إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل عندك خطة للقبر ؟ هذه هى المبشـــــــــــرات: // مفهرس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل عندك خطة للقبر ؟ هذه هى المبشـــــــــــرات: // مفهرس

    هل عندك خطة للقبر ؟
    هذه هى المبشـــــــــــرات
    :

    أخرج ابن أبي الدنيا في كتاب (القبور) من طريق يزيد بن طريف، قال: مات أخي فلما أُلحد، وانصرف الناس، وضعتُ رأسي على قبره؛ فسمعت صوتًا ضعيفًا من داخل القبر أعرف أنه صوت أخي، وهو يقول: الله. فقال الآخر: فما دينك؟ قال: الإسلام.

    أخرج إبن أبي الدنيا في كتاب القبور من طريق العلاء بن عبد الكريم قال مات رجل وكان له أخ ضعيف البصر قال أخوه فدفناه فلما انصرف الناس عنه وضعت رأسي على القبر وإذا أنا بصوت من داخل القبر يقول من ربك وما دينك ومن نبيك فسمعت أخي يقول وعرفته وعرفت صوته قال الله ربي ومحمد نبيي ثم ارتفع شبه سهم من داخل القبر إلى أذني فاقشعر جلدي وانصرفت.

    قال الضحاك توفي أخ لي فدفن قبل أن ألحق جنازته فأتيت قبره فاستمعت عليه فإذا هو يقول ربي الله والإسلام ديني.

    وروي في كتاب ذكر الموت بإسناده عن أبي بكر بن أبي مريم عن الأشياخ قال : كان شيخ من بني الحضرمي بالبصرة وكان شيخا صالحا، وكان له ابن أخ يصحب الفتيان الفساق فكان يعظه ، فمات الفتى ، فلما أنزله عمه في قبره فسوى عليه اللبن شك في بعض أمره ، فنزع بعض اللبن فنظر فإذا قبره أوسع من جبانة البصرة ، وإذا هو في وسط منها ، فرد عليه اللبن وسأل امرأته عن عمله فقالت : كان إذا سمع المؤذن يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله يقول : وأنا اشهد بما شهدت به ، وأكفيها من تولى عنها .


    قصص المعذبين فى قبورهم:

    أخرج بن أبى الدنيا عن عمر بن مسلم عن رجل حفار للقبور، قال: حفرت قبرين، وكنت في الثالث، فاشتد عليَّ الحر؛ فألقيت كسائي على ما حفرت، واستظللت فيه، فبينا أنا كذلك، إذ رأيت شخصين على فرسين أشهبين فوقعا على القبر الأول. فقال أحدهما لصاحبه: اكتب. قال: ما أكتب؟ قال: فرسخ في فرسخ، ثم تحول إلى الآخر، وقال: اكتب. قال: وما أكتب؟ قال: مد البصر، ثم تحولا إلى الآخر الذي أنا فيه، قال: اكتب. قال: وما أكتب؟ قال: فِتْرًا في فِتْر، فقعدت أنظر الجنائز، فجيء برجل معه نفر يسير، فوقفوا على القبر الأول، قلت: ما هذا الرجل؟ قالوا: إنسان قرَّاب -يعني: سَقَّاء- ذو عيال ولم يكن له شيء؛ فجمعنا له. فقلت: ردوا الدراهم على عياله، ودفنته معهم، ثم أتي بجنازة ليس معها إلا من يحملها، فسألوا عن القبر فجاءوا إلى القبر الذي قال: مد البصر. قلت من ذا الرجل. فقالوا: إنسان غريب مات على مزبلة، ولم يكن معه شيء، فلم آخذ منهم شيئًا، وصليت عليه معهم، وقعدت أنتظر الثالث، فلم أزل أنتظر إلى العشاء، فأتي بجنازة امرأة لبعض القُوَّاد، فسألتهم الثمن؛ فضربوا برأسي، ودفنوها فيه، فسبحان اللطيف الخبير.


