إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أعمال الحج والعمرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أعمال الحج والعمرة

    [[COLOR="Red"]CENTER]أعمـــــــال العــــــــــــمرة
    [/CENTER]1- الإحـــــــــــرام[/COLOR]

    عند الوصول للميقات ( أبيار على للقادم من المدينة و رابغ على البحر للقادم من مصر بالباخرة إلى جدة )

    التهيؤ للإحــــــــرام :-

    1- يبدأ التهيؤ للإحرام بحلق الشعروإزالة الشعر الزائد بمختلف أنحاء الجسم .
    2- قص الأظافر .
    3- الإغتسال إستعداداً للإحرام وهو كغُسل الجمعة ( بنية الاحرام ) أو التوضؤ لمن لم يتهيأ له الإغتسال .
    4- مس الطيب والطيب يستعمل قبل الإحرام وبعد الغُسل أما بمجرد الإحرام فيحرم مس الطيب مع مراعاة عدم مس الطيب لملابس الإحرام .
    5- لبس ملابس الإحرام ( وليس للنساء لبس خاص للإحرام ) .
    6- يتوب الحاج أو المعتمر إلى الله توبة خالصة نصوحاً ليستقبل الاحرام طاهر النفس والجسد .

    الإحـــــــرام :-

    1- أنتوى العمرة بقلبى ( اللهم إنى أريد العمرة فيسرها لى وتقبلها منى وأقول لبيك اللهم عمرة عن نفسى وإن حبسنى حابس فمحلى حيث حبستنى )
    2- عند ذلك يكون مثل تكبيرة الإحرام و الدخول فى الصلاه .
    3- متى صار المعتمر محرماً فلا يقترب من أى شئ حرم عليه بالإحرام مثل :- تغطية الرأس – حلق الشعر – قص الأظافر – لبس المخيط - إستخدام المعطرات – خطبة النساء وعقد النكاح عليهن سواء لنفسه أو لغيره ومباشرتهن بشهوة – ( صيد البرو إلتقاط اللقطة فى البلد الحرام إلا لتعريفها سواء كان محرماً أو غير محرم ) ولا يجوز للمرأة وقت الإحرام لبس القفازين فى يديها ولا تستر وجهها بالنقاب أو البرقع فإذا كانت بحضرة رجال أجانب فيجب عليها عند ذلك ستر وجهها بالخمار ونحوه كما لو لم تكن محرمة .

    تذكــــــر أن :-
    o فى حالة النوم يجب أن لا يصل الغطاء إلى الرأس .
    o يجوز للمحرم لبس الساعة وسماعة الأذن والخاتم ونظارة العين والحزام والكمر الذى يحفظ فيه المال والأوراق .
    o ويجوز أيضاً الإستظلال بالشمسية أو سقف السيارة أو حمل المتاع والفراش على الرأس وتضميد الجروح والإستحمام وتغيير ملابس الإحرام وتنظيفها وغسل الرأس والبدن .

    التلبيـة :-

    o التلبية بقول ( لبيك اللهم لبيك ، لبيك لاشريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لاشريك لك ) من عند الميقات بعد نية العمرة مباشرة 0 تلبى وترفع صوتك بالتلبية لقول النبى صلى الله عليه وسلم " أتانى جبريل فقال يا محمد مر أصحابك أن يرفعوا أصواتهم بالتلبية فإنها من شعار الحج " (النساء ترفع صوتها فى وسط النساء وتخفضه فى حضرة الرجال خشية الإفتتان )
    o على المعتمر أن يكرر التلبية كلما سار أو وقف أو جلس أو أكل أو شرب أو قابل رفاقا أو ذهب الى فراشه أو قام من نومه وهكذا وعلى المعتمر أن يلتزم هذه التلبية ويعلنها ويكثر منها حتى يدخل المسجد الحرام ويبدأ فى الطواف .
    o يتوقف المعتمر عن التلبية عند بدء طوافه بالبيت الحرام أما الحاج فيتوقف عن التلبية عند رمى جمرة العقبة الكبرى يوم النحر .

