إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"كيف تكون صالحا " // مفهرس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "كيف تكون صالحا " // مفهرس



    "كيف تكون صالحا "

    قال تعالى:"وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ(130)".سورة البقرة
    هذا الوصف أن تكون عند الله العبد الصالح
    أريد أن أتكلم عن سمت وصفة هذا العبد الصالح لإننا مفتقدينه في واقعنا لأن في كتير أوي قد يظن أنه كذلك أن هذا هو الملتزم أو هو هذا المتدين أو هو هذا الصالحوهو يظن كذلك وهو ليس كذلك لأنه مبتلى بأفة من أخطر الأفات النفوس وهي الكذب على النفس
    قال تعالى:" انظُرْ كَيْفَ كَذَبُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ "(الأنعام:24)
    ضل هنا بمعني ناسي نسوا نسي المشاكل الذي كان يفعلها لأنه في وسط الناس كان عايش وهم أسمه أنا إنسان كويس أنا عبد صالح
    أحد المشايخ الكبار كان دائما يقول أنا من ذنوبي على يقين ومن ذنوب الناس على شك
    التفاضل بين الناس ليس بالظاهر الله لا ينظر إلي صورنا ولا ينظر إلى أجسادنا إنما ينظر إلى قلوبنا وأعمالنا قال تعالى :"ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً " (سورة البقرة :208).
    في الحديث أن رجل كان يدعى حمار وكان يضاحك النبي صلى الله عليه وسلم وأتيا بيه بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم وأقيم عليه حد شرب الخمر وقال الصحابة اللهم العنه عامل لنا مشاكل سمعة سيئة للصحابة كيف صحابي يشرب خمر اللهم العنه فقال لا تلعنه إنه يحب الله ورسوله ما هذا ؟؟
    إنما الأعمال بالخواتيم أليس فيما صح عن النبي الأمين صلى الله عليه وسلمانه قال :"إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ عَمَلَ أَهْلِ الْجَنَّةِ , فِيمَا يَبْدُو لِلنَّاسِ ، وَهْوَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ عَمَلَ أَهْلِ النَّارِ , فِيمَا يَبْدُو لِلنَّاسِ ، وَهْوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ" أخرجه اْحمد.
    حتى نكون من الصالحين أو نصلح إبتداء أن نكون من الصالحين إننا نفهم ماذا تعني صلاح؟
    قال تعالى :"وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ"
    لماذا أكون صالحاً ؟!
    أخر مرة بكيت فيها من خشية الله كانت متى ؟
    يقول سفيان الثوري إن كان يأتيك الذي لله أي الدموع التي هي إبتغاء مرضات الله , إن كان يأتيك الذي لله في العام مرة إنه لكثير إذا فالقصة لم تكن قصة أنه يبكي وخلاص إنما يبكي من خشية الله يبكي
    كما وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم في السبعة الذين يظلهم الله فى ظله :"رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه" ,
    هل أنت كذلك؟
    هل تجد قلبك كذلك؟
    هل تفتقد هذا المعني ؟
    هؤلاء هم الصالحون هؤلاء هم الذين يتولاهم الولي قال تعالى :" إِنَّ وَلِيِّي اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ "(الأعراف :196).
    هل تحب أن تحل وتعالج مشكلاتك الأسرية والإجتماعية ؟
    , في قصة موسي عليه السلام مع العبد الصالح الخضر كان من شأن الغلامين أن الله بارك فيهما بسبب صلاح والدهما وكان أبوهما صالحا هذا حل المشكلة فإذا أصلحت ما بينك وبين الله يصلح الله ما بينك وبين الناس
    هل تحلم بالعز للإسلام بالتمكين بتطبيق شرع الرحمن؟
    ألم يقل الله تبارك وتعالى : "وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ"(الأنبياء:105)
    هل تريد أن تختار الرفيق الصالح وشريكة في الحياة الصالحة ؟
