رد: «°•.¸.•°°•.¸.•° وانطلق فريق (( نشر الخير ))...هلموا يا أصحاب الهمم العالية °•.¸.•°°•.¸.•°»
خطب / فضيلة الشيخ / محمد حسان
بسم الله الرحمن الرحيم
( الشرك بالله )
ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله .
(يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وأنتم مسلمون ) آل عمران : 102
(يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام ان الله كان عليكم رقيبا ) النساء 1
( يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا 70يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما ) الاحزاب 70-71
أما بعد /
فان أصدق الجديث كتاب الله تعالي وخير الهدي هدي محمد صلي الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .
أحبتي في الله
نبدأ اليوم مع حضراتكم باذن الله تعالي سلسلة منهجية جديدة بعنوان
(اجتبوا السبع الموبقات )
وهي شرح لحديث صحيح رواه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ( اجتنبوا السبع الموبقات )
قالوا : يا رسول الله وما هن ؟ قال : ( الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم بالله الا بالحق وأكل مال اليتيم وأكل الربا والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات )
اجتنبوا السبع الموبقات :
أي المهلكات وسميت بذلك لأنها سبب لاهلاك مرتكبها والعياذ بالله.
وقال الحافظ ابن حجر :
الموبقات أي الكبائر.
وبدأ النبي صلي الله عليه وسلم بالحديث عن أكبر الكبائر وهو الشرك بالله.
وحتي لا ينسحب بساط الوقت من تحت أقدامنا فسوف أركز الحديث مم مع حضراتكم في العناصر التالية :
أولا :خطورة الشرك
ثانيا:رحلة الشرك .
ثالثا:أقسام الشرك.
رابعا:فضل التوحيد.
فأعيروني القلوب والاسماع فان هذا اللقاء من الأهمية بمكان.
أولا خطورة الشرك
أحبتي في الله :
ان الشرك هو أظلم الظلم وأقبح الجهل وأكبر الكبائر.
ولذلك لم تدع الرسل جميعا الي شيئ قبل التوحيد ولم تنه الرسل جميعا عن شيئ قبل التنديد ولم يتوعد الله علي ذنب أكثر مما جاء في الشرك من الوعيد الشديد.
قال سبحانه ( ان الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افتري اثما عظيما)48 النساء
وقال سبحانه ( من يشرك بالله فقد حرم عليه الله الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار) 72المائدة
بل وخاطب الله عز وجل وعلا صفوة خلقه الرسل قائلا:
( ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون )88 الأنعام
بل وخاطب حبيبه وخليله وسيد أنبياءه وامام أصفيائه وقائد الموحدين وقدوة المحققين محمدا صلي الله عليه وسلم
بقوله ( ولقد أوحي اليك والي الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين 65بل الله فاعبد وكن من الشاكرين ) الزمر 65-66
ومن ثم ورد في صحيح البخاري من حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ( من مات يشرك بالله شيئا دخل النار )
قال ابن مسعود : ومن مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة .
.................................................. .......ان شاء الله سأكمل
خطب / فضيلة الشيخ / محمد حسان
بسم الله الرحمن الرحيم
( الشرك بالله )
ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله .
(يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وأنتم مسلمون ) آل عمران : 102
(يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام ان الله كان عليكم رقيبا ) النساء 1
( يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا 70يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما ) الاحزاب 70-71
أما بعد /
فان أصدق الجديث كتاب الله تعالي وخير الهدي هدي محمد صلي الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .
أحبتي في الله
نبدأ اليوم مع حضراتكم باذن الله تعالي سلسلة منهجية جديدة بعنوان
(اجتبوا السبع الموبقات )
وهي شرح لحديث صحيح رواه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ( اجتنبوا السبع الموبقات )
قالوا : يا رسول الله وما هن ؟ قال : ( الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم بالله الا بالحق وأكل مال اليتيم وأكل الربا والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات )
اجتنبوا السبع الموبقات :
أي المهلكات وسميت بذلك لأنها سبب لاهلاك مرتكبها والعياذ بالله.
وقال الحافظ ابن حجر :
الموبقات أي الكبائر.
وبدأ النبي صلي الله عليه وسلم بالحديث عن أكبر الكبائر وهو الشرك بالله.
وحتي لا ينسحب بساط الوقت من تحت أقدامنا فسوف أركز الحديث مم مع حضراتكم في العناصر التالية :
أولا :خطورة الشرك
ثانيا:رحلة الشرك .
ثالثا:أقسام الشرك.
رابعا:فضل التوحيد.
فأعيروني القلوب والاسماع فان هذا اللقاء من الأهمية بمكان.
أولا خطورة الشرك
أحبتي في الله :
ان الشرك هو أظلم الظلم وأقبح الجهل وأكبر الكبائر.
ولذلك لم تدع الرسل جميعا الي شيئ قبل التوحيد ولم تنه الرسل جميعا عن شيئ قبل التنديد ولم يتوعد الله علي ذنب أكثر مما جاء في الشرك من الوعيد الشديد.
قال سبحانه ( ان الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افتري اثما عظيما)48 النساء
وقال سبحانه ( من يشرك بالله فقد حرم عليه الله الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار) 72المائدة
بل وخاطب الله عز وجل وعلا صفوة خلقه الرسل قائلا:
( ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون )88 الأنعام
بل وخاطب حبيبه وخليله وسيد أنبياءه وامام أصفيائه وقائد الموحدين وقدوة المحققين محمدا صلي الله عليه وسلم
بقوله ( ولقد أوحي اليك والي الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين 65بل الله فاعبد وكن من الشاكرين ) الزمر 65-66
ومن ثم ورد في صحيح البخاري من حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ( من مات يشرك بالله شيئا دخل النار )
قال ابن مسعود : ومن مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة .
.................................................. .......ان شاء الله سأكمل
تعليق