إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان // مفهرس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

    بوركت أخي الحبيب
    أسعدني مروركم وتعليقكم الطيب المبارك
    أسأل الله أن ينتفع الجميع بما في هذا الدرس الرائع من فوائد
    وبارك الله في شيخنا الفاضل د / حازم شومان
    إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
    أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
    لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
    كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

    تعليق


    • #17
      رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

      ماشاء الله اللهم بارك
      جزاكم الله خيرا إخواننا الأفاضل
      ويسر الله لكم
      اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

      الحمد
      لله الذي تتم بفضله الصالحات

      تعليق


      • #18
        رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

        اللهم آميـــــــــن
        وجزيتم مثله أختنا الفاضلة
        إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
        أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
        لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
        كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

        تعليق


        • #19
          رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

          بسم الله ماشاء الله

          ناس متميزة دائماً كالعادة

          وأتمنى المتابعة منهم وإكمال المسيرة
          لا إله إلا الله .. محمد رسول الله


          اللهم توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين


          تعليق


          • #20
            رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

            بسم الله الرحمن الرحيم
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاااااااااته
            بسم الله ماشاااء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
            جزاااااااكم الله خيرا علي هذا العمل الرائع
            وجزي الله شيخنا الفاضل الدكتور حازم شومان عنا خير الجزاااء

            باااااااارك ربي فيكم وجعله الله في موازين حسناتكم إن الله علي كل شيء قدير
            المشاركة الأصلية بواسطة راجي رحمة الله مشاهدة المشاركة


            فينبغي علي عتبة بابه أن تعلن موافقتك علي كل أحكامه ... فيضع الله الأحكام في أول القرآن ...فأول ما يسلم الفرد ...ويقرأ يجد الأحكام أمامه ... وكأن الله يقول أن أي فرد يدخل من باب الدين فيجب أن يوطن نفسه علي كلمة سمعنا وأطعنا

            فالمرحلية في ترك المعاصي لا تصح


            فيضع الله الأحكام في أول القرآن لتتعود من الأول علي أن المبدء الذي دخلت عليه دين الله هو سمعنا وأطعنا

            من صاحب سورة البقرة ؟



            قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة "رواه مسلم


            هل قيل عن قارئهما ...عن حافظهما ؟ لا... بل صاحبهما



            فلننتبه إلي هذه الكلمة عن صاحب البقرة وآل عمران ... صاحب السورة ... أي تكون سورة البقرة تمشي علي الأرض ... هل تستطيع أن تكون أنت سورة البقرة وآل عمران تمشي علي الأرض ؟



            هل تريد أن يكونوا غمامتين وقاية لك من حر الشمس يوم القيامة ؟


            اللهم اجعلنا من أصحاب سورة البقرة وآل عمران ..اللهم آمييييييييين
            *****************
            إذا سورة البقرة بها مقدمة تتكلم عن أربع أصناف :



            1- مؤمنين


            2- كفار


            3- منافقين


            4- مشركين
            *******************
            إذا السورة تبدأ بمقدمة ثم ثلاث قصص متتالية ...نريد معرفة ما هو الترابط بينها ؟


            1- قصة سيدنا آدم


            2- قصة بني إسرائيل


            3- قصة سيدنا إبراهيم



            ثم يبدأ فور إنتهاء القصص جزء كامل من أحكام وأوامر ونواهي وتكاليف أنزلها الله علينا ... ثم أخر ثلاث آيات في السورة "لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ" "البقرة : 284"



            ما الرابط بين هذه الآيات ؟


            الرابط بين هذه الآيات ... أن المقدمة تحلل أصناف المجتمع الذي نزلت فيه سورة البقرة ...
            فهؤلاء مؤمنين هذه صفاتهم ...
            و هؤلاء كفار هذه صفاتهم ...
            وهؤلاء منافقين هذه صفاتهم ...
            وهؤلاء مشركين هذه صفاتهم


            إذا فقد أصبح هناك حالة تمايز بين أفراد المجتمع ...
            وأصبح المؤمنين متميزين عن باقي أفراد المجتمع ...
            فتميز المؤمنين و تميز الكفار وتميز المنافقين وتميز المشركين ...
            لأن المجتمع أصبح متميز ...
            وهذا التميز كان ثمرة تربية سور مكة ثلاث عشرة سنة ...
            فتميز المؤمنين وسط مجتمعهم



