110- باب من صُنع إليه معروف فليكافئه
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مَنِ استَعَاذَ بالله فأعِيذُوه ومن سَألَ بالله فأَعْطُوه ومن أَتَى إِليْكُم مَعْروفاً فَكَافِئُوه فإن لَمْ تَجِدوا فادعوا له ، حتى يَعلَمَ أن قَد كَافَئْتُمُوه)
صحيح
من فوائد الباب
1- تعظيم حق الله تبارك وتعالى
2- من استعاذ بالله فيستعاذ ومن سأل بالله يُعطى من باب تعظيم الله تبارك وتعالى
من تعظيم الله تعالى: حرمة سؤال شيء من الدنيا بوجه الله تعالى، فلا يبيع دنياه بآخرته
أوعى تبيع أخرتك بدنياك = أوعى تذكر إسم الله فى حطام الدنيا
من سألكم بالله فأعطوه....ثبت وجوب إعطاء من سأل بالله وحرمة إعطاء من سأل بالله بغير حق
النظر الصحيح يشهد إلى أنه وجوب اعطاء من سأل بالله أن يعطى وحرمة سؤال من سأل بالله بغير وجه حق
111- باب من لم يجد المكافأة فليدع له
[217] عن أنس رضي الله عنه
أن المهاجرين قالوا :يا رسول الله ذهب الأنصار بالأجر كله قال : ( لا ما دعوتُمُ الله لهم وأَثْنَيْتُم عَلَيهِم بِه) .
صحيح
ذهب الأنصار بالأجر كله أى بأن يعطيهم الله أجر هجرتنا من مكه للمدينه وأجر عبادتنا بسبب كثرة احسانهم الينا
ما دعوتم الله لهم وأثنيتم عليه به...مادمتم تدعون لهم فدعاؤهم يصير كالمكافأة فتأخذون الاجر
بين صلى الله عليه وسلم أن الله أكرم من ذلك لكم أجر العباده فقال : ما دمتم تدعو لهم بخير فثواب حسناتهم اليكم وثوابكم راجع اليكم
ذهب الأنصار بالأجر كله أى بأن يعطيهم الله أجر هجرتنا من مكه للمدينه وأجر عبادتنا بسبب كثرة احسانهم الينا
ما دعوتم الله لهم وأثنيتم عليه به...مادمتم تدعون لهم فدعاؤهم يصير كالمكافأة فتأخذون الاجر
بين صلى الله عليه وسلم أن الله أكرم من ذلك لكم أجر العباده فقال : ما دمتم تدعو لهم بخير فثواب حسناتهم اليكم وثوابكم راجع اليكم
فى الحديث يتبين عدة أمور
1- حرص الصحابة رضي الله عنهم على الاجر والثواب والمنافسة في ذلك.
من علم أن هناك من هو أطوع لله منه ثم لم يلهب ذلك حماسه فليمت كمدااا
لابد أن يتنافس المتنافسون فى الطاعات ولا يرضى بالدنيه فى ذلك
" إذا سألتم الله فسلوه الفردوس"
هذا الحديث يلهب الحماس لان فيه حرص الصحابة على الثواب
أبو مسلم الخولانى :
أيظن أصحاب محمدا أن يستأثروا به دوننا كلا والله لنزاحمنهم عليه حتى يعلموا أنهم خلفوا وراءهم رجالا
عمال الآخرة قبل العمل يجودون قبل العمل امر النية
2-الخوف من نقصان الاجر ولو قليلا ...الخوف من شوائب في النية ويحتسبون الاجر عند الله تعالى
عمال الآخرة قبل العمل يجودون قبل العمل امر النية
2-الخوف من نقصان الاجر ولو قليلا ...الخوف من شوائب في النية ويحتسبون الاجر عند الله تعالى
من علامات الصدق
ان يكون الانسان متوجه لله تعالى قبل العمل
ومن علامات الاخلاص
ان يجود العمل قبل العمل
من علامات الاخلاص ان يبشره الله قبل العمل، وتجويده أثناء العمل
من علامات الاخلاص ان يبشره الله قبل العمل، وتجويده أثناء العمل
ومن علامات القبول
ان يخاف الانسان ان يحبط عمله
ويجد من البشارات وتوفيق الله له ما يكون من عاجل بشرى المؤمن في هذه الدنيا
3- فضل الدعاء والثناء على صانع المعروف
