إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ردا على الأخ أحمد سالم ومحاوريه في قناة البوم ... وحوار الطرشان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ردا على الأخ أحمد سالم ومحاوريه في قناة البوم ... وحوار الطرشان

    ردا على الأخ أحمد سالم ومحاوريه في قناة البوم ...
    وحوار الطرشان

    أقول مستعينا بالله ...
    اطلعت على الحوار المقتطع من حلقة الأخ أحمد سالم على قناة اليوم ، وصعقت من الرود التي لاكها الأطراف الثلاثة بكل تحيز وعدم مصداقية.

    فالأخ احمد سالملم يكن موفقا في عرضه وإجابته... ولا أعلم من الذي خوله كي يكون منظرا عن ... كي يتكلم باسم السلفيين هنا وهناك ويضع الجميع في سلة واحدة؟! ...
    هل نسي الأخ أحمد سالم - أبو فهر - كتابه المؤلف في تحريم المظاهرات والخروج على الحكام ??
    هل نسي الأخ أحمد سالم كتاب فتاوى العلماء الكبار: في الارهاب والتدمير، وضوابط الجهاد والتكفير، ومعاملات الكفار ؟
    هل نسى (أبو فهر) ردوده ومواضيعه على موقع أنا المسلم؟

    إنا لله وإنا إليه راجعون

    أذكرك أخي الكريم (أحمد) بقول الإمام الآجريُّ رحمه الله:
    «قد ذكرتُ هذا الباب في "كتابِ الفتن" في أحاديثَ كثيرةٍ. وقد ذكرتُ هاهنا طرفاً منها، ليكونَ المؤمنُ العاقلُ يحتاطُ لدينِه، فإنَّ الفتنَ على وجوهٍ كثيرة، وقد مضى منها فتنٌ عظيمةٌ، نجا منها أقوامٌ ، وهلكَ فيها أقوامٌ باتباعِ الهوى، وإيثارِهم للدنيا، فمن أراد اللهُ به خيراً فتحَ له بابَ الدعاءِ، والتجأَ إلى مولاه الكريم، وخافَ على دينِه، وحَفِظَ لسانَهُ، وعرفَ زمانَهُ، ولَزِمَ المحجَّةَ الواضحةَ السوادَ الأعظم، ولم يتلون في دينِه، وعَبدَ ربَّهُ تعالى، فتركَ الخوضَ في الفِتنة، فإنَّ الفتنةَ يفتضحُ عندها خلقٌ كثير) »اهـ [الشريعة 1/90]

    وهذا ابن مسعود يدخل على حذيفة رضي الله عنهما فقال: (اعهد إليَ. قال: أولم يأتك اليقين؟! قال: بلى. قال: فان الضلالة حق الضلالة أن تعرف ما كنت تنكر، وتنكر ما كنت تعرف، وإياك والتلون في الدين، فإن دين الله واحد).

    اقول لك أخي أحمد (ناصحا) اتق الله فينا وفي عوام المسلمين واجلس في مسجدك او مكتبتك خيرا لك من أن تكون فتنة لعامة المسلمين وخاصتهم ولا تكن شوكة في ظهر الدعوة ... ولتعلم أن الغر هو من يسقط في الفخ دائما ولا يتعلم... وقد نصحتك لله فالزم... غفر الله لنا ولك

    أما الأخ إسلام البحيري - بحق- معذور بجهله فهو يهرف بما لا يعرف ولا يعرف شيئا عن الفكر السلفي الصحيح ... فليس هناك ما يسمى بالسلفية التكفيرية أو السلفية الجهادية (دي تسميات أمن الدولة يا حضرة الباحث)

    ولو كلفت نفسك وحملتها بعض العناء في البحث (حتى لا تكون إمعة) لوجدت أن من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة (سلفيي اللعقيدة والمنهج): أن هناك فرق بين التكفير المُطلق ، وتكفير المُعين ...

