إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل صار السلفيون من أهل التجريح ؟

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل صار السلفيون من أهل التجريح ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من سنن الله تعالى السائرة منذ بدء الخلق أن يختلف الناس فيما بينهم ، فكتب الله تعالى على من علم طريق الحق وسلكه أن يرشد الناس إليه ويخرج الناس من كل طريق غيره ليعبدهم بشرع الله تعالى


    فالتناصح أصل عظيم من أصول الشريعة ، مبناه على حب المؤمنين وموالاتهم النابع من إجلال الله تعالى وحبه والغيرة على محارمه أن تنتهك

    وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " الدين النصيحة " ، فأبدل عن الدين ببعضه وهو النصيحة للدلالة على عظم شأنها وعلى جلالة قدرها

    ولهذا كان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - يطلب من الناس أن ينصحوه ويقول:
    " مرحبًا بالناصح أبد الدهر، مرحبًا بالناصح غدوًا وعشيًا ".
    وقال له رجل مرة: اتق الله يا ابن الخطاب. فضاق بعض الحاضرين بهذا، فقال عمر:
    " دعوه، والله لا خير فيكم إذا لم تقولوها، ولا خير فينا إذا لم نسمعها ".

    ومن أعظم أبواب التناصح النصح لأئمة المسلمين ، وهم أولو الأمر من العلماء الربانيين والحكام المؤمنين
    فإن خطأ الإمام خطأ متعد لا يقتصر فيه على نفسه
    وخاصة إذا كان المخطئ إماما علما يصدر الناس عن رأيه فتقويمه أوجب بيانا للحق ونصرة للدين

    واعلموا رحمكم الله تعالى أن هذا دأب أهل العلم فى القديم قبل الحديث ، ولهذا خرجت مؤلفات الجرح والتعديل على ما فيها من قسوة وشدة على بعض الرواة، نصيحة لدين الله تعالى ، ولبيان الحق وإظهار الدين

    وما كان من أهل العلم من تقويم لإخوانهم ونصح لهم ليس من باب هدمهم أو إسقاطهم
    بل دافعه الحب فى الله تعالى والنصح للمسلمين وعامتهم

    ودونكم كلمات تكتب بماء الذهب للشيخ ياسر برهامي حفظه الله تعالى ، فيقول :

    " أما من ناحية الاختلاف، فلا شك أننا نختلف فهذه سنة الله الكونية، ولا يلزم من ذلك أن نكون أعداءً لبعضنا، فنحن حين نختلف مع غيرنا من الاتجاهات الإسلامية حتى من كان منهم واقعاً في بدعة، لا ننسى أصل الولاء على دين الله.
    وكما بيّن شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- أن المؤمن المطيع الذي لا يـُعلم عنه معصية ولا بدعة يحب من كل وجه، والكافر يبغض من كل وجه، والمسلم الذي عنده فجور وطاعة، وسنة وبدعة، يحب لإسلامه وطاعته، ويبغض لمعصيته وفجوره وبدعته ".

    " ونحن إذا تكلمنا عن مخالفات بعض الاتجاهات الإسلامية لا نتكلم من باب العداء لهم والحض على هدمهم -كما يحاول البعض تصويرنا-، بل نتكلم من باب النصح للمسلمين والحرص على مصلحتهم في دينهم ودنياهم ".


    " نعم قد تكون بعض العبارات حادة نوعاً ما حسب درجة المخالفة للكتاب والسنة ومقتضى الدليل؛ ولكنها دائماً تتجنب السب والشتم والبذاءة امتثالاً لهدي النبي -صلى الله عليه وسلم-، ثم من بعده من صحابته وتابعيهم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ".

    " ونحن في نفس الوقت نعرف نوع الخلاف مع المخالف ودرجته، وسبق أن بيّنا مرات أن من الخلاف ما هو اختلاف تنوع يحتاج إلى تكامل واستثمار، وما هو اختلاف تضاد سائغ يحتاج إلى سعة صدر واحتمال كل منا للآخر، تماماً كما وسع السلف هذا النوع من الخلاف، وهناك اختلاف تضاد غير سائغ يحتاج إلى تقويم وإصلاح وإنكار، وإن كان العلمانيون يجتهدون في تشويه صورة هذا النقد الحريص على المصلحة المشفق على المخالف ".

