إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الانفضاض عن الدعوة - د/ أحمد سيف الإسلام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الانفضاض عن الدعوة - د/ أحمد سيف الإسلام




    الانفضاض عن الدعوة ١


    الانفضاض عن الدعوة لأحد الاسباب :
    ١) الدعاة أنفسهم
    ٢) الاحتياج الدنيوي و الضيق
    ٣) الشيطان وجنده

    و لا أتكلم عن من انقلب أو تغّير
    ،و إنما عن من انفضّ عن الدين و بيئة الدين ، والإيمان ،
    انفض عن سماع الحق ، و الوحي ،
    وهو أول مراحل الابتعاد ،
    وهو يختلف عن من

    ( انقلب على وجهه )
    و يختلف عن من باع دينه غيّر الحياة و الدين و القيم و المفاهيم ( يمسي مؤمنا و يصبح كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل ) ،

    الانفضاض من الفضّ وهو التفرق
    نزلت آيات بعد قرح من القروح في جسد الأمة تعلم النبي صلي الله عليه وسلم و من وراءه كيف ينفض الناس عن أهل الدين ؟
    {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ}
    آل عمران[159]


    حدث بالفعل في غزوة أُحد

    خالف أصحاب النبي صلي الله عليه وسلم الأمر لمرات
    الأول في المشورة عندما كانت مخالفة للنبي صلي الله عليه وسلم ،
    ثم لما خرج النبي صلي الله عليه وسلم انسحب جزء من الجيش ،
    ثم لما أمرهم النبي صلي الله عليه وسلم بالمكث على الجبل نزل فريق منهم ،
    ثم لما حلت الهزيمة أمرهم بالثبات ونادى عليهم إليّ عُبَّاد الله، فانهزموا عنه ،و لم يجيبوه
    ثم لما شاعت إشاعة أن النبي صلي الله عليه وسلم قد قُتِل ، إذا بعضهم يترك القتال ولا يستمروا ،
    كل هذا حصل في غزوة أحد ، و نزلت الهزيمة على الجيش ، ونزل البيان القرآني يعلمنا كيف نتعامل مع القروح العامة


    نزلت الهزيمة بأصحاب النبي صلي الله عليه وسلم ولم ينفضوا
    قُتل بعضهم و جُرح البعض الاخر و لم ينفضوا

    الفظُّ" هو: ماء الِكرش، والإبل عندما تجد ماءً فهي تشرب ما يكفيها مدة طويلة، ثم بعد ذلك عندما لا تجد ماء فهي تجتر من الماء المخزون في كرشها وتشرب منه، في موقعة من المواقع لم يجدوا ماءً فذبحوا الإبل وأخذوا الماء من كرشها، الماء من كرش الإبل يكون غير مستساغ الطعم، هذا معنى "الفَظّ"، ونظراً لأن هذا يورث غضاضة فسموا: "خشونة القول" فظاظة، والغلظ في القلب هو ما ينشأ عنه الخشونة في الألفاظ. ، و الفظاظة يعبر عنها في لغة العرب في اللفظ الخشن ،
    الفظاظة هو استجرار العتاب في المعاملة ، واللوم علي الماضي ،
    وهو فرع غلظ القلب علي المخطئ،


    إذا عاملهم معاملة خشنة
    اذا عاتبهم علي أخطائهم الواضحة ،و هي هفوات في بحر تضحياتهم ، والأعمال الصالحة

    كل ذلك ،و مع ذلك أمر الله عز وجل النبي صلي الله عليه وسلم بالتزام الرحمة التي هي خُلُقه الدائم ، وعدم الفظاظة
    الناس تنفض عن أهل الدعوة رغم الأخطاء الفادحة التي يرتكبها الناس إذا عاتبوهم باللفظ الخشن

    وبهذه الرحمة لنت لهم، وبهذه الرحمة التفُّوا حولك، التفوا حولك لأدبك الجم، ولتواضعك الوافر، لجمال خلقك، لبسمتك الحانية، لنظرتك المواسية، لتقديرك لظرف كل واحد حتى إنك إذا وضع أي واحد منهم يده في يدك لم تسحب يدك أنت حتى يسحبها هو، خُلُق عالٍ، كل ذلك أنا أجعله حيثية لتتنازل عن كل تلك الهفوات ولْيَسَعها خُلقك وليسعها حلمك، لأنك في دور التربية والتأديب. والتربية والتأديب لا تقتضي أن تغضب لأي بادرة تبدر منهم، وإلا ما كنت مُربياً ولا مُؤدباً

    ومثال ذلك حكاية الملك الذي رأى في منامه أن أسنانه كلها وقعت، فجاء للمعبر ليعبر، فقال له: أهلك جميعاً يموتون، التعبير لم يُسر منه الملك، فذهب لواحد آخر فقال له: ستكون أطول أهل بيتك عمراً، إنه التعبير نفسه، فما دام أطول أهل بيته عمرا، إذن فسيموتون قبله، هي هي، ولذلك قالوا: الحقائق مرة فاستعيروا لها خفة البيان. ((( تفسير الشعراوي ))
    يتبع
    #اخلاق_الدعاة
    #معركة_الوعي

    التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 19-03-2017, 10:22 PM.

