إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مختصر من درس "الملتزم هو المتــزن"الشيخ هاني حلمي // مفهرس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مختصر من درس "الملتزم هو المتــزن"الشيخ هاني حلمي // مفهرس


    مختصر من درس "الملتزم هو المتــزن"

    عنابن عمررضي الله عنهما قال : أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبيّ فقال : (كن في الدنيا كأنك غريب ، أو عابر سبيل)،وكانابن عمررضي الله عنهما يقول : " إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، وخذ من صحتك لمرضك ، ومن حياتك لموتك "رواهالبخاري
    فلهذا قست القلوب }}فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ ۖ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ{{[ الحديد : 17 ]
    كل المشاكل التي عندك تخلص بكلمة واحده اسمها الإخلاص: تخلص فتخلص نفسك ورقبتك من النار.
    أخلصي تتخلصي لا تنشغل بالناس حتى لا ترائين، لا تنشغل بقول الناس ولا بثناء الناس ولا بشيء تأخذه عن الناس إنما شعارك أيها الصالح بس إنت ترضى يا رب
    وعن عمرو بن موسى قال سمعت معروفًا يقول وعنده رجل يذكر رجلا فجعل يغتابه فجعل معروف يقول له اذكر القطن إذا وضع على عينيك، إذا وضع على عينيك افتكر إن انت هتموت وهتتكفن وساعتها أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتًا فكرهتموه،
    }}وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ ٱلْخَآئِضِينَ{{
    هؤلاء أهل سقر أنت منضبط بضوابط الغيبة ولا غل النفس ونزعنا ماي صدورهم منه غل تخرج الغل ولا الإنتقام للنفس، ماانتقم الرسول [IMG]file:///C:\Users\ALLAH-~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image00 1.gif[/IMG] لنفسه قط قال الصريم سألت معروفًا عن الطائعين لله بأي شيء إنقدروا على هذه الطاعة إزاي وصلوا أنهم يكونوا صالحين فقال معروف بخروج الدنيا من قلوبهم لو كانت في قلوبهم ماصحت لهم سجدة
    وقال محمد بن حماد لابن المبارك قال رجل لمعروف أوصني، قال توكل على الله حتى يكون جليسك أنيسك، ربنا جليسك؟، ربنا أنسيك؟، تعبد الله باسمه القريب، قال إذا تريد أن تشعر القرب أسهل شيء في الدنيا ارفع يدك تعرفه }}وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِى عَنِّى فَإِنِّى قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا۟ لِى وَلْيُؤْمِنُوا۟ بِى لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ{{ [ البقرة : 186 ] أنيسك، جليسك موضع شكواك }}قَالَ إِنَّمَآ أَشْكُوا۟ بَثِّى وَحُزْنِىٓ إِلَى ٱللَّهِ{{

    قال بشر يوم ماتت أخته :إن العبد إذا قصر في طاعة الله سلبه الله من يؤنسه
    عندما نقول اتخذ رفيقًا صالحًا ابحث على الرفق الصالح وتقول لم أجد فالرد هذا لتقصيرك هذا لذنوبك لأن الله تبارك وتعالى من شأنه أن يسددك وأن يثبتك بالرفيق الصالح بالأنيس الصالح بالأخ الفاضل
    عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"المؤمن مرآة المؤمن والمؤمن أخو المؤمن يكف عليه ضيعته ويحوطه من ورائه "
    اسمع لكلام الإمام بن الجوزي في كتاب صد الخاطر " نظرت إلى علو همتي فرأيتها عجبا"
    الإمام بن الجوزي يقولون برع في مئاتي علم سوى العلوم الشرعية، الفلك، الحساب عد أنت، بن الجوزي هكذا يذكر عن نفسه أنه تعلم علم القرءات مع حفيده وهو في سن الثمانين ابن الجوزي يقول أسلم على يدي مائة ألف ولم يكن لديه نت ولا ميكروفون ولا شيء من ماهو موجود الآن يقول مائتي ألف ربنا هداهم على يدي بن الجوزي ومائة ألف أسلموا، يقول نظرت لهمتي وجدت همه عالية، ذلك أنني أروم من العلم ما أتيقن أني لا أصل إليه –
    فأطوق إلى ورع بشر وزهد معروف وجدته - صفوة الصفوة هذا تصنيفه – فوجدته جعل ترجمتهما تلو بعض أي جاء بمعروف الكرخي ثم بشر الحارث

