إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(هويتنا أو الهاوية) والوصية بالشهور العربية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (هويتنا أو الهاوية) والوصية بالشهور العربية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد ... ،

    فهذه وصية من أهل العلم لأمة الإسلام التي تاهت عن عز لا يزال بين يديها وسؤدد لا يزال قريبا من ناظريها ...

    فلله درك يا أمة الإسلام
    تحرري فلطالما كنت عزيزة أبية شامخة على الغرب والشرق ...
    تمسكي بهويتك فلطالما كنت متميزة في دينك ودنياك ...
    عودي إلى أصولك وتمسكي بدينك وودعي غثائيتك ...

    ويا كل مسلم ساهم معنا ولو بالقليل فالمسلم قليل بنفسه كثير بإخوانه ...
    شارك بما تقدر عليه من قبل أن يأتي عليك يوم لا تقدر فيه على شيء ...
    ولا تحقرن شيئا تقدمه لدينك فقد يكون به ثقل الميزان بين يدي الله ...
    وبالله عليك لا تأخرنا بسبب عدم التزامك بشرع الله فقد تكون أنت سبب تأخير النصر عن الأمة ...

    ولعلي في هذا المقام أشير إلى رمز من رموز هويتنا الإسلامية في وصية أنقلها لكم من كلام أهل العلم ...

    إنها الوصية بالأشهر العربية الإسلامية

    ذلك بأن الله تعالى هو الذي اختارها وهو العليم الحكيم ... والخير كل الخير ما اختاره الله

    ويجدر بنا هنا الإشارة إلى نشأة التأريخ الميلادي الشمسي المبتدع :-

    فقد كان التأريخ معروفا عند الرومان منذ 750 سنة قبل ميلاد المسيح ، وكان هذا التقويم قمريا ، حتى سنة 46 قبل الميلاد ، حين استدعى الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر الفلكي المنجم المصري ( سوريجن ) وطلب منه وضع تأريخ حسابي يؤرخ به ، فوضع له تأريخا مستندا إلى السنة الشمسية ،

    وبقي هذا التأريخ معمولا به في أوربا وغيرها حتى القرن السادس أو الثامن من ميلاد المسيح ، عندما رجع بالتقويم الشمسي لتكون بدايته التأريخ النصراني من أول السنة الميلادية نسبه إلى ميلاد المسيح عيسى ، وأن تكون بدايته ( يناير ميلادي ) وهو يوم ختان المسيح ، وكان ميلاده في( 25 ديسمبر )

    لكنه لم يكن كامل الدقة فأجرى عليه تعديلات جديدة من بابا النصارى (جرريجوري الثالث عشر ) لتلافي الأخطاء الواقعة ، وذلك في سنه 1582 ،

    ثم انتشر العمل به في أغلب الدول النصرانية بعدا أن انتشر العمل به في الكنيسة الغربية ( المذهب الكاثوليكي ) فقط ، ومازال هذا التأريخ الشمسي الميلادي المبتدع ينتشر حتى صار معمولا به في أغلب الدول الإسلامية إلا من رحم الله ، وترتب على ذلك الزهد بالتأريخ الهجري الشرعي ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم


    لماذا التأريخ الهجري؟


    1- لأن العمل بالتاريخ الهجري دين يتقرب به العبد إلى الله لارتباطه بالهلال الذي ترتبط به الكثير من العبادات والأحوال الشخصية والمعاملات كالصوم والعيدين ووجوب الزكاة ، والبلوغ والتكليف وعدة المطلقة والإجار ومواعيد الديون وغيرها ، ومن القواعد الشرعية :- ( مالا يتم الواجب إلا به فهو واجب ) وقد قال الله تعالى يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج ) و قال تعالى (هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب )
    وفي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنه ما فال ( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :- إذا رأيتموه – أي الهلال _ فصوموا وإذا رأيتموه فافطروا )

    2- لإجماع الصحابة على العمل بهذا التأريخ ولا تجتمع الأمة على ضلاله ، وينبغي أن يلاحظ في إجماعهم عدة أمور :- أن الصحابة سموه تأريخا إسلاميا ، واعتبروه رمزا إسلاميا ولذلك ربطوه بيوم الهجرة العظيمة ، وإنهم كرهوا تواريخ الأمم الأخرى ومن ضمنها التأريخ الميلادي ، وأيضا فإن هذا التأريخ لم يكن لعباداتهم فحسب ، بل لعباداتهم ومعاملاتهم ودينهم ودنياهم ويؤكد لك ما تقدم ذكره من أن سبب وضعه كان أمرا دنيويا .

