إنا الحمد لله تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ،، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادى له
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله ،، البشير النذير ، السراج المزهر المنير ،خير الأنبياء مقاما وأحسن الأنبياء كلاما
لبنة تمامهم ومسك ختامهم رافع الإصر والاغلال الداع إلى خير الأقوال والاعمال والاحوال ، الذى بعثه ربه جل وعلا بالهدى ودين الحق بين يدى الساعة بشيرا ونذيرا وداعيا إليه بإذنه وسراجا منيرا،، فختم به الرساله وعلم به من الجهالة وهدى به الضلالة وفتح به أعينا عُميا وآذانا صما وقلوبا غلفى ،، وتركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك
اللهم وكما أمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينه حتى تدخلنا مدخله وأوردنا يارب بفضلك ورحمتك حوضه الأصفى واسقنا منه بيده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نُرد ولا نظمأ بعدها أبدا يا أرحم الراحمين
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله ،، البشير النذير ، السراج المزهر المنير ،خير الأنبياء مقاما وأحسن الأنبياء كلاما
لبنة تمامهم ومسك ختامهم رافع الإصر والاغلال الداع إلى خير الأقوال والاعمال والاحوال ، الذى بعثه ربه جل وعلا بالهدى ودين الحق بين يدى الساعة بشيرا ونذيرا وداعيا إليه بإذنه وسراجا منيرا،، فختم به الرساله وعلم به من الجهالة وهدى به الضلالة وفتح به أعينا عُميا وآذانا صما وقلوبا غلفى ،، وتركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك
اللهم وكما أمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينه حتى تدخلنا مدخله وأوردنا يارب بفضلك ورحمتك حوضه الأصفى واسقنا منه بيده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نُرد ولا نظمأ بعدها أبدا يا أرحم الراحمين
أحبتى فى الله
[ فصبر جميل ]
هذه رسالتى اليوم إلى أهل بورسعيد أصحاب التاريخ المجيد ،
أصحاب البطولة والكفاح والشرف ،، لايزايد على تاريخ هذا البلد الكريم إلا مزايد
فأهل بورسعيد تاريخهم طويل مشرف مجيد
أصحاب البطولة والكفاح والشرف ،، لايزايد على تاريخ هذا البلد الكريم إلا مزايد
فأهل بورسعيد تاريخهم طويل مشرف مجيد
قبل افتتاح قناة السويس ببعيد
وعلى هذا المنبر المبارك خطبت لكم خطبه بعنوان
أردت اليوم أن أوجه لحضراتكم هذه الرسالة بصفه خاصة ولأهل ولكل مصرى يعيش على أرض مصر الطيبة بصفة عامة
.......... فصبر جميل .........
وعلى هذا المنبر المبارك خطبت لكم خطبه بعنوان
(بورسعيد تاريخ مجيد ) أرجوا أن تراجعوها ليعى كل من يعيش على هذه الأرض الطيبة قيمة ومكانة وقامة وقدر هذا البلد
أردت اليوم أن أوجه لحضراتكم هذه الرسالة بصفه خاصة ولأهل ولكل مصرى يعيش على أرض مصر الطيبة بصفة عامة
.......... فصبر جميل .........
أعلم أن المحن كثيرة وأن الفتن شديدة وأن الإبتلاءات متعددة
فإلى كل مبتلى ..
إلى كل من ابتلى فى نفسه وماله وولده ورزقه وصحته وزوجته وأسرته
إلى كل من تعرض لأى نوع من أنواع البلاء
(فصبر جميل)
... الصبر مثل اسمه مر مذاقته لكن عواقبه أحلى من العسل ...