    الوقت التغير الشكلي أسهل شيء في الدنيا سهل للغاية لكن التغير الداخلي{حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ }[الرعد11:] هو الأصعب فإذا وقفنا على الشكل والمجتمع يقف على الشكل
    سوف أعطيكم ثلاثة معادلات بسيطة ننح أخذنا معادلة الأولى التي هي نريدأن نتوازن بين أربع أشياء مابين العلم مابين الأخلاق مابين العمل العبادة والدعوة إلى الله عزوجل

    نريد أن نصل للمتزن الذي عنده أربع أشياء يسموها الشخصية الذهبية
    ماهي الأربع أشياء التي نريد أن نتوازن بنيهم؟
    1) الشخصية الأولى هي الشخصية العاطفية وهذا شائع جدًا في المجمتع المصري حياته تسير في اتجاه واحد يتأثر بأي شيء إذا بكى شخص أمامك تجد نفسك تتأثر به العاطفة تغلب علينا

    2)
    الشخصية الثانيةايضًا عاطفية لكن شخصية هوائية أي يفعل الشيء الذي يريده وهذه شخصية إبداعية
    3) الشخصية الثالثة العقلية هي قيادية قائد يستيطع إدارة المكان الذي يتواجد فيه قوي عنده شدة يستطيع السيطرة على أي شيء قيادي قائد

