إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفهم الجديد للنصوص!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفهم الجديد للنصوص!!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    موضوع مهم جدا على كل مسلم أن يفهمه في هذا العصر الذي انتشرت فيه الفتن وكثر فيه الجهل حتى في أوساط بعض الدعاة نسأل الله السلامة

    تفكير سقيم لكنه للأسف انتشر حتى اني سمعت من تتحدث به وهي داعية في احد المساجد لا اذكر القضية التي ناقشتها ولكن بمنطق (صحيح ان الادله تقول انه حرام ولكن الان العصر اختلف)!

    اقرأوا الموضوع!

    مقدمة:
    الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
    لقد عرف أعداؤنا منذُ القدم أنَّ "القرآن والسُّنة" هما مصدر عز الأمة، فاجتهدوا في الطَّعْن فيهما؛ بغيةَ العدول عنهما، ولكن باءتْ محاولاتهم على مرِّ العصور بالفشل، وظل أكثر الجسد الإسلامي - بفضل الله - سليمًا من هذه الفِتن، ولكن سُنَّة الله في كونه أن يظلَّ الصِّراع باقيًا بين الحق والباطل إلى قيام الساعة، فها هي الأمَّة تصارع فِتنة جديدة - نسأل الله السلامة منها- ألاَ وهي: "القراءة الجديدة للنص".


    أولاً: ما المقصود بالفهم الجديد للنص؟
    حرِيٌّ بنا إذًا أن نعرف أولاً: ما المقصود بالنص؟
    ينقسم النص الشرعي إلى قسمين، هُما: القرآن والسُّنَّة.
    أما القرآن، فقال الله تعالى فيه: {لاَ يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلاَ مِنْ خَلْفِهِ} [فصلت: 42].
    وأما السُّنَّة، فقال الله - تعالى - في صاحبها - عليه الصلاة والسلام -: {مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى} [النجم: 2 - 4].


    والفهم الجديد للنص: هو حقيقة تحريفٌ لمعاني الكتاب والسنة، وترْك لِمَا كان عليه سلف الأمَّة مِن فَهْم وعمل، لجأتْ إليه طائفةٌ من المنتسبين للأمة الإسلامية، بعدما فشَلِتْ في تحريف ألفاظهما، فعملت على تحريف معانيهما، ولكنهم لا يسمونه "تحريفًا"، ولكن "إعادة فهم للنص"، و"تجديد للدين".

    التجديد عندنا - أهلَ الإسلام -: هو العودةُ إلى ما كان عليه النبيُّ محمد - صلَّى الله عليه وسلَّم - وأصحابه، أما التجديد عندهم: فهو الإتيان بدِين جديد، أباحوا فيه لكلِّ مسلم حريةَ الفَهْم لكتاب الله - تعالى - وكلام رسوله - صلَّى الله عليه وسلَّم - على هواه، حتَّى لو لم يكن صاحبَ فقه، ولا عالِمًا باللغة، فحسبنا الله ونعم الوكيل.

    ثانيًا: من أين جاءت هذه الفِتنة؟
    عرف التاريخ فِرقًا وأفرادًا سلكوا هذا المسلكَ في تحريف النصوص؛ كالمعتزلة، والخوارج، والفِرق الباطنية، وبعض المتصوِّفة، وغيرهم، فهي فِتنة قديمة، ولكنَّها تعاود الظهور الآن على أيدي تلامذة المستشرقين، والمتأثرين بثقافاتهم وأفكارهم الضالَّة.

    ثالثًا: ما الأسباب التي أدَّتْ إلى ظهورهم؟
    مِن أهم الأسباب التي أدَّتْ إلى ظهور هذه الطائفة:
    الافتنان بالحياة الغربية، ومسايرة الواقع، وضغوط الأعداء، والتأثُّر بالمدارس الغربية، والدِّراسة في الغرب، والجهل بالشريعة، واتِّباع الهوى والتنازلات.


    رابعًا: كيف نعرفهم؟
    نجدهم يحملون شعار: "عصرنة الإسلام"، أو "تحديث الإسلام"، ويُلقِّبوا أنفسهم (العصرانيون، أو الحداثيون، أو الليبراليون، أو الليبروإسلاميون).

