مختصر من درس"الرجل راع في أهله"
قال الإمام البخاري -رحمه الله تعالى- (باب الرجل راع في أهله):
قال حدثنا عارم قال حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما
قال: قالالنبي صلى الله عليه وسلم:
قال: قالالنبي صلى الله عليه وسلم:
"كُلكم راعٍ وكُلكم مَسْئولٌ عن رعيتِهِ، فالأميرُ راعٍ وهو مسئول، والرجلُ راعٍ وهو مسئول،
والمرأةُ راعيةٌ على بيتِ زوجِهَا وهي مسئولة ألا كُلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته".(صحيح).
والمرأةُ راعيةٌ على بيتِ زوجِهَا وهي مسئولة ألا كُلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته".(صحيح).
-"كلكم راع": أي مكلف برعاية عمل مكتمل عليه ومأمور بالقيام عليه بالعدل.
- "وكلكم مسئول" أمام الله تبارك وتعالى عن مَن استرعاه الله عز وجل عليه.
- "فالأمير راع وهو مسئول" الأمير ذو الأمر كالإمام الأعظم وخليفة المسلمين و مَن دونه كالأمراء.
فهؤلاء من أشد الناس محاسبة على رعيتهم،
لأن الله عز و جل اصطفاهم بمثل هذه المكانة بأن يكونوا أمراء على الناس
فلهذا بلا شك ضريبته،
ومعلوم أنه على رأس السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم لا ظل الا ظله: الإمام العادل الذي يعدل بين الناس.
لأن الله عز و جل اصطفاهم بمثل هذه المكانة بأن يكونوا أمراء على الناس
فلهذا بلا شك ضريبته،
ومعلوم أنه على رأس السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم لا ظل الا ظله: الإمام العادل الذي يعدل بين الناس.
- "والرجل راع على أهله وهو مسئول"
وهذه العبارة هيالتي من أجلها ترجم الإمام البخاري هذا الباب
فقال: (باب الرجل راع في أهله).
وهذه العبارة هيالتي من أجلها ترجم الإمام البخاري هذا الباب
فقال: (باب الرجل راع في أهله).
فالرجل راع في أهل بيته عليه ان يطعمهم وأن يكسوهم وأن يعلمهم أمور دينهم.
قال الله تبارك وتعالي:﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ
عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ﴾.
عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ﴾.
-"والمرأة راعية في بيت زوجها وهي مسئولة" ودورها في المجتمع عظيم
وأثرها كبير في تدبير الشئون المنزلية وتربية الأولاد وحفظ العِرض ومال الزوج.
وأثرها كبير في تدبير الشئون المنزلية وتربية الأولاد وحفظ العِرض ومال الزوج.
-"ألا وكلكم راع"لن يفلت أحد من هذا أبدا فكلنا استرعانا الله تبارك وتعالى رعية.
عنأبي سليمان مالك بن الحويرث قال: أتينا النبي صلى الله عليه وسلم ونحن شَبَبَة مُتقاربون،
فأقمْنا عنده عشرين ليلة، فظَنَّ أنَّا اشتقْنَا أهلنَا،
وسأَلَنَا عمّن تَركْنا في أهْلِنا، فأخْبرْنَاه وكان رفيقًا رحيمًا.
فقال:"ارْجِعُوا إِلَى أَهْلِيكُمْ فَعَلِّمُوهُمْ ، وَمُرُوهُمْ ، وَصَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي.
وَإِذَا حَضَرَتِ الصَّلاةُ فَلْيُؤَذِّنْ لَهُمْ أَحَدُكُمْ ، ثُمَّ لِيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ".
فأقمْنا عنده عشرين ليلة، فظَنَّ أنَّا اشتقْنَا أهلنَا،
وسأَلَنَا عمّن تَركْنا في أهْلِنا، فأخْبرْنَاه وكان رفيقًا رحيمًا.
فقال:"ارْجِعُوا إِلَى أَهْلِيكُمْ فَعَلِّمُوهُمْ ، وَمُرُوهُمْ ، وَصَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي.
وَإِذَا حَضَرَتِ الصَّلاةُ فَلْيُؤَذِّنْ لَهُمْ أَحَدُكُمْ ، ثُمَّ لِيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ".
*(شَبَبَة):جمع شاب.أي ونحن شباب متقاربون في السنْ.
