إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أرواح تهيم حول العرش وأبدان تحوم حول الحش للعلامة ابن القيم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أرواح تهيم حول العرش وأبدان تحوم حول الحش للعلامة ابن القيم




    الموضوع منقول


    قال الإمام العلامة ابن القيم رحمه الله فى كتاب مفتاح دار السعادة
    ولما كانت طريق الاخرة وعرة على أكثر الخلق؛ لمخالفتها لشهواتهم ومباينتها لارادتهم
    ومألوفاتهم،قل سالكوها، وزاهدهم فيها قلة علمهم، اوعدمه بحقيقة الامر.
    وعاقبة العباد ومصيرهم
    وما هيئوا له وهيء لهم فقل علمهم بذلكزواستلانوا مركب الشهوة والهوى على
    مركب الاخلاص والتقوى وتوعرت عليهم الطريق، وبعدت عليهم الشقة، وصعب عليهم مرتقي عقابها وهبوط اوديتها، وسلوك شعابها. فاخلدوا الى الدعة والراحة،
    وآثروا العاجل على الاجل. وقالوا: عيشنا اليوم نقد وموعودنا نسيئة.
    فنظروا الى عاجل الدنيا، واغمضوا العيون عن آجلها، ووقفوا مع ظاهرها،
    ولم يتأملوا باطنها، وذاقوا حلاوة مباديها وغاب عنهم مرارة عواقبها. ودر لهم ثديها فطاب لهم الارتضاع واشتغلوا به عن التفكر في الفطام، ومرارة الانقطاع. وقال مغترهم بالله،
    وجاحدهم لعظمته وربوبيته متمثلا في ذلك
    خذ ما تراه ودع شيئا سمعت به ... وأما القائمون لله بحجته خلفاء نبيه في امته: فانهم لكمال علمهم وقوته نفد بهم الى حقيقة الامر، وهجم بهم عليه. فعاينوا ببصائرهم ما عشيت عنه بصائر الجاهلين فاطمأنت قلوبهم به وعملوا على الوصول اليه لما باشرها من روح اليقين، رفع لهم علم السعادة فشمروا اليه واسمعهم منادي الايمان النداء فاستبقوا اليه واستيقنت انفسهم ما وعدهم به ربهم فزهدوا فيما سواه ورغبوا فيما لديه علموا ان الدنيا دار ممر لا دار مقر ومنزل عبور لا مقعد حبور وانها خيال طيف او سحابة صيف وان من فيها كراكب قال تحت ظل شجرة ثم راح عنها وتركها وتيقنوا انها احلام نوم او كظل زائل :
    ان اللبيب بمثلها لا يخدع وان وصفها صدق في وصفها اذ يقول
    ارى اشقياء الناس لا يسأمونها ... على انهم فيها عراة وجوع اراها وان كانت تحب فإنها ... سحابة صيف عن قليل تقشع ... فرحلت عن قلوبهم مدبرة كما ترحلت عن اهلها موليه واقبلت الآخرة الى قلوبهم مسرعة كما اسرعت الى الخلق مقبلة، فامتطوا ظهور العزائم،وهجروا لذة المنام،
    وما ليل المحب بنائم علموا طول الطريق وقلة المقام في منزل التزود؛ فسارعوا في الجهاز وجد بهم السير الى منازل الاحباب. فقطعوا المراحل، وطووا المفاوز.
    وهذا كله من ثمرات اليقين فان القلب إذا استيقن ما أمامه من كرامة الله، وما أعد لأوليائه بحيث كأنه ينظر اليه من وراء حجاب الدنيا، ويعلم انه إذا زال الحجاب رأى ذلك عيانا زالت عنه الوحشة التي يجدها المتخلفون ولان له ما استوعره المترفون وهذه المرتبة هي أول مراتب اليقين، وهي علمه وتيقنه وهي الكشاف المعلوم للقلب؛ بحيث يشاهده ولا يشك فيه. كالكشاف المرئي للبصر.
