إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خطبة : ماذا قدمنا للإسلام ؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقال] خطبة : ماذا قدمنا للإسلام ؟؟

    بسم الله الرحمنالرحيم
    خطبة : ماذا قدمنا للإسلام؟؟
    مشبب القحطاني

    أما بعد أيهاالمسلمون :
    في كل صباح يخرج الناس إلى أعمالهم ومدارسهم ، ويبقون فيها إلى مابعد الظهر ثم يعودون إلى بيوتهم ، وهم أكثرهم الأكل والنوم ، ثم يستيقظون من غفلتهمبعد العصر أو بعد المغرب وينتشرون في الأسواق والمطاعم والمنتزهات ونحوها .. ثميعودون بعد يوم حافل بالشهوات وتضييع الأوقات إلى النوم والاسترخاء .. لقد بذلواأموالهم وأوقاتهم وجهودهم من أجل الدنيا وشهواتها .

    ولو سألت أحدهم ماذا قدمت للإسلام في هذا اليومالحافل ..لكان الجواب .. لاشيء..نعم لاشيء.. لقدقدم لملء بطنه وقضاء شهوته الشيء الكثير ..بل ربما هدم الإسلام وحارب تعاليمهبطريقة مباشرة أو غير مباشرة وقدم خدمات جليلة للشيطان وأعوانه..

    أيها الأخوة : ..هذه مقدمو للدخول في موضوع خطبتنا لهذا اليوم والتي هيبعنوان ( ماذا قدمت للإسلام ؟؟)

    أيهاالاخوة في الله :
    إن نعم الله علينا كثيرةلا تعد ولا تحصى .. فهو سبحانه قد خلقنا من عدم ... وكبرنا من صغر ... وعلمنا منجهالة ... وهدانا من ضلالة .. وكسنا من بعد عري .. وأغنانا من بعد فقر .. وجعلنانسير على هذه الأرض مطمئنين .. نأكل من خيراته .. ونتمتع بنعمه و كراماته .. لميجعلنا طيرا في الهواء .. ولا سمكا في الماء .. ولم يجعلنا حيوانا لا يعرف الألف منالباء ..

    رزقنا السمع والبصر والفؤاد ..وفضلنا على كثير من خلق تفضيل .. يقو لتعالى { وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي ءَادَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّوَالْبَحْرِ .. وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ .. وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىكَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا} الإسراء

    ويقول سبحانه { أَلَمْتَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ،وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً ، وَمِنَ النَّاسِ مَنْيُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ }

    ويقول سبحانه ( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ ،وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًالَكُمْ ، وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ ،وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ * وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَدَائِبَيْنِ ، وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ * وآتاكم مِنْ كُلِّ مَاسَأَلْتُمُوهُ ..وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا .. إِنَّالْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ }

    أيهاالأحباب :
    وبعد هذه النعم العظيمة ماذا قدمكل منا للإسلام ؟؟ .. خصوصا في هذا الأيام التي أعلن فيها الحرب صراحة على الإسلامباسم الإرهاب ؟؟

    ماذا قدمنا لديننا ؟ كل منا يسال نفسه ثم يجيب عليها ..فهوالخصم والحكم . كل منا ينظر إلى الموقع الذي يمارس حياته من خلاله ، ثم يرى ماذاقدم لدينه وأمته؟؟

    فالرجل في بيته علىسبيل المثال :
    ما هي الوسائل التي اتبعها فينشر دين الله بين افراد أسرته وعائلته ؟
    هل عرض عليهم دين الله تعالى كماينبغي؟؟
    هل قام بنفسه أو مع غيره بتعليمهم ما يحتاجونه من أمور الدين ؟؟
    هلالزمهم بتعاليم الدين في جميع شؤون حياتهم ؟؟ أم أنه تشبه بالكفار وقام بدورهم ،فاحضر لأسرته ما يصدهم ويبعدهم عن دينهم ؟ من تلفاز وقنوات فضائية ، وآلا تصدعبالموسيقى ، ونحو ذلك من وسائل الفساد ..واصبح من الذي قال الله تعالى فيهم ( إِنَّالَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ )

