إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

-<( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )>-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-

    آداب النوم
    غلق الأبواب عند إقبال الليل
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ فَإِنَّ الشَّيَاطِينَ تَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ فَإِذَا ذَهَبَتْ سَاعَةٌ مِنَ اللَّيْلِ فَخَلُّوهُمْ وَأَغْلِقُوا الْأَبْوَابَ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا
    صحيح البخاري:3304
    كراهية السمر بعد العشاء و استحباب النوم بعدها
    عَنْ أَبِى بَرْزَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَكْرَهُ النَّوْمَ قَبْلَ الْعِشَاءِ وَالْحَدِيثَ بَعْدَهَا
    صحيح البخارى:568)
    إطفاء النار قبل النوم
    قَالَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَتْرُكُوا النَّارَ فِي بُيُوتِكُمْ حِينَ تَنَامُونَ
    صحيح البخاري: 6293)
    الوتر قبل النوم
    عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضى الله عنه قَالَ أَوْصَانِى خَلِيلِى صلى الله عليه وسلم بِثَلاَثٍ
    صِيَامِ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ، وَرَكْعَتَىِ الضُّحَى ، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَنَامَ
    صحيح البخارى: 1981)
    مسح ما نستطيع من الجسد باليد بعد النفث فيهما بالمعوذتين والإخلاص
    عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَعَ كَفَّيْهِ ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا فَقَرَأَ فِيهِمَا ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ) وَ ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ) ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ يَبْدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ
    صحيح البخاري: 5017)
    قراءة بعض القرآن قبل النوم
    عَنْ أَبِى مَسْعُودٍ الْبَدْرِىِّ رضى الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الآيَتَانِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ مَنْ قَرَأَهُمَا فِى لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ
    صحيح البخاري: 4008)
    النوم على وضوء و دعاء النوم
    عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ قَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلاَةِ ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الأَيْمَنِ ثُمَّ قُلِ اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ وَجْهِى إِلَيْكَ ، وَفَوَّضْتُ أَمْرِى إِلَيْكَ ، وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِى إِلَيْكَ ، رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ ، لاَ مَلْجَأَ وَلاَ مَنْجَا مِنْكَ إِلاَّ إِلَيْكَ اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِى أَنْزَلْتَ ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِى أَرْسَلْتَ .
    , فَإِنْ مُتَّ مِنْ لَيْلَتِكَ فَأَنْتَ عَلَى الْفِطْرَةِ ، وَاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَتَكَلَّمُ بِهِ . قَالَ فَرَدَّدْتُهَا عَلَى النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم فَلَمَّا بَلَغْتُ اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِى أَنْزَلْتَ قُلْتُ وَرَسُولِكَ . قَالَ لاَ ، وَنَبِيِّكَ الَّذِى أَرْسَلْتَ
    صحيح البخاري:247)
    نفض الفراش قبل النوم
    عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَأْخُذْ دَاخِلَةَ إِزَارِهِ فَلْيَنْفُضْ بِهَا فِرَاشَهُ وَلْيُسَمِّ اللَّهَ فَإِنَّهُ لاَ يَعْلَمُ
    مَا خَلَفَهُ بَعْدَهُ عَلَى فِرَاشِهِ فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَضْطَجِعَ فَلْيَضْطَجِعْ عَلَى شِقِّهِ الأَيْمَنِ وَلْيَقُلْ سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّى بِكَ وَضَعْتُ جَنْبِى وَبِكَ أَرْفَعُهُ إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِى فَاغْفِرْ لَهَا وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ
    صحيح مسلم:7067)
    النوم على الشق الأيمن
    عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ نَامَ عَلَى شِقِّهِ الْأَيْمَنِ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ وَوَجَّهْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    مَنْ قَالَهُنَّ ثُمَّ مَاتَ تَحْتَ لَيْلَتِهِ مَاتَ عَلَى الْفِطْرَةِ
    صحيح البخاري: 6315)
    وضع اليد تحت الخد الأيمن عند النوم
    عَنْ حُذَيْفَةَ رَضِي اللَّه عَنْه قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ مِنَ اللَّيْلِ وَضَعَ يَدَهُ تَحْتَ خَدِّهِ ثُمَّ يَقُولُ اللَّهُمَّ بِاسْمِكَ أَمُوتُ وَأَحْيَا وَإِذَا اسْتَيْقَظَ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَحْيَانَا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا وَإِلَيْهِ النُّشُورُ
    صحيح البخاري:6314)
    الأشكال المنهي عنها
    عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    نَهَىعَنِ اشْتِمَالِ الصَّمَّاءِ (أن يغطي الرجل جسده بثوب واحد ليس ليديه مخرج منه)وَالِاحْتِبَاءِ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ(أن يضم رجليه إلي بطنه بثوب يجمعهما به مع ظهره ويشده عليها) وَأَنْ يَرْفَعَ الرَّجُلُ إِحْدَى رِجْلَيْهِ عَلَى الْأُخْرَى وَهُوَ مُسْتَلْقٍ عَلَى ظَهْرِهِ
    صحيح مسلم:5623)
    النهى عن النوم على البطن
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا مُضْطَجِعًا عَلَى بَطْنِهِ فَقَالَ إِنَّ هَذِهِ ضَجْعَةٌ لَا يُحِبُّهَا اللَّهُ
    سنن الترمذي: 2995)
    النوم على البطن .... يزيد خطر الإصابة بحصوات الكلى
    حذر الباحثون اليابانيون,من أن النوم على البطن قد يزيد خطر الإصابه بحصوات الكلى واوضحت الدراسه أن المرضى ممن تعرضوا للإصابه بحصوات الكلى , هم اكثر نوما على بطووونهم,مقارنه بالذين كانوا يستلقون على ظهورهم ولم يعانوا من المرض.