    دعــــــاء الدخول إلى مكة

    1- إذا عاين الحاج بيوت مكة :-
    فليقل اللهم أجعل لى بها قراراً و أرزقنى فيها رزقاً حلالاً .

    2- عند دخول الحرم :- اللهم إن هذا الحرم حرمك والبلد بلدك والأمن أمنك والعبد عبدك جئتك من بلاد بعيدة بذنوب كثيرة وأعمال سيئة أسألك مسألة المضطرين إليك ، المشفقين من عذابك أن تستقبلنى بمحض عفوك وأن تدخلنى فى فسيح جنتك جنة النعيم ... اللهم أن هذا حرمك وحرم رسولك فحرم لحمى وعظمى على النار ، اللهم آمنى من عذابك يوم تبعث عبادك ، أسألك بأنك أنت الله الذى لا إله إلا أنت الرحمن الرحيم ، أن تصلى وتسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا.

    3- اذا عاين المعتمر أو الحاج البيت الحرام :-
    هلل ثلاثا ( لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون )
    كبر ثلاثا ( الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا .
    ثم يقول (لا إله إلا الله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، أعوذ برب البيت من الكفر والفقر ومن عذاب القبر وضيق الصدر وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، اللهم زد هذا البيت تشريفا وتكريما وتعظيما ومهابة ورفعه وبرا وزد يارب من حجه وأعتمره تشريفا وتكريما وتعظيما ومهابة ورفعة وبرا اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والاكرام .
    عندما يصل المعتمر إلى مكة المكرمة يستحب له أن يغتسل فور وصوله ثم يذهب بعد ذلك إلى المسجد الحرام وعند دخوله يقدم رجله اليمنى قائلاً أعوذ بالله العظيم ووجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم اللهم أفتح لى أبواب رحمتك .



    [COLOR="Red"]2 – الطــــــــواف[/COLOR]

    سبعة أشواط يرمل فى الأشواط الثلاثة الأولى من طواف القدوم وطواف العمرة فقط ( الإسراع فى المشى مع تقارب الخطى ) ثم يمشى المشى العادى فى الأربعة الباقين مع مراعاة عدم الإيذاء .
    أول شرط للطواف هو النية بنية الطواف للعمرة سبعة أشواط عن نفسه أو غيره ( والنية محلها القلب ) والطواف يبدأ من الحجر الأسود قائلاً الله أكبر .
    يبدأ الحاج كل شوط من الحجر الأسود ويختم به جاعلاً البيت عن يساره مع الإضطباع وصفته أن يكشف عن كتفه الأيمن جاعلاً وسط الرداء تحت إبطه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر و الإضطباع سنة فى طواف العمرة وطواف القدوم فقط .
    فى كل شوط يستلم الحجر الأسود ويقبله إن أمكن ذلك أو يشير إليه مردداً ، الله أكبر
    ( إضافة بسم الله قبل الله أكبر لم يتم الوقوف عليها فى حديث ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ) الشيخ مصطفى العدوى .
    فإذا وصل المعتمر إلى الركن اليمانى إستلمه بيده إن تيسر له ذلك فإن تعذر فعليه أن يستمر فى طوافه دون أن يشير إليه أو يكبر .
    وليس هناك أى دعاء ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء الطواف فاذكر الله بما شئت أما الكتب التى فيها الذكر فى الشوط الأول ، والذكر فى الشوط الثانى ، فكل ذلك لا يثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم هنالك فقط حديث وإن كان فى سنده ضعف ولكن عمل العلماء عليه فى هذا الموطن ألا وهو قول ربنا آتنا فى الدنيا حسنه وفى الآخرة حسنه وقنا عذاب النار ، بين الركن اليمانى والحجر الأسود ، أما ما وراء ذلك فليس هناك أذكار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بل ادعوا الله بما شئت 0(الشيخ مصطفى العدوى )
    ويجوز الكلام أثناء الطواف للحاجة وفى الأثر الطواف بالبيت صلاة إلا أن الله أباح فيه الكلام فمن تكلم لا يتكلم إلا بخير وأكثر من ذكر الله عز وجل .(الشيخ مصطفى العدوى )
    ويجوزلك أن تطوف راكباً إن عجزت عن الطواف ماشياً .

