إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خطورة الإخلاص // مفهرس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خطورة الإخلاص // مفهرس



    خطورة الإخلاص


    بسم الله الرحمن الرحيم




    الفضيل بن عياض
    · قصة توبته
    كان الفضيل بن عياض قاطع طريق يقطع الطريق وكان من توبته أنه عشق جارية
    وبينما هو يرتقي إليها سمع رجلاً يتلو {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ} [الحديد:16]
    فقال قد آن الأوان فرجع فأواه الليل إلى خربة
    فإذا فيها رفقة فقال بعضهم نرتحل وقال قوم حتى نصبح فإن الفضيل على الطريق يقطع علينا.
    .وجدهم يجلسون في مكان مهجور فوجد بعضهم يقول نمشي
    فقال أحدهم لا نمشي حتى لا يقطع علينا الفضيل
    ويأخذ ما معنا فبكى الفضيل وأمنهم ومن ساعتها جاور بالحرم حتى مات.


    هل رأيت؟... أنت يمكن أن تكون في حال ثم تصير إلى هذا الحال.. هذه أول البشائر.

    ***************

    · خوفه من الله

    يذكر يحيى بن أيوب قال: "دخلت أنا وزافر بن سليمان على الفضيل بن عياض بالكوفة
    فإذا بالفضيل وشيخ معهم فدخل زافر وأقعدني على الباب فقال زافر: وجعل الفضيل ينظر إليّ
    ثم قال: يا أبا سليمان هؤلاء المحدثين يعجبهم قرب الإسناد"..
    تجد بعض طلبة العلم يتفاخر أنه بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم
    كذا في السند وهذا جيد ولكن ينبغي أن يكون فيها إخلاص،
    .هل أخذتها من أجل الشرف أم هي ابتغاء الأجر والمثوبة عند الله؟...
    "قال ألا أخبرك بإسناد"..
    انظروا إلى سند لا شك فيه رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    عن جبريل عن رب العالمين
    {نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ}
    ثم قال "فأنا وأنت يا أبا سليمان من الناس فهل تضمن ألا تكون من وقود النار"؟!


    أليس أول من تُسَّعر بهم النار أقوام ظاهرهم رائع؟
    فهناك واحد تعلم القرآن وعالم وعندما يسأله الله يقول قرأت فيك القرآن فأنا حامل لكتاب الله عز وجل..
    ماذا كنت تفعل؟ يقول أنا كنت أعلم الناس وأُحفظهم.
    .بماذا أتيت الله؟ يقول انا حامل لكتاب الله
    فيقال كذبت إنما حفظت وعلمت الناس ليقال قارئ وقد قيل!!!


    وأخر كان يعمل كي يُطعم المساكين والفقراء
    وهو يقول أني كنت أنفق في سبيل الله وبنيت مساجد وكنت أسعى على أرامل بفضل الله عز وجل بالألاف
    فيقال كذاب إنما صنعت ذلك ليقال كريم جواد وقد قيل!!!


    أخر يقول أنا كنت أجاهد وبفضل الله جاهدت حتى استُشهدت..
    هل كنت تجاهد من أجل إعلاء كلمة الله؟
    نعم بالطبع يقال أنت كذاب فأنت فعلت ذلك حتى يقولوا هو شجاع..
    أنت عملت لنفسك وعملت حتى يقول الناس عليك
    وقد قيل فأول من تسعر بهم النار هؤلاء..يراءون الناس.


    ثم غُشي على الفضيل لما قال: أنا وأنت يا أبا سليمان من الناس وغُشي عليه وعلى صاحبه
    وجعل الرجل الراوي ينظر إليهما قال ثم تحرج الفضيل فقمنا والشيخ مغشي عليه.


    ***********

    · من أقوال الفضيل

    "من خاف الله لم يضره شئ ومن خاف غير الله لم ينفعه شئ" .

    "لن يهلك عبد حتى يؤثر شهوته على دينه" ولذلك شهوتك شهوة النساء
    شهوة المال شهوة المنصب شهوة الكرسي الشهوات
    التي تفكر فيها 24 ساعة ولو حققتها تحس أنك تعيش هل تؤثرها على دينك؟


    "خصلتان تقسيان القلب كثرة الكلام وكثرة الهم وأكذب الناس العائد في نفسه وأجهل الناس المُذل بحسناته"
    يقول أنا ملتزم منذ سنوات أصلي ولا أترك فرض فلماذا حالي هكذا يا رب..
    هل تذله بحسناتك
    {
    وَلَا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِر}
    "وأعلم الناس أخوفهم من الله".


    ***********

    · مفاتيح شخصيته

    1- حسن الظن بالله.

    2- الخوف من الله عز وجل.

