إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل تعرف ربك؟؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل تعرف ربك؟؟؟





    هل تعرف ربك؟؟؟
    حقا هل تعرف ربك ؟؟؟
    ما هي علامات معرفتك بربك ؟؟؟؟؟؟؟؟
    هات الدليل على صحة ما تقول ؟؟؟؟؟؟؟
    أجب عن الأسئلة التالية للتعرف على صحة ما تقول ؟؟؟
    ما معنى المنان ؟؟؟؟؟
    ما معنى الأول والآخر ؟؟؟؟؟؟؟
    ما معنى الظاهر والباطن ؟؟؟؟؟؟؟؟
    ما معنى الملك القدوس ؟؟؟؟؟؟؟
    ما معنى البارئ ؟؟؟؟؟؟؟
    ما معنى الرافع ؟؟؟؟؟
    هل علمت الآن مدى معرفتك بربك ؟؟؟؟؟؟
    قال صلى الله عليه وسلم( إن لله تسعة وتسعون اسم من أحصاها دخل الجنة )
    إذا أردنا معرفة ربنا حقا فالواجب علينا معرفة أسماه وصفاته .
    على ماذا تدل ؟ وماذا تهدف إليه ؟؟
    فالإنسان عندما يتعلق قلبه بشخص ما يصبح همه الأول والأخير معرفة أسمه ومعناه, معرفته عن قرب , الجلوس والتحدث معه , ويطمح في إرضائه بشتى الطرق , كيف لا وهو المحبوب .
    ولله المثل الأعلى .
    يا من بحب ربك تدعي ..
    وتنادي به وترتجي ..
    أفهمت حقا دعوتي ..
    ألجنة حقا تبتغي ..
    أعرف حبيبك ترتقي ..
    ومن هذا المنطلق ( أعرف حبيبك ترتقي ** ) سوف نتعرف علىحبيبنا ( الله جل جلاله ) بمعرفة معاني أسمائه الحسنى ..
    وهنا أطلب من الجميع المشاركة معي في هذا الموضوع , والتحدث كل عضو منا في يوم عن اسم من أسماء الله تعالى حتى نعرف حبيبنا أكثر , وأنا أول من يبدأ ..
    الله الإله
    إن أصول الأسماء الحسنى التي تجمع في دلالاتها معاني سائر أسماء الله ثلاثة أسماء وهي " الله , الرب, الرحمن " فهذه الأسماء الثلاثة تنتظم في دلالاتها جميع أسماء الله , وأسماء الله تدور عليها وترجع إليها ,فاسم "الله " متضمن لصفات الألوهية , واسم الرب متضمن لصفات الربوبية , واسم الرحمن , متضمن لصفات الإحسان والجود والبر , ومعاني أسماء الله تدور على هذا , وقد اجتمعت هذه الأسماء الثلاثة في سورة الفاتحة أم القرآن .
    واسمه تبارك وتعالى " الله " اسم ذكر جماعة من أهل العلم أنه اسم الله الأعظم , الذي إذا دعي به أجاب , وإذا سئل به أعطى , ولهذا الاسم خصائص وميزات اختص بها .
    فمن خصائص هذا الاسم أنه الأصل لجميع أسماء الله الحسنى , وسائر الأسماء مضافة إليه ويوصف بها قال تعالى ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ) *الأعراف :180 * وقال تعالى ( الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى ) *طه :8* وقال تعالى ( هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم "22" هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون"23" هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم ) الحشر .
    ويقال : الرحمن الرحيم الخالق الرازق العزيز من أسماء الله , ولا يقال : الله من أسماء الرحمن الرحيم أو من أسماء العزيز , ونحو ذلك .
    ومن خصائص هذا الاسم أنه مستلزم لجميع معاني الأسماء الحسنى , دال عليها بالإجمال والأسماء الحسنى تفصيل وتبيين لصفات الإلهية التي هي صفات الجلال والكمال والعظمة , فهو الاسم الذي مرجع سائر أسماء الله الحسنى إليه , ومدار معانيها عليه .
    ومن خصائصه أنه لا يسقط عنه الألف واللام حال النداء , فيقال : يا الله , فصار الألف واللام فيه كالجزء الأساسي في الاسم , وأما سائر الأسماء الحسنى فلا يقال فيها :يا الرحمن , يا الرحيم , يا الخالق , وإنما يقال : يا رحمن , يا رحيم , يا خالق .
    ومن خصائصه أنه الاسم الذي اقترنت به عامة الأذكار المأثورة , فالتهليل والتكبير والتحميد والتسبيح والحوقلة و الحسبلة والاسترجاع والبسملة مقترنة بهذا الاسم غير منفكة عنه , فإذا كبر المسلم ذكر هذا الاسم , وإذا حمد ذكره , وإذا هلل ذكره , وهكذا في عامة الأذكار .
    ومن خصائصه أنه أكثر الأسماء الحسنى ورودا في القرآن فقد ورد هذا الاسم في القرآن أكثر من ألفين ومائتي مرة , وهذا مالم يقع لاسم أخر .
    وأما معنى الاسم , فأصله الإله , وهو بمعنى المعبود , والإله اسم من أسماء الله الحسنى , وقد ورد في القرآن الكريم ( و إلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ) "البقرة : 163"
    هذا وإن أجمع وأحسن ما قيل في معنى الله ما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال ( الله ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين )رواه ابن جرير في تفسيره .