    " ولم يكن كلامنا حقداً على المسلمين، أو بغضاً لهم، فليست معركتنا معهم، وإنما عداؤنا لمن يعادي الدين من الكفار والمنافقين الذين لا هم لهم إلا الصد عن سبيل الله، والذين شَرِقت حلوقهم بالصحوة الإسلامية، وبإقبال الناس عموماً على الإسلام، والالتزام به في أرجاء العالم ".

    " إن شُغلنا الشاغل الدعوة إلى الله، وإلى دينه وشرعه، وتعليم الناس كتاب ربهم وسنة نبيهم -صلي الله عليه وسلم-، والعمل بذلك ولسنا بالذين نعيش حياتنا للطعن في فلان، والقدح في عِلاَّن، والجرح في غيرهم حتى وإن حاول البعض أن يصورنا على هذا النحو ".

    ويقول الشيخ عبد المنعم الشحات حفظه الله لما عقب على تساؤل البعض حول توجيهه النقد لبعض المنابر الدعوية :

    " ونحن نقول: إنَّ الصحوةَ الإسلاميةَ ككل -ومِنْ ضمنها "الفضائيات" التي تُعتبَر أحدثَ منابر الصحوة الإسلامية- تَخرج من مِحنة إلى مِحنة، وإنها تَسبح عكسَ التيَّار الذي كنا نسميه قديمًا بـ"تيار التغريب والثقافة الوافدة"؛ حيث كانت المعركة محلية بين الإسلاميين ودعاةِ التغريب ممن هم مِن جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا، وصار اليوم هو: "تيار العولمة"؛ حيث ساحة المعركة هي العالم أجمع! وإن كانت الغاية الأساسية للأعداء واحدةً؛ وهي: سَلْخُ المسلمين عن دينهم، ومِن ثَمَّ ذوبانُهم في غيرهم، وربما طمعوا في إخراج المسلمين تمامًا عن دينهم؛ مصداقـًا لقوله -تعالى-: (وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ)


    إنَّ الأُخُوَّةَ الإيمانيةَ تقتضي على السابحين ضِدَّ التيَّار معًا أن يَشُدُّوا مِن أَزْرِ مَن تَعَرَّضَ لـ"مَوْجَة عَاتِيَة" أو "دَوَّامَة مَائِيَّة" بالدعاء والتشجيع حتى يَتجاوزَ تلك المَوجة العاتيَة، وأما إذا وَجدوا أنه قَرَّرَ السِّبَاحة مع التيَّار ظنًّا منه أنه يُمكنه أن يُعاوِدَ السِّبَاحة في الاتجاه الصحيح إذا هَدَأَ التيَّار؛ فيَجِبُ عليهم أن يَصرخوا فيه، وأن يُحَذروه...


    فالتيَّار لا يَهدأ، والأمواج متلاطمة، والسَّيْر مع التيَّار لا يَنتهي إلا عند الشَّطـِّ؛ ولكنه شَطـُّ الخَيبة والخُسران!


    ولِمَ لا نُحَذر مما حَذَّرَ اللهُ منه رسولَه -صلى الله عليه وسلم-؛ ليكون غيرُه على حذر مِن باب أَوْلـَى؛ حيث قال: (وَلَوْلا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلاَ . إِذًا لأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا) (الإسراء:74-75)؟!

    إنَّ النصرة الحقيقة لكل مَن تُحَدِّثـُه نفسُه أن يَسبح مع التيَّار -ولو قليلاً- أن تُنَادِيَ فيه:

    الثباتَ... الثباتَ...
    "

    فافهموا رحمكم الله وغفر لكم كلام أهل العلم ومنهجهم ، ولا تحملوا نصيحتهم على أنها إسقاط للدعاة

    غفر الله لى ولكم
    وبارك الله فيكم
    وجزاكم الله خيرا

    منقـــــــــــول
    الخير كل الخير في إتباع من سلف
    والشر كل الشر في إبتداع من خلف