    والرجل في وظيفته ماذا قدم لدينه؟؟فان كان رئيسا ما هو الخير الذي نشره بينموظفيه ومرءوسيه ومراجعي دائرته ؟؟ ما هي السنن التي أحياها من خلال تسلمه لكرسيالرئاسة الذي سيزول قريبا ؟ هل نشر الدين الحب والتعاون بين أفراد مؤسسته ودائرته؟؟ هل انضبط في أدائه ، وظهر بمظهر إسلامي متميز ؟؟ هل قرب المبدعين والمخلصينوشجعهم ودربهم وأشاد بهم ، وحاول إبرازهم ؟؟ أم انه أصابه الغرور وظن انه سيملكالكرسي ، فاصبح يتصرف فيه كما يتصرف الطفل بلعبته ؟ لا يهمه إلا مصلحته الشخصية فقط، ولا يفكر في المصلحة العامة.. فأصبح يمارس الظلم الإداري والنفسي على مرؤوسيه .. فحرمهم من ابسط حقوقهم ، بل تسلق على أكتافهم ، وسرق إنجازاتهم ونسبها لنفسه .. مماقتل الإبداع في نفوسهم ، فانظموا إلى آلاف المحبطين في العالم الإسلامي ..

    أما الموظف فنسأله ماذا فعل لمؤسستهودائرته ؟؟هل عامل زملائه معاملة إسلامية ،وحاول أن يدلهم على الخير ، ويحثهم على التعاون والانضباط في العمل ، والظهور بمظهرالمسلم الحق ؟؟ هل حاول أن ينشر الدعوة إلى الله بين زملائه ومراجعيه ومرؤسيه ،بالدعاء والكلام الطيب ، والأخلاق العالية ، والمعا ملة الصادقة.. أو بتوزيع الشريطوالكتاب والمجلة النافعة؟؟
    أم انه تحول من عضوا مهم فاعل في المؤسسة الخاصة أوالعامة ، إلى مثبط ومفرق لصفوف العاملين من حول ، واصبح يتزلف إلى رئيسه على حسابإخوانه ، بل قد يقوم بدور الكفار بتبنيه لنشر الفاحشة والفساد بين إخوانه ومراجعيه.

    س: والرجل في حيه ماذا قدم لجيرانه؟هل زراهم في الله ، هل تفقد أحوالهمواحتياجاتهم ؟؟ هل نصحهم عن الأخطاء التي يمارسونها ؟؟ هل دلهم على الخير حثهم عليه؟؟ فجعل من نفسه أبا لصغيرهم وولدا لكبيرهم ، وأخا لمن هو في سنه. أم انه تقوقعوعاش حالت كمون دائم في قعر بيته ، لا يهمه أحد من الجيران مات أو مرض أو أصيب ؟؟بل ربما قام بأذيتهم بإزعاجهم بالأصوات المختلفة ، أو بترك أولاده أمام الأبواب وفيالشوارع يؤذون خلق الله ، يدخنون ويجاهرون بترك الصلاة الفساد شباب الحي ، إضافةإلى تخلفه عن صلاة الجماعة أو بعض فروضها.

    والتاجر في تجارته ماذا قدم للإسلام ؟؟هل حرص على ان تكون أمواله خاليه من الشبهة والمحرم ؟؟ أم ان الدنيا وحب المالأعماه عن التدقيق في معاملاته؟؟ هل حرص على التعامل مع التجار المسلمين ؟؟ أم انهحرص على التعامل مع التجار اليهود والنصارى وغيرهم وفضلهم على غيرهم من المسلمين ؟؟هل حرص على عرض البضائع النافعة الخالية من الغش والمحرمات ؟؟ أم أنه حرص على تقديمالبضائع المغشوشة والمقلدة والمحرمة؟ هل ساهم في المشاريع الخيرية هنا وهناك ؟؟ أمانه قبض يده عن فعل الخير ، و بسطها فيما حرم الله ..؟؟ وننتقل إلى المتقاعد الذيأكرمه الله وأوصله إلى مرحلة يحسده عليها ملايين البشر ؟؟