  • #2
    رد: هل تعرف ربك؟؟؟

    بارك الله فيكم
    موضوع متميز جدااا
    ننتظر اكمال السلسلة ان شاء الله
    وينقل الى قسم زاد الداعية
    الحمد لله رزقني الله بـ "رقية"
    اللهم اجعلها قرة عين لي ولوالدها واجعلها من عبادك الصالحين واشفها شفاءا لا يغادر سقما

    يارب اهد امتك آية واغفر لها وقها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن وثبتها وقوي ايمانها
    اللهم اشفها شفاءا لا يغادر سقماً

    اللهم طهر قلوبنا واحسن خاتمتنا وامح ذنوبنا
    رباااه اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم


    إلاهي أنت تعلم كيف حالي فهل يا سيدي فرج قريب

    تعليق


    • #3
      رد: هل تعرف ربك؟؟؟

      اسـم الرحمن أخص من اسم الرحيم ، والرحمن نوعـا من الرحمـن ، وأبعد من مقدور العباد ، فالرحمن هو العطوف على عباده بالإيجـاد
      التعديل الأخير تم بواسطة المشتاقة لله; الساعة 01-09-2011, 10:07 AM.
      انما أشكوا بثى وحزنى الى الله
      الهى كفانى فخرا ان تكون لى ربا-- وكفانى عزا ان اكون لك عبدا انت كما اريد فاجعلنى كما تريد-- اللهم اجعلنا اغنى خلقك بك-- وافقر عبادك اليك-- اللهم اننا نشهدك اننا نشتاق اليك- فلا تحرمنا من لذة القرب منك فى الدنيا ولا لذة النظر الى وجهك الكريم فى الاخرة