    وقال السفاريني في (البحور الزاخرة ) لقد سمعت أذناي، ووعى قلبي -وعمري إذ ذاك نَحْوُ تسع سنين- صراخ ميت فى جبانة ، وذلك أني كنت مع أجير لنا يدعى أحمد ناحية الجبانة، وكان قد دفن رجل -يقال له: شحاذة الهمشري- في طرف الجبانة فلما دنوت من الجبانة سمعته يتضجر ويصيح تَضَجُّرَ الذي يُضرب بالسياط وأبلغ، وسمع ذلك أجيرنا، ففزعت لذلك فزعًا شديدًا، وسَمِعَ ذلك من تلك الجبانة جماعةٌ في مرات متعددة، ومضى عليَّ مدة طويلة لا أستطيع أن أصل إلى الجبانة؛ بسبب ذلك حتى منَّ الله عليَّ بقراءة القرآن (يعنى حفظ القرآن )وذلك سنة إحدى وثلاثين ومائة وألف، وعمري إذ ذاك ست عشرة سنة.

    قال: وذكر لي رجل من أهل القرآن، أنه سأل حفارًا عن أعجب ما رأى من أهوال القبور. قال: كشفت يومًا عن قبر فرأيت فيه جثة إنسان، وفي وسط تلك الجثة عقرب عظيم، وإذا به يَضْرِبُ تلك الجثةَ فتنضم وتنطوي، فإذا ما أبتعد عنه امتدت كما كانت، وهكذا. والرجل الذي أخبرني اسمه محمد، والحفار اسمه عطاء الله. وهذا سمعته سنة تسعة وثلاثين. وسألت ولد عطاء الله عن ذلك فقال: والله سمعت ذلك من والدي، وهذا عندي غير متهم. وهذا شيء قد عاينه الناس، وتواتر وكثرت الحكايات فيه، وهو مما يجب الإيمان به، ولا ينكره إلا ضالّ ونعوذ بالله والله سبحانه أعلم.

    وذكر ابن الفارسي الليث صاحب أبي الفرج بن الجوزي في تاريخه أنه في سنة تسعين وخمسمائة وجد ميت ببغداد بظاهر باب البصرة وقد بلي ولم يبق غير عظامه،وفي يديه ورجليه ضباب حديد وضرب فيها مسماران أحدهما في سرته والآخر في جبهته وكان هائل الخلقة غليظ العظام وكان سبب ظهوره زيادة الماء.

    ذكر إبراهيم التيمي: كنت كثير التردد إلى المقابر،أذكر الموتى والبلى ،فبينما أنا ذات ليلة بها، إذ غلبتني عيناي، فنمت فرأيتُ قبرًا قد انشق، وسمعت قائلًا يقول : خذوا هذه السلسة فسلكوها في فِيه وأخرجوها من دبره، وإذا الميت يقول: يا رب ألم أكن أقرأ القرآن ؟ ألم أكن أحُج البيت الحرام؟ وأخذ يُعدد أفعال البرِ شيئًا بعد شيء، وإذا قائل يقول: كنت تفعل ذلك ظاهرًا ، فإذا خلوّت بارزتنى بالمعاصى.

    وذكر السيوطي عن المقريزي أنه قَدِمَ في سنة 697 البريدُ بأن رجلاً من الساحل قد ماتت امرأته فدفنها، وعاد فذكر أنه نسي في القبر منديلاً فيه مبلغ دراهم، فأخذ فقيه القرية، ونبش القبر؛ ليأخذ المال، والفقيه على شفير القبر، فإذا المرأة جالسة مكتوفة بشعرها، ورجلاها قد ربطتا بشعرها، فحاول حل كتافها؛ فلم يقدر، فأخذ يُجهد نفسه في ذلك فَخُسِفَ به وبالمرأة، حيث لم يُعلم لهما خبر، فغشي على الفقيه مدة يوم وليلة، فبعث السلطان بخبر هذه الحادثة إلى الناس؛ ليعتبروا بذلك.

    وقال السفاريني في (البحور الزاخرة) قلت: وقد أخبرني بعض إخواني -وهو عندي غير متهم- أن رجلاً من بلدهم ماتت زوجته. قال: وكانت تتعاطى الربا فلما كان وقت العشاء سمع زوجها صريخًا من داخل القبر، وكان جالسًا في باب داره، فلما سمعها أخذته الحمية من أجلها، وكان ذا شدة وبأس، فأخذ سلاحه، وذهب إلى عند قبرها، فوقف عليها، وقال لها: لا تخافي فإني عندك، زعمًا منه أنه سينقذها مما هي فيه؛ لشدة عتوه وجهله، وتناول حجرًا من القبر. قال: فما رفع رأسه حتى ضرب ضربة أبطلت حركته، وأرخت مفاصله، فرجع على حالة قبيحة، وهيئة فضيحة. قال: فوالله لقد رأيته، وهو قد ارتخى حنكه، وبُصَاقُه ينزل على صدره. قال: وهذا خبر استفاض عند أهل البلد كلها.