    أنظر الله عز وجل لما أرد أن يضع لك هذا المعني يقول :"وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ"(سورة النــور:32 ).
    فأول واجب عملي في السلسلة
    أن تقف في وردك في هذا الأسبوع من القرأن مع كل لفظ ورد في القرأن فيه لفظ الصلاح سواء عمل صالحا ,
    تقف عندها وتسأل نفسك هل هذا ما تفعله هذا حالك هذا سمتك هذه صفتك أم لا .
    من الكلام الخطير للسلف في شعب الإيمان قال أيوب السختياني :إذا ذكر الصالحون كنت منهم بمعزل .
    وقال مالك إبن دينار : إذا ذكر الصالحون فأف لي وتف!
    من الصالحون ؟
    من نعني بالصالحين ؟
    الأمر الأول:
    قال إبن الجوزي في كتاب صفوة الصفوة :"هم الذين علموا فعملوا بحقيقة العلم"
    أنت تعلم فضل قيام الليل .. هل تقيم ؟ ,
    أنت تعلم فضل صيام النوافل ... بتصوم
    , أنت عارف فضل صلة الأرحام وبر الوالدين والإحسان للناس والخلق الطيب... وأنت ما أخبارك ؟؟
    في الحديث القدسي حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن الله قال ) من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه(رواهالبخاري .
    في مفتتح سورة الواقعة قسم الله الناس ثلاث أقسام .. وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ , وعندنا أهل اليمين أصحاب الميمنة وعندنا أصحاب المشئمة أهل الشمال.
    السابقفي تفسير بعض أهل العلم قالوا :الذي يفعل الفرائض ثم لا يقف عند هذا الحد ويتقرب إلى الله عز وجل بالنوافل وله في المباحات نية
    السابقين يعملوا الفرائض والنوافل وبيجتهدوا فيها إلى أن يوصلوا إلى مرحلة حتى أحبه .. فإذا أحببت:" فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه"
    في عبد صالح على قده شويه مقتصد .. ماذا يفعل ؟
    حديثعمرو بن مرة الجهني، قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، شهدت أن لا إله إلا الله ، وأنك رسول الله، وصليت الخمس ، وأديت زكاة مالي ، وصمت شهر رمضان ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من مات علىهذا كان مع النبيين والصديقين والشهداء يوم القيامة هكذا - ونصب أصبعيه - ما لم يعق والديه"أخرجه الإمام أحمد
    ماذا تريد أكثر من ذلك
    أعمل الفرائض تصل لدرجة عالية جدا
    لكن هناك من هو أعلى منك في الصديقية ,
    من هو أعلى منك في الولاية عند الله تبارك وتعالى ,
    حديث الأولياء يصف لنا صفة العبد الصالح:
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُصِبْ مِنْهُ".أخرجه مالك (الموطأ) 585. و"أحمد" 2/237(7234) و"البُخاري" 7/149(5645) و"النَّسائي" في "الكبرى"7436.
    عَنْ قَتَادَةَ بْنِ النُّعْمَانِ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:"إِذَا أَحَبَّ اللهُ عَبْدًا حَمَاهُ الدُّنْيَا ، كَمَا يَظَلُّ أَحَدُكُمْ يَحْمِي سَقِيمَهُ الْمَاءَ". أخرجه التِّرْمِذِي (2036)
    عندما تكلم الله عز وجل عن الصالحين السابقين قال تعالى:"ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ(13) وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ"(14) الواقعة .
    جماعة كبيرة من الأولين وقليل من الأخرين
    هل تحب أن تكون من هؤلاء القليل ؟
    الأمر الثاني :
    ذكر الصالحين وصفاتهم يقوي ويشحذ الهمم ونحن عندنا آفة من أخطر الآفات اليوم آفة دنو الهمة , الكسل والعجز
    عن أنسأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول": اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعيلة والذلة والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء، وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجذام والبرص وسوء الأسقام." قالالألبانيصحيح .