            متميزين في أفكارنا وسلوكنا وعبادتنا وجهدنا وتضحياتنا


            فالخمس آيات التي أفتتح الله بهم سورة البقرة و أفتتح الله بهم القرآن أصبحوا يعبروا عن حال المسلمين



            أسأل الله العلي القدير أن يتقبل منكم هذا العمل خالصا لوجهه الكريم
            وجزاااااااااكم الله خيرا
            ----------
            سبحان الله..الحمد لله
            لا إله إلا الله..الله أكبر
            لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
            اللهم أعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
            اللهم وفقنا لكل ماتحب وترضي
            اللهم استرنا فوق الأرض..واسترنا تحت الأرض..واسترنا يوم العرض عليك
            أسأل الله عز وجل أن يتقبل منا أعمالنا وأن يجعلنا من أهل الفردوس إنه على ما يشاء قدير
            ياااااااارب
            اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
            اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا وحبيبنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين
            اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً فإغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

            تعليق


            • #21
              رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

              جزاكم الله خيرا أخوتنا وأخواتنا على المرور الطيبة
              ونسأل الله أن يسدد خطاكم ويوفقكم لما يحب ويرضى
              إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
              أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
              لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
              كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

              تعليق


              • #22
                رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

                هنا نبدأ التربية ... بقصة سيدنا آدم ...ثم قصة بني إسرائيل ... ثم قصة سيدنا إبراهيم



                ما هو الرابط بين الثلاث قصص ؟



                سيدنا آدم ...الخليفة الأول



                هؤلاء الثلاثة هم من إستخلفهم الله في الأرض ... سيدنا آدم أول خليفة "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً" "البقرة : 30"


                فهو أول من أستخلف في الأرض


                بني إسرائيل قال الله تعالي فيهم " وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَىٰ عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ " "الدخان : 32" فهم خلفاء أستخلفهم الله


                سيدنا إبراهيم قال عنه الله تعالي "وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ""البقرة : 124" ... إذا هو ثالث خليفة


                إذا قبل أن يعرض الله أحكامه ونواهيه ... عرض علينا ثلاث نماذج تم إستخلافهم وأمرهم الله بنفس الأوامر والنواهي التي أُمرنا بها أو ما يشابهها


                فالخليفة الأول آدم عليه السلام " وَعَصَىٰ آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَىٰ" "طه : 121" فعصي أولا ثم عاد إلي الله وتاب وأتبع أمر الله ... ولكن كان من نتيجة معصيته أنه نزل من الجنة إلي الأرض


                إذا النموذج الأول عصي ثم أطاع



                بنى اسرائيل ...الخليفة الثانى



                الخليفة الثاني هم بني إسرائيل عصوا تمام العصيان مائة بالمائة معصية لم يتركوا جريمة في حق الله أو حرمة من حرمات الله إلا وإنتهكوها



                إذا النموذج الثاني نال صفر بالمائة أساء تمام الإساءة



                سيدنا إبراهيم ... الخليفة الثالث



                الخليفة الثالث "وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ""البقرة : 124" نال مائة بالمائة أو مائة وأثنين ونصف بالمائة


                إذا النموذج الثالث هو الخليفة الذي أحسن تمام الإحسان


                وكأن الله قبل أن يأمرنا وينهانا ... يقول أنني قد أمرت قبلكم ونهيت ثلاثة



                أحدهم عصي ثم أطاع


                أحدهم عصي تمام العصيان


                وأحدهم أطاع تمام الطاعة


                فأنتم ستكونوا أي من الثلاثة عند نزول الأوامر عليكم



                ويلي ذلك جزء كامل كله أوامر ونواهي ... ليختبر سمعنا وطاعتنا




                الخاتمة الجميلة ...وامتحان للصحابة



                ثم كانت الخاتمة الجميلة بالسورة ...أن الله قبل أن ينهي هذه السورة أمتحن هذه الأمة في أول عهدها ... أمتحان ليختبرهم أفهموا هذا الدرس أم لا ... طبقوا هذا لدرس أم لا ... فنزلت آية صعبة "لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ" "البقرة : 284" وهي الآية الخاتمة