    وحكى الحافظ ابن رجب وغيره: أن جماعة من التابعين خرجوا لزيارة أبي سنان، فلما دخلوا عليه، وجلسوا عنده. قال: قوموا بنا نزور جارًا لنا مات أخوه، ونعزيه فيه. قال محمد بن يوسف الفريابي: فقمنا معه، ودخلنا على ذلك الرجل، فوجدناه كثير البكاء والجزع على أخيه، فجعلنا نعزيه، ونسليه، وهو لا يقبل تسلية، ولا عزاء. فقلنا له: أما تعلم أن الموت سبيل لا بد منه؟! قال: بلى، ولكن أبكي على ما أصبح وأمسى فيه أخي من العذاب. فقلنا له: قد أطلعك الله على الغيب؟! قال: لا، ولكن لما دفنته وسويت عليه التراب، وانصرف الناس، جلست عند قبره، وإذا صوت من قبره يقول: أَوَّاه أفردوني وحيدًا أقاسي العذاب، قد كنت أصلي قد كنت أصوم. فأبكاني كلامه، وقلت: صوت أخي، والله أعرفه. فقلت: لعله خُيِّلَ إليك. قال: ثم سكتَ، فإذا أنا بصوته يقول: أواه لا أدري -في الثانية أو في الثالثة- فنبشته حتى بلغت قريبًا من اللبن، فإذا بطَوْقٍ من نار في عنقه، فأدخلت يدي؛ رجاء أن أقطع ذلك الطوق، فاحترقت أصابعي؛ فبادرت بإخراجها. فإذا يده قد احترقت أصابعها. قال: فرددت عليه التراب وانصرفت. فكيف لا أبكي على حاله، وأحزن عليه؟! فقلنا: فما كان أخوك يعمل في الدنيا؟ قال: كان لا يؤدي الزكاة من ماله. فقلنا: هذا تصديق قوله تعالى: {وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا ءَاتَاهُمُ الله مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُم بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ (6)

    قال ابن القيم في كتاب الروح : قلت : وحدثنى صاحبنا أبو عبد الله محمد بن مساب السلامى ، وكان من خيار عباد الله ، وكان يتحرّى الصدق ، قال : جاء رجل إلى سوق الحدّادين ببغداد ، فباع مسامير صغار المسمار برأسين ، فأخذها الحداد ، وجعل يحمى عليها ، فلا تلين معه ، حتى عجز عن ضربها ، فطلب البائع ، فوجده ، فقال : من أين لك هذه المسامير ؟ فقال : لقيتها فلم يزل به ، حتى أخبره ، أنه وجد قبرا مفتوحا ، وفيه عظام ميت ، منظومة بهذه المسامير ، قال فعالجتها على أن أخرجها ، فلم أقدر ، فأخذت حجرا فكسرت عظامه ، وجمعتها ، قال وأنا رأيت تلك المسامير ، قلت له فكيف صفتها قال المسمار صغيـر برأسين.

    هذا من بعض قصص المعذبين فى قبورهم

    لو سمع الإنسان صفيه وحبيبه يعذب لما صفا له عيش ولم يهنأ بطعام أو بشراب ويصاب بعلل نفسية شديدة.

    الله تبارك وتعالى ستير يحب الستر ، إنما ما ظهر من خبر هؤلاء فهو للعظة ، ربنا يبعث لنا رسائل لكى نفهم خطورة شأن القبر

    هل عندك خطة للقبر ؟

    عندك خطة لزواجك وعندك خطة لكى تغير شقتك وكيف تزود مرتبك أو مكان لمصيفك وعندك خطة لتغيير سيارة أو لشراء جهاز معين لكن لا يوجد عندك خطة للقبر .

    أسباب عذاب القبر

    1-الشرك : الشرك أمامها أدمن لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ..عبودية الذكر، التهليل ، تعيش عليها وتموت عليها وتبعث عليها.

    2- النفاق : أمامها إدمان قيام الليل والمحافظة على قيام الليل بنية إتقاء عذاب القبر حتى لا تكون من المنافقين.

