إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مـــــن الفوائــــد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مـــــن الفوائــــد

    فوائــــــــــــــــــــــــــ إبن القيم ــــــــــــــــــــــــــــــــد




    مناداة أيوب ربه


    قوله تعالى ‏:‏ ‏ «‏ وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم
    الراحمين ‏» ‏سوره الأنبياء ، الآية 83 ‏‏


    جمع في هذا الدعاء بين حقيقة التوحيد وإظهار الفقر والفاقة إلى
    ربه ووجود طعم المحبة في التملق له ،



    والإقرار له بصفة الرحمة وأنه أرحم الراحمين والتوسل إليه
    بصفاته سبحانه وشدة حاجته هو وفقره ، ومتى


    وجد المبتلى هذا كشفت عنه بلواه ‏.‏ وقد جرب أنه من قالها سبع
    مرات ولا سيما مع هذه المعرفة كشف الله ضره‏.‏






    أنواع هجر القرآن والحرج منه


    هجر القرآن أنواع:


    « أحدها‏:‏»هجر سماعه والإيمان به والإصغاء إليه‏.

    «والثاني‏:‏»هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه وإن قرأه وآمن به‏.

    «‏ والثالث‏:‏»هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه
    واعتقاد أنه لا يفيد اليقين وأن أدلته لفظية لا تحصل العلم‏.

    « والرابع‏:»‏ هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه‏.‏

    والخامس‏:‏ هجر الاستشفاء و التداوي به في جميع أمراض
    القلوب وأدوائها، فيطلب شفاء دائه من غيره ويهجر التداوي به،
    وكل هذا داخل في قوله‏:‏‏ « وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا
    هذا القرآن مهجورا » ‏‏سورة الفرقان، الآية 30.وإن كان بعض الهجر أهون من بعض‏.‏


    وكذلك الحرج الذي في الصدور منه، فإنه تارة يكون حرجا من إنزاله وكونه حقا من عند الله‏.‏
    وتارة يكون من جهة التكلم به أو كونه مخلوقا من بعض
    مخلوقاته ألهم غيره إن تكلم به، وتارة يكون من جهة كفايته

    وعدمها وأنه لا يكفي العباد، بل هم محتاجون معه إلى المعقولات
    و الأقيسة أو الآراء أو السياسات‏.‏ وتارة



    يكون من جهة دلالته وما أريد به حقائقه المفهومة منه عند
    الخطاب، أو أريد به تأويلها وإخراجها عن حقائقها
    إلى تأويلات مستكرهة مشتركة‏.
    ‏ وتارة يكون من جهة كون تلك الحقائق وإن كانت مرادة، فهي
    ثابتة في نفس الأمر أو أوهم أنها مرادة لضرب من المصلحة‏.‏




    فكل هؤلاء في صدورهم حرج من القرآن، وهم يعلمون ذلك من
    نفوسهم ويجدونه في صدورهم‏.‏ ولا تجد مبتدعا في دينه قط إلا
    وفي قلبه حرج من الآيات التي تخالف بدعته كما أنك لا تجد
    ظالما فاجرا إلا وفي صدره حرج من الآيات التي تحول بينه وبين
    إرادته‏.‏ فتدبر هذا المعنى ثم ارض لنفسك بما تشاء‏.‏




    ثواب الانشغال بالله


    إذا أصبح العبد وأمسى وليس همه إلا الله وحده تحمل الله سبحانه
    حوائجه كلها، وحمل عنه كل ما أهمه،



    وفرغ قلبه لمحبته، ولسانه لذكره، وجوارحه لطاعته، وإن أصبح
    وأمسى والدنيا همه حمله الله همومها و


    غمومها و أنكادها،
    ووكله إلى نفسه، فشغل قلبه عن محبته بمحبة الخلق،
    ولسانه عن ذكره بذكرهم، وجوارحه


    عن طاعته بخدمتهم وأشغالهم،
    فهو يكدح كدح الوحش في خدمة غيره كالكير ينفخ بطنه
    ويعصر أضلاعه في نفع غيره‏.
    ‏ فكل من أعرض عن عبودية الله وطاعته ومحبته بلي بعبودية
    المخلوق ومحبته وخدمته‏.‏ قال تعالى‏:



    « ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين» ‏.‏




    قال سفيان بن عيينة‏‏‏:‏ لا تأتون بمثل مشهور للعرب إلا جئتكم به
    من القرآن‏.‏ فقال له قائل‏:‏ فأين في القرآن‏ «‏ أعط أخاك تمرة فإن
    لم يقبل فأعطه جمرة‏؟‏‏ » ‏ فقال في قوله‏:‏‏ « ومن يعش عن ذكر
    الرحمن نقيض له شيطانا‏ ... » الآية‏‏.‏




    ترك الاختيار


    من ترك الاختيار والتدبير في طلب زيادة دنيا أو جاه أو في خوف
    نقصان أو في التخلص من عدو؛ توكلا على الله وثقة بتدبيره له
    وحسن اختياره له، فألقى كنفه بين يديه وسلم الأمر إليه ورضي
    بما يقضيه له، استراح من الهموم و الغموم والأحزان‏.‏ ومن أبى
    إلا بتدبيره لنفسه وقع في النكد والنصب وسوء الحال والتعب،
    فلا عيش يصفو، ولا قلب يفرح، ولا عمل يزكو، ولا أمل يقوم، ولا راحة تدوم‏.‏


    والله سبحانه سهل لخلقه السبيل إليه، وحجبهم عنه بالتدبير،
    فمن رضي بتدبير الله له وسكن إلى اختياره وسلم لحكمه، أزال
    ذلك الحجاب فأفضى القلب إلى ربه واطمأن إليه وسكن‏.‏


    المتوكل لا يسأل غير الله ولا يرد على الله ولا يدخر مع الله ‏.‏

    من شغل بنفسه شغل عن غيره، ومن شغل بربه شغل عن نفسه‏.‏

    الإخلاص هو ما لا يعلمه ملك فيكتبه، ولا عدو فيفسده، ولا يعجب

    به صاحبه فيبطله‏.‏

    الرضا سكون القلب تحت مجاري الأحكام‏.‏

    الناس في الدنيا معذبون على قدرهم بها‏.‏



    للقلب ستة مواطن يجول فيها لا سابع لها‏:

    ثلاثة سافلة وثلاثة عالية‏:
    فالسافلة‏:‏دنيا تتزين له، ونفس تحدثه، وعدو يوسوس له‏.‏
    فهذه مواطن الأرواح السافلة التي لا تزال تجول فيها‏.

    والثلاثة العالية‏:‏علم يتبين له، وعقل يرشده، وإله يعبده‏.‏ والقلوب جوالة في هذه المواطن‏.‏




    اتباع الهوى وطول الأمل مادة كل فساد،
    فإن اتباع الهوى يعمي عن الحق معرفة وقصداً‏.‏



    وطول الأمل ينسي الآخرة ويصد عن الاستعداد لها‏.‏





    لا يشم عبد رائحة الصدق ويداهن نفسه أو يداهن غيره‏.‏


    إذا أراد الله بعبد خيرا جعله معترفا بذنبه ممسكا عن ذنب غيره،

    جوادا بما عنده، زاهداً فيما عند غيره، محتملا لأذى غيره، وإن

    أراد به شرا عكس ذلك‏.‏




    الهمة العلية لا تزال حائمة حول ثلاثة أشياء‏:‏
    1.تعرف الصفة من الصفات العليا ؛
    وتزداد بمعرفتها محبة وإرادة،

    2.وملاحظة المنة ؛
    و تزداد بملاحظتها شكراً وطاعة،
    3.وتذكُّر الذنب ؛
    و تزداد بتذكره توبة وخشية،
    فإذا تعلقت الهمة


    بسوى هذه الثلاثة جالت في أودية الوساوس والخطرات‏.‏








    من عشق الدنيا نظرت إلى قدرها عنده فصيرته من خدمها وعبيدها وأذلته،



    ومن أعرض عنها نظرت إلى كبر قدره فخدمته وذلت له‏.‏




    إنما يقطع السفر ويصل المسافر بلزوم الجادة وسير الليل،



    فإذا حاد المسافر عن الطريق ونام كله فكيف يصل مقصده‏؟‏



    اللّهُمَّ أَرضِنِي .. وَارْضَ عَنِّي
    اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

    القرآن كلام الله .. خطاب الملك..القرآن عزيز .. مطلوب وليس طالب
    إذا تركته تركك .. وإذا ذهبت عنه ذهب

