إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إلي أين تمد عينيك ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إلي أين تمد عينيك ؟





    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين .

    قال الله تعالي : "قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ "النور 30 .

    فأنت يا أخي مكلف بغض البصر عن النساء الأجنبيات ليس في الشارع فقط ولا العمل ولكن حتي في التلفاز فإذا وقع بصرك فجأة علي شئ من محارم الله فلا بد أن تصرفه بسرعة .

    ليس هذا فحسب بل حتي النظر إلي المحارم ينبغي أن تكون نظرة كلية يعني لا تدقق وتتبع التفاصيل ، نظرة عامة بدون أن تملأ عينك من محاسنهن حتي لوكانت أختك ، وهذا ما تأنف منه كل فطرة سوية .

    وكذلك أنت أختي
    فالبصر نعمة حرم منها الكثير ، فكيف تستخدم هذه النعمة في عصيان الله وهو صاحبها ؟ إن كنت تخجل من أن يعرف الناس ما يدور في رأسك وأنت تنظر لفلانة وفلانة ، فالأولي أن تخجل من الله وتخشي منه ، ألا تعلم أنه يستطيع أن يسلبك هذه النعمة ويجعلك أعمي ، أو ان يعاقبك ويبتليك في أهلك أو في نفسك ، إذا كان الله قد صبر عليك للآن أفلا تخجل ؟!! ، هل غرك حلم الله ؟ أم غرتك الدنيا وما فيها ؟ .. ألا تخاف يوم القيامة حين يسألك الله ماذا ستقول ؟ أعطيتني يا رب نعمة البصر وعصيتك وعلمت أنك مطلع علي فلم أبالي ولم أرتدع ، وصبرت علي يا رب فزادني ذلك عصيانا ، حسنا لن تقول هذا إذن ماذا ستقول ؟ هل تعرف ماذا ستقول ,, ستقول كلمة كان يجب أن تقولها في الدنيا لكنك لم تفعل ستقول " أستغفر الله " ولكن ذلك ليس وقت العمل ولا وقت الاستغفار ذلك وقت الحساب فتحمل بجرأتك في الدنيا علي معاصي الله ما ستلاقيه هناك .

    اسمع الله وهو يقول : "وَلَقَدْ ذَرَأْنَالِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ " الأعراف :179

    أعاذنا الله من جهنم ، إذا كنت لا تريد أن تكون منهم فاقرأ هذه الآية بقلبك وقل سمعا وطاعة يا رب : "وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " النور : 30-31

    لكن لماذا أمرنا الله بغض البصر ؟
    هذا سؤال يدور في رأسنا كثيرا قد يقول أحدنا أنا لا أعمل الحرام ولا الفواحش أنا فقط " أنظر " ، هذا غير صحيح النظرة هي الخطوة الأولي للسقوط

    يقول الدكتور محمد راغب النابلسي في محاضرة عن غض البصر :
    فالمسلم أساسا لا يرتكب الكبائر ، لا يقتل ، لا يسرق ، لا يزني ولكن بلاء المسلمين ليس في الكبائر بل فيما يتوهمونه صغائر ، والصغائر إذا أصر الانسان عليها انقلبت كبائر ( إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم ولكن رضي أن يطاع فيما سوي ذلك مما تخافون من أعمالكم ) وهناك فكرة أتمني أن تكون واضحة لدي إخواني وأخواتي ، إذا كان في الشهوة اصرار أو كانت أغلي عليك من الله ، فالطريق إلي الله ليس سالكا ، لا بد أن تتخلي عن كل حظوظك النفسية وأن تنصاع لأمر الله ، فأي إنسان يصر علي معصية ولو بدت صغيرة ، وقد رأي أن حظه من هذه المعصية أغلي من حظه من الله فالله أغني الأغنياء ...