    3-الإعراض عن ذكر الله : عكسها نكون من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات، استغفر الله كثيرا وابدأ 100 مرة استغفار وقل سيد الإستغفار.

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفر له وإن كان فر من الزحف". رواه الترمذي وصححه الألباني .


    4-الكذب: أصدق الله يصدقك، لا تمثل على الناس ولا على نفسك

    5-الربا:أمامها كل من حلال وتجنب الشبهة وهذا جهاد فى هذا الزمن .

    6- الزنا : وقلنا أرفع شعار يوسف عليه السلام معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي , وشعار مريم ابنة عمران لم يمسسني بشر، عليك بالعفة .

    نبدأ بإستكمال باقى النقاط:

    7- النوم عن الصلاة المكتوبة
    قال تعالى :" فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ"
    الصلاة معيار ، إذا أردت أن تعرف مقامك فانظر أين أقامك.

    الواجب العملى :
    اعمل لنفسك جدول محاسبة ,ارسم رسم بيانى لصلواتك فى أسبوع أى 35 صلاة واحسب لنفسك هل تصليها فى المسجد وتدرك تكبيرة الإحرام وهل تصليها فى أول الوقت أم لا ، وهل تصلى الفجر فى وقته أم بعد الشروق؟


    8-هجر القرآن بعد تعلمه
    ابن القيم يتحدث عن أنواع هجر القرآن :
    1. [*=center]1-هجر سماعه

      [*=center]2-هجر العمل بالقرآن
      [*=center]3-هجر التحاكم إلى القرآن
      [*=center]4-هجر الإستشفاء بالقرآن : فالقرآن علاج للأبدان وعلاج للجنان (القلوب )





    الواجب العملى
    كم وردك فى اليوم ؟
    كم عدد كتب التفسير التى قرأتها ؟
    ستسأل فى القبر عن عملك فتقول قرأت كتاب الله فأمنت به،
    هل أنت قرأته وفهمنه؟

    نريد أن نعمل خطة لتلاوة القرآن وفهمه
    لو استغليت الأوقات التى تجلس فيها على الفيس بوك
    لو أخذنا من وقت المواصلات تستطيع قراءة الجزء أو تسمع قرآن لو أنت فى سيارتك
    الحل اسمع قرآن وأقرأ قرأن وانظر فى أثر ذلك عليك
    أدومه وإن قل
    حاول أن تتدبر معانى القرآن لكى تعيش التدبر
    القرآن يصنعك
    القرآن يغير حياتك سبب نجاتك فى الدنيا والأخرة وسبب لنجاتك من عذاب القبر
    القرآن يحل كل مشكلاتك لو احسنت التداوى به.
    أهل القرآن حياتهم كلها قرآن
    عليك أن تمسك بالكتاب
    عليك أن تجدد توبتك عن هجرك للقرآن
    من الأن وحتى رمضان لا يمر عليك يوم إلا وتنظر فى المصحف
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من سره أن يحب الله ورسوله فليقرأ فى المصحف "


    9- الكبر:
    أصعب ذنب يمر عليك
    حديث عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر"

    الكبر بطر الحق وغمط الناس

    بطر الحق : دفع الحق

    كم من الأشياء تعرفها وتتحايل بسبب الكبر

    أقول لك صلى جماعة ، تقول لا أستطيع وهذا كبر

    أقول لك أحضر درس تقول لا أستطيع



    الواجب العملى :

    عليك بالتواضع ، وانكسر لله ،

    الله عز وجل عند المنكسرة قلوبهم

    تعامل مع الناس انهم مثلك.

    قالوا :ادع الله فقل اللهم إنى أعوذ بك أن أذوق طعم نفسى فإنك إن ذقتها هلكت.