    عدم التفريط في النوم
    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ عَنْ أَبِي قَتَادَةَ قَالَ ذَكَرُوا تَفْرِيطَهُمْ فِي النَّوْمِ فَقَالَ نَامُوا حَتَّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ فِي النَّوْمِ تَفْرِيطٌ إِنَّمَا التَّفْرِيطُ فِي الْيَقَظَةِ فَإِذَا نَسِيَ أَحَدُكُمْ صَلَاةً أَوْ نَامَ عَنْهَا فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا وَلِوَقْتِهَا مِنَ الْغَدِ
    سنن ابن ماجة:745)
    الإستنثار عندالاستيقاظ من النوم
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنْ مَنَامِهِ فَلْيَسْتَنْثِرْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَبِيتُ عَلَى خَيَاشِيمِهِ
    صحيح مسلم: 587)
    مسح الوجه عند الإستيقاظ من النوم
    عَنْ كُرَيْبٍ أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ بَاتَ عِنْدَ مَيْمُونَةَ وَهْىَ خَالَتُهُ فَاضْطَجَعْتُ فِى عَرْضِ وِسَادَةٍ وَاضْطَجَعَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَأَهْلُهُ فِى طُولِهَا فَنَامَ حَتَّى انْتَصَفَ اللَّيْلُ أَوْ قَرِيبًا مِنْهُ فَاسْتَيْقَظَ يَمْسَحُ النَّوْمَ عَنْ وَجْهِهِ ثُمَّ قَرَأَ عَشْرَ آيَاتٍ مِنْ آلِ عِمْرَانَ ثُمَّ قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِلَى شَنٍّ مُعَلَّقَةٍ فَتَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ثُمَّ قَامَ يُصَلِّى فَصَنَعْتُ مِثْلَهُ فَقُمْتُ إِلَى جَنْبِهِ فَوَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى رَأْسِى وَأَخَذَ بِأُذُنِى يَفْتِلُهَا ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ أَوْتَرَ ثُمَّ اضْطَجَعَ حَتَّى جَاءَهُ الْمُؤَذِّنُ فَقَامَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ خَرَجَ فَصَلَّى الصُّبْحَ
    صحيح البخاري: 992)
    غسل اليدين ثلاثاً عند الاستيقاظ من النوم
    عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ إِذَا تَوَضَّأَ أَحَدُكُمْ فَلْيَجْعَلْ فِى أَنْفِهِ ثُمَّ لِيَنْثُرْ ، وَمَنِ اسْتَجْمَرَ فَلْيُوتِرْ ، وَإِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنْ نَوْمِهِ فَلْيَغْسِلْ يَدَهُ قَبْلَ أَنْ يُدْخِلَهَا فِى وَضُوئِهِ ، فَإِنَّ أَحَدَكُمْ لاَ يَدْرِى أَيْنَ بَاتَتْ يَدُهُ
    صحيح البخاري:162)

    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
    فإدعوا لي
    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

    تعليق


    • #32
      رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-

      لماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة ؟
      دائما نقرأ سورة الكهف بتشجيع من أهلنا والمقربين لنا،
      ولكن مع الأسف قد يجهل البعض الحكمة من قرأة هذه السورة..
      كل القرآن خير وبركة،لأنه كلام الله المنزل على عبده محمد صلي الله عليه وسلم ،وهي معجزته الخالدة،،

      وكما قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام "
      خياركم من تعلم القرآن وعلمه"
      سورة الكهف من السورة المكية وهي إحدى خمس سورة بدأت
      بـ (الحمد لله) الفاتحة، الأنعام ، الكهف ، سبأ، فاطر

      سورة الكهف أربع قصص

      1-أصحاب الكهف:
      قصة لشباب مؤمن كانوا يعيشون في بلدة كافرة فعزموا على الهجرة والفرار بدينهم بعد مواجهة بينهم وبين قومهم.
      -- كافأهم الله برحمة الكهف ، ورعاية الشمس بفضل الله
      -- استيقظوا فوجدوا القرية مؤمنة بكاملها .
      2-صاحب الجنتين:
      قصة لرجل أنعم الله عليه، فنسي واهب النعمة فطغى وتجرأ على ثوابت الإيمان بالطعن والشك و لم يحسن شكر النعمة، رغم تذكرة صاحبه..
      -- هلاك الزرع والثمر.
      -- الندم حين لا ينفع الندم.
      3- موسى والخضر:
      عندما سُئل موسى: من أعلم أهل الأرض؟ فقال: أنا ..، فأوحى الله إليه أن هناك من هو أعلم منك
      -- فسافر إليه موسى ليتعلم منه كيف أن الحكمة الإلهية قد تغيب أحيانا للإنسان ولكن مدبرها حكيم محال في حقه العبث.
      مثال: السفينة، الغلام، الجدار
      4-ذي القرنين:
      قصة الملك العظيم الذي جمع بين العلم والقوة، وطاف جوانب الأرض، يساعد الناس وينشر الخير في ربوعها .
      -- تغلب على مشكلة يأجوج ومأجوج ببناء السد واستطاع توظيف طاقات قوم لا يكادوا يفقهون قولا .

      في وسط السورة تقريباً
      يظهر أن ابليس - محرك خيوط الفتنة :
      "أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا" الآية 50

      ما علاقة سورة الكهف بالدجال ؟؟؟

      سيظهر الدجال قبل القيامة بالفتن الأربع :
      *يطلب من الناس عبادته من دون الله.-------->فتنة الدين
      *سيأمر السماء بالمطر ويفتن الناس بما في يده من أموال. -------->فتنة المال
      *العلم الذي يخبر به الناس من أخبار. --------------> فتنة العلم
      *يسيطر على أجزاء كبيرة من الأرض.--------> فتنة السلطة.

      قوارب النجاه:-
      *الصحبة الصالحة.
      *معرفة حقيقة الدنيا.
      *التواضع.
      *الإخلاص.
      *الدعوة إلى الله .
      *تذكّر الآخرة.


      الصحبه الصالحة :
      ”وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا“
      معرفة حقيقة الدنيا :
      ”وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا“
      التواضع :
      ”قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا“
      الإخلاص :
      ”قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا“

      ” اللهم نجنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن“

      ولهذه السورة فضل كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:
      " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء"
      وقال"
      من أدرك منكم الدجال فقرأ عليه فواتح سورة الكهف كانت له عصمة من الدجّال"
      الراوي: أبو الدرداء - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم:809
      وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضآ :
      من قرأ سورة الكهف كما نزلت كانت له نورا يوم القيامة من مقامه إلى مكة ومن قرأ عشر آيات من أخرها ثم خرج الدجال لم يسلط عليه , ومن توضأ ثم قال سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . كتب في رق ثم طبع بطابع فلم يكسر إلى يوم القيامة
      الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 3/94
      والأحاديث في فضلها كثيرة.
      وفي النهاية ...
      فهل عرفتم إذن سر قراءة سورة الكهف كل جمعة ؟ ودورها في تبصيرنا بفتن الدنيا ، والسبيل للنجاة منها ؟ وهل أدركتم فضلها العظيم علينا بعصمتنا من المسيح الدجال؟
      إذن فلا مجال للتهاون عن قرأتها كل جمعة
      ثم العمل بتوصياتها بعد ذلك طبعاُ.
      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
      فإدعوا لي
      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

      تعليق


      • #33
        رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


        همسه في إذن كل فتاه لــم تتـــزوج.


        اختي الكريمة :

        هل أنتي سعيدة في حياتك ؟
        هل تشعرين بالملل من الروتين اليومي ؟
        هل تتحرجين من رؤية الناس لك وأنتي غير متزوجة أو عانس ؟
        هل ترغبين بتغير روتينك اليومي بالزواج ؟
        هل لك هدف من هذا الزواج ؟
        و هل بوجهة نظرك أن بالزواج تتحقق السعادة ؟

        أخواتي الكريمات ..