    بعد الإنتهاء من الطواف عليه أن يفعل ما يلى :-
    1- تغطية الكتف الأيمن .
    2- أداء ركعتين خلف مقام إبراهيم إن تيسر له ذلك وإلا فليصل الركعتين فى أى مكان من المسجد الحرام وهى سنة مؤكدة يقرأ فى الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة الكافرون وفى الركعة الثانية بعد الفاتحة سورة الإخلاص .
    3- الوقوف بالملتزم والدعاء ( ياحنان يامنان ياقديم الاحسان اللهم إن لكل ضيف قرار ولكل قادم تحيه فاجعل قرارا منك مغفرة ذنوبنا وستر عيوبنا اللهم اجعل روح الجنة نورا وذنبا مغفورا وسعيا مشكورا وتجارة لم تبور )
    4- الشرب من ماء زمزم والدعاء عقب الشرب ( ماء زمزم لما شرب له )
    اللهم إنى أسألك علما نافعا ، وقلبا خاشعا ، ورزقا واسعا ، ونورا ساطعا ، وشفاءا من كل داء وسقم ، اللهم اجعله حجا مبرورا ، وذنبا مغفورا وسعيا مشكورا ، وتجارة لم تبور .


    تذكــــــــر أن :-

    o الطواف صلاة فيجب أن يكون الطائف طاهراً متوضئاً .
    o إذا أحدث الطائف (نقض الوضوء ) أثناء الطواف فينبغي قطع الطواف والذهاب للوضوء ثم بدأ الطواف من بدايته مع إستحضار النية. (مثل الصلاة تماماً إذا ماانتقض الوضوء )
    o فى حال إقامة الصلاة يتوقف الطائف للصلاة ثم بعدها يكمل طوافه من حيث توقف (يكمل على مافات ولا يعيد الطواف من الأول )
    o الطواف بالعمرة يغنى عن طواف القدوم (هذا بالنسبة للحاج ) .
    o ليتحوط الإنسان أن يتم طوافه خارج حجر إسماعيل فلو طاف داخل الحجر لا يصح طوافه لأن الحجر هو من الكعبة والطواف يجب أن يكون حول الكعبة وليس من داخلها .
    o عند الطواف اذا حدث شك فى عدد الأشواط إبنى على الأقل.
    o الملتزم :- مكان بين الحجر الأسود وباب الكعبة يسن الدعاء عنده.
    o مقام ابراهيم :- حجر كان يقف عليه سيدنا ابراهيم عند بناء الكعبة ويقع فى مواجهة باب الكعبة .

    [COLOR="red"]3-السعى بين الصفا والمروه[/COLOR]

    سبعة أشواط تبدأ من الصفا وتنتهى عند المروة .

    أذكـــــار السعى :-

    ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه استلم الحجر الأسود قبل أن يذهب إلى السعى ولما دنا من الصفا قرأ قول الله ( إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ ) أبدأ بما بدأ الله به فبدأ بالصفا فرقى عليه حتى رأى البيت فاستقبل القبلة فوحد الله وكبره وقال ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، لا إله إلا الله وحده ، أنجز وعده ، ونصر عبده ، وهزم الأحزاب وحده ، ويكرر هذا الذكر ثلاثاً ويدعوا بين ذلك بما شاء الحديث . وفيه ( ففعل على المروة كما فعل على الصفا ) مسلم 2/888
    ولا يرفع يديه إلا إذا كان داعياً ولا يشير بهما عند التكبير .
    ثم يتقدم الحاج للسعى من الصفا الى المروه سيرا عاديا فى المسار المعد لذلك ثم يهرول ( يركض ركضاً شديداً بين الميلين الأخضرين وذلك للرجال دون النساء ) ثم يسير السير العادى حتى يصل الى المروة فيصعد عليها خطوات ويقف قليلا جاعلا من الكعبة قبلة له ويقول ما قاله من الذكر عند صعود الصفا دون قراءة الآية ويدعو بما شاء ويكون هكذا قد سعى شوطاً ويكرر هذا فى الأشواط الباقية .
    تذكـــــــر أن :-

