إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

-<( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )>-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #76
    رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



    حكم خروج المـرأه وهي متـطيبه "متعطره"

    الحمدُلله ، والـصلاة والـسلام علي رسـول الله وعلي آله وصـحبه ، ثُـم أما بـعد :

    @ لقـد وردة أحاديث كثيره حول حكم خروج المـرأه وهي متـطيبه "متعطره" ، ومدي خطورة ذلك الأمر ، مما فيه فتنه علي من يـشتم العطر وعلي المرأه نفسها ، والـيكم أخواني وأخواتي ، وإلي كل من سـمح إلي أهله بالخروج وهي متعطره ، هذه الأحاديث :

    أولاً : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كل عين زانية , والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي زانية )) وفي رواية (( أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا منها ريحاً فهي زانية ))صحيح أبوداود وأحمد والترمذي والنسائي .

    وأقول إلا يتقـن الله التي تخرج ، وقد تعطرت وهي متـفاخره بأجمل ماتعطرت به ، هل تعلم بأنها زانيه ، كما قال النبي علية الصلاة والسلام ؟ هل ترضى بأن تكون زانية ؟ "نسئل الله العافية

    وقد ورد عن يحيى بن جعدة : أن عمر بن الخطاب خرجت امرأة في عهده متطيبة , فوجد ريحها فعلاها بالدرة , ثم قال : تخرجن متطيبات فيجد الرجال ريحكن , وإنما قلوب الرجال عند أنوفهم , اخرجن تفلات .سنده صحيح عبدالرزاق 4/370

    عن عطاء قال : كان ينهى أن تطيب المرأة وتزين ثم تخرج .

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : استقبلته امرأة يفوح طيبها , لذيلها إعصار , فقال لها : ياأمة الجبار أنى جئت ؟ قالت من المسجد , قال : آلله تطيبت ؟ قالت نعم , قال : فارجعي , فإني سمعت حبيبي أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول : لايقبل الله صلاة امرأة تطيبت لهذا المسجد حتى تغتسل كغسلها من الجنابة . رواه ابن ماجه

    وأقول أن كان صـلاة المرأه المتطيبه بأطله ، فمن باب أولى أن لأ تخرج وهي متـطيبه ، فعلي ذالك ، في نهي وخطر ، والنبي علية الصلاة والسلام أمر بعدم التطيب ، فكيف بمن يخالفن أمر النبي علية الصلاة والسلام .

    وقال عبد الله بن مسعود : لأن أزاحم جملاً قد طلي قطراناً أحب إلي من أن أزاحم امرأة متعطرة .عبدالرزاق 8114

    وأقول " الـمرأه وجمالها ، ليـس بالعطور ، وماركات العطور ، وأنما بالاخلاق والدين والعفه ، فمن كانت ترضي الله سبحانة وتعالي ، وأدت واجبها ، فهي قمة في الجمال والأخلاق ، فكل هذه الأمور أنما هي دخيله علي المجتمعات الأسـلامية .

    وأنا كتبت ذالك من بـاب "الدين النصيحة" في زمن قـل فيه الناصحون ، وكثر فيه الناعقون ، الذين يطالبون بحرية الخروج للمرأه وحرية اللبس وحرية وحرية ....

    فكـوني يأ أختي المسـلمة طائعة لأمر النبي علية الصلاة والسلام ، مـجتنبه مأنهي عنه ، ذلك كمال الجمال والأخلاق والعفه ، ولأ تغترين بفلانه وعلانه ، فهذه علي رأسها شيطان ، فهل تريدين شيطان يركب رأسك مثلها ؟ فلأ تغترين بها .

    وكما قال الـشيخ سـالم العجمي " لا تضعفوا بسبب نباح بعض الكلاب ووصفهم لكم بأنكم متشددون، بل والله إنكم فيما أمركم الله متمسكون، ولكن هؤلاء الأراذل لما عجزوا عن السيطرة على نسائهم بسبب دياثتهم، بدأوا يحاربونكم ويهاجمونكم حتى تفعلوا مثل فعلهم فتستوون بالرذيلة.

    اعلموا إنكم بتمسككم قد أرضيتم ربكم وأحكمتم قوامتكم وكنتم لنسائكم ركنا شديدا يأوين إليه عند الشدة، ويتكين عليه في حال الضعف، فإنها تعلم أن من تمسك بها في حال الشدة، وعفها عن كل مكروه لن يتركها في حال ضعفها، كحال الرجال الأوفياء في كل زمن.

    تمسكوا فإن العمر قصير، وكلها أيام وسترحلون عن هذه الدنيا وستعلمون إن شاء الله حين نزول ملك الموت ومنازعة الروح أنكم كنتم على خير، وتوقنون حين ذاك أن دعاة السوء ما كانوا إلا في غرور.

    هـذا وأقـول ، أسئل الله أن يصلح بناتنا وبنات المسلمين وأن يـهديهم إلي الطريق الـمستقيم ، اللهم أميـن
    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
    فإدعوا لي
    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

    تعليق


    • #77
      رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-

      جزاكم الله خير الجزاء وبارك الله فيكم ونفع بكم

      تعليق


      • #78
        رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-

        المشاركة الأصلية بواسطة حوراء الجنان مشاهدة المشاركة
        جزاكم الله خير الجزاء وبارك الله فيكم ونفع بكم

        جزانا الله واياكم جنه الخلد " الفردوس الآعلي " .. وفي انتظاركم دئمآ
        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
        فإدعوا لي
        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

        تعليق


        • #79
          رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



          بسم الله الرحمن الرحيم
          ** الـــمـــوت **
          انه الحقيقة الغائبة عن حياة الناس (مسلمين وغير مسلمين ) وانه الحقيقة المنسية من قلوب وعقول أكثر الناس ....
          انه .. الموت
          وشدته انه الموت وكربته انه الموت وروعته انه الموت وفجأته انه الموت ومصيبته
          فيا أخا الإسلام استمع إلى كلمات الملك الحكم الحق المحيى المميت وهو يحذرك في كتابه وأنت غافل أو تتغافل و تخدع نفسك..
          يقول الملك الحكم الحق .. قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ۖ
          ويقول أيضا .. أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ ۗ
          فهل أعددت نفسك ؟
          وهل أعددت قلبك ؟ لهذا الأمر الرهيب المفزع .
          وهل أعددت لسانك ؟
          وهل أعددت سمعك وبصرك ؟
          وهل أعددت جوارحك كلها ؟