    3- لأنه من وضع وأمر الخليفة الراشد عمر بن الخطاب وسنته ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :- فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ) رواه أحمد أبو داود الترمذي

    4- أن الأمة الإسلامية بسلفها وخلفها وأئمتها وأعلامها تعاقبت على هذا التأريخ جيلا بعد جيل ، ولم تعمل بالتأريخ الميلادي إلا بعد سقوط الخلافة العثمانية ودخول الاستعمار الصليبي لبلاد المسلمين عام 1340 من الهجرة.

    5- لارتباط هذا التأريخ بحدث عظيم له تأثير الكبير على قيام دولة المسلمين وعزهم واستقلاليتهم عن المشركين

    6- لأنه سبب كبير في عز الأمة واستقلاليتها وتميزها عن باقي الأمم الكافرة ، ومما يؤكد ذلك أن أول الأعمال التي قام بها من قضوا على الخلافة العثمانية في تركيا هو :- إ حلال التأريخ الميلادي النصراني محل التأريخ الهجري الإسلامي .

    7- لأن للتأريخ الهجري تأثيرا كبيرا على عقيدة الولاء للمؤمنين، والبراءة من اليهود والنصارى والمشركين، ولذلك عد بعض العلماء :- التأريخ بالتأريخ الميلادي النصراني من موالاة النصارى .

    8- لسهولة التأريخ الهجري ويسره ووضوحه ، والله تعالى يقول ( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ) ويقول ( ما جعل عليكم في الدين من حرج )

    9- لارتباط التاريخ الميلادي بعقيدة النصارى ودينهم، وهو ولادة المسيح ابن الله في زعمهم وعقيدتهم وتعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا .

    10- لأن التأريخ الميلادي الشمسي في معظمه يقترن بتمجيد الأوثان من آلهة الرومان الأسطورية ورموزهم الوثنية ، وتأمل معي معاني الأشهر :-

    January يناير : اسم من الكلمة اللاتينية Januarius ويحمل هذا الشهر اسم الاله الروماني جانوس Janus ، وهو إله الشمس ، وكان يمثل حارس أبواب السماء كما يمثل إله الحرب والسلم ، وقيل أنه إله البدايات والنهايات.

    * February فبراير : اسم من اللغة الفرنسية القديمة عن اللفظ اللاتيني Februalia وهو وقت خاص للكفارة عن الذنوب وللتطهير.

    * Mars مارس: اسم من اللغة الفرنسية القديمة عن اللفظ اللاتيني Martiuis ويعني شهر month ، أما مارس Mars فهو إله فهو إله الحرب عند الرومان ، وهو حاميهم وناصرهم، تعالى الله وعز وجل.

    * April ابريل : الاسم من الكلمة اللاتينية aperire وتعني (يتفتح) ، ويعني اسم الآلهة التي تتولى فتح أبواب السماء لتسطع أشعة الشمس بعد غيابها في فصل الشتاء.

    * May مايو : كلمة من الفرنسية القديمة عن الكلمة اللاتينية Maius ويعني شهر الآلهه مايا Maia ، وهي آلهة الخصب الرومانية.

    * June يونيو: كلمة من الفرنسية القديمة واللاتينية وهي Junius وبقصد بها الآلهة جونو او يونو وهي آلهة القمر ، وزوجة المشتري في الأساطير الرومانية.

    * July يوليو : كلمة من اللغات الانجلو ـ فرنسية عن الكلمة اللاتينية Julius وهي اسم يوليوس قيصر (100 ـ 44 ق.م) وكان هذا الشهر يدعى Quintils أي الشهر الخامس ، وذلك قبل إضافة يناير وفبراير.

    * August اغسطس : أصل هذه الكلمة في اللغة الانجليزية القديمة كلمة Augustus وهي اسم الإمبراطور جابوس أو كتافيوس (63 ق. م ـ 14م) ولقبه أغسطس بعد انتصاره على أنطونيو عام 31 ق. م ، وكان اسم الشهر Sextillis أي الشهر السادس.

    * September سبتمبر: مصدر الاسم هو اللفظ اللاتيني septem ويعني الرقم سبعة حيث كان ترتيب هذا الشهر هو السابع في التقويم الروماني.

