اخوانى واحبابى فى الله
انه موضوع شائك وخطير
ومن الاهمية بمكان خاصة فى هذه الاونة
بسم الله الرحمن الرحيم
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا - يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا)
اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا
اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا
اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – قدوتنا ومعلمنا وأستاذنا ومُربينا وهادينا إلى سبل الحق المنير
صلوات الله وسلامه عليك يا حبيبى يا رسول
جاء فى الحديث المرفوع
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَبَّابٍ ، قَالَ : رَاقَبَ خَبَّابُ بْنُ الأَرَتِّ ، وَكَانَ بَدْرِيًّا ، النَّبِيَّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ يُصَلِّي ، حَتَّى إِذَا فَرَغَ ، وَكَانَ فِي الصُّبْحِ ،
قَالَ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَقَدْ رَأَيْتُكَ تُصَلِّي صَلاةً مَا رَأَيْتُكَ صَلَّيْتَ مِثْلَهَا ، قَالَ : " أَجَلْ ،
إِنَّهَا صَلاةُ رَغَبٍ وَرَهَبٍ ، سَأَلْتُ رَبِّي ثَلاثَ خِصَالٍ ، فَأَعْطَانِي اثْنَتَيْنِ وَمَنَعَنِي وَاحِدَةً ؛ سَأَلْتُهُ أَلا يُهْلِكَنَا بِمَا أَهْلَكَ بِهِ الأُمَمَ فَأَعْطَانِي ، وَسَأَلْتُهُ أَلا يُسَلَّطَ عَلَيْنَا عَدُوًّا فَأَعْطَانِي ، وَسَأَلْتُهُ أَلا يَلْبِسَنَا شِيَعًا ، فَمَنَعَنِي " .
إسناده حسن رجاله ثقات عدا الحسن بن أبي الربيع الجرجاني وهو صدوق حسن الحديث
انه موضوع شائك وخطير
ومن الاهمية بمكان خاصة فى هذه الاونة
بسم الله الرحمن الرحيم
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا - يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا)
اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا
اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا
اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – قدوتنا ومعلمنا وأستاذنا ومُربينا وهادينا إلى سبل الحق المنير
صلوات الله وسلامه عليك يا حبيبى يا رسول
جاء فى الحديث المرفوع
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَبَّابٍ ، قَالَ : رَاقَبَ خَبَّابُ بْنُ الأَرَتِّ ، وَكَانَ بَدْرِيًّا ، النَّبِيَّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ يُصَلِّي ، حَتَّى إِذَا فَرَغَ ، وَكَانَ فِي الصُّبْحِ ،
قَالَ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَقَدْ رَأَيْتُكَ تُصَلِّي صَلاةً مَا رَأَيْتُكَ صَلَّيْتَ مِثْلَهَا ، قَالَ : " أَجَلْ ،
إِنَّهَا صَلاةُ رَغَبٍ وَرَهَبٍ ، سَأَلْتُ رَبِّي ثَلاثَ خِصَالٍ ، فَأَعْطَانِي اثْنَتَيْنِ وَمَنَعَنِي وَاحِدَةً ؛ سَأَلْتُهُ أَلا يُهْلِكَنَا بِمَا أَهْلَكَ بِهِ الأُمَمَ فَأَعْطَانِي ، وَسَأَلْتُهُ أَلا يُسَلَّطَ عَلَيْنَا عَدُوًّا فَأَعْطَانِي ، وَسَأَلْتُهُ أَلا يَلْبِسَنَا شِيَعًا ، فَمَنَعَنِي " .
إسناده حسن رجاله ثقات عدا الحسن بن أبي الربيع الجرجاني وهو صدوق حسن الحديث
وفى رواية أخرى
َقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" أَجَلْ إِنَّهَا صَلَاةُ رَغَبٍ وَرَهَبٍ ، سَأَلْتُ رَبِّي ثَلَاثَ خِصَالٍ فَأَعْطَانِي اثْنَتَيْنِ ، وَمَنَعَنِي وَاحِدَةً ، سَأَلْتُ رَبِّي أَنْ لَا يُهْلِكَنَا بِمَا أَهْلَكَ بِهِ الْأُمَمَ قَبْلَنَا ، فَأَعْطَانِيهَا ، وَسَأَلْتُ رَبِّي أَنْ لَا يُظْهِرَ عَلَيْنَا عَدُوًّا غَيْرَنَا ، فَأَعْطَانِيهَا ، وَسَأَلْتُ رَبِّي أَنْ لَا يَلْبِسَنَا شِيَعًا ، فَمَنَعَنِيهَا "
إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الإمام مسلم.
َقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" أَجَلْ إِنَّهَا صَلَاةُ رَغَبٍ وَرَهَبٍ ، سَأَلْتُ رَبِّي ثَلَاثَ خِصَالٍ فَأَعْطَانِي اثْنَتَيْنِ ، وَمَنَعَنِي وَاحِدَةً ، سَأَلْتُ رَبِّي أَنْ لَا يُهْلِكَنَا بِمَا أَهْلَكَ بِهِ الْأُمَمَ قَبْلَنَا ، فَأَعْطَانِيهَا ، وَسَأَلْتُ رَبِّي أَنْ لَا يُظْهِرَ عَلَيْنَا عَدُوًّا غَيْرَنَا ، فَأَعْطَانِيهَا ، وَسَأَلْتُ رَبِّي أَنْ لَا يَلْبِسَنَا شِيَعًا ، فَمَنَعَنِيهَا "
إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الإمام مسلم.
وجاء عنه صلى الله عليه وسلم – فى الحديث الصحيح
عن معاوية بن أبي سفيان رضى الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فينا، فقال:
عن معاوية بن أبي سفيان رضى الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فينا، فقال:
..إِنَّ أَهْلَ الْكِتَابَ افْتَرَقُوا فِي دِينِهِمْ عَلَى اثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ مِلَّةً وَإِنَّ هَذِهِ الْأُمَّةَ سَتَفْتَرِقُ عَلَى ثَلاثٍ وَسَبْعِينَ مِلَّةً –يَعْنِي الْأَهْوَاءَ–، كُلُّهَا فِي النَّارِ إِلا وَاحِدَةً، وَهِيَ الْجَمَاعَةُ. وَإِنَّهُ سَيَخْرُجُ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ تَجَارَي بِهِمْ تِلْكَ الْأَهْوَاءُ كَمَا يَتَجَارَى الْكَلْبُ بِصَاحِبِهِ، فلا يَبْقَى مِنْهُ عِرْقٌ وَلا مَفْصِلٌ إِلا دَخَلَهُ».
و قد صحّحه الحاكم أبو عبد الله في المستدرك و الإمام الذهبي في التلخيص،
و قد صحّحه الحاكم أبو عبد الله في المستدرك و الإمام الذهبي في التلخيص،
و صحّحه شيخ الإسلام ابن تيمية في اقتضاء الصراط (1\118).
ومن تلك الأحاديث يظهر لنا جليا .. أنا الأمة ستنقسم على نفسها إلى فرق كثيرة جدا .. حددها الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنها ستكون ثلاثٍ وسبعين فرقة
كما أنه يتضح من الحديث الأول .. أنه لا خوف على الأمة من أن تُغير علينا الأمم من كفار ومشركين من يهود أو نصارى أو مجوس من تلك الأمم الكافرة
ومع ذلك فإنه من الحفاظ على الأمة – أمتنا أمة الأسلام – العظيمة .. والتى فضلَّها اللهُ تعالى على سائر الأمم
قال تعالى .. كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ..
فمن الحفاظ عليها درء الشبهات والرد على المعتدين .. حتى تظهر صورة ديننا الحنيف جلية خالية من الشوائب والتدليس الذى يقوم به الكفار
كما أنه يتضح من الحديث الأول .. أنه لا خوف على الأمة من أن تُغير علينا الأمم من كفار ومشركين من يهود أو نصارى أو مجوس من تلك الأمم الكافرة
ومع ذلك فإنه من الحفاظ على الأمة – أمتنا أمة الأسلام – العظيمة .. والتى فضلَّها اللهُ تعالى على سائر الأمم
قال تعالى .. كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ..
فمن الحفاظ عليها درء الشبهات والرد على المعتدين .. حتى تظهر صورة ديننا الحنيف جلية خالية من الشوائب والتدليس الذى يقوم به الكفار
ومع إتضاح أن الخطر على هذه الأمة هو إفتراقها .. حيث منع الله تعالى النبى صلى الله عليه وسلم من سؤاله ألا يجعل بأس الأمة بينها .. وألا يُلبسها شيعاً ..
فكان حريا على الفرقة التى قال فيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .. كُلُّهَا فِي النَّارِ إِلا وَاحِدَةً، وَهِيَ الْجَمَاعَةُ ..
أن تتصدى لكل الفرق الأخرى من هذه الأمة
حتى
تدافع عن حدود الكتاب والسنة .. حتى تتصدى لكل إعتداء على القرآن الكريم أو الحديث الشريف من أى فرقه
فالإعتداءات على القران الكريم والسنة المُطهرة .. كثيرة جدا جدا فى هذه الأمة
فمنهم من يعتدى بالتحريف ومنهم من يعتدى بالتأويل ومن يعتدى بالقول فى القرآن بالنقص أو بوضع الأحاديث وإفتراء كلام عن الرسول لم يقوله - صلى الله عليه وسلم –
أن تتصدى لكل الفرق الأخرى من هذه الأمة
حتى
تدافع عن حدود الكتاب والسنة .. حتى تتصدى لكل إعتداء على القرآن الكريم أو الحديث الشريف من أى فرقه
فالإعتداءات على القران الكريم والسنة المُطهرة .. كثيرة جدا جدا فى هذه الأمة
فمنهم من يعتدى بالتحريف ومنهم من يعتدى بالتأويل ومن يعتدى بالقول فى القرآن بالنقص أو بوضع الأحاديث وإفتراء كلام عن الرسول لم يقوله - صلى الله عليه وسلم –
إن من أشد صور التفرق هو أن تكون الأمة شيعاً شيعاً ولا نعرف
الصواب من الخطأ
الصواب من الخطأ
فكلنا يعرف السبيل الذى على أساسه يتضح الصواب من الخطأ .. الا وهو ..