          أخي الحبيب أخاطبك بكل حواس جسمك علك تفهم قصدي ومرادي ..
          فأين الإيمان من قلبك ؟ هل امتلأ بالحب المطلق للمحبوب لذاته (الله) ؟
          هل امتلأ قلبك بالخوف المطلق من الله ؟
          أم امتلأ قلبك بالحب المطلق للأغاني والموسيقى والكرة وجمع المال والنظر إلى النساء الكاسيات العاريات في الشوارع والطرقات والأفلام والمسلسلات وصور الكاسيات العاريات في الصحف والمجلات وشبكات الدعارة على الانترنت.
          أم امتلأ قلبك بعبادة قبور الأموات ؟
          أم امتلأ قلبك بالإعجاب بنفسك وحب الظهور والرياء ؟
          أم امتلأ قلبك بالخوف المطلق من الطواغيت والظالمين والمجرمين والمرتدين الذين يحاربون شريعة الله وسنة رسول الله صلي الله عليه وسلم ليلا ونهارا سرا وجهارا برا وبحرا وجوا .

          فشتان شتان بين قلب امتلأ بالتوحيد والإيمان
          (حب مطلق لله ولدينه وسنة رسوله .وذل وخوف من الله وعذابه .ورجاء وطمع في جنته )
          وبين قلب امتلأ بالشهوات والشبهات
          شتان شتان بين لسان ذاكر لله وبين لسان ذاكر لشيطانه وهواه من أغان وكرة وأفلام ومباريات.
          شتان شتان بين بصر يتفكر في خلق الأرض والسماوات وبين بصر ينظر ويتفكر ويتأمل في صور الكاسيات العاريات في الشوارع والطرقات والأفلام والمسلسلات.
          شتان شتان بين سماع القرآن وسماع الأغاني والموسيقى والمغنيات.
          شتان شتان بين جوارح انشغلت بدين الله وطاعة الله وطاعة رسول الله. وبين جوارح انشغلت بالمعاصي والشهوات .
          أخي قف مع نفسك وقفات ووقفات قبل أن يأتيك هادم اللذات (الموت) أسأل الله أن تقبل نصيحتي ...
          أخوكم في الله فاعل خير يا أمة الاسلام
          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
          فإدعوا لي
          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

          تعليق


          • #80
            رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


            إذا رأيت قلبك لا يتأثر بالقرآن !
            فاتهم نفسك ...
            لأن الله أخبر أن هذا القرآن لو أنزل على جبل لتصدع و قلبك يتلى عليه القرآن ولا يتأثر !؟
            يقول - جل ثناؤه - : لو أنزلنا هذا القرآن على جبل - وهو حجر - لرأيته يا محمد خاشعا يقول : متذللا متصدعا من خشية الله على قساوته ، حذرا من أن لا يؤدي حق الله المفترض عليه في تعظيم القرآن ، وقد أنزل على ابن آدم وهو بحقه مستخف ، وعنه عما فيه من العبر والذكر معرض ، كأن لم يسمعها ، كأن في أذنيه وقرا .
            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
            فإدعوا لي
            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

            تعليق


            • #81
              رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


              جنود الله
              ليس من طبيعة البحر أن ينشق إذا ضربته عصا، ولكن الله شاء لموسى أن يشق البحر بعصاه فوقع الأمر،
              كان البحر جنديا من جنود الله، كما كانت الرياح العنيفة التى دمرت قوم عاد جنديا من جنود الله.

              تحدثنا العقيدة الإسلامية أن أحدا لا يعلم جنود الله إلا الله..
              لا يعرف عددهم إلا الله، ولا يعرف حقائق مهامهم وسر سرائرهم سوى الله.
              قال تعالي: «وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلاَّ هُوَ.
              وأشارف جنود الله وأكرمهم هم رسله من الملائكة والبشر.
              وكثيرا ما احتاج رسل الله من البشر الى رسله من الملائكة.

              * فى قصص الأنبياء شاهدنا الملائكة كثيرا، أحيانا يحملون البشرى وأحيانا يحملون العذاب وأحيانا يجيئون للتثبيت..

              حين وضع إبراهيم خليل الله فى المنجنيق، وهم الطاغية بالقائه فى النار وقف جبريل عند رأسه يسأله: يا إبراهيم ألك حاجة؟
              إنه الحب الإلهى فى قلبه أطفأت الخوف من النار التى سعرت لإحراقه.
              وأجاب هو جبريل: أما إليك فلا.
              وألقوة فى النار وأصدر الله تعالى أمره الى النار « قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ .

              وفى قصة لوط، حين يحدق الخطر بالنبى ويزداد أنين الباب تحت ضربات الظالمين، ويحس النبى الكريم بالحصار والضيق تهدئه الملائكة قائلين:
              « قَالُوا يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَنْ يَصِلُوا إِلَيْكَ .

              وفى قصة إبراهيم نرى الملائكة يحملون إليه البشرى بالإنجاب بعد أن مسه الكبر.
              « قَالُوا لَا تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ .

              وفى قصة مريم نشاهد جبريل عليه السلام وهو يبشر ابنة عمران بأمومة نبى من أولى العزم وكلمة من الله وروح.

              وفى لحظات الخطر فى معارك الإسلام كان الرسول يرى جبريل وهو يأخذ بعنان فرسه ويقوده على ثنايا النقع ..
              لم يشترك جبريل فى المعارك وانما كان مجرد وجوده تثبيتا للنبى والمؤمنين.

              - تقوم عقيدة التوحيد على الإيمان بالملائكة .. هم سفراء الله تعالى لانبيائه، وهم جنوده فى كونه، وهم أنقى خلقه وأقواهم.

