إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
    الأمر: هو الإرشاد والدلالة على الخير.
    والمعروف
    : كل ما عرف من طاعة الله والتقرب إليه، وكل ما ندب إليه الشرع وأمر به.
    والنهي عن المنكر:
    فالنهي الزجر والمنع من الشر، والمنكر: كل ما قبحه الشرع وحرمه ونهى عنه.
    (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو القطب الأعظم في الدين، وهو الأمر المهم الذي ابتعث الله له النبيين أجمعين ولو طوى بساطه وأهمل علمه وعمله لتعطلت النبوة،
    _أي ما جاء به الأنبياء_، واضمحلت الديانة، وعمت الفترة، وفشت الضلالة، وشاعت الجهالة، واستشرى الفساد، وخربت البلاد، وهلك العباد،_ هلكوا في الدين، ولم يشعروا بالهلاك إلا يوم التناد يوم القيامة، يوم التغابن).
    وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفضيلته:

    واجب من الواجبات الكفائية، قال الله تعالى: ﴿
    وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾ [آل عمران: 104]. (ففي الآية بيان الإيجاب، فإن قول الله تعالى: ﴿وَلْتَكُن مِّنكُمْأمر، وظاهر الأمر للإيجاب، وقد علق الله الفلاح على ذلك، ففيها أن الفلاح منوط بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إذ حصر قال: ﴿وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَوحصر في الفلاح في أولئك.وفيها بيان أنه فرض كفاية لا فرض عين، إذا قامت به أمة سقط الفرض عن الأقل، ولذلك لم يقل الله تبارك وتعالى كونوا كلكم أمرين بالمعروف وناهين عن المنكر، بل قال: ﴿وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌفإنه مهما قام به واحد أو جماعة سقط الحرج عن الآخرين
    قال الله تعالى: ﴿
    لَيْسُوا سَوَاءً مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ * يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ﴾ [آل عمران: 113، 114].( فلم يشهد الله U لهم بالصلاح بمجرد الإيمان بالله واليوم الآخر حتى أضاف إليه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر).
    وقال تعالى: ﴿
    وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَينْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيقِيمُونَ الصَّلَاةَ﴾ [التوبة: 71]،( فوصف الله المؤمنين بأنهم يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، فالذي هجر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خارج عن هؤلاء المؤمنين الموصوفين في الآية_).
    وقال تعالى: ﴿
    لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ * كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ﴾ [المائدة: 78، 79]. ﴿لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ﴾ ثم بين أسباب اللعن، فمن أسباب اللعن أنهم كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه،( فهذا غاية التشديد إذ علل أو جعل من أسباب استحقاقهم للعنة تركهم النهي عن المنكر،).
    وقال