إن الله تعالى قد جعل الصبر جوادا لا يكبوا وجندا لا يهزم وحصنا لا يهدم
الصابرون فى معية الله ،، إنها معية الملِك ويالها من معية ! ، أنها معية الحفظ والنصر والمدد والتأييد ، إنها معية الرفق
والبركة والرحمة
قال تعالى (( وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللهَ مَعَ الصَّابِرِينَ )) [الأنفال 46]
والصابرون محبوبون من رب العالمين ، قال جل وعلا
(وَاللهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ) [آل عمران
ويبين الحق جل وعلا أن الإمامة فى الدين لا تنال إلا إذا تزوج الصبر باليقين ،،قال رب العالمين
((وَجعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُواْ وَكَانُواْ بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ )) [السجدة 24]
ويبين الله كرامة الصابرين حينما تدخل عليهم الملائكة الجنة لتباركهم ولتبين لهم مكانتهم ،، قال سبحانه
((وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ . سَلَامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ)) [ الرعد . 24 23]
وأعطاهم مالم يعطى غيرهم فقال سبحانه
((وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَىْءٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ)) [البقرة ] 155
(الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّ لِلِّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ) 156
البشرى لك أيها المبتلى الصابر ، أيها المبتلى فى رزقك ،فى ولدك ،فى صحتك ،اصبر فلقد جمع الله لك من البشريات مالم يجمعه لغيرك من أمة محمد
(أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ)
[البقرة [157
بل ويبين الله أنه لا يعلم أجر الصابرين إلا هو قال تعالى
( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ ) [الزمر10
وإذا جاءت الهدية من عند الملك جاءت مضمخة بطيبه ، فكيف إذا كان العطاء ممن لاتنفذ خزائنه !!
فإلى كل مبتلى ..
إلى كل من ابتلى فى نفسه وماله وولده ورزقه وصحته وزوجته وأسرته
إلى كل من تعرض لأى نوع من أنواع البلاء
(فصبر جميل)
... الصبر مثل اسمه مر مذاقته لكن عواقبه أحلى من العسل ...
إن الله تعالى قد جعل الصبر جوادا لا يكبوا وجندا لا يهزم وحصنا لا يهدم
الصابرون فى معية الله ،، إنها معية الملِك ويالها من معية ! ، أنها معية الحفظ والنصر والمدد والتأييد ، إنها معية الرفق
والبركة والرحمة
قال تعالى (( وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللهَ مَعَ الصَّابِرِينَ )) [الأنفال 46]
والصابرون محبوبون من رب العالمين ، قال جل وعلا
(وَاللهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ) [آل عمران
ويبين الحق جل وعلا أن الإمامة فى الدين لا تنال إلا إذا تزوج الصبر باليقين ،،قال رب العالمين
((وَجعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُواْ وَكَانُواْ بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ )) [السجدة 24]
ويبين الله كرامة الصابرين حينما تدخل عليهم الملائكة الجنة لتباركهم ولتبين لهم مكانتهم ،، قال سبحانه
((وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ . سَلَامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ)) [ الرعد . 24 23]
وأعطاهم مالم يعطى غيرهم فقال سبحانه
((وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَىْءٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ)) [البقرة ] 155
(الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّ لِلِّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ) 156
البشرى لك أيها المبتلى الصابر ، أيها المبتلى فى رزقك ،فى ولدك ،فى صحتك ،اصبر فلقد جمع الله لك من البشريات مالم يجمعه لغيرك من أمة محمد
(أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ)
[البقرة [157
بل ويبين الله أنه لا يعلم أجر الصابرين إلا هو قال تعالى
( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ ) [الزمر10
وإذا جاءت الهدية من عند الملك جاءت مضمخة بطيبه ، فكيف إذا كان العطاء ممن لاتنفذ خزائنه !!
والابتلاء شديد يحتاج الى صبر جميل
فما هو الصبر وما هو الصبر الجميل ؟؟
فما هو الصبر وما هو الصبر الجميل ؟؟
الصبر .. هو المنع والحبس ، حبس النفس عن الجزع ، وحبس اللسان عن التشكى ، وحبس الجوارح عن المعاصى
وهو ينقسم الى ثلاثة أقسام :-
صبرٌ أو صبرٍ(وكلاهما يصح لغة) على المأمور:-أى صبر على الطاعة
صبر عن المحذور:- أى صبر عن المعصية
وصبر على المقدور :-أى صبر على البلاء
على ماقدره الله عليك من المصائب والمحن والابتلاءات
وهو ينقسم الى ثلاثة أقسام :-
صبرٌ أو صبرٍ(وكلاهما يصح لغة) على المأمور:-أى صبر على الطاعة
صبر عن المحذور:- أى صبر عن المعصية
وصبر على المقدور :-أى صبر على البلاء
على ماقدره الله عليك من المصائب والمحن والابتلاءات
واعلم حبيبى أنه لايكتمل إيمانك إلا بالايمان بالقدر خيره وشره
هكذا قال الصادق سيدنا محمد ..
هكذا قال الصادق سيدنا محمد ..
