إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال للتفكير

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #76
    رد: سؤال للتفكير

    عودا حميدا
    في انتظار التأكد من الإجابة والسؤال الجديد بإذن الله
    بارك الله فيكم
    مواضيعي
    أسألكم الدعاء

    تعليق


    • #77
      رد: سؤال للتفكير

      ماشاء الله جميل جدا اختي محبة
      قرأت كل الاسئلة و الأجوبة و اسيفدت منها كثييرا
      جعلها الله في ميزان حسناتك

      بالنسبة لجواب السؤال الاخير
      هم اليهود و النصارى و الله اعلم

      اللهم اجعلنا من أهل القران

      تعليق


      • #78
        رد: سؤال للتفكير

        المشاركة الأصلية بواسطة حسن العربى مشاهدة المشاركة
        عوداً حميداً اختنا

        اما جواب السؤال فالذين قالو اتخذ الله ولدا...هم اليهود والنصارى والمشركين
        ؟!!

        بوركتم أخونا

        الجواب صحيح


        المشاركة الأصلية بواسطة شفيعي قرآني مشاهدة المشاركة
        عودا حميدا

        في انتظار التأكد من الإجابة والسؤال الجديد بإذن الله

        بارك الله فيكم
        جزاكِ الله خيرا

        حالاً سأضعه ان شاء الله

        المشاركة الأصلية بواسطة *تائبة إلى الله* مشاهدة المشاركة
        ماشاء الله جميل جدا اختي محبة
        قرأت كل الاسئلة و الأجوبة و استفدت منها كثييرا
        جعلها الله في ميزان حسناتك


        بالنسبة لجواب السؤال الاخير
        هم اليهود و النصارى و الله اعلم



        جزاكِ الله خيرا أختي لمرورك

        الجواب صحيح

        بوركتِ


        زملوني دفئوني من شتاء انقذوني بُح صوتي حان موتي أينكم لا تسمعوني هل جهلتم أم بخلتم أم عميتم أن تروني ؟!
        شُل طرفي مات نصفي جف دمعي في عيوني

        تعليق


        • #79
          رد: سؤال للتفكير

          ( الجواب )


          الذين قالوا اتخذ الله ولدا ثلاث طوائف :

          (1) اليهود ، وزعمت أن عزيراً ابن الله.

          (2) النصارى ، وزعمت أن المسيح ابن الله.

          (3) بعض مشركي العرب ، وزعموا أن الملائكة بنات الله.


          ( تعالى الله عما يقول الظالمون علواً كبيرا )



          ( الشيخ / صالح المغامسي )
          زملوني دفئوني من شتاء انقذوني بُح صوتي حان موتي أينكم لا تسمعوني هل جهلتم أم بخلتم أم عميتم أن تروني ؟!
          شُل طرفي مات نصفي جف دمعي في عيوني

          تعليق


          • #80
            رد: سؤال للتفكير


            السؤال
            * قال تعالى عن النفس :
            ( فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ).(1)
            (1) سورة الشمس ، الآية رقم (8) .
            يقولون إن الأصل في الإلهام أنه للخير، ولا يقال في الشر أنه إلهام، لكن هنا قال الله :
            (فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا).
            س : فما توجيه ذلك ؟
            زملوني دفئوني من شتاء انقذوني بُح صوتي حان موتي أينكم لا تسمعوني هل جهلتم أم بخلتم أم عميتم أن تروني ؟!
            شُل طرفي مات نصفي جف دمعي في عيوني

            تعليق


            • #81
              رد: سؤال للتفكير

              لا أعرف الجواب
              منتظرة بإذن الله أعرفه
              بارك الله فيكِ
              مواضيعي
              أسألكم الدعاء

              تعليق


              • #82
                رد: سؤال للتفكير

                ( الجواب )
                ( الإلهام هنا إلهام إعلام ، حتى تجتنب فجورها ، بمعنى أن الله جل وعلا ألهم النفس أن فيها فجوراً يجب أن تجتنبه ).
                ( الشيخ / صالح المغامسي )
                زملوني دفئوني من شتاء انقذوني بُح صوتي حان موتي أينكم لا تسمعوني هل جهلتم أم بخلتم أم عميتم أن تروني ؟!
                شُل طرفي مات نصفي جف دمعي في عيوني

                تعليق


                • #83
                  رد: سؤال للتفكير

                  السؤال
                  * قال تعالى :


                  ( هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلاً وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ ).(1)


                  * سورة الانعام ، الآية رقم ( 2 ) .


