إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

||هنا نصنع دعاتنا||الجلسة التدريبية الرابعـــه في دورة صناعه داعيـــه||

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ||هنا نصنع دعاتنا||الجلسة التدريبية الرابعـــه في دورة صناعه داعيـــه||

    بسم الله الرحمن الرحيم









    ||كيف تجعل الناس ينصتون إليك||

    حياكم الله اخوتي واخواتي دعاتنا الافاضل


    لننطلق
    معا في جلستنا المباركة مع دعاتنا المتميزين
    لنتعرف سويا كيف نجعل الناس ينصتون لنا وما هو مفتاح قلوبهم؟!
    إن
    ( مفاتيح )
    الحديث إلى الناس هي السبب الذي يجعلهم ينصتون اليك.. فإن ملكها المتحدث تمكن المستمع من التلقي . وإن لم يملكها المتحدث فقد سُقِط في يد المستمع

    فكيف تجعل الناس يُصغون إلى حديثك ؟؟

    فقد تشعر احيانا بالضيق والانزعاج عندما تسترسل في حديث ما لتجد أن من تحدثه أبعد ما يكون عن ما تقول، لا يسمع ولا يتفاعل؟ لماذا لا ينصت الناس إلينا أحياناً؟ ماذا نفعل لدفعهم إلى الإنصات المثالي؟

    إليكم طرقا أساسية تجعل الآخرين ينصتون إليكم:


    1. وضوح هدف الحديث :
    قد يؤدي عدم وضوح هدف المتحدث من كلامه إلى انصراف المستمعين عن حديثه، بطريقة أو بأخرى. وستكون مهمة المنصت مستحيلة، إذا كان المتحدث نفسه لا يعرف عن ماذا يتحدث. عدم وضوح الهدف ربما يولد فهماً مغلوطاً لدى المستمع، ومثال ذلك عندما يناديك شخص ما وأنت على وشك القيام من المجلس ويقول: أريد معرفة رأيك في موضوع معين" دون أن يوضح ماذا يريد، فإن ذلك يؤدي إلى مللك وشرودك عن حديثه
    كذلك انت ان كنت تتحدث في امر ما لكن لم تحدد الهدف الرئيسي من حديثك تجعل المستمع يتوه بين اسطر حروفك
    ويفقد تركيزه معك لانك تغرف من كل بحر غرفه فلا يعرف عما تتحدث ..فتجده يسرح احيانا واحيانا اخرى يوحي لك انه معك وهو شارد الذهن يتثائب حينا ويتحرك يمنه ويسرة حينا اخر من الملل..
    فحدد الهدف من حديثك واجعل الكلام واضح وفي مسار محدد حتى لا يضيع المستمع في بحور افكارك دون ان يصل لفكرة محددة..وحتى تجعله منصتا جيدا لك يستمع لك بقلبه قبل أذانه..

    2. حركات العين:
    توزيع النظر أثناء الحديث يشحذ انتباه المستمعين، لذا ينصح بإمعان النظر فيمن تشعر بأنه قد شرد ذهنه قليلاً، فمن شأن ذلك أن يعيده إلى تركيزه عليك. ولقد أثبتت الدراسات العلمية أن حركات العينين الانتقالية للمتحدث هي أكثر وسيلة لإظهار التفاعل مع المستمعين. يقول السيد تشولار في مقال له بعنوان "في رمشة عين"
    أن "زيادة الرمش بالعين قد يعني أن المستمع يمر في مرحلة ضغط نفسي أو جسماني مثل القلق أو الغضب أو الملل". أما انخفاض معدل الرمش فإنه "يشير أحياناً إلى أن المنصت في حاجة إلى مزيد من المعلومات أو أنه ينصت إلى شيء يحتاج إلى تركيز عيني أكبر". وبما أن التجربة خير برهان، لاحظ كيف تتوقف رموش عيني من نمتدحه عن الحركة بطريقة توحي إلينا برغبته بالمزيد من الإطراء والمدح، جرب ولاحظ الفرق.
    فلذلك عليك ان لا تركز نظرك لجهة معينه في الجلسة التي انت فيها ولاشخاص معينين فقط وتهمل البقية..
    بل وزع نظرك للجميع وبين فترة واخرى ركز على شخص واخر حتى يشعر الجميع بإهتمامك بهم وعدم اهمالهم..