    كسلان : أي لا ينوي الفعل , لا يوجد رغبة من الداخل تجعله يتحرك.
    عندما تسمع إن عدد درجات الجنة على عدد أيات القرأن الكريم
    عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال": يقال لقارئ القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها"رواهأبو داود والترمذي والنسائي وأحمد
    العاجز : لا يقدر, لماذا لم تقدر ،عنده قناعات سلبية.
    أعلي الهمة جدا وأشحن البطارية على الأخر من دراسة سير الصالحين فتصبح على حال أبو مسلم الخولاني : "أيظن أصحاب محمد أن يستأثروا به دوننا؟كلا والله لنزاحمنهم عليه حتى يعلم أنه قد خلّف من ورائه رجالا"
    اللهم قد حرمنا صحبته في الدنيا فلا تحرمنا رفقته يوم القيامة.
    الأمر الثالث :
    لنحتقر أنفسنا أي الأولي تشحنك وفي نفس الوقت تتذكر ما قاله مالك ابن دينار: إذا ذكر الصالحون فأف لي وتف.
    عَنْ أَنَسٍ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " :ثَلاثٌ مُهْلِكَاتٌ : شُحٌّ مُطَاعٌ ، وَهَوًى مُتَّبَعٌ ، وَإِعْجَابُ الْمَرْءِ بِنَفْسِهِ "
    الأمر الرابع :
    لنوجد في هذه الأمة هؤلاء الأخيار فترفع عنا النقم بهم .
    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال" : إن لله ملائكة تنادي كل يوم لولا عباد ركع وأطفال رضع وبهائم رتع لصب عليكم العذاب صبا" خرجهأبو بكر الخطيب.
    الجانب العملي كيف تكون صالح؟
    اللفتة القرانية في سر نزول سور القرأن هذا هو أول وصف للصالحين معادلة رباعية تتكون من أربع أشياء على سر نزول سور القرأن وليست أيات القرأن
    أول سورة سورة العلق ،ثاني سورة سورة القلم، ثالث سورة سورة المزمل ،رابع سورة سورة المدثر ما الموضوع ؟؟
    سنأخذ منها كل سورة ترمز لماذا ؟
    السورة الأولى :سورة العلق
    إقرأ .. ترمز للعلم وجعلت العلم في أمرين إقرأ بسم ربك الذي خلق .. إبن القيم الذي يقول مدار الأمر على إقرأ إقرأ قم قم ,,,
    الأولي : إقرأ باسم ربك الذي خلق قال لك هذا عالم التفكر أن تنظر في مخلوقات الله الذي هو التفكر في الكتاب المنظور إنك جالس هكذا في كل شئ له أيه تدل على أنه الواحد,
    قال تعالى:"وكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ"الأنعام75
    والثانية : إقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم : قال لك هذا التفكر في الكتاب المفطور الذي هو التدبر في القرأن العلم كله في هذين الكلمتين تفكر وتدبر
    السورة الثانية : سورة القلم
    وهي السورة التي نعت الله فيها نبيه صل الله عليه وسلم بأعظم الأوصاف وبعلو الأوصاف حين قال تعالى :" وإنك لعلى خلق عظيم" .. إذا هذه السورة ترمز لماذا ؟؟ للأخلاق
    جميل جمع لي المعادلة مع بعض .
    السورة الثالثة : سورة المزمل
    هناك أربع حاجات في اول السورة كلهم يؤدوا إلى ماذا ؟
    قم الليل إلا قليلا رتل القرأن ترتيلا أذكر أسم ربك تبتل إليه تبتيلا يطلع في الأخر العبادة صح .. قيام ليل , قرأة قرأن , ذكر , مدراسة أسماء ربنا وصفاته , التبتل الإنقطاع لله تبارك وتعالى والخلوة بالله جل وعلا، إذا رقم ثلاثة في المعادلة ماذا ؟؟ العبادة
    السورة الرابعة :سورة المدثر
    واضحة يا أيها المدثر قم فأنذر وربك فكبر وثيابك فطهر .. ترمز إلى: الدعوة , والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
    أعمل المعادلة الرباعية : (علم , أخلاق , عبادة , دعوة ) أي خلل فيهم أسف إنت عندك خلل في معنى الصلاح ..
    الأصل الأول : العلم :
    نيات سريعة في أول أصل الذي هو أصل العلم .