    وخلاصة ذلك والله الموفق لحسن القول والعمل:
    أن التكفـير المطلق: هو تنزيل الحكم بالكفر على السبب المجرد (وهو الاتيان بقول ٍ مكفر أو بفعل مكفرٍ).
    فيقال: من قال كذا كفر ومن فعل كذا ... كفر
    أي معرفة الحكم مُطلقاً دون تنزيل الحكم بالكفر على شخص معين وإن كان قد أتى بهذا السبب.

    أما تكفير المعين: فهو الحكم بالكـفر على الشخـص المعين الذي فعل الســبب (القـول أو الفعـل المكفر).
    وهذا بالإضافة إلى التحقق من ثبوت صفة الكفر لقوله أو لفعله
    ويستلزم النظر في ثبوت هذا السبب على فاعله وخلوّه من موانع الأحكام.

    وبعبارة أخرى يمكن القول بأن الفرق بين النوعين هو:
    ـ أن التكفــير المطلــق : هو تجــريم الفعل
    وينظر فيه إلى أمر واحد وهو السبب المكفر مجرداً
    من حيث استيفائه لشروط وصفه بأنه مكفر من جهة الدليل الشرعي
    ومن جهة قطعية دلالة الفعل نفسه.

    ـ أما تكفــير المعين : فهو تجريم الفاعل
    وينظر فيه إلى أمرين:
    1ـ تجريم الفعل
    2ـ والنظر في حال فاعله
    - أما تجريم الفعل : فينظر فيه إلى أمر واحد وهو السبب المكفر مجرداً ... من حيث :
    *استيفائه لشروط وصفه بأنه مكفر من جهة الدليل الشرعي
    *ومن جهة قطعية دلالة الفعل نفسه.
    - وأما ضابط النظر في حال فاعله: فمن حيث ثبوت الفعل عليه وانتفاء موانع الحكم في حقه ... (وهو ما يعرف بضوابط الأهلية)
    بمعنى : أن النظر في حال فاعله أي:
    ـ أن يكون مكلفاً (أي بالغا عاقلاً)
    ـ عالما بأن فعله مكفِّر
    ـ غير وتأول بتأويلٍ سائغ
    ـ متعمداً قاصداً لفعله
    ـ مختاراً له بإرادته

    * أما كلامك يا أستاذ إسلام عن أبي بكر وعمر وعلي فيحتاج إلى مراجعة - ليس هذا وقتها - ولكن أعلم أن سنتهم قد أوصى بها النبي - صلى الله عليه وسلم - فأفعالهم دائرة في فلك مصالح المسلمين المقيدة بالشرع.

    فعن أبي نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب ، وذرفت منها العيون ، فقلنا : يا رسول الله ، كأنها موعظة مودع فأوصنا . قال : ( أوصيكم بتقوى الله ، والسمع والطاعة ، وإن تأمّر عليكم عبد ؛ فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ، عضّوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة ) رواه أبو داود و الترمذي وقال: حديث حسن صحيح. (وهو مختلف فيه بين الحسن والضعف) ولكن يكفينا أن طاعة أولياء الأمور إنما تكون في المعروف وقد كان هذا غالب حالهم - رضي الله عنهم -

    فمنهج اهل السنة والجماعة (سلفيي العقيدة والمنهج) السمع والطاعة حقّان من حقوق الإمام الشرعي كما قال الله عزوجل : { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم } ( النساء : 59 ) ، وعن أم الحصين رضي الله عنها قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب في حجة الوداع يقول : ( يا أيها الناس اتقوا الله ، واسمعوا وأطيعوا وأن أمّر عليكم عبد حبشي مجدع ، ما أقام فيكم كتاب الله عز وجل ) رواه أحمد وأصله في البخاري ، وغيرها من النصوص الكثيرة الدالة على ذلك .

    وعلى الرغم من دخول السمع والطاعة للإمام في باب التقوى ، إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم أفرده بالذكر ؛ تأكيدا على أهميته، وعظم شأنه وخطره .

    لكن ثمة أمر ينبغي أن نلقي الضوء عليه ، وهو أن هذه الطاعة التي تلزم للإمام الشرعي مشروطة بأن تكون موافقة لأحكام الشرعية ، وليست مستقلة بنفسها ، فإذا تعارض أمره مع شرع الله ورسوله فلا تجب طاعته في ذلك ، ومما يدل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا طاعة في المعصية ، إنما الطاعة في المعروف ) رواه البخاري و مسلم .