        هناك الكثير من الفتيات اللاتي خرجن من المدرسة أو اللاتي تخرجن منها أو من الجامعة أو الكلية أو المعاهد .. يضعن أمامهن هدف بعد الحصول على الشهادة و هو الزواج .
        أليس كذلك ..

        ليس عيبا.. أن تفكر أحداكن بذلك .. لكن عليها أن لا تتعلق بهذا الأمر كثيرا .. لأنها لو وضعت ذلك في بالها ولم يتقدم لخطبتها أحد ... ستبقى حزينة مكتئبة مهمومة .. لأنه لم يتقدم لها احد و ستشك بنفسها و بقدراتها ...
        وكذلك تبدأ بمقارنة نفسها بمن حولها ...
        فصديقتها التي في نفس عمرها تزوجت ..
        وابنة عمتها و ابنة عمها وهذه و تلك وهي لم تتزوج بعد
        وغير ذلك أنها تتحسس من أي كلمة تسمعها عن عدم زواجها لوقت متأخر

        يا أختي لما تُكبرين المسالة وتستبقين الأحداث ..
        فكل شيء مقدر ومكتوب عند الواحد الأحد ...
        وكل ما أنصحك به .. هو أن تهتمي " بوقتك " .. واستغليه بالمفيد والنافع .. واجعلي حديثك مع الفتيات التي بسنك .. عن أشياء مفرحة جميلة .. و استمتعي بوقتك معهن .

        عندما كنت صغيرة كان هدفك أن تكبري ..
        و عندما كبرتِ أصبح هدفك أن تتعلمي و تدرسي ..
        و عندما أنهيت فترة دراستك أصبح هدفك هو أن تتزوجي وأن تنشئي جيل صالح ..
        جميل جدا ..

        لكن إن لم يتحقق هدفك الأخير .. ماذا ستفعلين ؟
        هل ستحولين حياتك إلى جحيم ؟ و ربما تصابي بالعقد النفسية .

        أختي الكريمة .. الزواج سنة من سنن الحياة في هذا الكون ..
        وبالتأكيد انك تتمنين أن تجد نفسكِ يوما من الأيام عروساً جميله بفستانها الأبيض مع عريسها ..
        و إن شاء الله سيتحقق ذلك . ولكن إن تأخر تحقيق هذه الأمنية حاولي أن تحققي أهداف أخرى في الحياة حتى لا تتكدر حياتك بسبب أمنية لم تتحقق بعد..

        لا تنسي أن هنالك أمنية وهدف .. الأمنية تتمني أن تتحقق و لكن لا تسعين لتحقيقها اما الغاية و الهدف فانك تسعين بشتى الطرق لتحقيقيهما ..
        فاجعلي في حياتك الغايات و الأهداف أكثر من الأماني ..
        أمنيتك أن تتزوجي .. إن شاء الله ..
        لكن اجعلي لنفسك غايات وأهداف و أسعي لتحقيقها ... حتى تنفعك في دينك ودنياكِ ..
        قد يكون تأخر زواجك خير لك فهناك أناس توفقوا في الزواج وهناك من لم يتوفق به .

        والله سبحانه وتعالى يقول بما في معنى الأيه وعسى أن تكرهوا شيئا و هو خيرا لكم و عسى أن تحبوا شيئا و هو شرٌ لكم
        وقد يكمن هذا الخير في أن تستفيدي من وقت فراغك .. في أشياء تنفعك في الدارين لا في الزواج .
        فمثلا .. تعلمي مهارات عدة وأتقنيها .. تعلمي قراءة القران بشكل صحيح واتقني ذلك .. فتكسبي حسنات كثيرة بأذن الله..
        ..
        إقرأي قصص الأنبياء ... فهنالك من العبر والفوائد التي تجنيها من تلك القصص ماتحل بها مشاكلك .. فهم بالصبر ثبتوا وعلى الله توكلوا وبيقينهم بالله انتصروا ..

        استمعي للأشرطة الدينية ... واسألي من حولك عن الجديد من الأشرطة ..
        اجتهدي في المحافظة على الصلوات الخمس في وقتها ... و أداء العبادات على أكمل وجه .

        تعلمي فنون الخياطة و التجميل و غيرها من الأعمال الفنية و المهنية النسائية و إذا توفر لديك المال بإمكانك فتح مشغل للخياطه وغيره .

        وأخيرا: أسألي الله أن يوفقك وأن تقضي وقت فراغك بالمفيد والنافع .. ولا تنسي أن تدعي الله بكل صدق وبكل نية طيبة بان يرزقك بالزوج الصالح الذي يكون عونا لك في دينك ودنياك ... .

        أختي الحبيبة .. هوني عليك و لا تستعجلي في أمر لا تعلمين هل هو من صالحك أم هو سبب شقاءك في الدنيا.

        .. اعلمي أن ربك يقول فيما معناه أنا عند حسن ظن عبدي بي .. فو الله إذا جعلت شعارك الإسلام ورايتك لا اله إلا الله وعمرتي قلبك بحب الله عز وجل و أجتهدتي في عبادته ستجدين نور و سعادة في قلبك لا يجدها إلا المؤمنون الصالحون الأتقياء ..

        لا تحسبي أن الزواج هو سبب سعادتك بل السعادة في الأيمان بالله وأتباع رضوانه وطاعته وتجنب معاصيه فكثير مِن مَن تزوجن ندمنّ كثيرا على زواجهن و تمنيّن لو أنهن مكثن طيلة حياتهن من غير زواج .

        أدعي الله بكل ما فيه خيرا لك سواء كان هذا الخير في الزواج أم في غيره.
        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
        فإدعوا لي
        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

        تعليق


        • #34
          رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


          إليكي يا أختي

          إليك اهدي هذه الكلمات وكلي املآ أن تسمعيها ,
          اطردي الهم بذكر الله واهجري الذنوب والمعاصي وابتعدي ...
          إنك تخطئين كثيرا إذا توهمتي أن الحياة لابد أن تكون لصالحك مائة بالمائة ، فهذا لن يتحقق إلا في الجنة ،
          أما في الدنيا فإن الأمر نسبي ؛ فلن يتم كل ما تريدين ، بل سوف يقع شيء من البلاء والمرض والمصيبة والامتحان ،
          فكوني شاكرة في السراء ، صابرة في الضراء ، ولا تعيشي في عالم المثاليات بحيث تريدين صحة بلا سقم، وغني بلا فقر ، وصديق بلا عيوب ، فهذا لن يحصل أصلآ ،
          وطني نفسك على غض الطرف عن السلبيات والأخطاء والملاحظات ،وانظري إلى الإيجابيات والمحاسن ،
          وعليك بحسن الظن والتماس العذر والاعتماد على الله فقط ،
          أما الناس فليسوا أهلآ للاعتماد عليهم وتفويض الأمر إليهم : (إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً) .
          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
          فإدعوا لي
          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