      تعليق


      • #4
        رد: هل تعرف ربك؟؟؟

        وين التفاعل يا أخوات

        تعليق


        • #5
          رد: هل تعرف ربك؟؟؟

          بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
          اسم الله الملك المليك المالك
          جلا جلالة وتقدست أسمائه
          اسم الله (الملك والمليك والمالك)
          أسماء الله عز وجلا ورد ذكرهما في القرآن الكريم
          قال تعالى:{ هو الله الذي لاإله إلاهو الملك القدوس)
          وقال تعالى :{في مقعد صدق عند مليك مقتدر) 0
          ويقول ابن فارس في مقاييس اللغة:
          (الميم واللام والكاف )
          أصل صحيح يدل على قوة في الشيء وصحة يقال أَمْلَك عجينه أى قوي عجنه وشدة وملكت الشيء , قويته
          ويقول ابن منظور في اللسان:
          ملك الملك هو الله تعالي وتقدس وهو مالك ويوم الدين وهو ملك الخلق أي
          ربهم وملكهم
          وفي التنزيل:{مالك يوم الدين )
          وملك احتواء الشيء والقدرة علي الاستبداد
          وفي الحديث :( لا يدخل الجنة سيء الملكة أي الذي يسيء صحبة المماليك ويقول الغزالي في القول الاسمي:
          الملك هو الذي يستغني في ذاته وصفاته عن كل موجود ولا يستغني عنه الوجود فلتتذكر أخي الكريم ولتتذكري أختي الحبيبة عندما تقبل علي الملك الأوامر والنواهي فالملك في ملوك الأرض قد يكون مالك حقيقي وقد يكون مالك غير حقيقي مثل الصبي القاصر أو المعتوه فهو يملك المال ولكنه لايستطيع أن يتصرف بإرادته فيه

          ولكن الله سبحانه وتعالي فهو مالك الملك يتصرف فيه كيفما شاء وانظر إلي قول بني إسرائيل :{ابعث لنا ملك نقاتل في سبيل الله }. أي نقاتل بأمره وفعله فالملك هو الذي يملك الأمر والنهي
          كقوله تعالي: {قل اللهم مالك الملك}.
          أي الذي يتصرف في ملكه بقدرة وقضائه وشرعه وجزائه ولذلك تمام الربوبية أن يكون هو الملك الحق لاملك سواه والملك أسم موصوف بالعظمة والكبرياء والكمال والقهر والتدبير والذي له التصريف المطلق في الخلائق ومالك يوم الدين لأنه في ذلك اليوم يدان فيه الناس بأعمالهم خيرها وشرها ولأنه في ذلك اليوم يظهر للخلق الظهور المطلق حتى أنه يستوي في ذلك الملوك والرعايا فالكل محتاج لحكمته وعدله وقد انقطع أملاك غيره والكل مذعن لعظمته خاضع له خائف من عقابه قال الله عز وجل في الحديث القدسي (لو أن أولكم وآخركم وبركم وفا جركم وأنسكم وجنكم في صعيد واحد وطلبوا مني طلب رجل واحد مانقص ذلك في ملكي شيء إلاكما ينقص المخيط إذا أدخل في البحر) وملك ملوك الأرض محدود بزمان ومكان وملك الله لايحده زمان ولامكان لأنه خالق المكان والزمان والمتصرف فيه بأمره ودائما يأتي اسم الله الملك متبوع فهو

          الملك الحق ..

          الملك القدوس ..

          المليك المقتدر..



          كيف نعبد الله بهذا الأسم

          أعلم أخانا وإعلمي أختنا أنك مملوك للملك وأنك لا تملك في نفسك شيئاً ولا في أمرك شيئاً
          ومن كان هذا شأنه فينبغي عليه أن يعيش حياة العبد والأمة للملك
          فالعبد والأمة دائماً بجوار مالكهما يتقربا منه ويجتهد في رضاه ويشكر له إحسانه ويسأله حاجته ويخاف غضبه وعقابه وإذا أخطأ تذلل له ليعفوا عنه خشية عقابه وسخطه
          فأين أنت أخانا وأختنا في الله من هذه الحياة الكريمة وأين أنت من مالكك
          فكن عبد الملك وكوني أمة الملك ولا تكونوا عباد الدنيا والشهوات .