    يقوم منهجهم على أنَّ "النص مقدَّس، والتأويل حرّ يتميَّز حديثهم بالجدل، وتجدهم يتفاخرون في حديثهم باستخدام الألفاظ الغريبة مثل: (الإسلاموية، السلفوية، الأصولوية، النفطوية، المضوية، الرسموية، التاريخوية، الأخلاقوية، وكذلك الغنوصية، والإبستمولوجية، والإمبريقوية، والأنثنة، والمستقبلوية، والأنثولوجية، والبلشفاوية، والديانكتكاوية، الزمكانوية، والمكانزماتية، والهرمنطوقية، والدياغوجية).

    يظنُّ بعض الناس أنَّه لا يفهم كلامَهم؛ لأنَّه ليس بذكي أو ليس بمثقَّف، أما الحقيقة، فهي أنَّ المتحدِّث نفسه يتعمد الإغراب والرمزية في الكتابة؛ لأنَّهم لا يريدون لإنسان فضحَ مقاصدهم، ويريدون أن يتميَّزوا عن الناس، ويظهروا أنهم الطبقة الأرْقَى، ولذلك يصغي بعضهم إلى بعض، وكتاباتهم فيها من الغباء والسفسطة الشيء الكثير.


    خامسًا: ذكر بعض أعلامهم:
    من أعلامهم:
    في مصر: نصر حامد أبو زيد، وجمال البنا، وحسن حنفي.
    وفي السودان: محمود محمد طه، وحسن الترابي.
    وفي الشام: محمد شحرور، والطيب تيزيني.
    وفي تونس: عبد المجيد الشرفي، ومحمد الشرفي.
    وفي المغرب: محمد عابد الجابري.
    وفي فرنسا: محمد أركون (وهو جزائري الأصل).
    وتبعهم الكتَّاب في الخليج، وفي أنحاء العالَم، حتى لا يكاد يخلو منهم بلد، والله المستعان.


    سادسًا: ما الأسس التي قامت عليها دعوتهم؟
    أولاً: القول بالظنِّيَّة المطلقة لدلالة النص الشرعي:
    أي: إنَّ مفهوم النص الشرعي غير قطعي، إذًا لا يجب أن يُقال: هذه الآية، أو هذا الحديث يُراد به كذا، ولكن يجوز لكلِّ فرد أن يأتي بمعنى مخالِف.


    يقول أركون: "مِن حق كلِّ فرْد أن يفهمَ القرآن على حسب حاجات عقله، وأن يفسره بحسب أحواله، ومقتضياته وحاجاته"! اتباع للهوى، والله - تعالى - يقول: {وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ} [المؤمنون: 71].

    إذًا؛ ما قيمة النصِّ الإلهي، ما دام الفَهْم غير ملزم؟! ومَن سيكون العاصي؟!

    يقول عبد المجيد الشرفي: "الحرية للمسلم: أن يتعبد بالطريقة التي يراها أنسبَ وأفضل"!


    إذًا؛ فلا طريقة واحدة يُعبد بها الله، ولا سبيلَ واحدًا للمؤمنين، إذًا ما قيمة قول الله – تعالى -: {وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا} [النساء: 115]؟!

    ثانيًا: تحقير شأن العلماء:
    يقولون: إنَّ الإسلام ليس حِكرًا على أحد، وإنَّنا جميعًا لنا عقول، فلا نحتاج إلى علماء يقولون: هذا حرام، وهذا حلال.

    إذًا؛ يستوي الذين يَعلمون، والذين لا يعلمون، ويكون قول الله – تعالى -: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} [المجادلة: 11] لا قيمة له!

    وكذلك ماذا يُفيد قول النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((وإنَّ العالِم ليستغفرُ له مَن في السماوات، ومَن في الأرض، حتى الحيتان في الماء، وفَضْلُ العالِم على العابد كفضل القمر على سائرِ الكواكب، وإنَّ العلماء ورثةُ الأنبياء، وإنَّ الأنبياء لم يُوَرِّثوا دينارًا ولا درهمًا، وإنما وَرَّثوا العلم، فمَن أخَذَه أخَذَ بحظٍّ وافر))؟!


    ثالثًا: إهدار فهْم سلفالأمة للنصوص الشرعية:
    يقولون: إنَّ لكل عصر ظروفَه، وأحواله ومقتضياتِه، ولا يجوز أن نُطبِّق ما فَهِمه الناس في القرون الأولى على أنفسنا في القرن العشرين.