    4) الشخصية الرابعة يسموها الشخصية العلمية تعلمون الشخصية المعملية الفزّة هذا هو منظم للغاية حياتها تسير بإنتظام هذا الذي تقول عليه المجتهد
    الصالح المتزن يحمع بين الأربع أمور
    هم يقولوا كذلك من هو الإنسان المثالي الصالح حقًا الذي في وقت العاطفة عاطفة وفي وقت الإبداع والفكرة و...يكون إبداعي الذي هو هوائي وفي وقت العلم يكون طالب علم والوقت الذي يحتاج فيه إلى قرار فيكون هنا قائد
    إذن المعادلة الثانية مابين الإبداع والعاطفة ومابين العلم والقيادة أربع أشياء الأمر
    المعادلة الثالثة وسهلة جدًا ولكني أريدكم تتأملوا هذا التدبر في سورة العصر اقصر سور القرآن والإمام الشافعي قال إن الناس إذا تأملوا فيها لكفتهم إذا تأملوا المعاني التي فيها لكفتهم أمر الدين كله لماذا؟ لأن بها عشر أشياء إذا توزانا بينها تكون إنسان صالح وجميعنا يعمل على تحديد أين الخلل في هذه المعادلات ما العشر أشياء؟
    1) قال والعصر .. الوقت ألم يقسم الله بالعصر اول صفة من صفات الصالحين في التوازن يحسنون إدارة الوقت لذلك جعل الإسلام عبادة هي أعظم العبادات اسمها الصلاة {إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا}[النساء103:] بالوقت فأول شيء إدارة الوقت
    2) قال {وَالْعَصْرِ *إِنَّ الْإِنْسَانَ}[العصر1:2]
    الفطرة أول شيء نزل على النبي[IMG]file:///C:\Users\ALLAH-~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image00 1.gif[/IMG]كانت سورة {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}[العلق1:] هذا رقم واحد {اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ *الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ *عَلَّمَ الْإِنْسَانَ}[العلق3:5] إذن هذا الدين أتى للإنسان وماتعريف الإنسان جسد وروح عقل وووجدان .. إذا كان عندك توازن بينها إذن ستكون الإنسان الصالح
    3) {إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا}[العصر3:]منها شيئين لايحدث إيمان بدون علم.. كيف ستؤمن بدون علم أنت تؤمن بالله ربًا أين القلب تعلم أن الله هو الخالق تعلم أن الله هو الذي رزقك وربنا هو الذي خلقك تعرفه بأسمائه وصفاته
    4) الإيمان والإيمان قول وعمل والإيمان خمس نونات احفظوها جيدًا تصديق بالجنانبالقلبعمل بالأركان الذي هو بالجوارح صلاة وبذل حج أعمال تقوم بها بجوارحك إقرار باللسان أشهد أن لاإله إلا الله وأن محمدًا رسول الله يزيد بطاعة الرحمن ينقص بطاعة الشيطان
    5) العمل الصالح ثم قال{وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ}[العصر3:] ..
    6) معنى التوازن الذي نتحدث عنه حق لذلك قال النبي أعطي كل ذي حق حقه .. فعندما أجدك تتصرف خطأ أقول لك ليس ذلك الحق الله حق لم بجعل هذا حق هذا باطل لايصح فلابد ان نتواصى بالحق التي اسمها منظومة الحقوق
    7) لابد ندعوا وننشر الخير .. ولابد أن يكون فينا الذين{يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ}[آل عمران114:]وياخذون بأيدي الناس لكن بالرفق والحلم .. إذن الدعوة
    8) الصالح صابر لابد ان تصبر قليلاً لايجب أن تاخذ الموضوع بعجلة خلق الإنسان من عجل أصبر قليلا
    9) الصبر هناك شيء مهم لم تنتبه له ان ربنا عندما قال{إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ}[العصر3:]يتكلم عن الإنسان أنه في خسران إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر لماذا لم يقل إلا الذي ءامن وعمل صالحًا وتواصى بالحق وتواصى بالصبر قال لك لن لايصح لابد من شيء اسمه الجماعية لابد أن تأخذ بيدي وءأخذ بيدك ونضع أيدينا في أيدي بعض
    10) فقه الأولويات لابد علم ثم عمل ثم دعوة ثم لابد ان تصبر
    أولاً: إصلاح القلوب
    لأننا لن نستطيع العمل بدون أن يكون القلب صالح ثاني شيء لابد أن أضبط الفكرة والطريق أنت كيف تسير من هو الصالح مامنهاج الصالحين
    الفرق بين التوازن في العلم والامور الآخرى والتوازن بين العبادة والأمور الآخرى
    أول شيء كيف تجمع بين طلب العلم وغيره اول خطر وأول مشكلة ستواجهك هناك اناس عندما تطلب العلم ما العلم الذي تقصده الكتاب والسنة العقيدة والفقه والعلوم الآخرى