    الله عز وجل ينصرنا بالضعفاء وأهتم بقضاياهم ومشكلاتهم



    10- الدين

    عَنْ جابر بن عبدالله, قَالَ : تُوُفِّيَ رَجُلٌ فَغَسَّلْنَاهُ وَحَنَّطْنَاهُ وَكَفَّنَّاهُ ثُمَّ أَتَيْنَا بِهِ النَّبِيَّ لِيُصَلِّيَ عَلَيْهِ ، فَخَطَّ خَطًّا ثُمَّ قَالَ : " هَلْ عَلَيْهِ دَيْنٌ " , قُلْنَا : نَعَمْ , قَالَ : " صَلُّوا عَلَى صَاحِبِكُمْ " فَقَالَ أَبُو قَتَادَةَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ دَيْنُهُ عَلَيَّ ، فَقَالَ النَّبِيُّ : " هُمَا عَلَيْكَ ، حَقُّ الْغَرِيمِ وَبُرْءُ الْمَيِّتِ ؟ " قَالَ : نَعَمْ ، فَصَلَّى عَلَيْهِ ثُمَّ لَقِيَهُ فِي الْغَدِ ، فَقَالَ : " مَا فَعَلَ الدِّينَارَانِ ؟ " فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّمَا مَاتَ أَمْسُ ، ثُمَّ لَقِيَهُ مِنَ الْغَدِ فَقَالَ : " مَا فَعَلَ الدِّينَارَانِ ؟ " , فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ قَضَيْتُهُمَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الآنَ بَرَدَتْ عَلَيْهِ جِلْدُهُ "



    الواجب العملى :

    عليك ألا تماطل

    الدين من أسباب عذاب القبر

    من اداب الجنائز نسأل هل للميت ديون فنسارع بسدادها



    11-اللواط

    وهو وطء الرجل للرجل وهذا عمل قوم لوط

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به"

    قال ابن عباس : ينظر أعلى بناء في القرية فيلقى منه ثم يتبع بالحجارة كما فعل الله فى قوم لوط .

    وهذا عقابهم فى الدنيا بالإضافة إلى ما ينتظرهم من العقوبة فى الأخرة

    ابن عباس رضي الله عنهما يقول: إن اللوطي إذا مات من غير توبة فإنه يمسخ في قبره خنزيرا.



    الواجب العملى :

    العفاف



    12- النواح على الميت

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" الميت يعذب فى قبره بما نيح عليه "
    إذا لم توص بأن لا يناح عليك أو توصى بالنياحة عليك هذا من أسباب عذاب القبر.
    قال تعالى :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا"

    الواجب العملى :
    عليك بالوصية الشرعية فقم بشرائها أو أستخرجها من على النت وأكتب أسمك عليها وأتركها فى مكان ظاهر ليراها أهل البيت ويطبقوا ما فيها.


    13- السرقة

    حتى الشىء البسيط جدا
    حديث جابر رضي الله عنه في صلاة الكسوف .. وفيه قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لَقَدْ جِيءَ بِالنَّارِ ، وَذَلِكُمْ حِينَ رَأَيْتُمُونِي تَأَخَّرْتُ مَخَافَةَ أَنْ يُصِيبَنِي مِنْ لَفْحِهَا ، وَحَتَّى رَأَيْتُ فِيهَا صَاحِبَ الْمِحْجَنِ يَجُرُّ قُصْبَهُ فِي النَّارِ ؛ كَانَ يَسْرِقُ الْحَاجَّ بِمِحْجَنِهِ ، فَإِنْ فُطِنَ لَهُ قَالَ : إِنَّمَا تَعَلَّقَ بِمِحْجَنِي ، وَإِنْ غُفِلَ عَنْهُ ذَهَبَ بِهِ ) رواه مسلم
    والمحجن : عصا معوجة الرأس .

    عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن"

    الواجب العملى :
    اكل الحلال


    14- الإفطار فى رمضان من غير عذر

    نجد الأن فى نهار رمضان المطاعم ممتلئة بالناس واصبحت المطاعم مفتوحة
    والمفروض ألا تظهر المرأة فى وقت العذر أمام من حولها انها مفطرة وهذا هو المفروض فما بالك بما فى الشارع .

    عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بينا أنا نائم إذ أتاني رجلان فأخذا بِضَبْعَيْ، فأتيا بي جبلاً وعراً فقالا لي : اصعد . فقلت : إني لا أطيقه ، فقالا : إنا سنسهله لك . فصعدت حتى إذا كنت في سواء الجبل إذا أنا بأصوات شديدة فقلت : « ما هذه الأصوات » ؟ قالوا : هذا عُوَاء أهل النار . ثم انطلق بي فإذا أنا بقوم معلقين بعراقيبهم ، مشققة أشداقهم تسيل أشداقهم دماً ، قال : قلت : « من هؤلاء ؟ » قال : هؤلاء الذين يفطرون قبل تَحِلَّةِ صومهم .