القرآن والسنة .. بفهم سلف الأمة
فالقرآن والسنة كما وضحهما النبى الكريم صلوات الله وسلامه عليه
و كما شرحهما الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين .. فهم ((اى القرآن والسنة)) نزلوا فيهم وبينهم .. وهم أدرى بهم من أى قوم بعدهم
و كما شرحهما الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين .. فهم ((اى القرآن والسنة)) نزلوا فيهم وبينهم .. وهم أدرى بهم من أى قوم بعدهم
ومن هنا نستخلص أن .. تركيزك على الثعبان قد يلهيك عن لدغة العقرب
فالله تعالى وعدك بأن الأمة محفوظة من أن يُغير عليها عدو يستأصل شقفتها .. ويُقضى عليها .. ومع ذلك وجب عليك التصدى لهم
فحريا بنا أن نجعل نُصب أعيننا التدليس والإفتراءات التى يقوم بها من يُطلق عليهم أسم المسلمين
فعقائد الروافض والدروز والنصيريين والجهمية والمعتزلة والقدرية والجبرية و و و و و
تنخر فى عمود فى الأمة .. وإن لم نتصدى لهم ونكن لهم بالمرصاد فإنهم سيهدمون عمود الأمة وبنيتها الأساسية
فعقائد الروافض والدروز والنصيريين والجهمية والمعتزلة والقدرية والجبرية و و و و و
تنخر فى عمود فى الأمة .. وإن لم نتصدى لهم ونكن لهم بالمرصاد فإنهم سيهدمون عمود الأمة وبنيتها الأساسية
وذلك
لأن الشباب لا وعى لهم ولا ناقة لهم ولا بعير فى العلم .. حتى يستطيعوا أن يردوا عن دينهم شبهه واحده أو تأويل واحد
لأن الشباب لا وعى لهم ولا ناقة لهم ولا بعير فى العلم .. حتى يستطيعوا أن يردوا عن دينهم شبهه واحده أو تأويل واحد
فالرافضه:- يعبدوا الله بما لم يشرعه - و الدروز والنصيريين :- تركوا عبادة الله بالكلية
الجهمية :- ينكرون الأسماء والصفات – المعتزلة:- ينكرون الصفات
القدرية:- نفوا القدر فقالوا أن أفعال العباد وطاعاتهم ومعاصيهم لم تدخل تحت قضاء الله وقدره
الجبرية :- غلوا فى اثبات القدر .فقالوا إن العبد مجبور على فعله فهو كالريشة فى الهواء لا فعل له ولا قدره ولا مشيئة
إلى آخره من عقائد الفرق الضالة
الجهمية :- ينكرون الأسماء والصفات – المعتزلة:- ينكرون الصفات
القدرية:- نفوا القدر فقالوا أن أفعال العباد وطاعاتهم ومعاصيهم لم تدخل تحت قضاء الله وقدره
الجبرية :- غلوا فى اثبات القدر .فقالوا إن العبد مجبور على فعله فهو كالريشة فى الهواء لا فعل له ولا قدره ولا مشيئة
إلى آخره من عقائد الفرق الضالة
ومن مجهودات العلماء بارك الله فى أعمار مَن منهم على قيد الحياة .. ورحم الله من توفى منهم ..
أنه بدأ يتوعى الشباب .. ويأخذوا فى الإعتبار أن هذه الفرق الضالة أهل ضلال وألا يقبل منهم معلومات .. حتى وإن كان الشاب نفسه على غير علم بهذه المعلومات
لكنه والحمد لله أمتنع عن قبولها .. لما قام به العلماء من التوعية
لكنه والحمد لله أمتنع عن قبولها .. لما قام به العلماء من التوعية
وبات الأشد حزنا وتأثيرا فى الأمة .. والأشد خطورة .. والذى يضيع المجهودات بالفعل .. ويتسبب فى الحيرة والتيهه لدى الشباب المسلم
والخطر اليوم قادم من من يحييون فى ارضنا وينطقون بلغتنا يحملون الدين وصفا لا فعلا
ينتسبون إلى الجماعه وما هم من الجماعه فى شىء
ينتسبون إلى الجماعه وما هم من الجماعه فى شىء
فحين كانت الأمم الكافرة هى الثعبان والفرق الضالة من هذه الأمة هى العقرب
وكان من الممكن أن تلدغنا هذه الفرق حين كان التركيز منّا على الكافرين
أصبح الآن العقرب هم من ينتسبون أسما لأهل السنة .. لا فعلا ولا علما ولا عملا
وكان من الممكن أن تلدغنا هذه الفرق حين كان التركيز منّا على الكافرين
أصبح الآن العقرب هم من ينتسبون أسما لأهل السنة .. لا فعلا ولا علما ولا عملا
فاحذر ...
إن خوفك الثعبان لن يُبصرك العقرب
يتبع فى الغد أن شاء الله
تعليق