    يقول أحدهم: "كلُّ عصر يفسّر الإسلام فيه بحسب ظروفه وموضعه، فالذي صار في الإسلام في الأربعة عشر قرنًا الماضية ليس هو الإسلام الذي كان في عهْد النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - هذه (إسلامات)، ونحن الآن إسلام القرن الخامس عشر الهجري، أو القرن الحادي والعشرين الميلادي، فهذا إسلامٌ جديد يتناسب مع الواقع العصري".


    ويقول آخر: "وكلُّ التراث الفِكري الذي خلَّفه السلف الصالح في أمور الدين، هو تراثٌ لا يُلتزَم به، وإنَّما يُستأنس به"، ويقول آخر: "إلى متى تظلُّون على الفَهْم الصحراوي البدوي للقرآن والسُّنْة؟!".


    إنهم لا يُعِيرون قيمةً لكون الصحابة هم مَن عاصر النبيَّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - وهم أعلم الناس بمُراده، وأعلم الناس باللغة.


    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -: "استجهال السابقين الأوَّلين، واستبلاههم، واعتقاد أنَّهم كانوا قومًا أُميِّين لم يتبحَّروا في الحقائق مِن علم الله، ولم يتفطَّنوا لدقائق العلم الإلهي، وأنَّ الخَلَف الفضلاء حازوا قصبَ السَّبْق في هذا كلِّه، هذا القول إذا تدبَّره الإنسان، وجدَه في غاية الجَهالة، بل في غاية الضلالة".

    رابعًا: القول بتاريخية النص الشرعي:
    يقصدون بذلك: أنَّ ما تضمنتْه الشريعة من أوامرَ ونواهٍ، إنما كان موجَّهًا إلى أناس موجودين في زمن نزولها، والآن أحوال الناس تغيَّرت، فيجب أن تتغيَّر الأوامر والنواهي، لا يؤمنون بكون الشريعة صالحةً لكل زمان ومكان، ويقولون: إنَّ الأحكام الدينية ليس لها صفةُ الإلزام المطلق، ولكنَّها رهينة الأوضاع الاجتماعية، وللمسلمين في كلِّ زمان أن يقرؤوا النصَّ الشرعي قراءةً يَخرجون فيها بَفْهم تحدِّده أوضاعهم!!

    يقول عبدالمجيد الشرفي: "إنَّ ما فُرِض مِن تفاصيل العبادات والمعاملات هو أثرٌ لمقتضيات البيئة الحجازية البسيطة في عصر الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - دون غيرها مِن البيئات"، ويقول أركون: "فيكون الشخص إذًا في حِلٍّ من الفروض التي فُرِضت سابقًا؛ لأجْل أوضاعه الجديدة"!


    خامسًا: القول بالحقيقة النسبيَّة، ووجوب القَبول بالتعدديَّة الفِكريَّة:
    يقول أركون: "إنَّ القول: أنَّ هناك حقيقةً إسلامية مثالية وجوهرية، مستمرة على مدار التاريخ، وحتى اليوم - ليس إلا وهمًا أسطوريًّا لا علاقة له بالحقيقة والواقع"!


    يقصدون: أنَّه ليس هناك حق مطلق؛ أي: إنَّ كل الآراء متساوية، وإنَّ كل قول لأيِّ فرد في العالم هو تعدديَّة فكرية، ويجب علينا القَبول به، وأنَّ ذلك يُعدُّ حريةَ رأي، وأنَّه يجب علينا احترامُ الرأي الآخر.


    والله - تعالى - يقول: {فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلاَلُ} [يونس: 32]، ويقول: {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ} [الأنعام: 153]، الآن لن يصبحَ لدَيْنا سبيل واحد، ولكن ستتعدَّد السُّبل بتعدُّد الآراء!!

    سابعًا: ما النتائج المترتبة على انتشار هذا الفِكْر الضال؟
    مِن تَبِعات هذا الفكر: أن يُصبح الوحي بنوعيه ليس حقًّا قطعيًّا، ويصبح ألفاظًا لا معانيَ لها، ويُصبح فَهْم السلف والصحابة ليس ملزِمًا، وهكذا تنزع الثِّقة بالدين، وتسقط المرجعيَّة، ويرفع القرآن من الأرض، ولا يبقَى إلاَّ القراءات البشرية النسبيَّة، وفَهْم كل واحد، فيُحلَّل الحرام، وتضيع الفرائض، وتُنتهك الحقوق، ولا حولَ ولا قوَّة إلا بالله.