    U: ﴿كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ﴾ [آل عمران: 10]،.(يدل على فضيلة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إذ بين أنهم كانوا به خير أمة أخرجت للناس).
    وقال تعالى: ﴿
    فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ﴾ [الأعراف: 165]. هذه قصة أصحاب السبت، القرية التي كانت حاضرة البحر الذين اعتدوا في السبت، إنما أصحاب السبت فقط يبقى خطأ، القرية التي كانت حاضرة البحر، الذين اعتدوا في السبت، كانوا كم فريق؟ ثلاثة، الآية ذكرت كم؟ اثنين، وسكت عن ماذا؟ المهمل.
    ﴿
    فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ﴾ فأنجى الله الآمرين والناهين الناهين عن السوء وأخذ الظالمين بعذاب بئيس، فالظالمون: هم الذين اعتدوا، والفئة التي سكتت وأنكرت على المنكرين ﴿لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ﴾ [الأعراف: 164]. سكت الله عنهم فلا ندري أهم ألحقوا بالناجين أم ألحقوا بالهالكين، أم أن السكوت عنهم إهمال لهم كما أهملوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ففي هذا تخويف.
    وعن أبي سعيد الخدري
    قال: سمعت رسول الله يقول: «من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان»
    (فدل هذا الحديث على أن إنكار المنكر يجب بحسب القدرة عليه، أما إنكار القلب فلابد منه
    )، ومن إنكار القلب مفارقة المنكر، (فإذا لم ينكر القلب دل على ذهاب الإيمان منه، سمع ابن مسعود رجلا يقول هلك من لم يأمر بالمعروف ولم ينه عن المنكر فقال ابن مسعود: هلك من لم يعرف بقلبه المعروف والمنكر، يعرف بقلبه،) فيعرف يعني يميز أن هذا منكر وهذا معروف.
    (والإنكار باليد واللسان يكون بحسب الطاقة، أما معرفة المعروف والمنكر بالقلب ففرض لا يسقط عن أحد)،
    يعني يعتقد أن هذا معروف فيحبه وهذا منكر فينكره، لا يسقط عن أحد، (فمن لم يعرفه هلك، وعن ابن مسعود قال: يوشك من عاش منكم أن يرى منكرا لا يستطيع له غير أن يعلم الله من قلبه أنه له كاره،) يعني هذه أمور مثل ما يحدث في التليفزيون، يحدث في الشارع، يحدث في المحلات، ويحدث في الجامعات يعني لا حول ولا قوة إلا بالله، يعني ترى المنكر ولا تستطيع كما قال ابن مسعود يوشك من عاش منكم، ابن مسعود أوتي الحكمة، يعني هذا كلام يقوله فيما يأتي من الزمان يوشك من عاش منكم أن يرى منكرا لا يستطيع له غير أن يعلم الله من قلبه أنه له كاره، قوله : «من رأى منكم منكرا».
    ( يدل على أن الإنكار متعلق بالرؤية، ) (فإذا كان مستورا فلم يره ولكن علم به فالراجح أنه لا يتعرض له وأنه لا يتفش عما استراب به، قيل لابن مسعود: إن فلانا تقطر لحيته خمرا فقال: نهانا الله عن التجسس،) يعني يقول له فيه واحد يعني في البيت أو في مكان مغلق و يشرب خمر، فليس له أن يذهب فيطرق الباب ويفعل، أما إذا علم أن هذا المكان ؟؟؟ مسائل السلطان وهذا فيه تفصيل يعني هذا المكان للفواحش أو للخمر أو لكذا فهذا يجب على السلطان أن يزيله.