    إذا كنت يوميا تري طعاما غير متوفر عندك وكنت جائعا فماذا ستفعل ؟ لا أحد يشبع بالنظر ، ولو كان الجياع يشبعون بمجرد النظر إلي الطعام لما رأيت جائعا يسرق طعاما أو يأكل من القمامة ، أما إذا كنت لست جائعا فلما تنظر إلي طعام غيرك وتطيل النظر إليه ــ يسموها ــ " طفاسة " إذا كان هذا مبدأ نتفق عليه في الطعام ، فلما نختلف عليه في محارم الله وأعراض العباد؟

    إطلاق البصر يقود إلي أمور خطيرة أولها مشاهدة المواقع الاباحية أو الافلام الإباحية ... إلي الزنا أو حتي الاعتداءات الجنسية والتحرشات مرورا بآفات أخلاقية عديدة وسلوكيات شاذة .

    لا تبحث لنفسك عن أعذار اسمع الله تعالي وهو يقول : " بَلِ الإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ "14 - 15 القيامة .

    إن الشيطان هو الذي يصوغ لك الأعذار ، طبعا يقول لك المهم هو القلب النظيف والنية الصافية !!! ، القلب النظيف هو القلب العفيف الذي يأبي أن يتلذذ بالنظر لما لا يحل له ، أخي لو كانت هذه المرأة زوجتك هل تقبل أن يتفحصها أحد بهذه الطريقة ، وأنتي أختي لو كان هذا الرجل زوجك ألست تغارين عليه من ملاحقة النساء له بنظراتهن ؟ !

    لا تقل لا أستطيع أن أغض بصري ، ألست تصدق الله ؟؟ أليس يقول سبحانه " لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا... "286 البقرة ، لو كان الله سبحانه يعلم أن البشر ليس في مقدورهم غض بصرهم لما أمرهم بذلك صح ؟ لأن الله لا يأمرنا بشئ إلا لمصلحتنا

    انظر إلي فوائد غض البصر :
    1- تخليص القلب من ألم الحسرة
    2- أن يورث نورا وإشراقا في القلب يظهر في العين والوجه والجوراح وإطلاق البصر يظهر ظلمة في العين والجوارح
    3- أنه يورث صحة الفراسة
    4- أنه يفتح له طرق العلم وأبوابه ويسهل عليه أسبابه وذلك بسبب نور القلب
    5- أنه يورث القلب ثباتا وشجاعة فيجعل له سلطان الحجة
    6- انه يورث القلب سرورا وفرحا وإنشراحا أعظم من اللذة والسرور الحاصل بالنظر
    7- أنه يخلص القلب من أسر الشهوة
    8- أنه يسد عنه بابا من أبواب جهنم
    9- أنه يقوي عقله ويزيده ويثبته
    10- يخلص القلب من سكر الشهوة ورقدة الغفلة
    11- أنه إمتثال لأمر الله الذي هو غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده
    12- أنه يمنع وصول أثر السهم المسموم الذي لعل فيه هلاكه إلي قلبه
    13- أنه يورث بالقلب أنساً بالله وجمعه عليه
    14- انه يقوي القلب ويفرحه
    15- أنه يسد عن الشيطان مدخله إلي القلب
    16- أنه يفرغ القلب للفكر في مصالحه والاشتغال بها
    17- أن بين العين والقلب منفذا وطريقا يوجب إنتقال أحدهم إلي الآخر وأن يصلح بصلاحه ويفسد بفساده


    انظر إلي حرص الرسول علي الأمة :
    1- أنه نهي النساء إذا صلين مع الرجال أن يرفعن رؤوسهن قبل الرجال لئلا يكون ذريعة منهن إلي رؤية عورات الرجال من وراء الأزر
    2- أنه نهي المرأة إذا خرجت إلي المسجد أن تتطيب أو أن تصيب بخورا ، وذلك لأنها ذريعة إلي ميل الرجال وتشوقهم إليها ، فإن رائحتها وزينتها وصورتها وإبداء محاسنها تدعو إليها ، فأمرها أن تخرج تفلة ولا تتطيب
    3- أنه لم يجعل لها وسط الطريق عند المشي حتي لا يراها كل أحد ، بل جعل لها حافات الطريق وجوانبه
    4- أنه نهي أن تنعت المرأة لزوجها حتي كأنه ينظر إليها ، سدا للذريعة وحماية عن مفسدة وقوعها في قلبه وميله إليها بحضور صورتها في نفسه
    5- أنه نهي عن الجلوس في الطرقات ، وما ذاك إلا لأنه ذريعة إلي النظر المحرم فلما أخبروه أنه لا بد لهم من ذلك قال : " أعطوا الطريق حقه ، قالوا : وما حقه ؟ قال : غض البصر ، وكف الأذي ، ورد السلام " (متفق عليه)
    6- أن الله سبحانه نهي النساء عن الضرب بأرجلهن عند السير سدا لذريعة النظر حتي لا ينظر الرجال إلي ما يخفين من الزينة والجمال ،قال سبحانه "وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنّ "(النور:31)