    أقول لك : كان الإمام الشافعي يقول لا أعمل علمًا بعد الحلال والحرام انبل من الطب إلا ان أهل الكتاب قد غلبونا عليه فكان الإمام الشافعي ينقم على المسلمين في وقته انهم لم ينبغوا في الطب
    لذا أول شيء .. لازم يكون لديك توازن، الإسلام الإيمان الديانة الصلاح معادلة، إيمان وعمران وأخلاق على أخلاق القرآن، إيمان: قلنا أساسه علم وفهم عن ربنا سبحانه وتعالى، وعمران: بصمة في الدنيا وليس درويش، الذي لديه إيمان وليس عنده عمران هذا هو الدرويش، والذي لديه عمران وليس عنده إيمان هذا هو الدنيوي الذي يفهم فقط في الدنيا ولكن أين آخرته { ..وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ، يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا..} [الروم: 7،6].
    ثاني شئ.. يجب أن يكون عندك ما يسمونه بالمنهجية والمرحلية في طلب العلم
    سنأخذ- في البداية- قرآن وفقه وعقيدة،نبدأ مع بعض من الروضة، وماذا سنفعل؟ أول شيء قرآن، حياتك كلها قرآن.
    1) لابد وحتمًا تقرأ القرآن بأحكامه فيجب أن تلتحق بمقرأة قرآن أو بدار تحفيظ قرآن - أيًا ما كان- لكي تقرأ القرآن بأحكامه " والأخذ بالتجويد حتم لازم، من لم يجود القرآن آثم" يجب أن تعرف أحكام النون والمد..إلخ، هذا علم من فروض الكفايات
    ورد قرآن لا يقل عن جزء يوميًا، هكذا الصالحين .. هناك أناس معتبرة إن هذا فقط كلام جميل لأنه كلام ربنا، تتبرك به و {..أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} [الرعد: 28]، إنما نزل القرآن لنفهمه،
    2) عقيدة: { فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ..} [محمد: 19]، يجب أن يكون لديك عقيدة سليمة، وتفهم لما النبي [IMG]file:///C:\Users\ALLAH-~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image00 1.gif[/IMG]يقول:" أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وأن تؤمن بالقدر خيره وشره" [صحيح مسلم،(8)]،
    3) فقه : كتاب الفقه الميسر لمجموعة من العلماء بإشراف الشيخ صالح آل الشيخ ، فقه السنة ومعه تمام المنة للشيخ عادل العزازي، وأيضًا كتاب مثل الوجيز للشيخ عبد العظيم بدوي
    والباقي يأتي لاحقًا، بعد ذلك تدرس الأربعين النووية لتتعلم الحديث، وتقرأ رياض الصالحين لتأخذ شيئًا من السنة، وتقرأ كتاب مثل الرحيق المختوم في السيرة، وتأخذ متنًا صغيرًا وهو تيسير مصطلح الحديث- نحن نتحدث الآن عن طلبة علم يريدون أن يتتخصصوا- وأيضًا نأخذ علم الوصول في أصول الفقه
    هذا إسمه طالب العلم المبتدئ أن يأخذ كل علم بطرفه، لكن الذي أقوله بالنسبة للعامة هذه الثلاثة أشياء ولا مساومة عليهم، ما هم؟ 1- قرآن، 2- عقيدة، 3- فقه
    شيء آخر مهم جدًا وهو الذي نفعله أنك تجمع بين العلم والوعظ .. إن الفتن التي وقع فيها كثير من الناس كانت بسبب ذلك أنه لم يتربى، لم يتعلم تربية إيمانية ولم يتعلم أخلاقيات العلم ولم يتعلم الوعظ الذي يرقق القلب
    استشعر { أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ، اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا..} [ الحديد: 17،16]، ألا تخشع؟ ألا تخاف؟ ألا يجل قلبك؟ مازلت غير مستشعر، {أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ} [ النحل: 21]
    حتي تحقق مسألة التوازن في مسألة طلب العلم
    أولا: أن تجمع بين العلم- الذي نطلق عليه العلم الشرعي- والعلم الآخر الذي ذكرناه، لا أريد أن أسميها هكذا بمصطلحات الناس الذي تسميه علم دنيوي، اجمع ما بين الأمرين.
    ثانيًا: عليك أن تعرف المنهجية والمرحلية في طلب العلم.
    ثالثًا: اجمع بين العلم والموعظة ليرق قلبك.
    رابعًا: وازن ما بين طلب العلم وحقوق أهلك وولدك، كان [IMG]file:///C:\Users\ALLAH-~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image00 1.gif[/IMG] في مهنة أهل بيته كان [IMG]file:///C:\Users\ALLAH-~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image00 1.gif[/IMG] يوصينا بذلك، يوصينا برعاية الأهل فكان في أهله نعم الزوج المربي.
    ولسماع هذا الدرس
    اضغط
    هنا