*(فظَنَّ أنَّا اشتقْنَا أهلنَا):
وفي هذا معرفة الإمام والراعى المربى حاجة الرعية والتلاميذ ما أمكنه ذلك.
وفي هذا معرفة الإمام والراعى المربى حاجة الرعية والتلاميذ ما أمكنه ذلك.
*(وسأَلَنَا عمّن تَركْنا في أهْلِنا، فأخْبرْنَاه وكان رفيقًا رحيمًا):
وفيه أن الاطمئنان على الأحوال الاجتماعية من الرفق والرحمة
وان الشيخ او المربى او الوالد او الاستاذ ينبغى أن يتحلّى بهاتيْن الصِفَتيْن.
وفيه أن الاطمئنان على الأحوال الاجتماعية من الرفق والرحمة
وان الشيخ او المربى او الوالد او الاستاذ ينبغى أن يتحلّى بهاتيْن الصِفَتيْن.
} بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ {
) التوبة: 128).
- ولا ينبغي لطلبة العلم أن يكونوا من أهل الجفاف الشعوري حيث الإنشغال بتحصيل العلم و المُذاكرة.
فيعتقد البعض أنهم في غنى عن الإحتياجات الأساسية للإنسان أو أن عليهم التعفف عن هذه الأشياء.
فهذا ليس منهج النبي صلى الله عليه و سلم.فها هو النبي يطمئن على أحوال هؤلاء الصحب الكرام بعد أن مكثوا عنده عشرين ليلة
فغلب على ظنّه صلى الله عليه وسلم أنهم قد اشتاقوا الى أهاليهم.
فيعتقد البعض أنهم في غنى عن الإحتياجات الأساسية للإنسان أو أن عليهم التعفف عن هذه الأشياء.
فهذا ليس منهج النبي صلى الله عليه و سلم.فها هو النبي يطمئن على أحوال هؤلاء الصحب الكرام بعد أن مكثوا عنده عشرين ليلة
فغلب على ظنّه صلى الله عليه وسلم أنهم قد اشتاقوا الى أهاليهم.
*(ارْجِعُوا إِلَى أَهْلِيكُمْ فَعَلِّمُوهُمْ ، وَمُرُوهُمْ ، وَصَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي):
وفي ذلكمسئولية تربية الأهل وتعليمهم وأمرهم.
وفي ذلكمسئولية تربية الأهل وتعليمهم وأمرهم.
}يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا {(التحريم:6)
قالعلي بن أبي طالب-رضي الله عنه- في تفسير هذه الآية: ( قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا )أي بأن تأدبوهم وتعلموهم.
*(وَإِذَا حَضَرَتِ الصَّلاةُ فَلْيُؤَذِّنْ لَهُمْ أَحَدُكُمْ ، ثُمَّ لِيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ):
قال الإمام النووي : فيه الحث علي الأذان والجماعة وتقديم الأكبر في الإمامة إذا استووا في باقي الخصال.
قال الإمام النووي : فيه الحث علي الأذان والجماعة وتقديم الأكبر في الإمامة إذا استووا في باقي الخصال.
فوائد الحديث :
1- احترام النبي (صلى الله عليه وسلم) عواطف الشباب ورغباتهم.
2- توجيه الرسول (صلى الله عليه وسلم) أصحابه حول تعليم الأسرة والسعي الجاد لتربية الأزواج ورعايتهنَّ.
3- أن العبادة أمرٌ توقيفي (صلُّوا كما رأيتُموني أصلِّي)لا مجال فيها للرأي ولا مجال فيها للقياس.
4- الحث على الأذان والجماعة وتقديم الأكبر في الإمامة عند التساوي في شروط الإمام.
5- رفق ولين ورحمة النبي (صلى الله عليه وسلم).
6- أهمية الرفق في الدعوة.
الشدة تكون في حالات محددة فقط. ما دون ذلك يكون التعامل بالرفق.
من الحالات المحددة لاستخدمام الشدة: الانتقام لحرمات الله، عند ظهور عنادٍ
أو استخفاف بالدعوة، عند بدور مخالفة الشرع لدى من لم يتوقع منهم ذلك، عند إقامة الحدود.
أو استخفاف بالدعوة، عند بدور مخالفة الشرع لدى من لم يتوقع منهم ذلك، عند إقامة الحدود.
{ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله}[النور: 24].
- في غير هذا مما ذكرنا يستعمل الرفق واللين.