    15- الإمتناع عن إرضاع الأبناء بغير عذر

    النبى صلى الله عليه وسلم قال : ثمَّ انطلق بي فإذا أنا بنساءٍ تنهشُ ثديهنَّ الحيَّاتُ قلتُ ما بالُ هؤلاء قيل هؤلاء يمنعن أولادَهنَّ ألبانَهنَّ "


    16-أمر الناس بالبر ونسيان النفس

    قال تعالى :" أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ"
    قال تعالى :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ"

    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم ": رأيت ليلة أسري بي رجالاً تُقرض شفاههم بمقاريض من نار ، فقلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ فقال : الخطباء من أمتك يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم ، وهم يتلون الكتاب أفلا يعقلون ؟! " أخرجه أحمد وصححه الألباني في الصحيحة


    17- عدم الإستبراء من البول

    عن ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَبْرَيْنِ فَقَالَ : إِنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرٍ ، أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ لا يَسْتَتِرُ مِنْ الْبَوْلِ وَأَمَّا الآخَرُ فَكَانَ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ ...الحديث . رواه البخاري (218) ومسلم (292).

    وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( إن عامة عذاب القبر من البول فتنزهوا منه ) أخرجه الدارقطني ، وصححه الألباني في صحيح الترغيب (1/152).


    الواجب العملى:
    قم بشراء كتاب فقه السنة أو الفقه الميسر أو تمام المنة لتقرأ أحكام الطهارة ولتتعلمها بالشكل الصحيح وتعلم أحكام الغسل


    18- أذى الناس باللسان

    عن ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَبْرَيْنِ فَقَالَ : إِنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرٍ ، أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ لا يَسْتَتِرُ مِنْ الْبَوْلِ وَأَمَّا الآخَرُ فَكَانَ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ ...الحديث . رواه البخاري (218) ومسلم (292).

    النميمة : الإفساد بين الناس
    وفى هذا الزمن ما أكثر آفات اللسان

    الواجب العملى :
    قال تعالى :" وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ"
    غضوا الطرف وكفوا أيديكم وكفوا ألسنتكم.


    19-الغيبة
    وهى ذكرك أخاك بما يكره فإن كان فيه فقد أغتبته وإن لم يكن فيه فقد بهته.

    رواية أبي بكرة عند أحمد والطبرانى بإسناد صحيح " يعذبان وما يعذبان في كبير وبلى وما يعذبان إلا في الغيبة والبول"
    من درس " خطط لقبرك " للشيخ هانى حلمى
    الواجب العملى :
    أرفع شعار: قال تعالى " قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ {1} الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ {2} وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ"

    لو كنت عن اللغو معرض فأنت عن الغيبة والنميمة والخوض بالباطل والإفتراء والبهتان أولى .

    أمسك عليك لسانك
    من درس " خطط لقبرك " للشيخ هانى حلمى

    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك






  • #2
    رد: هل عندك خطة للقبر ؟ هذه هى المبشـــــــــــرات:

    جزاكم الله خيراً وجعله بموازين حسناتكم
    يا الله
    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

    تعليق


    • #3
      رد: هل عندك خطة للقبر ؟ هذه هى المبشـــــــــــرات:

      جزاك الله خيرا
      ما اجمل الحب في الله
      اسهل الطرق هو الطريق الى الله
      اللهم تغمدنا برحمتك

      تعليق


      • #4
        رد: هل عندك خطة للقبر ؟ هذه هى المبشـــــــــــرات:

        جزاك الله خيرا يستحق المتابعة
        ما اجمل الحب في الله
        اسهل الطرق هو الطريق الى الله
        اللهم تغمدنا برحمتك

        تعليق


        • #5
          رد: هل عندك خطة للقبر ؟ هذه هى المبشـــــــــــرات:

          جزاكم الله خيرا

          تعليق


          • #6
            رد: هل عندك خطة للقبر ؟ هذه هى المبشـــــــــــرات:

            جزاكم الله خيرا
            وبارك فيكم
            إلهي
            سمع العابدون بذكر عذابك فخشعوا~~
            وسمع المذنبون بحسن عفوك فطمعوا~~
            إلهـــــــــــــــــــي
            إن كانت الخطايا أسقطتني لديك فاعف عني وارحمنى يا أرحم الراحمين



            تعليق

            يعمل...
            X