    الحق لا يعرف بالرجال ولكن الرجال هم الذين يعرفون بالحق
    اعرف الحق تعرف أهله




  • #2
    رد: هل صار السلفيون من أهل التجريح ؟

    أكرمك الله حبيبي
    أولا :- المنتدي دعوي في الدرجة الاولي ..
    ثانيا :- إن علم التجريح في اصله للرواة وليس لكل إنسان أن يُجرح , هنالك باب المناصحة وهو باب واسع رحب أحب كل من يأتيني منه وأكره من يشهر بي وينشر عني بعض الامر لربما أكون غالفا عنها
    ثالثا :- الأستاذ له حسنات وله سيئات ولكن حسناته كما نعلم أكثر من سيائته أسأل الله أن يزيد حسناته وأن تغلب سيائته
    رابعا :- أستغربت في المقالة السابق أن يقال أن القناة ستغير النهج !! وأستهجن علي الشيخ عبد المنعم قوله هذا فهذا قول غير صحيح وفيه مزايدة علي رب العزة فهل تعلم الغيب يا شيخنا الحبيب حتي تقول أن القناة ستغير المنهج وأرجو أن يسأل كل شخص نفسه هل نحن معصومون من الخطأ ؟ ألم تخطئ أنت يا حبيبي ؟
    خامسا :- أستغرب من الذي يجرح عالما كبير فيسقطه لذلة لسان أو لترحمه علي شخص أو لزيادته شرط من نوادب التوبة أسأله هل ذكر للتوبة مراتب في الكتاب ؟ حبيبي في الله أكرمك لماذا لا نجرح مشايخ التجريح أنفسهم , لماذا لا نجرح من هم أصحاب أخطاء فاضحة لماذا نأتي إلي ذلة العالم ونسقطه
    سادسا :- وهي الأهم أني لا أجمع الجميع فهنالك مغالي ومقتصد
    أسأل الله لنا ولكم الثبات حتي الممات ..
    د.ناصر العمر |
    إذا اقشعرَّ جلدك ولان قلبك وأنت تسمع آيات الوعد والوعيد؟! عندئذٍ تكون متدبّراً للقرآن ومنتفعاً به، ويكون حجةً لك لا حجةً عليك !. ولكي تلمس أثر القرآن في نفسك، انظر: هل ارتفع إيمانك؟.. هل بكيت؟.. هل خشعت؟.. هل تصدقتَ؟..فكل آية لها دلالاتها وآثارها .

    تعليق


    • #3
      رد: هل صار السلفيون من أهل التجريح ؟

      جزاكم الله خيرا أخى الفاضل
      وبارك الله فى علمكم ونفعنا به
      ولكن
      يجب علينا كذلك أن نتعلم آداب النصيحة
      فذكر نفسى واخوانى بـــ

      أدب السلف في النصيحة
      قال إمام الجرح والتعديل في عصره :" يحيى بن معين رحمه الله تعالى ".

      " ما رأيتُ على رجلٍ خطأً إلا سترته ، وأحببتُ أن أزين أمره ، وما استقبلتُ رجلاً في وجهه بأمر يكرهه،ولكن أبين له خطأه فيما بيني وبينه، فإن قبل ذلك وإلاَّ تركته ". انظر سير أعلام النبلاء :(11/83).


      قال المزني سمعت الشافعي يقول:


      من وعظ أخاه سرا فقد نصحه وزانه ومن وعظه علانية فقد فضحه وشانه


      (حلية الأولياء (ج9 ص 140)


      وقيل لمسعر: " أتحب من يخبرك بعيوبك؟ فقال: إن نصحني فيما بيني وبينه فنعم، وإن قرعني بين الملأ فلا " وهذا حق؛ فإن النصح في السر حب وشفقة، والنصح في العلن انتقاص وفضيحة. وهذا هو قول الشافعي رحمه الله: " من وعظ أخاه سرّاً فقد نصحه وزانه، ومن وعظه علانية فقد فضحه وشانه ".(الإحياء 2 / 182)


      قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى


      ( تَعَمَّدني بِنُصْحِكَ في انْفِرَادِي ** وجنِّني النصيحةَ في الجماعهْ )


      ( فَإِنَّ النُّصْحَ بَيْنَ النَّاسِ نَوْعٌ ** من التوبيخِ لا أرضى استماعه )


      ( وَإنْ خَالَفْتنِي وَعَصَيْتَ قَوْلِي ** فَلاَ تَجْزَعْ إذَا لَمْ تُعْطَ طَاعَه )


      ديوان الإمام الشافعي


      قال رجل لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه أمام الناس : يا أمير المؤمنين : إنك أخطأت في كذا وكذا ، وأنصحك بكذا وبكذا ، فقال له علي رضي الله عنه :" إذا نصحتني فانصحني بيني وبينك ، فإني لا آمن عليكم ولا على نفسي حين تنصحني علناً بين الناس "


      قال الحافظ ابن رجب رحمه الله: (( وكان السلف إذا أرادوا نصيحة أحد، وعظوه سراً، )) حتى قال بعضهم: (( من وعظ أخاه فيما بينه وبينه، فهي نصيحة، ومن وعظه على رؤوس الناس فإنما وبخه )) .