                "وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" "البقرة : 284" ففزع الصحابة ... فكروا أن الفرد قد يأتي علي ذهنه أي خاطرة سيئة أو يري معصية فيفكر فيها ... فيحاسبني الله عليها إذا نهلك ... فذهبوا إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم وجثوا علي ركبهم أما رسول الله فقالوا : " أي رسول الله ! كلفنا من الأعمال ما نطيق الصلاة والصيام والجهاد والصدقة وقد أنزلت عليك هذه الآية ولا نطيقها "... فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أتريدون أن تقولوا كما قال أهل الكتابين من قبلكم : سمعنا وعصينا ؟ بل قولوا : سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير " رواه مسلم



                فلما قالوها وأكثروا منها نزل التخفيف من الله ... فالتخفيف "لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ" "البقرة : 286" ... فهذا الإمتحان أثبت الله فيه أن جيل الصحابة نجحوا فيه


                "لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"


                "البقرة : 284"





                فنري كيف نجحوا في هذا الإمتحان "آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ" "البقرة : 285" فقد تلقوا الأمر بالإيمان بالله ... وليس بالجحود بنعمة الله ... "وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا""البقرة : 285" سمعنا يا رب ... أي أمر ستأمرنا به سننفذه




                فأغفره لنا يا رب




                "غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ""البقرة : 285" لماذا بعد سمعنا وأطعنا تليها غفرانك ربنا ؟... وكأنهم من شدة رغبتهم في تنفيذ أمر الله يقولوا يا رب ...لو لم نقدر أن ننفذ واحد بالمائة فأغفره لنا يا رب



                يا رب لو أننا سهينا في صلاتنا بنسبة واحد بالمائة فأغفره لنا يا رب ... لو أن قلبنا لم يكن معك أغفر لنا يا رب ... وهذا دائما شعور المؤمن ... أنه يطيع ولا يستبدل طعم الأحساس بأنه لا يرتكب الذنب ... ولذلك بعد صلاة قيام الليل "المستغفرين بالأسحار" لماذا يستغفر الفرد بعد أن قام ساعتين لله ... لأن العبادة كسرت قلبك لله أكثر وأكثر



                لو أنك في الدور الخامس تري كثير ... لو أنك في الدور العاشر تري أكثر ... لو أنك في الدور العشرين تري أكثر ... فكلما عبدت الله كلما صعدت ... وكلما صعدت إيمانك يجعلك تري مجالات من الإيمان بالله أكثر ... فتحس بذنبك أكثر لأنك تحس بعظمة الله أكثر



                "وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ""البقرة : 285" ... فلما وجد الله أستجابتهم الإيمانية قال تعالى : "لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ" "البقرة : 286" ...فتوجهوا لله بدعاء جميل ... ثلاث أدعية ... "رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ" "البقرة : 286"




                ما الفرق بين العفو والمغفرة ؟



                "رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا" "البقرة : 286" ... ألم يقل رسول الله :" إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان " صحيح



                فهذا الذي يُرفع عنك ولا تُسأل عنه يسمي في الدين العفو


                فلو أن الله عفا عنك في ليلة القدر فلا يسألك عن الذنب أصلا ...فيمسح من صحيفة أعمالك


                لكن المغفرة أن يبقي الذنب والله يسألك عنه يوم القيامة ويقول لك لن أعذبك به


                فأول طلب هو العفو من الله "رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا" "البقرة : 286"أي لا تسألنا عن هذا العمل



                ثلاث أدعيـــة جميلة



                "رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا" "البقرة : 286"من الذي حمل عليه الأصر في السورة ؟... إنهم بني إسرائيل



                من في السورة نسي وأخطأ ؟ ...سيدنا آدم عليه السلام


                فأول دعاء لا تعاملنا يا رب كما عاملت آدم عليه السلام ... لو أخطئنا وعصيناك مثل آدم عليه السلام... فلا تحرمنا من فضلك يا رب


                ثاني دعاء يا رب لو أخطئنا كما أخطأ بني إسرائيل ...فلا تحمل علينا إصرا كما حملته عليهم


