إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اعرفها صح ؟؟تقولها صح ؟؟؟ مش كد ولا ايه ؟؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اعرفها صح ؟؟تقولها صح ؟؟؟ مش كد ولا ايه ؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    احبتى فى الله والاخوه الكرام

    اليوم ان شاء الله حنتكلم عن قول الحمد لله

    يقوم واحد يقولى الحمد لله ايه اللى انت جاى تتكلم عنها
    هى دى عايزه كلام دا الطفل الصغير بيعرفها

    طيب براحه على اخوك ومتتسرعش
    وانت حتلقى نفسك لا تعلم عنها جيدا غير القول باللفظ

    طيب تعالى معى ونرجع بالسنين لعام 1956 كتير صح

    طيب تعرف يا طيب ان الكلام اللى ححكى معك اتقال فى مقال من سنة 1956

    عن كلمة الحمد لله وطلعت انا مثلى مثلك لا اعلم عنها شىء الى ان قرئت ذلك المقال


    طيب تعالوا نشوف مع بعض ايه هى الحكايه

    ملحوظه اوع تنسى انى رجعت بك لسنة 1956 علشان اى مثال حيتم طرحه حيكون مناسب لهذا العام
    بسم الله نبدء

    نظرت البارحة فإذا الغرفة دافئة والنار موقدة
    وأنا على أريكة مريحة والمصباح

    إلى جانبي والهاتف قريب مني

    والأولاد يكتبون وأمهم تعالج صوفا تحيكه وقد أكلنا
    وشربنا


    وكل شيء هادئ وليس ما أشكو منه أو أطلب زيادة عليه .

    فقلت الحمد لله أخرجتها من قرارة قلبي
    ثم فكرت فرأيت أن الحمد ليس كلمة تقال باللسان


    ولو رددها اللسان ألف مرة
    ولكن الحمد على النعم أن تفيض منها على المحتاج إليها
    وركز بقى فى الجمله دى اوى لان دى مبنى عليها الموضوع كله
    حمد الغني أن يعطي الفقراء

    وحمد القوي أن يساعد الضعفاء
    وحمد الصحيح أن يعاون المرضى
    وحمد الحاكم أن يعدل في المحكومين
    فهل
    أكون حامدا لله على هذه النعم

    إذا كنت أنا وأولادي في شبع ودفء وجاري وأولاده في الجوع والبرد ؟
    وإذا كان
    جاري لم يسألني أفلا يجب علي أنا أن أسأل عنه ؟

    وسألتني زوجتي فيمَ تفكر ؟ فقلت لها .

    قالت صحيح ولكن لا يكفي العباد إلا من خلقهم

    ولو أردت أن تكفي جيرانك من الفقراء لأفقرت نفسك قبل
    أن تغنيهم
    قلت لو كنت غنيا لما استطعت أن أغنيهم
    فكيف وأنا رجل مستور يرزقني الله رزق الطير تغدو خماصا ً
    وتروح بطاناً ؟

    لا لا أريد أن أغني الفقراء
    بل أريد أن أقول إن المسائل نسبية

    بمعنى أنا كرجل فقير بالنسبة إلى أرباب الآلاف المؤلفة فقير حقا

    ولكني بالنسبة إلى العامل الذي يعيل عشرة وما له إلا أجرته غني من الأغنياء معى فى الكلام ولا ايه
    وهذا العامل غني بالنسبة إلى الأرملة

    المفردة التي لا مورد لها ولا مال في يدها
    ورب الآلاف يعنى الرجل اللى يملك من الاموال الالاف فقير بالنسبة لصاحب الملايين

    يبقى نستنتج ايه هنا احبتى فى الله مما سبق

    ان ليس في الدنيا فقير ولا غني

    فقرا مطلقا وغنىً مطلقا

    وليس فيها صغير ولا كبير
    ومن شك فإني أسأله أصعب سؤال يمكن أن يوجه إلى إنسان

    أسأله عن العصفور : بس مش تقوله شايف العصفوره وتخطف منه حاجه وتجرى

    قل له هل العصفور صغير أم كبير ؟
    يرد واحد ويقول يا شيخ يوسف انت عليك اسئله غريبه اوى يعنى هى عايزه اجابه صغير اكيد

