إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(ردا على من وُلد ميتا) جزء من رسالتي إلى الدكتور علي جمعه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (ردا على من وُلد ميتا) جزء من رسالتي إلى الدكتور علي جمعه

    ردا على من وُلد ميتا* (علي جمعه)

    ولعلك تعلم أن حديث خير أجناد الأرض مداره على (ابن لهيعة) وقد جزم المحدثون بضعف حديثه... وفيه أيضاً الأسود بن مالك ولم أجد له ترجمة، وبحير بن ذاخر مجهول الحال.

    حتى وإن صح (جدلا) فالمقصود أهل مصر جميعا وليس جندها فقط.

    وكذا حديث (الجند الغربي) على نكارته أوقفه أو حتى رفعه
    فالغرب عند العرب لا يقصد به مصر وحدها بل بلاد الشام كما كان مشتهرا بين العرب وفي كتب التاريخ والتحديث ولا يقصد به بلاد المغرب لحداثة التسمية وإلا لأدخلنا في ذلك جنود أوربا وامريكا الذين نسميهم بالغرب وهذا لا يعقل ...

    وحتى نعطي القوس لباريه فقد حكم الشيخ الألباني على حديث (الجند الغربي) بالنكارة ففي السلسلة الضعيفة:
    برقم 6474 - ( تكون فتنةٌ أسلمُ الناس فيها الجند الغربي : يعني في
    مصر ) . منكر .
    أخرجه البزار في "المسند" (2/261/1656) وابن عساكر في "تاريخ
    دمشق" (13/432) من طريق عبدالله بن صالح :ثنا أبو شريح عبدالله بن شريح :
    أنه سمع عميرة بن عبد الله المعافري حدثني أبي : أنه سمع عمرو بن الحمق
    يقول : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ... فذكره .قال ابن الحمق :
    "فلذلك قدمت عليكم مصر " .
    وقال البزار : " لا نعلم رواه إلا عمرو بن الحمق وحده ، ولا له إلا هذا الطريق" .
    قلت : وهو ضعيف ؛ عميرة بن عبدالله المعافري هو وأبوه مجهولان لا يعرفان .
    أما هو ، فقد أورده الذهبي في الميزان" وقال :
    "مصري لا يدرى من هو ؟ . قال كاتب الليث : حدثنا أبو شريح ... " فساق
    الحديث . وأقره الافظ .
    وأما أبوه ، فقد أغفلوه ، ولم يترجموه ، وذكر المزي وتبعه الحافظ في الرواة عن
    (عمرو بن الحمق) ؛ منسوباً إلى أبيه (عامر المعافري) .

    وإن صح فلا يسلم لك بما قلت:
    قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى في مجموع الفتاوى4/446 وما بعدها و ونحوه 28 /533 :
    قَالَ الْإِمَامُ أَحْمَد : وَأَهْلُ الْغَرْبِ هُمْ أَهْلُ الشَّامِ .( وفي لفظ عنه رحمه الله تعالى قال : فأخبر أن أهل الغرب لا يزالون ظاهرين، وأما أهل الشرق فقد يظهرون تارة ويغلبون أخرى وهكذا هو الواقع فإن الجيش الشامي مازال منصوراً والحمد للهوفي أخر : إنهم هم الذين يقاتلون الروم. كل من قاتل المشركين، فهو على الحق. ((سؤالاته)) (2041) ).

    وَذَلِكَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ مُقِيمًا بِالْمَدِينَةِ فَمَا يَغْرُبُ عَنْهَا فَهُوَ غَرْبُهُ وَمَا يَشْرَقُ عَنْهَا فَهُوَ شَرْقُهُ وَكَانَ يُسَمِّي أَهْلَ نَجْدٍ وَمَا يُشْرِقُ عَنْهَا أَهْلَ الْمَشْرِقِ كَمَا قَالَ ابْنُ عُمَر : قَدِمَ رَجُلَانِ مِنْ أَهْلِ الْمَشْرِقِ فَخَطَبَا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " { إنَّ مِنْ الْبَيَانِ لَسِحْرًا } .

