إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ولو قامت الدنيا كلها على النقاب .....مقال رائع للشيخ يعقوب حفظه الله // مفهرس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ولو قامت الدنيا كلها على النقاب .....مقال رائع للشيخ يعقوب حفظه الله // مفهرس



    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولو قامت الدنيا كلها على
    النقاب


    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين
    وبعد، فإن من سنن الله تعالى في خلقه (سنة الدفع)؛ قال سبحانه: {وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ} [البقرة: 251]
    والمؤمنون الصادقون والدعاة الراسخون لا يهتزون ولا يثورون كلما هبت ريح الدفع؛ قد تعودوا على سنن الله في تمحيص عباده، ثم تمييز صفهم وصفوتهم ،ثم تمكين أوليائه وحزبه.
    مثال ذلك أن تهاجم أبواق الجهل وأصوات {الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا} بشتى الوسائل رمز العفاف (النقاب)،أو أن يثير الرويبضة سمومهم في عمق ثوابت الدين كهلاوس التشكيك في الصحيحين، أو إنكار شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم، أو تمييع البراء من الشيعة، أو إنكار عذاب القبر ونعيمه.. إلخ
    وتزداد المآساة بسكوت أهل الحق أو تمييعهم، بل تزداد المآساة إن وقفوا موقف المدافع أمام كل أصل من أصولهم وهو يُشكك فيه
    .. كأنهم وضعوا الدين في قفص اتهام، وجعلوا يبحثون عن محامين يبررون له خطأه.. {سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ}
    ونحو الهدف.. تعالوا نضع هذه القاعدة:


    هناك مجموعة من
    الثوابت لا تقبل المناقشة
    فلا تمييع للقضايا . . ولا تَقَبُّل لكل شيء دون ضابط أو دليل، ولاسير خلف أهواء الناس حيثما خطت أقدامهم، فهذا لا يصلح. إنما التمسك بمبادئنا ، والالتزام بمنهجنا،رضي الناس أم سخطوا،وهل نود أن نكون ممن يرضون الناس و يسخطون الله؟ !!
    وكثيراً رأينا من دعا الناس على وفق أهوائهم ، وتأول لهم تفاديا للاصطدام مع عاداتهم ومألوفاتهم . . فما كان من هؤلاء إلا أن سقطوا بعد فترة يسيرة!
    نعم : أمثال هؤلاء يقعون ولا يستمرون، لأنه لم يكن التزاما حقيقيا بل هو الهوى.
    وليس هواهم في درك المعاصي فحسب، بل قد يكون هواهم في الطاعات أيضا.قال تعالى : {وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ} [ ص:26] .
    فلابد من ثوابت عندك لا تقبل الجدل، لا بد أن تكون صاحب منهج ومبادئ ، وقضية تعيش من أجلها .
    انظر إلى سعد بن أبي وقاص ، وكان رجلا برا بأمه، لما أسلم قالت له أمه :" يا سعد ، ما هذا الذي أراك قد أحدثت ؟ لتدعن دينك هذا أو لا آكل ولا أشرب حتى أموت، فتعير بي، فيقال : قاتل أمه" !! فقال لها: "يا أماه لاتفعلي،فلا أدع ديني هذا لشيء" .
    فمكثت يوما وليلة لا تأكل،فأصبحت وقد أجهدت، فمكثت يوما آخر وليلة ،حتى ذكر أهل السيرأنهم كانوا إذا أرادوا أن يسقوها بعض الماء ليبقى بها رمق الحياة ،وضعوا بين أسنانها خشبة !! فاشتد جهدها ، فلما رآى كذلك، قال لها:" يأماه.. والله لو كانت لك مئة نفس فخرحت نفسا نفسا ، ما تركت ديني هذا لشيء، فإن شئت فكلي، وإن شئت فلا تأكلي" .فلما رأت ذلك أكلت . فنزلت هذه الآية: {وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا} [ لقمان :15]
    وانتهى الموقف!
    لاتوجد مناقشة ولا جدال ولا تمييع ولا تعريض..هناك أمور لا يمكن أن تترك لأهواء الناس ، كأمور الانحرافات العقدية ، فقضايا مثل التوسل غير المشروع بالصالحين، وسب الدين، والاستهزاء بشرع الله تعالى، والاستعانة بالجن، والكهانة والشعوذة، والبدع المحدثات في العبادات والمناسك والأعياد والجنائز ، والمنكرات الفاحشة، والكبائر الموبقات..كيف بالله عليكم يمكن أن نخضعها لـ"قيل وقال "؟!
    نصحني أحد مشايخنا عندما بدأت الدعوة إلى الله، فقال:" إذا جاءك من يريد أن يناقش مسألة تحريم الخمور فلا تعره بصرك ، ولا تلتفت له؛ كيف يمكن النقاش في المعلوم من الدين بالضرورة ؟! "
    ففي الدين ثوابت لا تخضع للتغيير، وأمور سكت عنها الشرع تركت لاجتهاد أهل العلم في كل زمان ومكان، يسعنا فيها الخلاف طالما وسع سلفنا.
    وهناك أمور للتمايز، كما هو الحال في مسائل الهيئات. فللمسلم هيئة تميزه عن باقي أصحاب الملل والنحل. هذا التمايز مطلوب . . وللمرأة حجاب شرعي بمواصفات معينة تفارق به غير المسلمة ..
    ومخالفة أصحاب الجحيم أمر ضروري نادى به الشرع، وأكد عليه، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "خالفوا المشركين" [الحديث متفق عليه، وراجع في ذلك : كتاب شيخ الإسلام ابن تيمية المهم (اقتضاء الصراط المستقيم بمخالفة أصحاب الجحيم) ، فهو أجمع ما كتب في قضية الولاء والبراء]
    وأمر صلى الله عليه وآله وسلم بمخالفة اليهود والنصارى، فقال : "يا معشر الأنصار حمروا وصفروا وخالفوا أهل الكتاب" قال : فقلنا: يا رسول الله إن أهل الكتاب يتسرولون ولا يأتزورن؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:"تسرولوا وائتزروا وخالفوا أهل الكتاب"، قلنا: يا رسول الله إن أهل الكتاب يتخففون ولا ينتعلون؟ ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : "فتخففوا وانتعلوا وخالفوا أهل الكتاب"، فقلنا : يا رسول الله إن أهل الكتاب يقصون عثانينهم (لحاهم)، ويوفرون سبالهم (شواربهم)؟، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "قصوا سبالكم، ووفروا عثانينكم، وخالفوا أهل الكتاب" .[أحمد وصححه الأرناؤوط]
    وللرجل كذلك ضوابط شرعية في لباسه وهيئته لابد أن يتأدب بها . .
    نعم : ليس هناك زي خاص في الإسلام ، فهذه مسائل تركت لأعراف القوم ، لكن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يُحِب من الثياب البياض ، والقميص ، ويرتدي القلنسوة (الطاقية) والعمامة، وكانت لعمامته صلى الله عليه وآله وسلم ذؤابة من خلفه . وإذا كانت هيئتك قريبة منه صلى الله عليه وآله وسلم ، فلا شك أن هذا عمل حسن تؤجر عليه ، ولو من باب المحبة .
    أما ما جاء فيه الأمر كأمر توفير اللحى وقص الشارب ، فلا يسعك فيه المخالفة ، وهكذا باقي الأمور ليست تبعاً للأهواء ، بل هو الشرع وأدلته ، نسير معه حيث سار .
    فإذا جاء والدك وقال :"يا بُني ، حافظ على الأسرة، ولا تسبب لنا الأذى" . وحاول أن يضغط عليك : "إذا لم تحلق لحيتك ، فسأطلق أمك". كأنك لم تسمع شيئاً ، فالمرأة التى سيطلقها ليست مسؤوليتك ، إنما هي زوجته ، إذا طلقها فهو حر ، هو لا يريد زوجة ، فما له بي ؟ ! . .
    فدينك دينك ، لحمك ودمك ، لا تفرط فيه ، فهو أغلى عندك من أي أحد . .
    ولكن حذار من الأفعال الغوغائية ، وعدم التأدب في المعاملة ، بل { وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا} [ لقمان :15] ، وبر الوالدين فريضة حتمية ، لا فرق فيها بين والد مسلم أو حتى غير مسلم ، لكن عند حدود الله فلا.
    كذلك: إذا أمرت زوجتك بالنقاب ، ومنعتها من مصافحة غير المحارم ، جاءوك ليجادلوك . .
    يقولون : "لم هذا التزمت؟ ! أتخاف عليها من أخيك؟! هذا أخوك!! إنه لو رآها عارية لسترها؟!"
    أما أنت فلا تناقش. . لأنك لو فتحت باباً للمناقشة ، فلن تنتهي معهم إلى رأي أبداً . . أوامر ربك تنفذها على رغم أنف الجميع أياً كانوا .
    مجموعة من المسلمات لا تقبل المناقشة ، حتى يحفظ عنك : " آسف ، هذا الموضوع لا يقبل المناقشة ". .
    ولا تلتفت لما يلقى إليك من سهام النقد ، بل أخلص العمل ،وسيصرف الله قلوبهم ، وسيقولون : مستمسك بدينه ، وفقه الله .
    أما أن يكون في قلبك دخن العلو أو الكبر ، فتتصرف معهم بدافع الغلظة وقسوة الطبع ، فهذا لن يجدي، وسيزداد عليك الأمر وبالاً . . فقط : أخلص تخلص .
    سيقولون بعدها : هذا فلان صاحب "آسف ، هذا الموضوع لا يقبل المناقشة " . . انتهت القضية وكل قضية من أول يوم بهذه الطريقة .
    تدخل عليك ابنة عمك، فتقول لك : "أهلا بك" ، وتمد يدها لتصافحك ، وأنت واضع يدك خلف ظهرك ، تقول لها : "غفر الله لي ولك ، وعفا الله عني وعنك ، تاب الله علينا وعليك.. " ستقول عنك بأنك أصبحت درويشاً أوأنك أصبت بجنون ، فليقولوا ما يقولون . . {أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} [التوبة: 13]
    الحياء في موضع عدم الحياء عجز وفشل . . إنك إذا استحييت منها اليوم ، ومددت لها كم القميص ، فغداً ستمد لها ذراعك . . وبعدها ستمسك هي يدك بمزاح وضحك ، وهي ليست سلوكيات رجل ملتزم بدينه ، يخشى الله من فوقه ، يخاف أن يحل عليه غضبه ومقته ، فيطرد من رحمته.
    رحم الله سلفنا الصالح . . قالت أم محمد بن كعب القرظى له:" يا بني، لولا أني أعرفك طيباً صغيراً وكبيراً ، لقلت : إنك أذنبت ذنباً موبقاً ،لما أراك تصنع بنفسك".
    قال :"يا أماه ، وما يؤمنني أن يكون الله قد اطلع علي وأنا في بعض ذنوبي، فمقتني وقال : اذهب، لاأغفر لك". [سير أعلام النبلاء (5/65-66)]
    أخي الملتزم . . حبيبي في الله . .
    فليكن هذا فقط شغلك: رضا الله تعالى ، ولو بسخط الناس . .تقول لأهلك وأصدقائك : "ماذا أصنع إذا وقفت بين يدي ربي فقال: كنت تعرف أن هذا الفعل حرام فانتهكه؟. . ماذا أصنع لو أن الله رآني وأنا مقيم على الذنوب والمعاصي؟. . ماذا لو طردت من رحمته؟. . ماذا لو مقتني؟. . ماذا لو كرهني؟. . ماذا لو سخط علي؟. . ماذا عساي أن أفعل وقد قال الله :" ....."، وقال رسول الله:"......"، وعند ذلك لن تجد أحدا يجادلك أو يناقشك.
    زوجتك أو ابنتك ، من لحظة أن التزمت تقول لها :"البسي النقاب"
    تقول لك
    :" أنا لست مقتنعة"!
    قل لها :"ألبسي أولاً ثم أقنعك".
    تقول لك : "نتناقش"
    قل لها : "لا توجد مناقشات ، ألبسي أولاً وبعدها نتناقش".
    فليس من الحكمة أبداً أن تترك زوجتك تمشي متبرجة بعد سنة من التزامك ، وتتركها حتى تقتنع !!..