          تعليق


          • #35
            رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


            كن
            كالــــمـــــاء


            واسع الصدر
            والأفق
            ألا ترى أنه لا يميّز حين يتساقط بين قصور الأغنياء وأكواخ الفقراء بين حدائق الأغنياء وحقول الفقراء.
            لينـــاً
            يُسكب في أوعية مختلفة الأشكال والأحجام والألوان فيغيّ رشكله.. لكن .. دون أن يبدّل تركيبه.
            نقيّـــاً
            ألا ترى أن البحر طاهر مطهر لا يكدّره شيء لو رميت حجرا.. سيتكدر سطحه لبرهات .. لكن سرعان ما سيعود إلى ما كان عليه.
            حكيمـــاً
            ألا ترى أنه إذا اشتد الحر تبخّر وانطلق نحو السماء وحين يبرد الجو ويلطف يتكاثف و يعود إلى الأرض في قطرات المطر .
            صبـــوراً
            ألا ترى كيف تندفع الأمواج نحو الصخور تارة تلو الأخرى يوما تلو اليوم .. اسبوعا تلو اسبووع و قرناً بعد قرن حتى تترك آثارها فى الصخر الأصم .
            ودوداً
            ألا ترى كم هو لطيف ذلك الندى الذي يظهر كل صباح يداعب أوراق النبات الخضراء ويجري بين نسيم الصباح بخفة .
            متواضعـــاً
            ألا ترى أنه ينزل من أعالي السماء فوق السحاب ويختفي فى أعماق الأرض .
            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
            فإدعوا لي
            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

            تعليق


            • #36
              رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


              يا رب.. لقد ضعفت ولا غيرك يقويني لقد يئست ولم أفقد فيك يقيني لقد ضللت ولا سواك هاديني لقد غرقت وأنت فقط منجيني .

              يا رب.. ارحمني في لحظة ضعفي وابعد عني شياطيني ونفسي واهدِ لي قلبي وعقلي واغفر لي خطيئتي ويأسي .
              يا رب.. إلى من أشكو وأنت موجود ولمن أبكي وبابك غير مردود ومن أدعو وأنت فقط المعبود ومن أرجو ورجائي فيك غير محدود
              يا رب.. اجعل عفوك عني دائم ورضاك علي قائم واجعلني على الذنوب نادم ولباب توبتك قادم
              وصلى الله وسلم وبارك على اشرف المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم
              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
              فإدعوا لي
              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

              تعليق


              • #37
                رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                عندها سنشعر بأننا أحياء


                عندما نعرف أن العلم ليس في كتب المدرسة إنما في الكتب التي هي خارج المدرسة.
                عندما نعرف أن العلم هو السلاح الأقوى في مواجه أي عدو .
                عندما نعرف أن الإيمان يكون في القلب لا في العقل .

                عندما نعرف أن الإيمان ليس بكثرة المعلومات إنما بمدى تطبيقها .
                عندما نحترم رأي الطرف الآخر حتى لو كان خاطئاً و نحاول تصحيحه بالنقاش الهادئ .
                عندما نتعلم أن نتقارب مع الآخرين لا أن نعاديهم .
                عندما نضع هدفاً لأعمالنا التي نعملها .
                عندما نبحث عن الأشياء التي تجعل من عملنا متقناً .
                عندما نتكلم فيما يفيد و يكون لكلامنا هدف .
                عندما يكون لنا مبادئ نتمسك بها لا مبادئ تابعة للظروف .
                عندما نقرر العيش بكرامة مهما كلف الثمن
                عندما نتعلم الأدب قبل العلم .

                وعندما نرفض الظلم و الإهانة .
                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                فإدعوا لي
                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                تعليق


                • #38
                  رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                  صـدمـة
                  عندما تمر بأزمة نفسيه ولا تجد صديقك إلى جانبك .
                  عندما تفسر كلماتك وأفعالك على أنها كلمات حاقد .
                  عندما يُجحد عطائك ..
                  عندما تمر بك سنين العمر وتجد أنك لم تحقق شيء من أحلامك.
                  عندما يذهب جميع ما بنيته أدراج الرياح..
                  عندما يخونك من هو منك وفيك ..
                  عندما يموت أقرب الناس اليك ..
                  عندما تقابل صديقا لم تره منذ سنين ولا يتذكر اسمك
                  عندما تطعن في ظهرك وتجد الطاعن أخاك ..
                  عندما يوأد الاحساس في مهده ..
                  عندما تمد يديك للناس بالخير وترد خائبا .
                  عندما يصارحك من تحب انك لاتعني له شيئا .
                  عندما تتُهم بما ليس فيك ..
                  عندما تكتشف أن مصدر الإشاعات التي تصدر عليك مصدرها أقرب الناس لك .
                  عندما تكتشف أن خلف الأجساد الرائعة أنفس خاوية جوفاء.

                  ولكم هناك صدمة أكبر .. وهي الصدمة الحقيقية الآ وهي القبر

                  هي عندما تجد نفسك في الــقــبــر
                  وحيدا ولا شخص معك وقد يتركك كل من سبق ذكرهم الا شي..... هو
                  إما عملك الصالح وإما عملك السئ .


                  اتقي الله ولا تضيع الوقت فانك مسئول أمام من لا يغفل ولا ينام عن كل شئ كبر أو صغر

                  قال تعالى (وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ).

                  إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                  فإدعوا لي
                  راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                  تعليق


                  • #39
                    رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    الحمد لله رب العالمين
                    وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

                    كثيرٌ من الناس يتمنى أن يكون باراً بأمّه وأبيه ويحاول لكنّه يفشل .. يحاول , ويفشل بين فترة وأخرى
                    ما السبب ؟!
                    يقول : لا أستطيع أن أبرَّ أمي وأبي لأن أسلوبهما معي قاسي !
                    تجد الابن يقول : أنا أريد أن أُحسِنَ إليهما لكنّهما يشدّان علي ويتعاملان معي بطريقة لا أحبها فأترك البر لهذا السبب

                    وأنت هل تواجه نفس المشكلة ؟ وأنتي أيضآ ..
                    طيب ما رأيكم فى إقتراح
                    إذا طبَّقناه فلن نشعر أبداً بضيقٍ في تعاملنا مع والدينا
                    بل كلما تضايقت من والديك فسيذهب عنك هذا الضيق مباشرةً بإذن الله ,
                    وهذا الحل مُجرب لكثيرين
                    وكل من طبّقه كان يحس بتغير فعلي في علاقته مع والديه

                    ما هو هذا الحل ؟
                    أولاً .. أحب أن أبشرك بأن أعلى مراتب البر بالوالدين
                    إذا كنت أنت تُحسن إليهما وهما يسيئان إليك !! وكلما زادت إساءتهما زاد ثوابك عند ربك
                    فإن سألتني وقلت لي : كيف أتحمل برهما وهما يشدان علي بهذه الطريقة !؟
                    قبل أن تسأل هذا السؤال , اسأل نفسك : ما هو هدفي من بر أمي وأبي ؟؟
                    المطلوب أن أغيّر نظرتي عن بر الوالدين
                    لا تنظر لبر الوالدين على أنه شيء لابدّ أن أقوم به
                    أو أنه عُرف اجتماعي فقط ..
                    لا ..فللنظر لبر الوالدين أنه صفقة أريد أن أفوز فيها ..
                    سواء تعامل معي الوالدين بهذه الطريقة التي أريدها أو لا
                    ذلك لا يُهم .. أهم شيء أن أربح أنا في هذه الصفقة
                    وكل شيء بعد ذلك لا يهم