    ثامنًا: ذكر بعض من ضلالاتهم:
    - يقول أحدهم: "الشهادتان ليستَا إعلانًا لفظيًّا عن الألوهية والنبوة؛ بل هما (الشهادة النظرية، والشهادة العملية) على قضايا العصر، وحوادث التاريخ"!
    - ويقول آخر: "الصلاة ليستْ واجبة، لكنَّها فُرِضت أصلاً لتليين عريكة العربي، ولتدريبه على الطاعة للقائد، أمَّا الآن فهناك نِظامٌ، فلم يَعُد للصلاة داعٍ"!!
    - الزكاة: اختيارية؛ لأنَّها لا تؤدِّي الغرض، فهي تمسُّ الثروْات الصغيرة والمتوسِّطة أكثرَ مما تمسُّ الثروات الضخمة!!
    - الصوم: فُرِض قديمًا بسبب الفقر؛ أما الآن فالطعام يملأ المحالَّ التجارية!!
    - الحج: ليس من الضروري أن يُقام بطقوسه المعروفة؛ إذ يُغني عنه الحج العقلي، أو الرُّوحي!!
    - المَحْرَم: منع المرأة من السَّفَر بدونه لم يكن منعًا دينيًّا؛ وإنما كان بسبب خطورة السَّفَر في عهْد النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - والآن تغيَّر نمطُ السفر، فسقط المَحْرَم!!
    - أكْل لحم الخنزير: كان حرامًا؛ لأنها كانت تتناول القاذورات، وهي الآن تُربَّى في المزارع؛ فهي حلال!!
    - تحريم الخلوة: تشكيك في النيَّات!!
    - الحدود: أملتْها الظروف التي كان عليها المجتمع البدائي، أما الآن فتوفَّرت السُّجون، فلا حاجةَ لنا بها، بل هي وحشية!!
    - الزنا: أباحوا بعضَه بحُجَّة التنفيس؛ ولأنَّ الحاجة تدعو إليه!!
    - الاختلاط: ضروري، ومِن الفِطرة، والفصْل بين الجِنسَيْن عملية وحشيَّة!!
    - الطلاق: لا يقع منفردًا بدون موافقة الزَّوْجة!!
    - الإمامة: المرأة الأكثرُ عِلمًا تؤمُّ الرجال في الصلاة!!
    - (نظام الإرث، وأنظمة الأسرة، ونظام القوامة، ونظام الطلاق، ونظام الحضانة، وتعدُّد الزوجات، وقضية الإجهاض): هي قضايا لا تنسجِم مع تطوُّرات العصر، فيجب أن تُلْغَى، أو تُعدَّل لمنافاتها العدل، والمساواة بين الرجل والمرأة!
    - الغيبيات عمومًا: (كالعرش، والكرسي، والملائكة، والجن، والشياطين، والصراط، والسجلات)؛ ليست إلا تصورات أسطورية!
    - البعث: هو بعْث الحِزْب، أو بعث الأمة، أو بعْث الرُّوح...، فهو أيُّ واقعة شعورية، تمثِّل لحظة اليقظة في الحياة في مقابل لحَظة الموت والسكون!
    - الحور العين والملذَّات: تعبير عن الفنِّ، والحياة بدون قلق!!
    ولقد سبقَهم في الضلال أسلافهم من الفِرق الهالكة، ونذكر أيضًا بعضًا ممَّا بدَّلوه وغيَّروه:
    - في تفسير قوله – تعالى -: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا} [التوبة: 103]؛ أي: يا محمد، قالوا: إذًا بما أنَّه مات - صلَّى الله عليه وسلَّم - سقطتِ الزكاة!
    - أما القرامطة الباطنية، ففسَّروا الصيامَ: بكَتْم أسرار الطائفة، والحجَّ: بالسفر إلى شيوخهم، والجَنَّةَ: بالتمتُّع بالملذَّات في الدنيا، والنارَ: بالْتزام الشرائع!!
    - وباطنية الفلاسفة فسَّروا الملائكةَ: بقُوى النفس الطيِّبة، والشياطين: بقوى النَّفْس الخبيثة!!
    - والمعتزلة قالوا في قوله – تعالى -: {وَكَلََّمَ اللهُ مُوسَى تَكْلِيمًا} [النساء: 164]، "كَلَّمَ" من "التكليم"؛ يعني: "التجريح"، إذًا "كَلَّمَهُ تَكلِيمًا"؛ أي: جرحه بأظافر الحكمة!!
    وفي قوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((لا نبيَّ بعدي))، قالوا: بَشَّر بنبي اسمه: "لا"!
    - وسُئِل بعضهم عن الحُجَّة في الرقص، فقال: قوله – تعالى- : {إِذَا زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالَهَا} [الزلزلة: 1]!!