  • #2
    رد: الانفضاض عن الدعوة - د/ أحمد سيف الإسلام

    الانفضاض عن الدعوة ٢

    أما السبب الثاني في الانفضاض عن الدعوة
    هو الحرص علي المال و خصوصا في الفقر و الضيق الدنيوي
    فيترك الدين و بيئة الدين و الايمان
    لأجل مبلغ مادي مجزي، أو فرصة دنيوية براقة

    قال تعالي :
    ((‎وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا ))
    يقول جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : بَيْنَمَا نَحْنُ نُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ أَقْبَلَتْ عِيرٌ تَحْمِلُ طَعَامًا، فَالْتَفَتُوا إِلَيْهَا حَتَّى مَا بَقِيَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا اثْنَا عَشَرَ رَجُلًا، فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ : { وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا } . البخاري

    وضع البخاري هذا الحديث في كتاب الْبُيُوعُ.
    بَابٌ : قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى : { وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا }.
    وهو فَقِيه عالم
    يقول ابن حجر
    قوله: (باب قول الله تبارك وتعالى: {
    وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا } كأنه أشار بهذه الترجمة إلى أن التجارة وإن كانت ممدوحة باعتبار كونها من المكاسب الحلال فإنها قد تذم ،إذا قدمت على ما يجب تقديمه عليها. (فتح الباري )

    و قد فطن المنافقون الي ذلك
    فقالوا: ((
    لَا تُنفِقُوا عَلَىٰ مَنْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّىٰ يَنفَضُّوا))
    اي حتي يتفرقوا
    يقول زيد بن أرقم قال: «خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر أصاب الناسَ فيه شدة فقال عبد الله بن أُبَيّ: لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا من حوله» البخاري
    يقول ابن عاشور :
    يقولون لإخوانهم الذين كانوا ينفقون على فقراء المسلمين تظاهراً بالإِسلام لا تُنفِقُوا عليهم حتي يتفرقوا ،
    وهذا كلام مَكر لأن ظاهره قصد الرفق برسول الله صلى الله عليه وسلم من كلفة إنفاق الأعراب الذين ألمُّوا به في غزوة بني المصطلق، وباطنه إرادة إبعاد الأعراب عن تلقي الهدي النبوي وعن أن يتقوى بهم المسلمون أو تفرقُ فقراء المهاجرين لتضعف بتفرقهم بعض قوة المسلمين.

    ((وَتَرَكُوكَ قَائِمًا)) تفظيع لفعلهم إذ فرطوا في سماع وعظ النبي صلى الله عليه وسلم أي تركوك قائماً على المنبر. وذلك في خطبة الجمعة، والظاهر أنها جملة حالية، أي تركوك في حال الموعظة والإِرشاد فأضاعوا علماً عظيماً بانفضاضهم إلى التجارة .
    (( التحرير و التنوير ))

    فاستعملوا سلاح الضغط المادي على أهل الإيمان و هم أصلا لم يكونوا ينفقون و لكن هدفهم تجفيف منابع النفقة على أهل الدين و الدعوة حتى يتفرقوا عن الدعوة و العلم

    وعلاج هذا يكون في نفوس أهل الايمان ، ألا ينشغلوا عن دينهم
    { قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ } من الأجر والثواب، لمن لازم الخير وصبّر نفسه على عبادة الله.
    ‎{ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ } التي وإن حصل منها بعض المقاصد، فإن ذلك قليل منغص، مفوت لخير الآخرة، وليس الصبر على طاعة الله مفوتًا للرزق، فإن الله خير الرازقين، فمن اتقى الله رزقه من حيث لا يحتسب. ((السعدي ))


    التفرق عن بيئة الدين ،وأهل الدين خطوة من خطوات الشيطان
    التجارة و ان كانت ممدوحة باعتبار كونها من المكاسب الحلال
    فإنها قد تذم إذا قدمت على ما يجب تقديمه عليها