                    لنضرب على ذلك مثالاً ..
                    لو كنتِ أنتِ تُتاجرين في بضاعة معينة , فلنفرض أنها أقلام
                    وكنتِ تبيعين القلم الواحد بدولار
                    فجاء شخص وقال لكِ : أنا أعرف تاجراً يشتري منك هذا القلم بعشر دولارات
                    أنتِ تعجبتِ و قلت له :
                    من هذا التاجر ؟ أَرِنِي إيّاه ؟
                    فقال لك : لكن انتظر .. توجد مشكلة بسيطة
                    فقلت له : ما هي ؟ أكيد يتأخر بالدفع ؟
                    فقال لك : لا لا .. إنه يدفع مقدّماً وقبل أن تخرج من الباب حتى !
                    فقلت أنت : إذاً ما هي المشكلة ؟
                    قال لك : إنّه لا يبتسم .. وهذه مشكلته !
                    فماذا ستقول له فى مثل هذا الموقف ؟؟
                    أكيد ستقول : ما دخلي أنا به ! ما يضرّني أنه لا يبتسم !
                    أهم شيء يُسلّم النقود , ودعهُ لا يبتسم إلى الأبد
                    أليس كذلك ؟!
                    طبعاً .. هو في الحقيقة هذا هو المنطق , أنا لا دخل لي بشخصية التاجر
                    أهم شيء أن يأخذ بضاعته , وأن آخذ أنا الثمن, خاصة وأنه مضاعف بعشرة أضعاف .
                    حسناً .. نفس الشيء مع بر الوالدين

                    نحن نبرهما لكي نأخذ حسنة البر بعشرة أضعاف
                    كما قال تعالى :
                    { مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا }

                    ثم بعد ذلك لايهم هل أحسن الوالدان أم لا .. هل تعاملا معي بتعامل طيب أم لا؟
                    كل هذا لا يهم ، وكأن أفعالك تقول لهما : ولو أسأتما إليّ
                    أنا هدفي أن أحسن إليكما لكي أحصل على الفردوس الأعلى
                    ولستُ أحسن إليكما لتحسنان إليّ .
                    إن الأمر ليس مقايضة ، إحسان بإحسان .. لا
                    هذا ليس هدفي ، أنا هدفي أن أدخل الجنة وأن يزيد مالي
                    وأن يطول عمري بسبب البِر
                    كما أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم
                    هذه هي الصفقة التي أريد أن أربحها وما سوى ذلك فلا يهم
                    إذا عاملنا والدينا بهذا الإحساس , فسوف نبِرهما ولن نتضايق من أي ردّه فعل منهما
                    لماذا ؟
                    لأني راقي / راقية الآن في نظرتي لهذه الطاعة .. أنا الآن هدفي وقلبي مُعلّق بعرش الرحمن
                    أريد ما هو أكثر من مجرد حسن التعامل معك

                    بصراحة أخي / أختى الحبيبة .. إذا كنتِ كذلك فهنيئًا لك

                    الذين جرّبوا هذه النظرة إلى بِر آبائهم اختلف الأمر معهم كثيراً
                    لقد ارتاحوا في تعاملهم مع آبائهم وأمهاتهم كثيراً

                    بعض الناس إذا سمِع موضوعاً عن بِر الوالدين تُحبّط , لأن والداه أحدهما أوكلاهما قد تُوفي
                    فيظن أن الكلام لا يعنيه ، وأنه فاته هذا الخير وانتهى !
                    هذا ليس بصحيح ..
                    أخي / أختى الحبيبة لا تتضايقي , مهلا أرجوكِ .. يمكنك أن تُدرِكِ البر لا تخافي !

                    قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم :
                    [ يارسول الله هل بقي عليّ من بِر أبويّ شيء أبرهما به بعد موتهما ؟ ]
                    فماذا قال النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال: نعم
                    انتبه أخي الحبيب ..
                    سيذكر لك النبي صلى الله عليه وسلم خمس فرص هي التي بقيت لك من بر والديك
                    إذا فعلتها فسيفرح والديك كثيرا وهم في قبورهم .

                    الفرصة الأولى : الصلاة عليهما ، أي الدعاء لهما ، لأن الصلاة في اللغة بمعني ىالدعاء
                    وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :
                    [ إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث ] وذكر منهم
                    [ أو ولد صالح يدعو له ]
                    رواه مسلم ..فكون أنت / أنتِ ذلك الولد الصالح .. كونى أكثر إخوتك دعاءً لوالديكِ

                    الفرصة الثانية : التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم : عندما قال :
                    ( والاستغفار لهما ) أي أن تقول : اللهم اغفر لهما, يقول الإمام أحمد :
                    من دعا لوالديه في التحيات ( يعني في التشهد في الصلوات الخمس ) فقد برّ والديه

                    الفرصة الثالثة : التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم هي : إنفاذ عَهدِهِما من بعدهما .. ماذا يعني ؟
                    انظر في والديك .. هل لديهما وصية ؟
                    هل يوجد شيء يريدانه منك أن تفعله بعد وفاتهما ؟ إذاً افعله / افعليه

                    الفرصة الرابعة : قال صلى الله عليه وسلم : [ وصلة الرحم التي لاتوصل إلا بهما]
                    ماذا يعني ؟
                    من هم أرحام أبي ؟ من هم أرحام أمي ؟
                    أكيد أخوانهم أخواتهم ، أعمامهم أخوالهم , جدي ، جدتي ..
                    هؤلاء وبقية أرحام والديك قوم / قومي بصلتهم , بزيارتهم , تفقد مرضاهم ،
                    لو احتاجوا إلى شيء أعطِهم ، هذا سَيُكتب لكِ من بِرّك لوالديك حتى ولو كانا ميتين
                    وهذا بنص حديث النبي صلى الله عليه وسلم ..
                    لماذا ؟ لأن الأب والأم لو كانا موجودين الآن لزرتهما وابتسمت في وجوههما
                    لكن بعد وفاتهما ما بقي إلا أن نفعل ذلك مع أرحامهم هم ..
                    لماذا ؟ لكي يُكتب لنا أجر البِر

                    الفرصة الخامسة : التي يُمكنك فيها أن تبَر والديك بعد وفاتهما
                    هي التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في آخر الحديث عندما قال :
                    [ وإكرام صديقهما]
                    لاشك أنك تعرف بعض الأسماء التي كان بينها وبين والديك صداقة
                    هؤلاء يعتبرون الآن هدفك القادم بعد أرحام والديك
                    سجليهم بورقة وحاول أن تُحسن إليهم بشتى أنواع الإحسان
                    هدايا ، تواصل ، اقضي حاجاتهم ..