    ما ذا قدمت للدين أيها المتقاعد ؟؟هل شكرت الله و أخلصت له العبادة ، وداومت على صلاة الجماعة في المسجد ،وحرصت على قراءة القرآن وحفظه ، وحرصت على قيام الليل والدعاء للمسلمين بالنصروالتأييد والدعاء على الكفار بالهزيمة والخذلان ؟؟

    أم أنك وجدتها فرصةللتفلت من الالتزامات ، فأخذت تنتقل يمينا وشمالا ، معرضا عن ذكر الله وإقام الصلاة؟؟ هل أمضيت بقية عمرك في خدمت الإسلام ، فألقيت الكلمات والمحاضرات والنصائح حسبعلمك ، ؟؟ أم انك بحثت عن أمثالك من المتقاعدين فاجتمعتم في المجالس والديوانياتوقطعتم لحوم البشر بالقيل والقال ؟؟ هل شاركت في الجمعيات الخيرية والمؤسساتالإسلامية ؟؟ أم أنك أمضيت ساعات وقتك في المكاتب العقارية ، أو متابعة شاشاتالأسهم والبورصات العالمية؟؟ أيها المتقاعد إنها فرصة من عمرك ستسأل عنها يومالقيامة ؟ فالله الله أن تندم في الجواب عليها ؟؟

    وبعد المتقاعد ننتقل بسرعة إلى المرأة ماذا قدمت لأبنائهاولزوجها ولجيرانها ولصديقاتها من خير وعلم ودعوة وتوجيه ؟؟
    كيف استغلت مكانتها التي وهبها الله إياها في خدمت دينها.. لقد سخر الله لها الأب والابن و الزوج ..و أمرهم جميعا بالإحسان إليها ..ورعايتهاوالسعي على خدمتها ..

    فهل استغلت هذه الفرصة .. وربت أبناءها على الإيمانوحثت زوجها على الالتزام بالدين ، وهل حرصت على نشر الخير ببين جيرانها وصديقاتها؟؟أم أنها استغلت تلك المكانة في معصية الله تعالى ، فأمرت الرجال بإحضار المنكرات فيالبيت بحجج واهية ، وضيعت أبناءها وسهلت لهم فعل المنكرات ، و أكثرت من الخروج إلىالأسواق والمجمعات ومدن الملاهي وضياع الوقت والدين؟؟

    أخواني في الله :أسئلةكثيرة جدا يصدمنا الجواب عليها ، إلا من رحم الله ..فاكثر الناس قد خسر في هذاالجانب ..فكان أبعد الناس عن الله وعن خدمة دينه نسأل الله السلامة والعافية من ذلك ..

    اخوة الإيمان :فلنجلس مع أنفسنا ونحاسبها ، ولنحدد مدى خدمتنا لدين ربنا ،فان وجدنا خيرا فلنحمد الله ولنحرص على الزيادة ، وان وجدنا تقصيرا فلنحرص علىتلافيه فيما بقي من أعمارنا..

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم { قُلْ ياعبادي الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِاللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُالرَّحِيمُ * وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْيَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ * وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَاأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُبَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ * أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَاحَسْرَتَا عَلَى مَافَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ * تَقُولَ لَوْأَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ * أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَىالْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ * بَلَى قَدْجَاءَتْكَ ءَايَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنْتَ مِنَالْكَافِرِينَ * وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِوُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ * وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لَا يَمَسُّهُمُ السُّوءُوَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ }
    بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكمبما فيه من الآيات والذكر الحكيم ..
    الخطبةالثانية
    الحمد الله فالقَ الإصباح، وجاعلَ الليل سكنا .. خلق الخلق لعبادته ، وجعلها سبب لنجاتهم يوم القيامة..فقالفي الحديث القدسي ( يَا عِبَادِي إِنَّمَا هِيَ أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إِيَّاهَا فَمَنْ وَجَدَ خَيْرًا فَلْيَحْمَدْ اللَّهَ وَمَنْوَجَدَ غَيْرَ ذَلِكَ فَلَا يَلُومَنَّ إِلَّا نَفْسَهُ )

    واشهد ألا الهإلا الله وحده لا شريك له وأشهد ان محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم ..