    الحكمة
    = الالتزام بالسنة
    "يرحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنزل الله {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} [النور: 31]، شققن مروطهن فاختمرن بها" .[ أبو داود، وصححه الألباني]


    ولو قامت الدنيا كلها على
    النقاب
    ولو قامت الدنيا كلها على النقاب وقد آثاروا فيها الجدال بالفعل ، وقالوا : إنه ليس من الإسلام، فأقوالهم جميعاً لا تمثل شيئاً بالنسبة لك، فكلامهم دبر الأذن، وخلف الظهر، وتحت النعل، لأن مثلهم كمثل مئة كناس قاموا ليغبروا وجه الشمس بالتراب!. . فإن هذا التراب سيرجع على رؤوسهم طيناً، ويبقى وجه الشمس نظيفاً جلياً مشرقاً كما هو؛ معك كلام الله وكلام رسوله. . أدلة واضحة على قولك ، فدعك من كلام البشر.
    وتسأل ابنتك أو زوجتك كذلك ساعة صلاة العصر: "هل صليت العصر؟"
    تقول : "لا"
    قل: "لماذا ؟"
    تقول: "كنت مشغولة"
    قل: "لا يوجد شيء اسمه : كنت مشغولة . . إذا أُذن للعصر فاتركي كل شيء لكي تصلي" .
    تقول :" ابني كان يبكي"
    قل: "دعيه"
    تقول: "الغداء سيتأخر"
    قل: "دعيه يتأخر ، الصلاة أولاً" . . قال تعالى : {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى} [طه : 132] .
    لابد أن تكون هناك مجموعة من الثوابت التي لا تقبل المناقشة. . أنا لا أصافح النساء. . لا أحد يدخل على زوجتي إلا محارمها. . يُكلمك أخوك ليطمئن عليك، ثم يقول لك: "هات زوجتك أكلمها"، فلا تستح من قول: "لا" بكل صرامة وحزم ...
    إذا حان وقت الصلاة وأنت جالس مع أبيك وأخيك وأقاربك ، فقل : "هيا نصلي"
    سيقولون: "انتظر، فأمامك متسع للصلاة، أو اذهب ونحن سنصلي هنا"
    أعرض عن هذه الأقوال، ولا ترد عليها. . وكرر كلمتك أنت : "أقول لكم : قوموا لنصلي . . هيا . . قوموا"
    ثم تأخذ كل الرجال معك إلى الصلاة ، حتى ولو اتهموك بقلة الأدب والذوق، هذا لا يهمك؛