      قال الفضيل بن عياض رحمه الله "ما ادرك عندنا من ادرك بكثرة الصلاة والصيام وانما ادرك عندنا بسخ
      بسخاءالانفس وسلامة الصدور والنصح للامه"


      وقال الفضيل بن عياض رحمه الله: (( المؤمن يستر وينصح، والفاجر يهتك ويعير)) (جامع العلوم: (ص:77).


      ويعقب الحافظ ابن رجب على كلمة الفضيل هذه بقوله: (( فهذا الذي ذكره الفضيل من علامات النصح، وهو أن النصح يقترن به الستر، والتعيير يقترن به الإعلان))


      الفرق بين النصيحة و التعيير: (ص36)


      ويقول الإمام أبو حاتم بن حبان البستي رحمه الله تعالى: (( النصيحة تجب على الناس كافة على ماذكرنا قبل، ولكن ابداءها لا يجب إلا سراً، لأن من وعظ أخاه علانية فقدشانه، ومن وعظه سراً فقد زانه، فإبلاغ المجهود للمسلم فيما يزين أخاه أحرى من القصد فيما يشينه))


      روضة العقلاء: (ص196)


      وقال أبو حاتم بن حبان "خير الاخوان اشدهم مبالغه في النصيحه كما ان خير الاعمال احمدها عاقبه
      واحسنها اخلاصا


      ويقول الإمام أبو محمد ابن حزم الظاهري رحمه الله: (( وإذا نصحت فانصح سراً لا جهراً، وبتعريض لاتصريح، إلا أن لا يفهم المنصوح تعريضك، فلابد من التصريح)) (


      الأخلاق والسير: (ص44)


      ويقول عبد العزيز بن أبي داود رحمه الله: (( كان من كان قبلكم إذا رأى الرجل من أخيه شيئاً يأمره في رفق، فيؤجر في أمره ونهيه، وإن أحد هؤلاء يخرق بصاحبه، فيستغضب أخاه، ويهتك ستره)) جامع العلوم: (ص77)







      ويقول الإمام ابن حزم الظاهري رحمه الله تعالى: (( ولا تنصح على شرط القبول منك، فإن تعديت هذه الوجوه، فأنت ظالم لا ناصح، وطالب طاعة وملك، لا مؤدي حق أمانة وأخوة، وليس هذا حكم العقل، ولا حكم الصداقة، لكن حكم الأمير مع رعيته، والسيد مع عبده)) الأخلاق والسير: (ص44)


      ويقول أيضاً: (( فإن خشنت كلامك في النصيحة فذلك إغراء وتنفير، وقد قال الله تعالى: { فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً } (طه: من الآية44). وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا )( متفق عليه )







      ويقول ابن رجب: (( فهذا الذي ذكره الفضيل، (مقولتنا التي نقلناها في موضع النصح في السر) من علامات النصح، فالنصح يقترن به الستر، والتعيير يقترن بها الإعلان)) الفرق بين النصيحة والتعيير: (ص36)






      ويقول الإمام بن حزم رحمه الله تعالى: (( وحد النصيحة أن يسوء المرء ما ضر الآخر، ساء ذلك الآخر أم لم يسؤه، وأن يسره ما نفعه، سر الآخر أو ساءه، فهذا شرط في النصيحة زائد على شروط الصداقة )) الأخلاق والسير: (41)


      ويقول الخليفة عمر بن عبد العزيز: (( من وصل أخاه بنصيحه له في دينه، ونظرله في صلاح دنياه، فقد أحسن صلته، وأدى واجب حقه...)) ( تاريخ الطبري: (6/572)) .