    o الطريق بين الصفا والمروه :- طوله 375 مترا ويقع الآن داخل الحرم المكى وله 2 دور علوى ييسر السعى خلال موسم الحج .
    o إذا حدث شك فى عدد الأشواط إبنى على الأقل .
    o عند دخول وقت الصلاه أثناء الطواف أو السعى أدخل الى الصلاه ثم أكمل على ما انتهيت إليه .
    o يجوز السعى بدون وضوء ولكن السعى عبادة ويستحب فى العبادات الوضوء .
    o ويجوز للمرأة الحائض والنفساء أداء السعى دون الطواف لأن المسعى ليس من المسجد الحرام .

    [COLOR="red"]4- الحلق أو التقصير[/COLOR]

    عند هذا يكون التحلل من العمره والحلق أفضل للرجال والتقصير يكون بتعميم الرأس كله أما بالنسبة للنساء فالتقصير من الشعر بمقدار أنملة من ضفيرة الشعر (قدر عقلة الأصبع) .
    [CENTER]المدينة ( المسجد النبوى )[/CENTER]

    o عقد النيه على الصلاة فى المسجد النبوى أولا ثم زيارة قبر الرسول (ص) والصحابة .
    o دخول المدينة خاشعاً والدعاء ( اللهم هذا حرم نبيك فاجعله وقاية لى من النار و أماناً لى من العذاب وسوء الحساب )
    o ثم الإكثار من الصلاة على الحبيب حتى إذا دخلت المسجد النبوى الشريف تقول :- { بسم الله والحمد لله اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم اللهم اغفر لى ذنوبى و افتح لى أبواب رحمتك }
    o ثم يصلى ركعتين تحية المسجد و يشكر الله ويحمده على هذه المنة .
    o ثم يأتى القبر الشريف مسلماً مستأذناً و يقول : ـ

    السلام عليك يا رسول الله السلام عليك يا نبى الله
    السلام عليك يا صفى الله السلام عليك يا حبيب الله
    السلام عليك يا نبى الرحمه السلام عليك يا شفيع الأمه
    السلام عليك يا سيد المرسلين السلام عليك يا خاتم النبيين
    السلام عليك يا مزمل السلام عليك يا مدثر
    السلام عليك يا محمد السلام عليك يا أحمد

    السلام عليك و على أهل بيتك الطيبين الطاهرين جزاك الله عنا أفضل ما جازى نبياً عن أمته .. أشهد أنك قد بلغت الرساله و أديت الأمانه ونصحت الأمة ـ وأوضحت الحجة و جاهدت فى سبيل الله حق جهاده حتى أتاك اليقين .. فصلى الله على روحك وجسدك وقبرك صلاة دائمة إلى يوم الدين .. ويكثر من الصلاة والسلام على النبى و يسأل الله شفاعته .. ثم ينتقل يميناً قدر خطوة و يلقى بالتحية والسلام والدعاء لخليفته سيدنا أبوبكر الصديق ثانى أثنين إذ هما فى الغار رضى الله عنه وأرضاه ثم ينتقل إلى اليمين خطوة أخرى ليلقى بالتحية والسلام والدعاء لأمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه ثم يصلى ويسلم ويدعو لنفسه وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات من آدم إلى يوم الدين بخير الجزاء والوفاء ولسيدنا رسول الله وآله وأصحابه والتابعين من المهاجرين والأنصار ولأمهات المؤمنين ولذريته صلى الله عليه وسلم الأطهار المكرمين وكل من أحبه واتبعه بإحسان إلى يوم الدين ثم يعود إلى الروضة الشريفة ويصلى بين القبر والمنبر ثم يدعو بما يشاء ويجتهد فى الدعاء وقراءة القرآن وذكر الله .