    ثم يليها المرتبة الثانية، وهي: مرتبة عين اليقين،
    ونسبتها إلى العين كنسبة الأول إلى القلب. ثم تليها المرتبة الثالثة، وهي:
    حق اليقين، وهي مباشرة المعلوم، وإدراكه الإدراك التام.
    فالأولى كعلمك بأن في هذا الوادي ماء، والثاني كرؤيته، والثالثة كالشرب منه.
    ومن هذا ما يروى في حديث حارثة وقول النبي صلى الله عليه و سلم
    "كيف اصبحت يا حارثة قال اصبحت مؤمنا حقا قال إن لكل قول حقيقة فما حقيقة إيمانك قال عزفت نفسي عن الدنيا وشهواتها فاسهرت ليلي وأظمأت نهاري وكاني انظر الى عرش ربي بارزا وكاني انظر الى اهل الجنة بتزاورون فيها والى اهل النار يتعاوون فيها فقال عبد نور الله قلبه"
    الراوي : - | المحدث : ابن تيمية | المصدر : الاستقامة
    الصفحة أو الرقم: 1/194 | خلاصة حكم المحدث : مرسل
    فهذا هو هجوم العلم بصاحبه، على حقيقة الأمر ومن وصل إلى هذا استلان ما يستوعره المترفون، وأنس مما يشتوحش منه الجاهلون. ومن لم يثبت قدم إيمانه على هذه الدرجة؛ فهو إيمان ضعيف وعلامة هذا انشراح الصدر لمنازل الإيمان وانفساحه، وطمأنينة القلب لأمر الله، والإنابة إلى ذكر الله ومحبته،
    والفرح بلقائه والتجافي عن دار الغرور. كما في الأثر (المشهور):
    إذا دخل النور القلب انفسح وانشرح. قيل: وما علامة ذلك؟
    قال: التجافي عن دار الغرور، والإنابة إلى دار الخلود،
    والاستعداد للموت قبل نزوله. وهذه هي الحال التي كانت تحصل للصحابة عند النبي -صلى الله عليه و سلم- إذا ذكرهم الجنة والنار كما في الترمذي وغيره من حديث الجريري عن أبي عثمان النهدي عن حنظلة الاسدي -
    أنَّهُ مرَّ بأبي بَكْرٍ وَهوَ يَبكي ، فقالَ : ما لَكَ يا حَنظلةُ ؟ قالَ : نافَقَ حنظلةُ يا أبا بَكْرٍ ، نَكونُ عندَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يذَكِّرُنا بالنَّارِ والجنَّةِ كأنَّا رأيَ عينٍ ، فإذا رجَعنا إلى الأزواجِ والضَّيعةُ نسينا كثيرًا قال فواللَّهِ إنَّا لكذلِكَ انطلِقْ بنا إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليه و سلَّمَ فانطلقْنا فلما رآهُ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ قالَ : ما لَكَ يا حنظلةُ ؟ قالَ : نافقَ حنظلةُ يا رسولَ اللَّهِ ، نَكونُ عندَكَ تُذَكِّرُنا بالنَّارِ والجنَّةِ كأنَّا رأيَ عينٍ ، رجَعنا عافَسنا الأزواجَ والضَّيعةَ ونسينا كثيرًا ، قالَ : فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ : لَو تدومونَ على الحالِ الَّتي تقومونَ بِها من عندي لصافحَتكمُ الملائِكَةُ في مجالسِكُم ، وفي طرقِكُم ، وعلى فُرُشِكُم ، ولَكِن يا حنظلةُ ساعةً وساعةً ساعةً وساعةً .


    قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح وفي الترمذي أيضا نحوه من حديث أبي هريرة
    نتابع ....








    التعديل الأخير تم بواسطة شميسة الإسلام الدرعمية; الساعة 12-04-2017, 10:26 PM. سبب آخر: كتابة تخريج حديث
    تابع كل جديد يوميا على صفحة رفعنا على ارشيف هنا
    https://archive.org/details/@rabieaa...B5%D8%AD%D9%81

  • #2
    رد: أرواح تهيم حول العرش وأبدان تحوم حول الحش للعلامة ابن القيم

    قال

    والمقصود ان الذي يهجم بالقلب على حقيقة الايمان ويلين له ما يستوعره غيره ويؤنسه بما يستوحش منه سواء العلم التام والحب الخالص والحب تبع للعلم يقوى بقوته ويضعف بضعفه والمحب لا يستوعر طريقا توصله الى محبوبه ولا يستوحش فيها وقوله صحبوا الدنيا بابدان ارواحها معلقة بالملأ الاعلى وفي رواية بالمحل الاعلى الروح في هذا الجسد بدار غربة ولها وطن غيره فلا تستقر الا في وطنها وهي جوهر علوي مخلوق من مادة علوية وقد اضطرت الى مساكنة هذا البدن الكثيف فهي دائما تطلب وطنها في المحل الاعلى وتحن اليه حنين الطير الى اوكارها وكل روح ففيها ذلك ولكن لفرط اشتغالها بالبدن وبالمحسوسات المالوفة اخلدت الى الارض ونسيت معلمها ووطنها الذي لا راحة لها في غيره فإنه لا راحة للمؤمن دون لقاء ربه والدنيا سجنه حقا فلهذا تجدالمؤمن بدنه في الدنيا وروحه في المحل الاعلى وفي الحديث المرفوع إذا نام العبد وهو ساجد باهي الله به الملائكة فيقول انظروا الى عبدي بدنه في الارض وروحه عندي رواه تمام وغيره وهذا معني قول بعض السلف القلوب جوالة فقلب حول الحشر وقلب يطوف مع الملائكة حول العرش فأعظم عذاب الروح انغماسها وتدسيسها في أعماق البدن واشتغالها بملاذه وانقطاعها عن ملاحظة ما خلقت له وهيئت له وعن وطنها ومحلها ومحل انسها ومنزل كرامتها ولكن سكر الشهوات يحجبها عن مطالعة هذا الالم والعذاب فإذا صحت من سكرها وافاقت من غمرتها اقبلت عليها جيوش الحسرات من كل جانب فحينئذ تتقطع حسرات على ما فاتها من كرامة الله وقربه والانس به والوصول الى وطنها الذي لا راحة لها الا فيه كما قيل :
    صحبتك اذ عيني عليها غشاوة ... فلما انجلت قطعت نفسي الومها ولو تنقلت الروح في المواطن كلها والمنازل لم تستقر ولم تطمئن الا في وطنها ومحلها الذي خلقت له كما قيل :

    نقل فؤادك حيث شئت من الهوى ... ما الحب الا للحبيب الاول كم منزل في الارض يألفه الفتى ... وحنينه ابدا لاول منزل

    وإذا كانت الروح تحن ابدا الى وطنها من الارض مع قيام غيره مقامه في السكنى وكثيرا ما يكون غير وطنها احسن واطيب منه وهي دائما تحن اليه مع انه لا ضرر عليها ولا عذاب في مفارقته الى مثله فكيف بحنينها الى الوطن الذي في فراقها له عذابها وآلامها وحسرتها التي لاتنقضي فالعبد
    نتابع ...



    تابع كل جديد يوميا على صفحة رفعنا على ارشيف هنا
    https://archive.org/details/@rabieaa...B5%D8%AD%D9%81

    تعليق


    • #3
      رد: أرواح تهيم حول العرش وأبدان تحوم حول الحش للعلامة ابن القيم


      فالعبد المؤمن في هذه الدار سبي من الجنة إلى دار التعب والعناء. ثم ضرب عليه الرق فيها. فكيف يلام على حنينه إلى داره التي سبى منها؟ وفرق بينه وبين من يحب؟ وجمع بينه وبين عدوه؟!!
      فروحه دائما معلقة بذلك الوطن. وبدنه في الدنيا. ولى من أبيات في ذلك:
      وحي على جنات عن فإنها ... منازلك الاولى وفيها المخيم
      ولكننا سبي العدو فهل ترى ... نعود الى اوطاننا ونسلم