          منقول بتصرف وبعد التأكد من المصادر الحمد لله
          " حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونَ"
          يقول عن هذه الآية الشيخ / صآلح المغآمسي ..إنها دُعــآء المُعجِزات، ويقول: والله متى ما دعوت الله بصدق وكنت في مأزق إلا وجاء الفرج من حيث لا أعلم،، وقال ابن باز رحمه الله: مادعوت بهذا الدعاء بعد التشهد الأخير. في أمر عسير إلا تيسّر

          تعليق


          • #6
            رد: هل تعرف ربك؟؟؟

            جزاكم الله خيرا

            ما شاء الله مداخلات طيبة
            نسأل الله تعالى ان ينفع بكم
            اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

            تعليق


            • #7
              رد: هل تعرف ربك؟؟؟

              اللهم آمين
              بارك الله فيكم
              موضوع متميز جدااا



              تعليق


              • #8
                رد: هل تعرف ربك؟؟؟




                تعليق


                • #9
                  رد: هل تعرف ربك؟؟؟





                  الخالق , الخلاق
                  وقد ورد اسم الله " الخالق " في القرآن الكريم في عدة مواضع .
                  منها : قوله تعالى ( هو الله الخالق البارئ المصور ) الحشر : 24 , وقوله تعالى ( إن ربكهو الخلاق العليم )الحجر : 86 , وقوله تعالى ( بلى وهو الخلاق العليم ) يس : 81
                  والخلق يطلق ويراد به أمران :
                  أحدهما : إيجاد الشيء وإبداعه على غير مثال سابق , ومنه قوله تعالى : ( أولم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعاما فهم لها مالكون ) يس : 71 , وقوله تعالى : ( إنا كل شيءخلقناه بقدر ) القمر : 49 , وقوله تعالى : ( كما بدأنا أول خلق نعيده ) الأنبياء :104 ...
                  الثاني : بمعنى التقدير , ومنه قولهم : خلق الأديم , أي : قدره , وقول الشاعر :
                  ولأنت تفري ما خلقت وبعــ ـض القوم يخلق ثم لا يفري
                  أي : أنت إذا قدرت أمرا أمضيته , وغيرك يقدر ثم لايمضى الشيء الذي قدره , وقوله : ( وتخلقون إفكا ) العنكبوت : 17 : أي : تقدرونه وتهيئونه .
                  ومن هذا قوله تعالى : ( فتبارك الله أحسن الخالقين ) المؤمنون : 14 , فالخلق في نعوت الآدميين معناه التقدير , أما الخلق الذي هو إبداع الشيء وإيجاده على غير مثال سابق فمتفرد به رب العالمين , كما قال تعالى : ( هل من خالق غير الله ) فاطر : 3 ,وقال تعالى : ( هذاخلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه بل الظالمون في ضلال مبين ) لقمان :11 , وفي الآية تحد لجميع الخلق , بل أثبت سبحانه عجز الناس أجمعين ولو أجتمعوا عن آخرهم عن خلق ذباب واحد وهو من أضعف الحيوان وأحقره , قال تعالى : ( يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب (73) ماقدروا الله حق قدره إن الله لقوي عزيز ) الحج : 73 ـ 74 .
                  ثم إن خلق الله لهذه المخلوقات لم يكن لهوا أو عبثا أو لعبا , تنزه الرب وتقدس عن ذلك , قال تعالى ( وما خلقنا السماء و الأرض وما بينهما لاعبين ** لو أردنا أن نتخذ لهو لاتخذناه من لدنا إن كنا فاعلين ** بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون ) "الأنبياء :16-18 "
                  ودليل الأول قوله تعالى ( الله الذي خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما ) (الطلاق : 12)
                  ودليل الثاني قوله تعالى ( وما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون )
                  وقد ضل أكثر الخلق في هذا الباب , فعرفوا أن الذي خلقهم هو الله وحده لا شريك له , و أنه وحده سبحانه تفرد بخلقهم وخلق السماء والأرض والجبال والأشجار وغيرها من المخلوقات , ومع هذا الإقرار صرفوا العبادة لغيره , وهذا هو معنى قوله تعالى ( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون )"يوسف : 106 "
                  قال ابن عباس رضي الله عنهما( من إيمانهم : إذا قيل لهم من خلق السماء , ومن خلق الأرض , ومن خلق الجبال , قالوا : الله , وهم مشركون ")
                  وقال عكرمة : " تسألهم من خلق السموات والأرض فيقولون : الله , فذاك إيمانهم بالله , وهم يعبدون غيره " )
                  ويكثر في القرآن الكريم الاستدلال على الكفار باعترافهم بأن الله وحده هو الخالق الرازق المنعم المتصرف , على وجوب إفراده وحده بالعبادة و إخلاص الدين له , قال تعالى ( ولئن سئلتهم من خلق السموات و الأرض وسخر الشمس والقمر ليقولن الله ) فلما ذكر إقرارهم بهذا وبخهم منكرا عليهم شركهم بقوله : ( فأنى يؤفكون ) "العنكبوت : 63 "
                  وهنا يعجب العاقل أشد العجب من عقول المشركين كيف عدلوا من لا يملك لنفسه ولا لغيره مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض بالذي خلق السموات و الأرض وجعل الظلمات والنور وكيف سووا التراب برب الأرباب , وكيف سووا العبيد بمالك الرقاب , وكيف سووا عبادا أمثالهم بالرب العظيم والخالق الجليل سبحانه ( إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم فادعوهم فليستجيبوا لكم إن كنتم صادقين ) "الأعراف : 94 " تعالى الرب عما يصفه هؤلاء وسبحانه عما يشركون .