{فقولا له قولًا لينًا لعله يتذكر أو يخشى}[طه: 44].
7- أهمية العناية بالشباب. فقد ذكر مالك بن الحويرث صفة المدعوين الذين كانوا معهم أنهم كانوا شبابًا،
وكانوا متقاربين في السن. و اختلف العلماء في تحديد فترة الشباب.
وكانوا متقاربين في السن. و اختلف العلماء في تحديد فترة الشباب.
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):
"لن تزول قدما عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسأَلَ عن أربعِ خِصالٍ: عن عُمرِه فيما أفناه،
وعن شبابِه فيما أبلاه، وعن مالِه من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعن عِلمِه ماذا عمِل فيه"[المنذري: (4/ 298)].
"لن تزول قدما عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسأَلَ عن أربعِ خِصالٍ: عن عُمرِه فيما أفناه،
وعن شبابِه فيما أبلاه، وعن مالِه من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعن عِلمِه ماذا عمِل فيه"[المنذري: (4/ 298)].
8- الاهتمام بإنذار العشيرة الأقربين.
{وأنذر عشيرتك الأقربين] [الشعراء: 214].
*ومن الجميل أن مالك بن الحويرث راوي الحديث علَّمَ أناسًا من قومه كيفية الصلاة تنفيذًا لوصية رسول الله.
و هذا هو الفرق بيننا و بين الصحابة رضوان الله عليهم. فبمجرد معرفة الوصية، يبدأوا بالتنفيذ.
أما نحن فنعرض الوصية على أهوائنا و ظروفنا، لنرى إن كانت ستناسبنا أم لا.
و هذا هو الفرق بيننا و بين الصحابة رضوان الله عليهم. فبمجرد معرفة الوصية، يبدأوا بالتنفيذ.
أما نحن فنعرض الوصية على أهوائنا و ظروفنا، لنرى إن كانت ستناسبنا أم لا.
9- أهمية الصلاة وتقديمها في أمور الدعوة.
فمن أهم الأمور التي يجب على الإنسان أن يربي نفسه و أهله عليها، أن تتعلق القلوب بالمساجد.
و يتجلى ذلك في أنه عندما أقام الشباب 20 يومًا عند رسول الله صلى الله عليهم
و أراد أن يوصيهم، وصّاهم بالصلاة و الأذان و الإقامة و صفة الصلاة و الإمامة.
و يتجلى ذلك في أنه عندما أقام الشباب 20 يومًا عند رسول الله صلى الله عليهم
و أراد أن يوصيهم، وصّاهم بالصلاة و الأذان و الإقامة و صفة الصلاة و الإمامة.
قال النبي –صلى الله عليه وسلم-:"مُروهم فليصلوا صلاة كذا في حين كذا، وصلاة كذا في حين كذا"[رواه البخاري].
وهو أمرٌ بأداء الصلاة في أوقات معينة، لينفِّذوا قول الله: {إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا}[النساء: 103].
*وهناك أوقات فضيلة تؤدَّى فيها الصلاة، وهي أول الوقت لكل صلاة ما عدا صلاة العشاء،
فيستحب أن يؤخرها الإنسان إلى ثلث الليل.
فيستحب أن يؤخرها الإنسان إلى ثلث الليل.
* أيضًا يستثنى من ذلك أن يصلى الظهر في وقت الإبراد.
(نؤخر الصلاة نصف ساعة أو ساعة إذا كان الحر شديدًا).
(نؤخر الصلاة نصف ساعة أو ساعة إذا كان الحر شديدًا).
* وعند الأحناف أنهم كانوا يحبون الإسفار في الفجر، أي: بنحو الساعة مثلًا.
و عكسه التغليس أي نصلي في أول الوقت، وما زال هناك أثر لظلمة الليل،
إلا للحجاج فإن التغليس بها أفضل في حقهم.
و عكسه التغليس أي نصلي في أول الوقت، وما زال هناك أثر لظلمة الليل،
إلا للحجاج فإن التغليس بها أفضل في حقهم.
* و في مذهب الأحناف يُستحب التأخير في العصر مادامت الشمس بيضاء نقية.
أهمية الصلاة:
- أوصى النبي صلى الله عليه و سلم الشباب بالصلاة في أوقاتها
وأو يتعلموا كيف يصلون و أمرهم بالأذان والإقامة.
وأو يتعلموا كيف يصلون و أمرهم بالأذان والإقامة.