    وأما قوله
    : «وذلك أضعف الإيمان» (يدل على أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خصال الإيمان، ويدل على أن من قدر على خصلة من خصال الإيمان وفعلها كان أفضل ممن تركها واحد ناوي يحج ناوي يعتمر ليس كمثل من اعتمر فعلا وحج فعلا، إذا توفر الإخلاص في الجميع يبقى الثاني سيزيد عليه العمل، واللي ناوي يقيم الليل وراحت عليه نومة يأخذ أجر القيام، ولكنه لو قام سيكون أجره أعظم، وهذا له علاقة بالمضاعفات بتضعيف الأجر وزيادته.
    وقال النبي
    في حق النساء: «أما نقصان دينها فإنها تمكث الأيام والليالي لا تصلي» وهي لا تصلي مأمورة أنها لا تصلي في هذه الحالة وعلى الرغم من ذلك هذا نقص في الدين، وعلى الرغم أن المانع ليس منها ولكنها من كان يصلي في هذا الوقت لا يستوي ومن لا يصلي حتى لو كان هناك عذر.
    (وقد جعل ذلك نقصا في دينها، فدل على أن من قدر على واجب وفعله فهو أفضل ممن عجز عنه وتركه وإن كان معذورا في تركه).

    وعن النبي
    قال: «والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عذابا من عنده ثم لتدعنه ولا يستجاب لكم» فالعذاب ألوان، منها: تسليط الظالم، والضرائب الظالمة يعني فرض الضرائب، والقوانين الظالمة، ومنها تسليط العدو أن يتسلط عليك عدو، ومنها أنك لا تستطيع أن تفعل معروفا أو تتدين ممكن الناس تؤذيك كل هذا من عواقب ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
    إنما الرواية الأخرى «مثل القائم في حدود الله والواقع فيها» هذه الرواية: مثل المدهن وليس المداهن، والمدهن والمداهن واحد وهو المحابي، فما الفرق بين القائم في حدود والمدهن أو المداهن؟

    القائم أي الذي قام على الحد بمنع من أراد أن يتعدى أو يتجاوز، المداهن: وهو المحابي الذي حابى، فلأن المسألة في الآخر، قال النبي
    : «فإن أخذوا على يديه» هذا القائم: «وإن تركوه»، يبقى هذا هو المحابي ولذلك جاء الحديث بالروايتين.
    يقول: «مثل المداهن في حدود الله» يبقى المداهن هنا المحابي، «والواقع فيها مثل قوم استهموا في سفينة فصار بعضهم في أسفلها وصار بعضهم في أعلاها، فكان الذي في أسفلها يمر بالماء على الذين في أعلاها، فتأذوا به فأخذ فأسا فجعل ينقر أسفل السفينة فأتوه فقالوا: مالك؟ قال: تأذيتم بي ولابد لي من الماء، فإن أخذوا على يديه أنجوه ونجوا أنفسهم، وإن تركوه أهلكوه وأهلكوا أنفسهم» فهذا واضح أن السكوت على المنكر فيه هلاك الجميع، وأن تغيير المنكر وإنكاره فيه نجاة الجميع هذا أمر واضح في غاية الوضوح.

    وعن ابن مسعود
    أن رسول الله قال: «ما من نبي بعثه الله في أمه قبلي إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب يأخذون بسنته ويقتدون بأمره، ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون، ويفعلون ما لا يؤمرون، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل»
    وعن أبي بكر
    عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال، الحديث في غاية الجمال فائدة عظيمة، قال: «ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي هم أعز وأكثر ممن يعمله ثم لم يغيروه إلا عمهم الله تعالى منه بعقاب» يعني تخيل لو يعني لو تخيلنا مثلا الميكروباص فيه أربع عشرة نفر وفيه ثلاثة يريدون يسمعوا أغاني وأحد عشر يعرفوا أن هذا أمر منكر فلو سكتوا على الثلاثة أو على واحد منهم يعمهم العقاب، أنا أضرب مثال فقط.
    «ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي هم» - هؤلاء القوم أعز وأكثر من أهل العصيان من الفسقة،«ثم لم يغيروه» لأن ما الذي يمنعهم من تغيره وهم أعز وأكرم، هم أقوى وأكثر وأعز فكيف يتركوا المنكر، فلو تركوه فلم يغيروه ينتشر ويقوى أهل المنكر ويزداد أهل المنكر ويتجرأ الناس على المنكر، ولذلك الجهر بالمعصية أشد، لأنه يجرأ الناس على المعصية، فالجهر بالمعصية ينشر المعصية ويكثر من عدد العصاة والفسقة، أما الإنكار فيقلص المعصية ويكثر عدد المطيعين، ويجعل الإهانة على العصاة.

    يقول: من هم الآمرون بالمعروف؟
    : هنا يغلط فريقان من الناس.
    الفريق الأول:
    فريق يترك ما يجب عليه من الأمر والنهي متأولا قوله: ﴿عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ﴾ [المائدة: 105] عليكم أنفسكم، هذه أفهمها أن عليك إصلاح نفسك ولا شأن لك بغيرك، هذا ليس معنى الآية، إنما معنى الآية ﴿ لَا يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ﴾، يعني أحيانا أنت تتأسف وتتحسر حتى يصل بك الأمر أنك أنت الذي ستضر نفسك ﴿فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا﴾ [الكهف: 6]. يعني هتقتل نفسك أسفا عليهم، هذا غير مطلوب بالمرة.
    فيقول: عليك نفسك تتأسف تتأثر هذا يعني على نفسك أن تحمل نفسك على المعروف وتنهاها عن المنكر، وتحرص على مصلحتها، أما أنك تأمر الناس وتنهاهم فلا يستجيبوا فليس عليك، لأن هذا لو شاء الله لجعلهم أمة واحدة، ولو شاء الله ما فعلوه، ولو جاء واحد يفهم هذه الآية لو شاء الله ما فعلوه.