      قال الإمام ابن القيم رحمه الله
      في
      الفرق بين النصيحة والتأنيب

      أنَّ النصيحة إحسان إلى من تنصحه بصورة الرحمة له والشفقة عليه والغيرة له وعليه، فهو إحسانٌ محض يصدر عن رحمة ورقة، ومراد الناصح بها وجه الله ورضاه والإحسان إلى خلقه، فيتلطَّف في بذلها غاية التلطف، ويحتمل أذى المنصوح ولائمته، ويعامله معاملة الطبيب العالم المشفق والمريض المشبع مرضًا، وهو يحتمل سوء خلقه وشراسته ونفرته، ويتلطف في وصول الدواء إليه بكلِّ ممكن، فهذا هو شأن الناصح.

      وأما المؤنِّب فهو رجل قصده التعيير والإهانة وذم من أنبه وشتمه في صورة النصح، فهو يقول له: يا فاعل كذا وكذا، يا مستحقًا للذمِّ والإهانة في صورة ناصح مشفق.
      وعلامة هذا أنَّه لو رأى من يحبه، ويحسن إليه على مثل عمل هذا أو شرٍّ منه؛ لم يعرض له، ولم يقل له شيئًا، ويطلب له وجوه المعاذير، فإن غلب؛ قال: وأنا ضمنت له العصمة، والإنسان معرض للخطأ ومحاسنه أكثر من مساوئه، والله غفور رحيم، ونحو ذلك.

      فيا عجبًا كيف كان هذا لمن يحبه دون من يبغضه، وكيف كان حظُّ ذلك منك التأنيب في صورة النصح، وحظُّ هذا منك رجاء العفو والمغفرة، وطلب وجوه المعاذير!!

      ومن الفرق بين الناصح والمؤنِّب: أنَّ الناصح لا يعاديك إذا لم تقبل نصيحته، وقال قد وقع أجري على الله قبلت أو لو لم تقبل، ويدعو لك بظهر الغيب ولا يذكر عيوبك ولا يبينها في الناس والمؤنِّب في ضد ذلك.

      تعليق


      • #4
        رد: هل صار السلفيون من أهل التجريح ؟

        المشاركة الأصلية بواسطة عاشق فداء الرسول مشاهدة المشاركة
        أكرمك الله حبيبي
        أولا :- المنتدي دعوي في الدرجة الاولي ..
        ثانيا :- إن علم التجريح في اصله للرواة وليس لكل إنسان أن يُجرح , هنالك باب المناصحة وهو باب واسع رحب أحب كل من يأتيني منه وأكره من يشهر بي وينشر عني بعض الامر لربما أكون غالفا عنها
        ثالثا :- الأستاذ له حسنات وله سيئات ولكن حسناته كما نعلم أكثر من سيائته أسأل الله أن يزيد حسناته وأن تغلب سيائته
        رابعا :- أستغربت في المقالة السابق أن يقال أن القناة ستغير النهج !! وأستهجن علي الشيخ عبد المنعم قوله هذا فهذا قول غير صحيح وفيه مزايدة علي رب العزة فهل تعلم الغيب يا شيخنا الحبيب حتي تقول أن القناة ستغير المنهج وأرجو أن يسأل كل شخص نفسه هل نحن معصومون من الخطأ ؟ ألم تخطئ أنت يا حبيبي ؟
        خامسا :- أستغرب من الذي يجرح عالما كبير فيسقطه لذلة لسان أو لترحمه علي شخص أو لزيادته شرط من نوادب التوبة أسأله هل ذكر للتوبة مراتب في الكتاب ؟ حبيبي في الله أكرمك لماذا لا نجرح مشايخ التجريح أنفسهم , لماذا لا نجرح من هم أصحاب أخطاء فاضحة لماذا نأتي إلي ذلة العالم ونسقطه
        سادسا :- وهي الأهم أني لا أجمع الجميع فهنالك مغالي ومقتصد
        أسأل الله لنا ولكم الثبات حتي الممات ..
        بارك الله فيك اخى الحبيب
        لن اتكلم بكلمه بعد ردك الطيب هذا
        وجزاك الله اخى الحبيب Salafy4ever
        على النقل الطيب
        اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
        قال رسول الله صل الله عليه وسلم من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة

