إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تحذير الداعية من القصص الواهية . الشيخ على حشيش.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تحذير الداعية من القصص الواهية . الشيخ على حشيش.



    الحمد لله الذى خلق فقدر,وملك فدبر ,وشرع فيسر سبحانه ما اعظم شأنه وما اقدم
    سلطانه,وما أوسع حلمه وغفرانه,نحمده سبحانه ونشكره,ومن مساوء اعمالنا
    نستغفره,وأشهد ان لا إله الا الله وحده لا شريك له ,وأشهد ان محمداً عبده ورسوله
    "صلى الله عليه وعلى اله وصحبه ما ذكره الذاكرون الابرار وصلى الله وسلم
    وبارك عليه ما تعاقب الليل والنهار ونسال الله تعالى ان يجعلنا من من صالحِ امته
    وان يحشرنا يوم القيامة فى زمرته .


    أما بعد :
    سوف نتناول فى هذا الموضوع ان قدرالله لنا ذلك مجموعة من القصص الواهية
    التى كثر انتشارها فى المنتديات بل حتى على لسان ائمة المساجد والوعاظ
    والله المستعان ,ستكون هذه القصص بعضها مقتبس من مجلة التوحيد
    وسنذكر القصة بمتنها وتحقيقها وتخريجها ...ونسال الله عز وجل ان يعيننا على
    ذلك وان يوفقنا وان يتقبل منا وان يجعله لوجهه خالص ..




    والى الحلقة الاولى ........



    سال رجل ابا هريرة_رضى الله عنه_ ما التقوى ؟ قال : هل اخذت طريقا ذا شوك ؟
    قال: نعم. قال كيف تصنع ؟ قال اذا رايت الشوك عدلت عنه او جاوزته او قصرت عنه
    قال: "ذاك التقوى " .


  • #2
    قصة عروس النيل وبطاقة عمر بن الخطاب رضى الله عنه




    قصة عروس النيل وبطاقة عمر بن الخطاب رضى الله عنه

    اولاً : المتن :

    " لما فتح عمرو بن العاص مصر أتى أهلها إلى عمرو بن العاص حين دخل بؤونة من أشهر العجم فقالوا له :أيها الأمير ان لنيلنا هذا سنة لا يجرى الا بها فقال لهم : وما ذاك ؟قالوا : انه اذا كان لثنتى عشرة ليلة تخلو من هذا الشهر عمدنا الى جارية بكر بين ابويها فأرضينا ابويها وجعلنا عليها الحُلىّ والثياب افضل ما يكون , ثم ألقيناها فى هذا النيل , فيجرى .
    فقال لهم عمرو :إن هذا لا يكون فى الاسلام وإن الاسلام يهدم ما قبله, فأقاموا
    بؤونة وابيب ومسرى لا يجرى قليلاً ولا كثيراً حتى هموا بالجلاء , فلما رأى ذلك عمرو ,كتب الى عمر بن الخطاب بذلك , فكتب إليه عمر : قد أصبت ان الاسلام يهدم ما قبله وقد بعثت إليك ببطاقة فألقها فى داخل النيل اذا اتاك كتابى .
    فلما قدم الكتاب على عمرو وفتح البطاقة فاذا فيها : " من عبد الله :امير المؤمنين الى نيل اهل مصر اما بعد : فان كنت تجرى من قبلك فلا تجر وان كان الله الواحد القهار الذى يجريك فنسال الله الواحد القهار ان يجريك ."
    فعرّفهم عمرو بكتاب امير المؤمنين والبطاقة ثم القاها فالقى عمرو البطاقة فى النيل قبل يوم الصليب بيوم وقد تهيأ أهل مصر للجلاء والخروج منها لانه لا يقوم بمصلحتهم فيها الا النيل فأصبحوا يوم الصليب وقد اجراه الله ستة عشر ذراعاً فى ليلة وقطع الله تلك السُّنًّة عن أهل مصر. "






    ثانياً: التخريج:

    الخبر الذى جاءت به هذه القصة اخرجه ابن عبد الحكم وهو عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم بن اعين بن الليث بن رافع فى كتابه "فتوح مصر واخبارهم " ص264 حيث قال : حدثنا عثمان بن صالح عن ابن لهيعة عن قيس بن الحجاج عن من حدثه قال "........."القصة .
    واخرج هذه القصة ايضاً ابن قدامة وهو عبد الله بن احمد بن محمد بن قدامة فى كتابه "الرقة والبكاء " ص 122 الخبر "91" قال: اخبرنا محمد بن عبد الباقى انبأنا ابو بكر احمد بن زكريا الطرثيثى سنة483 انبانا ابو القاسم هبة الله بن الحسن الطبرى حدثنا محمد بن ابى بكر حدثنا محمد بن مخلد حدثنا محمد بن إسحاق حدثنا عبد الله بن صالح حدثنى لهيعة عن قيس بن الحجاج عن من حدثه قال :"............." القصة .





    ثالثاً
    : التحقيق :


    القصة واهية وفيها علتان :

    الاولى : عبد الله بن لهيعة :

    وهو عبد الله بن لهيعة بن عقبة بن فرعان بن ربيعة بن ثوبان الحضرمى ابو عبد الرحمن المصرى .
    1/ قال الامام ابن حبان فى "المجروحين "
    ا/ "قد سبرت اخبار ابن لهيعة من رواية المتقدمين والمتأخرين عنه فرأيت التخليط فى رواية المتاخرين عنه موجودا وما لا اصل له من رواية المتقدمين كثيرا فرجعت الى الاعتبار فرايته كان يدلس عن اقوام ضعفى عن اقوام راهم ابن اهيعة ثقات فالتزمت تلك الموضوعات به .
    ب/ ثم قال : " واما رواية المتاخرين عنه بعد احتراق كتبه ففيها مناكير كثيرة وذاك انه كان لا يبالى ما دفع اليه قراءة سواء كان حديثه او غير حديثه فوجب التنكب عن رواية المتقدمين عنه قبل احتراق كتبه لما فيه من الاخبار المدلّسة عن الضعفاء والمتروكين ووجب ترك الاحتجاج برواية المتاخرين عنه بعد احتراق كتبه لما فيه مما ليس من حديثه ."
    2/ لذلك اورده الحافظ ابن حجر فى " طبقات المدلسين " المرتبة الخامسة رقم12 حيث قال : " عبد الله بن لهيعة الحضرمى اختلط فى اخر عمره وكثرت عنه المناكير فى روايته . "

    العلة الاخرى :

    نجد ان هذا الخبر فيه راوٍ مبهم لم يروه عن هذا المبهم المجهول الا قيس ابن الحجاج تفرد به ابن لهيعة .
    الحديث المبهم : هو الحديث الذى فيه راوٍ لم يُصَرًّح باسمه .قال البيقونى فى منظومته : " ومبهم ما فيه راوٍ لم يسم ". اهـ.
    قال الحافظ بن حجر : فى شرح النخبة :" ولا يقبل حديث المبهم ما لم يسم لان شرط قبول الخبر عدالة رواية ومن ابهم اسمه لا تعرف عينه فكيف تعرف عدالته ؟؟"اهـ
    قلت : وهذه العلة تجعل هذا الخبر مردودا وتزيد القصة وهنا على وهن خاصة وان قيس بن الحجاج من الطبقة السادسة كما فى التقريب حيث قال الحافظ ابن حجر : "قيس بن الحجاج الكلاعى المصرى من السادسة " .
    فالقصة باطلة واهية بالتدليس والطعن فى ابن لهيعة ورواية شيخه عن مجهول مبهم فهى من منكرات ابن لهيعة التى يطول ذكرها .


    انتهى التحقيق بفضل الله مع بعض التصرف .
    والحمد لله رب العالمين .

    سال رجل ابا هريرة_رضى الله عنه_ ما التقوى ؟ قال : هل اخذت طريقا ذا شوك ؟
    قال: نعم. قال كيف تصنع ؟ قال اذا رايت الشوك عدلت عنه او جاوزته او قصرت عنه
    قال: "ذاك التقوى " .

    تعليق


    • #3
      رد: تحذير الداعية من القصص الواهية . الشيخ على حشيش.

      جزاك الله خيرا كثيرا اختي الكريمه

      ولكن الموضوع مناسب اكثر لقسم زاد الداعيه

      بارك الله فيكي
      امل لا ينقطع = حاملة الرايه
      انتظروا قسم القصص الدعويه في ثوبه الجديد قريبا ان شاء الله

      تعليق


      • #4
        رد: تحذير الداعية من القصص الواهية . الشيخ على حشيش.