      وكلما أراد منه العدو نسيان وطنه، وضرب الذكر عنه صفحا. وايلافه وطنا غيره.
      أبت ذلك روحه وقلبه كما قيل :
      يراد من القلب نسيانكم ... وتأبى الطباع على الناقل
      ولهذا كان المؤمن غريبا في هذه الدار أين حل منها؛ فهو في دار غربة كما قال النبي -صلى الله عليه و سلم-: "كن في الدنيا كانك غريب، أو عابر سبيل"
      الراوي : [عبدالله بن عمر] | المحدث : الزرقاني | المصدر : مختصر المقاصد
      الصفحة أو الرقم: 784 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

      ولكنها غربة تنقضى. ويصير إلى وطنه ومنزله. وإنما الغربة التي لا يرجى انقطاعها،
      فهي غربة في دار الهوان، ومفارقة وطنه الذي كان قد هيء واعد له، وأمر بالتجهيز إليه والقدوم عليه، فأبى إلا اغترابه عنه، ومفارقته له فتلك غربة لا يرجى إيابها، ولا يجبر مصابها،
      ولا تبادر إلى إنكار كون البدن في الدنيا والروح في الملأ الأعلى؛ فللروح شأن والبدن شأن والنبي -صلى الله عليه و سلم- كان بين أظهر أصحابه، وهو عند ربه يطعمه ويسقيه.
      فبدنه بينهم، وروحه وقلبه عند ربه. وقال أبو الدرداء:
      إذا نام العبد، عرج بروحه إلى تحت العرش. فإن كان طاهرا،
      أذن لها بالسجود. وإن لم يكن طاهرا، لم يؤذن لها بالسجود
      .
      فهذه والله أعلم هي العلة التي أمر الجنب لأجلها ان يتوضأ، إذا أراد النوم. وهذا الصعود إنما كان لتجرد الروح عن البدن بالنوم. فإذا تجردت بسبب آخر حصل لها من الترقي والصعود بحسب ذلك التجرد. وقد يقوى الحب بالمحب حتى لا يشاهد منه بين الناس الا جسمه وروحه في موضع آخر عند محبوبه وفي هذا من شاعار الناس وحكاياتهم ما هو معروف,,,
      نتابع....بكلام الإمام



      التعديل الأخير تم بواسطة شميسة الإسلام الدرعمية; الساعة 12-04-2017, 10:58 PM. سبب آخر: تخريج حدييث
      تابع كل جديد يوميا على صفحة رفعنا على ارشيف هنا
      https://archive.org/details/@rabieaa...B5%D8%AD%D9%81

      تعليق


      • #4
        رد: أرواح تهيم حول العرش وأبدان تحوم حول الحش للعلامة ابن القيم


        قال العلامة الإمام ابن القيم فى كتابه الطيب
        فإن العبد يموت على ما عاش عليه، ويبعث على ما مات عليه. قال الله تعالى: [
        وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ ﴿١٢٤قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَىٰ وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا ﴿١٢٥قَالَ كَذَٰلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا ۖ وَكَذَٰلِكَ الْيَوْمَ تُنسَىٰ ] وقال في الآية الأخرى [وَمَن كَانَ فِي هَـٰذِهِ أَعْمَىٰ فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَىٰ وَأَضَلُّ سَبِيلًا] فأخبر أن من كان في هذه الدار ضالا، فهو في الآخرة أضل. وأما نفي شقاء الدنيا فقد يقال، إنه لما انتفى عنه الضلال فيها.
        وحصل له الهدى. والهدى فيه من برد اليقين وطمأنينة القلب. وذاق طعم الإيمان. فوجد حلاوته،وفرحة القلب به وسروره والتنعيم به ومصير القلب حيا بالإيمان، مستنيرا به، قويا به.
        قد نال به غذاؤه ورواءه وشفاءه وحياته ونوره وقوته ولذته ونعيمه. ما هو من أجل أنواع النعيم، وأطيب الطيبات، وأعظم اللذات.