    http://hanyhilmy.com/main/play.php?catsmktba=15


    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ..
    http://www.twbh.com/
    مقاطع مؤثرة جدا للشيخ خالد الراشد




  • #2
    رد: مختصر من درس "الملتزم هو المتــزن"الشيخ هاني حلمي

    ارجو وضع هذا الموضوع مكانه لانه معدل



    مختصر من درس "الملتزم هو المتــزن"



    عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبيّ فقال : (كن في الدنيا كأنك غريب ، أو عابر سبيل)،
    وكان ابن عمر رضي الله عنهما يقول : " إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، وخذ من صحتك لمرضك ، ومن حياتك لموتك "رواه البخاري


    فلهذا قست القلوب
    }}فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ ۖ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ{{[ الحديد : 17 ]



    كل المشاكل التي عندك تخلص بكلمة واحده اسمها الإخلاص:
    تخلص فتخلص نفسك ورقبتك من النار.



    أخلصي تتخلصي لا تنشغل بالناس حتى لا ترائين،
    لا تنشغل بقول الناس ولا بثناء الناس ولا بشيء تأخذه عن الناس إنما شعارك أيها الصالح بس إنت ترضى يا رب



    وعن عمرو بن موسى قال سمعت معروفًا يقول وعنده رجل يذكر رجلا فجعل يغتابه فجعل معروف يقول له اذكر القطن إذا وضع على عينيك، إذا وضع على عينيك افتكر إن انت هتموت وهتتكفن وساعتها أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتًا فكرهتموه،


    }}وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ ٱلْخَآئِضِينَ{{


    هؤلاء أهل سقر أنت منضبط بضوابط الغيبة ولا غل النفس ونزعنا ماي صدورهم منه غل تخرج الغل ولا الإنتقام للنفس،
    ماانتقم الرسول صلى الله عليه وسلم
    لنفسه قط قال الصريم سألت معروفًا عن الطائعين لله
    بأي شيء إنقدروا على هذه الطاعة إزاي وصلوا أنهم يكونوا صالحين فقال معروف بخروج الدنيا من قلوبهم لو كانت في قلوبهم ماصحت لهم سجدة



    وقال محمد بن حماد لابن المبارك قال رجل لمعروف أوصني، قال توكل على الله حتى يكون جليسك أنيسك، ربنا جليسك؟، ربنا أنسيك؟، تعبد الله باسمه القريب، قال إذا تريد أن تشعر القرب أسهل شيء في الدنيا ارفع يدك تعرفه
    }}
    وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِى عَنِّى فَإِنِّى قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا۟ لِى وَلْيُؤْمِنُوا۟ بِى لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ{{ [ البقرة : 186 ]
    أنيسك، جليسك موضع شكواك
    }}قَالَ إِنَّمَآ أَشْكُوا۟ بَثِّى وَحُزْنِىٓ إِلَى ٱللَّهِ{{




    قال بشر يوم ماتت أخته :إن العبد إذا قصر في طاعة الله سلبه الله من يؤنسه


    عندما نقول اتخذ رفيقًا صالحًا ابحث على الرفق الصالح وتقول لم أجد فالرد هذا لتقصيرك هذا لذنوبك لأن الله تبارك وتعالى من شأنه أن يسددك وأن يثبتك بالرفيق الصالح بالأنيس الصالح بالأخ الفاضل


    عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"المؤمن مرآة المؤمن والمؤمن أخو المؤمن يكف عليه ضيعته ويحوطه من ورائه "


    اسمع لكلام الإمام بن الجوزي في كتاب صد الخاطر " نظرت إلى علو همتي فرأيتها عجبا"


    الإمام بن الجوزي يقولون برع في مئاتي علم سوى العلوم الشرعية، الفلك، الحساب عد أنت،
    بن الجوزي هكذا يذكر عن نفسه أنه تعلم علم القرءات مع حفيده وهو في سن الثمانين
    ابن الجوزي يقول أسلم على يدي مائة ألف ولم يكن لديه نت
    ولا ميكروفون ولا شيء من ماهو موجود الآن يقول مائتي ألف ربنا هداهم على يدي بن الجوزي
    ومائة ألف أسلموا، يقول نظرت لهمتي وجدت همه عالية، ذلك أنني أروم من العلم ما أتيقن أني لا أصل إليه –



    فأطوق إلى ورع بشر وزهد معروف وجدته - صفوة الصفوة هذا تصنيفه –
    فوجدته جعل ترجمتهما تلو بعض أي جاء بمعروف الكرخي ثم بشر الحارث