                فلماذا حمل الله أصر علي بني إسرائيل ؟ ... هذا بذنوبهم ... إذا وكأنك تقول يا رب أغفر لنا ... لماذا ؟ ... لأنه كي لا يحمل عليك أصر بذنوبك أنه يغفر لك



                "رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ" "البقرة : 286"


                عندما تري أحد الأشخاص يسير في الشارع ويركب دابة ويضربها بالعصا ... تقول له يا أخي ألا يوجد في قلبك رحمة ؟! ... إذا عندما تقول يا رب لا تحملني فوق طاقتي ...فكأنك تقول أرحمني ...ولذلك قال الله بعدها "وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا""البقرة : 286" ...وكأنه إجمال بعد تفصيل ... بعد أن فصلنا الدعاء أجملناه في الأخر ... ونطلب العفو والمغفرة والرحمة



                إذا الأدعية التي دعوا بها هي العقوبات التي جاءت في السورة ... لا تعاملنا كما عاملت آدم عندما أخطأ يا رب ... بأن تأخذنا إن نسينا أو أخطأنا ... لا تعاملنا كما عاملت بني إسرائيل بأن حملت عليهم إصر لما أذنبوا ... لا تعاملنا كما عاملت قوم طالوت



                وهذا سوف نشرحه عندما نشرح الجزء الثاني ... "قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ" "البقرة : 249"... فليس لنا طاقة بهذا العمل ..."رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ" "البقرة : 286"


                "وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا""البقرة : 286"



                الدعاء في أخر سورة آل عمران



                وهو "رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِأَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّارَبَّنَافَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَار" "آل عمران : 193"



                هل هذا الدعاء إستجابه الله أم لا ؟ ... نعم إستجابه في السورة "فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْذَكَرٍ أَوْ أُنْثَىٰ" "آل عمران : 195"


                إذا لماذا الدعاء في أخر سورة البقرة لم يذكر الله إستجابته كما ذكر الإستجابة في دعاء أخر سورة آل عمران ؟



                لأن دعاء أخر سورة البقرة دعاء مشروط ... فذكر الله الإستجابة ولكن للصحابة فقط ... وهذا في صحيح البخاري


                ولكن نحن لم يذكر لنا الله الإستجابة في القرآن ... لماذا ؟



                لماذا نحن معرضين للعقوبة في أي لحظة ؟



                برغم أن الدعاء مذكور في القرآن ... وكأن الله يقول من الممكن أن أستجيب لكم كما أستجبت للصحابة ولكن بشرط ... أن تحققوا نفس الشرط الذي حققه الصحابة ... وهو شرط سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا ... أن تكون نيتك يا رب أريد أن أطيعك ... يا رب لو عجزت مرة تكون بغير إرادتي ... لو نسيت مرة تكون بغير إرادتي ... لكن أن تكون كل حياتك معصية متعمدة في حق الله ... إذا تحدث العقوبات التي نراها في حياتنا الآن



                القاهرة وحدها حل بها خمس عقوبات في السنوات الأخيرة ... بعث الجراد ... بعث الغربان ... زلزال القاهرة ... سقوط المقطم ... الدخان الذي غطي القاهرة من ثلاث سنوات وقالوا هذا حرق الرز ... مع أننا نحرق الرز كل عام



                لماذا هذا الدخان الكثيف ؟...الذي أشار الله إلي مثله في سورة الدخان


                "فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِين" "ٍالدخان : 10" "يَغْشَى النَّاسَهَٰذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ" "الدخان : 11""رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّاالْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ""الدخان : 12" وذكر الله أنه يكشفه في الدنيا ولكن لا يكشفه في الأخرة ... هذه كلها عقوبات لماذا ؟ ... إذا نحن نعاقب ويحمل علينا أصر ... نري البطالة والعنوسة ومشاكل الدنيا وتغير الطقس وإنتشار السرطان ومجيء الأوبئة التي لم تعرف في أسلافنا والنكد والهم والغم الذي يتملك الناس ... إذا حمل علينا أصر



                إذا أُخذنا فلماذا ؟



                لانه لا يوجد عندنا مبدأ سمعنا وأطعنا ... سورة البقرة تقول أن مبدأ سمعنا وأطعنا هو مبدأ حياتنا ... فلو كان هو مبدأ حياتك ... حتي لو أخطأت ... وكلنا نخطأ ونذنب ونقع ولكن يجب أن تقف بعدها فيغفر الله لك ويسامحك ... لكن أن تكون كل حياتك بمبدأ سمعنا وعصينا !!!