        قال الله تعالى: [
        مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ] فهذا خبر أصدق الصادقين. ومخبره عند أهله عين اليقين.
        بل هو حق اليقين. ولا بد لكل من عمل صالحا أن يحييه الله حياة طيبة، بحسب إيمانه وعمله.
        ولكن يغلط الجفاة الاجلاف في مسمى الحياة؛ حيث يظنونها التنعم في أنواع المآكل والمشارب والملابس والمناكح، أو لذة الرياسة والمال وقهر الأعداء. قال تعالى:
        [
        فَلَا تَعْجَلْ عَلَيْهِمْ ۖ ] والتفنن بأنواع الشهوات. ولا ريب أن هذه لذة مشتركة بين البهائم. بل قد يكون حظ كثير من البهائم منها أكثر من حظ الإنسان؛ فمن لم تكن عنده لذة إلا اللذة التي تشاركه فيها السباع والدواب والأنعام، فذلك ممن ينادي عليه من مكان بعيد. ولكن أين هذه اللذة من اللذة بأمر إذا خالط بشاشته القلوب سلى عن الأبناء والنساء والاوطان والأموال والإخوان والمساكن، ورضى بتركها كلها، والخروج منها رأسا وعرض نفسه لأنواع المكاره والمشاق، وهو متحل بهذا، منشرح الصدر به،
        يطيب له قتل ابنه وأبيه وصاحبته وأخيه، لا تأخذه في ذلك لومة لائم؟!! حتى إن أحدهم ليتلقى الرمح بصدره، ويقول: فزت ورب الكعبة.
        ويستطيل الآخر حياته. حتى يلقى قوته من يده، ويقول:
        إنها لحياة طويلة، إن صبرت حتى آكلها.
        ثم يتقدم إلى الموت فرحا
        مسرورا. ويقول الآخر -مع فقره-: لو علم الملوك وأبناء الملوك ما نحن عليه لجالدونا عليه بالسيوف. ويقول الآخر: إنه ليمر بالقلب أوقات يرقص فيها طربا. وقال بعض العارفين:
        إنه لتمر بي أوقات أقول فيها إن كان أهل الجنة في مثل هذا، إنهم لفي عيش طيب. ومن تأمل قول النبي -صلى الله عليه و سلم- لما نهاهم عن الوصال فقالوا:
        إنك تواصل. فقال: [
        إنِّي لستُ كهيئتِكم ، إنِّي أبيتُ عند ربِّي يُطعمُني ويَسقيني]
        الراوي : - | المحدث : ابن تيمية | المصدر : الجواب الصحيح
        الصفحة أو الرقم: 6/369 | خلاصة حكم المحدث : [متواتر]