ويجد من البشارات وتوفيق الله له ما يكون من عاجل بشرى المؤمن في هذه الدنيا
3- فضل الدعاء والثناء على صانع المعروف
112-باب من لم يشكر الناس
[218] عن أبى هريرة رضي الله عنه عنالنبي صلى الله عليه وسلم قال : (لا يَشْكُرُ اللهَ مَنْ لا يَشْكُرُ النَّاس )
صحيح
من كان من طبعه عدم شكر الناس لا يشكر الله
من كان من طبعه عدم شكر الناس فلا يوفق لشكر الله
من عجز عن القليل عجز عن الكثير
من الأفات التى طبع عليها البشر إن لم يتزودوا بزاد الإيمان
من كان من طبعه عدم شكر الناس لا يشكر الله
من كان من طبعه عدم شكر الناس فلا يوفق لشكر الله
من عجز عن القليل عجز عن الكثير
من الأفات التى طبع عليها البشر إن لم يتزودوا بزاد الإيمان
( أن الإنسان ظلوم كـــــــفار )
الشكر أعظم من الصبر
من عادة الانسان انه ظلوم كفار اي كثير الكفران للنعم؛ فيرى بعض العلماء
أن الشكر اعظم من الصبر
العبد الشاكر أعظم من العبد الصابر
لأن الشكر في الناس قليل ومن أراد ان يكون من هذه القلة ويلحق بهذه الثلة ان يتحلى بالشكر فيشكر الناس على ما يسدونه من معروف
فى فضل العبد الشاكر :
أن النعم مظنة الطغيان والشكر فى الناس قليل ومن أراد أن يكون من هؤلاء القلة أن يتحلى بالشكر وأن يشكر الناس على ما يسدونه اليه من معروف
مثال:
الزوجة تعمل وتجتهد من أجل زوجها طاعة لله اولا وشكرا لله اولا وليس ليكون حسن العشرة معها ونحوه بل شكرا لمن أسدى لك هذه النعمة وهو الله
نقول للزوجات::
عليكِ أن تراعي ربك في زوجك فعندما تعملين العمل لا تعملينه له بل تعملينه لربكِ فلا ينبغي أن تكوني كافرة العشيرة بل ينبغي أن تشكري النعمة ليس لأن يكون حسن العشرة معك وانما ينبغي أن تشكري النعمة التي أسداها الله إليكِ فمن لا يشكر الناس لا
حين تعملين العمل لزوجك أنت لا تعملين العمل له فإن أحسن اليكى من وجه فأنت تشكرين الله على هذه النعم التى من الله عليكى بها
حين تعملين العمل لزوجك أنت لا تعملين العمل له فإن أحسن اليكى من وجه فأنت تشكرين الله على هذه النعم التى من الله عليكى بها
وهكذا الأمر في سائر من أسدى لنا معروفا
العالم الذى يعلم والذى يسدى للناس من علمه وتأديبه لهم ما حقه أبــــــــــــــدا التطاول بعد ذلك
وفيه أيضا::
عدم الاستهانة بالقليل وأن الشكر باب من أبواب البر والصلة
[219] عن أبى هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( ق الَ الله تعالى للنَّفْس اخْرُجِي قالت : لا أَخْرُجُ إلا كَارِهَةً )
( ق الَ الله تعالى للنَّفْس اخْرُجِي قالت : لا أَخْرُجُ إلا كَارِهَةً )
صحيح
هذا الحديث أشكل على البعض ايراده في هذا الباب فما وجه الارتباط بينه وبين اسم الباب؟
هذا الحديث أشكل على البعض ايراده في هذا الباب فما وجه الارتباط بينه وبين اسم الباب؟
ليس المراد نفسا معينه بل الجنس كل الأنفس
قال بعضهم :
كلا المتنين هو حديث واحد
من مقتضيات الشكر :
الطواعيه /المطاوعه مقتضى الشكر أن تخرج طائعه
وهذا سبب فصل الحديثين
وهذا سبب فصل الحديثين
وقال البعض::
لعل الامام البخاري اراد انه فيه اخلال بالشكر ومن مقتضيات الشكر ان الانسان يطيعه فيما يأمر إذ مقتضى الشكر أن تخرج طائعة.