    تذكــــر:- من الخطأ الدعاء والوجه ناحية قبر الرسول ولكن ينبغى التحول باتجاه القبله ثم الدعاء .

    [COLOR="rgb(153, 50, 204)"]مزارات المدينة
    [/COLOR]
    1 ـ مسجد قباء ( يفضل يوم السبت ) صلاة ركعتين به بمثابة عمرة.
    2 ـ شهداء أحد وسيدنا حمزة سيد الشهداء بجبل أحد ويقول سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار سلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم .
    3 ـ زيارة البقيع ( مدفن أغلب الصحابة وأغلب أمهات المؤمنين وآل بيت النبى )
    4- مسجد ذو القبلتين حيث تحولت القبلة من المسجد الأقصى إلى الكعبة .
    5- السبع مساجد .
    [SIZE="5"]
    الــحـــج
    [/SIZE]

    فرض الحج فى السنة التاسعة بعد الهجرة ولقد أداه النبى مرة واحدة فى حجة الوداع .

    مناسك الحج : يشمل الحج عدة أعمال قولية وفعلية مثل :-
    النية ، الاحرام ، الطواف ، السعى ، الوقوف بعرفة ، المبيت بالمزدلفة للمستطيع ، ذكر الله عند المشعر الحرام ، رمى الجمار ، المبيت بمنى والامتناع عن بعض ملذات النفس.

    النية بالحج
    على أنواع ثلاثه :
    1- الإفراد : وهو أن ينوى الفرد باحرامه الحج فقط فيطوف للقدوم ويسعى للحج ويبقى على إحرامه حتى يكمل النسك ( وهذا ليس عليه هدى ) ثم يعتمر إن شاء بعد الحج.
    2- القران : الإحرام بالعمرة والحج جميعاً فيقول لبيك عمرة وحجاً فإذا وصل إلى مكة يطوف طواف القدوم ويسعى للحج والعمرة سعياً واحداً ويبقى على إحرامه لا يتحلل ثم يخرج إلى المشاعر يوم التروية ويتم بقية النسك إلا أنه لا يسعى لأنه قد سعى بعد طواف القدوم و هذا يلزمه هدى
    3- التمتع : وهو أن ينوى الفرد باحرامه العمرة فى أشهر الحج وهى شوال وذو القعدة والعشر الأوائل من ذى الحجة ويقول لبيك عمرة متمتعاً بها إلى الحج ويتحلل من عمرته بطواف وسعى وتقصير (التقصير وليس الحلق إلا إذا كان هناك وقت كافى قبل يوم التروية ) ثم يحرم بالحج من مكانه يوم التروية ( يوم 8 من ذى الحجة) ويلزمه أيضاً هدى .
    وأفضل الأنساك التمتع وهو النسك الذى أمر به النبى صلى الله عليه وسلم أصحابه .

    [COLOR="rgb(160, 82, 45)"]الإحـــــرام :
    [/COLOR]
    بالنسبه للحاج القارن والمفرد فهما لا يزالان على إحرامهما أما بالنسبه للمتمتع الذى كان معتمراً ثم تحلل سابقاً فيحرم من مسكنه بمكة ضحى يوم التروية ( 8 ذى الحجة ) والنية الحج ( لبيك اللهم حج عن نفسى أو عمن وكلنى ) ويجوز التلفظ بالنية فقط فى هذه المناسبة .