    المهم هو
    : ماذا أنت عند الله ؟
    هذه هي القضية. . والتزم غاية الأدب والتوقير والاحترام، ولكن دون تضييع للدين وطاعة الله والرسول.
    يجب أن تكون حازماً حساماً قوياً، والقوة الحقة: قوة الإيمان. فأين قوتك في الحق يا مؤمن؟ !
    وحقيقة الإيمان تلوح بالمواقف، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف ، وفي كل خير احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ، ولا تعجز" [مسلم]
    وإن وجدت في نفسك خوراً وعجزاً، فالزم التضرع والدعاء: أخبر أنس بن مالك رضي الله عنه - وكان خادم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم - قال: كنت أسمعه كثيراً يقول: "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال" . [البخاري]
    إخوتاه . .
    وفي ذات الوقت يكون التعامل بالرفق ، قال تعالى : {وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ} [آل عمران : 159]، وقال صلى الله عليه وآله وسلم : "من يحرم الرفق يحرم الخير" . [مسلم] .. فلا خير فيمن لا يرفق بغيره.
    وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : "إن الله رفيق يُحب الرفق ، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف ، ومالا يعطي على ما سواه" . [مسلم]
    قال الغزالي رحمه الله في "الإحياء":
    "
    الرفق محمود ، وضده العنف والحدة ، والعنف ينتجه الغضب والفظاظة . والرفق واللين ينتجهما حُسن الخلق والسلامة . والرفق ثمرة لا يثمرها إلا حسن الخلق ، ولا يحسن الخلق إلا بضبط قوة الغضب وقوة الشهوة ، وحفظهما على حد الاعتدال ، ولذلك أثنى المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم على الرفق وبالغ فيه".
    وانظر إلى هدي نبيك محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأدبه مع قوته. ."فعن عائشة tأن رهطا من اليهود استأذنوا على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فقالوا : السام عليك ، فقلت : بل عليكم السام واللعنة ، فقال : "يا عائشة ،إن الله رفيق يُحب الرفق في الأمر كله" . قلت: أولم تسمع ما قالوا؟!، قال: قولي: وعليكم" [متفق عليه]
    فلا فظاظة ولا غلظة ولا تعنيف ، بل الرد بلطف وحكمة ، من غير سكوت على باطل ، وبدون حدة في التعامل، فما دخل الرفق في شيء إلا زانه، وما نزع من شيء إلا شانه. وليس معنى أن تكون حازماً أن تضرب وتشتم وتسب وتعنف. فقط: عليك أن تستقوي.
    لأنك لا حول لك ولا قوة إلا به سبحانه وتعالى .
    أيها الأحبة في الله.. إنه (الدفع) الذي يمحص الله به عباده، فيميز الثابت الأصيل عن المزيف الدخيل، ثم يأتي بعد ذلك نصر الله وتأييده.. فاثبتوا.. ولا تميعوا.. ولا تدافعوا مدافعة الضعيف المتهم.. {فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا}


    وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله ،والحمد لله رب العالمين
    التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 23-02-2018, 01:47 AM.

  • #2
    جزاكى الله خيرا
    وجزا الله شيخنا خيرا

    تعليق


    • #3
      ربنا يجازيكى خير

      ربنا يبارك فى شيخنا الشيخ يقوب ويحفظه ويعزه
      هذا طريق السالكين لربهم *** فاسلك حباك الله بالإيمان
      ولتتبع هدى النبى المصطفى *** فبهديه تنجو من النيران
      وازهد أخى فى متاع ذائل *** واقهر غرور النفس والشيطان
      واعمل لجنات النعيم وطيبها *** فنعيمها يبقى وليس بفان

      تعليق


      • #4

        جزانا وإياكم

        هكمل هنا عن النقاب

        عندما خضع الطب لذات النقاب ! ... الله أكبر ...

        دخلت مكتبي في الصباح الباكر ، وإذ ببطاقة بهية المظهر ظريفة الإخراج وضعت على سطح المكتب ، وبعد فتحها علمت أنها دعوة رسمية لحضور افتتاح (المؤتمر العالمي الثامن للإعجاز العلمي في القرآن والسنة ) ، وكم كنت أتمنى أن لا يفوتني حضور الإفتتاح غير أن ظروف عملي لم تسمح لي بذلك ، ولكن ما لا يدرك كله لا يترك جله .

        وفي المساء توجهت للقاعة الماسية في فندق الشيراتون في العاصمة الكويتية حيث يعقد المؤتمر هناك ، وخلال مسيري للقاعة كانت عيناي تلمح في أروقة الفندق بعض قادة العمل الإسلامي وبعض الأدباء والمفكرين والذين كم كنت أتمنى السلام عليهم وتبادل أطراف الحديث معهم لولا تأخري عن المحاضرة المنتظرة ، وبعد دخولي للقاعة فإذا بعريف الجلسة قد بدأ بتقديم المحاضرين .

        فإذا به يقدم طبيبتين سعوديتين قد لبستا لباسا فضفاضا وقد غطت كل واحدة منهما وجهها بالنقاب لدرجة كاد النقاب أن يغطي عينيهما ، وبكل صراحة كان مثولهما أمام الجمهور بهذه الصفة أثار الدهشة ، فلقد رأينا كثير ممن ينتسبن للعمل الإسلامي في الندوات والمحاضرات والمؤتمرات بل وفي اللقاءات التلفزيونية أيضا ولكن كاشفات الوجه آخذات ببعض الأقوال المعتبرة من أقوال فقهائنا ، أما بروز النقاب بهيبته وبضوابطه الشرعية في مؤتمر عالمي كهذا كان له أثر عظيم ، و مما تبادر لذهني عند رؤيتهما تساؤل مفاده ما الذي سيقدمانه هاتين الطبيبتين للحضور ، وكم من متربص ومتربصة بهذا النقاب من الصحفيين الذين كانوا يحتلون مساحة لا بأس بها في القاعة ، بل ومن الغربيين الذين قد وضعوا السماعات على آذانهم لسماع الترجمة المباشرة لهما ، ولا أخفيكم سرا أني كنت أخشى اخفاقهن في العرض خوفا من فرح خصوم المرأة المتدينة (والمنقبة ) على وجه الخصوص .

        بدأت المحاضرة وكلي آذان صاغية لما سيقولانه، قامت الأولى وبدأت بعرض ما لديها .

        تقدمت بكل هدوء نحو اللاقط وجهاز العرض وبدأت بالسلام ثم قالت إنني لن أذكر اسم الدواء الذي اكتشفته مع مجموعتي الطبية إلا بعد أن أشرح لكم مفعوله الطبي ومن ثم يحق لكم أن تحكموا على هذا العلاج .

        بمعنى أنها ستخالف كل من سبقها من الأطباء والذين ذكروا مصادر علاجهم ، وكان هذا الموقف كفيل في إثارة الفضول لدى الحضور في معرفة الدواء ، وللعلم أنها تكتمت على مصدر العلاج خلال نشر نتائج البحث في العام المنصرم وقد نشرت عدة مواقع إخبارية عالمية كــ Cnn نتيجة البحث من غير ذكر مصدره الطبيعي .

        فأخذت الدكتورة بعرض الشرائح والصور الحية التي قامت بها على بعض فئران التجارب ، حيث حقنتها بخلايا مصابة بسرطان الرئة .

