فاذا عرفت قيمة الدنيا وحقيقتها لن تضرك .
4) الدعاء كما قال النبي صلى الله عليه وسلم}يا أبا بكرٍ ، لَلشِّركُ فيكم أخْفى من دبيبِ النَّملِ والذي نفسي بيدِه ، لَلشِّركُ أخْفى من دَبيبِ النَّملِ ، ألا أدُلُّك على شيءٍ إذا فعلتَه ذهب عنك قليلهُ و كثيرهُ ؟ قل : اللهمإنيأعوذُبكأنأشرِكَبكو أنا أعلمُ ، و أستغفِرُك لما لا أَعلمُ{. ]الألباني,صحيح الأدب المفرد,(551)[
إذن هذا يكون في لساننا دومًا إذا علمنا خطورة الإخلاص , من الأمور أيضًا أن تكثر من العمل الصالح سراً وأن تصحب من ترى فيه الإخلاص لتعتاد الإخلاص.كما قال النبي
صلى الله عليه وسلم
}
مَثَلُالجَلِيسِالصالِحِوالجَلِيسِالسُّوءِ، كمَثَلِ صاحِبِ المِسْكِ وكِيرِ الحَدَّادِ ، لا يَعْدِمُكَ من صاحِبِ المِسْكِ : إما تَشْتَرِيهِ أو تَجِدُ رِيحَهُ ، وكِيرُ الحَدَّادِ : يَحْرِقُ بَدَنَكَ أو ثَوْبَكَ ، أو تَجِدُ منه رِيحًا خبيثةً{.]صحيح البخاري:2101[
..الكير-أي الحداد-
فتدعو الله عزوجل يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك يامصرف القلوب صرف قلبي إلى طاعتك.
5) أن تحب أن يذكرك الله ولايذكرك أحد بعده، مامعناها؟ بالله عليك أقول لك هاتين الكلمتين وأغمض عينيك وعش معهما
{فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ}]البقرة:152[
{ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا }]البقرة:200[
الله ربنا الله جل في علاه الجليل يقول لك أنت , يقولي أنا الحقير يقول لي اذكرني كما تذكر أباك اذكرني كما تفكر في أباك لاتنسانى مثلما أنه من المفروض أن لاتنسى أباك أُذكرني كذكرك أباك أو أاكثر., أنا من يارب لتقل لي اذكروا الله كذكركم آبائكم..؟
أتعرف أحلى لحظة في الأنس أن تتمنى أن تزول الدنيا والله العظيم يارب لا أريد دنيا ولا أريد أولاد ولا أريد أموال أنا وأنت وفقط تود أن تزول الدنيا ولا يبقى إلا وجه الله
اللهم أسالك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك تعرف اليوم تجاهد نفسك فيها لن تجدها تخرج من قلبك بسهولة جاهد نفسك حتى تطلع من قلبك ((( أحبك يارب)))
من الصعب أن تخرج منك بيسر لأنك تحب نفسك , }ففي الحديث أن عمر رضي اللّه عنه: يا رسول اللّه، واللّه لأنت أحب إليَّ من كل شيء إلا من نفسي، فقال
: "لا يا عمر حتى أكون أحب إليك من نفسك" فقال: يا رسول اللّه واللّه لأنت أحب إليَّ من كل شيء حتى من نفسي، فقال
صلى الله عليه وسلم
"الآن يا عمر" {
] صحيح البخاري[ستجد نفسك تقول ياكذاب أنت أسير شهواتك وتبع مزاجك وأهم شيء شهواتك
بالله عليك والله ليس لدي مشكلة أنت وفقط يارب أنت قرة عيني، يارب لاتحرمني لذة قربك، يارب يارب يارب أحبني، يارب إن لم يكن بك سخط علي فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي.
======================
· وصايا ختامية
Ø فيا أخي أنصحك ختاما بمنارات الإخلاص فإذا أتاك الشيطان وانت في الصلاة وقال لك انت في الصلاة فقال أنت مرائي فزدها طولا فالشيطان ليس بناصح أمين.
Ø أن يكون لك في كل شيء نية حتى في أكلك وشربك أحتسب نومتى كما أحتسب قومتى كما قال معاذ.
Ø أن تكتم حسناتك كما تكتم سيئاتك فساعاتها يكفك القليل من العمل فما يعني صيام وقيام ورب صائم ليس له إلا الجوع العطش ورب قائم ليس له إلا طول السهر!!!.
ومن الممكن أنك تعمل أعمالا كبيرة ولكنك تأتي بمحبطات الأعمال فيضيع كل هذا وأكثر المحبطات الرياء.