    1- الخشية :قال تعالى " إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ "فاطر/28 " .
    2- رفع الدرجات :قال تعالى :"يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴿١١﴾ " المجادلة .
    3- يغفر الله لنا: عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " صاحب العلم يستغفر له كل شيء حتى الحوت في البحر "( أخرجه أبو يعلى بسند صحيح)
    4- تسهيل دخول الجنة:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ما خرج رجل من بيته يطلب علما إلا سهل الله له طريقا إلى الجنة "
    5- لترضى الملائكة :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "مَا مِنْ خَارِجٍ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ فِي طَلَبِ الْعِلْمِ إِلَّا وَضَعَتْ لَهُ الْمَلَائِكَةُ أَجْنِحَتَهَا رِضًا بِمَا يَصْنَعُ حتى يرجع"(أحمد، الدارمي، ابن ماجه)
    6- من أفضل العمال و القربات لله تبارك وتعالى: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم".
    7- العلم أعظم كنز في الدنيا :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ألا إن الدنيا ملعونة ملعون ما فيها، إلا ذكر الله وما والاه، وعالم أو متعلم".
    8- العلم طريق للخير: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين"
    9- العلم باب عظيم من أبواب الخير يفتح مجال واسع للدعوة :لا دعوة إلا بعلم حتى لا يتكلم أحد في دين ربنا من غير أن يتعلم ..
    العلم طريق إلى الخير وباب عظيم ويبلغ بيه درجة الحج والعلم يضئ القلب ويطفئ ظلمة الجهل حتى ينور القلب.
    الإمام البخاري كان معروفا بثلاث خصال هؤلاء هم العلماء الكبار .
    1) كان قليل الكلام : قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ {1} الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ {2} وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ {3}المؤمنون
    2) كان لا يطمع فيما عند الناس: إذبح الطمع بسكين اليأس
    3) وكان لا يشتغل بأمور الناس : كان شغله في العلم لذلك أنجز أعظم كتب في هذه الأمة بعد كتاب الله .. صاحب رسالة عنده هدف مشغول بيه مركز عليه
    قال تعالى"أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَـاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لاَ تُرْجَعُونَ"المؤمنون: 115
    الأصل الثاني : الأخلاق
    وهنا يسكت الكلام الأخلاق في زمن عزت فيه الخلاق وهنا بعض النوايا على ذلك من كلام سيد الأنبياء والمرسلين صل الله عليه وسلم .
    1- حتى يكمل دينك وإيمانك :قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :" إِنَّأَكْمَلَ الْمُؤْمِنِينَ إِيمَانًا أَحْسَنُهُمْ خُلُقًا ، وَأَلْطَفُهُمْ بِأَهْلِهِ "
    2- ليثقل ميزانك: أثقل شئ في الميزان الخلق الحسن .
    3- ليرفع الله لك درجاتك في الجنة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار "
    4- لنيل محبة النبي صل الله عليه وسلم والقرب منه:.عَنْجابر ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّأَحَبَّكُمْ إِلَيَّ وَأَقْرَبَكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَحَاسِنُكُمْ أَخْلاقًا ، الْمُوَطَّئُونَ أَكْنَافًا ، الَّذِينَ يَأْلَفُونَ وَيُؤْلَفُونَ ، وَإِنَّ أَبْغَضَكُمْ إِلَيَّ وَأَبْعَدَكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الثَّرْثَارُونَ ، الْمُتَشَدِّقُونَ ، الْمُتَفَيْهِقُونَ "
    5- لنكون أفضل المؤمنين : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّأَكْمَلَ الْمُؤْمِنِينَ إِيمَانًا أَحْسَنُهُمْ خُلُقًا ، وَأَلْطَفُهُمْ بِأَهْلِهِ "