    فإن قال صغير قوله له أتقصد نسبته إلى الفيل
    فان غير اجابته وقال خلاص يبقى كبير
    قل له
    أتقصد نسبته إلى النملة
    فالعصفور كبير جدا مع النملة وصغير جدا مع الفيل هى دى كل الحكايه
    وأنا غني جدا مع الأرملة المفردة الفقيرة التي فقدت المال
    والعائل

    وإن كنت فقيرا جدا مع فلان وفلان من ملوك المال

    طبعا حتقول يوسف عم بيتفلسف اليوم

    لا والله ما أتفلسف ولكن أحب أن أقول لكم إن كل واحد منكم وواحدة

    يستطيع أن يجد من هو أفقر منه فيعطيه
    إذا لم يكن عندك يا سيدتي إلا خمسة أرغفة وصحن مجدره

    ( وهو طعام من البرغل أي القمح المجروش مع العدس ) بالله عليك فى افقر من كده رغم ذلك صاحبة هذه الحاله غنيه ليه
    لانك تستطيعين أن تعطي رغيفا لمن ليس له شيء
    والذي
    بقي عنده بعد عشائه ثلاثة صحون من الفاصوليا والرز وشيء من الفاكهة والحلو

    يستطيع أن يعطي منها قليلا لصاحبة

    الأرغفة والمجدرة
    والذي ليس عنده إلا أربعة ثياب مرقعة
    يعطي ثوبا لمن ليس له شيء

    والذي عنده بدلة لم تخرق ولم ترقع ولكنه مل منها
    وعنده ثلاث جدد من دونها
    يستطيع أن يعطيها لصاحب الثياب المرقعة
    ورب ثوب هو في نظرك عتيق وقديم بال

    لو أعطيته لغيرك لرآه ثوب العيد ولاتخذه لباس الزينة
    وهو يفرح به مثل فرحك أنت لو أن صاحب الملايين مل سيارته
    الشفروليه طراز سنة
    1953

    بعدما اشترى كاديلاك طراز 1956 فأعطاك تلك السيارة .



    ومهما كان المرء فقيرا فإنه يستطيع أن يعطي شيئا لمن هو أفقر منه
    إن أصغر موظف لا يتجاوز راتبه مئة وخمسين قرش

    لا يشعر بالحاجة ولا يمسه الفقر إذا تصدق بقرش واحد على من ليس له شيء
    وصاحب الراتب الذي يصل إلى أربعة جنيهات

    لا يضره أن يدفع منها خمس قروش ويقول هذه لله
    والذي يربح عشرة آلاف من التجار في الشهر يستطيع أن يتصدق
    بمئتين منها في كل شهر .

    ولا تظنوا أن ما تعطونه يذهب بالمجان لا والله

    إنكم تقبضون الثمن أضعافا تقبضونه في الدنيا قبل الآخرة

    فهل في الدنيا عاقل يعامل بنك المخلوق الذي يعطي 5%ربحاً حراماً وربما أفلس أو احترق

    ويترك بنك الخالق الذي يعطي في كل

    مئة ربح قدره سبعون ألفا ؟
    وهو مؤمن عليه عند رب العالمين فلا يفلس ولا يحترق ولا يأكل أموال الناس .