                  تعليق


                  • #10
                    رد: هل تعرف ربك؟؟؟

                    جزاكِ الله خيراً
                    وباركِ فيكى
                    وجعله فى ميزان حسناتكـ



                    تعليق


                    • #11
                      رد: هل تعرف ربك؟؟؟







                      الخالق , البارئ , المصور .

                      وقد جمع الله هذه الأسماء الثلاثة في قوله تعالى (هو الله الخالق البارئ المصور لهالأسماء الحسنى )" الحشر :24" أي المنفرد بخلق جميع المخلوقات , وبرأ بحكمته جميع البريات , وصور بإحكامه وحسن خلقه جميع الكائنات , فخلقها و أبدعها , وفطرها في الوقت المناسب لها , وقدر خلقها أحسن تقدير , وصنعها أتقن صنع , وهداها لمصالحها , وأعطى كل شيء خلقه اللائق به , ثم هدى كل مخلوق لما هيئ وخلق له


                      فالخالق هو المقدر للأشياء على مقتضى حكمته , والبارئ الموجد لها بعد العدم , والمصور أي المخلوقات والكائنات كيف شاء . فالبارئ المصور فيهما كما قال ابن القيم تفسير لمعنى اسم الخالق , فالله عزوجل إذا أراد خلق شيء قدره بعلمه و حكمته ثم برأه أي : أوجده وفق ما قدر في الصورة التي شاءها وأرادها سبحانه .

                      قال ابن كثير رحمه الله " الخلق التقدير والبرء هو الفري وهو التنفيذ و إبراز ما قدره الله و قرره إلى الوجود وليس كل من قدر شيئا ورتبه يقدر على تنفيذه وإيجادهسوى الله عزوجل... وقوله تعالى( الخالق البارئ المصور ) أي : الذي إذا أرادشيئا قال له كن فيكون على الصفة التي يريد و الصورة التي يختار , كقوله تعالى (فيأي صورة ما شاء ركبك ) " الانفطار : 8" , ولهذا قال المصور, أي الذيينفذ ما يريد إيجاده على الصفة التي يريدها "


                      فتفسير الخلق هنا بالتقدير ينتظم به ذكر هذه الأسماء الثلاثة بهذا الترتيب الوارد في الآية , فالخلق أولا وهو تقدير وجود المخلوق ثم بريه وهو إيجاده من العدم ثم جعله بالصورة التي شاءها سبحانه .
                      وكونه سبحانه البارئ وحده برهان جلي على وجوب توحيده و إفراده بالعبادة, وكذلك كونه سبحانه المصور وحده برهان على وجوب توحيده و إخلاص الدين له ..