        ثم قامت بعلاج هذه الفئران بالعلاج المُخْتَبَر ، ولقد رأينا العجب ، وذهل كل الحضور من النتائج ، حيث عرضت ستة عيون أو أنابيب إختبار للخلايا المريضة والتي رأينا كيف يضمحل المرض مع طول فترة العلاج إلى أن اختفت الخلايا المريضة تماما .

        وقالت إننا سلكنا في بحثنا هذا الطريقة الغربـية في البحث ، حيث أن الأصل عدم صحة الدواء إلى أن يثبت عكس ذلك من خلال المختبر ، لا أننا مكذبين للإعجاز العلمي في ديننا ، لكن اقناعا لأمم الأرض والتي يدين أغلبها بغير الإسلام .

        وقالت إنه وبعد ظهور هذه النتائج والتي استهلكت وقتا ليس بالقصير والذي بلغ أربع سنوات - حتى أننا في ذروة البحث واصلنا في بعض الليالي الليل بالنهار - خشينا أن يكون لإيماننا بالنصوص الشرعية أثّر في مجريات البحث ، فأخذنا عينات من العلاج المكتشف بالإضافة لخلايا مريضة وبعثنا بها لجهة محايدة ولم نخبرهم بنوعية المادة المعالجة ، وبعد ظهور النتائج والتي طابقت تماما ما وصلنا إليه حُقّ لنا أن نفاجئ العالم بهذه الحقيقة العظيمة ، والمعجزة النبوية والتي جاءت من غير مختبر وميكروسكوب ، بل جاءت بالوحي الرباني وأن نكشف عن أصل مادة الدواء وهي مأخوذة مما ورد في صحيح البخاري :

        (أن رهطا من عكل ، ثمانية ، قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم ، فاجتووا المدينة – أي مرضوا -، فقالوا : يا رسول الله ابغنا رسلا ، قال : ( ما أجد لكم إلا أن تلحقوا بالذود فانطلقوا فشربوا من أبوالها وألبانها ، حتى صحوا وسمنوا ) .

        فقالت الدواء المكتشف هو من ( بول الإبل )

        فاعترت الدهشة الكثير ، فواصلت قائلة أن للحديث بقية ، أرجو ممن تسرب لقلبه شك من جدوى هذا العلاج ، ولا يرضى إلا أن يكون علاجا مستخدما عالميا ، فرجائي أن يبحث بالإنترنت عن العلاج بالبول وستجدون أن كثير من المصحات الأوربية والأمريكية وكذلك الهندية قد أخذ العلاج بالبول حيزا في صيدلياتهم ، ولكن للأسف أن الذي يتعالجون به هو بول الإنسان ، ولكننا هنا نعالج ببول الإبل ونحن واثقون مما نقول بالنص النبوي وكذلك بأنبوبة الاختبار .
        وأردفت قائلة :

        ونتيجة هذا البحث دليل آخر نضيفه في صفحة كفاحنا دون شخص نبينا صلى الله عليه وسلم ويثبت بأن دفاعنا عنه ليس عاطفة مجردة من دعائم واقعية أومن دوافع حقيقية تحتم علينا ذلك .

        وختمت قائلة : و نقول لكل من تسول نفسه بالمساس بشخص نبينا صلى الله عليه وسلم والذي جاءنا بما يشفي أرواحنا وأسقامنا أننا سنبذل دونه أرواحنا وأموالنا وكل ما نملك .

        وكانت هذه الكلمات كفيلة بأن تلهب مشاعر الحاضرين فعجت القاعة بالتصفيق الحار من جميع الحضور مع صيحات التكبير ، وهي شامخة بنقابها ثابتة واثقة من نفسها أمام الجموع ،وقد اقشعر بدني من هيبة الموقف .

        وأخيرا أقول :

        هذه الشخصية الحقيقية للمرأة المسلمة والتي حافظت على إسلامها قلبا وقالبا ، و روحا ومنهجا وسلوكا ، فكون أنها امرأة تسعى لإثبات حقها في الحياة وأن تكون فعّالة في مجتمعها وأن لها حقوقا لا بد من جنيها ، لم يكن ذلك يتعارض البتة مع ما جاء به الدين من أحكام شرعية يجب عليها تطبـيقها من حجاب كامل ومحرم في سفر وغيرهما مما أمر الله به المرأة المسلمة، وهاهي المرأة جاءت بما لم يستطع أن يأتي به كثير من الرجال من غير أن تتنازل عن شيئ من دينها .
        يعلم الله كم احترمت هذه المرأة وكم كَبُرت في عيني بل وفي ظني أنها شمخت واعتلت وتبوأت مكانا عاليا في ميدان البحث العلمي فلله در الدكتورة فاتن خورشيد (رئيسة وحدة زراعة الخلايا والأنسجة بمركز الملك فهد)وزميلتها الدكتورة صباح المشرف والتي قاسمتها شرح الموضوع .

        تركي العبدلي

        منقول من موقع صيد الفوائد

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          *أختى الكريمة "يمامة "::أجزل الله لك المثوبة ....وجزاكم الله خيراً...

          وبارك الله لنا فى ميشايخنا وعلماءنا ......

          **(((الموضوع مثبت إن شاء الله إلى حين)))...
          *وإن شاء الرحمن سوف نثبت المواضيع المميزة للأخوة والأخوات أسبوعياً حتى يتسنى الإطلاع عليها والإستفادة منها بقدر المستطاع...

          والله المستعان...
          تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
          ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
          لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
          فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
          سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
          _______________________________
          ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
          __________________________________
          نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
          أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

          تعليق


          • #6
            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

            جزاكم الله خيراً كثيراً أختى الكريمة "يمامة"...

            *لى رجاء عند حضرتك ::

            التعقيب الأخير لحضرتك عن ""سارة بوكر "" مكتوب فى المنتدى تحت عنوان ""رحلتى من البكينى إلى النقاب "" لأخونا الحبيب

            ""أمجد".....لذا رجائى أن تحذفى حضرتك تعقيبك وتضعى بدلاً منه رابط الموضوع الأخر ...

            https://forums.way2allah.com/showthread.php?t=2411

            وجزاكم الله خيراً...
            تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
            ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
            لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
            فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
            سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
            _______________________________
            ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
            __________________________________
            نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
            أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

            تعليق


            • #7
              نقابي والحواجز الاسرائيلية





              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              أخواتي في الله ...
              انقل لكن جزءا مما أواجهه هنا في فلسطين ...
              الحاجز الاسرائيلي ...الممر الذي لا يستطيع طلاب الجامعات الا وان يمروه ...رغم الاهانات والشتائم ..والاذلال ...
              من المعتاد جدا ان تري جنديا يضرب شابا ويذله دون ان يستطيع الشاب الرد ..ولو تجرا الشاب ورد بالمثل او باقل من المثل ..فالجزاء معروف ..احتجازه ساعات طوال ...
              كان قرار النقاب يبدو لي صعبا في ظل الحواجز ....صحيح ! لقد خف سوء تعاملهم معنا على الحواجز بالنسبة لما كان عليه سابقا ..ولكن بقي الامر يبدو لي مخيفا قبل ان اخذ هذه الخطوة ..
              وما الذي يمنع اليهودج ان يصعدوا عدوانيتهم على الحاجز ..لا لشيء ....الا لانهم يشعرون بالملل ويرديون التسلية بنا ..او لان احدهم تشاجحلا مع صديقته ويريد ان ينفس غضبه ..او اخر يصيبه الصداع ويريد ان يصرخ في وجد احدهم ...
              ماذا يمنعهم من ان ايكرروا عدوانيتهم السابقة باجبار بعض الفتيات خلع ملابسهن ؟؟ او اجبار شاب ان يقبل فتاة من غير محارمه ... او اجبار احدهم الافطار في نهار رمضان او او اوا و....والقائمة تطول .