                    هيا سوياً نستمع إلى الحديث الآن مرة أخرى مجمعاً ونستشعر كل وسائل البر ونستعين بالله ونجتهد للعمل بها
                    جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : يا رَسُول اللَّهِ
                    هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : نعم
                    الصلاة عليهما ، والاستغفار لهما ، وإنفاذ عهدهما من بعدهما ، وصلة الرحم التي لا توصل إلابهما ، وإكرام صديقهما ]
                    رواه أبو داود

                    هيا نستمع لهذه القصة..
                    كان ابن عمر في سفر : فمر به أعرابي فقال له ابن عمر : ألَستَ فلان ابن فلان ؟فقال : بلى
                    فقام عبدالله بن عمر فنزل عن حماره وأعطاه إياه وقال له اركب هذا و فوق هذا نزع عمامته وأعطاها له وقال اشدد بها رأسك
                    فقال له بعض أصحابه : غفر الله لك , أعطيت هذا الأعرابي حماراً كنت تروح عليه
                    و عمامةً كنت تشدُّ بها رأسك ؟ إن الأعراب يرضون بأقل من هذا ؟
                    فقال: إن والد هذا الأعرابي كان صديق لوالدي عمر
                    و إنّي سمعت النبي صلى عليه وسلم يقول :
                    [إن من أبَر البِر أن يَصِل الرجل أهل ود أبيه بعد أن يولي ] رواه مسلم

                    أمور حساسة في بر من مات من الوالدين
                    نوع دقيق من البر ويغفل عنه كثير من الناس ..
                    وهو إنقاذ الوالدين بعد وفاتهما من العذاب؟
                    هذا من أعظم البِر ..
                    قد يقول قائل الأمر والله ليس بيديّ والله لو كنت أستطيع أن أعطيهما الجنة لفعلت !!
                    لا .. يمكنك أن تُساعد ، نعم .. يمكنك
                    كيف؟
                    ربما الآن لا قدّر الله يُعذّب الأب أو تُعذب الأم في القبر ,بسبب شيء موجود بقربك الآن
                    يتمنى الوالدان الآن أن يخرج الواحد منهما من قبره لكي يغير هذا الشيء
                    ولكنه لا يستطيع، أنت تستطيع ..
                    مثل ماذا ؟
                    مثل معصية معينه زرعها الوالدان وهي لاتزال موجودة
                    طالما أنها موجودة فإن إثمها يستمر في رقابهما ويتأذيان منها والعياذ بالله
                    إذاً حاول / حاولي أنت وأنتي إيقاف هذه المعصية وغيريها ..
                    مثلأً ... ربما يكون الأب قد أخذ أرضًا ليست أرضه ، أو ورثا ليس من حقه
                    فبما إن الحقوق لم ترجع إلى أهلها فإن الأب يُعذب في قبره , أنت حاول أن تُرجعها ..
                    أن تُرجِع هذه الحقوق .
                    قد توجد تجارة محرمة أو أموال ربوية لا تزال تعمل إلى الآن
                    كل هذا يجري
                    والنبي صلى الله عليه وسلم يقول :
                    [ من دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبِعه ،لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً ]
                    رواه مسلم
                    فيستمر وزرها على الوالد أو الوالدة إلى الآن .. لا زالت تجري

                    يا من مات والديكِ أو أحدهما وتعلم / تعلمين عنهما مثل هذه الأمور فأوقفيها بسرعة رحمة بوالديكِ ..

                    هل عليهما ديون؟؟
                    من أخطر الوحوش التى تهدد والديك بعد وفاتهما هو الدَّين
                    وإذا كان بإمكانك أن تنقذيهما منه فلو سمحتى أسرع / أسرِعي بذلك ,
                    ولنستمع إلى هذا الحديث ...
                    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعداً حيث توضع الجنائز فرفع رأسه قبل السماء ثم خفض بصره فوضع يده على جبهته فقال:
                    " سبحان الله سبحان الله ما أنزل من التشديد"
                    فعرفنا وسكتنا حتى إذا كان الغد
                    سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا ما التشديد الذي نزل؟
                    قال: في الدّين
                    والذي نفسي بيده لو قتل رجل في سبيل الله ثم عاش ثم قتل ثم عاش ثم قتل وعليه دين
                    ما دخل الجنة حتى يقضي دينه ] رواه النسائي

                    أرأيتم ماذا أقصده !!
                    والله الأمر أكبر مما نتصوّره ، هذه حقوق ناس.. فانتبهي أخيتى إلى أبيك وأمك
                    قد يكون أحدهما محبوسًا عن الجنة بسبب الدين
                    برّدي عليهم جلودهم في القبر
                    بل أكثر من هذا ..

                    روي أن ميتاً كان عليه دين , فقضى أبو قتادة عن هذا الميت الدّين
                    ولكن بعد وفاته بيومين , في نفس اليوم الذي قضى فيه أبو قتادة الدّين
                    قال له النبي صلى الله عليه وسلم : [ الآن بَرَدَتْ عليه جِلده ] رواه أحمد
                    أي : الميت الآن بَرَدَتْ جلده .. سبحان الله

                    أخي الحبيب إن كان على أحد والديكِ المتوفيان ديناً فتشارك مع إخوتك في دفع هذا الدين إن كنت أنت لا تستطيع سداده وحدك
                    وإذا كانت عليه أقساط شهرية تشاركوا فيها ,
                    فإن كان العبد عاقًا للوالدين في حياتهما فلعل قضاءه لدينهما يُخفف عنه ..

                    حوّل عقوقك إلى بِر
                    قال الإمام الأوزاعي : بلغني أنه من عقّ والديه في حياتهما ثم لم يَسْتَسِبَّ لهما
                    ( أى لم يتسبّب في شتم والديه)
                    (لأن بعضهم هداهم الله يشتم والديّ إنسان معيّن فيرد ذاك عليه بأن يسب والديه , فيكون هذا الذي شتم أولًا كأنه هو الذي تسبب في شتم والديه , لأنه هو الذي بدأ ولو لم يشتم آباء الناس ما شتم أحد والديه )
                    فيقول الأوزاعي بلغني أنّ من عقّ والديه في حياتهما ثم لم يَستَسّب لهما,
                    و استغفر لهما وقضى دينًا كان عليهما كُتِب باراً ..
                    إذاً هذه فرصة يا من وقع منكِ شىء من العقوق في حياة والديك ..