    هذه عفة المسلمين والمسلمات
    هكذا يجب أن نكون .. اللهم ما أحلمك علينا وما أجرأنا عليك

    لنتمعن سويا في احاديث غض البصر :
    1- قال النبي : " ما تركت بعدي فتنة أضر علي الرجال من النساء "متفق عليه
    2- وقال : " ... فاتقوا الدنيا واتقوا النساء ، فإن أول قتنة بني إسرائيل كانت في النساء " رواه مسلم
    3- وعن جابر بن عبد الله قال : " سألت رسول الله صلي الله عليه وسلم عن نظرة الفجأة فأمرني أن أصرف بصري " رواه مسلم
    4- وقال عليه الصلاة والسلام : " يا علي ، لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الاولي وليست لك الأخيرة " رواه الترمذي وأبو داوود وحسنه الألباني
    5- وقال : " العينان تزنيان ، وزناهما النظر " متفق عليه
    6- في الصحيحين من حديث أبي هريرة عن النبي : " أن الله كتب علي ابن آدم حظه من الزنا ، أدرك ذلك لا محا لة ، فزنا العين النظر ، وزنا اللسان المنطق ، والنفس تمني وتشتهي ، والفرج يصدق ذلك كله ويكذبه " البخاري
    7- في صحيح مسلم عن جرير بن عبد الله البجلي قال سألت رسول الله عن نظرة الجأة ، فأمرني أن أصرف بصري

    قال النووي في شرح مسلم ومعني نظر الفجأة أن يقع بصره علي الأجنبية من غير قصد فلا إثم عليه في أول ذلك ، ويجب عليه أن يصرف بصره في الحال ، فإن صرف في الحال فلا اثم عليه ، وان استدام النظر أثم لهذا الحديث ، فانه أمره بأن يصرف بصره مع قوله تعالي : "قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ... "

    حكم النظر للنساء :
    قال المحافظ أبو بكر بن حبيب العامري : أن الذي أجمعت عليه الأمة ، واتفق علي تحريمه علماء السلف والخلف من الفقهاء والأئمة هو نظر الأجانب من الرجال ولنساء بعضهم إلي بعض ... فالنظر والخلوة محةم علي هؤلاء عند كافة المسلين

    وأخيرا:
    يقول سعيد بن المسيب : إذا يئس الشيطان من إنسان أتاه من النساء

    فسد يا أخي ويا اختي منفذ الشيطان

    تمعن في هذا البيت
    يا راميا بسهام اللحظ مجتهدا **** أنت القتيل بما ترمي فلا تصب

    اللهم اغفر لنا قلة حيائنا وقلة أدبنا معك ، وسامحنا إن خشينا يوما وغيرك أو تحرجنا من سوال وغفلنا عنك وأنت الرقيب الحسيب

    منقول
    التعديل الأخير تم بواسطة نبض داعية; الساعة 29-07-2012, 06:21 PM. سبب آخر: ضبط الآيات والآحاديث


    ربي
    ليتك تحلـــو والحياة مريرة وليتك ترضي والأنام غضاب
    وليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب
    إن صح منك الود فالكل هين فكل الذي فوق التراب تراب

  • #2
    رد: إلي أين تمد عينيك ؟

    نسأل الله أن يثبتنا علي ما يحب ويرضي..اللهم آمين

    جزاكم الله خيرااااااا

    وبارك الله فيكم
    وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
    وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
    ..

    [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

    تعليق


    • #3
      رد: إلي أين تمد عينيك ؟

      جزاكم الله خيرا اختاه ونفع بكم

      اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

      تعليق

      يعمل...
      X