    يتبع >>>

    تعليق


    • #3
      رد: الانفضاض عن الدعوة - د/ أحمد سيف الإسلام

      الانفضاض عن الدعوة ٣

      ينفض الناس عن بيئة الدين،و أهل الدين لأجل اللهو ، مباريات ، أفراح ، ألعاب ، لهو ،
      فيتركوا بيئة الدين و الايمان ،
      يتركوا سماع العلم ، ودروس العلم لأجل اللهو ،


      {وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا ۚ
      قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ ۚ
      وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ
      }
      الجمعة[11]

      علي أحد أقوال أهل التفسير، إنه المزامير و الطبل التي تتخذ في الأفراح ، و التي يستعملها الشيطان لإلهاء الناس عن فرائض الدين وتعلمه ،
      يقول ابن الجوزي
      قال المفسرون: كان الذي قدم بالتجارة دحية بن خليفة الكلبي، قال مقاتل: وذلك قبل أن يسلم. قالوا: قَدِمَ بها من الشام، وضرب لها طبل يُؤذن الناس بقدومها. وهذه كانت عادتهم إذا قدمت عير. قال جابر بن عبد الله: كانت التجارة طعاماً. وقال أبو مالك: كانت زيتاً. والمراد باللهو: ضرب الطبل. ((زاد المسير ))

      يقول بن عاشور
      ((
      أَوْ)) في قوله ((أَوْ لَهْوًا)) تقسيم لأحوال المنفضّين
      أي منهم من انفضّ لأجل التجارة
      ومنهم من انفضّ لأجل اللهو،

      وجملة ((وَتَرَكُوكَ قَائِمًا)) أي تركوك في حال الموعظة والإِرشاد فأضاعوا علماً عظيماً بانفضاضهم إلى التجارة واللهو. وهذه الآية تدل على وجوب حضور الخطبة في صلاة الجمعة إذ لم يقل: وتركوا الصلاة.

      و قد مدح الله عز وجل أهل الايمان فقال
      ((ر
      رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ۙ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ ))
      يقول ابن عاشور :
      و((
      وَإِذَا)) ظرف للزمان الماضي مجرد عن معنى الشرط لأن هذا الانفضاض مضى.
      وليس المراد أنهم سيعودون إليه بعد ما نزل هذا التوبيخ وما قبله من الأمر والتحريض.


      {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ
      أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ
      } لقمان[6]


      #معركة_الوعي

      تعليق


      • #4
        رد: الانفضاض عن الدعوة - د/ أحمد سيف الإسلام

        انفضاض الناس عن الدعوة ٤

        انفضاض العاملين أنفسهم
        يا صاحبي الذي ترك العمل الدعوي الذي كان يعمله ،
        يا صاحبي الذي كنت تحفظ القرآن و تُحفظّه للأطفال ،
        يا صاحبي الذي كنت تنظم الندوات ،و تنشر المحاضرات ، و تجمع الشباب علي الإفطارات ،

        يا صاحبي الذي ضاق بك العيش ،و قلت مواردك عن تحسيناتك وبعض حاجاتك ،
        يا من تركت الدرس الذي تعقده في مسجدك ، أو جلسة تجلس فيها مع أحباب لك تعلمهم آية أو حديث ،
        ثم لما اشتد الأمر و انفض الناس عنك ، وتركوك قائما وحدك ،

        اذكر ابراهيم الذي وفّي ،
        الذي بني في الصحراء بيت الله، ،في بلد ليس فيها أحد علي التوحيد ،
        في الصحراء ليس معه أحد إلا ابنه

        والذي دخل إلى مصر ،و كان يحكمها جبار من الجبابرة ،
        داعيًا الي الله ، فلم يتخل عن الدعوة رغم تجبر هذا الجبار ،
        دخل و هو يعلم أنه يعرض نفسه وزوجته للخطر ،
        و لكن لم يكن له أن يترك دين الله عز وجل ،دون أن يبلغه ، فإن العلم أمانة ،
        فلا تتخل عن دورك و بيئتك ،و أعمالك الصالحة

        اذكر المرأة التي كانت تنظف المسجد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما ماتت، صلّى النبي محمد صلى الله عليه وسلم عليها ، ببركة هذا العمل الصالح ،وهو تنظيف المسجد للمصلين،
        فلا تحقرن من المعروف شيئًا،
        و لا تستصغر دور كنت تفعله ،