    وَقَدْ اسْتَفَاضَتْ السُّنَنُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي " الشَّرِّ " أَنَّ أَصْلَهُ مِنْ الْمَشْرِقِ : كَقَوْلِهِ : " { الْفِتْنَةُ مِنْ هَاهُنَا الْفِتْنَةُ مِنْ هَاهُنَا } وَيُشِيرُ إلَى الْمَشْرِقِ وَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " { رَأْسُ الْكُفْرِ نَحْوُ الْمَشْرِقِ } وَنَحْوُ ذَلِكَ .
    فَأَخْبَرَ أَنَّ الطَّائِفَةَ الْمَنْصُورَةَ الْقَائِمَةَ عَلَى الْحَقِّ مِنْ أُمَّتِهِ بِالْمَغْرِبِ وَهُوَ الشَّامُ وَمَا يَغْرُبُ عَنْهَا وَالْفِتْنَةُ وَرَأْسُ الْكُفْرِ بِالْمَشْرِقِ وَكَانَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يُسَمَّوْنَ أَهْلَ الشَّامِ أَهْلَ الْمَغْرِبِ

    وَيَقُولُونَ عَنْ الأوزاعي : أَنَّهُ إمَامُ أَهْلِ الْمَغْرِبِ وَيَقُولُونَ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ وَنَحْوِهِ : إنَّهُ مَشْرِقِيٌّ إمَامُ أَهْلِ الْمَشْرِقِ وَهَذَا لِأَنَّ مُنْتَهَى الشَّامِ عِنْدَ الْفُرَاتِ هُوَ عَلَى مُسَامَتَةِ مَدِينَةِ الرَّسُولِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طُولَ كُلٍّ مِنْهُمَا وَبَعْدَ ذَلِكَ حَرَّانَ وَالرِّقَّةُ وَنَحْوُهُمَا عَلَى مُسَامَتَةِ مَكَّةَ ؛ وَلِهَذَا كَانَتْ قِبْلَتُهُمْ أَعْدَلَالْقِبْلَةِ بِمَعْنَى أَنَّهُمْ يَسْتَقْبِلُونَ الرُّكْنَ الشَّامِيَّ وَيَسْتَدْبِرُونَ الْقُطْبَ الشَّامِيَّ مِنْ غَيْرِ انْحِرَافٍ إلَى ذَاتِ الْيَمِينِ كَأَهْلِ الْعِرَاقِ وَلَا إلَى ذَاتِ الشِّمَالِ : كَأَهْلِ الشَّامِ .

    أَمَّا قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " { لَا يَزَالُ أَهْلُ الْغَرْبِ ظَاهِرِينَ } وَنَحْوُ ذَلِكَ مِمَّا يَدُلُّ عَلَى ظُهُورِ أَهْلِ الشَّامِ وَانْتِصَارِهِمْ فَهَكَذَا وَقَعَ وَهَذَا هُوَ الْأَمْرُ ؛ فَإِنَّهُمْ مَا زَالُوا ظَاهِرِينَ مُنْتَصِرِينَ . ........ أ . هـ

    قلت ولا يزال هذا الدعي المحترق بالتصوف بفساد عقيدته وفساد علمه وفقهه يضل الناس عن الحق غير معتبر بمصير أشباهه من المضلين.

    نسأل الله الهداية والسلامة

    * هذا الوصف (ولد ميتا) مما وصفه به شيخنا الحبيب أبي إسحق الحويني حفظه الله وهو وصف معروف عند أهل الحيث يذمون به من لا قيمة لحديثه.
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 11-10-2013, 04:47 PM.

  • #2
    رد: (ردا على من وُلد ميتا) جزء من رسالتي إلى الدكتور علي جمعه

    جزاكم الله خيراً وبارك فيكم ونفع بكم




    يارب إن أبى وأمى قد مسهما الضروأنت أرحم الراحمين


    أسألكم الدعاء لهما بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً

    تعليق


    • #3
      رد: (ردا على من وُلد ميتا) جزء من رسالتي إلى الدكتور علي جمعه

      جزاكم الله خيرا
      وبارك
      الله فيكم

      ( من شكر الله بقلبه ولسانه وعمله فليبشر بالمزيد ،

      ومن قابل النعم بالغفلة والمعاصي فالعقاب شديد .
      )

      تعليق

      يعمل...
      X