    اللهم لاتكسر لي ظهرا * ولاتصعب علي حاجة



    اللهم لاتحني لي قامة * ولاتكشف لي سرا * ولاتعظم علي امرا
    اللهم ان عصيتك جهرا فاغفر لي * وان عصيتك سرا فاسترني * ولاتجعل ابتلائي في
    اللهم اهدنا واهدي بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
    اللهم اجعل مصر رخاءا سخاءا وسائر بلاد المسلمين وولي من يصلح
    اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين وانصر اخواننا في سوريا وفلسطين
    اللهم اعننا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    اللهم احسن خاتمتنا وخاتمة المسلمين جميعا
    اللهم زدنا علما وفقهنا في الدين
    وذريتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين اماما
    تنسونا من صالح دعائكم
    اللهم اجعلنا ممن تبكي قلوبهم من خشيتك
    اللهم اجعل حبك أحب الأشياء الينا واجعل خشيتك أخوف الأشياء عندنا‎
    اللهم نسألك خشيتك في الغيب والعلن
    اللهم اجعلنا من الذين يبكون من خشيتك‎
    اللهم حبب الينا طاعتك وارزقنا محبتك ......اللهم اجعل سكينة قلوبنا بطاعتك‎
    اللهم إنا نسأل أن تبكي أعيننا من خشيتك وشوقا للقائك‎
    اللهم آاااااااااااااااااااااااااااامين
    يا رب العالمين
    اللهم اصلح شأن البلاد والعباد وولي من يصلح واجعل مصر رخاءا سخاءا وسائر بلاد المسلمين
    لا تنسونا من صالح دعائكم
    التعديل الأخير تم بواسطة مَلِكَةٌ بالتزامي; الساعة 20-06-2012, 01:14 PM. سبب آخر: تنسيق يسير نفع الله بكم
    قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

  • #2
    رد: الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

    جزاكم الله خيراً
    التعديل الأخير تم بواسطة مَلِكَةٌ بالتزامي; الساعة 20-06-2012, 01:14 PM. سبب آخر: صيغة الجمع بين الجنسين .. بوركتِ أختنا

    تعليق


    • #3
      رد: الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

      أما أنك تأمر الناس وتنهاهم فلا يستجيبوا فليس عليك، لأن هذا لو شاء الله لجعلهم أمة واحدة،
      اللهم أصلح قلوبنا واجعلنا من عبادك الصالحين
      قلب جديد لمن يريد !!
      ما ظنكم بمن معهم الله ؟؟!!

      اللهم اقبضني إليك ساجدة بين يديك
      أسألكم الدعاء لزوجي بالرحمة وأن يرزقه الله الجنة
      لا تنسـونا بدعوة في ظهر الغيب

      تعليق


      • #4
        رد: الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

        وجزيتم جميعا الجنة وجعله في ميزان حسناتكم
        لا تنسونا دائما بالدعاء الصالح اللهم اصلح قلوبنا واجعلنا من عبادك الصالحين اللهم امين
        قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

        تعليق


        • #5
          رد: الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

          جزاكم الله خيرا ونفع بكم

          اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

          تعليق


          • #6
            رد: الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

            وجزيتم خيرا اللهم اجزي جميع المسلمين خيرا واثبهم الجنة وقربهم اليك واهدنا واهدي بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى اللهم استخدمنا ولا تستبدلنا
            قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

            تعليق

            يعمل...
            X