Ø خلص نيتك وجاهد في تحري الإخلاص وأسهل شيء سأقوله لك
الإخلاص خمس ثواني , أنت داخل لتصلي العشاء نعم هل لك نية؟ لماذا تصلي العشاء؟ العشاء فرض مانيتك .؟ ارفع يديك مستسلم خمس ثواني مر على قلبك يارب ارضى عني
قال هيا نشيع جنازة هيا هيا , فقال هنيهة -ممكن تعطيني خمسة ثواني- ماذا عملت؟ يارب ارضى عنا لم يأتي شيء في رأسي لأني لست طالب علم, أو مثلا عرفت الفضل فقلت قيراط من الأجر أي شيء تجعل العمل خالص لماذا أنت ذاهب؟"الأجر والمثوبة, وليس لنية فاسدة-الناس تأكل وجهي إن لم أذهب.!!
Ø أوصيك بوصية ذي النون قال علامة الإخلاص بذل المجهود في الطاعة
أروا الله من أنفسكم خيرا وبفقه وتدرج.
نريد بذل المجهود, نستعين بالذكر والدعاء وقيام الليل والقرآن ونبدأ نشتغل شغل العُبّاد
ولكن نريد ناس بجد مخلصة.
Ø أريدك أن ترفع شعار هو خير منى,ممكن؟ أي أحد
والله أدين لربي أني لا أرى أحد فيكم أكون أنا أحسن منه
أنا اعتقد أن كل واحد أمامي أحسن مني تكون عقيدة عندي
لماذا , حتى تتواضع وتنكسر حتى لاترى نفسك حتى تحقق {أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ ....}]المائدة:54[.
=======================
http://hanyhilmy.com/main/play.php?catsmktba=990
مختصر من درس سير الصالحين 8
· ما الفرق بين الصدق والإخلاص؟
Ø العلماء يقولون أن الإخلاص يوحد لك المقصود والصدق يوحد لك القصد , نقولها بطريقة أخرى , العلماء يقولون لو أنا أريد أن أسافر مثلا إلى الإسكندرية أنا الآن حددت الهدف هذا اسمه إخلاص , كيف سأذهب ؟ عن طريق قطار أو عن طريق الأتوبيس , الوسيلة المتاحة , هذا الصدق.
الإخلاص يطهرك من الرياء الصدق يطهرك من العجب.
Ø الإخلاص يتعلق أنك لا ترى إلا الله – بس إنت ترضى يارب-{وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى*إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى} [الليل:(20,19)]
ماذا تريد ؟ ربنا وأيضا العروسة , زيادة الخير خيرين , لا هذا ليس إخلاص
ربنا فقط هو اسمه توحيد المقصود الله سمى نفسه الصمد أتعرفون لماذا
من معانيه المقصود لذاته : { فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ}[التكوير:26]...{إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ }[الصافات:99] , إلى أين تذهب؟ ربنا , ماهو قصدك ؟ ربنا , ماهو هدفك ؟ ربنا , هذا اسمه إخلاص, لو وضعت أي شيء بجواره مثل حظ النفس وكلام الناس هنا بدأت تدخل أشياء ولم يعد هناك إخلاص , نريد تجريد الإخلاص لكي تصل له تحتاج أمرين تجريد وتجويد , ما معناهما ؟
تجريد الإخلاص مافعلناه قبل قليل ؟ ماذا تريد ؟ ربنا , بجد نعم , طيب لو كذا لالا
تبدأ من الأمور التي تخشى منها من شهوات وحظوظ النفس أن تنتصر في معركة حق الرب وحق النفس
لمن تعطي الدرس ؟ بجد , طيب لو لم يمتلأ المسجد هل سوف تأتي؟
تجويد الإخلاص , لماذا صليت العشاء ؟ لكي أنال أجر قيام نصف الليل..كما ورد في الحديث" دخل عثمانُ بنُ عفانَ المسجدَ بعد صلاةِ المغربِ . فقعد وحدَه . فقعدتُ إليهِ . فقال : يا ابنَ أخي ! سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم "يقول : من صلى العشاءَ في جماعةٍ فكأنما قام نصفَ الليلِ . ومن صلى الصبحَ في جماعةٍ فكأنما صلى الليلَ كلَّهُ".