              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
              فإدعوا لي
              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

              تعليق


              • #82
                رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيِمِ..
                الحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِينَ وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَى أَشْرَفِ الخَلْقِ أَجْمَعِينَ وَخَاتَمِ الأَنْبِياءِ وَالمُرْسَلِينَ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَالتّابِعِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ.
                مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّآءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَآءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ.. (29) سورة الفتح

                اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ نُفُوساً مُطْمَئِنَّةً تُؤْمِنُ بِلِقَائِكَ، وَتَقْنَعُ بِعَطَائِكَ، وَتَرْضَى بِقَضَائِكَ. اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ سِرَّنَا وَعَلاَنِيَتَنَا فَاقْبَلْ مَعْذِرَتَنَا، وَتَعْلَمُ حَاجَاتِنَا فَأَعْطِنَا سُؤْلَنَا. اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي وَلِلمُسْلِمِينَ مِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجاً، وَمِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجاً، وَمِنْ كُلِّ بَلاَءٍ عَافِيَةً. اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنَ الطَّعْنِ وَالطَّاعُونِ وَالوَبَاءِ، وَعَظِيمِ البَلاَءِ فِي النَّفْسِ وَالأَهْلِ وَالمَالِ وَالوَلَدِ. اللَّهُمَّ لاَ تُؤَاخِذْنَا بِسُوءِ فِعْلِنَا، وَلاَ تُهْلِكْنَا بِخَطَايَانَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. اللَّهُمَّ اكْتُبْنَا مَعَ مَنْ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنْكَ الحُسْنَى، الّذِينَ هُمْ عَنِ النَّارِ مُبْعَدُونَ، لاَ يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُم فِيمَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ

                .
                اللَّهُمَّ بَلِّغْنا رَمَضَانَ وَأَعِنّا عَلَى صِيامِهِ وَقِيامِهِ عَلَى الوَجْهِ الّذِي يُرضْيِكَ عَنّا
                اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ..
                وَصَلِّ اللَّهُمَّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَالتّابِعِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ، وَالحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِيِنَ.
                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                فإدعوا لي
                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                تعليق


                • #83
                  رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                  إذا سجدت فأخبره بأمرك سرآ ..
                  فإنه يعلم السر وأخفى ..
                  ولا تسمع من بجوارك ..
                  لإن للمحبة أسرار ..
                  وابعث رسائل وقت السحر ..
                  مدادها الدمع وقراطيسها الخدود وبريدها القبول !

                  إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                  فإدعوا لي
                  راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                  تعليق


                  • #84
                    رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                    ترتيبك بين اثرياء العالم أقصد ترتيبك أنت

                    نعم ... أنت

                    ترتيبك بين أثرياء العالم

                    قــم واسع للدخــول في هــذا التـرتـــيب

                    فـفــي لــفـــظ "" الـقــمــة ""
                    شئ يـقــول لــك
                    قــــم
                    فـليـــس على :
                    طـــــــريــ (النجـــاح)ــــــق
                    إشـــــارات تحــدد الســـرعـــة القـــصــــوى

                    إذا كان لديك بيت يؤويك، ومكان تنام فيه،
                    وطعام في بيتك، ولباس على جسمك...
                    فأنت أغنى من 75% من سكان العالم.

                    إذا كان لديك مال في جيبك،
                    واستطعت أن توفر شيء منه لوقت الشدة...
                    و(إني لأبغض أهل بيتٍ .. ينفقون رزق أيــام , في يوم واحد !
                    كما قال الصديق رضى الله عنه
                    فأنت واحد ممن يشكلون 8% من أغنياء العالم.

                    إذا كنت قد اصبحت في عافية هذا اليوم ...
                    فأنت في نعمة عظيمة
                    فهناك مليون إنسان في العالم
                    لن يستطيعوا أن يعيشوا لأكثر من أسبوع بسبب مرضهم.

                    إذا لم تتجرع خطر الحروب، ولم تذق طعم وحدة السجن،
                    ولم تتعرض لروعة التعذيب ...
                    فأنت أفضل من 500 مليون إنسان على سطح الأرض.

                    إذا كنت تصلي في المسجد دون خوف من التنكيل أو التعذيب
                    أو الاعتقال أو الموت ...
                    فأنت في نعمة لا يعرفها ثلاثة مليارات من البشر.

                    إذا كان أبواك كلاهما على قيد الحياة و أنت بارّ بهمـا ...
                    فأنت نادر في هذا الوجود.

                    إذا كنت تبتسم وتشكر المولى عز وجل ...
                    فأنت في نعمة، فكثيرون يستطيعون ذلك ولكن لا يفعلون.

                    إذا وصلتك هذه الرسالة وقرأتها ...
                    فأنت في نعمتين:
                    أولاهما أن هناك من يفكر فيك،
                    والثانية أنك أفضل من مليارين من البشر .
                    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                    فإدعوا لي
                    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                    تعليق


                    • #85
                      رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                      سورة الإخلاص
                      بقلم أحمد بهجت

                      نزل الوحي بسورة الإخلاص‏,‏ وهي سورة قصيرة ولكنها تعدل ثلث القرآن‏,‏ وتضع قواعد التوحيد الأساسية بآياتها الأربع
                      وتبين أصول التصور الاسلامي في حق الله تعالي وتنزهه عن مشابهة خلقه وتبين تعاليه علي القوانين الحاكمة لهؤلاء الخلق‏..‏

                      قل هو الله أحد
                      ينفرد الله سبحانه بأحديته في الوجود والحكم انفرادا لا مثيل له في انفراد أحد بالوجود والحكم‏,‏ هو الموجود الأحد‏,‏ وهو الخالق الأحد‏,‏ وهو المالك الأحد‏,‏ والأحد هنا بمعني الواحد والأول‏,‏ لا ثاني معه سبحانه‏,‏ ولا معقب علي حكمه سبحانه‏,‏ ولا شريك له في ملكه‏,‏ ولا مثيل له في تدبيره وانفراده‏,‏ ولا كفؤ له في جلاله وعظمته‏,‏ ولا نظير لكبريائه وتعاليه‏.‏
                      لم تقل الآية الكريمة أن الله واحد إنما تجاوزت ذلك الي تخصيصه بأنه الأحد‏,‏ والأحد هو الذي لم يزل قبل الخلائق متوحدا بالأزل‏,‏ لا ثاني معه ولا خلق‏,‏ ثم أبدع الخلق فكان الخلق ثانيا‏,‏ وخلق الخلق كله محتاجا بعضه الي بعضه‏,‏ واستغني عز وجل عن الخلائق فلم يحتج الي شيء‏.‏
                      والأحد اسم أكمل من الواحد‏,‏ لو قلت فلان لا يقوم له واحد لجاز في المعني أن يقوم له أثنان أو ثلاثة أو أكثر‏,‏ فاذا قلت فلان لا يقوم له أحد فقد قطعت أنه لا يقوم له أي عدد مهما زاد‏,‏ فصار الأحد أكمل من الواحد‏.‏
                      التعديل الأخير تم بواسطة شميسة الإسلام الدرعمية; الساعة 21-01-2017, 09:23 PM.
                      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                      فإدعوا لي
                      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                      تعليق


                      • #86
                        رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                        السلام عليكم أحباب رسول الله ...
                        من منكم يريد أن يدخل من باب الريان ...