    أما بعد أيها المسلمون ..
    ان الناظر إلى واقع البشرية ليجد العجبالعجاب .. يجد أن أهل الإسلام والمنتسبين إليه ، مقصرين في خدمته والدعوة إليه ..بلوجد في زمنا الحاضر من يحارب الإسلام من أبناء المسلمين والمنتسبين إليه..

    وفي المقابل نجد أن أهل الباطل يعملون ليل نهار على نشر باطلهم والدعوةإليه ، حتى لو أدى ذلك إلى بذل أموالهم وأوقاتهم بل وصل بهم الأمر إلى بذل أرواحهمكما تسمعون وتشاهدون ..وما لحروب التي تقوم أمريكا ومن حالفها إلا دليلا على ذلك ..

    قد يظن البعض أن أمريكا صادقة في حربها على الإرهاب ، ولكن القرآن الكريميبين حقيقة هذا الحرب ، وحقيقة تلك الهجمة على مدار التاريخ ..كما يبين حجم الدعمألاَّ محدود للصد عن سبيل الله .. يقول تعالى { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوايُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَاثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىجَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ }

    ويقول تعالى { وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْحَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا ، وَمَنْ يَرْتَدِدْمِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْفِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ }

    ويقول جل من قائل { وَدَّ كَثِيرٌ مِنْأَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًامِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواوَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍقَدِيرٌ }

    وختاما إخوةالإيمان .. وتأكيدا للبذل اللآ محدود لنشرالباطل .. أذكر لكم هذه إحصائيات حول النصير ذكرتها مجلة البيان في عدد شهر جمادالأول 1421.. نقلا عن المجلة الدولية للبـحوث والآثار الأمريكية.. فكان مما ذكرت .
    (
    أنه قد بلغعدد المنظماتالتنصيريةعام 1990 م 21,000 إحدى وعشرين ألفمنظمة ..
    وفي عام 996 م ارتفع عددها إلى 45000 خمس وأربعين منظمة عاملةبالتنصير..
    أما عدد المنصرين داخلبلادهمفقد بلغ 000, 923, 3 ثلاثة ملاينوتسعمائة وعشرين ألف منصرا عام 1990 م وقد ارتفع عام 1996 إلى 4,635,500 أربعةملايين وستمائة ألف وخمسة آلاف منصر ..
    أماالمنصرين خارج بلادهمفقد بلغ عدد عام 1990 م 250, 285 أكثر من مائتين وخمسة وثمانين ألف منصر.. أما عام 1996 فقد ارتفع العددإلى 398000 ثلاث مائة وثمانية وتسعين ألف منصر ..
    أما المجلاتفقد بلغت عام 90م // 23.800مجلة ودورية تنصيرية .. وارتفع العدد إلى 30100 ثلاثين ألف مجلة دورية ..
    أما المحطاتفقد بلغت عام 90 م 2160 ألفين ومائة وستين محطة للإذاعة والتلفزيون أما عام 96 فقد ارتفع العدد إلى 3200 ثلاثة آلاف ومأتي محطة ..
    وأخيرا فقد رصد لخدمة التنصير193 بليون دولار التبرع للكنيسة و 206 مليون جهاز كمبيوتر تعمل في خدمةالتنصير.. وهناك إحصائيات أخرى رجع لها من أراد الاستزادة..

    أخوة الإيمان نعود ونسأل أنفسنا :ماذا قدمنا للإسلام ؟؟ ماذا قدم لديننا ؟؟ ماذا قدمنا لأمتنا؟؟

    {
    يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَاقَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَاتَعْمَلُونَ(18)وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْأَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ * لَا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِوَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ }

    أسالالله تعالى ان يوقظنا من غفلتنا.. وان يغفر زلتنا .. وان يعيننا على أنفسناوالشيطان ..

    فريق أسود المونتاج (بادر بالإشتراك)مقطع جميل للشيخ حازم شومان

    هنا اعمال المونتاج على صفحة الموقع كل جديد
يعمل...
X