[صحيح مسلم(656)]
الإخلاص متعلقه أن تزيل الغير
Ø أما الصدق مشكلته بداخلك , اصدق الله يصدقك أنت لا تريد شيء من الناس ولكن تريد أن تحقق ذاتك أنا رجل ملتزم , ليس مهم ان يقول الناس عنى كذا المهم انى اري نفسي , الصدق أن لايرى العبد نفسه عبد ذاهب عن نفسه , لايعجب بعمله لايعجب بنفسه
لهذا الإخلاص والصدق يداوونك ويعالجونك من أكثر مرضين الرياء والعجب, سنأخذ الموضوع من الضد"وبضدها تتميز الأشياء"
ابن القيم يقول كلام رائع : ريح الرياء جيفة تتجافاها القلوب –القلب السليم لايطيق رائحة الرياء- رياء المرائين صيّر المسجد مسجد ضرار فصار لاتقم فيه أبدا -ل
أمر النبي أن لايقوم فيه أبدا أما إخلاص المخلصين فرفع كما ورد في الحديث:رُبَّ أشعثَ أغبرَ ذي طِمْرَيْنِ مُصَفَّحٍ عَن أبوابِ النَّاسِ ، لَو أقسَم علَى اللهِ لأبرَّهُ.[الألباني,صحيح الترغيب,(3212)]
- يعني رب عمل كبير تصغره النية
قمت من العشاء للفجر , ولكن كنت أشتغل لحسابي أنا أولحساب الناس ., مثلا تقول ما أجمل الصلاة من العشاء إلى الفجر , فيسألك الناس صليت من العشاء إلى الفجر فتقول هذا أبسط شيء.!!!
=======================
· مساويء الرياء
1- أسباب الهزيمة على كافة مستوياتها : الهزيمة السياسية الهزيمة الإقتصادية ’ الهزيمة الإجتماعية الهزيمة بأنواعها , هزيمة الأمة سببها الرياء لماذا لأننا سقنا في فوائد الإخلاص أن من أسباب نصر الأمة الإخلاص( أنه من عمل فيهم عمل الآخرة للدنيا فماله من نصيب ) إنما الثناء والتمكين لأهل الإخلاص والهزيمة بأنواعها لأهل الرياء.
2- العذاب , وما أدراك , العذاب بكافة صوره للمرائين , قال عزوجل: { فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ } [الماعون(4,5)] توعد العباد بالويل والعذاب الشديد لأنهم يراؤون الناس
أخطر حديث في الدنيا حديث أول من تسعر بهم النار,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إنَّ أولَ الناسِ يُقضى يومَ القيامَةِ عليه ، رجُلٌ استُشهِد. فأتى به فعرَّفه نِعَمَه فعرَفها. قال: فما عمِلتَ فيها ؟ قال: قاتَلتُ فِيكَ حتى استُشهِدتُ. قال: كذَبتَ. ولكنَّكَ قاتَلتَ لِأَنْ يُقالَ جَريءٌ. فقد قيل. ثم أمَر به فسُحِب على وجهِه حتى أُلقِيَ في النارِ. ورجُلٌ تعلَّم العِلمَ وعلَّمه وقرَأ القرآنَ. فأُتِي به. فعرَّفه نِعَمَه فعرَفها. قال: فما عمِلتَ فيها ؟ قال: تعلَّمتُ العِلمَ وعلَّمتُه وقرَأتُ فيكَ القرآنَ. قال: كذَبتَ ولكنَّكَ تعلَّمتَ العِلمَ لِيُقالَ عالِمٌ. وقرَأتُ القُرآنَ لِيُقالَ هو قارِئٌ. فقد قيل. ثم أمَر به فسُحِبَ على وجهِه حتى أُلقِي في النارِ. ورجُلٌ وسَّع اللهُ عليه وأعطاه مِن أصنافِ المالِ كلِّه. فأتَى به فعرَّفه نِعَمَه فعرَفها. قال: فما عمِلتَ فيها ؟ قال: ما ترَكتُ مِن سبيلٍ تُحِبُّ أنْ يُنفَقَ فيها إلَّا أنفَقتُ فيها لكَ. قال: كذَبتَ. ولكنَّكَ فعَلتَ لِيُقالَ هو جَوَادٌ. فقد قيل. ثم أمَر به فسُحِب على وجهِه. ثم أُلقِي في النارِ
[صحيح مسلم:1905]
هؤلاء ليسوا بكفرة هؤلاء ليسوا منافقين هؤلاء ليسوا أعداء الدين , لالا كان مجاهد , هذا شخص ممكن يكون الآن على أرض سوريا قد يكون أحد المجاهدين الذي نقول الآن يارب ارزقنا الشهادة ممكن يكون هو!!.