    تاسعًا: ما طريقة أهل السنة والجماعة في فَهْم النصوص؟
    أولاً: يُعظِّمون النصوص، وهي عندهم مقدَّسة، لا يتحوَّلون عنها.
    ثانيًا: يرجعون في فَهْمها إلى لُغة العرب؛ لأنَّها نزلت بلغتهم؛ قال - تعالى -: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [يوسف: 2].
    ثالثًا:يَرْجعون إلى منهج السلف في فَهْم النصوص الشرعية؛ وذلك اتباعًا لقوله – تعالى -: {وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا} [النساء: 115]، وقوله – تعالى -: {وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ} [التوبة: 100]، وقول النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - : ((وإيَّاكم ومُحْدثاتِ الأمور، فإنَّها ضلالة، فمَن أدرك ذلك منكم فعليه بسُنَّتي، وسُنَّة الخلفاء الراشدين المهديِّين، عَضُّوا عليها بالنواجذ، وإيَّاكم ومُحْدثاتِ الأمور، فإنَّ كل مُحْدثة بِدعة، وكل بِدعة ضلالة)).
    رابعًا: يرجعون للقواعد والأصول التي وضَعَها السلف في فَهْم النصوص، ومن أمثلة هذه القواعد: (قضية العام والخاص، والناسخ والمنسوخ، والمطلق والمقيَّد، وجمْع النصوص في المسألة الواحدة، وتمييز الصحيح من السقيم، والرُّجوع إلى كلام ولغة العرب، والرجوع إلى فَهْم الصحابة والتابعين والسَّلف... وغيرها).


    عاشرًا: كيف النجاة من هذه الفتنة؟
    أولاً: الاستعانة بالله تعالى، والتوكُّل عليه في دفْع البلاء، والاستعاذة به مِن الفِتن.
    ثانيًا: اتِّباع طريقة الصحابة وسَلَف الأمة في فَهْم النصوص، فهُم قَرْنُ النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - الذين قال فيهم: ((خيرُ الناس قرْني، ثم الذين يلونهم))، وهم أعلم الناس بمُراد الله ومُراد رسوله - صلَّى الله عليه وسلَّم - لأنَّهم عاصروا النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - ولأنَّ القرآن نَزَل بُلغتهم، وكان فيهم فَصَاحةُ لسان، وتوقُّد أذهان، وحُسْن إدراك، وجَوْدة قصْد، وتقوى لله.


    الخاتمة:
    ختامًا: فإنه - والحمد لله تعالى- يستطيع أيُّ مسلم عنده شيء مِن (القواعد، والثوابت، والأسس) أن يُميِّز ضلالَ هؤلاء، ولكن الخَطَر يكمن في مَن ليس لديهم ثوابتُ واضحة، وتنحصر ثقافاتُهم في (مقالات الجرائد، والمواقع، والبرامج الإعلامية)، فيجب علينا النُّصْح إليهم، والذُّب عن القرآن والسُّنَّة، والتحذير مِن هؤلاء الذين قال الله فيهم: {يَسْمَعُوْنَ كَلاَمَ اللهِ ثُمَّ يُحَرِّفُوْنَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونْ} [البقرة: 75].

    نسأل الله السلامة والعافية، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين

    ملخص محاضرة



    للشيخ: محمد بن صالح المنجد


    منقول من موقع الالوكة


    التعديل الأخير تم بواسطة راجية حب الرحمن; الساعة 22-04-2010, 06:09 PM. سبب آخر: حجم الخط
    لا إله إلا الله, وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد ,وهو على كل شيء قدير.

  • #2
    رد: الفهم الجديد للنصوص!!

    بارك الله فيكم ونفع بكم موضوع ممتاز يناقش نقاط غايه في الاهمية

    اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

    تعليق


    • #3
      رد: الفهم الجديد للنصوص!!