    فلا تحسبوا أن الذي تعطونه يذهب هدرا، إن الله يخلفه في الدنيا قبل الآخرة
    وأنا لا أحب أن أسوق لكم الأمثلة فإن كل واحد منكم

    يحفظ مما رأى أو سمع كثيرا منها
    إنما أسوق لكم مثلا واحدا

    قصة المرأة التي كان ولدها مسافرا
    وكانت قد قعدت يوما تأكل وليس أمامها إلا لقمة إدام وقطعة خبز


    فجاء سائل فمنعت عن فمها وأعطته وباتت جائعة
    فلما جاء الولد من سفره جعل يحدثها بما رأى
    قال ومن أعجب ما مر بي أنه لحقني أسد في الطريق
    وكنت وحدي فهربت منه فوثب علي وما شعرت إلا وقد صرت
    في فمه
    وإذا برجل عليه ثياب بيض يظهر أمامي فيخلصني منه ويقول لقمة بلقمة ولم أفهم مراده

    فسألته عن وقت هذا الحادث وإذا هو في اليوم الذي تصدقت فيه على الفقير
    نزعت اللقمة من فمها بها فنزع الله ولدها من فم الأسد .

    والصدقة تدفع البلاء ويشفي الله بها المريض

    ويمنع الله بها الأذى وهذه أشياء مجربة وقد وردت فيها الآثار والذي يؤمن
    بأن لهذا الكون إلها هو يتصرف فيه وبيده العطاء والمنع
    وهو الذي يشفي وهو يسلم يعلم أن هذا صحيح والملحد ما لنا معه كلام


    والنساء أقرب إلى الإيمان وإلى العطف

    وأنا أخاطب السيدات وأرجو
    ألا يذهب هذا الكلام صرخة في واد مقفر
    وأن يكون له أثره وأنت تنظر كل واحدة من السامعات الفاضلات ما الذي تستطيع

    أن تستغني عنه من ثيابها القديمة أو ثياب أولادها
    ومما ترميه ولا تحتاج إليه من فرش بيتها ومما يفيض عنها من الطعام والشراب

    فتفتش عن أسرة فقيرة يكون هذا لها فرحة الشهر
    ولا تعطي عطاء الكبر والترفع فإن الابتسامة في وجه الفقير ( مع القرش تعطيه له ) خير من جنيه تدفعه له وأنت شامخ الأنف متكبر مترفع

    ولقد رأيت بنتي الصغيرة بنان من سنين تحمل صحنين لتعطيهما الحارس في رمضان قلت

    تعالي يا بنت هاتي صينية وملعقة وشوكة وكأس ماء نظيف وقدميها إليه هكذا
    إنك لم تخسري شيئا الطعام هو الطعام


    ولكن إذا قدمت له الصحن والرغيف كسرت نفسه وأشعرته أنه كالسائل ( الشحاذ )
    أما إذا قدمته في الصينية مع الكأس

    والملعقة والشوكة والمملحة ينجبر خاطره ويحسّ كأنه ضيف عزيز .

    ومن أبواب الصدقة ما لا ينتبه له أكثر الناس مع أنه هين
    من ذلك التساهل مع البياع الذي يدور على الأبواب يبيع الخضر
    أو الفاكهة أو البصل

    فتأتي المرأة تناقشه وتساومه على القرش وتظهر شطارتها كلها مع أنها قد تكون من عائلة
    تملك مئة ألف
    وهذا المسكين لا تساوي بضاعته التي يدور النهار لييعها
    لا تساوي كلها عشرة قروش ولا يربح منها إلا قرشين !

    فيا أيها النساء أسألكن بالله
    تساهلن مع هؤلاء البياعين وأعطوهم ما يطلبون وإذا خسرت الواحدة منكن قرشا فلتحسبها صدقة

    إنها أفضل من الصدقة التي تعطى للشحاذ .


    ومن أبواب الصدقة أن تفكر معلمة المدرسة حينما تكلف البنات شراء ملابس الرياضة مثلا

    أو تصر على شراء الدفاتر الغالية
    والكماليات
    التي لا ضرورة لها من أدوات المدرسة

    أن تفكر أن من التلميذات من لا يحصل أبوها أكثر من ثمن الخبز وأجرة البيت

    وأن شراء ملابس الرياضة أو الدفاتر العريضة أو الأطلس أو علبة الألوان
    نراه نحن هينا ولكنه عنده كبير


    والمسائل – كما قلت – نسبية
    ولو كلفت المعلمة دفع ألف جنيه لنادت بالويل والثبور
    مع أن التاجر الكبير يقول
    ومالو ألف جنيه سهله