    3- الفهم عن الله، تفهم لماذا يعيش،
    تفهم لماذا يجري الله على لساني هذا الكلام وفي هذا التوقيت كي تسمعه حالاً!
    قال "إن الله يزوي عن عبده الدنيا"
    أي ينزعها عنه "ويمررها عليه"
    فمرة تجد الفلوس عنده ومرة لا يوجد وهو لم يتغير ويومه لم يتغير.


    يقول "الخوف أفضل من الرجاء" مادام الرجل صحيحا
    فطالما أنت بقوتك وصحتك تأخذ بالخوف لأن الشباب والقوة مظنة العتو والطغيان
    {إنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى* أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى
    فإذا نزل به الموت أو المرض أو نحو ذلك فالرجاء أفضل.


    4- الأدب مع الله، نظر الفضيل إلى رجل يشكو إلى رجل
    فقال "تشكو من يرحمك إلى من لا يرحمك"!!


    5- أخلاقه، كان يقول "أخلاق الدنيا والأخرة أن تصل من قطعك وتعطي من حرمك وتعفو عمن ظلمك"

    6- زهده، كان يقول "لو أن الدنيا عُرضت عليّ حلالاً لكنت أتقذرها كما يتقذر أحدكم الجيفة".

    7- عبادته، كان إسحاق بن إبراهيم الطبري
    يقول "ما رأيت أحدًا أخوف على نفسه من الفضيل ولا أرجى للناس من الفضيل،
    كانت قراءته حزينة شهية بطيئة متأثرة كأنه يخاطب إنسانًا".


    *************

    · الإخلاص في حياة الفضيل

    يقول "ترك العمل من أجل الناس رياء والعمل من أجل الناس شرك والإخلاص هو أن يعافيك منهما"

    نحن نُسأل هذا السؤال كثيرا يقول دخلت أصلي
    فأحسست أني أرائي فتوقفت عن الصلاة بالناس


    لماذا يشغلك وجوه الناس؟مالك والناس؟

    الفضيل قال لرجل لأعلمنك كلمة خير لك من الدنيا وما فيها
    "والله لئن علم الله منك إخراج الأدميين من قلبك ثم لم يبق في قلبك غيره ثم تسأله شيئا والله ليعطينك"..


    وسُئل عن بلوغ العبد غاية حب الله..كيف يكون العبد محبوب عند الله؟

    فقال "إذا كان عطاؤه إياك ومنعه سواء" .

    كانوا دائمًا أبدًا يلحون على العمل بالعلم
    وهذا من علامات الإخلاص لأن من علم ولم يعمل أشبه اليهود المغضوب عليهم
    وأن من عمل بغير علم أشبه الضالين من النصارى وغيرهم.


    يقول أبو إسحاق بن إبراهيم سمعت الفضيل يقول "لو طلبت مني الدنانير كان أيسر من أن تطلب مني الأحاديث"
    ليس الموضوع بأن تجمع المعلومات وأن تأخذ الأسانيد والإجازات
    والدروس والشرائط والكتب ولكن كم عملت من الذي عرفته؟!!


    كان يخاف الرياء
    فكان يقول "ما دخلت على أحد إلا خفت أن أتصنع له أو يتصنع لي"!!


    كان له طريقة في التخلص من الرياء
    فقد كان يقول "من استوحش من الوحدة وأنس من الناس فلا يسلم من الرياء".


    كان يقول "من أحب أن يُذكر لم يُذكر ومن كره أن يُذكر ذُكر"

    كان يقول "بلغني أن العلماء فيما مضوا كانوا إذا تعلموا عملوا
    وإذا عملوا شُغلوا وإذا شُغلوا فُقدوا وإذا فُقدوا طُلبوا وإذا طُلبوا هربوا".


    كان يقول "كفى بالله محبًا وبالقرآن مؤنسا اتّخِذِ الله صاحبا ودع الناس جانبا
    كفى بخشية الله علما وبالاغترا جهلا فرهبة المرء من الله على قدر علمه بالله وزهادته في الدنيا
    على قدر شوقه إلى الجنة".


    سفيان بن عيينة كان يقول "ما أخلص عبدًا لله أربعين يومًا
    إلا أنبت الله الحكمة في قلبه نباتا وأنطق لسانه بها وبصره بعيوب الدنيا وداءها ودواءها"
    ،
    قال ابن المبارك: "وإن الفضيل صدق الله فأجرى الله الحكمة على لسانه"


    وكان يقول "يا مسكين أنت مسئ وترى أنك محسن وأنت جاهل
    وترى أنك عالم وأنت بخيل وترى أنك كريم
    وأنت |أحمق وترى أنك عاقل وأجلك قصير وأملك طويل".