    الوقت التغير الشكلي أسهل شيء في الدنيا سهل للغاية لكن التغير الداخلي{حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ }[الرعد11:]
    هو الأصعب فإذا وقفنا على الشكل والمجتمع يقف على الشكل



    سوف أعطيكم ثلاثة معادلات بسيطة ننح
    أخذنا معادلة الأولى التي هي نريدأن نتوازن بين أربع أشياء مابين العلم مابين الأخلاق مابين العمل العبادة والدعوة إلى الله عزوجل




    نريد أن نصل للمتزن الذي عنده أربع أشياء يسموها الشخصية الذهبية


    ماهي الأربع أشياء التي نريد أن نتوازن بنيهم؟


    1) الشخصية الأولى هي الشخصية العاطفية وهذا شائع جدًا في المجمتع المصري حياته تسير في اتجاه واحد يتأثر بأي شيء إذا بكى شخص أمامك تجد نفسك تتأثر به العاطفة تغلب علينا



    2)
    الشخصية الثانيةايضًا عاطفية لكن شخصية هوائية أي يفعل الشيء الذي يريده وهذه شخصية إبداعية



    3) الشخصية الثالثة العقلية هي قيادية قائد يستيطع إدارة المكان الذي يتواجد فيه قوي عنده شدة يستطيع السيطرة على أي شيء قيادي قائد

    4) الشخصية الرابعة يسموها الشخصية العلمية تعلمون الشخصية المعملية الفزّة هذا هو منظم للغاية حياتها تسير بإنتظام هذا الذي تقول عليه المجتهد



    الصالح المتزن يحمع بين الأربع أمور
    هم يقولوا كذلك من هو الإنسان المثالي الصالح حقًا الذي في وقت العاطفة عاطفة وفي وقت الإبداع والفكرة و...يكون إبداعي الذي هو هوائي وفي وقت العلم يكون طالب علم والوقت الذي يحتاج فيه إلى قرار فيكون هنا قائد



    إذن المعادلة الثانية مابين الإبداع والعاطفة ومابين العلم والقيادة أربع أشياء الأمر


    المعادلة الثالثة وسهلة جدًا ولكني أريدكم تتأملوا هذا التدبر في سورة العصر اقصر سور القرآن
    والإمام الشافعي قال إن الناس إذا تأملوا فيها لكفتهم إذا تأملوا المعاني التي فيها لكفتهم أمر الدين كله لماذا؟
    لأن بها عشر أشياء إذا توزانا بينها تكون إنسان صالح وجميعنا يعمل على تحديد أين الخلل في هذه المعادلات ما العشر أشياء؟



    1) قال والعصر .. الوقت ألم يقسم الله بالعصر اول صفة من صفات الصالحين في التوازن يحسنون إدارة الوقت
    لذلك جعل الإسلام عبادة هي أعظم العبادات اسمها الصلاة {
    إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا}[النساء103:]
    بالوقت فأول شيء إدارة الوقت



    2) قال {وَالْعَصْرِ *إِنَّ الْإِنْسَانَ}[العصر1:2]


    الفطرة أول شيء نزل على النبي[صلى الله عليه وسلم]كانت سورة {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}[العلق1:]
    هذا رقم واحد {
    اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ *الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ *عَلَّمَ الْإِنْسَانَ}[العلق3:5]
    إذن هذا الدين أتى للإنسان وماتعريف الإنسان جسد وروح عقل وووجدان ..
    إذا كان عندك توازن بينها إذن ستكون الإنسان الصالح



    3) {إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا}[العصر3:]منها شيئين لايحدث إيمان بدون علم..
    كيف ستؤمن بدون علم أنت تؤمن بالله ربًا
    أين القلب تعلم أن الله هو الخالق تعلم أن الله هو الذي رزقك وربنا هو الذي خلقك تعرفه بأسمائه وصفاته



    4) الإيمان والإيمان قول وعمل والإيمان خمس نونات احفظوها جيدًا
    تصديق بالجنان
    بالقلب
    عمل بالأركان
    الذي هو بالجوارح صلاة وبذل حج أعمال تقوم بها بجوارحك
    إقرار باللسان
    أشهد أن لاإله إلا الله وأن محمدًا رسول الله
    يزيد بطاعة الرحمن ينقص بطاعة الشيطان



    5) العمل الصالح ثم قال{وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ}[العصر3:] ..