    سهلة عليه وصعبة عليها
    كذلك الخمس قروش أو العشر سهلة على المعلمة ولكنها صعبة على كثير
    من الآباء

    والخلاصة يا سا دة
    إن من أحب أن يسخر الله له من هو أقوى منه وأغنى فليعن من هو أضعف منه وأفقر
    وليضع كل منا نفسه
    في موضع الآخر
    وليحب لأخيه ما يحب لنفسه


    إن النعم إنما تحفظ وتدوم وتزداد بالشكر
    وإن الشكر لا يكون باللسان وحده


    ولو أمسك الإنسان سبحة وقال ألف مرة الحمد لله

    وهو يضن بماله إن كان غنيا ويبخل بجاهه إن كان وجيها
    ويظلم بسلطانه
    إن كان ذا سلطان
    لا يكون حامدا لله وإنما يكون مرائيا أو كذابا

    فاحمدوا الله على نعمه حمدا فعليا وأحسنوا كما تحبون أن يحسن الله إليكم
    واعلموا أن ما أدعوكم إليه اليوم هو من أسباب النصر
    على العدو
    ومن جملة الاستعداد له فهو جهاد بالمال
    والجهاد بالمال أخو الجهاد بالنفس

    عارف انى اطالت عليكم فسامحونى على الاطاله وبارك الله فيكم







  • #2
    رد: اعرفها صح ؟؟تقولها صح ؟؟؟ مش كد ولا ايه ؟؟؟

    حمد الغني أن يعطي الفقراء

    وحمد القوي أن يساعد الضعفاء
    وحمد الصحيح أن يعاون المرضى
    وحمد الحاكم أن يعدل في المحكومين

    جزاكم الله خيرا
    وبارك فيكم

    تعليق


    • #3
      رد: اعرفها صح ؟؟تقولها صح ؟؟؟ مش كد ولا ايه ؟؟؟

      ما شاء الله .. تبارك الله
      أحسنت أخي الحبيب يوسف
      أحسن الله إليك
      جزاك الله كل خير
      بارك الله في جهودك
      وجعلها في ميزان حسناتك

      قال الحسن البصري - رحمه الله :
      استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
      [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


      تعليق


      • #4
        رد: اعرفها صح ؟؟تقولها صح ؟؟؟ مش كد ولا ايه ؟؟؟

        المشاركة الأصلية بواسطة اسد العقيده مشاهدة المشاركة
        حمد الغني أن يعطي الفقراء

        وحمد القوي أن يساعد الضعفاء
        وحمد الصحيح أن يعاون المرضى
        وحمد الحاكم أن يعدل في المحكومين

        جزاكم الله خيرا
        وبارك فيكم
        شكر لمرورك الطيب حبيبى فى الله رزقنا الله واياكم الفردوس الاعلى






        تعليق


        • #5
          رد: اعرفها صح ؟؟تقولها صح ؟؟؟ مش كد ولا ايه ؟؟؟

          المشاركة الأصلية بواسطة أبوالمعالي مشاهدة المشاركة
          ما شاء الله .. تبارك الله
          أحسنت أخي الحبيب يوسف
          أحسن الله إليك
          جزاك الله كل خير
          بارك الله في جهودك
          وجعلها في ميزان حسناتك
          اللهم امين بارك الله فيك اخى وحبيبى فى الله ابوالمعالى دائما اخى تنور متصفحى بقدومك المتميز جمعنى الله واياك فى الفردوس الاعلى






          تعليق


          • #6
            رد: اعرفها صح ؟؟تقولها صح ؟؟؟ مش كد ولا ايه ؟؟؟

            جزاكم الله خيراً ونفع بكم
            [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#FF0000][SIZE=36px][FONT=times new roman]مشروع تحفيظ القرآن الكريم للشباب بشبكة الطريق إلى الله[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]
            [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#0000CD][SIZE=36px][FONT=times new roman](القرآن حياتي)[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]

            تعليق

            يعمل...
            X