    3. الحديث المقبول والسهل الفهم:
    واستخدام لغة حيوية :


    أي لغة بسيطة .. سلسة .. جذابة .. كذلك أضف في خطابك الأمثلة والتشبيهات والنبرات .. واقتصد باللغة وابتعد عن الإطالة .
    والتحدث بطريقة مقبولة وسهلة الفهم للآخرين تؤدي إلى إنصاتهم بشكل أفضل. لقد وعد الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام من يتحدثون بالأحاديث الطيبة والرقيقة بمنزلة عظيمة، فقال "إن في الجنة غرفاً ترى ظهورها من بطونها وبطونها من ظهورها، فقال أعرابي فقال: لمن هي يا رسول الله؟ قال: لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وأدام الصيام وصلى لله بالليل والناس نيام". سنن الترمذي. وغالباً ما تكون الشخصيات التي تتمتع بهذه الصفة محببة إلى الناس.فالبعض يستخدم اساليب غير مفهومة للجميع وفوق مستوى المتلقي مما يؤدي الى شرود ذهنه وعدم استماعه..


    4. استخدام المستمع كمثال:
    تخيل لو أنك سمعت اسمك أثناء حديث جانبي لاثنين في طرف المجلس ... ماذا ستفعل؟ لا شك أن فضولك سيدفعك إلى الالتفات التلقائي لمعرفة ما يقال عنك. تلك الاستجابة الفطرية عند سماع الاسم يجب أن تستغل لشد انتباه من يراد جرهم إلى حديث ما، فاستخدام المستمع كمثال أثناء الحديث هو بمثابة ضوء أحمر لامع لشد انتباهه. ولزيادة الانتباه يفضل أن يرافق المناداة بالاسم الإشارة باليد أو الاكتفاء بالنظر المباشر إلى العين بعد إدارة كامل الجسم إلى الشخص المعني، فذلك يزيد التفاعل. تجذب هذه الطريقة شاردي الذهن إلى الحديث، وهي طريقة مهذبة لإنهاء الأحاديث الجانبية وتحويل إنصاتهم إلى ما يقوله المتحدث.


    5. البدء بذكر الحقائق أو القصص:
    إن ذكر الحقائق والقصص في بداية الحديث يجذب الانتباه، فعندما تتعالى الأصوات في نقاش حاد عن "سبب الأمية في الدول العربية" مثلاً، تكون أفضل طريقة لجذب الانتباه هي أن تقول: هل تعلمون أن الأمية انخفضت إلى نسبة كذا في عام كذا حسب آخر تقرير رسمي نشر مؤخراً"؟ وستجد أن الرؤوس اشرأبت إليك لمعرفة المزيد. وهنا يأتي دورك في مدهم بجمل سريعة وقصيرة من الحقائق لضمان المحافظة على انتباه المستمعين ومن ثمة دفعهم إلى الإنصات بجدية أكبر.


    6. إعادة الجمل والأفكار:
    يؤدي إعادة بعض جمل أو أفكار المتحدثين إلى تفاعل أكثر للمستمعين مع ما تقول. مثال ذلك أن تقول
    "إنني أتفق مع نقطة محمد ..." أو "أعجبتني فكرة خالد ...". فالجملة الأخيرة لا تشد خالد فقط بل الآخرين الذين سيكونون أكثر فضولاً لمعرفة ما الذي أعجبك في فكرة خالد. ما تعيده من جمل لا يعني تسليمك أو اتفاقك التام معها، ولكنه أحد الأساليب المعينة على تحقيق الإنصات الإيجابي.


    7. تشجعيك الآخرين على المشاركة:
    إن تشجيع المستمعين على المشاركة في الحديث يجعلهم أكثر تفاعلاً مع ما تقول. يمكن التشجيع بتوجيه أسئلة للمستمعين للتأكد من متابعتهم لحديثك، كأن تقول "كيف ترى ذلك يا أحمد؟" أو "هل تتفق معي يا علي أم لا"؟ وحتى لو كانوا غافلين عما تقول، فإن سؤالك سيعيد إليهم أهميتهم ويوجههم إلى الإنصات إليك. كما يمكن أن تشجع المستمعين على المشاركة عبر طلب أفكار إضافية أو اقتراحات منهم. احرص على أن تعطي المستمع الفرصة الكافية للتعليق فذلك يجعله يقظاً ومتابعاً.ومنتبها خشية ان يعترضه سؤال منك وهو شارد الذهن فيصاب بالاحراج من البقية بأنه غير متابع
    فبهذه الطريقة تجعله متابعا لك ومنتبها اغلب الوقت دون شرود ذهنه او سرحانه..