    6) معنى التوازن الذي نتحدث عنه حق لذلك قال النبي أعطي كل ذي حق حقه
    ..
    فعندما أجدك تتصرف خطأ أقول لك ليس ذلك الحق الله حق لم بجعل هذا حق هذا باطل لايصح فلابد ان نتواصى بالحق التي اسمها منظومة الحقوق



    7) لابد ندعوا وننشر الخير .. ولابد أن يكون فينا الذين{يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ}[آل عمران114:]
    وياخذون بأيدي الناس لكن بالرفق والحلم .. إذن الدعوة



    8) الصالح صابر لابد ان تصبر قليلاً لايجب أن تاخذ الموضوع بعجلة خلق الإنسان من عجل أصبر قليلا


    9) الصبر هناك شيء مهم لم تنتبه له ان ربنا عندما قال{إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ}[العصر3:]يتكلم عن الإنسان أنه في خسران إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر
    لماذا لم يقل إلا الذي ءامن وعمل صالحًا وتواصى بالحق وتواصى بالصبر
    قال لك لن لايصح لابد من شيء اسمه الجماعية لابد أن تأخذ بيدي وءأخذ بيدك ونضع أيدينا في أيدي بعض



    10) فقه الأولويات لابد علم ثم عمل ثم دعوة ثم لابد ان تصبر


    أولاً: إصلاح القلوب


    لأننا لن نستطيع العمل بدون أن يكون القلب صالح ثاني شيء لابد أن أضبط الفكرة والطريق أنت كيف تسير من هو الصالح مامنهاج الصالحين


    الفرق بين التوازن في العلم والامور الآخرى والتوازن بين العبادة والأمور الآخرى


    أول شيء كيف تجمع بين طلب العلم وغيره اول خطر
    وأول مشكلة ستواجهك هناك اناس عندما تطلب العلم
    ما العلم الذي تقصده الكتاب والسنة العقيدة والفقه والعلوم الآخرى
    أقول لك : كان الإمام الشافعي يقول لا أعمل علمًا بعد الحلال والحرام
    انبل من الطب إلا ان أهل الكتاب قد غلبونا عليه
    فكان الإمام الشافعي ينقم على المسلمين في وقته انهم لم ينبغوا في الطب



    لذا أول شيء .. لازم يكون لديك توازن،
    الإسلام الإيمان الديانة الصلاح معادلة، إيمان وعمران وأخلاق على أخلاق القرآن،
    إيمان: قلنا أساسه علم وفهم عن ربنا سبحانه وتعالى، وعمران:
    بصمة في الدنيا وليس درويش، الذي لديه إيمان
    وليس عنده عمران هذا هو الدرويش، والذي لديه عمران
    وليس عنده إيمان هذا هو الدنيوي الذي يفهم فقط في الدنيا ولكن أين آخرته
    { ..وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ، يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا..} [الروم: 7،6].



    ثاني شئ.. يجب أن يكون عندك ما يسمونه بالمنهجية والمرحلية في طلب العلم


    سنأخذ- في البداية- قرآن وفقه وعقيدة،نبدأ مع بعض من الروضة، وماذا سنفعل؟ أول شيء قرآن، حياتك كلها قرآن.