                إذا الفكرة العامة في سورة البقرة أنها تقول أنتم الخلفاء الجدد

                إذا ستقولوا سمعنا وأطعنا... أم ستقعوا مرة وتقفوا مرة ...أم ستقولوا سمعنا وعصينا أم ستكونوا مثل سيدنا إبراهيم أئمة في طاعة الله

                نريد أن نأخذ ملامح إيمانية رقيقة من كل فقرة من الفقرات ، لكي تتعايش مع الآيات وأنت تصلي صلاة القيام


                التعديل الأخير تم بواسطة * موحدة * ولله الحمد *; الساعة 21-06-2009, 05:02 PM. سبب آخر: إضافة جملة
                إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
                أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
                لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
                كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

                تعليق


                • #23
                  رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

                  جزاكم الله خير على هذا الجهد

                  ونرجوا من الله تعالى أن يتقبل منا ويقبلنا في الصالحين
                  هذه بداية طيبة نرجوا أن يتبعها ترجمة إلى لغات العالم حتي يعرفوا عظمة الإسلام
                  إن العالم اليوم متعطش إلى العقيدة الصحيحة التى تأخذ بيده إلى النجاة

                  بارك الله فيكم وفي هذا العمل

                  تعليق


                  • #24
                    رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

                    اللهم آميــــن
                    جزيتم بمثله
                    وبارك الله فيكم ونفع بكم
                    إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
                    أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
                    لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
                    كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

                    تعليق


                    • #25
                      رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

                      عاوزه اعرف فين بقيت هذا التفسير او هذا التفريغ للاهميه

                      تعليق


                      • #26
                        رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

                        المشاركة الأصلية بواسطة ام صهيب وعبد الرحمن مشاهدة المشاركة
                        عاوزه اعرف فين بقيت هذا التفسير او هذا التفريغ للاهميه




                        بإذن الله نكمل اختنا من المشاركة القادمة

                        فنرجو المتابعة ...جزاك الله خيرا

                        ----------------



                        اللهم اغفر لنا ذنوبنا واسرافنا فى امرنا واغفر لاخى والمسلمين

                        طاعة الله ورسوله - هام - مباشر او للتحميل

                        قال الله تعالى : "وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ " آل عمران

                        تعليق


                        • #27
                          رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

                          حروف ...إعجاز وتحدى

                          أول شوط وهو شوط المؤمنين"الم" البقرة : 1 وهي حروف ، فلو قلت لفرد ما أن أختراع السيارة أختراع عظيم ، فيرد إنه إختراع غير مهم ، تقول له خذ مسامير وصفيح وكاوتش فقم بصناعة سيارة !!! ألف ولام وميم هذه الحروف التي منها القرآن المعجز خذوها وأعملوا قرآن !!!

                          1- فالسورة تبدأ بالتحدي
                          2- أنت تقول ألم وأنت لا تعرف معناها ، فلماذا تقولها ؟

                          أقولها لأني أثق أن لها معني من عند الله ، أي أن الله يربيك من أول القرآن أن الشيء الذي لا تفهمه تقول سبحانك ربنا فلك الحكمة ، فلو حدث لك شيء لا تفهم حكمته ، لو رأيت شيء يحدث في الواقع لا تفهم حكمتها ، لو أمرت بتكليف من تكاليف الدين لا تفهم حكمته ، تقول سمعنا وأطعنا ، يجب أن يكون عندك ثقة في الله ، يجب أن يكون عندك ثقة في القرآن

                          ما معني"الم" ؟ تعني أن هذه هي الحروف أعملوا منها قرآن ، أي أننا نتحداكم ونتحدي الدنيا كلها أن تأتي بمثل هذا القرآن ، فلما تقرأ هذه الحروف تحس بالتحدي , وكأن الله يقول لك ثق في منهجك لدرجة أن تتحدي الدنيا كلها به

                          ثقوا في الدين , ثقوا في الإسلام , ثقوا في منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه هو المنهج الوحيد القادر علي أن يصلح الناس