                        - الشهر كله أو بعضه
                        عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلَاةُ اللَّيْلِ". أخرجه أحمد
                        وما زلنا في هذا الشهر

                        - تاسوعاء مع عاشوراء
                        عن أبي قتادة رضي اللَّه عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صيام يوم عاشوراء، أحتسب على اللَّه أن يكفر السنة التي قبله" . أخرجه مسلم
                        وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَالَ مَا هَذَا قَالُوا هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى ، قَالَ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ

                        فقد روى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال : حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ قَالَ فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . رواه مسلم 1916

                        يقول الله عز وجل كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فهو لي وأنا أجزي به إنما يترك طعامه وشرابه من أجلي فصيامه له وأنا أجزي به كل حسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف
                        إلا الصيام فهو لي وأنا أجزي به "

                        إيام الصيام ... إن شاء الرحمن
                        تاسوعاء .. الآحد .. 2-11
                        عاشوراء .. الأثنين .. 3-11 الصيام بنيتان ( عاشوراء - اثنين وخميس من كل إسبوع )
                        اليوم الذي يلي عاشوراء .. الثلاثاء .. 4-11
                        وإن شاء الله نحتسب الاجر عن الله

                        لكن لحظه من فضلآ ,,,

                        لسه عندنا ثواب ثاني أول الايام البيض من هذا الشهر الكريم
                        الخميس الثالث عشر .. 6-11 الصيام بنيتان ( الأيام البيض - اثنين وخميس من كل إسبوع )
                        والجمعة .. الرابع عشر 7-11
                        والسبت .. الخامس عشر .. 8-11

                        إن أمكن صيام يوم الاربعاء الموافق 5-11 فحتسب الاجر عن الله
                        يعني ( الاحد .. الاثنين .. الثلاثاء .. الاربعاء .. الخميس .. الجمعة .. السبت )

                        أحديث تقويك وتعينك بأمر الله علي الصيام ...
                        عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : ( جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَرْنَبٍ قَدْ شَوَاهَا فَوَضَعَهَا بَيْنَ يَدَيْهِ فَأَمْسَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يَأْكُلْ وَأَمَرَ الْقَوْمَ أَنْ يَأْكُلُوا وَأَمْسَكَ الْأَعْرَابِيُّ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تَأْكُلَ قَالَ إِنِّي صَائِمٌ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنَ الشَّهْرِ قَالَ إِنْ كُنْتَ صَائِمًا فَصُمِ الْغُرَّ ) رواه النسائي .
                        الغر : الأيام البيض : 13 و14 و15 من الشهر العربي

                        - عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : ( أَوْصَانِي خَلِيلِي بِثَلَاثٍ لَا أَدَعُهُنَّ حَتَّى أَمُوتَ صَوْمِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ وَصَلَاةِ الضُّحَى وَنَوْمٍ عَلَى وِتْرٍ ) رواه البخاري .

                        - عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنَ عَمْرٍو قَالَ أُخْبِرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنِّي أَقُولُ وَاللَّهِ لَأَصُومَنَّ النَّهَارَ وَلَأَقُومَنَّ اللَّيْلَ مَا عِشْتُ فَقُلْتُ لَهُ قَدْ قُلْتُهُ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي قَالَ فَإِنَّكَ لَا تَسْتَطِيعُ ذَلِكَ فَصُمْ وَأَفْطِرْ وَقُمْ وَنَمْ وَصُمْ مِنَ الشَّهْرِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ فَإِنَّ الْحَسَنَةَ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا وَذَلِكَ مِثْلُ صِيَامِ الدَّهْرِ قُلْتُ إِنِّي أُطِيقُ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ قَالَ فَصُمْ يَوْمًا وَأَفْطِرْ يَوْمَيْنِ قُلْتُ إِنِّي أُطِيقُ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ قَالَ فَصُمْ يَوْمًا وَأَفْطِرْ يَوْمًا فَذَلِكَ صِيَامُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَام وَهُوَ أَفْضَلُ الصِّيَامِ فَقُلْتُ إِنِّي أُطِيقُ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ ) رواه البخاري .

                        - عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَصُومَ مِنَ الشَّهْرِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ الْبِيضَ ثَلَاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ ) رواه النسائي .

                        - عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا ذَرٍّ بِالرَّبَذَةِ قَالَ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا صُمْتَ شَيْئًا مِنَ الشَّهْرِ فَصُمْ ثَلَاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ ) رواه النسائي .

                        شوفت أد ايه الثواب ... النيه نيتان ...
                        الآ تريد ان ينادي عليك يوم القيامة فيقال:أين الصائمون ؟ فيقومون ويدخلون من باباً يقال له الــريــــان، فلا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق، فلم يدخل منه أحد"

                        وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بَاعَدَهُ اللَّهُ مِنْ جَهَنَّمَ سَبْعِينَ خَرِيفًا ) رواه أحمد.