    8. استخدام الأيدي:
    كان استخدام الأيدي، وما زال، سمة أساسية للمتحدثين المؤثرين –وعلى رأسهم الرسول صلى الله عليه وسلم. إذ كان كثيراً ما يستخدم يديه لشد انتباه المستمعين، على سبيل المثال قوله: يقول الله تبارك وتعالى "من تواضع لي هكذا" وظل النبي عليه الصلاة والسلام يشير بباطن كفه إلى الأرض ويهوي به إلى الأرض (يقولون فظل يخفض يده حتى أدناها إلى الأرض)، "رفعته هكذا"، وقلب ظاهر كفه إلى السماء حتى جعله في السماء. رواه أحمد. إن استخدام الأيدي بمهارة هو أحد أسباب شد انتباه المستمعين.


    9-أقنع مستمعيك :

    يكون ذلك من خلال إظهار قناعتك بنفسك وبهدفك .. إضافة لذلك يجب عليك أن تتجنب المبالغة .. وخاطب مستمعيك بما يهمهم..وبما يفهمونه ويستوعبونه .


    10-لاطف مستمعيك :

    حاول أن تُشعر من تُخاطب بالرضى عن النفس وعنك أيضا .. ولاتقلل من شأن أحد ولاتصنف أحداً أو تستهزئ بأفكاره وآرائه واصغ جيدا لما يقوله الحضور .وتلطف معهم بكلمات رقيقة وطيبة وفيها رفق ولين تجدهم مشدودين اليك والى حديثك..

    تحكم بالوقت :

    اختر الوقت المناسب ليكون المستمع جاهزا ليسمعك تتكلم .


    وهنا اذكر نقطة مهمة جدا في كسب قلوب الناس ولفت انتباهمم وجعلهم ينصتون الينا وهي مفتاح القلوب المغلقة
    الا وهي:

    الابتســــامة المشـــــرقــــــة


    تلك الابتسامة المشرقة التي كانت ترتسم على محيى النبى الرحيم عليه افضل الصلاة والتسليم ؟! ..
    والبشر والسرورالذي كان يفيض من قلبه على البشر كل البشر ؟!..
    تلك الابتسامة التى جعلت جرير بن عبد الله البجلى ينتبه لها ويتذكرها ويكتفى بها هدية من الرسول العظيم فيقول :-
    (( ما رآ نى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا تبسم فى وجهى ))
    فهذه الابتسامة المشرقة التى يشرق بها وجه النبى أجل عند جرير من كل الذكريات وأسمى من كل الأمنيات ..
    كانت تعلو محياه تلك الابتسامة المشرقة المعبرة
    فإذا قابل بها الناس أسر قلوبهم ومالت إليه نفوسهم وتهافتت عليه أرواحهم
    يصف الدكتور عائض القرنى ابتسامة النبى فيقول :-
    (( يبتسم عن مثل البدر فى وجه أبهى من الشمس وجبين أزهى من البدر وفم أطهر من الأقحوان وخلق أندى من الرياض وود أرق من النسيم
    يمزح ولا يقول إلا حقاً فيكون مزحه على أرواح أصحابه أهنى من قطرات الماء على كبد الصادى وألطف من يد الوالد الحانى على رأس ابنه الوديع
    يمازحهم فتنشط أرواحهم وتنشرح صدورهم وتنطلق أسارير وجوههم
    فلا والله مايريدون الدنيا كلها فى جلسة واحدة من جلاته
    ولا والله لا يرغبون فى القناطير المقنطرة من الذهب والفضة فى كلمة حانية وادعة مشرقة من كلماته ))

    وها هو عبدالله بن الحارث يصف لنا قدوتنا فيقول :-
    "ما رأيتُ أحداً أكثر تبسمًا من الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يُحَدِّث حديثاً إلا تبَسَّم وكان مِن أضحك الناس وأطيَبَهم نَفسًا".
    فلماذا العبوس يا داعية الإسلام ؟؟
    أتحمل هما أكبر من هم رسول الله ؟؟
    ابسط وجهك وتذكر قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( أنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فليسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق ) رواه مسلم
    وقال – صلى الله عليه وسلم ( لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طليق ) رواه الحاكم والبيهقي في شعب الإيمان

    وهكذا كان الصحابة رضى الله عنهم فقد قيل لعمر رضى الله عنه هل كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحكون . قال : نعم والإيمان والله اثبت في قلوبهم من الجبال الرواسي .