113-باب معونة الرجل أخاه
[220] عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
قيل أي الأعمال خير ؟
قال : ( إِيْمَانُ بالله وجهادٌ فيسَبِيلهِ ) قيل : فأي الِّرقابِ أَفْضلُ ؟ قال :
(أَغْلاهَا ثَمَناً وأَنْفَسُها عند أهلها ) قال : أَفَرَاَيْتَ إنلَم أَسْتَطِع بعضَ العَمَلِ ؟ قال : ( فَتُعِينَ ضَائِعاً([1])أو تَصْنَعُ لَأخْرَقَ([2])) .
(أَغْلاهَا ثَمَناً وأَنْفَسُها عند أهلها ) قال : أَفَرَاَيْتَ إنلَم أَسْتَطِع بعضَ العَمَلِ ؟ قال : ( فَتُعِينَ ضَائِعاً([1])أو تَصْنَعُ لَأخْرَقَ([2])) .
قال: أَفرَأَيتَ إن ضَعُفْتُ ؟ قال : ( تَدَعُ النَّاسَ مِن الشَّر فَإِنَّهاصَدَقَةٌ تصدقُ بها على نَفْسِك)
صحيح
[2] - من ليس بصانع .
فيه:: حرص الصحابة على معرفة أفضل الأعمال للمسابقة للخير
مكائد الشيطان سبع:: الأمر السادس أن يجعله يصنع المفضول ويترك الفاضل
فى الحديث يتبين عدة أمور
1- حرص الصحابه على معرفة فضائل الأعمال للمسابقه اليها
ينبغي معرفة الفرق بين الفاضل والمفضول: يصلي ركعتين أم يتعلم حديث؟ أتعلم لغة أم أصول؟ وهكذا
2- لابد من تعلم الفاضل بالنسبة لى وما المفضول
رسالة أحاديث اليوم ::: لابد أن تكون صاحب همة عاليه لا ترضى بالدنيه
بيان فضل التوحيد فلا يقبل الله اي عمل إلا بتوحيده والإيمان به والاخلاص له
3- الصحابه يسألون ليعملوا
4- بيان فضل اليمان بالله وتقديمه على سائر الأعمال فالله لا يقبل أى عمل إلا بالإيمان
الإيمان أفضل الأعمال لأنه شرط في جميع الاعمال
لماذا الايمان أفضل الأعمال؟؟ : لأنه شرط فى كل الأعمال
من استحي من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى
ويحفظ البطن وما حوى
يعبّد جسده كله لله تعالى
الإيمان يزيد بطاعة الرحمن وينقص بالمعصية "بطاعة الشيطان"
"يُطلق الإيمان ويراد به أعمال الإيمان "أعمال ظاهرة وباطنة"
ومنه: مجاهدة في إيصال الخير للغير والصبر على ذلك
تعين ضائعا:: الضائع ذا الضياع من فقر وعيال
لا أستطيع أختم القرءان كل أسبوع...لا أقدر أصلي قيام الليل كل ليلة......أفرأيت إن لم أستطع بعض العمل؟ قال: فتعين ضائعا
وفي الحديث اشارة إلى اعانة الصانع أفضل من اعانة غير الصانع
قال صلى الله عليه وسلم: فتعين ضائعا أو صانعا" ....اعانة الصانع أولى من غير الصانع
5-في الحديث علاج لمشكلة البطالة إعانة أصحاب الحرف والصناعات
أفرأيت إن لم أستطع بعض العمل؟ قال: فتعين ضائعا أو تصنع لأخرق
أو تصنع لأخرق:: الأخرق:: من ليس بصانع أي جاهل بما يجد ان يعمله
وكأنه فيها ارشاد من النبي صلى الله عليه وسلم تعليم هؤلاء صنعة يستفيد منها
ملخص الفوائد ::
1- الإيمان بالله والجهاد في سبيله من احب الأعمال إلى الله جل وعلا