3- من خطورة الرياء زيادة الضلال في الدنيا أنه فهو شرك وباعد ونسى ربنا, يزداد نسيانًا ويزداد حيرةً،
قال الله عزوجل:{ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ } [البقرة:10]
عن جابر/ شكى أهل الكوفة سعدا- أي سعد بن أبي وقاص – إلى عمر بن الخطاب واستعمل عليهم عماراً فشكوا إليه حتى ذكروا أنه لايحسن أن يصلي فأرسل إليه فقال يا أبا سعد إن هؤلاء يزعمون أنك لاتحسن تصلي فقال أما انا فوالله أني كنت أصلي بهم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم لا أخرم عنها أصلي صلاتي فأركد في الأوليين وأخف في الأخريين –أي يطيل في الركعتين الأولي ويخف في الثانية-
قال ذاك الظن بك يا أبا سعد وارسل معه رجل إلى الكوفة يسأل عنه أهل الكوفه فلم يدع مسجداً
إلا سأل عنه ويثنون معروفا حتى دخل مسجدا لبني عبس فقام رجل منهم يقال له أسامة بن قتادة يكنى أبا سعدة قال أما إذ نشدتنا فإن سعدا كان لا يسير بالسرية ولا يقسم بالسوية-أي ظالم لايقسم صح- فقال: ولا يعدل في القضية قال سعد أما والله لأدعون بثلاث اللهم إن كان عبدك هذا كاذبا قام رياء وسمعة فأطل عمره وأطل فقره وعرضه بالفتن-انتم لاتعرفون سعد؟ لا تخطأك دعوة سعد - وكان بعد إذا سئل يقول شيخ كبير مفتون أصابتني دعوة سعد قال عبد الملك فأنا رأيته بعد قد سقط حاجباه على عينيه من الكبر وإنه ليتعرض للجواري في الطرق يغمزهن.
صار الرجل شايب لديه تسعون عامًا ويتعرض للنساء, فالشاهد يزداد بالرياء ضلالاً وشروداً.
4- الرياء يبغض الإنسان في أهل الأرض وفي أهل السماء"الحديث" إذا أحبَّ اللَّهُ عبدًا نادى جبريلَ: إنِّي قد أَحببتُ فلانًا فأحبَّهُ، قالَ: فيُنادي في السَّماءِ، ثمَّ تنزلُ لَهُ المحبَّةُ في أَهْلِ الأرضِ، فذلِكَ يقولُ اللَّهِ:{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا}]مريم:96[
، وإذا أَبغضَ اللَّهُ عبدًا نادى جبريلَ: إنِّي أَبغضتُ فلانًا، فيُنادي في السَّماءِ ثمَّ تُنزَلُ لَهُ البَغضاءُ في الأرضِ. [الألباني,صحيح الترمذي(3161)]
قالوا إن الله يبغض المرائي لأنه القائل عن نفسه:
أنا خيرُ شريكٍ فمن أشرك معي شريكًا فهو لشريكي يأيُّها الناسُ أخلصوا أعمالَكم فإنَّ اللهَ تبارك وتعالى لا يقبلُ من الأعمالِ إلا ما خَلص له. [إسناده لابأس به,الدمياطي,المتجر الرابح(343)]
وفي رواية : قال اللهُ تباركَ وتعالَى : أنا أغنَى الشركاءِ عن الشركِ . مَن عمِل عملًا أشرك فيه معِي غيرِي ، تركتُه وشركُه.[صحيح مسلم(2985)]
يبغضه أهل السماء ويبغضه أهل الأرض.
5- يعيش الضنك قلق القلب شاعرا بالشقاء....لما تشعر أنك متعثر دائما إبحث عن الإخلاص "قال بن الجوزي إنما يتعثر من لم يخلص, وقال أهل العلم: قل لمن لم يخلص لا تتعنى"..يعيش شقيا يندرج تحت قول الله تعالى: {وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى}[طه:124]
6- يهدد بسوء الخاتمة ,قال تعالى: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}[النور:63].
7- الفضيحة على رؤوس الخلائق قال رسول الله صلى الله عليه وسلم}ما من عبد يقوم في الدنيا مقام سمعه ورياء إلا سمع الله به على رءوس الخلائق يوم القيامة{.]حسن,الترغيب والترهيب,(1/50)[
, نحن ذكرنا قول النبي صلي الله عليه وسلم}من سمَّع سمَّع الله بهِ،ومن يُرائي يُرائي اللهُ بهِ{.]صحيح البخاري,(6499)[
..فضيحة في الدنيا والآخرة
لـــهـذا الإخلاص خلاص, طريق الخلاص الإخلاص ,يانفسي أخلصي تتخلصي, إن كنت مفتون بالنساء الإخلاص يخلصك من ذلك {إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ}[يوسف:24] , مفتون بالدنيا؟ الإخلاص يخلصك من هذا كل أدوائك وكل مشاكلك الإخلاص أريدك وفقط يارب.
=====================
· فقه الرياء
1- الرياء البدني فالرياء ممكن يكون بالأفعال مثلا إظهار أنه متأثر جدا بمعنى يعيش شعور أنه الآن في حالة خشوع "!!!
2- وهناك رياء بالزي , تجد بعضهم يصدم راسه بالحائط لتظهر له علامة للصلاة , ليقال أثر السجود في وجهه
أهم شيء لديه في السمت لـهذا أحيانا نقول للشباب إلبس كما يلبس الناس لا تكون أنت تلبس لبس معين حتى لايكون زي شهرة.