- و اختلف العلماء في هل الأذان سنة مؤكدة أم فرض كفاية أم واجب.
كيفية الصلاة:
- في صحيح البخاري أن مالك بن الحويرث قال لأصحابه:
"ألا أنبئكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟". في غير وقت الصلاة،
ثم أدى أمامهم الصلاة ليعلمهم طريقة أداء الصلاة.
"ألا أنبئكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟". في غير وقت الصلاة،
ثم أدى أمامهم الصلاة ليعلمهم طريقة أداء الصلاة.
- علينا أن ندرس جيدًا كتاب:(صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم)للشيخ الألباني
وأن يكون هذا من الأمور العملية في بيوت المسلمين يجمع الأب الزوجة والأولاد
ويقرأ عليهم هذا الكتاب ويطبقه أمامهم ويعلمهم.
وأن يكون هذا من الأمور العملية في بيوت المسلمين يجمع الأب الزوجة والأولاد
ويقرأ عليهم هذا الكتاب ويطبقه أمامهم ويعلمهم.
منهاج الدعوة إلى الله:
1- المنهج العاطفي.
2- المنهج التطبيقي العملي.
3- المنهج النظري.
- كلنا دعاة لله تعالى. فالأم التي تربي أبنائها فهي تمارس الدعوة،
و كذلك الزوجة التي تتكلم مع زوجها بالأسلوب الدعوي المناسب،
و كذلك الزوج الذي يستطيع فهم نفسية زوجته و يُجيد التعامل معها وعندما يحتك بالناس بابتسامته وبرحمتهم وبالتعامل معهم بلين..
كل هذا دعوة. و لذلك قال الله تعالى :{ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ}[العصر: 3].
و كذلك الزوجة التي تتكلم مع زوجها بالأسلوب الدعوي المناسب،
و كذلك الزوج الذي يستطيع فهم نفسية زوجته و يُجيد التعامل معها وعندما يحتك بالناس بابتسامته وبرحمتهم وبالتعامل معهم بلين..
كل هذا دعوة. و لذلك قال الله تعالى :{ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ}[العصر: 3].
المنهج العاطفي :
* سُمي بالمنهج "العاطفي" لأنه يرتكز على المشاعر، الوجدانيات و القلب.
* يعتمد على إثارة كوامن النفس الإنسانية عند المدعو.
* ففي الحديث عندما سأل الرسول صلى الله عليه و سلم الشباب عن اشتياقهم لأهلهم،
أحسّوا برحمته ورفقه و لذلك قال مالك بن الحويرث: "وكان رفيقًا رحيمًا".
أحسّوا برحمته ورفقه و لذلك قال مالك بن الحويرث: "وكان رفيقًا رحيمًا".
* فلا شك أننا لو استخدمنا هذا الأسلوب مع الناس كافة حتى مع الأعداء، فإن القلوب ستحن.
المنهج التطبيقي العملي:
* أن يقوم الداعية بالتطبيق العملي لموضوع الدعوة.
- فمثلُا إذا كان يتكلم عن كيفية أداء الصلاة، يقوم و يقوم بالحركات أمام المدعوين.
- كما فعل مالك مع قومه بعدما تعلّم من النبي صلى الله عليه وسلم.
المنهج النظري:
أي التعليم بالقول (الكلام).
كما فعل النبي مع الشباب..أوصاهم بالصلاة و الأذان و الإقامة و تعليم أهلهم الخ
و الداعية الماهر هو الذي يجمع بين هذه المناهج، كما كان يفعل النبي صلى الله عليه و سلم.
قال الإمام البخاري: باب المرأة راعية:
عن ابن عمر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول :" كُلُّكُم راعٍ ،
وكُلُّكُم مَسْؤُولٌ عَن رَعِيَّتِه ، الإِمامُ راعٍ ومَسؤُولٌ عنْ رعِيَّتِه ، والرَّجُلُ راعٍ في أهلِه وهو مَسْؤُولٌ عن رعيَّتِهِ ،
والمرْأةُ راعِيةٌ في بيتِ زوجِها ومَسْؤُولةٌ عن رعِيَّتِها ، والخادِمُ راعٍ في مالِ سيِّدِه ومَسْؤُولٌ عن رعيَّتِه "
قال: سمعت هؤلاء عن النبي صلى الله عليه وسلم"
قال : وَحَسِبْتُ أنْ قدْ قال : والرَّجُلُ راعٍ في مالِ أبِيهِ ومَسْؤُولٌ عن رعيَّتِه ،
وكُلُّكُم راعٍ ومَسْؤُولٌ عن رَعِيَّتِه "[ صحيح البخاري (893)].
