إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رحلــة جميلــة " ماذا لو "

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: رحلــة جميلــة " ماذا لو "

    جزاك الله خيرا اختنا العالية ونفع الله بك اينما حللت

    اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

    تعليق


    • #17
      رد: رحلــة جميلــة " ماذا لو "

      تعليق


      • #18
        رد: رحلــة جميلــة " ماذا لو "

        اللهم آمين وإياكم

        جزاكم الله خيرا

        وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
        رضي الله عنك وأرضاك


        تعليق


        • #19
          رد: رحلــة جميلــة " ماذا لو "



          1_


          مِن هَـدْى النبىِّ - صلَّى اللهُ عليهِ و سلَّم - أنه كان يَخطب أصحابَهُ الخُطَبَ الراتبة و الخُطَبَ العارِضَة .

          ماهي الخطب الراتبة والعارضة ؟؟

          - الخُطَبُ الرَّاتِبَة : مِثل خُطبة الجُمُعَة ، خُطبة العيد ، خُطبة الاستسقاء ، خُطبة الكسوف .. هذه خُطَب راتِبَة ، كُلَّمَا وُجِدَ سَبَبُها خَطَبَ عليهِ الصَّلاةُ السَّلام ..

          في الجُمُعة يخطبُ خُطبتين قبل الصلاة ، وفي العيد خُطبةً واحدةً بعد الصلاة ، وكذلك في الاستسقاء وفي الكسوف خُطبةً واحدةً بعد الصلاة .

          - الخُطَبُ العارِضَة :تكونُ إذا وُجِدَ سَبَبٌ عارِض ، فيقومُ النبىُّ - عليه الصلاةُ و السلامُ - خطيبًا يَخطُبُ الناس .



          2_


          هل نهجر أهل المعاصي ؟؟


          هَجْـرُ أهل المَعاصيإذا كان ينفع في تقليل المَعصية أو التوبة منها فإنه مَطلوب ، إمَّا على سبيل الوجوب أو على سبيل الاستحباب ، أمَّا إذا كان لا ينفع ، وإنمَّا يزيد العاصي عُتُوَّاً ونفورًا مِن أهل الخير فلا تهجره ، لأنَّ الإنسان مهما كان عنده مِن المَعاصي وهو مُسلم فهو مُؤمِنٌ ولكنَّه ناقِصُ الإيمان .



          3_

          يقولُ أهل العِلم :
          لو اضْطُـرَّ الإنسانُ إلى طعامٍ في يد شخصٍ أو إلى شَرابه ، والشخصُ الذي بيده الطعام أو الشراب غير مُضطَّرٍ إلى هذا الطعام أو الشراب ومَنَعَهُ بعد طلبه ، ومات هذا المُضْطَّر ، فإنه يَضْمَن ، لأنَّه فَرَّطَ في إنقاذ أخيه مِن هَلَكَة .

          ما معني يضمن ؟؟

          معنى حديث الإمام ضامن.


          فمثلاً : إن أعطتكِ أختكِ مالاً وقالت لكِ : احفظيه لي لمدة معينة ، ثم فرَّطتِ فيه ولم تحفظيه لها ، فضاع منكِ ، فعليكِ الضمان ، يعني أنكِ تتحملين هذا المال ، فتُعيديه لها ، لأنكِ فرَّطتِ ..






          وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
          رضي الله عنك وأرضاك


          تعليق


          • #20
            رد: رحلــة جميلــة " ماذا لو "



            1_


            قال العُلماء رحمهم الله : مَن كان له غريمٌ مُعْسِرٌ فإنه يَحْرُمُ عليه أنْ يَطلبَ منه الدَّيْن ، أو أنْ يُطالبه به ، أو أنْ يَرفعَ أمرَه إلى الحاكِم ، بل يجبُ عليه إنظارُه .





