إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مــع السلف..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مــع السلف..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ,,,

    فكرة الموضوع بكل بساطة
    اننا هنا سننقل بعض مواقف السلف الصالح

    ونبذة عن اقوالهم في مواقف الحياة المختلفة

    كــ تتبع بسيط لرؤيتهم حول مراحل ودرجات الحياة

    تابعوني و لقائي معكم متجدد

  • #2
    رد: مــع السلف..





    السلف والشهــرة


    قال إبراهيم بن أدهم: ما صدق الله عبد أحب الشهرة

    وقال بشر بن الحارث : لا أعلم رجلاً أحب أن يُعرف إلا ذهب دينه وافتضح

    وقال أيضاً : لا يجد حلاوة الآخرة رجل يحب أن يعرفه الناس

    وقال الثوري لأخ له: احذر حب المنزلة ، فإن الزهادة فيها أشد من الزهادة في الدنيا

    وقال الحسن البصري : كفى بالمرء شراً أن يشار إليه بالأصابع


    وقال أيوب السختياني : ذُكرتُ وما أحب أن أذكر






    السلف والقناعـــة


    قال بعض العلماء : أنت أخو العز ما التحفت بالقناعة

    قال بعض الحكماء : أطول الناس هماً : الحسود وأهنأهم عيشاً القنوع



    وقال حكيم لابنه : يا بني : العبد حر إذا قنع ، والحر عبد إذا طمع

    وقال عمر : أيها الناس ! إن الطمع فقر ، وإن اليأس غنى ، وإن الإنسان إذا يئس من الشيء استغنى عنه


    وقال سعد لابنه : يا بني ! إذا طلبت الغنى فاطلبه بالقناعة ، فإنها مالٌ لا ينفد ، وإياك

    والطمع فإنه فقر حاضر


    وقال أبو حازم : ثلاث من كن فيه كمل عقله : من عرف نفسه ، وحفظ لسانه ، وقنع بما

    رزقه الله عز وجل


    سئل بشر الحار عن القناعة ؟ فقال : لو لم يكن فيها إلا التمتـــع بعز الغنى



    .....

    : قال الشاعر
    هي القناعــة فالزمها تعش ملكاً --- لو لم يكن فيها إلا راحةُ البدن




    السلف وذم الهوى


    قال بعض السلف : الغالب لهواه أشد من الذي يفتح المدينة وحده



    وقال بشر الحافي : البلاء كله في هــواك ، والشفاء كله في مخالفتك إياه


    قيل للمهلب : بم نلت ما نلت : قال : بطاعة الحزم وعصيان الهوى


    وقال الفضيل : من استحوذ عليه الهوى واتباع الشهوات انقطعت عنه مواد التوفيق


    وقال ابن القيم : لكل عبد بداية ونهاية ، فمن كانت بدايته اتباع هواه كانت نهايته الذل والصغار


    وقال معاوية : المروءة ترك الشهوات وعصيان الهوى


    وقال ابن القيم : مخالفة الهوى تورث العبد قوة في بدنه وقلبه ولسانه


    وقال معروف : كان يقال من يخالف هواه يفرق الشيطان منه


    وقيل : سمي الهوى هوى لأنه يهوي بصاحبه



    التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 02-12-2014, 08:31 PM. سبب آخر: بعض التنسيق

    تعليق


    • #3
      رد: مــع السلف..






      السلف والإخلاص




      قال سهل : ليس شيء أشق على النفس من الإخلاص لإنهليس لها فيه نصيب




      قال ابن القيم : لا شيء أفسد للأعمال من العجب ورؤية النفس



      وقال الربيع : كل ما لا يراد به وجه الله يضمحل



      قال ابن المبارك : رب عمل صغير تكبره النية



      قال بشر بن الحارث : لا تعمل لتذكر ، اكتم الحسنة كما تكتم السيئة



      وقال الفضيل بن عياض : إنما يريد الله منك نــيــتــك وإرادتك



      وقال سهل بن عبدالله : ليس شيء اشق من الإخلاص لأنه ليس لها فيه نصيب



      وقال سفيان الثوري : ما عالجت شيئاً أشد علي من نيتي



      وقال إبراهيم بن أدهم : ما صدق عبد أحب الشهرة



      وقال بشر الحافي : لا يجد حلاوة الآخرة رجل يحب أن يعرفه الناس



      وقال الشافعي : وددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا ينسب لي منه شيء