    يقول ابن القيم في أهمية البشاشة :
    ( إن الناس ينفرون من الكثيف ولو بلغ في الدين ما بلغ ، ولله ما يجلب اللطف والظرف من القلوب فليس الثقلاء بخواص الأولياء ، وما ثقل أحد على قلوب الصادقين المخلصين إلا من آفة هناك ، وإلا فهذه الطريق تكسو العبد حلاوة ولطافة وظرفا ، فترى الصادق فيها من أحبى الناس وألطفهم وقد زالت عنه ثقالة النفس وكدورة الطبع )


    ويقول الإمام ابن عيينه :
    ( والبشاشة مصيدة المودة ، والبر شيء هين : وجه طليق وكلام لين )


    ونحن نسأل:
    كم هو الجهد الذي تبذله والتعب الذي تعانيه لكي تبتسم في وجه أخيك؟! لا تكلفك الابتسامة مالاً تخرجه من جيبك، ولا وقتاً تضيعه من وقتك، ولا جهداً ترهق به بدنك.. ابتسامة كما يقال:
    لا تكلف شيئاً، ومع ذلك بعض الناس يبخلوا بها، فمن بخل بما لا خسران عليه فيه فهو أشد الناس بخلاً ولا شك، ولذلك يقول بعض الذين كتبوا في 'علم النفس والمعاملات الإنسانية': إن الابتسامة لا تكلف شيئاً، ولكنها تعود بالخير الكثير، إنها تغني أولئك الذين يأخذون، ولا تفقر أولئك الذين يمنحون'. فإذا لم يكن عندك مال تعطيه فأعط من بشاشة وجهك، فهذا الذي ينبغي أن يكون من الإنسان لأخيه المسلم.

    فالابتسامة مفتاح كل خير ومغلاق كل شر
    لها مفعولها السحرى وأثرها العجيب
    ولا يمكن أن يتجاهل الابتسامة من يرغب فى كسب محبة الآخرين والتأثير عليهم وفتح مغاليق قلوبهم
    يقول الصينيون فى حكمة يرددونها :-
    (( إن الرجل الذى لا يعرف كيف يبتسم لا ينبغى له أن يفتح متجراً ))
    ونحن نقول :-
    ((إن الداعية الذى لا يعرف كيف يبتسم لا ينبغى له أن يمارس الدعوة قبل أن يتعلم فن الابتسامة ))

    وفى كتابه الرائع فيض الخاطر يقول أحمد أمين :-
    (( ليس المبتسمون للحياة أسعد حالاً لأنفسهم فقط بل هم كذلك أقدر على العمل وأكثر احتمالاً للمسئولية وأصلح لمواجهة الشدائد ومعالجة الصعاب والإتيان بعظائم الأمور التى تنفعهم ونفع الناس
    لو خيرت بين مال كثير أو منصب خطير وبين نفس راضية باسمة لاخترت الثانية فما المال مع العبوس ؟! وما المنصب مع انقباض النفس؟!

    فما أحوجنا إلى البسمة وطلاقة الوجه وانشراح الصدر ولطف الروح ولين الجانب
    ولنا فى حبيبنا قدوة فلنسر على خطاه .. ولنبتسم مهما بلغت همومنا..

    إن انقباض الوجه والعبوس والاشمئزاز والتذمر ومرادفات هذه الكلمات مصطلحات نحذرك وننصحك بمحوها من قاموس حياتك
    ياداعية المستقبل
    طلب عمال إحدى المحلات التجارية الكبرى فى باريس رفع أجورهم فرفض ذلك صاحب العمل فما كان من عماله إلا أن اتفقوا أن لا يبتسموا للزبائن كرد فعل على صاحب المحل
    فكانت النتيجة أن انخفض دخل المحل فى الأسبوع الأول حوالى 60% عن متوسط دخله فى الأسابيع السابقة
    فانظر أثر عبوس الوجه
    وصدق الله العظيم الخبيربالنفوس حين قال
    (( ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك ))

    وما أجمل أن نختم ونحن ندندن بهذه القطعة من الفلسفة الشعبية عن الابتسامة والتى أوردها ديل كارنيجى فى كتابه
    الابتسامة ..0
    إنها لا تكلف شيئاً ولكنها تعود بالخير الكثير
    إنها تغنى أولئك الذين يأخذون ولا تفقر أولئك الذين يمنحون !
    إنها لا تستغرق أكثر من لمح البصر لكن ذكراها تبقى إلى آخر العمر !
    لن تجد أحد من الغنى بحيث يستغنى عنها ولا من الفقر فى شىء وهو يملك ناصيتها ؟
    إنها شىء ما يكاد يؤتى ثمرته المباركة حتى يتطاير شعاعا !
    هيا يا داعية الإسلام وياصانع الحياة
    يا من تريد أن تمتلك مفاتيح القلوب لتغرس فيها الخير والإيمان
    لترتسم على وجهك ابتسامة مشرقة ابتسامة حقيقية تنبع من أعماق قلبك
    ذلك القلب الذى امتلأ بحب الناس ففاض بشرا وسرورا
    ورسم على الوجه ابتسامة
    ابتسامة مشرقة ..
    فهي سر نجاحك في الدعوة وسر تميزك وسر محبة الاخرين لك
    مفتااااااح صغير جدا لكن نتائجه عظيمة جدا تأسر القلوب
    فهيا دعااااااااااتنا لنرفع شعااااااار
    تبسم تبسم تبسم
    :)
    مع هذا الاهداء
    http://sounds.mouslimtube.com/tbasm/01-Smiling.mp3