        تعليق


        • #5
          رد: هل صار السلفيون من أهل التجريح ؟

          بارك الله فيك أخي الحبيب
          حنانيك أخي
          لست كما تظن
          وكن كما قلت لسنا معصومين
          وكما قال الشيخ محمد حسان:
          الحق لايعرف بالرجال ولكن الرجال هم الذين يعرفون بالحق
          وليس هذا إسقاط للشيخ ولا للأستاذ محمود حسان
          ولكنها نصيحة لهم ليس إلا
          لإن ماحدث من الزلل
          كان على مرئى ومسمع من العالم كله
          وأرجو منك أخي ألا تتعصب للأشخاص ولكن تعصب للمنهج لأن المنهج معصوم والأشخاص ليسوا بمعصومين
          ونعم صدقت أخي الكريم الذي يكلمك غارق في ذنوبه
          وارجو من يعرف الوصول لشيخ محمد ينقل كلام الشيخ عبد المنعم كما هو
          أنا من أشد الناس حبا للشيخ محمد حسان وأهل بيتي جميعا
          فلا تظن بي الظنون
          وجزاكم الله خيرا

          الخير كل الخير في إتباع من سلف
          والشر كل الشر في إبتداع من خلف

          الحق لا يعرف بالرجال ولكن الرجال هم الذين يعرفون بالحق
          اعرف الحق تعرف أهله



          تعليق


          • #6
            رد: هل صار السلفيون من أهل التجريح ؟

            هو مش أنا كنت ناقل الموضوع ده في موضوع المقال ؟
            علي فكرة يا أخ سلفي أنا ليث اللي كاتب الموضوع هناك
            جزاك الله خيرا علي النقل

            تعليق


            • #7
              رد: هل صار السلفيون من أهل التجريح ؟

              والله أنا محروج منك جدا أنا أسف أخي الكريم ليث ولكني نقلته للنصيحة وجزاك الله خيرا
              الخير كل الخير في إتباع من سلف
              والشر كل الشر في إبتداع من خلف

              الحق لا يعرف بالرجال ولكن الرجال هم الذين يعرفون بالحق
              اعرف الحق تعرف أهله



              تعليق


              • #8
                رد: هل صار السلفيون من أهل التجريح ؟

                لا يا عم عادي مفيش حقوق نقل ولا حاجة
                مش متسجل في الشهر العقاري ما تخافش
                التعديل الأخير تم بواسطة المشتاقة لله; الساعة 28-08-2011, 09:35 AM.

                تعليق


                • #9
                  رد: هل صار السلفيون من أهل التجريح ؟

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  الحمد لله علي نعمة الإسلام وكفى بها من نعمة أسأل الله أن يحفظها علينا ..
                  أم بعد :-
                  أنا لست شديد الخطاب والحمد لله الهدوء سمة لا أحب أن تفارقني
                  أم بخصوص المنهج فأنا متصعب له تصعب لا أتعصبه لأحد غيره لأنه مستقي من كتاب الله وسنة رسول الله وفهم السلف الصالح أسأل الله أن يديم المنهج سائدا بين جميع الفرق والنحل
                  أخي وحبيبي والله لست كارها لك ولا شئ ولكن أحببت أن أفهم البعض ما يقال ..
                  الشيخ أخطا والله لن أقول لا .. ولكن هل هو كافر أعرف أنك لم تقل ذلك ولكن أمشي معي , الأستاذ كما قلت سابقا ليس صاحب كلمة ولو لاحظنا فهو قليل الظهور نسبة إلي باقي المشايخ حفظهم الله ..
                  أستغرب من من يجرح ألا يظهر ويجلس للعلم الشرعي والإشتغال بالتجريح
                  أخي وحبيبي لماذا نرى الحق ولا نتبعه الشيخ محمد حسان معلمي وشيخي وأبي ولكن إذا أخطا وبدل في المنهج فإني أول من يقف له ولكن أناصحه بإحترام وبمعني النصيحة فلا أتشدد علي الشيخ في كلامي ولا أدعي عليه ما لم يقل وأنا سبقت وبينت أن البعض يجرح من أجل التجريح فقط , ومنهم من يجرح لمكاسب شخصية ولاحظ أخي أن قلت منهم فلم أجمع ..
                  أم أخي الحبيب عن ظني فيك فأنا أظن بك كل الخير بإذن الله
                  أم المقولة فهي مقولة جميع أهل العلم وإذا كان صدح به شيخنا الجليل كثيرا فهي مقولة نفتخر بها ودائما نرددها
                  بخصوص التعصب فالتعصب للإسلام فقط .. ولا يكون لشئ آخر
                  فمحمود حسان إن إرتد لا أسأل الله ألا يحصل هذا أبدا ولكن من باب الفرض فإني أتبرأ منه ولكن ما دام علي المنهج السليم وعلي دين الله فإني معه قلبا وقالبا وليس معني هذا أني أتبع شخصا علي هواء ..
                  ولكن إتباعي للجميع يكون علي مبدأ قول الله عز وجل وقول المصطفى صلي الله عليه وسلم وفهم السلف عليهم رضوان الله ..
                  فأسأل الله لنا ولكم الهداية والرشاد ..
                  د.ناصر العمر |
                  إذا اقشعرَّ جلدك ولان قلبك وأنت تسمع آيات الوعد والوعيد؟! عندئذٍ تكون متدبّراً للقرآن ومنتفعاً به، ويكون حجةً لك لا حجةً عليك !. ولكي تلمس أثر القرآن في نفسك، انظر: هل ارتفع إيمانك؟.. هل بكيت؟.. هل خشعت؟.. هل تصدقتَ؟..فكل آية لها دلالاتها وآثارها .

