الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:
- فما أعظم المُلك في طاعة الله !
" لمّا تولّى نِقْفُور ملك الرّوم عام أراد إبطال الجزية، ونقض صلح المسلمين، كتب إلى هارون الرّشيد كتابا جاء فيه:
" من نِقْفُور ملك الرّوم، إلى هارون ملك العرب، أمّا بعد:
فإنّ الملكة الّتي كانت قبلي أقامتك مقام الرّخ، وأقامت نفسها مقام البيدق[1]، فحملت إليك من أموالها ما كنتَ حقيقاً بحمل أمثالِها إليها، لكن ذاك ضعف النّساء.
فإذا قرأت كتابي فاردُدْ ما حصل قِبَلَك من أموالها، وافْتَدِ نفسَك بما يقع به المصادرة لك، وإلاّ فالسّيف بيننا وبينك "! فلمّا وصل الكتاب إلى الرّشيد، استفزّه الغضب، حتّى لم يمكن أحدا أن ينظر إليه، وتفرّق جلساؤه خوفا من زيادة قول أو فعل، واُرتِجَ على الوزير، فلم يدر بما يشير ؟!
ولكنّ هارونَ دعا من حِينِه بدواةٍ، وكتب على ظهر الكتاب المرسل إليه:
" بسم الله الرّحمن الرّحيم، من هارون أمير المؤمنين إلىنقفور كلب الرّوم، قد قرأت كتابَكيا ابن الكافرة، والجواب ما تراه دون أن تسمعهوالسّلام ".
ثمّّ شخص من يومِه وسار حتّى أناخ بباب هرقلة، ففتح وغنِم، واصطفى وأفاد، وخرب وحرّق واصطلم، فطلب نقفور الموادعة على خراجٍ يؤدّيه في كلّ سنة، فأجابه إلى ذلك "اهـ [" تاريخ الطّبري رحمه الله " (4/668-669)].
- وما أهون الملكَ في عين العالِم بالله !
" دخل ابن السمّاك على الرّشيد يوما، فبينا هو عنده إذ استسقى ماءً، فأُتِيَ بقلّة من ماء، فلمّا أهوى بها إلى فيه ليشربها قال له ابن السمّاك:
على رسلك يا أمير المؤمنين، بقرابتِك من رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، لو مُنِعْتَ هذه الشّربةَ بكم كنت تشتريها ؟
قال: بنصف ملكي.
قال: اِشرَب هنّأك الله.
فلمّا شرِبَها، قال له: أسألك بقرابتك من رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، لو مُنِعْتَ خروجَها من بدنك بماذا كنت تشتريها ؟
قال: بجميع ملكي.
قال ابن السمّاك: إنّ ملكا قيمته شربة ماء لجديرٌ ألاّ يُنافَسَ فيه.
فبكى هارون "اهـ. [" تاريخ الطّبري رحمه الله " (6/538)].
" قال عبد الله بن المبارك وغيره من السّلف:
صنفان من النّاس إذا صلحا صلح النّاس، وإذا فسدا فسد النّاس. قيل: من هم ؟ قال: الملوك والعلماء.
كما قال عبد الله بن المبارك:
[1] الرخ والبيدق: كلاهما من قطع لعبة الشّطرنج، والرخّ هو الملك، والبيدق هو الجنديّ، فهو يقول له: إنّها أقامتك مقام الملك، وأقامت نفسها مقام الجندي الخادم.
- فما أعظم المُلك في طاعة الله !
" لمّا تولّى نِقْفُور ملك الرّوم عام أراد إبطال الجزية، ونقض صلح المسلمين، كتب إلى هارون الرّشيد كتابا جاء فيه:
" من نِقْفُور ملك الرّوم، إلى هارون ملك العرب، أمّا بعد:
فإنّ الملكة الّتي كانت قبلي أقامتك مقام الرّخ، وأقامت نفسها مقام البيدق[1]، فحملت إليك من أموالها ما كنتَ حقيقاً بحمل أمثالِها إليها، لكن ذاك ضعف النّساء.
فإذا قرأت كتابي فاردُدْ ما حصل قِبَلَك من أموالها، وافْتَدِ نفسَك بما يقع به المصادرة لك، وإلاّ فالسّيف بيننا وبينك "! فلمّا وصل الكتاب إلى الرّشيد، استفزّه الغضب، حتّى لم يمكن أحدا أن ينظر إليه، وتفرّق جلساؤه خوفا من زيادة قول أو فعل، واُرتِجَ على الوزير، فلم يدر بما يشير ؟!
ولكنّ هارونَ دعا من حِينِه بدواةٍ، وكتب على ظهر الكتاب المرسل إليه:
" بسم الله الرّحمن الرّحيم، من هارون أمير المؤمنين إلىنقفور كلب الرّوم، قد قرأت كتابَكيا ابن الكافرة، والجواب ما تراه دون أن تسمعهوالسّلام ".
ثمّّ شخص من يومِه وسار حتّى أناخ بباب هرقلة، ففتح وغنِم، واصطفى وأفاد، وخرب وحرّق واصطلم، فطلب نقفور الموادعة على خراجٍ يؤدّيه في كلّ سنة، فأجابه إلى ذلك "اهـ [" تاريخ الطّبري رحمه الله " (4/668-669)].
- وما أهون الملكَ في عين العالِم بالله !
" دخل ابن السمّاك على الرّشيد يوما، فبينا هو عنده إذ استسقى ماءً، فأُتِيَ بقلّة من ماء، فلمّا أهوى بها إلى فيه ليشربها قال له ابن السمّاك:
على رسلك يا أمير المؤمنين، بقرابتِك من رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، لو مُنِعْتَ هذه الشّربةَ بكم كنت تشتريها ؟
قال: بنصف ملكي.
قال: اِشرَب هنّأك الله.
فلمّا شرِبَها، قال له: أسألك بقرابتك من رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، لو مُنِعْتَ خروجَها من بدنك بماذا كنت تشتريها ؟
قال: بجميع ملكي.
قال ابن السمّاك: إنّ ملكا قيمته شربة ماء لجديرٌ ألاّ يُنافَسَ فيه.
فبكى هارون "اهـ. [" تاريخ الطّبري رحمه الله " (6/538)].
" قال عبد الله بن المبارك وغيره من السّلف:
صنفان من النّاس إذا صلحا صلح النّاس، وإذا فسدا فسد النّاس. قيل: من هم ؟ قال: الملوك والعلماء.
كما قال عبد الله بن المبارك:
رأيتُ الذّنوبَ تُميتُ القلوبَ *** وقد يُورثُ الذلَّ إدمـانُها
وترك الذّنوبِ حياةُ القلوب *** وخيرٌ لنفسِك عصيـانُها
وهل أفسد الدّينَ إلاّ الملوكُ *** وأحبارُ سـوءٍ ورهبـانُها ؟
["أعلام الموقّعين" لابن القيّم رحمه الله (1/10)].[1] الرخ والبيدق: كلاهما من قطع لعبة الشّطرنج، والرخّ هو الملك، والبيدق هو الجنديّ، فهو يقول له: إنّها أقامتك مقام الملك، وأقامت نفسها مقام الجندي الخادم.
تعليق