                        - وعَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ يَرْفَعُ الْحَدِيثَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
                        ( لَا يَجْمَعُ اللَّهُ فِي جَوْفِ رَجُلٍ غُبَارًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَدُخَانَ جَهَنَّمَ وَمَنِ اغْبَرَّتْ قَدَمَاهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ حَرَّمَ اللَّهُ سَائِرَ جَسَدِهِ عَلَى النَّارِ وَمَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بَاعَدَ اللَّهُ عَنْهُ النَّارَ مَسِيرَةَ أَلْفِ سَنَةٍ لِلرَّاكِبِ الْمُسْتَعْجِلِ وَمَنْ جُرِحَ جِرَاحَةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ خَتَمَ لَهُ بِخَاتَمِ الشُّهَدَاءِ لَهُ نُورٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَوْنُهَا مِثْلُ لَوْنِ الزَّعْفَرَانِ وَرِيحُهَا مِثْلُ رِيحِ الْمِسْكِ يَعْرِفُهُ بِهَا الْأَوَّلُونَ وَالْآخِرُونَ يَقُولُونَ فُلَانٌ عَلَيْهِ طَابَعُ الشُّهَدَاءِ وَمَنْ قَاتَلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فُوَاقَ نَاقَةٍ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ ) رواه الترمذي .
                        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                        فإدعوا لي
                        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                        تعليق


                        • #87
                          رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                          بسم الله الرحمن الرحيم
                          الأوقات التي يفضلونها في سماع الأغاني والموسيقى كثيرة , و لكل وقت خصوصيته و أغانيه ,,,,

                          فالبعض يفض سماع الموسيقى وهو يتناول وجبات الطعام , لا وبل يختارون موسيقى هادئة و غير مزعجة تتناسب و الجو الذي يعيشه !!!

                          و البعض الآخر يفضلها أغاني وموسيقى صاخبة !! هو و أصحابه في سهره في أواخر الليل , فتجده فاتح أبواب السيارة والأغنية (( تلجلج )) على أقوى شي !!!
                          وش نقول ,, الدعوة مزاج.

                          و بعضهم يفضلها وهو يتمشى بالسيارة , فتجده يسمع الشريط تلو الأخر و على الطريق يشتري له شريطين أو ثلاثة ,,, لزوم بكرى و بعده و بعده ,,,

                          و حفلات الزفاف ,,, فالموسيقى الصاخبة التي تصاحب الزفة !! شي مو معقول ... فتجد الحضور شاخصة أبصارهم للعريس والعروسة و الموسيقى الصاخبة تهز القاعة هز .....

                          و بعض الناس رايق جدا ,,, يعني قبل النوم وهو على الفراش يشغل له موسيقى هادئة جدا و يعيش معها لحظات حتى يتسلل النوم بهدوء إليه ,, و المسجل شغّال !!

                          و لكن ,,,,,

                          لنقف مع كل وقت وقفة ...

                          الذي يفضلها وهو يتناول الطعام وأمامه خيرات من بها الله عليه , ألا يعلم أن هذا نوع من الكفر بالنعمة , و أن هناك أناس كثيرون يتمنون ربع ما يأكل و يشرب, ألا يعلم أنها نعمة من الله إذا لم يشكر الله عليها قد تزول عنه بين ليلة و ضحاها .. فليتأمل قوله تعالى : ( وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوايَصْنَعُونَ النحل:112

                          و من يفضل الأغاني في أواخرالليل فليعلم إن رب العزة و الجلال قد نزل إلى السماء الدنيا , وان وقت السحر من أفضل أوقات الاستغفار و إجابة الدعاء قال تعالى : َبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ الذريات:18 , فكيف يستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير ...؟؟؟
                          ومن يفضلها وهو يتمشى و يقضى الساعة تلو الأخرى بالسيارة ,,, كم من الوقت ضاع ,, أل ايستفيد من وقته و ماله بشريط مفيد أو بسماع إذاعة مفيدة و يخلص ذلك لله فينال الفائدة بالدنيا و الأجر و الثواب بالآخرة .. فليعلم أن سيسأل عن وقته و ماله يوم القيامة ..

                          و من يفضلها ليلة زفافه ,, أقول له قد تكون هذه الليلة الوحيدة بعمرك فابذل السبل لتكون مباركة عليك و على ذريتك وحياتك الزوجية ,,, ألا تخاف من فشل زواجك بسبب الأغاني ؟!! ألا تعلم أن عليك وزر كل من سمعها تلك الليلة ,,؟!!

                          و نأتي لمن يفضلها قبل نومه ,, أقول أن النوم موته صغرى فقد يقبض الله روحك فيه ,, فاجعل آخر كلامك ذكرا لله واجعل آخر سماعك آيات من القران فقد يكون فراشك الذي تسمع فيه ألاغاني فراش موتك,,, فتب و التزم بأذكار النوم .

                          فلنجعل أوقاتنا عامرة بذكر الله و من ابتلي بسماع الأغاني فليجاهد نفسه بتركها وليستعين بالله ثم بتلاوة القران و ذكر الله .
                          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                          فإدعوا لي
                          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                          تعليق


                          • #88
                            رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                            الصبر

                            الصبر عادة الأنبياء والمتقين، وحلية أولياء الله المخلصين، وهو من أهم ما نحتاج إليه نحن في هذا العصر الذي كثرت فيه المصائب وتعددت، وقلّ معها صبر الناس على ما أصابهم به الله تعالى من المصائب، والصبر ضياء، بالصبر يظهر الفرق بين ذوي العزائم والهمم وبين ذوي الجبن والضعف والخور،والصبر ليس حالة جبن أويأس أوذل بل الصبر حبس النفس عن الوقوع في سخط الله تعالى وتحمل الأمور بحزم وتدبر, والصابرون يوفون أجورهم بغير حساب: أُوْلَـئِكَ يُجْزَوْنَ ٱلْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُواْ وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَـٰماً [الفرقان:75]، وقال تعالى عن أهل الجنة: سَلَـٰمٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَىٰ ٱلدَّارِ [الرعد:24]، هذا هو الصبر، المحك الرئيسي، لصدق العبد في صبره، واحتسابه مصيبته عند الله.