        جزاكم الله خيرا
        اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

        تعليق


        • #5
          رد: تحذير الداعية من القصص الواهية . الشيخ على حشيش.

          جزاكم الله خيرا
          " حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونَ"
          يقول عن هذه الآية الشيخ / صآلح المغآمسي ..إنها دُعــآء المُعجِزات، ويقول: والله متى ما دعوت الله بصدق وكنت في مأزق إلا وجاء الفرج من حيث لا أعلم،، وقال ابن باز رحمه الله: مادعوت بهذا الدعاء بعد التشهد الأخير. في أمر عسير إلا تيسّر

          تعليق


          • #6
            رد: تحذير الداعية من القصص الواهية . الشيخ على حشيش.

            اللهم امين واياكم.
            سال رجل ابا هريرة_رضى الله عنه_ ما التقوى ؟ قال : هل اخذت طريقا ذا شوك ؟
            قال: نعم. قال كيف تصنع ؟ قال اذا رايت الشوك عدلت عنه او جاوزته او قصرت عنه
            قال: "ذاك التقوى " .

            تعليق


            • #7
              رد: تحذير الداعية من القصص الواهية . الشيخ على حشيش.

              بارك الله فيكم اختنا الفاضلة ونسال الله تعالى التوفيق
              متابعين معكم باذن الله لكن ساقوم بنقل الموضوع للقسم المناسب له
              التعديل الأخير تم بواسطة راجية حب الرحمن; الساعة 08-07-2010, 10:56 PM.

              اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

              تعليق


              • #8
                رد: تحذير الداعية من القصص الواهية . الشيخ على حشيش.

                جزاكِ الله خيرا ياأختى الفاضله
                وبارك فيكِ
                اللهم اغفر لى ما لا يعلمون واجعلنى خيرا مما يظنون
                وداعــــــــــــــا

                تعليق


                • #9
                  رد: تحذير الداعية من القصص الواهية . الشيخ على حشيش.

                  وفيكم بارك الله جميعا
                  ونعتذر عن التاخير.
                  سال رجل ابا هريرة_رضى الله عنه_ ما التقوى ؟ قال : هل اخذت طريقا ذا شوك ؟
                  قال: نعم. قال كيف تصنع ؟ قال اذا رايت الشوك عدلت عنه او جاوزته او قصرت عنه
                  قال: "ذاك التقوى " .

                  تعليق


                  • #10
                    قصة المرأة التى اعترضت على الخليفة عمر رضى الله عنه فى مسألة المهور.


                    قصة المرأة التى اعترضت على الخليفة عمر رضى الله عنه فى مسألة المهور.


                    أولاً :المتن:
                    رُوى عن الشعبى قال : خطب عمر بن الخطاب رضى الله عنه الناس فحمد الله تعالى وأثنى عليه وقال :ألا لا تغلوا فى صداق النساء ,فإنه لا يبلغنى عن أحد ساق أكثر من شيئٍ ساقه رسول الله صلى الله عليه وسلم أو سيق إليه إلا جعلت فضل ذلك فى بيت المال ثم نزل فعرضت له امرأة من قريش فقالت : يا أمير المؤمنين أكتاب الله أحق أن يتبع أو قولك ؟ قال : بل كتاب الله تعالى فما ذاك ؟ قالت :نهيت الناس أنفاً أن لا يغالوا فى صداق النساء والله تعالى يقول فى كتابه : "وأتيتم إحداهن قنطاراً فلا تأخذوا منه شيئاً " سورة النساء فقال عمر رضى الله عنه كل أحد أفقه من عمر مرتين أو ثلاثا ثم رجع إلى المنبر فقال أيها للناس : إنى كنت نهيتكم ان لا تغالوا فى صداق النساء ألا فليفعل رجل بماله ما بدا له ."