  • #2
    رد: مـــــن الفوائــــد

    جزاكم الله خيراً
    [CENTER][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red][SIZE=6][SIZE=5][B][COLOR=blue]1_(([/COLOR] بناء الرجال [COLOR=blue][U]أولى من[/U][/COLOR] بناء الأعمال [/B][/SIZE][COLOR=blue][SIZE=5][B]))[/B][/SIZE]
    [/COLOR][/SIZE][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5]2_[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=6][B][SIZE=5][U]الإعلام منهج قرآنى ونبوى لكن[/U][/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5] الأمّة الآن تفتقده بشدة وقد إبتلانا الله[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][U][COLOR=#0000ff][SIZE=6][B][SIZE=5] بإعلام فاجر داعر يقوده سحرة فرعون[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][/U][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5] وللأسف [FONT=Traditional Arabic][U][COLOR=#b22222][SIZE=6][B][SIZE=5]نحن نواجه مجموعة من الحواة بمجموعة من الهواة[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][/U][/FONT] كما يقول شيخُنا محمدحسين يعقوب[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5] إننا في الدعوة عبر الإنترنت والفضائيات، قد دخلنا من[/SIZE][/B][B][SIZE=5]افسة غير شريفة؛حيث إن خصومنا وأعداء ديننا محترفون، يُتقنون الإبهار،والأخذ بألباب الناس إلى هاوية الأهواء والشهوات،
    [/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#800000][U][SIZE=6][B][SIZE=5]:: ويجب علينا بهذا الصدد ::[/SIZE][/B][/SIZE][/U][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5]
    [/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][U][SIZE=6][B][SIZE=5]أن نحترف تقديم الحق، وأن نبذل في ذلك السهر والنصب.. لابد أن نحاكيهم، بل نسبقهم[/SIZE][/B][/SIZE][/U][/COLOR][COLOR=red][SIZE=6][COLOR=blue]
    [/COLOR][/SIZE][/COLOR][/FONT][URL=https://forums.way2allah.com/forum/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%82%D8%B3%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9/%D8%B2%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9/%D9%82%D8%B5%D8%B5-%D8%AF%D8%B9%D9%88%D9%8A%D8%A9/309450-%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D9%8A%D8%A7%D8%A3%D8%A8%D9%89-%D9%82%D8%B5%D8%AA%D8%A9-%D8%A8%D8%A5%D8%AE%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%B1-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%84%D8%A7-%D8%AE%D9%8A%D8%A7%D9%84][B][FONT=Arial][SIZE=3][IMG]http://www7.0zz0.com/2010/05/31/08/483217425.gif[/IMG][/SIZE][/FONT][/B][/URL]
    [/CENTER]

    تعليق


    • #3
      رد: مـــــن الفوائــــد

      جزاكم الله خيرا علي هذا الموضوع لقد استفدت منه كثيرا
      التعديل الأخير تم بواسطة Mostafa Sultan; الساعة 04-08-2010, 04:45 PM. سبب آخر: تعديل لغوى
      & لا قيمة للحياة ما لم نسلك فيها سبيلآ يقودنا للجنة &

      تعليق


      • #4
        رد: مـــــن الفوائــــد

        شكر الله لكي أختي "باغية الجنان العلى"
        وجعله في ميزان حسناتك بفضله

        لما رأيت أنواره سطعت وضعت من خيفتي كفي على بصري
        خوفا على بصري من حسن صورته فلست أنظره إلا على قدر
        روح من النور في جسم من القمر كحلية نسجت من الأنجم الزهر

        حسان بن ثابت(رضي الله عنه)

        تعليق


        • #5
          رد: مـــــن الفوائــــد

          جزاكم الله خيرا كثيرا
          بارك الله في جهودكم
          " حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونَ"
          يقول عن هذه الآية الشيخ / صآلح المغآمسي ..إنها دُعــآء المُعجِزات، ويقول: والله متى ما دعوت الله بصدق وكنت في مأزق إلا وجاء الفرج من حيث لا أعلم،، وقال ابن باز رحمه الله: مادعوت بهذا الدعاء بعد التشهد الأخير. في أمر عسير إلا تيسّر

          تعليق

          يعمل...
          X