    المبيت بمنـــــى :
    يستحب الذهاب الى منى قبل صلاة ظهر يوم التروية والمبيت بها ويتم أداء صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر صلاة قصر( للصلوات الرباعيه ) وبدون جمع وبدون صلاة السنن الرواتب فقط سنن الوضوء وتحية المسجد و ركعه واحده وتر بعد صلاة العشاء وركعتى سنة الفجر وذلك للتفرغ للعباده والذكر وقراءة القرآن والدعاء .
    تذكــــر: -
    o أخذ عنوان الخيام بمنى من المطوف فى حالة أن البرنامج ليس به المبيت بمنى وأخذ مواصله من مكة الى منى ( حوالى 5 كم ) للقيام بهذه الشعيرة على سنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم .
    o لبس الإحرام يغطى الذراعين فى كل وقت الحج ( لا يوجد إضطباع )



    عــرفات ----- 8 كم --- مــزدلفه--- 4 كم -- مــنى- -5 كم مكـه



    [COLOR="rgb(160, 82, 45)"]عـــرفات :-
    [/COLOR]
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الـحج عـرفة " رواه أبو داوود والترمذى .
    بعد صلاة الفجر من يوم 9 ذى الحجه ( يوم عرفة ) الإنتظار فى منى حتى طلوع الشمس ثم التوجه الى عرفات مع التلبية والتكبير والتهليل والدعاء طوال الطريق .
    يصلى الحاج الظهر والعصر قصراً وجمعاً تقديماً بأذان واحد وإقامتين (بعد سماع الخطبة فى مسجد نمرة إن تيسر له ذلك ) وينبغى قضاء الوقت حتى غروب الشمس داخل عرفة فى الدعاء والتوبة وإستشعار عظمة الله .
    بعد غروب الشمس يبدأ الحجاج فى الإنصراف بسكينة ووقارالى المزدلفة مكثرين من التلبية ولا يجوز الإنصراف من عرفات قبل الغروب ( لاعرفات لمن تحرك قبل الغروب إذ أنه من أدرك جزءاً من النهار فى عرفات فينبغى أن يدرك جزءاً من الليل أما من أدرك عرفات بعد غروب الشمس فيقف جزءاُ من الليل ثم ينصرف إلى المزدلفة ) .
    تذكــــر أن :-
    o مسجد نمرة ليس كله داخل عرفات وإنما يقع منه جزء خارج عرفات (الجزء الأمامى) فيجب التأكد من الوجود داخل عرفات حتى بعد الغروب .
    o عرفات كلها موقف وليس من الضرورى الوقوف على جبل الرحمة بوسط عرفة بل الصواب جواز الوقوف فى أى جزء من أرض عرفة .
    o من السنة الإفطار يوم عرفة للحاج .
    o قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أفضل الدعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلى لا إله إلا الله وحده لاشريك له , له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شئ قدير.
    o أيضا تذكر معرفة المكان فى عرفات من المطوف أو من الكارنيه الخاص .
    o أول ذنب يرتكب بعد النزول من عرفات أن تشك أن الله قد غفر لك .

    [COLOR="rgb(160, 82, 45)"]المــــزدلفه ( المشــعر الحـــرام)[/COLOR]

    إذا وصل الحجاج إلى المزدلفة صلوا به المغرب والعشاء ( فى مسجد الخيف أو فى الخلاء ) قصر وجمع تقديم أو تأخير حسب موعد الوصول الى المزدلفه بأذان واحد وإقامتين وركعة واحده وتر .
    السنه المبيت بالمزدلفه حتى صلاة الفجر (العاشر من ذى الحجه يوم العيد ) ثم الوقوف عند المشعر الحرام ( وهو جبل فى مزدلفة ) أو فى أى مكان بمزدلفة وإستقبال القبله والإكثار من ذكر الله والتكبير والدعاء ثم ينصرف قبل طلوع الشمس وأثناء سيره إلى منى يلتقط حصيات الرمى ويجوز الذهاب الى منى مباشرة بدون مبيت بعد ذكر الله عند المشعر الحرام .
    السنة إلتقاط سبع حصيات من المزدلفه يرمى بها جمرة العقبه عند الوصول الى منى ويجوز أن تلتقط من منى أما فى الأيام الثلاثة الأخرى فيتم إلتقاط احدى وعشرين حصاة من منى لكل يوم .
    الحصاة حجر من الأرض أكبر من حبة الحمص قليلاً .
    لا يستحب غسل الحصى .