              ولكني توكلت على الله ....ولبسته ...اذكر تلك الليلة التي سبقت ارتدائي للنقاب ..واذكر اول ركعة في صلاة الفجر عندما انطبق صوت الفتاة التي كانت تؤم بنا ..."ما ودعك ربك وما قلى "....
              ....
              وهكذا .... امر بنقابي ..بعزتي ...من امام الجندي ...واشعر بالخوف يدب بقلبه مني ....
              الله ! ما اجمل العزة ...
              عزة يناقضها تماما منظر فتاة "مسلمة "متبرجة ...كاشفة الشعر لابسة للضيق ..تمر امام الجندي النجس اليهودي الكافر ..وهو ينظر اليها بشهوة يلاحظها اغلب من يقف على الحاجز باشمئزاز ...ولكن ..."اذا لم تستح فاصنع ما شئت"...فتلك الفتاة تشعربالنشوة اذا اعجبت احدهم حتى لو كان ذلك الكلب النجس ....
              ...
              يا الله كم هو الفرق كبير...
              ..
              ويا الله ! كم يخفق قلبي خوفا كلما اقتربت من الحاجز كل مرة ... والجندي يذل بهذا وبهذه ...,اقول في نفسي ":هخل حان دوري ليجبرني على كشف النقاب "...ألجأ الى الله .."واقول يا رب..الا هذا ...الا كشف وجهي ..الا النقاب ...يا رب ...ذنوبي كثيرة ولكن عفوك اكبر...يا رب الطف بي...لي من اجلي ..ولكن من اجل النقاب يا رب.."ادعوه من كل قلبي ان يسترني ..فالناس لا يعرفوني ولا يرون وجهي ...لكنهم يرون النقاب ...ماذا لو تعرضت للاذى بسبب النقاب ... وكانت فتاة تود ان تنتقب..او رجل يكاد يسمح لابنته بلبس النقاب بعد اقناع طويل ...يا رب من اجل النقاب وليس من اجلي ...استجب...
              , امر من جانب الجندي ..فانتظر ياخذ هويتي ...ليفتش حقيبتي ...ولكنه كانه لا يراني ..فياتي صوت من خفلي .."مري مري يا اختي "...
              او موقف اخر...يشيح بوجهه عني ... وينظر الى فتاة متبرجة ..ويقول لها "الهوية "...ويشير لي بالمسير من غير فحص هويتي ....

              هنا عرفت .... معنى تعلق برب الاسباب ولا تتعلق بالاسباب ....

              والله يا اخواتي انني اشعر بالخجل من نفسي في هذه اللحظات ..اشعر بالخجل من ذنوبي ...وانظر الى عظم كرم الله ...ليس فقط بان يسر لي لبس النقاب ..لباس العزة والحرية ... بل بانه حماني من كيد اليهود وشرهم ...
              احتقر نفسي ...اقول نفسي وانا اتفس الصعداء بعد مروري عن الحاجز سالمة "ما احلمك يا الله "

              ...والان اليك اختي يا من لا تريدين لبس النقاب ...احمدي ربك انك لا تضطرين الى المرور عن اكمثر من حاجز يوميا ...واحمديه بانك لن تشعري بالرعب وانت تمرين امام من لا يخاف الله من الكفار ...
              اود ان امسك بك يا اختاه ...اضمك ..واهزك..واقول "كفى عصيانا ...كفى سفورا ...كفى !"...
              ارجوك اختاة ..اتق الله في نفسك..وفي من حولك..واصبري اصبري ...






              تعليق


              • #8
                فصل الخطاب في الفرق بين الحجاب والخمار والنقاب.... من أروع وأفصل ماقرأت



                فصل الخطاب
                فى
                الفرق بين
                الحجاب والخمار والنقاب


                بقلم/
                أبى زياد السلفى


                مقدمة

                - بداية أقول هذه الرسالة التى بين أيديكم ليست رسالة وعظية ولادعوية تحث المتبرجات على الالتزام بالزى الشرعى,ولاهى رسالة حماسية تدعو الملتزمات الى الثبات على الالتزام,ولكن هذه رسالة علمية من الناحية اللغوية و الفقهية لتوضيح مسألة معينة لايعرفها كثير من الناس.

                - سبب كتابتى لهذه الرسالة:-



                فى هذه الاونة الأخيرة_ولله الحمد والمنة_ازدادت الصحوة الاسلامية بين الأخوات المسلمات وقد التزمن بالكتاب والسنة على فهم السلف الصالح وهو منهج أهل السنة.
                وبالرغم من وجود هذه الصحوة القليلة التى تلتزم بمنهج السلف الصالح الا أننا نجد كثيرا من الأخوات بدأن فى الالتزام ولكن على فكر وهدى غيرهدى السلف الصالح, فمثلا نجد فيهن أخوات يردن الهداية والالتزام بالحجاب فنجد الأخت تنتقل من حالة التبرج والتكشف الى حالة الستر, ونتيجة لجهلها وعدم علمها بالأحكام الشرعية فتلبس لباسا(وهذا اللباس هو قماش مفصل على شكل مخروطى أو قرطاسى الشكل تلبسه المرأة على عباءة ليغطى شعرها ووجهها وعنقها وتظهر وجهها) وهم يطلقون على هذااللباس اسم"حجاب أو خمارأو تحجيبة" أو ماشابه ذلك,
                وحينما تلبس الأخت هذااللباس تظن بذلك أنها أصبحت ملتزمة ومحتجبة,ولكن هذا_كما قلت_عن جهل بالدين والفقه والأحكام الشرعية وانتشار الجهل بين الأخوات, ذلك لأنهن لايعرفن ما هو الحجاب وما هو الخمار وما معنى
                النقاب ولا الفرق بينهم.
                لذا كان لزاما علينا أن نوجه رسالة موجزة مختصرة فى:


                "الحق والصواب فى الفرق بين الحجاب والخمار والنقاب"

                - وهذه الرسالة ليست الوحيدة,ولله الحمد والمنة توجد كتب كثيرة ورسائل متوفرة فى المكتبات ومحاضرات مسموعة لدعاتنا ومشايخنا وعلمائنا ثبت وجوب النقاب على المرأة المسلمة اذابلغت المحيض وترد على كل من يبيح للمراة ان تكشف وجهها.

                وقد قسمت هذه الرسالة الى ثلاثة أقسام:-

                -الحجاب
                2-الخمار
                3-النقاب


                وكل قسم يحتوى على :

                1-المعنى اللغوى
                2-المعنى الشرعى
                3-الأدلة من الكتاب والسنة.

                أولا الحجاب



                1-المعنى اللغوى للحجاب:
                الحجاب جمع جحب ومعناه الستر ومنع الرؤية ,لذا يقال للستر الذى يحول بين الشيئين حجاب لأنه يمنع الرؤية بينهما.