    فمن ثمرات الإخلاص أن تذم نفسك في الله دون جلد للذات،
    فلا تقول لي أنا فاسق وكذاب ومراءي والأخرة ضاعت مني فهذا يائس
    { إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ} [يوسف:87] .


    كيفية حصول الإخلاص

    كل واحد منا عنده مجموعة من الأفات لابد أن يتخلص منها ليلقى الله بقلب سليم، ستجدوا أكثر من 15 أو20
    صفة في القرآن للإنسان المخلوق بلا إيمان، مثل{ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ }[ابراهيم:34].


    (أي كلمة إنسان في القرآن هي مخلوق بلا إيمان) فنحن حتاج أن نتخلص منها.

    قالوا أن معنى الإخلاص أنه سر بين الله وبين العبد لا يعلمه ملك فيكتبه ولا شيطان فيفسده،

    فالشيطان لن يعرف أنت مخلص أم لا ولو كنت مخلص لا يستطيع أن يعمل معك شئ
    { إِلَّا عِبَادك مِنْهُمْ الْمُخْلَصِينَ}[الحجر:40]..{ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ}[يوسف:24]
    ولا تقترب الشهوات من ناحيتك ولو أتوك بأجمل جميلات النساء تفتنك.


    قال يوسف بن الحسين: "الإخلاص أعز شئ في الدنيا الإخلاص وكم أجتهد في إسقاط الرياء عن قلبي
    وكأنه ينبت فيه على لون آخر"


    يقول أنا أغلقها من هنا تتفتح من هنا!!

    قال يوسف بن أسباط: "تعلموا صحة العمل من سقمه فإني تعلمته في اثنتين وعشرين سنة".

    وقال سهل بن عبد الله التستري: "أي شئ أشد على النفس؟
    قال الإخلاص لأنه ليس لها فيه نصيب وإن مراد الله من عمل الخلائق الإخلاص".


    فالنبيصلى الله عليه وسلم
    يعلمنا الإخلاص فلما لبى للحج قال"اللَّهمَّ حَجَّةٌ لارياءَ فيها ولاسُمعةَ"[صحيح ابن ماجه].


    أريدك في أول الواجبات العملية أن تسأل الله الصدق والإخلاص في القول والعمل
    وتكون هذه الكلمة تحت لسانك...

    فتقعد تقولها في كل موقف أسأل الله الصدق والإخلاص


    اللهم إنا نسألك الصدق والإخلاص في القول والعمل

    اللهم إنا نسألك الصدق والإخلاص في القول والعمل

    دائمًا تسأل الله عز وجل ذلك.

    الأمر الثاني أن تخشى عاقبة الرياء والرياء بالنسبة لك أشد ما يكون من الكبائر..
    فلو سألتك الرياء أم الزنا؟


    الرياء..فأول من تُسعر بهم النار مرائين وليسوا زناة !!
    فالرياء ليس كبيرة ولكنه شرك أصغر والنبي
    صلى الله عليه وسلم
    حذرنا من ذلك..الشرك الخفي "الشِّركُ في هذه الأُمَّةِ أخْفَى من دبي بِالنَّملِ" [صححه الألباني].


    **************

    · ثمرات الإخلاص

    1- صلاح القلب، قال النبيصلى الله عليه وسلم
    "ثلاثٌ لايُغلُّ عليهنَّ قلبُ امرئٍ مؤمنٍ"
    قلبك لا يفسد بتلك الأشياء:
    "إخلاصُ العملِ للَّهِ، والمُناصَحةُ لأئمَّةِ المسلمينَ، ولُزومُ جماعتِهِم"
    [صحيح الترغيب والترهيب].


    2- فر من لعنات الدنيا بالإخلاص "الدُّنيا ملعونةٌ ملعونٌ مافيها إلَّاما ابتُغيَ بِهِ وجهُ اللَّهِ تعالَى" [صحيح الترغيب والترهيب]
    فالإخلاص ينزل الرحمات التي تستدفع اللعنات.


    3- لو أردت أن تُنصر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    "إنَّما ينصرُاللَّهُ هذِهِ الأُمَّةَ بضعيفِها،بدعوتِهِم وصلاتِهِم وإخلاصِهِم"
    [صحيح الترغيب والترهيب]


    4-لا تمكين بغير إخلاص، قال رسول اللصلى الله عليه وسلم
    بشِّرْ هذِهِ الأمَّةَ بالسَّناءِ والرِّفعةِ،والدِّينِ والتَّمكينِ في الأرضِ،
    فمَن عمِلَ منهم عملَ الآخرةِ للدُّنيا،لم يَكُن لَهُ فيا لآخرةِمن نصيبٍ"
    [صحيح الترغيب والترهيب]


    5-الستر بالإخلاص والفضيحة بالرياء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    "مَن سمَّع النَّاسَ بعملِهِ سمَّعَ اللَّهُ بِهِ سامعَ خلقَهُ وصغَّرَهُ وحقَّرَهُ"[صحيح الترغيب والترهيب].