3- الرياء بالقول وهذا رياء اهل الوعظ والتذكير مثلا فلان ينظر إلي فاقوم بتحريك شفتاي , فيقال أنى ذكير لله..اكيد هذا الشيخ لاياتي باقل من ورد ابي هريرة اثنى عشر الفا انظروا إلى لسانه-إذن إظهار الذكر في معقل الناس - أو إظهار الغضب للمنكرات بين الناس ورغم أنه بعد هذا يسير في الشارع ويرى كل المنكرات ولا يقول شيء ولكن لما يرى أحد من الناس مجتمع يتكلم-لابد أن نصدع بالحق يا أخوة-لماذا يعني تصدع بالحق فقط بين اجتماع الناس؟
ومن صوره , خفض الصوت وترقيقه بقراءة القرآن إقرأ عادي إقرأ بقلبك ولاتنشغل أن تقلد نبرة فلان ليقول الناس إقرأ قرائتك وكن في حالك مع ربك وليس من الضروري أن تقلد رواية الشيخ فلان ليتأثر الناس.
4- رياء بالعمل مثل الناس موجودة أصلي السنة وأطيل في الركوع , فيقول الناس هذه صلاة المشايخ
, صلي صلاتك لماذا أمام الناس فقط؟ إذا كنت تفعل هذا في الخلوة فجزاك الله خيرا لإنك أصلا لايفرق معك من جالس ومن يراك.
ألا تعلم أن النبي الذي كان معه صحابه يجاهدون أنزل الله فيهم قرانا {مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الآخِرَةَ }]آل عمران:152[ أخطر شيء في قصة أحد .
5- الرياء بالأصحاب وبالزائرين, مثلا يقول لك أنا مصاحب الشيخ فلان أو يقول لك هو تلميذ في ترجمتى!!
====================
· ماهو الذي لايعد أنه رياء؟
1- عاجل بشرى المؤمن عن أبو ذر قيل لرسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم: أرأيتَ الرجلَ يعملُ العملَ من الخيرِ ، ويحمدُه الناسُ عليه ؟ قال " تلكعاجلُبُشرىالمؤمنِ" . وفي روايةٍ : ويحبُّه الناسُ عليه . وفي رواية : ويحمَدُه الناسُ .
]صحيح مسلم,(2642)[
مثلاً عملت عمل وحمدك الناس عليه قالوا لك جزاك الله خيرا- رغم إنك لم تطلب هذا المدح-{إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا}]الإنسان:9[
أرأيتم كيف هو تفكير الصحابة
يفكرون في جزاك الله خيرا هل تُحبط أم لا , قال لا, هذه عاجل بشرى المؤمن.
2- نشاط العبد عند رؤية العابدين مثلاً دخلنا المعكسر وجدت فلان مجتهد في القرآن وآخر مجتهد جدا في الذكر فقمت أنا أيضًا بالعمل صالح -نفسك تقول لك يامرائي - قل لها لا هذا من التعاون على البر والتقوى هذا من باب {وَفِي ذَٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}]المطففين,(26)[
فكل مؤمن يرغب في عبادة الله ولكن تعوقه العوائق وتستهويه الغفله فربما كانت مشاهدة الغير سببا لزوال الغفلة, إذن هذا من باب الرحمة التي تصيب العبد عند رؤية الصالحين ويختبر الأمر حينما يمثل في مكان يراهم ولايرونه فان رأي نفسه تسلو للتعبد فهو غير مرائي .
3- أنت شيك قليلا , إن الله جميل يحب الجمال, إلبس ولا بأس دون إسراف إن لبست ماركات أن تسرح شعرك بطريقة معينة فهل التنمق والتزين-في حق الرجال وليس النساء- هل هذا مما ينافي الإخلاص؟ لا , وانظر إلى حديث بن مسعود: }لا يدخلُ الجنَّةَ مَن كان في قلبِه مثقالُ ذرَّةٍ من كِبرٍ{ . قالرجلٌ}: إنَّالرَّجلَ يحبُّأنيكونَثوبُهحسنًاونعلُهحسنةً . قال : إنَّاللهَجميلٌيحبُّالجمالَ{ . }الكِبرُ بَطرُ الحقِّ وغمطُ النَّاسِ{.
]صحيح مسلم,(91)[.