                  س : ذكر الله هنا أجلين ، فما الأجل الأول وما الأجل الثاني ؟
                  زملوني دفئوني من شتاء انقذوني بُح صوتي حان موتي أينكم لا تسمعوني هل جهلتم أم بخلتم أم عميتم أن تروني ؟!
                  شُل طرفي مات نصفي جف دمعي في عيوني

                  تعليق


                  • #84
                    رد: سؤال للتفكير

                    ممكن الأجل الأول هو حياة الإنسان أي من أول نفخ الروح فيه.. والأجل الثاني هو قبض روحه ووفاته؟؟
                    مواضيعي
                    أسألكم الدعاء

                    تعليق


                    • #85
                      رد: سؤال للتفكير

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      اعتذر على الانقطاع

                      سأضع الجواب والسؤال جديد ان شاء الله
                      زملوني دفئوني من شتاء انقذوني بُح صوتي حان موتي أينكم لا تسمعوني هل جهلتم أم بخلتم أم عميتم أن تروني ؟!
                      شُل طرفي مات نصفي جف دمعي في عيوني

                      تعليق


                      • #86
                        رد: سؤال للتفكير

                        جوابك صحيح أختي شفيعي قرآني

                        بارك الله فيكِ


                        .....

                        ( الجواب )


                        الجواب الصحيح إن شاء الله تعالى هو أن :


                        الأجل الأول : هو عمر بني آدم .


                        والأجل الثاني: هو يوم القيامة ، أي نهاية الدنيا .


                        * ونمثل لهذا بمثال ، فنقول :


                        إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان عمره عندما مات (63) سنة.


                        إذاًهذاهوالأجل الأولالذي أصبح معروفاً عند وفاته.


                        لكنتلحظ في الأجل الثاني أن الله قال: (وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ) وهذااختصاص.


                        فلا أحد يعرف ما بين موت عمر رضي الله عنه إلى نهاية الدنيا، فهذه المدة لا يعرفها إلا الله، ولهذا جاءت بلفظ (عِنْدَهُ).

                        ( الشيخ / صالح المغامسي )
                        زملوني دفئوني من شتاء انقذوني بُح صوتي حان موتي أينكم لا تسمعوني هل جهلتم أم بخلتم أم عميتم أن تروني ؟!
                        شُل طرفي مات نصفي جف دمعي في عيوني

                        تعليق


                        • #87
                          رد: سؤال للتفكير

                          السؤال :
                          * قال تعالى :


                          ( فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15) الْجَوَارِي الْكُنَّسِ (16) )


                          * سورة التكوير .

                          س : مـــا الـــمـــقـــصـــود بـــذلك ؟
                          زملوني دفئوني من شتاء انقذوني بُح صوتي حان موتي أينكم لا تسمعوني هل جهلتم أم بخلتم أم عميتم أن تروني ؟!
                          شُل طرفي مات نصفي جف دمعي في عيوني

                          تعليق


                          • #88
                            رد: سؤال للتفكير




                            أولا‏:‏ الخنس‏:‏
                            خنس‏:‏ الخاء والنون والسين أصل واحد يدل علي استخفاء وتستر‏,‏ قالوا‏:‏ الخنس الذهاب في خفيه‏,‏ يقال خنست عنه‏,‏ وأخنست عنه حقه‏.‏ والخنس‏:‏ النجوم تخنس في المغيب‏,‏ وقال قوم‏:‏ سميت بذلك لأنها تخفي نهارا وتطلع ليلا‏,‏ والخناس في صفة الشيطان‏,‏ لأنه يخنس إذا ذكر الله تعالي‏,‏ ومن هذا الباب الخنس في الأنف انحطاط القصبة‏,‏ والبقر كلها خنس‏.‏
                            ومعني ذلك أن الخنس جمع خانس أي مختف عن البصر‏,‏ والفعل خنس بمعني استخفي وتستر‏,‏ يقال خنس الظبي إذا اختفي وتستر عن أعين المراقبين‏.‏ والخنوس يأتي أيضا بمعني التأخر‏,‏ كما يأتي بمعني الانقباض والاستخفاء‏.‏ وخنس بفلان وتخنس به أي غاب به‏,‏ وأخنسه أي خلفه ومضي عنه‏.‏

                            ثانيا‏:‏ الجوار‏:‏ أي الجارية‏.(‏ في أفلاكها‏)‏ وهي جمع جارية‏,‏ من الجري وهو المر السريع‏.