                    الواجب العملى
                    لو كان والديكِ من سكان القبور ففكر الآن ما هو العمل اللى لو كنتِ عملتيه لهما فى حياتهما لفرحا كثيراً به وافعله مع أحد أحابئهم من أهل الدنيا وادعو الله من كل قلبك أن يوصل لهما هذا العمل ويسعدا به وأن يرزقك رؤية منامية تبشرك بذلك ... جربى وستسعدين كثيراً إن شاء الله
                    وإن كان والديك من أهل الدنيا الآن حفظهما الله لكِ ورزقك برهما اللهم آمين ..
                    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                    فإدعوا لي
                    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                    تعليق


                    • #40
                      رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-

                      اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العُلا
                      نسألك باسمك الأعظم الذي إذا سُئلت به أجبت وإذا دُعيتبه أعطيت
                      أن تجعلنا من البارين بآبائنا وأمهاتنا
                      اللهم إنا نسألك أن تجمعنا بهم في جناتك جنات النعيم
                      وأن تسقينا شربة من حوض نبيك صلى الله عليه وسلم
                      لا نظمأ بعدها أبداً واجعلنا جميعاً مع آبائنا وأمهاتنا وأبنائنا وأهلينا
                      تحت ظل عرشك يوم لا ظِلَّ إلا ظّلك
                      اللهم آمين..و الحمد لله رب العالمين
                      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                      فإدعوا لي
                      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                      تعليق


                      • #41
                        رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                        ما المراد بالوسط فى الدين؟

                        الجواب: الوسط فى الدين ان لا يغلو الإنسان فيه فيتجاوز ما حد الله عزوجل ولا يقصر فيه فينقص عما حد الله سبحانه وتعالى ,
                        والوسط فى الدين ان يتمسك بسيرة النبى صلى الله عليه وسلم والغلو فى الدين أن يتجاوزها والتقصير أن لا يبلغها .

                        مثال ذلك: رجل قال انا أريد أن أقوم الليل ولا انام كل الدهر لأن الصلاه من أفضل العبادات فأحب أن أحيى الليل كله صلاة فنقول: هذا غالٍ فى دين الله وليس على حق وقد وقع فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم مثل هذا إجتمع نفر فقال بعضهم أنا أقوم ولا أنام وقال الأخر أنا أصوم ولا أفطر وقال الثالث أنا لا أتزوج النساء فبلغ ذلك النبى صلى الله عليه وسلم فقال عليه الصلاة والسلام ((مابال أقوام يقولون كذا وكذا؟ أنا أصوم وأفطر وأقوم وأنام وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتى فليس منى ((

                        فهؤلاء غلوا فى الدين وتبرأ منهم النبى صلى الله عليه وسلم لأنهم رغبوا عن سنته صلى الله عليه وسلم التى فيها صوم وإفطار وقيام ونوم وتزوج النساء

                        أما المقصر : فهو الذى يقول لا حاجة لى بالتطوع فأنا لا أتطوع واتى بالفريضة فقط وربما يقصر فى الفرائض فهذا مقصر

                        والمعتدل: هو الذى يتمشى على ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه الراشدون

                        مثال اخر: ثلاثة رجال أمامهم رجل فاسق أحدهم قال:أنا لا أسلم على هذا الفاسق وأهجره وأبتعد عنه ولا أكلمه
                        والثانى يقول: أنا أمشى مع هذا الفاسق وأسلم عليه وأبش فى وجهه وأدعوه عندى وأجيب دعوته وليس عندى إلا كرجل صالح.
                        والثالث يقول: هذا الفاسق أكرهه لفسقه وأحبه لإيمانه ولا أهجره إلا حيث يكون الهجر سبب لإصلاحه
                        وإن لم يكن الهجر سببا لإصلاحه بل كان سببا لازدياده فى فسقه فأنا لا أهجره

                        فنقول الاول مفرط غال من الغلو والثانى مفرط مقصر والثالث متوسط
                        وهكذا نقول إن معاملات الخلق والناس فيها مقصر وغال ومتوسط .
                        عشان محدش يجي يقول الشاب ده مش بيسمع اعاني ولا بيتفرج علي افلام ومسلسلات هابطه ده شاب متزمت ,
                        ولا البنت ديه بتلبس حجاب طويل ومش بتسلم علي شباب ديه متزمته ,
                        ونقول عليهم دول مبلغين أوي في الدين ,

                        هدانا الله واياكم لما فيه الخير والصلاح .
                        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                        فإدعوا لي
                        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                        تعليق


                        • #42
                          رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                          الفوائد العشرة لصلاة الفجر في جماعة

                          الفائدة الأولى :الدخول في ذمة الله تعالى ،
                          عن جندب بن عبد الله بن سفيان البجلي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - من صلى الصبح فهو في ذمة الله ، فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء ، فانه من يطلبه من ذمته بشيء يدركه ، ثم يكبه على وجهه في نار جهنم ...

                          الفائدة الثانية: أجر قيام الليل ،
                          عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - من صلى العشاء في جماعة ، فكأنما قام نصف الليل ، ومن صلى الصبح في جماعة ، فكأنما صلى الليل كله -...

                          الفائدة الثالثة : براءة من النفاق ،
                          عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .- ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء ،ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا ، ولقد هممت أنآمر المؤذن فيقيم ، ثم آخذ شعلا من النار فأحرّق على من لا يخرج الى الصلاة بعد .

                          الفائدة الرابعة : النور التام يوم القيامة
                          عن بريدة الأسلمي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :{بشر المشائين في الظلم الى المساجد بالنور التام يوم القيامة .

                          الفائدة الخامسة : شهود الملائكة له ، وثناؤهم عليه عند الله تعالى ،
                          عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :{يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ،ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم ربهم وهو أعلم بهم : كيف تركتم عبادي ؟ فيقولون :تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون ..

                          الفائدة السادسة :أجر حجة وعمرة
                          اذا ذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس ,عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة .

                          الفائدة السابعة : غنيمة لا تعدلها غنائم الدنيا ،
                          عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث بعثا الى نجد فغنموا غنائم كثيرة ، فأسرعوا الرجعة فقال رجل ممن لم يخرج ما رأينا بعثا أسرع رجعة ولا أفضل غنيمة من هذا البعث ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :{ألا أدلكم على قوم أفضل غنيمة وأسرع رجعة ؟ قوم شهدوا صلاة الصبح ثم جلسوا يذكرون الله حتى طلعت الشمس فأولئك أسرع رجعة وأفضل غنيمة.

                          الفائدة الثامنة : اغتنام فضل سنة الفجر ،
                          عن عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :{ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها ...

                          الفائدة التاسعة :النجاة من النار والبشارة بدخول الجنة ،
                          عن عمارة بن رويبة رضي الله عنه قال ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :{لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها .

                          الفائدة العاشرة : الفوز برؤية الله تعالى يوم القيامة ،
                          عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال : كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ نظر الى القمر ليلة البدر ، فقال :{ أما انكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر ، لا تضامون في رؤيته ، فان استطعتم ألا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا.