    6- لنضمن بيتا في الجنة : عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه".وحسنهالألباني .
    7- أن تتجمل بأحسن الصفات :عَنْ أنس قَالَ : لَقِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا ذَرٍّ فَقَالَ : " يَا أَبَا ذَرٍّ ،أَلا أَدُلُّكَ عَلَى خَصْلَتَيْنِ هُمَا أَخَفُّ عَلَى الظَّهْرِ وَأَثْقَلُ فِي الْمِيزَانِ مِنْ غَيْرِهِمَا " ؟ قَالَ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : " عَلَيْكَ بِحُسْنِ الْخُلُقِ وَطُولِ الصَّمْتِ . فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا تَجْمُلُ الْخَلائِقُ بِمِثْلِهِمَا" .
    8- لتكسب أفضل هدية وعطية :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الناس لم يعطوا شيئاً خيراً من خلق حسن"صحيح الجامع.
    9- لتكون من خيار الناس: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إِنَّ مِنْ خِيَارِكُمْ أَحَاسِنَكُمْ أَخْلاقًا "
    10-لتسلك سبيل النجاة :عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله، ما النجاة؟ قال«أمسك عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابكِ على خطيئتك»رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني
    11- لتفوز بدخول الجنة: أكثر ما يدخل الناس في الجنة تقوى الله وتقوى حسن الخلق.
    الأصل الثالث : العبادة
    فى قول الله تبارك وتعالى :"وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ"الأنبياء:105 .
    قال ابن عباس : أرض الجنة يرثها الذين يصلون الصلوات الخمس في الجماعات إن في هذا لبلاغ أي بشارة لقوم عابدين.
    فعبادة النبي صلى الله عليه وسلم سيد الصالحين , كان صلى الله عليه وسلم كما هو معلوم يجتهد في صلاة الليل حتى تتفطر قداماه يصلي بالبقرة ثم بالنساء ثم آل عمران بركعة واحدة وقيل في الثانية قرأ بالمائدة والأنعام , قيل يصلي فكان قيامة مثل ركوعه مثل سجوده وأينا يطيق ذلك .
    أبو بكر رضى الله عنه في العبادة يخرج من ماله كله السباق إلى الخيرات يجمع الخير كله من أصبح منكم اليوم صائما .. أنا , من شيع منكم اليوم جنازة , من أطعم منكم اليوم مسكين , من عاد منكم اليوم مريضا .. أنا , السابق إلى الخيرات هكذا لا يوجد أحد مثل سيدنا أبو بكر أبدا خير هذه الأمة بعد النبي محمد صل الله عليه وسلم , فكيف تبلغ منزلة الصديقية إلا لم تكن كعلى هذه الصفة .
    يخبر الحافظ إبن كثير في البداية عن ليل عمر رضى الله عنه تعرفون الرجل الذي تزوج إمرأة من نساء عمر لا لشئ إلا ليسألها فقط بعد ما توفي عمر , كيف كان ليل عمر , فكانت تقول كان يصلي بالناس العشاء ثم يدخل بيته ويزال يصلي إلى الفجر ,, هكذا
    الأصل الرابع : الدعوة إلى الله تبارك وتعالى
    المطلوب ان تكون إيجابيا تكون صالحا مصلحا, ربنا سبحانه وتعالى جعل أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فقال تعالى :" الذين إن مكّناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر (41)وللّه عاقبة الأمور(42)"الحج .
    قال علي بن ابي طالب: أيها الناس إنما هلك من هلك ممن كان قبلكم بركوبهم المعاصي ولم ينهاهم الربانيون...
    لنكون صالحين بحق مصلحين لنا بصمة في الواقع لا نسكت على ظلم ولا على جور ولا على خطأ بأدب واخلاق وحسن معاملة وموعظة حسنة وتخلص من أفات النفوس حتى تكون دعوة بحق دعوة ربانية دعوة تترك بصمة في الحياة لو سيرنا على هذه المعادلة الرباعية فسنلحق بركب الصالحين
    ولسماع هذا الدرس
    اضغط
    هنا