                  تعليق


                  • #10
                    رد: هل صار السلفيون من أهل التجريح ؟

                    أحبك في الله
                    الخير كل الخير في إتباع من سلف
                    والشر كل الشر في إبتداع من خلف

                    الحق لا يعرف بالرجال ولكن الرجال هم الذين يعرفون بالحق
                    اعرف الحق تعرف أهله



                    تعليق


                    • #11
                      رد: هل صار السلفيون من أهل التجريح ؟

                      أحبك في الله
                      أحبك الذي أحببتنا من أجله ..
                      د.ناصر العمر |
                      إذا اقشعرَّ جلدك ولان قلبك وأنت تسمع آيات الوعد والوعيد؟! عندئذٍ تكون متدبّراً للقرآن ومنتفعاً به، ويكون حجةً لك لا حجةً عليك !. ولكي تلمس أثر القرآن في نفسك، انظر: هل ارتفع إيمانك؟.. هل بكيت؟.. هل خشعت؟.. هل تصدقتَ؟..فكل آية لها دلالاتها وآثارها .

                      تعليق


                      • #12
                        رد: هل صار السلفيون من أهل التجريح ؟

                        اظن ان علينا ان نقرأ هذا الموضوع

                        على رسلكم يا دعاة التجريح!!!!

                        اللهم ثبتنا على الحق حتى نلاقاك
                        قال رسول الله صل الله عليه وسلم من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة

                        تعليق


                        • #13
                          رد: هل صار السلفيون من أهل التجريح ؟

                          المشاركة الأصلية بواسطة تائب بإذن الله مشاهدة المشاركة
                          اظن ان علينا ان نقرأ هذا الموضوع

                          على رسلكم يا دعاة التجريح!!!!

                          اللهم ثبتنا على الحق حتى نلاقاك
                          جزاك الله خيرا
                          ولكن أظن أنه من الواضح جدا أنني ليس من أتباع الشيخ ربيع ولا الشيخ القوصي !
                          الخير كل الخير في إتباع من سلف
                          والشر كل الشر في إبتداع من خلف

                          الحق لا يعرف بالرجال ولكن الرجال هم الذين يعرفون بالحق
                          اعرف الحق تعرف أهله



                          تعليق


                          • #14
                            رد: هل صار السلفيون من أهل التجريح ؟

                            أنا بس عايز أسأل الأخ عاشق فداء الرسول سؤال
                            انت تعرف مين الشيخ عبد المنعم الشحات؟

                            تعليق


                            • #15
                              رد: هل صار السلفيون من أهل التجريح ؟

                              جزاكم االله خيراً جميعاً وأرجو أن يهدينا الله لصراطه المستقيم ويثبت قلوبنا على دينه وأذكركم بقوله تعالى:
                              " والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل فى قلوبنا غلاً للذين ءامنوا ربنا إنك رءوف رحيم "
                              " وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ "

                              تعليق

                              يعمل...
                              X