وكُلُّكُم مَسْؤُولٌ عَن رَعِيَّتِه ، الإِمامُ راعٍ ومَسؤُولٌ عنْ رعِيَّتِه ، والرَّجُلُ راعٍ في أهلِه وهو مَسْؤُولٌ عن رعيَّتِهِ ،
والمرْأةُ راعِيةٌ في بيتِ زوجِها ومَسْؤُولةٌ عن رعِيَّتِها ، والخادِمُ راعٍ في مالِ سيِّدِه ومَسْؤُولٌ عن رعيَّتِه "
قال: سمعت هؤلاء عن النبي صلى الله عليه وسلم"
قال : وَحَسِبْتُ أنْ قدْ قال : والرَّجُلُ راعٍ في مالِ أبِيهِ ومَسْؤُولٌ عن رعيَّتِه ،
وكُلُّكُم راعٍ ومَسْؤُولٌ عن رَعِيَّتِه "[ صحيح البخاري (893)].
- و قد ذكر الإمام البخاري هذا الحديث في أكثر من باب.
و لكنه ذكره مرة أخرى في باب (المرأة راعية) للتأكيد على دور المرأة و مسئوليتها الكبيرة.
و لكنه ذكره مرة أخرى في باب (المرأة راعية) للتأكيد على دور المرأة و مسئوليتها الكبيرة.
قال الإمام البخاري : باب من صُنِع إليه معروف فليكافئه
عن جابر بن عبدالله الأنصاري قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " من صُنِعَ إليه معروفٌ فلْيُجْزِه ، فإن لم يجد ما يُجْزِه ، فليُثْنِ عليه ؛
فإنه إذا أثنى عليه ، فقد شكره ، و إن كتمه ، فقد كفره ، و من تحلَّى بما لم يُعْطَ كأنما لبس ثوبَيْ زورٍ" [ الألباني، صحيح الأدب المفرد، 157)].
فإنه إذا أثنى عليه ، فقد شكره ، و إن كتمه ، فقد كفره ، و من تحلَّى بما لم يُعْطَ كأنما لبس ثوبَيْ زورٍ" [ الألباني، صحيح الأدب المفرد، 157)].
و قد تكون المكافئة مادية أو عينية. فإذا لم يتوفر للإنسان مثل ذلك
(فليُثْنِ عليه) :فليدعو له وليذكره بالخير وأفضل الثناء أن يقول الإنسان: "جزاك الله خيرًا".
كما في الحديث: " من صُنِع إليه معروفٌ ، فقال لفاعلِه : جزاك اللهُ خيرًا ، فقد أبلغ في الثَّناءِ" [ الألباني، صحيح الترغيب، (969)].
(إن كتمه ، فقد كفره) :المقصود بالكفر هنا : الجحود.
"و من تحلَّى بما لم يُعْطَ كأنما لبس ثوبَيْ زورٍ" :
يُطبق هذا الجزء من الحديث على الكثير من مظاهر الحياة.
فنجد مثلًا بعض النساء اللاتي تتفاخرن بما اشترى لها زوجها.
و وارد ألا يكون اشترى لها شيئًا و لكنها تُريد أن تتباهي بما لم تُعْط.
يُطبق هذا الجزء من الحديث على الكثير من مظاهر الحياة.
فنجد مثلًا بعض النساء اللاتي تتفاخرن بما اشترى لها زوجها.
و وارد ألا يكون اشترى لها شيئًا و لكنها تُريد أن تتباهي بما لم تُعْط.
أيضًا من النماذج المنشرة..طلبة العلم.
فبعض طلبة العلم ممن تعلم بعض الأحاديث و الآيات
يبدأ باستخدام الكلامات المعقدة النحوية لإبراز علمه و افتخاره به فيُظهر أن عنده ماليس عنده.
فبعض طلبة العلم ممن تعلم بعض الأحاديث و الآيات
يبدأ باستخدام الكلامات المعقدة النحوية لإبراز علمه و افتخاره به فيُظهر أن عنده ماليس عنده.
و هذا من الرياء و عدم الإخلاص.
فكأنما لبس ثوبي زور و العياذ بالله.