                            وفي كتاب الله آية عظيمة كفى بها واعظة ومسلية، عند وقوع المصائب: وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْء مّنَ ٱلْخَوفْ وَٱلْجُوعِ وَنَقْصٍ مّنَ ٱلاْمَوَالِ وَٱلاْنفُسِ وَٱلثَّمَرٰتِ وَبَشّرِ ٱلصَّـٰبِرِينَ ٱلَّذِينَ إِذَا أَصَـٰبَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رٰجِعونَ أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوٰتٌ مّن رَّبْهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ ٱلْمُهْتَدُونَ [البقرة:155-157]، (إنا لله وإنا إليه راجعون) علاج ناجع لكل من أصيب بمصيبة دقيقة أو جليلة ومصير العبد ومرجعه إلى الله مولاه الحق، لابد أن يخلف في الدنيا يوما ما وراء ظهره، ويدخل قبره فردا كما خلق أول مرة بلا أهل ولا عشيرة ولا حول ولا قوة ولكن بالحسنات والسيئات، فمن صبر واحتسب إيماناً ورضى بقضاء الله يجد الثواب الجزيل والخير العميم في ذلك اليوم .
                            روى مسلم عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: (سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها إلا آجره الله في مصيبة وأخلفه خيرا منها))، قالت: ولما توفي أبو سلمة؛ قلت: ومن خير من أبي سلمة صاحب رسول الله,فقلتها –قالت: فتزوجت رسول الله . وفي الصحيحين عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة رضي الله عنهما عن النبي قال: ((ما يصيب المؤمن من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى حتى الشوكة يشاكها إلا كفّر الله بها من خطاياه ))

                            وليعلم المصاب علم اليقين (أنّ مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِى ٱلأَرْضِ وَلاَ فِى أَنفُسِكُمْ إِلاَّ فِى كِتَـٰبٍ مّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى ٱللَّهِ يَسِيرٌ لّكَيْلاَ تَأْسَوْاْ عَلَىٰ مَا فَاتَكُمْ وَلاَ تَفْرَحُواْ بِمَا ءاتَـٰكُمْ وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ [الحديد:22، 23].

                            فوطن نفسك على أن كل مصيبة تأتي إنما هي بإذن الله عز وجل وقضائه وقدره فإن الأمر له، فإنه كتب مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض . واعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك أو يضروك فلن يحصل ذلك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، واستعن على الصبر: بالاستعانة بالله، والاتكال عليه، والرضا بقضائه. وعن أبي يحيى صهيب بن سنان قال: قال رسول الله : ((عجبا لأمر المؤمن، إن أمره كله له خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له)) رواه مسلم.

                            ويقوي على الصبرالعلم بتفاوت المصائب في الدنيا، ومن حصل له الأدنى من المصائب يتسلى بالأعلى والأعظم من المصائب التي أصيب بها غيره والعلم بأن النعم زائرة وأنها لا محالة زائلة، والصبر أنواع فمنه الصبر على طاعة الله فيصبر المسلم على الطاعة؛ لأنه يعلم أن الله خلقه لعبادته، وَمَا خَلَقْتُ ٱلْجِنَّ وَٱلإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ [الذاريات:56].

                            فيصبر على العبادة صبرَ المحبِّ لها الراغب فيها الذي يرجو بصبره ثواب الله. شاكراً لله نعمتَه وفضله عليه. صابر على صومه وحجه. صابر على بره بأبويه، ولا سيما عند كبرهما وضعف قوتهما، فهو يصبر على برهما صبر الكرام، تذكراً أعمالهما الجميلة وأخلاقهما الفاضلة، وتذكراً لمعروفهما السابق، فهو يصبر على برهما، إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ ٱلْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا وَٱخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ ٱلذُّلّ مِنَ ٱلرَّحْمَةِ وَقُل رَّبّ ٱرْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِى صَغِيرًا [الإسراء:22، 23]،

                            فلا يضجر منهما، ولا يستطيل حياتهما، ولا يسأم منهما ويرى فضلهما ومعروفهما سابقاً قبل ذلك ,صابر ومحتسب على ما قد يناله من أذية من الخلق، فهو يصبر صبر الكرام، وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ ٱلأُمُورِ [الشورى:43]. فالصبرعلى الطاعات عنوان الاستقامة والثبات على الحق، إِنَّ ٱلَّذِينَ قَالُواْ رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسْتَقَـٰمُواْ تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ ٱلْمَلَـئِكَةُ أَلاَّ تَخَافُواْ وَلاَ تَحْزَنُواْ وَأَبْشِرُواْ بِٱلْجَنَّةِ ٱلَّتِى كُنتُمْ تُوعَدُونَ نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَفِى ٱلآخِرَةِ [فصلت:30،31].

                            والنوع الثاني من الصبر صبرالمسلم عن معاصي الله، يصبر عن الأمور التي حرمها الله عليه، يكفُّ نفسه عنها، ويُلزمها الصبرَ والتحمُّل، يصبر عن مشتهيات النفس التي تدعو إلى المخالفة، يصبر فيغضّ بصره، يصبر فيحصِّن فرجه، يصبر فيمتنع عن الحرام وكل المغريات التي تدعوه إلى المخالفة، فهو يصبر عنها،صابر في مكاسبه فيلزم الحلال وإن قلَّ، ويبتعد عن الحرام وإن كثر، قُل لاَّ يَسْتَوِى ٱلْخَبِيثُ وَٱلطَّيّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ ٱلْخَبِيثِ [المائدة:100].

                            المؤمن صابر في كونه يؤدي الأمانة، يؤدي الحقوق إلى أهلها، صابر في أمانته، صابر في حسن تعامله مع الناس بالخلق الحسن وبين الزوج وزوجته, الزوجان لا بد من مشاكل في الغالب بينهما، فصبرُ الرجل على امرأته وتحمُّله المتاعب عونٌ له على استمرار الحياة الزوجية، وضجره ومعاتبتُه مما يقلِّل تحمله ويفسد الثقةَ بينهما. وكذلك صبر المرأة على زوجها مما يسبِّب صفاءَ الحال وتعاونَ الجميع على الخير والتقوى.وصبرالرجل على أولاده، ومحاولة جمع كلمتهم، والصبر على ما قد يناله منهم فيه خيرٌ كثير، ولهذا نُهي المسلم أن يدعو على نفسه أو ولده، فلعلها أن توافق ساعةَ إجابة، بل يصبر على الأبناء والبنات، يرجو من الله الفرج والتيسير، ولا يحمله الضجر على الدعاء عليهم، فربما حلّت بهم عقوبة يندم عليها ولا ينفع الندم.فالصبر عون للعبد على كل خير، صبرٌ يعينه على الاستقامة على الطاعة، وصبر يعينه على الكفّ عن المعاصي، وصبر يعينه على تحمل الأقدار والرضا بها والطمأنينة،