            2_


            تُشْرَعُ الصَّلاةُ على القبر لِمَن لم يُصَلِّ عليه قبل الدَّفْن ، ولكن هذا مَشروعٌ لِمَن مات في عهدِك وفي عصرك ، أمَّا مَن مات سابقًا فلا يُشْرَعُ أنْ تُصَلِّىَ عليه .. فلو فُرِضَ أنَّ رجلاً مات قبل سَنةٍ أو سنتين وأحببتَ أنْ تُصَلِّىَ على قبره وأنت لم تُصَلِّ عليه مِن قبل فلا بأس .. وإذا صَلَّيْتَ على القبر فإنك تقفُ وراءه وتجعله بينك وبين القِبلة ، كما هو الشأن فيما إذا صَلَّيْتَ عليه قبل الدَّفْن .



            3_

            الزُّهْـدُ أعلى مِن الـوَرَع ..

            فـ الـوَرَعُ : أنْ يَدَعَ الإنسانُ ما يَضُرُّهُ في الآخِرة ، يعني أن يترك الحَرام .


            و الزُّهْـدُ : أنْ يَدَعَ ما لا يَنفعه في الآخِرة ، فالذي لا يَنفعه لا يأخذُ به ، والذي ينفعه يأخذُ به مِن باب أَوْلَى .
            فكُلُّ زاهِـدٍ وَرِع ، وليس كُلُّ وَرِعٍ زاهِـد .




            4_

            المُحْرِمُ لا يأكلُ مِن الصَّيْد الذي صِيدَ مِن أجله ، وإنْ صاده الإنسانُ لنفسه وأطعمَ منه المُحْرِمَ فلا بأس .

            *****
            ( الصَّـلاةُ جامِعَـة ) : هذا النِّداءُ يُنادَى به لصلاة الكسوف ، ويُنادَى به إذا أراد الإمامُ أنْ يجتمعَ الناسُ ، بدلاً مِن أن يقول : يا أيُّها الناس هَلُمُّوا إلى المكان الفُلانىّ .

            *****
            إذا أدركَ المأمومُ الركعتين الأخيرتين مِن الظُّهْر مَثلاً وقام يَقضي ، فإنَّ الركعتين اللتين يَقضيهما هما آخر صلاته ، فلا يَزيد على الفاتحة ، لأنَّ السُّنَّة في الركعتين الأخيرتين أنْ لا يَزيد فيهما على الفاتحة .
            وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
            رضي الله عنك وأرضاك


            تعليق


            • #21
              رد: رحلــة جميلــة " ماذا لو "



              1_

              ظَنَّ بعضُ الناس أنَّ الأفضلَ جَعْلُ الساعةِ في اليمين بِناءً على تقديم اليد اليُمنى ، ولَكِن هذا ظَنٌّ ليس مَبنيَّاً على صواب ، لأنه ثبت عن النبىِّ - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - أنه كان يتختَّمُ بيمينه ويتختَّمُ أحيانًا بيساره ، ورُبَّما كان تَخَتُّمُهُ بيساره أفضل ليَسْهُلَ أخذُ الخاتم باليد اليُمْنَى .. والساعةُ أقربُ ما تكون للخاتم ، فلا تُفَضَّلُ فيها اليُمنى على اليُسرى ولا اليُسرى على اليُمنى .. الأمرُ في هذا واسِع ، وإنْ شِئتَ جعلتها باليمين وإنْ شِئتَ جعلتها باليسار ،، كُلُّ هذا لا حَرَجَ فيه .





              2_


              المرْفق : هو المِفْصَلُ الذي بين العَضُدِ و الذِّراع .

              الكُوعُ : هو طَرف الذِّراع مِمَّا يلي الكَفّ مِن جِهة الإبهام .

              الكُرْسُوعُ : طَرفُ عَظْم الذِّراع مِمَّا يلي الكَفّ مِن الخنْصر .

              الرُّسْغ : هو ما بينهما ( ما بين الكُوعِ و الكُرْسُوع ) ...