    6- التوحيد وهو الرسالة التي تعيش من أجلها في الإخلاص، والشرك في الرياء..
    "ألاأخبرُكُم بم اهوَ أخوفُ علَيكم عندي من المسيحِ الدَّجَّالِ،
    فقُلنا بلَى يا رسولَ اللَّهِ فقالَ الشِّركُ الخفيُّ أن يقومَ الرَّجلُ فيصلِّي صلاتَهُ لما يرَى مننظرِ رجلٍ"
    [صحيح الترغيب والترهيب].


    7- نجاتك من عذاب الآخرة هو الإخلاص
    قال الله جل وعلا { إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلا شُكُورًا إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا
    فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا}
    [الإنسان8-12]


    8- رفعة المنزلة في الآخرة بذلك قال الله جل وعلا
    { فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ
    لا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلا زَمْهَرِيرًا وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلا
    وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا
    وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلا عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلا
    وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا
    وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا}
    [الإنسان 11-20]


    9- الهداية لمن. وزيادة الهداية لمن؟ للمخلصين

    لما ذكر الله قصة أهل الكهف قال {إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوابِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْهُدًى} [الكهف:13]
    أي أخلصوا.


    -10 لمن الصيت ولمن هذا المقام العظيم؟ للمخلصين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    "مامن عبدٍ إِلَّاولهُ صِيتٌ في السماءِ،فإنْ كان صِيتُهُ في السماءِ حَسَنًا، وُضِعَ في الأرْضِ،
    و إنْ كان صِيتُهُ في السماءِ سيِّئًا، وُضِعَ في الأرْضِ"
    [صحيح الجامع] .


    11- لو أردت أي قربة من القربات يا من تأخرتِ في الزواج
    ويا من لا تجد وظيفة ويا من عندك مشاكل في بيتك وتريد أن تتخلص منها
    فالتخليص من الكربات بالإخلاص..ألم تعرفوا قصة أصحاب الغار؟ ماذا فعلوا؟


    عندما نزل المطر آوى أصحاب الكهف إلى الكهف و
    انقبضت الصخرة وصاروا يبحثون عن أفضل عمل يكونوا
    قد أخصلوه لله فكل واحد بحث عن أفضل عمل وبالإخلاص فُرجت الكربة.


    12- طمأنينة القلب وراحة البال بالإخلاص
    لأنك لو كان بينك وبينه حال سيكون ذلك ذكرًا على القلب وذكرًا على اللسان
    {الا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} [الرعد:28].


    13- التوفيق لمن؟ ..لأهل الإخلاص.

    14- تحمل الصعاب في الدنيا مهما اشتدت يكون بالإخلاص.

    15- حسن الخاتمة بالإخلاص

    16- استجابة الدعاء كما في قصة غلام أصحاب الأخدود.

    17- نعيم القبر بالأخلاص

    18- أن تُحفظ من وساوس الشيطان..

    كان أبو سليمان الداراني يقول "إذا أخلص العبد انقطعت عنه الوساوس".

    **************

    · كيف تكون مخلصا؟

    1- أول شئ أدمن عبادة السر قال رسول اللصلى الله عليه وسلم
    "مَنِ استطاعَ منكم أنْ يكونَ لَهُ خَبْءٌ (أي خفي)مِنْ عمَلٍ صالِحٍ فلْيَفْعَلْ" [صحيح الجامع].


    2- المؤمن المخلص بعد العمل لا يتحدث عن العمل
    ولا يرى العمل ويحتقر العمل في جنب نعمة الله فيكون مخلصًا، فعندما يأتي أحد يسألك عن أخبارك فتقول له أسأل الله القبول{وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ} [المؤمنون:60].


    إذن قبل العمل تقول من أجل أن ترضى يا رب وبعد العمل لا تتحدث عن هذا العمل .

    3- تجارة النوايا

    النبي صلى الله عليه وسلم
    قال للسيدة عائشة "إن لكِ ما احتسبتِ" [صحيح مسلم].


    ولسماع الدرس
    اضغط
    هنا

    http://hanyhilmy.com/main/play.php?catsmktba=603

  • #2
    رد: خطورة الإخلاص

    جزاكم الله خيرا
    وأحسن الله إليكم

    تعليق


    • #3
      رد: خطورة الإخلاص

      جزاكم الله خيرًا ونفع الله بكم


      تعليق

      يعمل...
      X