    1) لابد وحتمًا تقرأ القرآن بأحكامه فيجب أن تلتحق بمقرأة قرآن أو بدار تحفيظ قرآن
    - أيًا ما كان- لكي تقرأ القرآن بأحكامه " والأخذ بالتجويد حتم لازم،
    من لم يجود القرآن آثم" يجب أن تعرف أحكام النون والمد..إلخ، هذا علم من فروض الكفايات



    ورد قرآن لا يقل عن جزء يوميًا، هكذا الصالحين .
    . هناك أناس معتبرة إن هذا فقط كلام جميل لأنه كلام ربنا، تتبرك به و {..أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} [الرعد: 28]، إنما نزل القرآن لنفهمه،



    2) عقيدة: { فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ..} [محمد: 19]
    ، يجب أن يكون لديك عقيدة سليمة، وتفهم لما النبي
    صلى الله عليه وسلم
    ]يقول:" أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وأن تؤمن بالقدر خيره وشره" [صحيح مسلم،(8)]،



    3) فقه : كتاب الفقه الميسر لمجموعة من العلماء بإشراف الشيخ صالح آل الشيخ ،
    فقه السنة ومعه تمام المنة للشيخ عادل العزازي، وأيضًا كتاب مثل الوجيز للشيخ عبد العظيم بدوي



    والباقي يأتي لاحقًا، بعد ذلك تدرس الأربعين النووية لتتعلم الحديث،
    وتقرأ رياض الصالحين لتأخذ شيئًا من السنة، وتقرأ كتاب مثل الرحيق المختوم في السيرة،
    وتأخذ متنًا صغيرًا وهو تيسير مصطلح الحديث-
    نحن نتحدث الآن عن طلبة علم يريدون أن يتتخصصوا- وأيضًا نأخذ علم الوصول في أصول الفقه



    هذا إسمه طالب العلم المبتدئ أن يأخذ كل علم بطرفه،
    لكن الذي أقوله بالنسبة للعامة هذه الثلاثة أشياء ولا مساومة عليهم، ما هم؟ 1- قرآن، 2- عقيدة، 3- فقه



    شيء آخر مهم جدًا وهو الذي نفعله أنك تجمع بين العلم والوعظ .
    . إن الفتن التي وقع فيها كثير من الناس كانت بسبب ذلك أنه لم يتربى،
    لم يتعلم تربية إيمانية ولم يتعلم أخلاقيات العلم ولم يتعلم الوعظ الذي يرقق القلب



    استشعر { أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ، اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا..} [ الحديد: 17،16]
    ، ألا تخشع؟ ألا تخاف؟ ألا يجل قلبك؟ مازلت غير مستشعر، {أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ} [ النحل: 21]



    حتي تحقق مسألة التوازن في مسألة طلب العلم

    أولا: أن تجمع بين العلم- الذي نطلق عليه العلم الشرعي-
    والعلم الآخر الذي ذكرناه
    ، لا أريد أن أسميها هكذا بمصطلحات الناس
    ا لذي تسميه علم دنيوي، اجمع ما بين الأمرين.



    ثانيًا: عليك أن تعرف المنهجية والمرحلية في طلب العلم.


    ثالثًا: اجمع بين العلم والموعظة ليرق قلبك.


    رابعًا: وازن ما بين طلب العلم وحقوق أهلك وولدك، كان صلى الله عليه وسلم
    ]
    في مهنة أهل بيته كان
    صلى الله عليه وسلم]
    يوصينا بذلك، يوصينا برعاية الأهل فكان في أهله نعم الزوج المربي.
    ولسماع هذا الدرس
    اضغط
    هنا

    http://hanyhilmy.com/main/play.php?catsmktba=15


    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ..
    http://www.twbh.com/
    مقاطع مؤثرة جدا للشيخ خالد الراشد



    تعليق


    • #3
      رد: مختصر من درس "الملتزم هو المتــزن"الشيخ هاني حلمي

      جزاكم الله خيرااا
      و
      بارك الله فيكم
      ~وقفات مع الصحابة وامهات المؤمنين~ ♥♥♥متجدد♥♥♥

      سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

      تعليق


      • #4
        رد: مختصر من درس "الملتزم هو المتــزن"الشيخ هاني حلمي


        جزاكم الله خيرًا ونفع بكم

        تعليق

        يعمل...
        X