              وعلى هذا قولُ الناظِم :

              وعَظْمٌ يلي الإبهامَ كُوعٌ وما يلي .. الخِنصر الكُرْسُوع والرُّسْغ ما وَسَط
              وعَظْـمٌ يلي إبهامَ رِجْـلٍ مُلَقَّبٌ .. ببـوعٍ فخُذ بالعِلم واحـذر مِن الغلط


              والعوام إذا أرادوا ضَرْبَ المَثَل بالإنسان الأَبْلَه ،

              قالوا : ( هـذا رَجُلٌ لا يعرفُ كُوعَهُ مِن كُرْسُوعِه ) ..





              3_

              العلماء ثلاثة أقسـام : عالِمُ مِلَّة ،، و عالِمُ دَولة ،، و عالِمُ أُمَّة .




              - عالِمُ المِلَّة : هو الذي ينشرُ دينَ الإسلام ، ويُفتي بدين الإسلام عن عِلْم ، ولا يُبالي بما دَلَّ عليه الشرعُ أوافقَ أهواءَ الناس أم لم يُوافِق .




              - عالِمُ الدولة : هو الذي ينظر ماذا تُريدُ الدولة ، فيُفتي بما تُريدُ الدولة ، ولو كان في ذلك تحريفُ كتاب الله وسُنَّة رسوله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم .



              - عالِمُ الأُمَّة : هو الذي ينظر ماذا يُرضي الناسَ ، إذا رأى الناسَ على شئٍ أفتى بما يُرضيهم ، ثُمَّ يُحاوِلُ أنْ يُحَرِّفَ نصوصَ الكتاب والسُّنَّة مِن أجل مُوافقة أهواء الناس .





              وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
              رضي الله عنك وأرضاك


              تعليق


              • #22
                رد: رحلــة جميلــة " ماذا لو "




                1_

                الحريرُ الطبيعىُّ الذي يخرج مِن دُود القَزِّ يَحْرُمُ على الرجال لِبْسُه ، أمَّا الحريرُ الصناعىُّ فليس بحرام ،، يعني لو لَبِسَ الرجلُ طاقِيَّةً مِن الحرير الصناعىِّ أو سِروالاً ( بنطلون ) لا يُرَى فهذا لا بأسَ به ، وأمَّا القميص والغُترة فلا ينبغي وإنْ كان حلالاً ، لا ينبغي أن يلبسه الرجلُ لِمَا فيه مِن الميوعة والتَّدَنِّي ، ولأنَّ الجاهلَ إذا رآه يظنه حريرًا طبيعيًا ، فيظُنُّ أنَّ ذلك سائغٌ للرجل ورُبَّما يقتدي به .



                2_

                إذا كان الثوبُ مُختلطًا بين الحرير والقُطن ، أو بين الحرير والصوف ، وكان الأكثرالصوف أو القُطن ، يعني أكثر مِن الحرير ، فإنه لا بأسَ به للرجال .




                3_

                إذا كان في الحرب ، يعني التقى الصَّفَّان بين المسلمين والكُفَّار ، فلا بأسَ أنْ يلبس الإنسانُ ( الرجل ) ثيابَ الحرير ، لأنَّ ذلك يغيظ الكُفَّار ،، وكُلُّ شئٍ يغيظ الكُفَّار فإنه مَطلوب .



                4_

                إذا كان الحريرُ أربعةَ أصابِعٍ فأقل ، يعني عَرْضُهُ أربعة أصابع فأقل فإنه لا بأسَ به للرجال ، لأنَّ النبىَّ - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - رَخَّصَ في ذلك ، يعني مثلاً : لو كان إنسانٌ عنده جُبَّة وفي فتحتها خيوطٌ مِن الحرير أو تطريزٌ مِن الحرير لا يتجاوز أربعة أصابع ، فإنَّ ذلك لا بأسَ به .