    ||تنويه||

    الدرس القادم يادعاااااااااااة
    يوم الاربعاء بمشية الله عزوجل
    ننتظر بوح اقلامكم ونتاج فكركم واعذروني عالاطالة لكن كلها نقاط مهمة لا استطيع ان ابخل عليكم بها..
    فانطلقوااااااااااااااا الى العلا..


    وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
    وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
    ..

    [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

  • #2
    رد: ||هنا نصنع دعاتنا||الجلسة التدريبية الرابعـــه في دورة صناعه داعيـــه||

    جزاكم الله خيرا

    فعلا الابتسامه لها مفعول السهر

    ربما يحبك انسان فقط لانك كلما رايته تبسمت فى وجهه


    واضيف شىء اخر

    البدء بالسلام عند اللقاء او الرؤيه

    امر ياسر القلوب

    ايضا
    لاتنتظر ان ياتى اليك طالما تعرفه ولو معرفه سطحيه

    وفى الاول والاخر اخلاص النيه لله




    تعليق


    • #3
      رد: ||هنا نصنع دعاتنا||الجلسة التدريبية الرابعـــه في دورة صناعه داعيـــه||

      جزانا الله وإياكِ كل خير

      وبارك الله فيكِ
      وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
      وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
      ..

      [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

      تعليق


      • #4
        رد: ||هنا نصنع دعاتنا||الجلسة التدريبية الرابعـــه في دورة صناعه داعيـــه||


        والله موضوع جميل جدا ومفيد

        تعليق


        • #5
          رد: ||هنا نصنع دعاتنا||الجلسة التدريبية الرابعـــه في دورة صناعه داعيـــه||

          جزاااك الله خيرا

          نعم من اهم طرق توصيل الدعوة للاخرين التدرج فى الدعوة _ واعطاء مجمل او نقاط اساسية للموضوع وايضا اشعر الذى امامى كل فرد انى اهتم به فى الشرح عن طريق توزيع الظر اليهم او سؤالهم او اختيار مقترحاتهم
          تشجيع المستمعين بمشاركتى مثل ماذا يقترحوا او سؤالهم او افكارهم
          اسأل الله العظيم ان يرزقنا حسن الدعوة اليه
          تــعـــالــى نــحــب ربــنــا ♥♥.. متجدد بإذن الله
          دورة ايمـانــية جـديدة .. سبــاق بلا حدود ♥ خطــوة للجــنــة ♥
          المتابعة الإيمانية لدورة خطوة للجنة >>صـُحبة ثبات للإستعداد لشهــر رمضان

          دورات تعليمية في اللغة العربية .. سارع بالتسجيل

          أنت مسلم اذا انت داعية....

          تعليق


          • #6
            رد: ||هنا نصنع دعاتنا||الجلسة التدريبية الرابعـــه في دورة صناعه داعيـــه||

            السلام عليكم ورحمة الله ...

            درس جميل ومفيد جدًا ..

            ما أفدت

            - توضيح الهدف من الحديث وإشراك المستمعين فيه له أثر في سرعة إيصال المعلومة وأيضًا ألا يصاب المستعين بالضجر ومن ذلك أيضا استخدام أحدهم كمثال.
            - تنقيل حركات العين بين الحضور يجذب انتباههم ويجعلهم أكثر تركيزًا.
            - الإقتداء بالنبى صلى الله عليه وسلم في ابتسامته المشرقة التي تفتح كثيرًا من الأبواب المغلقة.

            تعليق


            • #7
              رد: ||هنا نصنع دعاتنا||الجلسة التدريبية الرابعـــه في دورة صناعه داعيـــه||

              رائع هو تواجدكم وتعليقكم

              جزاكم الله خيرا جميعا

              وبارك الله فيكم
              وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
              وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
              ..

              [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

              تعليق

              يعمل...
              X