                            والنوع الثالث الصبر على البلاء النازل بالإنسان سواء بجسده أوتلف ماله أو موت عزيز عليه فلا بد من صبر على أقدار الله المؤلمة التي قد تناله في جسده أو في ماله أو في ولده، فيصبر على قضاء الله وقدره، يؤمن حقَّ الإيمان بأن الله على كل شيء قدير، وأن الله علم الأشياء قبل كونها، وكتبها، وشاءها، وقدرها، فما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، يؤمن بقضاء الله وقدره، فالصابرون المحتسبون يتلقون المصائب بالصبر والتحمل، يتلقونها أولاًَ بالصبر عليها، ثم ثانياً يتلقونها بالرضا، فلا تحمل نفوسهم تسخطاً على قضاء الله وقدره، ولا يتلفظون بألفاظ الإعتراض الكفرية كمسبة الله أو القدر أو نسبة الظلم إلى الله تعالى والتسخط فهذا عمل الكافرين المعترضين على قدر الله وحكمته , والتسليم والرضى والصبر عمل أهل الإيمان، فيصبرون ويحتسبون، ولا يظهر منهم ضجر ولا تسخط على قضاء الله وقدره.

                            فصبر المسلم على المصائب إنما هو من ثمرات الإيمان الصادق بأن الله حكيم عليم فيما يقضي ويقدر, وأن هذا التقدير تقدير الحكيم العليم،حكيم عليم فيما يقضي ويقدر، فلا اعتراض ولا ملامة، ولكن صبرٌ واحتساب ورضا عن الله، وأكمل المؤمنين من جمع بين الصبر على المصيبة والرضا عن الله تعالى يرجو ما عند الله من الثواب الذي وعد به الصابرين الصادقين، إِنَّمَا يُوَفَّى ٱلصَّـٰبِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ [الزمر:10].وما أحوجنا في هذه الظروف الصعبة إلى الصبر والإتكال على الله وعدم اليأس وأن نرجو دفع البلاء بالطاعة والصلاة والعبادة وحبس الألسن عن الإعتراض على الله تعالى
                            فالله الأمر في الأولى والأخرة وحسبنا الله ونعم الوكيل وصلى الله على سيدنا محمد الذي تنفرج به الكرب وتحل به العقد وتقضى به الحوائج وحسن الخواتيم.
                            *
                            فضل الصبر
                            كان أحد الأولياء يُسمّى عبد الواحد بن زيد أصابه فالج فقال في دعائه: "اللهم أذهبه عني وقت الطهارة والصلاة"، فصار الفالج يذهب عنه وقت الطهارة والصلاة ثم يعود إليه.
                            وإنما قال ذلك لأنه يعلم ما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من يُرد الله به خيرًا يُصب منه". معناه : العبد الذي يحبه الله يبتليه إما في جسده أو ولده أو ماله فليس البلاء علامة الهوان عند الله في كل الأحوال، بل البلاء للمؤمنين الكاملين رفعة في درجتهم.

                            قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أشدّ الناس بلاءً الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل يُبتلى الرجل على حسب دينه" معناه كلما كان الإنسان قويًا في أمر الدين كلما كان بلاؤه اشدّ.

                            وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يزال البلاء بالمؤمن حتى يمشي على الأرض ليس عليه خطيئة".

                            وكان رجل من الأولياء من التابعين يُسمّى الربيع بن خُثيم من حُسن عبادته قال له عبد الله بن مسعود: "لو رءاك رسول الله لأحبك".
                            هذا الرجل أصابه الفالج حتى صار ينزل اللعاب من شدقه فلم يطلب من الله أن يذهب عنه ذلك، فلعل الربيع أعلى رجة من عبد الواحد.

                            قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن عِظم الجزاء مع عِظم البلاء، وما أوتي أحدٌ عطاء أوسع من الصبر" فأصحاب الدرجات العالية من شأنهم أنهم مبتلون في الدنيا، فمن نظر في حال الأنبياء عرف أن الأمر كذلك، فسيدنا ءادم أُهبط من الجنة التي ليس فيها نكد ولا هم ولا جوع ولا عطش إلى الدنيا دار البلايا والمصائب، وسيدنا نوح دعا قومه ألف سنة إلا خمسين عامًا ومع ذلك لم يؤمن به إلا نحو ثمانين شخصًا وابنه كنعان وزوجته لم يؤمنا به.

                            وسيدنا إبراهيم كذّبه قومه، وسيدنا عيسى أراد اليهود قتله فنجّاه الله منهم ورفعه إلى السماء.

                            وسيدنا محمد وهو أعلى الأنبياء درجة عانى من قومه ما عانى فابتُلي بسكرات الموت وكل هؤلاء الأنبياء أكابر ليسوا هيّنين على الله، فمعنى ذلك أن الابتلاء للأكابر زيادة في درجاتهم، فالعاقل المتدبّر الذي ينظر في سيرة الأنبياء والأولياء يعرف هذه الحقيقة

                            ولم يُصب واحد من الأنبياء بمرض منفّر كالجذام وهو مرض تتقطع منه الأطراف، والبرص وهو مرض يبيَض منه الجلد، وخروج الدود من الجسد، أما سيدنا أيوب فالذي ورد في الحديث أن مرضه كان ثمانية عشر سنة ولم يرِد تسميته ولعله كان الحُمّى، وكان من شدّة مرضه التزم الفراش وتغيّر جسمه، بعد ثمانية عشر سنة خرج يريد الخلاء فابتعد عن زوجته لأن الأنبياء شديدو الحياء، فأوحى الله إليه أن يضرب الأرض برجله فخرج له ماء قُراح (أي صافٍ) فشرب منه واغتسل فرجع كما كان قبل ثمانية عشر سنة، فلمّا جاء زوجته ما عرفته قالت له: هل رأيت نبي الله ذاك المُبتلى وقد كان أشبه الناس بك حين كان صحيحًا؟ فقال لها: أنا هو، وكان ابتُلي أيضًا بفقد ماله وأولاده فعوّضه الله عن أولاده غيرهم ورزقه سحابتين، سحابة أمطرت ذهبًا وسحابة أمطرت فضة.