                      قال تعالى ( هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لآ إله إلا هو العزيز الحكيم )"آل عمران :6" , ولهذا حرم على عباده تصوير ذوات الأرواح لما فيه من مضاهاة لخلق الله , ولما فيه من فتح لأبواب الشرك والضلال .

                      ففي الصحيحين ( عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " إن أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة المصورون "
                      وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال( إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم ) وفي هذا الحديث بيان لصفة تعذيب المصور يوم القيامة بأنه يكلف نفخ الروح في الصورة التي صورها وهو لا يقدر على ذلك فيستمر في تعذيبه .
                      إن هذه الأسماء الثلاثة تنقسم إلى قسمين : فالبارئ , اسم مختص بالله عزوجل فلا يجوز أن يطلق على غيره بأي حال , لأن البرأ – وهو الإيجاد من العدم – أمر مختص به سبحانه فهو الذي برأ الخليقة وأوجدها من العدم , وأما الخالق المصور فإن استعملا مطلقين غير مقيدين لم يطلقا إلا على الرب كقوله تعالى ( الخالقالبارئ المصور ) وإن استعملا مقيدين أطلقا على العبد كما يقال لمن قدر شيئا : إنه خلقه ,

                      قال الشاعر :
                      و لأنت تفري ما خلقت وبعض القوم يخلق ثم لا يفري
                      أي لك قدرة تمضي وتنفذ بها ما قدرته , وغيرك يقدر أشياء وهو عاجز عن إنفاذها و إمضائها , وبهذا الاعتبار صح إطلاق خالق على العبد في قوله تعالى ( فتباركالله أحسن الخالقين ) "المؤمنون : 14" أي : أحسن المصورين والمقدرين , ومن لم يدرك هذا التفصيل أخطأ في هذا الباب , إما بنفي إطلاق خالق ومصور بهذا الاعتبار على المخلوق , أو أن يثبت للمخلوق ما يختص بالله من ذلك وهو تفرده سبحانه بخلق و إيجاد جميع هذه المخلوقات دقيقها و جليلها , والله تعالى يقول : ( أيشركون ما لا يخلق شيئا وهم يخلقون ** ولا يستطيعون لهم نصرا ولآ أنفسهم ينصرون ) " الأعراف :191- 192"

                      تعليق


                      • #12
                        رد: هل تعرف ربك؟؟؟

                        تعليق


                        • #13
                          رد: هل تعرف ربك؟؟؟




                          الرزاق , الرازق

                          وقد ورد اسم الله "الرزاق " في مواضع من القرآن الكريم , قال تعالى : (إِنَّ اللَّهَ هُوَالرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ{58} "الذاريات :58" وقال تعالى (وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ{11}) "الجمعة :11" وقال تعالى (وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ{58}
                          وورد اسم "الرازق"في السنة النبوية, ففي السنن , ومسندالإمام أحمد " عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :"غلا السعر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا يا رسول الله ! لو سعرت , فقال :إن الله هو الخالق القابض الباسط الرازق المسعر , وإني لأرجو أن ألقى الله ولا يطلبني أحد بمظلمة ظلمتها إياه في دم ولا مال "
                          فالله سبحانه وتعالى هو الرزاق أي : المتكفل بأرزاق العباد , القائم على كل نفس بما يقيمها من قوتها , قال تعالى (وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ{6} "هود :6" وقال تعالى(وَاللّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ{212} "البقرة: 212" .
                          هذا وقد ذكر سبحانه وتعالى عبادة في مواضع عديدة من القرآن الكريم أنه هو وحده رازقهم المتكفل بأقواتهم وأرزاقهم , وقد جاء التذكير بهذا في القرآن الكريم في مقامين : مقام التفضل و الامتنان , ومقام الدعوة إلى الطاعة والخير و الإحسان .