                            ثالثا‏:‏ الكنس‏:‏ ‏(‏ كنس‏)‏ الكاف والنون والسين تشكل أصلين صحيحين‏,‏ أحدهما يدل علي سفر شئ عن وجه شئ وهو كشفه والأصل الآخر يدل علي استخفاء‏,‏ فالأول كنس البيت‏,‏ وهو سفر التراب عن وجه أرضه‏,‏ والمكنسه آلة الكنس‏,‏ والكناسة مايكنس‏.‏ والأصل الآخر‏:‏ الكناس‏:‏ بيت الظبي‏,‏ والكانس‏:‏ الظبي يدخل كناسه‏,‏ والكنس‏:‏ الكواكب تكنس في بروجها كما تدخل الظباء في كناسها‏,‏ قال أبو عبيدة‏:‏ تكنس في المغيب‏.‏
                            وقيل الكنس جمع كانس‏(‏ أي قائم بالكنس‏)‏ أو مختف من كنس الظبي أي دخل كناسه وهو بيته الذي يتخذه من أغصان الشجر‏,‏ وسمي كذلك لأنه يكنس الرمل حتي يصل إليه‏.‏ وعندي أن الكنس هي صيغة منتهي الجموع للفظة كانس أي قائم بعملية الكنس‏,‏ وجمعها كانسون‏,‏ أو للفظة كناس وجمعها كناسون‏,‏ والكانس والكناس هو الذي يقوم بعملية الكنس‏(‏ أي سفر شيء عن وجه شيء آخر‏,‏ وإزالته‏),‏ لأنه لا يعقل أن يكون المعني المقصود في الآية الكريمة للفظة الكنس هي المنزوية المختفية وقد استوفي هذا المعني باللفظ الخنس‏,‏ ولكن أخذ اللفظتين بنفس المعني دفع بجمهور المفسرين إلي القول بأن من معاني فلا أقسم بالخنس‏*‏ الجوار الكنس‏*:‏ أقسم قسما مؤكدا بالنجوم المضيئة التي تختفي بالنهار وتظهر بالليل وهو معني الخنس‏,‏ والتي تجري في أفلاكها لتختفي وتستتر وقت غروبها كما تستتر الظباء في كناسها‏(‏ أي مغاراتها‏)‏ وهو معني الجوار الكنس‏,‏ قال القرطبي‏:‏ هي النجوم تخنس بالنهار‏,‏ وتظهر بالليل‏,‏ وتكنس وقت غروبها أي تستتر كما تكنس الظباء في المغار وهو الكناس‏,‏ وقال مخلوف‏:‏ أقسم الله تعالي بالنجوم التي تخنس بالنهار أي يغيب ضوؤها فيه عن الأبصار مع كونها فوق الأفق‏,‏ وتظهر بالليل‏,‏ وتكنس أي تستتر وقت غروبها أي نزولها تحت الأفق كما تكنس الظباء في كنسها‏..‏ وقال بعض المتأخرين من المفسرين‏:‏ هي الكواكب التي تخنس أي ترجع في دورتها الفلكية‏,‏ وتجري في أفلاكها وتختفي‏.‏

                            هذا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن دعا بدعوته إلى يوم الدين








                            اللهم أرزقني الهداية والثبات حتى الممات

                            وأرزق أبو رفيدة من حيث لا يحتسب

                            وأرزقني وزوجي وإبنتي حجة في السنة المقبلة يـــــارب









                            تعليق


                            • #89
                              رد: سؤال للتفكير

                              بارك الله فيكِ أختي

                              أنرتِ المسابقة من جديد

                              ( الجواب )

                              العلماء في معنى الآيتين على قولين :

                              القول الأول : فجمهور أهل التفسير على أن المراد بها النجوم ، لأنها تختفي في النهار ولأنها مناسبة لما بعدها لأن الله قال :

                              (وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ(17)وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ ) .

                              القول الثاني: وقال بعضهم إن الأصل في القسم على بابه ، وأن العرب تعرف أن الخنس هي الظباء – بقر الوحش – فهي تخنس أي تجري ، ويصيبها الخوف فتختفي.

                              ( والقول الأول هو الأرجح )
                              ( الشيخ / صالح المغامسي )
                              زملوني دفئوني من شتاء انقذوني بُح صوتي حان موتي أينكم لا تسمعوني هل جهلتم أم بخلتم أم عميتم أن تروني ؟!
                              شُل طرفي مات نصفي جف دمعي في عيوني

                              تعليق


                              • #90
                                رد: سؤال للتفكير

                                السؤال

                                س : سـمـى الله جـل وعـلا الـوحـي بـالـروح ، فـأيـن تـجـد ذلك في كتاب الله ؟

                                س : ولـمـاذا سـمـى الـوحـي بـالـروح ؟
                                زملوني دفئوني من شتاء انقذوني بُح صوتي حان موتي أينكم لا تسمعوني هل جهلتم أم بخلتم أم عميتم أن تروني ؟!
                                شُل طرفي مات نصفي جف دمعي في عيوني

                                تعليق

                                يعمل...
                                X