      ثامنًا: ذكر بعض من ضلالاتهم:
      - يقول أحدهم: "الشهادتان ليستَا إعلانًا لفظيًّا عن الألوهية والنبوة؛ بل هما (الشهادة النظرية، والشهادة العملية) على قضايا العصر، وحوادث التاريخ"!
      - ويقول آخر: "الصلاة ليستْ واجبة، لكنَّها فُرِضت أصلاً لتليين عريكة العربي، ولتدريبه على الطاعة للقائد، أمَّا الآن فهناك نِظامٌ، فلم يَعُد للصلاة داعٍ"!!
      - الزكاة: اختيارية؛ لأنَّها لا تؤدِّي الغرض، فهي تمسُّ الثروْات الصغيرة والمتوسِّطة أكثرَ مما تمسُّ الثروات الضخمة!!
      - الصوم: فُرِض قديمًا بسبب الفقر؛ أما الآن فالطعام يملأ المحالَّ التجارية!!
      - الحج: ليس من الضروري أن يُقام بطقوسه المعروفة؛ إذ يُغني عنه الحج العقلي، أو الرُّوحي!!
      - المَحْرَم: منع المرأة من السَّفَر بدونه لم يكن منعًا دينيًّا؛ وإنما كان بسبب خطورة السَّفَر في عهْد النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - والآن تغيَّر نمطُ السفر، فسقط المَحْرَم!!
      - أكْل لحم الخنزير: كان حرامًا؛ لأنها كانت تتناول القاذورات، وهي الآن تُربَّى في المزارع؛ فهي حلال!!
      - تحريم الخلوة: تشكيك في النيَّات!!
      - الحدود: أملتْها الظروف التي كان عليها المجتمع البدائي، أما الآن فتوفَّرت السُّجون، فلا حاجةَ لنا بها، بل هي وحشية!!
      - الزنا: أباحوا بعضَه بحُجَّة التنفيس؛ ولأنَّ الحاجة تدعو إليه!!
      - الاختلاط: ضروري، ومِن الفِطرة، والفصْل بين الجِنسَيْن عملية وحشيَّة!!
      - الطلاق: لا يقع منفردًا بدون موافقة الزَّوْجة!!
      - الإمامة: المرأة الأكثرُ عِلمًا تؤمُّ الرجال في الصلاة!!
      - (نظام الإرث، وأنظمة الأسرة، ونظام القوامة، ونظام الطلاق، ونظام الحضانة، وتعدُّد الزوجات، وقضية الإجهاض): هي قضايا لا تنسجِم مع تطوُّرات العصر، فيجب أن تُلْغَى، أو تُعدَّل لمنافاتها العدل، والمساواة بين الرجل والمرأة!
      - الغيبيات عمومًا: (كالعرش، والكرسي، والملائكة، والجن، والشياطين، والصراط، والسجلات)؛ ليست إلا تصورات أسطورية!
      - البعث: هو بعْث الحِزْب، أو بعث الأمة، أو بعْث الرُّوح...، فهو أيُّ واقعة شعورية، تمثِّل لحظة اليقظة في الحياة في مقابل لحَظة الموت والسكون!
      - الحور العين والملذَّات: تعبير عن الفنِّ، والحياة بدون قلق!!
      ولقد سبقَهم في الضلال أسلافهم من الفِرق الهالكة، ونذكر أيضًا بعضًا ممَّا بدَّلوه وغيَّروه:
      - في تفسير قوله – تعالى -: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا} [التوبة: 103]؛ أي: يا محمد، قالوا: إذًا بما أنَّه مات - صلَّى الله عليه وسلَّم - سقطتِ الزكاة!
      - أما القرامطة الباطنية، ففسَّروا الصيامَ: بكَتْم أسرار الطائفة، والحجَّ: بالسفر إلى شيوخهم، والجَنَّةَ: بالتمتُّع بالملذَّات في الدنيا، والنارَ: بالْتزام الشرائع!!
      - وباطنية الفلاسفة فسَّروا الملائكةَ: بقُوى النفس الطيِّبة، والشياطين: بقوى النَّفْس الخبيثة!!
      - والمعتزلة قالوا في قوله – تعالى -: {وَكَلََّمَ اللهُ مُوسَى تَكْلِيمًا} [النساء: 164]، "كَلَّمَ" من "التكليم"؛ يعني: "التجريح"، إذًا "كَلَّمَهُ تَكلِيمًا"؛ أي: جرحه بأظافر الحكمة!!
      وفي قوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((لا نبيَّ بعدي))، قالوا: بَشَّر بنبي اسمه: "لا"!
      - وسُئِل بعضهم عن الحُجَّة في الرقص، فقال: قوله – تعالى- : {إِذَا زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالَهَا} [الزلزلة: 1]!!
      إن كانوا بعد كل هذا يُنسبون إلى الإسلام ويقولون أن هذا هو الإسلام العصري !!! ... فما تعريف الكفر إذن ؟؟؟؟؟؟؟؟ ... الله المستعان ... أنا لم أكن أعلم أن ضلالاتهم تصل إلى هذه الحدود ... نعم كنت أعرف أنهم يريدون دين 20 10 الذي يُحلل الحرام ويحلل الحلال ... ولكنى لم أكن أعرف أنهم بهذا القدر من الوسخ ... نسأل الله أن يُميتنا على عقيدة التوحيد ... آمين ... جزاكم الله خيراً أختنا .. وحفظ الله شيخَنا المنجد وأمثاله ممن يُبينون افتراءات وضلالات هؤلاء .. آمين