قال الامام مسلم حدثنا أبو خثيمة زهير بن حرب حدثنا وكيع عن كهمس عن عبد الله بن بريدة عن يحيى بن يعمر قال:-
(كان أول من قال فى القدر بالبصرة معبد الجهنى ،فانطلقت أنا وحميد بن عبد الرحمن حاجين أو معتمرين ،
فقلنا لو لقينا أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم،فسألناه عما يقول هؤلاء فى القدر ،فوفق لنا عبد الله بن عمر بن الخطاب داخلا المسجد فاكتنفته أنا وصاحبى ،احدنا عن يمينه والآخر عن شماله فظننت أن صاحبى سيكل الكلام الى
فقلت أبا عبد الرحمن إنه قد ظهر قبلنا أناسا يقرؤن القرأن ويتقفرون العلم وذكر من شأنهم ، وأنهم يزعمون ان لا قدر وأن الأمر أنف ،قال فإذا لقيت هؤلاء فإخبرهم أنى برىء منهم وأنهم برآء منى والذى يحلف به عبد الله بن عمر لو ان أحدهم اتى مثل أحد ذهبا فأنفقه ماقبل الله منه حتى يؤمن بالقدر
ثم قال حدثنى أبى عمر بن الخطاب قال بينما نحن جلوس عند رسول الله ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس الى رسول الله فأسند ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه
........ الشاهد .. قال فأخبرنى عن الايمان
قال أن تؤمن بالله وملائكته ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره قال صدقت
(كان أول من قال فى القدر بالبصرة معبد الجهنى ،فانطلقت أنا وحميد بن عبد الرحمن حاجين أو معتمرين ،
فقلنا لو لقينا أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم،فسألناه عما يقول هؤلاء فى القدر ،فوفق لنا عبد الله بن عمر بن الخطاب داخلا المسجد فاكتنفته أنا وصاحبى ،احدنا عن يمينه والآخر عن شماله فظننت أن صاحبى سيكل الكلام الى
فقلت أبا عبد الرحمن إنه قد ظهر قبلنا أناسا يقرؤن القرأن ويتقفرون العلم وذكر من شأنهم ، وأنهم يزعمون ان لا قدر وأن الأمر أنف ،قال فإذا لقيت هؤلاء فإخبرهم أنى برىء منهم وأنهم برآء منى والذى يحلف به عبد الله بن عمر لو ان أحدهم اتى مثل أحد ذهبا فأنفقه ماقبل الله منه حتى يؤمن بالقدر
ثم قال حدثنى أبى عمر بن الخطاب قال بينما نحن جلوس عند رسول الله ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس الى رسول الله فأسند ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه
........ الشاهد .. قال فأخبرنى عن الايمان
قال أن تؤمن بالله وملائكته ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره قال صدقت
القدر خيره وشره . هل تذوقت أيها المؤمن الايمان بالقدر خيره وشره ؟؟
لن تتذوق طعم الايمان بالقدر خيره وشره ،، إلا إذا استسلمت لقدر الله كله خيره وشره وأنت فى غاية الحب لله والرضى عن الله
لن تتذوق طعم الايمان بالقدر خيره وشره ،، إلا إذا استسلمت لقدر الله كله خيره وشره وأنت فى غاية الحب لله والرضى عن الله
ليس معنى ذلك أن نتواكل وان نتكاسل وأن تقول انا مستسلم لقدره دون الاخذ بأسباب العز والنصر وأسباب الإبداع وأسباب التقدم وأسباب التمكين
فالتوكل على الله:- صدق اعتماد القلب على الله مع الأخذ بالأسباب
قال حبيبنا المصطفى (لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير ،تغدوا خماصا(أى وبطونها فارغة)وتروح بطانا(أى ترجع فى المساء فى وقت الروحة وقد رزقها من يرزق الكفار)
أفيرزق ربك الكفار وينسى من يوحد العزيز الغفار ؟!!
يتبع إن شاء الله
فالتوكل على الله:- صدق اعتماد القلب على الله مع الأخذ بالأسباب
قال حبيبنا المصطفى (لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير ،تغدوا خماصا(أى وبطونها فارغة)وتروح بطانا(أى ترجع فى المساء فى وقت الروحة وقد رزقها من يرزق الكفار)
أفيرزق ربك الكفار وينسى من يوحد العزيز الغفار ؟!!
يتبع إن شاء الله
تعليق