                            وقد ورد في الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان عند الكعبة متوسّدًا بُردةً له فقال له بعض الصحابة: ألا تستنصر لنا يا رسول الله، ألا تدعو لنا!! فقال: "إنه كان فيما قبلكم يؤتى بالرجل فييُمشَط بأمشاطِ الحديد ما بين لحمه وعظمه، ويؤتى بالرجل فيُنشر بمنشار الحديد ليَترُك دينه ولا يتركه، واللهِ ليُتِمنّ هذا الأمر حتى يمشي الرجل بغنمه من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه".

                            والله تعالى أعلم وأحكم.
                            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                            فإدعوا لي
                            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                            تعليق


                            • #89
                              رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                              معيار العظمة

                              تقاس عظمة النبي أو الزعيم أو القائد عادة بعظمة الرجال الذين يربيهم في مدرسته ويصنعهم علي عينه‏,‏ حيث يحملون رسالته ويكملون ما بدأه‏.‏

                              ولا نعرف نبيا أو رسولا قدم للبشرية ما قدمه رسول الله صلي الله عليه وسلم من رجال أفذاذ مؤمنين‏,‏ وهم رجال لم يمنعهم إيمانهم من النجاح في الحياة‏,‏ وقيادة البشرية‏,‏ بل إنهم رجال فهموا الإيمان علي أساس أنه طاقة تؤدي إلي تغيير الإنسان والحياة وتجعلهما أفضل مما كانا عليه‏.‏
                              ومن السذاجة البالغة أن نتصور اليوم أن هؤلاء الصحابة أو المؤمنين قد قادوا البشرية لمجرد أنهم كانوا مؤمنين‏.‏

                              كلام عجيب كيف من السذاجة ؟؟!!
                              قال تعالى وهو يعلمنا بم تتحق الخيرية في الأمة :
                              كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ

                              صحيح أن الإيمان كان هو البداية‏,‏ لكن الخبرة العملية في الحياة كانت مسألة حيوية‏,‏ كما أن إدراكهم ووعيهم بأهمية بناء نظام سياسي واجتماعي تتوافر فيه الحرية والعدالة‏,‏ ويعرف فيه الحاكم والمحكوم حقوقه وواجباته‏,‏ كان هو السر في التقدم الذي بلغوه‏.‏
                              شردت إبل مملوكة لبيت مال المسلمين في عهد عمر بن الخطاب‏,‏ وشوهد أمير المؤمنين وهو يغذ السير في شوارع المدينة وراء الإبل الضائعة‏,‏ ولحق به مجموعة من أصحابه يسألون‏:‏
                              ـ يا أمير المؤمنين إلي أين تمضي؟ وفيم العجلة؟
                              قال عمر‏:‏ شردت إبل بيت المال فأنا وراءها‏.‏
                              قيل له بعتاب‏:‏ ولكنك أمير المؤمنين‏.‏
                              قال عمر مصححا لأصحابه‏:‏ إنما أنا أجير هذه الأمة‏.‏
                              إن وعي عمر بمسئوليته وإدراكه لوجود عقد بينه وبين الناس كان طفرة هائلة في النظام السياسي الإسلامي‏.‏ إن عمر لا يتحدث باسم الحق الإلهي‏,‏ ولا باسم رسول الله‏,‏ ولا يري نفسه خليفة خليفة رسول الله‏,‏ ولا يري نفسه أميرا للمؤمنين‏,‏ إنما يري نفسه أجيرا مسئولا عن الأمة الإسلامية إلي الحد الذي تتنازعه المخاوف والقلق لأن دابة يمكن أن تتعثر في أرض العراق فيوقفه الله يوم القيامة ويسأله‏:‏ لماذا لم يمهد لها الأرض؟
                              وهذا هو معيار العظمة‏.‏


                              بل كان رضي الله عنه يرى أنه مسؤول عما استرعاه الله تعالى من أمر الرعية

                              المصدر: بوابة الأهرام
                              التعديل الأخير تم بواسطة شميسة الإسلام الدرعمية; الساعة 21-01-2017, 09:31 PM.
                              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                              فإدعوا لي
                              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                              تعليق


                              • #90
                                رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                                فـي بيتهـم بـاب....

                                كانت هناك حجرة صغيرة فوق سطح أحد المنازل, عاشت فيها أرملة فقيرة مع طفلها الصغير ...حياة متواضعة في ظروف صعبة.. إلا أن هذه الأسرة الصغيرة كانت تتميز بنعمة الرضا و تملك القناعة التي هي كنز لا يفنى .
                                لكن أكثر ما كان يزعج الأم هو سقوط الأمطار في فصل الشتاء.. فالغرفة عبارة عن أربعة جدران, وبها باب خشبي, غير أنه ليس لها سقف كان قد مر على الطفل أربعة سنوات منذ ولادته لم تتعرض المدينة خلالها إلا لزجات قليلة وضعيفة, إلا أنه ذات يوم تجمعت الغيوم و امتلأت سماء المدينة بالسحب الداكنة.
                                و مع ساعات الليل الأولى طل المطر بغزارة على المدينة كلها, فاحتمى الجميع في منازلهم, أما الأرملة و الطفل فكان عليهم مواجهة موقف عصيب.
                                نظر الطفل إلى أمه نظرة حائرة و اندسّ في أحضانها, لكن جسد الأم مع ثيابها كان غارقًا في البلل ...
                                أسرعت الأم إلى باب الغرفة فخلعته ووضعته مائلاً على أحد الجدران , وخبّأت طفلها خلف الباب لتحجب عنه سيل المطر المنهمر...
                                فنظر الطفل إلى أمه في سعادة بريئة و قد علت على وجهه ابتسامة الرضا وقال لأمه: ماذا يا ترى يفعل الناس الفقراء الذين ليس عندهم باب حين يسقط عليهم المطر ؟
                                لقد أحس الصغير في هذه اللحظة أنه ينتمي إلى طبقة الأثرياء.. ففي بيتهم باب.
                                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                                فإدعوا لي
                                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                                تعليق

                                يعمل...
                                X