      وقال سعيد بن الحداد : ما صدّ عن الله مثل طلب المحامد وطلب الرفعة



      وجاء عن الشاطبي أنه قال : لا يقرأ أحد قصيدتي هذه إلا ينفعه الله لأني نظمتها لله








      السلف والدخول على السلاطين



      قال الفضيل : ما ازداد رجل من ذي سلطان قربا إلا ازداد من الله بعداً


      وقال أبو ذر لسلمة : يا سلمة ! لا تغـــش أبـــواب السلاطين فإنك لا تصيب شيئاً من دنياهم
      إلا اصابوا من دينك أفضل منه


      وقال ابن مسعود : إن الرجل ليدخل على السلطان ومعه دينه فيخرج ولا دين له ؟ قيل له
      ولم ؟ قال : لأنه يرضيه بسخط الله


      وكان سعيد بن المسيب يتجر بالزيت ، ويقول : إن في هذا لغنى عن هؤلاء السلاطين


      تنزه يزيد بن زريع عن 500 ألف من ميراث أبيه فلم يأخذ منها شيئاً ، لأن أباه كان يلي
      أعمال السلطان


      وسئل ابن المبارك : من الناس ؟ قال : العلماء ، قال : فمن الملوك ؟ قال : الزهاد ، قال
      فمن السفلة ؟ قال :الذي يأكل بدينه


      وقال ميمون بن مهران : ثلاث لا تبلون نفسك بهن : لا تدخل على السلطان وإن قلت
      آمره بطاعة الله ، ولا تُصغين إلى ذي هوى فإنك لا تدري ما يعلق بقلبك منه ، ولا تدخل
      على امرأة ولو قلت : أعلمها كتاب الله












      السلف والزهد



      قال علي : من زهد في الدنيا هانت عليه المصائب


      وقال الثوري : الزهد في الدنيا : قصر الأمل


      وقال الحسن : الزاهد الذي إذا رأى احدا قال هو افضل مني


      وقال ابو سليمان : الزهد ترك ما يشغل عن الله


      وقال : كل ما يشغلك عن الله من مال وأهل فهو مشئوم


      وقال الحسن : الزهد في الدنيا يريح القلب والبدن


      وقال ابن الحنفية : من كرمت عليه نفسه لم يكن للدنيا عنده قدر


      وقال الثوري : الزهد في الدنيا هو الزهد في الناس


      وقال مالك : بلغني أنه ما زهد أحد في الدنيا واتقى إلا نطق بالحكمة


      وقال الفضيل : حرام على قلوبكم ان تصيب حلاوة الإيمان حتى تزهدوا في الدنيا


      وقال أبوداود : كانت مجالس أحمد مجــالس الآخرة لا يذكر
      فيها شيء من أمر الدنيا ، ما رأيته ذكر الدنيا قط


      وقال ابن مسعود لأصحابه : أنتم أكثر صلاة وصوماً وجهاداً من أصحاب محمد ، وهــــم كــانوا خيراً منكم
      قالوا : كيف ذلك ؟ قال : كانوا أزهد منكم في الدنيا وأرغب منكم في الآخرة


      المرجع / سير النبلاء - جامع العلوم والحكم













      السلف والجوع






      قال عمر :إياكم والبطنة فإنها ثقل في الحياة ونتن في الممات



      وقال محمد بن واسع : من قل طعمه فهم وأفهم ، وصفا ورق



      قال الحسن البصري : إذا أردت أن يصح جسمك ويقل نومك فأقلل من الأكل



      وقال ابراهيم بن أدهم : من ضبط بطنه ضبط دينـــه



      وقال عمرو بن قيس :إياكم والبطنة فإنها تقسي القلب



      وقال الشافعي : الشبع يثقل البدن ، ويزيل الفطنة ويجلب النوم



      وقال لقمان لابنه : يا بني إذا امتلأت المعدة نامت الفكرة وقعدت الأعضاء عن العبادة



      وقال الحسن البصري : كانت بلية أبيكم آدم ، وهي بليتكم إلى يوم القيامة



      قال الشافعي : ما شبعت منذ ست عشرة سنة إلا مرة



      وقال بشر بن الحارث : الجوع يصفي الفؤاد ، ويميت الهوى ، ويورث العلم



      وقال أبو سليمان الداراني : مفتاح الدنيا الشبع ، ومفتاح الآخرة الجوع



      المراجع / سير أعلام النبلاء - صفة الصفوة


      يتبع









      التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 02-12-2014, 08:29 PM. سبب آخر: بعض التنسيق ... بارك الله فيكم

      تعليق


      • #4
        رد: مــع السلف..

        جزاكم الله خيرًا أختنا

        موضوع طيب .... تقبل الله منكِ

        تعليق


        • #5
          رد: مــع السلف..

          بااارك الله في مرورك و التنسيق الطيب

          تعليق


          • #6
            رد: مــع السلف..

            جزاكم الله خيراا

            تعليق

            يعمل...
            X