        اذكر أن للدين تضحيات ،و لأهل الآخرة اختيارات ، لا تناسب الجميع ، وإنما تناسب شرف علمهم، اذكر هؤلاء الذين اصطفاهم الله عز وجل للبلاغ ، حتى تستغفر لهم حيتان البحر و نمل الجحور، هؤلاء الذين يستمرون على أعمالهم الصالحة رغم تغير الواقع من حولهم ،و رغم المكاره و المخاطر
        و ليس معني هذا أنهم لا احتياج لهم ، و انما لأنهم انشغلوا بنصرة دينهم عن حاجاتهم الشخصية ،
        وأن الله عز وجل وعدهم بأنهم يدخلون الجنة ، تستقبلهم الملائكة قبل الناس

        عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ،
        قال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
        " هَلْ تَدْرُونَ أَوَّلَ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ خَلْقِ اللَّهِ ؟ قَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ.
        قَالَ : " أَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ خَلْقِ اللَّهِ الْفُقَرَاءُ الْمُهَاجِرُونَ ،
        الَّذِينَ تُسَدُّ بِهِمُ الثُّغُورُ،
        وَيُتَّقَى بِهِمُ الْمَكَارِهُ،
        وَيَمُوتُ أَحَدُهُمْ وَحَاجَتُهُ فِي صَدْرِهِ لَا يَسْتَطِيعُ لَهَا قَضَاءً،

        فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ مَلَائِكَتِهِ :
        ائْتُوهُمْ فَحَيُّوهُمْ،
        فَتَقُولُ الْمَلَائِكَةُ : نَحْنُ سُكَّانُ سَمَائِكَ، وَخِيرَتُكَ مِنْ خَلْقِكَ،
        أَفَتَأْمُرُنَا أَنْ نَأْتِيَ هَؤُلَاءِ، فَنُسَلِّمَ عَلَيْهِمْ ؟

        قَالَ : إِنَّهُمْ كَانُوا عِبَادًا يَعْبُدُونِي، لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا،
        وَتُسَدُّ بِهِمُ الثُّغُورُ،
        وَيُتَّقَى بِهِمُ الْمَكَارِهُ،

        وَيَمُوتُ أَحَدُهُمْ وَحَاجَتُهُ فِي صَدْرِهِ لَا يَسْتَطِيعُ لَهَا قَضَاءً ". قَالَ : " فَتَأْتِيهِمُ الْمَلَائِكَةُ عِنْدَ ذَلِكَ، فَيَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ : { سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ } ".

        قال تعالي
        أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى [33]. وَأَعْطَىٰ قَلِيلًا وَأَكْدَىٰ. [34]

        أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَىٰ. [35]
        أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَىٰ. [36]وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّىٰ. [37]
        قال مجاهد ((وأكْدَى)): انقطع عطاؤه
        اذكر الخليل إبراهيم عليه السلام الذي وفّي


        #معركة_الوعي

        تعليق


        • #5
          رد: الانفضاض عن الدعوة - د/ أحمد سيف الإسلام

          ان لأصحاب الدعوات اختيارات مختلفة ..
          وذلك لان مستوي بذلهم و تضحياتهم و طموحاتهم تحتاج الي من يفهمها ، فضلا من ان ينميها و يعينها ، بدلا من يكون عقبة في طريقها ..!

          جزاك الله خيرا ونفع بك.


          رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

          اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


          ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

          تعليق


          • #6
            رد: الانفضاض عن الدعوة - د/ أحمد سيف الإسلام

            المشاركة الأصلية بواسطة آمــال الأقصى مشاهدة المشاركة
            ان لأصحاب الدعوات اختيارات مختلفة ..
            وذلك لان مستوي بذلهم و تضحياتهم و طموحاتهم تحتاج الي من يفهمها ، فضلا من ان ينميها و يعينها ، بدلا من يكون عقبة في طريقها ..!

            جزاك الله خيرا ونفع بك.
            وإياكم اللهم آمين
            بارك الله فيكم

            تعليق


            • #7
              رد: الانفضاض عن الدعوة - د/ أحمد سيف الإسلام

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              جزاكم الله خيرًا ونفع بكم
              [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#FF0000][SIZE=36px][FONT=times new roman]مشروع تحفيظ القرآن الكريم للشباب بشبكة الطريق إلى الله[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]
              [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#0000CD][SIZE=36px][FONT=times new roman](القرآن حياتي)[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]

              تعليق


              • #8
                رد: الانفضاض عن الدعوة - د/ أحمد سيف الإسلام

                المشاركة الأصلية بواسطة أبومصعب محمود ابراهيم مشاهدة المشاركة
                المشاركة الأصلية بواسطة أبومصعب محمود ابراهيم مشاهدة المشاركة
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                جزاكم الله خيرًا ونفع بكم


                وجزاكم الله خيرًا منه وفيكم بارك الله

                تعليق

                يعمل...
                X