        علم أن هذا طعام الأرواح وشرابها. وما يفيض عليها من أنواع البهجة واللذة والسرور والنعيم. الذي رسول الله صلى الله عليه و سلم في الذروة العليا منه. وغيره إذا تعلق بغباره رأى ملك الدنيا ونعيمها بالنسبة إليه هباء منثورا. بل باطلا وغرورا وغلط. من قال إنه كان يأكل ويشرب طعاما وشرابا يغتذى به بدنه. لوجوه أحدها أنه قال: اظل عند ربي يطعمني ويسقيني.
        ولو كان أكلا وشربا لم يكن وصالا ولا صوما. الثاني: أن النبي
        -صلى الله عليه و سلم- اخبرهم أنهم ليسوا كهيئته في الوصال فإنهم إذا واصلوا، تضرروا بذلك وأما هو -صلى الله عليه و سلم- فإنه إذا واصل لا يتضرر بالوصال.
        فلو كان يأكل ويشرب، لكان الجواب: وأنا أيضا لا أواصل،
        بل آكل وأشرب كما تأكلون وتشربون. فلما قررهم على قولهم، إنك تواصل،
        ولم ينكره عليهم. دل على أنه كان مواصلا، وأنه لم يكن يأكل أكلا وشربا يفطر الصائم.
        الثالث: إنه لو كان أكلا وشربا يفطر الصائم، لم يصح الجواب بالفارق بينهم وبينه؛
        فإنه حينئذ يكون -صلى الله عليه و سلم- هو وهم مشتركون في عدم الوصال. فكيف يصح الجواب بقوله لست كهيئتكم؟!! وهذا أمر يعلمه غالب الناس أن القلب متى حصل له ما يفرحه، ويسره من نيل مطلوبه ووصال حبيبه، أو ما يغمه ويسؤوه ويحزنه، شغل عن الطعام والشراب حتى أن كثيرا من العشاق تمر به الأيام لا يأكل شيئا ولا تطلب نفسه أكلا. وقد أفصح القائل في هذا المعنى
        لها احاديث من ذكراك تشغلها ... عن الشراب وتلهيها عن الزاد
        لها بوجهك نور تستضيء به ... ومن حديثك في اعقابها حادى
        إذ اشتكت من كلال السير او عدها ... روح القدوم فتحيا عند ميعاد

        والمقصود أن الهدى مستلزم لسعادة الدنيا وطيب الحياة والنعيم العاجل. وهو أمر يشهد به الحس والوجد. وأما سعادة الآخرة فغيب يعلم بالإيمان؛ فذكرها ابن عباس
        -رضى الله عنهما- لكونها أهم. وهي الغاية المطلوبة.
        وضلال الدنيا أظهر. وبالنجاة منه ينجو من كل شر. وهو أضل ضلال الآخرة وشقائها؛
        فلذلك ذكره وحده والله اعلم
        نتابع بكلام الإمام


        التعديل الأخير تم بواسطة شميسة الإسلام الدرعمية; الساعة 13-04-2017, 12:25 AM. سبب آخر: ضبط الآيات
        تابع كل جديد يوميا على صفحة رفعنا على ارشيف هنا
        https://archive.org/details/@rabieaa...B5%D8%AD%D9%81

        تعليق


        • #5
          رد: أرواح تهيم حول العرش وأبدان تحوم حول الحش للعلامة ابن القيم

          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          جزاكم الله خيرا
          موضوع رائع وبانتظار البقية
          جعله الله في ميزان حسناتكم

          الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات

          تعليق


          • #6
            رد: أرواح تهيم حول العرش وأبدان تحوم حول الحش للعلامة ابن القيم

            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            الله يجزيكم كل خير نوفى بإذن الله

            التعديل الأخير تم بواسطة شميسة الإسلام الدرعمية; الساعة 22-04-2017, 05:26 PM.
            تابع كل جديد يوميا على صفحة رفعنا على ارشيف هنا
            https://archive.org/details/@rabieaa...B5%D8%AD%D9%81

            تعليق


            • #7
              رد: أرواح تهيم حول العرش وأبدان تحوم حول الحش للعلامة ابن القيم

              اسرح فى فضاء عظمة الله مع ابن القيم

              قال الإمام العلامة بحر العلوم شيخ الإسلام ابن القيم فى كتابه المتحف طريق الهجرتين

              فنبأ القوم عجيب ، وأمرهم خفي إلا على من له مشاركة مع القوم ، فإنه يطلع من حالهم على ما يريه إياه القدر المشترك ، وجملة أمرهم أنهم قوم قد امتلأت قلوبهم من معرفة الله ، وغمرت بمحبته ، وخشيته ، وإجلاله ، ومراقبته ؛ فسرت المحبة في أجزائهم ؛ فلم يبق فليها عرق ولا مفصل إلا وقد دخله الحب ، قد أنساهم حبه ذكر غيره ، وأوحشهم أنسهم به ممن سواه ، قد فنا بحبه عن حب من سواه ، وبذكره عن ذكر من سواه ، وبخوفه ، ورجائه ، والرغبة إليه ، والرهبة منه ، والتوكل عليه ، والإنابة إليه ، والسكون إليه ، والتذلل ، والانكسار بين يديه عن تعلق ذلك منهم بغيره .