    وأما الأخ المذيع فإن كان مريدا للحق فنسأل الله أن يوفقه وإن كان غير ذلك فنسأل الله أن يهديه... وما أجد له وصفا إلا الانحياز التام ومحاولة إسقاط الأخ احمد سالم في الخطأ بكل طريقة بما أشبه حوار الطرشان ...

    أخيرا:
    هذا تعليقي على ما رأيته في المقطع السابق ذكره إلا أن يظهر خلافه فهذا شأن آخر والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل

    وكتبه طويلب العلم (أبو أنس = أمين بن عباس) عفا الله عنه

  • #2
    رد: ردا على الأخ أحمد سالم ومحاوريه في قناة البوم ... وحوار الطرشان

    الله المستعان

    جزاكم الله خيرا
    وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
    رضي الله عنك وأرضاك


    تعليق


    • #3
      رد: ردا على الأخ أحمد سالم ومحاوريه في قناة البوم ... وحوار الطرشان

      حياكم الله.

      أجزل الله لكم المثوبة أخى الكريم وأستاذنا الفاضل "أبو أنس" _حفظه الله_ عما تقدمه لنا.

      تعليقى فقط على قولكم على الأخ "أبو فهر" فلو تذكرون حضرتك تحذيرى منه بالإسم وبمكان مكتبته فى موضوع كتبته فى قسم ((المشرفين))

      لكن الحقيقة أقر أنى ألمح تغيراً فى آرائه بما عاد به إلى حظيرة الفهم الصحيح للسلفية وأرجو الله أن يتراجع هو عن كتاباته التى وافق فيها "المداخلة" وعبث فيها بالأدلة الشرعية وخالف الصحيح الراجح .
      وأن يتراجع عن هجومه على شيخنا "ياسر برهامى"_حفظه الله_ الذى كتبه فى "شرح أصول السنة" للإمام أحمد فى مسائل أساء الأدب فيها مع الشيخ فضلاً عن عدمه اهليته_فيما أرى"_ لمناطحة الشيخ فى تلكم المسائل التى حاول الرد عليها !!

      حتى أن شيخنا العلامة "المقدم" _أطال الله فى عمره على طاعته_ قد أثنى عليه فى بعض محاضراته .

      فالله أسأل أن يتوب علينا وعليه وان يعود لحظيرة المنهج السلفى الصحيح بعيدا عن لوثات الفكر المدخلى الخبيث .

      ملاحظة:: هذا لا يعنى إعتراضى على تعقيبكم عليه فى الحلقة المذكورة فلم أشاهدها أصلاً !

      الله المستعان
      تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
      ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
      لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
      فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
      سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
      _______________________________
      ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
      __________________________________
      نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
      أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

      تعليق


      • #4
        رد: ردا على الأخ أحمد سالم ومحاوريه في قناة البوم ... وحوار الطرشان

        حياكم وبياكم أستاذنا الكريم د- غيث

        أما احمد سالم فظني انه رجع (بعد الثورة) تقريبا عن كثير مما لاكه وسود به كتبه وقد اطلعت على براءته منها جملة على مشاركاته الشخصية على موقع أنا المسلم
        ويا ليت منهجه هو ومن سار على اثره اقتصر على كتاباته فقط فقد كان مفتاح شر على الأخ احمد زايد (الذي كنا نعده لخير عظيم) ولكنه أبى إلا أن يظل على منهجه (منهج النهش والتقطيع في لحوم العلماء) فما ترك احدا من الافاضل إلا نهشه بقلمه وسود له الكتب
        وعزاؤنا انه قد مات فكره واقتصر على بعض المنتفعين من أصحاب الهواء ومدعيي العلم من الصغار فلا نقبله في مساجدنا ولاننتدبه في حادثة وقد اتفقنا وإخواننا بالمحلة على عزله منذ فترة وقد مات فكره إلا قليلا كما قدمت

        ونسأل الله أن يتم نعمته بهدايته وامثاله

        تعليق

        يعمل...
        X