4- عدم التحدث الذنوب وكتمانها هل هذا يعد رياء.؟ لا لأنّ النبياللهِ صلى الله عليه وسلم قال:} كلُّأمَّتيمُعافًىإلَّا المُجاهِرينَ ، وإنَّ منَ المُجاهرةِ أن يعمَلَ الرَّجلُ باللَّيلِ عملًا ، ثُمَّ يصبِحَ وقد سترَه اللَّهُ ، فيقولَ : يا فلانُ ، عمِلتُ البارحةَ كذا وَكذا ، وقد باتَ يسترُه ربُّهُ ، ويصبِحُ يَكشِفُ سترَ اللَّهِ عنهُ{
]صحيح البخاري,(6069)[
لاتحدث بذنوبك ولاتحدث بعملك الصالح اخفي ذنبك وأخفي عملك أما ماتعبدنا الله بإظهاره فهو لامتحان الصدق كصلاة الجماعة , والتأثر في الصلاة والبكاء إبكي ولا تهتم بمن بجانبك أو ورائك بينك وبين الله.
5- إكتساب العبد شهرة من غير طلبها , وقد سقنا كلام الفضيل : الذي يحب أن يشتهر لايشتهر والذي يكره أن يشتهر هو الذي يشتهر.
=========================
· كيف تعالج الرياء حتى تكون مخلصا؟
1) لايوجد داء من أدواء الإنسان لايحل إلا بالقرآن والأسماء والصفات
أي مشكلة إيمانية لها حل في آية واسم من أسماء الله مثلا عندك مرض العجز (لا أقدر)،خذ آيات القدرة وكان الله على كل شيء مقتدرا ان الله على كل شيء قدير وطالما هكذا لاحول ولاقوة إلا بالله كل مشكلة من مشاكلك تعالج هكذا , فمن اخبرك انى انا ايضا اقدر؟ هذه القدرة من اعطاها لنا سوى القدير المقتدر سبحانه؟ مثلا لو مشكلتك في إطلاق البصر ,{قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ}]النور:(30)[, إنه يرى قلبك فطهره, المشكلة ليست في عينيك عينيك مسكينة بل المشكلة في قلبك طهر قلبك قلبك فيه مشكلات يحب شيء يكرهه الله! القدرة فالقلب لو طاهر يستقبح هذا، بن القيم يقول إذا استحسنت امرأة فتهيأ في ذاكرتك صورة خنزير ملطخ بالدماء-هي هكذا- لأن أنت تصور نفسك غير هل ياسلام إنّ الله جميل يحب الجمال,اتق الله-هذا استهزاء.
الرياء- شرك - أي هناك أحد آخر {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلًا فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلًا سَلَمًا لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ }]الزمر,(29)[
تحل بأي اسم من أسماء الله؟
باسمه سبحانه الواحد الأحد {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ }]آل عمران,(2)[
أن تعيش وتدعو ربك باسمه الواحد الأحد أن تكون موحدا هذه أول نقطة
إذن تعالج الرياء بأسماء الله وصفاته والتوحيد ونريد التوحيد العملي إعلم أن الله سميع بصير يراك ويسمعك
{ أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى }]العلق,(14)[
عش مع :{أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ }]الزمر,(36)[لماذا تطلب من غيره ألا يكيفك ربك؟
2) الخوف،أعظم سائق إلى الله الخوف هكذا خلقنا,
-أول الخوف, الخوف من سوء الخاتمة، يارب كل مسلم ومسلمة بلغهم يارب من مات على الإسلام بلغه الجنة أنا ليس لي دخل بالناس أنظر لنفسي أنا فقط.
اخبركم بأمر دوما يعلق في ذهني لما شاب في يوم من الأيام كان يلعب رياضة
خرج الشاب بعد التدريب في حالة جيدة ونزل يشتري شيء من البقاله ونحن ننتظره في السيارة نمزح سمعنا صوت شيء ارتطم من الخلف فنظرنا فاذا به سقط ميتا "سكتة قلبية" كيف هذا رياضي وعمل له أفضل الفحوصات , ماهذا؟ موت الفجأة
بالله عليك ألا تضع في رأسك أن هذه من أشراط الساعة موت الفجأة؟
لو دخل هذا الكلام قلبك ستخاف على عملك جدا ,ستقول أيضا رياء؟يعني ذنوب ؟ وأعمال صالحة فيها رياء؟ يعني العمل الذي سنذهب به إلى الله يكون فيه شوائب.!!سوف تستنكر هذا , وتجد نفسك تكثر من أعمال الصلاح في الخلوات تكثر من الصدقات وأعمال البر في الخلوات لأنك تخشى سوء الخاتمة.
- أيضا الخوف من عقوبات الذنوب تجعلك تكف عنها إذا عرفت خطورة الرياء الذي ذكرناها وخشيت من الحديث من هم أول من تسعر بهم النار..اذن يارب تحفظنا وترزقنا الصدق والسلامة .
{ وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آَتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ}]المؤمنون,(60)[
لما يمر بك حديث النبي صلى الله عليه وسلم{ما بينَ مَنكِبَيِ الكافرِ في النَّارِ مسيرةُ ثلاثةِ أيَّامٍ للرَّاكبِ المسرعِ ولم يذكرِ الوَكيعيُّ في النَّار}.]صحيح مسلم ,(2852)[, لما تسمع أن ضرس الكافر في النار مثل جبل أحد وغلظ جلده مسيرة ثلاثة أيام،لما تسمع قول النبى صلى الله عليه وسلم}إنَّه ليأتي الرَّجلُ العظيمُ السَّمينُ يومَ القيامةِ ، لا يزِنُ عند اللهِ جناحَ بعوضةٍ . اقرءُوا : فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا[ الكهف:105 ]{.]صحيح مسلم,(2785)[
أنت ألا تخاف ؟ ألست خائف؟ ألا يأتي على بالك؟ أليس هذا المصير حينما ننظر الي الخلافات والمشكلات التي يعيش فيها الناس صباحًا مساءً تشعر بقوله تعالى {أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ}]المطففين,(4)[.
3) الرجاء لأنك ستخاف على عملك , هذا العمل سيكون سبب-لن ندخل الجنة باعمالنا-لكنه سبب لتنزل الرحمات فندخل برحمة الله فلما تسمع يعطى الرجل في الجنة مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر إذا اشتهى الرجل في الجنة الولد كان حمله ووضعه وسنه في ساعة واحدة إذا دخل الإنسان الجنة يجد الجنة لبنة من ذهب ولبنة من فضة فيها مائة درجة مابين كل درجة وأخرى كما بين السماء والأرض
فيها طوبى شجرة في الجنة مسيرة مائة عام ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها , لماتعيش قليلاً في الجنة ستكون شغال لحساب من يعني ؟ كل هذا من أجل امرأة؟ ألا تعلم أن الحور العين تخرج فقط بالخمار تضيء الدنيا ومافيها-انت مسكين جدا-امرأة ماذا التي تضيعك ونساء ماذا التي أنت تعمل لهم ذنوب !!!
أصل هناك قانون في الجنة مخيف, من شرب الخمر في الدنيا لم يشربها في الجنة, أخشى عليك أنك إذا امتدت يديك للنساء في الحرام في الدنيا تحرم من هؤلاء يوم القيامة!
لما تكون تعمل مثل حال الصالحين "مهر الحور العين قيام الليل"فقم اشتغل , بدلا من أنك تجلس تعمل عشرون سنة حتى تشتري منزل لحور الطين-حور ولكن طين-أنتم أيضًا من طين, فأنت تشتغل لمن؟ وأنتِ أيضًا تعملي لمن؟
Ø وبالتالي لاتهفو نفسك إلى شهوات الدنيا فلا تتعلق بثناء الناس ولا جوائز الناس ولاشيء من ذلك , إذا عرفت حقيقة الدنيا أربعة تخصلت من الرياء
حقيقة الدنيا:{إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً} ]الكهف:7[
{ |وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا}]الكهف: [8انتهى الأمر إلى: صعيداً جرزاً ..وإلى هباء منثورا"
هذه هي الدنيا فتشتغل لها لماذا , تشغل بالك بها لما أعمل فيها بقانون رب البرية سبحانه الدنيا تغر ثم تضرثم تمر الدنيا قنطرة عمرك سمعت عن أحد بنى بيت على كبري هل ينفع؟ انت تفعل هذا فاذا عرفت قيمة الدنيا وحقيقتها لن تضرك .
4) الدعاء كما قال النبي صلى الله عليه وسلم}يا أبا بكرٍ ، لَلشِّركُ فيكم أخْفى من دبيبِ النَّملِ والذي نفسي بيدِه ، لَلشِّركُ أخْفى من دَبيبِ النَّملِ ، ألا أدُلُّك على شيءٍ إذا فعلتَه ذهب عنك قليلهُ و كثيرهُ ؟ قل : اللهمإنيأعوذُبكأنأشرِكَبكو أنا أعلمُ ، و أستغفِرُك لما لا أَعلمُ{. ]الألباني,صحيح الأدب المفرد,(551)[
إذن هذا يكون في لساننا دومًا إذا علمنا خطورة الإخلاص , من الأمور أيضًا أن تكثر من العمل الصالح سراً وأن تصحب من ترى فيه الإخلاص لتعتاد الإخلاص.كما قال النبي
صلى الله عليه وسلم
}
مَثَلُالجَلِيسِالصالِحِوالجَلِيسِالسُّوءِ، كمَثَلِ صاحِبِ المِسْكِ وكِيرِ الحَدَّادِ ، لا يَعْدِمُكَ من صاحِبِ المِسْكِ : إما تَشْتَرِيهِ أو تَجِدُ رِيحَهُ ، وكِيرُ الحَدَّادِ : يَحْرِقُ بَدَنَكَ أو ثَوْبَكَ ، أو تَجِدُ منه رِيحًا خبيثةً{.]صحيح البخاري:2101[
..الكير-أي الحداد-
فتدعو الله عزوجل يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك يامصرف القلوب صرف قلبي إلى طاعتك.