                2-المعنى الشرعى للحجاب:
                الحجاب شرعا نذكره فى الفقه بمعنى حجاب المرأة المسلمة لأنه يستر المرأة عن الرؤية ويمنع الرجال الأجانب أن يروها.

                3-الأدلة:-

                *لقد وردت لفظة"حجاب" فى القرأن الكريم فى سبعة مواضع,وكلها تدور حول هذا المعنى وهوالستر والمنع, وهذه المواضع هى:-

                (1)فى سورة الأعراف الأية46:-
                { وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ}

                *قال القاسمى فى تفسيره:أى بينهما سور أوسترأوحاجز يمنع الرؤية.
                *وفى تفسيرالجلالين:حجاب أى حاجز.
                *قال ابن كثير وقاله القرطبى والطبرى أى حاجز مانع.

                (2)فى سورة الاسراء الأية45:-
                { وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً}

                *هنا نجد المولى عزوجل وصف الحجاب بالستر,ومعنى كون الحجاب مستورا أى عن العيون كما ذكرذلك القاسمى فى تفسيره.
                *وجاء فى تفسير الجلالين: أي ساترا لك عنهم فلا يرونك.
                *قال ابن كثير:مستورا عن الأبصار فلا تراه.
                *وذكر القرطبى فى تفسيره: وقوله: "مستورا" فيه قولان: أحدهما - أن الحجاب مستور عنكم لا ترونه. والثاني: أن الحجاب ساتر عنكم ما وراءه؛ ويكون مستورا به بمعنى ساتر.
                *وفى فتح القدير: حجاباً: أي إنهم لإعراضهم عن قراءتك وتغافلهم عنك كمن بينك وبينه حجاب يمرون بك ولا يرونك، ذكر معناه الزجاج وغيره، ومعنى مستوراً ساتر.

                (3)وفى سورة مريم الأية17:-
                { فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً}

                *قال ابن كثير:أى استترت منهم وتوارت.

                *وذكر القرطبى فى تفسيره: فـاتـخذت من دون أهلها سترا يسترها عنهم وعن الناس وقال: حدثنا موسى, قال: حدثنا عمرو, قال: حدثنا أسبـاط, عن السديّ فـاتّـخَذَتْ مِنْ دونِهِمْ حِجابـا من الـجدران.
                *وقال السعدى:أى سترا ومانعا.

                (4) وفى سورة ص الأية32:-
                { فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ}

                *فى تفسير الجلالين: أي استترت بما يحجبها عن الأبصار.
                *وذكرالقرطبى فى تفسيره:" والتواري الاستتار عن الأبصار، والحجاب جبل أخضر محيط بالخلائق؛ قاله قتادة وكعب. وقيل: هو جبل قاف. وقيل: جبل دون قاف. والحجاب الليل سمي حجابا لأنه يستر ما فيه.
                *وفى فتح القدير: والحجاب: ما يحجبها عن الأبصار.

                (5) وفى سورة فصلت الأية5:-
                { وَمِن بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ}

                *ذكرالقرطبى فى تفسيره: وقيل: ستر مانع عن الإجابة. وقيل: إن أبا جهل استغشى على رأسه ثوبا وقال: يا محمد بيننا وبينك حجاب. استهزاء منه. حكاه النقاش وذكره القشيري. فالحجاب هنا الثوب.
                *وفى تفسيرالطبرى: ومن بيننا وبينك يا محمد ساتر لا نجتمع من أجله نحن وأنت, فيرى بعضنا بعضا, وذلك الحجاب هو اختلافهم في الدين.
                *وقال السعدى فى تفسيره: فلا نراك . القصد من ذلك ، أنهم أظهروا الإعراض عنه.

                (6) وفى سورةالشورى الأية51:-
                {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ}

                *فى تفسير البغوىوفى تفسير الجلالين وفى فتح القدير وذكرذلك أيضا القرطبى والطبرى فى تفسيرهما:
                بأن يسمعه كلامه ولا يراه كما وقع لموسى عليه السلام. *قال ابن كثير: {أو من وراء حجاب} كما كلم موسى عليه الصلاة والسلام, فإنه سأل الرؤية بعد التكليم فحجب عنها.

                (7)وفى سورة الأحزاب الأية53"أية الحجاب":-
                { وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ}

                *فى التفسير الميسر:أى من وراء ستر.
                *ذكرابن كثير: أى:لا تنظروا إليهن بالكلية, ولو كان لأحدكم حاجة يريد تناولها منهن, فلا ينظر إليهن ولا يسألهن حاجة إلا من وراء حجاب.
                *وذكرالطبرى:أى من وراء ستر بينكم وبينهن.
                *وفى فتح القدير:أى من وراء ستر بينكم وبينهم.
                *وفى تفسيرالبغوى: أي: من وراء ستر، فبعد آية الحجاب لم يكن لأحد أن ينظر إلى امرأة من نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم متنقبة كانت أو غير متنقبة.

                *وفى تفسيرالسعدى: يكون بينكم وبينهن ستر ، يستر عن النظر ، لعدم الحاجة إليه . فصار النظر إليهن ممنوعا بكل حال.

                اذا نستنتج من ذلك أن لفظة "الحجاب" تدور بين الستر والمنع,لذا يفهم المعنى الشرعى من هذه المعانى اللغوية القرأنية لحجاب المرأة المسلمة بأنه الذى يحجب المرأة عن نظر الرجال الأجانب.


                فالحجاب هو حجب المرأة تماما عن الرؤية بحيث لاترى اطلاقا,فللمرأة ان تحتجب عن الرجال الأجانب فى بيتها بجدران بيتها وبالستائر السميكة داخل البيت,
                اذا فالحجاب هو قرارالمرأة فى بيتها,ويؤيد ذلك قول الله عزوجل:{وقرن فى بيوتكن}.


                - ولكن هنا سؤال: ماذا تفعل المرأة اذا خرجت من بيتها؟!!!
                هنا نقول أن الحجاب له صورتان: خمار ونقاب.


                وانتبهوا أيها الأخوة والأخوات فربما سيعلم ذلك كثير من الأخوة والأخوات لأول مرة.


                ثانيا الخمار



                1-المعنى اللغوى للخمار:
                الخمار من مادة (خمر) أى غطى,اذا الخمار هو الغطاء.

                2-المعنى الشرعى للخمار:
                هو ما تخمرالمرأة به وجهها أى ان المرأة تغطى وجهها بالخمار.

                3-الأدلة:

                - قول الله عز وجل:{وليضربن بخمرهن على جيوبهن}
                *قال الحافظ بن حجرامام أهل الحديث فى فتح البارى:
                فى كتاب الأشربة فى الحديث رقم5253:-
                "سميت الخمر خمرا لأنها تخامرالعقل أى تستره ومنه الحديث(خمروا أنيتكم) ومنه خمارالمرأة لأنه يستر وجهها".
                وقال سميت خمراً لأنها تخمر حتى تدرك كما يقال خمرت العجين فتخمر أي تركته حتى أدرك, وقيل سميت خمراً لأنها تغطى حتى تغلي.
                *وذكرأيضا فى كتاب الأشربة – باب تغطية الاناء الحديث رقم5683 )...وخمروا أنيتكم..) قال والتخمير أى التغطية.