                          فمن أمثلة الأولقوله تعالى(وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ{72} النحل : 72"
                          وأما الأمثلة على الثاني فإن القرآن الكريم يكثر فيه تذكير الله عباده بذلك في مقام أمرهم بالعبادة و أنواع الطاعة , ومن ذلك قوله تعالى في أمره لهم بالتوحيد (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ{21} الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ{22"البقرة:21-22"
                          وقوله تعالى في إبطال الشرك (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ هَلْ مِن شُرَكَائِكُم مَّن يَفْعَلُ مِن ذَلِكُم مِّن شَيْءٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ{40}الروم :40"
                          وقوله تعالى بالأمر بالإنفاق في سبيله (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ{3}"فاطر :3"


                          وقوله تعالى بالأمر بالشكر (أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ{172} "البقرة : 172"
                          وقوله تعالى في النهي عن قتل الأولاد خوف الفقر (وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم إنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْءاً كَبِيراً{31} "الإسراء : 31"
                          وقوله تعالى في ثواب الإيمان و العمل الصالح (َفَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ{50} الحج:50

                          ورزق الله لعباده نوعان :
                          الأول :رزق عام يشمل البر والفاجر , المؤمن والكافر , والأولين والآخرين , وهو رزق الأبدان (وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ{6}"هود : 6"
                          ولا يعني رزقه سبحانه للكافر وتوسعته عليه بالأموال و الأولاد ونحو ذلك رضاه عنه فإنه سبحانه يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب قال تعالى (أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُم بِهِ مِن مَّالٍ وَبَنِينَ{55} نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَل لَّا يَشْعُرُونَ{56}"المؤمنون :55-56 "
                          وليس كثرة العطاء دليلا على كرامة العبد عند الله , كما أن قتله ليس دليلا على هوانه عنده , قال تعالى (فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ{15} وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ{16}الفجر : 15-16 "
                          النوع الثاني : رزق خاص , وهو رزق القلوب وتغذيتها بالعلم والإيمان والرزق الحلال الذي يعين على صلاح الدين , وهو خاص بالمؤمنين على مراتبهم منه بحسب ما تقتضيه حكمته ورحمته , ويتم سبحانه كرامته لهم , ومنه عليهم بإدخالهم يوم القيامة جنات النعيم (وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحاً يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقاً{11} الطلاق :11"
                          وقد حذر الله عباده بالانشغال برزق الدنيا الفاني على رزق ى الآخرة الباقي فقال سبحانه {مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ وَمَا عِندَ اللّهِ بَاقٍ }"النحل :96"
                          و العاقل لا يشغله رزق الدنيا عن الغاية التي خلق لأجلها وأوجد لتحقيقها وهي عبادة الله و إخلاص الدين له كما قال تعالى (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ{56} مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ{57} إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ{58} " الذاريات : 56-58"
                          بل يجعل ذلك سبيلا لنيل الرضا وبلوغ جنات النعيم ..
                          جعلنا الله من عباده المتقين , وأورثنا بمنه وكرمه جنات النعيم إنه تبارك وتعالى سميع مجيب .

                          تعليق


                          • #14
                            رد: هل تعرف ربك؟؟؟

                            السلام عليكم
                            كم الموضوع أكثر من رائع
                            جزاكم الله خير الجزاء عليه
                            فلقد اثرتى من انتباهى لأقف مع نفسى وقفه أخرى

                            انها لحظه يالها من لحظه ماذا اقول له ماذا اقول له يارب ثبتنى وأخوانى على الطريق الله استرنى فى الدنيا والآخره اللهم ارزقنى وبنات المسلمين آمين آمين

                            تعليق


                            • #15
                              رد: هل تعرف ربك؟؟؟

                              جزاك الله خيراأختي ريحانة

                              اللهم إجعلنا ممن يقول أجمل الكلام فيك

                              اللهم إجعل قلوبنا دائما تخشاك
                              اللهم إجعلنا من أروع القلوب ...وأجمل الكلام ...وأنقى الحب فيك يارب العالمين

                              تعليق

                              يعمل...
                              X