                          وفــقــنــا الله.
                          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                          فإدعوا لي
                          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                          تعليق


                          • #43
                            رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                            مشروع احياء سنه من سنن النبى صلي الله عليه وسلم

                            الفكرة ببساطه هي عرض سنه من سنن الحبيب سنه مفقودة أو مهجورة عند الكثير
                            نبدأ بسم الله ......
                            اجب عن السؤال الآتي ؟؟!!
                            عند صعودك أو نزولك ؟!! ماذا تفعل؟!! ......
                            عند نزولك من على السلم ...... او صعودك السلم ....... أو نزولك فى المصعد ...... أو صعودك فيه
                            هذا هو قصدى!!!
                            أتعرف سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إذا نزل أو صعد هضبة أو جبل ماذا كان يقول!!
                            عند صعوده كان يكبر ((( الله اكبر)))
                            وعند نزوله كان يسبح ((( سبحان الله)))
                            اقرؤوا معي تلك الأحاديث!!
                            عن جابر رضي الله عنه قال‏:‏ كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا‏.‏ ‏(‏‏(‏رواه البخاري‏)‏‏)‏‏.‏
                            وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال‏: ‏كان النبي صلى الله عليه وسلم وجيوشه إذا علو الثنايا كبروا، وإذا هبطوا سبحوا‏.‏‏(‏‏(‏رواه أبو داود بإسناد صحيح)))‏

                            سنه مفقودة أليس كذلك!! ........ لكن نحن إن شاء الله سوف ننشرها ونحييها مره أخرى!!!

                            وإليكم هذه الأحاديث التي تشجعكم على نشر هذه الرساله وغيرها من سنه النبى صلى الله عليه وسلم
                            قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
                            من سن سنة حسنة ؛ فله أجرها ما عمل بها في حياته، وبعد مماته حتى تترك، ومن سن سنة سيئة ؛ فعليه أثمها حتى تترك، ومن مات مرابطا في سبيل الله ؛ جرى عليه عمل المرابط في سبيل الله حتى يبعث يوم القيامة. حسن صحيح الألباني صحيح الترغيب 1222

                            من سن سنة خير فأتبع عليها فله أجره ومثل أجور من اتبعه غير منقوص من أجورهم شيئا، ومن سن سنة شر فأتبع عليها، كان عليه وزره ومثل أوزار من اتبعه غير منقوص من أوزارهم شيئا صحيح الألباني صحيح الترمذي 2156
                            لا تضيع الفرصة ما دمت في الدنيا ،فغيرك تحت الأرض يتمنى لو يرجع ليقرأ حرفاً من القرآن ويكسب حسنة يرجح بها ميزان حسناته
                            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                            فإدعوا لي
                            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                            تعليق


                            • #44
                              رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                              في هذة الأيام .. أيام
                              يقتل فيها الأب بنات فلذات أكباده لمجرد أنهم بنات وليسوا ذكور
                              يقتل فيها الابن أباة من رباه ورعاه طمعآ في مال أبيه
                              يقتل فيها الابن امة التي سهرت علية طوال عمرها لمجرد أنها ترفض إعطائه المال
                              تلقى فيها ألام طفلها الرضيع وهو قطعة لحم لأنه ولد غير شرعي
                              تبيع فيها الأم طفلها لأنها لا تملك المال الذي يكفى لتربيته ولا تريد بذل المجهود
                              ويا ترى في حاجه اسمها الوطنية والانتماء للوطن في هذه الأيام .. أيام
                              فيها ليس لإنسان دخل فيما يحدث البلد تسرق تنهب تحرق وكل ما نقوله وأنا مالي
                              فيها أناسا يبيعون أرضهم لأعدائهم لمجرد الأموال التي يبحث عنها بشغف وجنون
                              اعتقد إن من أهم أسباب تواجد الحب الأمان فكيف وأنت تسير في الشارع تتلفت من حولك خوفا من السرقة أو الاعتداء
                              وليس هناك أمان على النساء مع انه ليس في هذا الشارع سوى أناسا يؤمنون بالله واليوم الأخر أخوه وأمهات وآباء
                              نعم اعرف أن هناك أناسا ما يزالون بخير واعرف أن الخير في أمت سيدنا محمد ( صلي الله عليه وسلم ) حتى تقوم الساعة
                              ولكن بأي نسبه للشر الذي ملء كل البيوت وتمكن من كل العقول إلا من رحم ربى
                              اللهم وحد صفوفنا وجمع شملنا واخرج الحقد والحسد والكره من صدورنا لبعضنا البعض واجعلنا أذلة للمؤمنين أعزة على الكافرين
                              أمين يا رب العالمين
                              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                              فإدعوا لي
                              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                              تعليق


                              • #45
                                رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                                صلاة الحاجة

                                الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

                                فإن صلاة الحاجة مشروعة على مَنْ كَانَتْ لَهُ إِلَى الله حَاجَةٌ أَوْ إِلَى أَحَدٍ مِنْ بَنِي آدَمَ فَليَتَوَضَّأُ وَليُحْسِنْ الوُضُوءَ ثُمَّ لِيصَلِّ ركعَتينِ ثُمَّ ليُثْنِ عَلَى الله وَليُصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ لِيَقُلْ: لا إِلَهَ إِلاَّ الله الحَلِيمُ الكَريمُ، سُبحَانَ رَبِّ العَرشِ العَظيمِ الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالمِينِ، أَسأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحمَتِكَ وَعَزَائمَ مَغفِرَتِكَ وَالغَنيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ، وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ، لا تَدَعْ لي ذَنباً إِلاَّ غَفَرْتَهْ وَلا هَمَّاً إِلاَّ فَرَّجْتَهْ، وَلا حَاجةً هِيَ لَكَ رِضاً إِلاَّ قَضَيتَهَا يَا أَرحَمَ الرَّاحمينَ الحديث عن عبد الله بن أبي أوفى
                                أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
                                "مَنْ كَانَتْ لَهُ إِلَى الله حَاجَةٌ أَوْ إِلَى أَحَدٍ مِنْ بَنِي آدَمَ فَليَتَوَضَّأُ وَليُحْسِنْ الوُضُوءَ ثُمَّ لِيصَلِّ ركعَتينِ ثُمَّ ليُثْنِ عَلَى الله وَليُصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ لِيَقُلْ: لا إِلَهَ إِلاَّ الله الحَلِيمُ الكَريمُ، سُبحَانَ رَبِّ العَرشِ العَظيمِ الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالمِينِ، أَسأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحمَتِكَ وَعَزَائمَ مَغفِرَتِكَ وَالغَنيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ، وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ، لا تَدَعْ لي ذَنباً إِلاَّ غَفَرْتَهْ وَلا هَمَّاً إِلاَّ فَرَّجْتَهْ، وَلا حَاجةً هِيَ لَكَ رِضاً إِلاَّ قَضَيتَهَا يَا أَرحَمَ الرَّاحمينَ.

                                وفي رواية: ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر. رواه الترمذي وابن ماجه والنسائي وغيرهم.

                                المصدر/
                                http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=107064

                                التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 16-10-2014, 11:25 PM.
                                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                                فإدعوا لي
                                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                                تعليق

                                يعمل...
                                X