                - وقد يقول قائل ليس هذا دليل صريح وواضح فى معنى الخماربأنه يقصد به غطاء وجه المرأة,

                - نقول وأعظم دليل على صحة ماذكرناه مايلى:

                أولا:- حديث الافك,
                وحديث الافك حديث طويل ولكننا سنذكر الشاهد منه فقط,
                ورد حديث الافك فى صحيح البخارى ومسلم من حديث عائشة رضى الله عنها حينما رأها صفوان بن المعطل السلمى لما تخلفت عن الجيش ونامت وجاء صفوان ووقعت عينه عليها وكان صفوان يعرف السيد عائشة لأنه كان يراها قبل نزول أية الحجاب,فلما رأها صفوان وعرفها استرجع أى قال انا لله وانا اليه راجعون,لأنه رأى زوجة النبى قد تخلفت عن الجيش,
                فقالت السيدة عائشة- وروى ذلك الامام البخارى فى كتب المغازى من صحيحه حديث رقم -4193:- كلاما نصه مايلى:
                ((...فعرفنى حين رأنى قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفنى فخمرت وجهى بجلبابى ...)),
                وفى رواية أخرى((فسترت وجهى بجلبابى)).

                *****فهل تريدون دليلا أقوى من ذلك*****

                ثانيا:- روى الحاكم فى المستدرك وقال حديث صحيح على شرط البخارى ومسلم ورواه الامام مالك فى الموطأ قال حدثنى مالك عن هشام بن عروةعن فاطمة بنت المنذر أنها قالت :كنا نخمر وجوهنا ونحن محرمات مع أسماء بنت ابى بكر الصديق.

                -اذا أيها الأخوة والأخوات ورد لفظ الخمار فى الحديثين السابقيت وقد فسرا معنى الخمار الموجود فى الأية, وذكرنا حديث الافك الذى هو فى أعلى درجات الصحة وهو حديث متفق عليه,فهل تريدون دليلا أقوى من ذلك!!!

                - نستنتج من ذلك أن معنى الخمار :
                ماتخمرالمرأة به وجهها أى تستر وتغطى وجهها كله ولا يظهر من وجهها شئ


                **فالحجاب هو الدرجة الأولى والأوسع والأشمل ثم يليه الخمار.
                ولكن ماذا عن النقاب ؟؟!!!!!!!



                ثالثا النقاب:



                1-المعنى اللغوى للنقاب:
                النقاب جمع نقب ومعناه لغويا "ثقب".

                2-المعنى الشرعى للنقاب:
                هو غطاء للوجه وسمى بالنقاب لوجود نقبين بمحاذاة العينين حتى ترى المرأة
                الطريق من خلال هذين النقبين
                *وقال ابن منظور فى لسان العرب:"النقاب هو غطاءالوجه للمرأة مع اظهار
                عين واحدة للتعرف على الطريق.

                3-الأدلة:
                *روى البخارى عن ابن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه
                وسلم قال:"لا تنتقب المحرمة ولاتلبس القفازين".
                - وهذا الحديث رواه أيضا أبوداوود والنسائى والترمذى والبيهقى ومالك
                وأحمد.

                # وقوله صلى الله عليه وسلم"لاتنتقب المحرمة" معنى ذلك أن غير المحرمة يجب عليها أن تنتقب_أى تلبس النقاب.




                الخلاصة

                -قد عرفنا الفرق بين الحجاب والخمار والنقاب والأدلة على ذلك.
                -فكما نعرف أن الدين الاسلامى على ثلاث مراتب وهى:
                1-الاحسان ,وهى أعلى الدرجات .ثم يليه
                2-الايمان, وهى أقل من الاحسان.ثم
                3-الاسلام,وليس بعد الاسلام شيئ سوى الكفر.


                *أيضا نستنتج أن حجاب المرأة المسلمة على ثلاث درجات وهى:
                1-الحجاب: وهو حجب المرأة وقرارها فى بيتها وعدم خروجها من بيتها الا لضرورة.وهو أعلى الدرجات
                2- الخمار: وهو اذا خرجت المرأة من بيتها فعليها أن تغطى بدنها وأن تغطى وجهها كله ولا يظهر منه شيئ.وهذا أقل من الحجاب.ثم
                3- النقاب: وهواذا خرجت المرأة من بيتها فعايها ان تغطى بدنها ووجهها مع اظهار عينيها لترى بهما الطريق.وليس بعدالنقاب شيئ سوى التبرج.


                *********************************************

                هذا ونلاحظ أن العرف السائد فى عصرنا هو ان الفتاة الملتزمة هى الأخت المنتقبة التى تلبس النقاب, وهذا لابأس به سموه كما شئتم(نقاب , خمار,حجاب),المهم أن يتحقق فيه شروط حجاب المرأة الشرعى الكامل ومنها تغطية جميع بدن المرأة وخصوصا تغطية وجهها.


                خاتمة


                -أقول أيها الأخوة والأخوات هذا الكلام الذى ذكرناه ربما سيعلمه كثير من الناس لأول مرة وذلك نتيجة قلة العلم الشرعى.

                - وبعد كل هذا هل يمكن لأحد أن يقول للأخت المسلمة البسى الحجاب ويجوز لها كشف الوجه والكفين؟!! انه لتعارض شرعى ولغوى وتعارض عقلى أيضا,فكيف يقول لها احتجبى واكشفى وجهك؟؟!!
                ان هذا لشيئ عجاب!!!!!!


                *وفى النهاية أوجه نصيحة لأختى الملتزمة وأقول لها:

                أختاه اصبرى وتوكلى على الله فانك على الحق المبين,ولا يغرك كثرة المتساقطات وقلة الملتزمات,
                فنحن فى زمان الغربة الثانية الذى أخبرنا به المصطفى صلى الله عليه وسلم فقال:
                "بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء",قيل من هم يارسول الله,قال الذين يصلحون اذافسد الناس.
                وتحقق قول الرسول فى زماننا هذا فالقابض على دينه كالقابض على الجمر.


                - والله أسأل أن يرزقنا الثبات على الالتزام ويرزقنا الاخلاص فى القول والعمل والحركات والسكنات,
                ونسأل الله ان يجعل هذه الكلمات فى ميزان حسناتنا يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب


                سليم.

                تعليق


                • #9
                  تبرجت ونسيــــــــــــــــــــت أني منتقبة !!!!!

                  بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

                  أختي في الله
                  يا من رضيتِ بالله رباً وبالإسلام ديناً وبحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً

                  أكتب إليكِ هذه الكلمات بحبر من دمي فتقبليها مني لأني احبك في الله
                  وأتمنى أن أراكِ سعيدة ومرتاحة البال ولكن السعادة يا أختي الحبيبة ستجدينها في طاعة الله عز وجل والإمتثال لأوامره


                  قال تعالى في كتابه الحكيم : ( ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة ( الأحزاب :33

                  فالأخت التي تخرج من بيتها لغير ضرورة فهذا هو التبرج لأنها تخرج تزاحم الرجال في اشوارع والطرقات ،والتي تظهر وجهها أمام الأجانب حتى لو كانت في بيتها فهذا أيضاً تبرج ،والمنتقبة التي تلبس عباءة مزركشة ونقاباً بدون خمار بارزة الصدر فهذا هو التبرج والمنتقبة التي تظهر بعض أجزاء جسمها بالتجسيم هي كذلك متبرجة والتي تظهر جمال عينيها من تحت النقاب بأي شكل فهو أيضاً من التبرج والتي تتكلم وتخضع بالقول أمام الرجال وترقق صوتها فهذا من التبرج


                  نجد كثير من النساء تظن أنها بارتداءها الحجاب فقط أنها بذلك نجت ولكن

                  أين سلوكياتك يا أختاه ؟؟
                  أين معامالاتك مع الناس ؟؟
                  أين تمسكك بسنة الحبيب صلى الله عليه وسلم ؟؟



                  فهناك منتقبات ولكن !!عن السنة بعيداااااااااااااااااااااااااات !!