                    ثانيا :التخريج:
                    أخرجه البيهقى فى "السنن الكبرى " قال أخبرنا أبو حازم الحافظ أنبأنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن حمزة الهروى حدثنا أحمد بن نجدة حدثنا سعيد بن منصور حدثنا هشيم حدثنا مجالد عن الشعبى قال : خطب عمر بن الخطاب رضى الله عنه ....فذكر القصة .
                    وأخرج سعيد بن منصور فى السنن قال حدثنا مجالد عن الشعبى به .
                    قلت : وبهذا يكون البيهقى رحمه الله أخرج القصة بسنده فالتقى مع سعيد بن منصور فى شيخه هشيم .



                    ثالثا:التحقيق:
                    القصة واهية والسند الذى جاءت به القصة تالف بالسقط فى الاسناد والطعن فى الراوى .
                    أولاً :السقط فى الاسناد :
                    1/قال ابن ابى حاتم فى المراسيل "عامر بن شراحيل الشعبى " : "سمعت أبى وأبا زرعة يقولان : الشعبى (عن ) عمر ,مرسل".
                    2/ ولذلك قال الامام البيهقى فى( السنن) بعد ان اخرج القصة : "هذا منقطع ".
                    3/قلت وعلامات الانقطاع ظاهرة بمعرفة "التواريخ والوفيات " , وهواحد انواع علوم الحديث اورده الامام النووى فى "التقريب" وقال :
                    "النوع الستون :التواريخ والوفيات : وهو فن مهم به يعرف اتصال الحديث وانقطاعه , وقد ادعى الرواية قوم فنظر فى التاريخ فظهر انهم زعموا الرواية بعد وفاتهم بسنين ."اهــ
                    أ/ ولقد نقل الحافظ بن حجر فى "التهذيب " عن ابن حبان : "ان الشعبى كان مولده سنة 20 ومات سنة 109"

                    ب / وقال الحافظ بن حجر فى "التقريب " : عمر بن الخطاب رضى الله عنه امير المؤمنين استشهد فى ذى الحجة سنة ثلاث وعشرين "
                    من أ ,ب يتبين ان عمر بن الخطاب رضى الله عنه توفى وعند الشعبى ثلاث سنوات وهذا ليس بسن إدراك ولا تمييز كما بين ذلك الامام البخارى فى كتاب "العلم " باب متى يصح سماع الصغير .
                    وحسبنا ما اوردناه انفا من اقوال ائمة الصنعة الحديثية بان الحديث : منقطع.
                    ثانيا : الطعن فى الراوى : مجالد وهو ابن سعيد .
                    أ/ اورده الحافظ ابن حجر فى التهذيب ونقل اقوال ائمة فيه :
                    1/قال ابن أبى خيثمة عن ابن معين :مجالد بن سعيد ضعيف واهى الحديث .
                    2/وقال الدارى عن ابن معين : لايحتج بحديثه .
                    3/وقال ابو طالب عن أحمد : ليس بشئ .
                    4/وقال بن ابى حاتم سُئل ابى يُحتج بمجالد ؟؟ قال : لا.
                    ب/اخرج الامام ابن ابى حاتم فى "الجرح والتعديل " اقوال هؤلاء الائمة والتى نقلها الحافظ بن حجر .
                    جـ/ وقال الامام النسائى فى "الضعفاء والمتروكين " .:"مجالد بن سعيد الكوفى ,ضعيف ".
                    د/ وقال الامام البخارى فى "الضعفاءالصغير " : "مجالد بن سعيد بن عمير الكوفى كان يحيى القطان يضعفه , وكان ابن مهدى لا يروى عنه عن الشعبى , وقال أحمد :مجالد ليس بشئ". اهـ
                    إنتهى التحقيق بفضل الله عز وجل مع بعض التصريف
                    وللقصة طريق اخر عن ابى عبد الرحمن السلمى وهو من المراسيل وهى ايضا واهية



                    ولمن اراد المزيد من التحقيق فليراجع :
                    مجلة التوحيد العدد433 لشهر المحرم سنة 1429هـ

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                    لا تنسونا من صالح دعائكم .
                    سال رجل ابا هريرة_رضى الله عنه_ ما التقوى ؟ قال : هل اخذت طريقا ذا شوك ؟
                    قال: نعم. قال كيف تصنع ؟ قال اذا رايت الشوك عدلت عنه او جاوزته او قصرت عنه
                    قال: "ذاك التقوى " .

                    تعليق

                    يعمل...
                    X