    * October أكتوبر: مصدر الاسم هو اللفظ اللاتيني octo ويعني الرقم ثمانية حيث كان ترتيب هذا الشهر هو الثامن في الترتيب الروماني
    .
    * November نوفمبر: مصدر الاسم هو اللفظ اللاتيني novem ويعني الرقم تسعة حيث كان ترتيب هذا الشهر هو التاسع في التقويم الروماني.

    * December ديسمبر: مصدر الاسم هو اللفظ اللاتيني decem ويعني الرقم عشرة حيث كان ترتيب هذا الشهر هو العاشر في التقويم الروماني.


    * شبهتان والجواب عليهما :-

    1- العمل بالتأريخ الميلادي الشمسي لأنه يدور مع الفصول الأربعة دورة ثابتة ، تسهل على الفلاحين والصيادين والمسافرين وغيرهم مواعيد أعمالهم وهذا غير متيسر بالتأريخ الهجري .

    والجواب عليها :- أن المسلمين يستعملون البروج كالحمل والثور والجدي وغيرها في هذه الأمور الدنيوية وكل برج بعدد ولا يتغير وقته ، وهذه البروج معروفه عند العرب من قديم، واكتفوا بها عن التأريخ الميلادي الشمسي وبها كانوا يعرفون وقت النتاج والتأبير وغير ذلك.

    2- أن التأريخ الميلادي يحدد المواعيد الهامة مثل مواعيد المستشفيات والزواجات وغيرها وهذا لا يتيسر في التأريخ الهجري لارتباطه بالهلال .

    والجواب عليها :- أن الحل تحديد المواعيد بتحديد الأيام كالأحد أو الخميس ، وهكذا مع التأريخ الهجري ، وإذا حدث اختلاف في التاريخ فإنه سيكون طفيفا جدا ، ولا يتجاوز رقما أو رقمين عادة ، ويكون علاجه وتصحيحه بتحديد اليوم باسمه ، ولا حاجة حينئذ للتأريخ الميلادي الذي يترتب على التأريخ به مفاسد كثيرة ، مقابل ما يترتب على التأريخ به من مصالح قليله ، يمكن تحصيلها ببدائل أخرى سالمة من كل مفسدة .

    فيا كل مسلم ...


    إن من الواجب على المسلمين حكومات وشعوبا الاعتزاز بتأريخهم الهجري والتمسك به والتأريخ به وعدم التأريخ بالتأريخ الميلادي فالأمر يتعلق بهويتنا التي ارتضاها ربنا لنا


    نسأل الله تعالى أن يلهمنا رشدنا و إياكم

    التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 23-12-2009, 05:17 AM.

  • #2
    رد: (هويتنا أو الهاوية) والوصية بالشهور العربية

    جزاك الله خيراً اخى الحبيب ونفع الله بك

    { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
    سورة الرعد الآية 17

    تعليق


    • #3
      رد: (هويتنا أو الهاوية) والوصية بالشهور العربية

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      جزاك الله خيرا وبارك فيك

      تعليق


      • #4
        رد: (هويتنا أو الهاوية) والوصية بالشهور العربية

        للنفع

        تعليق


        • #5
          رد: (هويتنا أو الهاوية) والوصية بالشهور العربية

          جزاكم الله خير شيخنا الفاضل
          تحدثت فوفيت فاصبت

          اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

          تعليق


          • #6
            رد: (هويتنا أو الهاوية) والوصية بالشهور العربية

            جزاكم الله خيرا كثيرا شيخنا الفاضل
            اتذكر عندما كنا لا نزال في المدرسة كان اذا رآني المعلم اكتب التاريخ الهجري والذي تعودنا على كتابته في السعودية .. كانوا يسخرون منا واحيانا ينهروننا ويقولون لا تكتبوا الا التاريخ الميلادي .. الا من رحم ربي ...
            نسال الله ان يردنا الى الحق ردا جميلا
            " حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونَ"
            يقول عن هذه الآية الشيخ / صآلح المغآمسي ..إنها دُعــآء المُعجِزات، ويقول: والله متى ما دعوت الله بصدق وكنت في مأزق إلا وجاء الفرج من حيث لا أعلم،، وقال ابن باز رحمه الله: مادعوت بهذا الدعاء بعد التشهد الأخير. في أمر عسير إلا تيسّر

            تعليق

            يعمل...
            X