5) أن تحب أن يذكرك الله ولايذكرك أحد بعده، مامعناها؟ بالله عليك أقول لك هاتين الكلمتين وأغمض عينيك وعش معهما
{فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ}]البقرة:152[
{ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا }]البقرة:200[
الله ربنا الله جل في علاه الجليل يقول لك أنت , يقولي أنا الحقير يقول لي اذكرني كما تذكر أباك اذكرني كما تفكر في أباك لاتنسانى مثلما أنه من المفروض أن لاتنسى أباك أُذكرني كذكرك أباك أو أاكثر., أنا من يارب لتقل لي اذكروا الله كذكركم آبائكم..؟
أتعرف أحلى لحظة في الأنس أن تتمنى أن تزول الدنيا والله العظيم يارب لا أريد دنيا ولا أريد أولاد ولا أريد أموال أنا وأنت وفقط تود أن تزول الدنيا ولا يبقى إلا وجه الله
اللهم أسالك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك تعرف اليوم تجاهد نفسك فيها لن تجدها تخرج من قلبك بسهولة جاهد نفسك حتى تطلع من قلبك ((( أحبك يارب)))
من الصعب أن تخرج منك بيسر لأنك تحب نفسك , }ففي الحديث أن عمر رضي اللّه عنه: يا رسول اللّه، واللّه لأنت أحب إليَّ من كل شيء إلا من نفسي، فقال
: "لا يا عمر حتى أكون أحب إليك من نفسك" فقال: يا رسول اللّه واللّه لأنت أحب إليَّ من كل شيء حتى من نفسي، فقال
صلى الله عليه وسلم
"الآن يا عمر" {
] صحيح البخاري[ستجد نفسك تقول ياكذاب أنت أسير شهواتك وتبع مزاجك وأهم شيء شهواتك
بالله عليك والله ليس لدي مشكلة أنت وفقط يارب أنت قرة عيني، يارب لاتحرمني لذة قربك، يارب يارب يارب أحبني، يارب إن لم يكن بك سخط علي فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي.
======================
· وصايا ختامية
Ø فيا أخي أنصحك ختاما بمنارات الإخلاص فإذا أتاك الشيطان وانت في الصلاة وقال لك انت في الصلاة فقال أنت مرائي فزدها طولا فالشيطان ليس بناصح أمين.
Ø أن يكون لك في كل شيء نية حتى في أكلك وشربك أحتسب نومتى كما أحتسب قومتى كما قال معاذ.
Ø أن تكتم حسناتك كما تكتم سيئاتك فساعاتها يكفك القليل من العمل فما يعني صيام وقيام ورب صائم ليس له إلا الجوع العطش ورب قائم ليس له إلا طول السهر!!!.
ومن الممكن أنك تعمل أعمالا كبيرة ولكنك تأتي بمحبطات الأعمال فيضيع كل هذا وأكثر المحبطات الرياء.
Ø خلص نيتك وجاهد في تحري الإخلاص وأسهل شيء سأقوله لك
الإخلاص خمس ثواني , أنت داخل لتصلي العشاء نعم هل لك نية؟ لماذا تصلي العشاء؟ العشاء فرض مانيتك .؟ ارفع يديك مستسلم خمس ثواني مر على قلبك يارب ارضى عني
قال هيا نشيع جنازة هيا هيا , فقال هنيهة -ممكن تعطيني خمسة ثواني- ماذا عملت؟ يارب ارضى عنا لم يأتي شيء في رأسي لأني لست طالب علم, أو مثلا عرفت الفضل فقلت قيراط من الأجر أي شيء تجعل العمل خالص لماذا أنت ذاهب؟"الأجر والمثوبة, وليس لنية فاسدة-الناس تأكل وجهي إن لم أذهب.!!
Ø أوصيك بوصية ذي النون قال علامة الإخلاص بذل المجهود في الطاعة
أروا الله من أنفسكم خيرا وبفقه وتدرج.
نريد بذل المجهود, نستعين بالذكر والدعاء وقيام الليل والقرآن ونبدأ نشتغل شغل العُبّاد
ولكن نريد ناس بجد مخلصة.
Ø أريدك أن ترفع شعار هو خير منى,ممكن؟ أي أحد
والله أدين لربي أني لا أرى أحد فيكم أكون أنا أحسن منه
أنا اعتقد أن كل واحد أمامي أحسن مني تكون عقيدة عندي
لماذا , حتى تتواضع وتنكسر حتى لاترى نفسك حتى تحقق {أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ ....}]المائدة:54[.
=======================
تعليق