2- حث على نبذ البطالة
3- سعي الاسلام في تحرير الرقيق
4-حسن المراجعة وصبر المفتي او المعلم على من يفتيه او يعلمه
5- احتمال كثرة المسائل والتقريرات فعلى المعلم أن يحتمل كثرتها
وفي المقابل على طالب العلم
الصبر وإحسان الظن بمعلمه
وان يتأدب فإذا قال شيخه كُف فينبغي عليه أن يكف
6-حرص الصحابة على أسباب كسب الثواب حتى عند عدم الاستطاعة
م/نمكائد الشيطان سبع:: الأمر السادس أن يجعله يصنع المفضول ويترك الفاضل
فى الحديث يتبين عدة أمور
1- حرص الصحابه على معرفة فضائل الأعمال للمسابقه اليها
ينبغي معرفة الفرق بين الفاضل والمفضول: يصلي ركعتين أم يتعلم حديث؟ أتعلم لغة أم أصول؟ وهكذا
2- لابد من تعلم الفاضل بالنسبة لى وما المفضول
رسالة أحاديث اليوم ::: لابد أن تكون صاحب همة عاليه لا ترضى بالدنيه
بيان فضل التوحيد فلا يقبل الله اي عمل إلا بتوحيده والإيمان به والاخلاص له
3- الصحابه يسألون ليعملوا
4- بيان فضل اليمان بالله وتقديمه على سائر الأعمال فالله لا يقبل أى عمل إلا بالإيمان
الإيمان أفضل الأعمال لأنه شرط في جميع الاعمال
لماذا الايمان أفضل الأعمال؟؟ : لأنه شرط فى كل الأعمال
من استحي من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى
ويحفظ البطن وما حوى
يعبّد جسده كله لله تعالى
الإيمان يزيد بطاعة الرحمن وينقص بالمعصية "بطاعة الشيطان"
"يُطلق الإيمان ويراد به أعمال الإيمان "أعمال ظاهرة وباطنة"
ومنه: مجاهدة في إيصال الخير للغير والصبر على ذلك
تعين ضائعا:: الضائع ذا الضياع من فقر وعيال
لا أستطيع أختم القرءان كل أسبوع...لا أقدر أصلي قيام الليل كل ليلة......أفرأيت إن لم أستطع بعض العمل؟ قال: فتعين ضائعا
وفي الحديث اشارة إلى اعانة الصانع أفضل من اعانة غير الصانع
قال صلى الله عليه وسلم: فتعين ضائعا أو صانعا" ....اعانة الصانع أولى من غير الصانع
5-في الحديث علاج لمشكلة البطالة إعانة أصحاب الحرف والصناعات
أفرأيت إن لم أستطع بعض العمل؟ قال: فتعين ضائعا أو تصنع لأخرق
أو تصنع لأخرق:: الأخرق:: من ليس بصانع أي جاهل بما يجد ان يعمله
وكأنه فيها ارشاد من النبي صلى الله عليه وسلم تعليم هؤلاء صنعة يستفيد منها
ملخص الفوائد ::
1- الإيمان بالله والجهاد في سبيله من احب الأعمال إلى الله جل وعلا
2- حث على نبذ البطالة
3- سعي الاسلام في تحرير الرقيق
4-حسن المراجعة وصبر المفتي او المعلم على من يفتيه او يعلمه
5- احتمال كثرة المسائل والتقريرات فعلى المعلم أن يحتمل كثرتها
وفي المقابل على طالب العلم
الصبر وإحسان الظن بمعلمه
وان يتأدب فإذا قال شيخه كُف فينبغي عليه أن يكف
6-حرص الصحابة على أسباب كسب الثواب حتى عند عدم الاستطاعة
تعليق