                          إنها هزيمة نفسية

                          إننا نري بعض دعاة الفضائيات يخفي بعض الأمور الدينية ويغير بعضها !!! وتسأله لما هذا ؟ يقول لكي يقبل الناس الدين !!! فهو من كثرة ما رأي الناس علي المعصية ، هُزم نفسيا ورأي أن الناس لن تقبل الدين بهذه الصورة !!! فبدء يتخلي عن نصف الدين ليقبل الناس النصف الثاني ، فأحرصوا علي ألا تنهزموا نفسيا وأنتم معكم القرآن

                          قال الله تعالي"فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا"الفرقان : 52أي بالقرآن وليس بالسيف

                          "وَجَاهِدْهُمْ بِهِ" فإن أقوي سلاح في يدينا هو القرآن ، فيجب أن ندرك قيمة هذا السلاح وهو كتاب الله سبحانه وتعالي

                          يتبع بإذن الله ...



                          -------------




                          اللهم اعفو عنا وعن اخى والمسلمين

                          شكر النعم - رائع - مباشر او للتحميل

                          قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) صحيح






                          تعليق


                          • #28
                            رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

                            وفقكم الله
                            إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
                            أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
                            لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
                            كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

                            تعليق


                            • #29
                              رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

                              المشاركة الأصلية بواسطة راجي رحمة الله مشاهدة المشاركة
                              وفقكم الله




                              وإياكم ...


                              -----------------




                              اللهم أنى اسألك بأنى أشهد أنك أنت الله الذى لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لنا ولأخى وللمسلمين ذنوبنا إنك أنت الغفور الرحيم

                              تعرف على الله في الرخاء - رائع - مباشر او للتحميل

                              قال الله تعالى :"فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً" نوح 12:10



                              تعليق


                              • #30
                                رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

                                القرآن الكريم ...مصدر الهداية

                                "الم"البقرة : 1تحس بالتحدي والثقة والفخر بالقرآن وأنت تقرآها
                                "ذَٰلِكَ الْكِتَابُ" البقرة : 2 يعني هذا الكتاب لا غيره
                                "ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ" البقرة :2يعني هذا الكتاب هو مصدر الهداية الوحيد

                                هذه الآية فيها وقفين إما أن تقف علي"ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ"أو تقف علي"ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ" وسواء وقفت هنا أو هنا فالمعني واحد وهو أن المصدر الوحيد للهداية هو القرآن ويقول علماء اللغة أن تتابع المعرفين "ذلك" معرف و"الكتاب"معرف فتتابع المعرفين يدل علي القصر والحصر

                                بمعني هذا هو الكتاب وهذا هو مصدر الهداية الوحيد ، من يريد الهداية فهنا الهداية
                                ، من يريد الوصول إلي الله هذا هو الطريق ، لا يوجد طريق آخر ، إذا وظيفتك في الحياة فهمه ، والتحدي هو أن تفهمه ، لأنك لن تصل بغيره

                                أول صفات المؤمنين ... الإيمان بالغيب

                                "ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ" البقرة : 2"الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ"البقرة : 3 فأول صفة وصف بها الله المؤمنين في القرآن الذين يؤمنون بالغيب "الإيمان بالغيب"

                                فلا يجب أن يكون قلبك مع الماديات فقط ، إن سبب ضياع الغرب النظرة المادية ، هذا الكرسي أؤمن به لأني أمسكه بيدي هذا خطأ ، أنا أؤمن أنه يوجد ملائكة في المسجد في هذه اللحظة ، أنا أؤمن أن الملائكة تحفني في هذه اللحظة ، أنا أؤمن يقين جازم أن لو غدا رمضان أن الليلة سيكون هناك ملك في السماء لو عندي يقين أسمعه يقول :"يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر"صحيح أنا أوقن بالغيب ، وهذا واجب أن أؤمن بالغيب ، وهي أول صفة للمؤمنين


                                يتبع بإذن الله ...



                                ----------------





                                اللهم اعفو عنا وعن اخى والمسلمين


                                قصص وأخبار من حياة السلف - رائع - مباشر او للتحميل

                                قال صلى الله عليه وسلم : "ما من جرعة أعظم أجرا عند الله من جرعة غيظ كظمها عبد ابتغاء وجه الله "صحيح




                                تعليق

                                يعمل...
                                X