    [COLOR="rgb(160, 82, 45)"]مـــنى
    [/COLOR]
    التحرك من المزدلفة إلى منى (يوم العيد أو ليلته ) مع التلبية وعند الوصول الى منى تقطع التلبية عند جمرة العقبة (الجمرة الكبرى القريبة من مكة ) ثم ترمى بسبع حصيات متعاقبات يرفع الحاج يده ويكبر ( بسم الله الله أكبر ) مع كل رمية .
    بعد الإنتهاء من الرمى الدعاء إن شاء الله مستجاب .
    وقت الرمى الى غروب الشمس ولكن المستحب الرمى متى وصلت الى منى فى أى وقت .
    يبدأ الحاج التكبير للعيد بعد رمى جمرة العقبة قائلاً الله أكبر الله أكبر الله أكبر ... لا إله إلا الله .... الله أكبر الله أكبر ولله الحمد .


    [COLOR="rgb(160, 82, 45)"]
    ذبــح الهــدى
    [/COLOR]
    توجد الآن كوبونات من شركة الراجحى لذبح الهدى وتتولى الشركه الذبح والتوزيع وخلافه ويمكن شرائها قبل الدخول فى مناسك الحج .
    [COLOR="rgb(160, 82, 45)"]الحـــلق
    [/COLOR]
    يحلق الحاج رأسه أو يقصر والحلق أفضل للرجال والتقصير يكون بتعميم الرأس كله أما بالنسبة للنساء فالتقصير من الشعر بمقدار أنملة من ضفيرة الشعر (قدر عقلة الأصبع)


    التحــلل الأصغر
    بعد رمى 7حصيات والذبح والحلق يكون الحاج قد تحلل التحلل الأصغر والذى يبيح للمحرم كل شئ حرم عليه بالإحرام عدى مباشرة النساء .

    تذكـــر أن :-

    الإختلاف فى الترتيب بين الرمى والذبح والحلق جائز .
    يتم أداء الصلوات قصراً وبدون جمع .

    [COLOR="rgb(160, 82, 45)"]
    التحــلل الأكبر ( طــواف الإفــاضة والسعى سعى الحج )
    [/COLOR]
    يسن بعد الإنتهاء من الرمى والذبح والحلق ( التحلل الأصغر ) التطيب والذهاب الى مكة (بالإحرام أو بالملابس العادية ) للطواف بالكعبة 7 أشواط (طواف الإفاضة ) وصلاة ركعتين عند مقام ابراهيم ثم السعى بين الصفا والمروة للمتمتع ( سعى الحج ) وبهذا يكون التحلل الأكبر والذى يبيح للمحرم كل شئ حرم عليه بإحرامه حتى زوجته .

    تذكـــــر أن :-

    1-ليس على القارن بالحج والعمرة معاً سعى بين الصفا والمروة ويغنى سعيه الأول بالعمرة عن السعى بعد طواف الافاضة والله أعلم .
    2-المفرد بالحج إن سعى بعد طواف القدوم فليس عليه سعى بعد طواف الافاضه والله أعلم .
    3-فى حالة النزول لمكة للطواف أو للصلاة يجب الرجوع الى منى للمبيت بها ويستحب أن يكون ذلك قبل غروب الشمس .
    4-يمكن لمن لم يستطع الذهاب الى مكة للطواف طواف الافاضة والسعى سعى الحج فى يوم العيد (فيها مشقة شديدة والزحام يكون شديداً ) تأخيرهما الى مابعد الإنتهاء من رمى الجمار أو قبيل المغادرة مباشرة وإقران نية طواف الافاضة مع نية طواف الوداع بنية واحدة ثم السعى سعى الحج .
    5-جمع الجمارمن منى بعدد 21 حصاة لكل يوم من الأيام الثلاثة أو يومين لمن تعجل .