              فإذا وضع أحدهم جنبه على مضجعه ؛ صعدت أنفاسه إلى إلهه ومولاه ، واجتمع همه عليه متذكرًا صفاته العلى وأسماءه الحسنى ،

              ومشاهدًا له في اسمائه وصفاته قد تجلت على قلبه أنوارها ؛ فانصبغ قلبه بمعرفته ومحبته ، فبات جسمه في فراشه يتجافى عن مضجعه ، وقلبه قد أوى إلى مولاه وحبيبه ؛ فآواه إليه وأسجده بين يديه خاضعًا خاشعًا ذليلاً منكسرًا من كل جهة من جهاته ، فيا لها سجدة ما أشرفها من سجدة لا يرفع رأسه منها إلى يوم اللقاء .

              وقيل لبعض العارفين : أيسجد القلب بين يدي ربه ؟!

              قال : أي والله بسجدة لا يرفع رأسه منها إلى يوم القيامة .
              فشتان بين قلب يبيت عند ربه قد قطع في سفره إليه بيداء الأكوان ، وخرق حجب الطبيعة ، ولم يقف عند رسم ولا سكن إلى علم حتى دخل على ربه في داره ؛

              فشاهد عز سلطانه ، وعظمة جلاله ، وعلو شأنه ، وبهاء كماله ، وهو مستو على عرشه ، يدبر أمر عباده ، وتصعد إليه شؤون العباد ، وتعرض عليه حوائجهم وأعمالهم ؛ فيأمر فيها بما يشاء ؛ فينزل الأمر من عنده نافذًا ،


              فيشاهد الملك الحق قيومًا بنفسه ، مقيما لكل ما سواه ، غنيا عن كل من سواه ، وكل من سواه فقير إليه ، يسأله من في السموات والأرض كل يوم هو في شأن ، يغفر ذنبًا ، ويفرج كربًا ، ويفك عانيًا ، وينصر ضعيفًا ، ويجبر كسيرًا ، ويغني فقيرًا ، ويميت ويحيي ، ويسعد ويشقي ، ويضل ويهدي ، وينعم على قوم ، ويسلب نعمته عن آخرين ، ويعز أقواما ، ويذل آخرين ، ويرفع أقواما ، ويضع آخرين ،

              ويشهده كما أخبر عنه أعلم الخلق به وأصدقهم في خبره حيث يقول في الحديث الصحيح : يمين الله ملأى لا يغيضها نفقة ، سحاء الليل والنهار ، أرأيتم ما أنفق منذ خلق الخلق ، فإنه لم يغض ما في يمينه ، وبيده الأخرى الميزان :يخفض ويرفع .

              فيشاهده كذلكيقسم الأرزاق ، ويجزل العطايا ، ويمن بفضله على من يشاء من عباده بيمينه ، وباليد الأخرى الميزان يخفض به من يشاء ، ويرفع به من يشاء عدلاً منه وحكمة ، لا إله إلا هو العزيز الحكيم ،

              فيشهده وحده القيوم بأمر السموات والأرض ومن فيهن ، ليس له بواب فيستأذن ، ولا حاجب فيدخل عليه ، ولا وزير فيؤتى ، ولا ظهير فيستعان به ، ولا ولي من دونه فيشفع به إليه ، ولا نائب عنه فيعرفه حوائج عباده ، ولا معين له فيعاونه على قضائها ، أحاط - سبحانه - بها علمًا ، ووسعها قدرة ورحمة ، فلا تزيده كثرة الحاجات إلا جودًا وكرمًا ، ولا يشغله منها شأن عن شأن ، ولا تغلطه كثرة المسائل ، ولا يتبرم بإلحاح الملحين ، لو اجتمع أول خلقه وآخرهم ، وإنسهم وجنهم ، وقاموا في صعيد واحد ، ثم سألوه فأعطى كلا منهم مسألته ما نقص ذلك مما عنده ذرة واحدة ، إلا كما ينقص المخيط البحر إذا غمس فيه ، ولو أن أولهم وآخرهم ، وإنسهم وجنهم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منهم ما زاد ذلك في ملكه شيئا ، ذلك بأنه الغني الجواد الماجد ، فعطاؤه كلام ، وعذابه من كلام ، إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون .

              ويشهده كما أخبر عنه أيضا الصادق المصدوق حيث يقول:( إن الله لا ينام ، ولا ينبغي له أن ينام ، يخفض القسط ويرفعه ، يرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار ، وعمل النهار قبل عمل الليل ، حجابه النور ، لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما أدركه بصره من خلقه .)

              وبالجملة فيشهده في كلامه فقد تجلى - سبحانه وتعالى- لعباده في كلامه ، وتراءى لهم فيه ، وتعرف إليهم فيه ،
              فبعدًا وتبًا للجاحدين والظالمين أفي الله شك فاطر السموات والأرض لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ) .

              قلت قد فضحنا بن القيم
              نتابع....
              تابع كل جديد يوميا على صفحة رفعنا على ارشيف هنا
              https://archive.org/details/@rabieaa...B5%D8%AD%D9%81

              تعليق


              • #8
                رد: أرواح تهيم حول العرش وأبدان تحوم حول الحش للعلامة ابن القيم

                قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
                ذلك أن الفتن إنما يُعرف ما فيها من
                الشر إذا أدبرت . فأما إذا أقبلت
                فإنها تُزَيّن , ويُظن أن فيها خيراً .
                قال الحسن الفتن إذا أقبلت عرفها العالم وإذا أدبرت عرفها الجاهل وصدقواااااااااا

                تابع كل جديد يوميا على صفحة رفعنا على ارشيف هنا
                https://archive.org/details/@rabieaa...B5%D8%AD%D9%81

                تعليق


                • #9
                  رد: أرواح تهيم حول العرش وأبدان تحوم حول الحش للعلامة ابن القيم

                  قال ابن القيم
                  نور العقل يضيء في ليل الهوى فتلوح جادة الصواب .. فيتلمح البصير في ذلك عواقب الامور.
                  تابع كل جديد يوميا على صفحة رفعنا على ارشيف هنا
                  https://archive.org/details/@rabieaa...B5%D8%AD%D9%81

                  تعليق


                  • #10
                    رد: أرواح تهيم حول العرش وأبدان تحوم حول الحش للعلامة ابن القيم

                    قال العلامة ابن القيم رحمه الله
                    وقد قال الإمام أحمد بن حنبل: الزهد على ثلاثة أوجه الأول: ترك الحرام وهو زهد العوام والثاني: ترك الفضول من الحلال وهو زهد الخواص والثالث: ترك ما يشغل عن الله وهو زهد العارفين
                    تابع كل جديد يوميا على صفحة رفعنا على ارشيف هنا
                    https://archive.org/details/@rabieaa...B5%D8%AD%D9%81

                    تعليق


                    • #11
                      رد: أرواح تهيم حول العرش وأبدان تحوم حول الحش للعلامة ابن القيم

                      قال
                      لا يجتمع الإخلاص في القلب، ومحبة المدح والثناء.
                      تابع كل جديد يوميا على صفحة رفعنا على ارشيف هنا
                      https://archive.org/details/@rabieaa...B5%D8%AD%D9%81

                      تعليق


                      • #12
                        رد: أرواح تهيم حول العرش وأبدان تحوم حول الحش للعلامة ابن القيم

                        غدا أول رمضان لعام 1438 تقبل الله منا جميعاً
                        تابع كل جديد يوميا على صفحة رفعنا على ارشيف هنا
                        https://archive.org/details/@rabieaa...B5%D8%AD%D9%81

                        تعليق

                        يعمل...
                        X