      لا تنسونى من صالح دعائكم .
      وإن مر الزمان ولم تجدوني
      فاعلموا أنني في حاجة للدعاء بالرحمة

      تعليق


      • #4
        رد: الفهم الجديد للنصوص!!

        نسأل الله العفو والعافية

        جزاكم الله خيراً
        [CENTER][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red][SIZE=6][SIZE=5][B][COLOR=blue]1_(([/COLOR] بناء الرجال [COLOR=blue][U]أولى من[/U][/COLOR] بناء الأعمال [/B][/SIZE][COLOR=blue][SIZE=5][B]))[/B][/SIZE]
        [/COLOR][/SIZE][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5]2_[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=6][B][SIZE=5][U]الإعلام منهج قرآنى ونبوى لكن[/U][/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5] الأمّة الآن تفتقده بشدة وقد إبتلانا الله[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][U][COLOR=#0000ff][SIZE=6][B][SIZE=5] بإعلام فاجر داعر يقوده سحرة فرعون[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][/U][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5] وللأسف [FONT=Traditional Arabic][U][COLOR=#b22222][SIZE=6][B][SIZE=5]نحن نواجه مجموعة من الحواة بمجموعة من الهواة[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][/U][/FONT] كما يقول شيخُنا محمدحسين يعقوب[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5] إننا في الدعوة عبر الإنترنت والفضائيات، قد دخلنا من[/SIZE][/B][B][SIZE=5]افسة غير شريفة؛حيث إن خصومنا وأعداء ديننا محترفون، يُتقنون الإبهار،والأخذ بألباب الناس إلى هاوية الأهواء والشهوات،
        [/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#800000][U][SIZE=6][B][SIZE=5]:: ويجب علينا بهذا الصدد ::[/SIZE][/B][/SIZE][/U][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5]
        [/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][U][SIZE=6][B][SIZE=5]أن نحترف تقديم الحق، وأن نبذل في ذلك السهر والنصب.. لابد أن نحاكيهم، بل نسبقهم[/SIZE][/B][/SIZE][/U][/COLOR][COLOR=red][SIZE=6][COLOR=blue]
        [/COLOR][/SIZE][/COLOR][/FONT][URL=https://forums.way2allah.com/forum/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%82%D8%B3%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9/%D8%B2%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9/%D9%82%D8%B5%D8%B5-%D8%AF%D8%B9%D9%88%D9%8A%D8%A9/309450-%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D9%8A%D8%A7%D8%A3%D8%A8%D9%89-%D9%82%D8%B5%D8%AA%D8%A9-%D8%A8%D8%A5%D8%AE%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%B1-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%84%D8%A7-%D8%AE%D9%8A%D8%A7%D9%84][B][FONT=Arial][SIZE=3][IMG]http://www7.0zz0.com/2010/05/31/08/483217425.gif[/IMG][/SIZE][/FONT][/B][/URL]
        [/CENTER]

        تعليق


        • #5
          رد: الفهم الجديد للنصوص!!

          جزاكم الله خيرا
          نسأل الله أن يرنا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرنا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه
          نعوذ بالله من الفتن ما ظهر ما ظهر منها وما بطن
          لا إله إلا الله, وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد ,وهو على كل شيء قدير.

          تعليق

          يعمل...
          X