    [COLOR="rgb(160, 82, 45)"]المــبيت بمــنى:-
    [/COLOR]
    قضاء أيام 11 – 12 – 13 من ذى الحجة ثلاثة أيام بلياليها كاملة بمنى ( بدءاً من ليلة 11 الى بعد رمى الجمرات من يوم 13 ) .
    الصلوات فى هذه الفتره قصر وبدون جمع مع المحافظة على ركعة واحدة وتر وركعتى سنة الصبح .
    يمكن الذهاب لمكة لاداء الصلاة والرجوع للمبيت بمنى ولكن تذكر أن منى والمزدلفة هى داخل الحرم المكى (الصلاة بمئة الف والله يضاعف لمن يشاء )
    يبدأ رمى الجمار يوم 11 من ذى الحجة من بعد الزوال بعد صلاة الظهر وحتى قبل الفجر .
    يبدأ الحاج برمى سبع حصيات متعاقبات يرفع يده عند كل حصاة ويكبر( بسم الله الله أكبر ) مع كل رمية عند الجمرة الأولى (الصغرى التى تلى مسجد الخيف ) ثم الخروج من حيز الرمى ويسن الوقوف مستقبلاً القبلة و الدعاء .
    بعد ذلك الرمى كما سبق عند الجمرة الوسطى ثم الوقوف مستقبلاً القبلة و الدعاء .
    ثم الذهاب الى الجمرة الكبرى (جمرة العقبة )والرمى كما سبق ثم الخروج مباشرة فلا يقف ولا يدعو بعدها .
    يكرر الرمى فى اليوم الثانى من أيام التشريق ( 12 من ذى الحجة ثالث يوم العيد ) كما سبق .
    من أحب أن يتعجل فى يومين فيخرج من منى قبل غروب الشمس من يوم 12 ومن تأخر ورمى الجمرات فى اليوم الثالث فهو أفضل وأعظم أجراً .
    من السنة المكث بمنى حتى يوم 13 ثم الرمى كما سبق من بعد الزوال ثم النزول الى مكة .

    تذكـــــر أن :-
    o الرمى واجب من واجبات الحج فى اليوم الأول والثانى من أيام التشريق .
    o المبيت بمنى أيضاً واجب من واجبات الحج فى اليوم الأول والثانى من أيام التشريق .
    o يجب الترتيب فى الرمى بين الجمرات ( الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى )
    o يجوز الانابة والتوكيل فى رمى جمرة العقبة وسائر الجمار لغير المستطيع وعلى الوكيل أن يرمى عند كل جمرة لنفسه أولاً ثم يرمى عمن وكله .

    [COLOR="rgb(160, 82, 45)"]طــواف الــوداع :-
    [/COLOR]
    قبل ترك مكة وجب على الحاج أن يطوف بالبيت 7 أشواط بدون سعى ويجب على الحاج أن يؤديه قبيل سفره مباشرة عائداً إلى بلاده إمتثالاً لأمره صلى الله عليه وسلم الذى قال " لا ينفرن أحدكم حتى يكون آخر عهده بالبيت " متفق ٌ عليه ، ولا يعفى من طواف الوداع إلا الحائض والنفساء فيسقط عنهما ولا شئ عليهما .



    حج مبرور وذنب مغفور إن شاء الله
    وتذكر أن الصفحه تكون بيضاء
    فمتى يكون أول ذنب؟؟؟!
    قال النبي صلى الله عليه وسلم يموت ابن آدم على ما عاش عليه ..
    فانظر في أمرك على ماذا تعيش لكي تعرف على ماذا سوف تموت



  • #2
    رد: أعمال الحج والعمرة

    جزاكم الله خيرا

    نسأل الله تعالى انيرزقنا حج البيت وعمارته

    اللهم امين
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

    تعليق


    • #3
      رد: أعمال الحج والعمرة

      جزاكم الله خيرا








      __________________

      التعديل الأخير تم بواسطة المشتاقة لله; الساعة 02-09-2011, 07:31 AM.

      تعليق


      • #4
        رد: أعمال الحج والعمرة

        جزاكم الله خيرا

        تعليق

        يعمل...
        X