                  - مسلمة منتقبة تأخذ وتعطي وتأكل وتشرب بالشمال !! هل يعقل هذا ؟

                  2- منتقبة لا تعرف آداب وسنن وفرائض : الطعام والشراب !! هل يتصور أحد هذا ؟

                  3- منتقبة ولم تتطبق حتى الآن : سنن النوم والأذكار قبل النوم !!

                  4- مسلمة منتقبة لا تعرف حتى اللآن سنة قيام الليل وأن تركها خسارة كبيرة .

                  5- مسلمة منتقبة لا تعلم أن الدعوة فرض عين على كل مسلم ومسلمة ؟؟

                  6- مسلمة منتقبة لا تعلم أن ترك الدعوة هو أكبر الكبائر .. هل يعقل هذا .

                  7- مسلمة منتقبة لا تعرف أن صلة الرحم فريضة غائبة .

                  8- مسلمة منتقبة لا تحث زوجها على بر والديه وصلة رحمه بل قد تقف حجر عثرة أمامه .

                  9- مسلمة منتقبة يضيع وقتها في الكلام في الهاتف دون كلمة دعوة أو كلمة في ذكر الله .

                  10- مسلمة منتقبة هل يليق بها ان تزاحم الرجال في الشوارع والطرقات ؟

                  11- وهل يليق بالمنتقبة أن يرتفع صوتها على زوجها ؟

                  12- وهل يليق بالمنتقبة أن يسمع الجيران صوتها وهي في بيتها ؟

                  13- ينظر الناس للمنتقبة أنها قدوة للنساء فهل أنت على هذا المستوى .

                  14- هل يليق بالمنتقبة أن تحفظ التاريخ الميلادي وتنسى الهجري والشهور العربية ؟

                  15- مسلمة منتقبة تسمع منها هذه الكلمات : الو - باي - هاي مرسيه ، بابي مامي -تيته - نينه ... فأين لغتنا العربية ؟

                  16- منتقبة مسلمة تنادي على محمد الصغير بـ حمادة ومحمود "توتو" وعبد الرحمن "عبدو" وعبد السميع وإسماعيل "سمعة" ... فهل يليق هذا ؟

                  17- مسلمة منتقبة تمر عليها الأيام والشهور ولم تزدد علماً ولم تزد حفظاً للقرآن وتعلماً للسنة فهل يتصور هذا عاقل ؟

                  18- مسلمة منتقبة تدعو على زوجها بدلاً من الدعاء له وتدعو على أولادها بدلاً من الدعاء لهم ؟؟

                  19- وهل يليق بالمنتقبة أن يسمع الناس ضحكاتها في الحافلة أوالسيارة ؟

                  20- وهل يليق بالمنتقبة أن تظهر رائحتها العطرة خارج بيتها .


                  أختاه هل تعلمين أن :-1-

                  الحلف بغير الله كفر وشرك " من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك " .
                  ومن هذا الحلف : الحلف بالكعبة ،وبالنبي ، وبالحسن والسيدة وبشرفي ،والنعمة وعينيه وأولادي ورحمة بابا .... إلخ


                  2- بعض الألفاظ توقعك في الشرك وأنت تستهينين بها : والله وحياتك عندي ، أملنا في ربنا وفيك ، متوكلين على الله وعليك أو عليك وعلى الله ...إلخ

                  3- شد الرحال إلى مقابر الأولياء حرام حتى إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام مسجدي هذا والمسجد الأقصى "

                  4- الذهاب إلى السحرة والكهنة والدجالين والمشعوذين كفر :
                  " من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد "
                  فاعلمي أيتها الأخت المسلمة أنه لا يعلم الغيب إلا الله .

                  5- التشاؤم ليس من الإسلام في شئ :
                  الحديث " لا عدوى ولا طيرة ويعجبني الفأل قالوا : وما الفأل ؟ قال : كلمة طيبة "


                  أختي الحبيبة
                  حتى تعيشي حياة سعيدة في الدنيا والآخرة فلا بد لنا من الدين وهل تعلمين أن حياة الدين في التوحيد وأن أساس التوحيد : لا إلا إلا الله ...




                  فهل تعلمين أختي : معنى لا إله إلا الله وشروط لا إله إلا الله ومقتضيات لا إله إلا الله ...؟؟

                  تعليق


                  • #10
                    لا اله الا الله

                    بجد اختي مش عارفه اقولك ايه ربنا يعزك
                    تأثرت جدابالقصة وعجبني جدا المقال الرائع لشيخنا
                    بارك الله فيكي وأعزك
                    أما اخر موضوع...فبجد ابكيتيني علي حالنا والله المستعان
                    جمعنا الله واياكي في الفردوس الاعلي
                    التعديل الأخير تم بواسطة المشتاقة لله; الساعة 20-08-2011, 09:42 AM.
                    انا مسلم والمجد يقطر كالندي * والعز كل العز في ايماني
                    حارت عقول الناس بين مذاهبي * لاتهتدي بالنور من قراني
                    يا امتي انتزعوا صباحك عنوة * فمتى يعود الصبح للشطان
                    ياامتي ان الاوان لصحوة * فاستبشري بالفجر في بركاني
                    اين الحقوق وقد ابيدت امة * وانا الملام اذا صرخت كفاني
                    سل مدعي حفظ الحقوق لهرة * هل هرة اولى من الانسان
                    كل الحقوق مصانة في عرفهم * الا حقوقــــك أمة القران

                    تعليق


                    • #11
                      جزاك الله خيرا كثيرا يا يمامة المسجد فانت حقا كدلك
                      التعديل الأخير تم بواسطة المشتاقة لله; الساعة 20-08-2011, 09:43 AM.
                      :(يرسم): :87[[: :87[[: :(يرسم):

                      تعليق


                      • #12
                        جزاكى الله خيرا
                        يايمامتى
                        اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

                        الحمد
                        لله الذي تتم بفضله الصالحات

                        تعليق


                        • #13
                          جزاكِ ربى خيرا ااااااااااا
                          منورانا دايما يا يمامه
                          اللهم عيّش بطيبة فقد بلغ الشوق مداه
                          سبحان الله عدد ماكان وعدد مايكون سبحان الله عددالحركات وعددالسكنات
                          سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
                          الحياةُ تستمرُّ رغم مَن فقدنا وما فقدنا، ولن تتوقف دورة الأيام ولو لحظة لتنتظرَنا حتى نألف مصابَنا!

                          تعليق


                          • #14
                            جزاكم الله خيرا
                            وجزى الشيخ عنا خير الجزاء
                            أشهد الله أنى أحبكم فى الله :(ضحك):

                            ولو أنا اذا متنا تركنا
                            لكان الموت غاية كل حى
                            ولكنا اذا متنا بعثنا
                            ونسأل عن كل شئ

                            فأعد للسؤال جواب ....

                            تعليق


                            • #15
                              Akawati ini ouridou atwassel ma3kom

                              تعليق

                              يعمل...
                              X