    http://hanyhilmy.com/main/play.php?catsmktba=197

    التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 20-01-2018, 01:02 AM.
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ..
    http://www.twbh.com/
    مقاطع مؤثرة جدا للشيخ خالد الراشد




  • #2
    رد: "كيف تكون صالحا "

    جزاكم الله خيرااا
    و
    بارك الله فيكم
    ~وقفات مع الصحابة وامهات المؤمنين~ ♥♥♥متجدد♥♥♥

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    تعليق


    • #3
      رد: "كيف تكون صالحا "

      جزاكم الله خيراا

      تعليق


      • #4
        رد: "كيف تكون صالحا "

        جزاكم الله خيرًا ... ونفع الله بكم ،،،

        تعليق


        • #5
          رد: "كيف تكون صالحا "

          جزاكم الله خيرااااااااااا

          تعليق


          • #6
            رد: "كيف تكون صالحا "

            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            بارك الله فيكم ونفع بكم
            محمود خليل الحصري حفص ورش قالون مجود معلم مرتل هنا
            أقرأ القرآن أون لاين
            هنا
            لحفظ القرآن هذا أفضل برنامج محفظ للقرآن أون لاين هنا
            و نرجوا الدخول هنا


            تعليق


            • #7
              رد: "كيف تكون صالحا "
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              لماااااااااااااااااااااذا انتكست ؟؟ لمااااااااااااااااذااااا؟
              جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
              ربِ يرضى عنكم ويرضيكم
              يارب ثبتنا على الحق حتى نلقاك
              يقول ابن القيم : نصيبك من محبة الله على قدر ذكرك له
              اللهم أعنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبــــادتك ..
              عليك بالجود فإن صدر الجواد منشرح وباله واسع والبخيل ضيق الصدر مظلم القلب مكدر الخاطر
              اذا طار نومك فكبر..
              واذ طال ليلك فاذكر..
              واذا ارقت فاشكر..
              واذا اقبل السحر فاستغفر..
              لا تَتردد في الرجوع إلىَ الله حتى إن كثرت ذُنوبك ..
              فَالذي سَترك وأنت تَحت سقف المَعصيه ~
              لَن يخذلك وأنت تَحت جَناح التوبه
              أبشر يا عبد الله

              يا عباد الله يا رواد الطريق إلى الله هلموا



              إن أكثرت الإستغفار لله :
              إن أكثرت الإستغفار لله .. فثق به ولاتيأس من رَوحه أبداً .
              إن أكثرت الإستغفار لله
              ... فثق به ولا تقنط من رحمته يوماً .
              إن أكثرت الإستغفار لله
              .. فثق أن الدنيا مهما ضاقت فى وجهك , والأبواب مهما غُلّقت والأسباب مهما تقطّعت . فستنفتح فتحا مبينا وستيسر تيسيرا عظيماً .
              إن أكثرت الإستغفار لله
              .. فُزْتَ , فإنّ من لم يستغفر كثيرا صار متمردا علي الله خارجا عنه متبعا للشيطان وهواه .
              إن أكثرت الإستغفار لله
              .. فلا تقنط , فالقنوط من دلائل الضلال .


              دعواتكم لى بختم القران الكريم
              وربنا يوفقنى فى مدرستى

              تعليق

              يعمل...
              X