                5_

                إذا كان في الإنسان ( الرجل ) حَكَّة ، يعني حَساسية ، واحتاج إلى لبس الحرير ، فإنه يلبسه ويكونُ مِمَّا يلي الجَسَد ، لأنَّ الحرير لَيِّن وناعِم وبارد يُناسِب الحَكَّة فيُطفؤها .



                6_

                لا ينبغي النومُ على البطن إلا لحاجةٍ كَوَجَعٍ ونحوه ..

                والنومُ على الظَّهْر لا بأسَ به بشرط أنْ يأمنَ انكشافَ العورة ..

                والنومُ على الجَنْب الأيسر لا بأسَ به ..

                أمَّا النوم على الجَنْب الأيمن فهو الأفضل ..

                والنوم مُنبطِحًا لا ينبغي إلا لحاجة ..

                أمَّا القعود : فإنَّ جميعَ القعود لا بأس بها ،، فلا بأسَ أنْ يقعد الإنسانُ مُتربعًا ، ولا بأسَ أنْ يجلس وهو مُحتَبي القُرْفُصاء ، يعني يُقيمُ فخِذَيهِ وساقَيْه ، ويجعل يديه مَضمومتين على الساقين ..

                ولا يُكرَهُ مِن الجلوس إلا ما وَصَفَهُ النبىُّ - صلَّى اللهُ عليه و سلَّم - بأنَّه قعدة المَغضوب عليهم ، بأنْ يجعل اليُسرى مِن خلف ظهره ويجعل بطنَ الكَفِّ على الأرض ويتَّكئُ عليها .. أمَّا لو وضع اليدين كلتيهما مِن وراء ظهره واتَّكأ عليهما فلا بأس ،، ولو وضع اليدَ اليُمنى فلا بأس .
                وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                رضي الله عنك وأرضاك


                تعليق


                • #23
                  رد: رحلــة جميلــة " ماذا لو "



                  1_

                  لو سمعتَ عِـدَّةَ مُؤذِّنين ، فهل تُجيبُ كُلَّ مُؤذِّن ؟

                  نقـول : إذا كانوا يُؤذِّنون في صوتٍ واحد ، بمعنى أنْ يبدأ الثاني قبل أنْ يُتِمَّ الأول فانشغِل بالأول ولا عليك بالثاني ،، أمَّا إذا سمعتَ الثاني بعد انتهاءِ الأول فتابِعه ، لأنه خير وهو داخِلٌ في عموم قول الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم : (( فقولوا مِثل ما يقول )) رواه مسلم .




                  2_

                  لا بُدَّ مِن حضور المكان الذي تُقامُ فيه الجماعة ، إلَّا أنَّه إذا امتلأ المسجدُ وصلَّى الناسُ في الأسواق ، فإنَّ الذين خارج المسجد يكونون تبعًا لِمَن في المسجد في اتصال الصفوف ، وإلَّا فبدون اتصال الصفوف فإنْ مَن كان خارجَ المسجد لا تَصِحُّ صلاتُهُ مع أهل المسجد .. لا بُدَّ مِن الحضور حتى لو كان يسمع كُلَّ التكبيرات .




                  3_

                  إذا كان للصلاة سُنَّتان قبلها وبعدها وفاتته الأولى ، فإنه يبدأ أولاً بالبَعْديَّة ثُمَّ ما فاتته .. مِثالُ ذلك : دخل رجلٌ والإمامُ يُصلِّي الظهر - وهو لم يُصَلِّ راتبةَ الظهر - فإذا انتهت الصلاةُ يُصلِّي أولاً الركعتين اللتين بعد الصلاة ثم يقضي الأربع التي قبلها .



                  4_

                  هى النبىُّ - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - أنْ تُوصلَ صلاةٌ بصلاة حتى يخرج الإنسانُ أو يتكلم .. ولهذا قال العلماء : يُسَنُّ الفصلُ بين الفرض وسُنَّتِه بكلامٍ أو انتقالٍ مِن موضعه .. والحِكمةُ مِن ذلك ألَّا يُوصلَ الفرضُ بالنَّفْل ،، فليكن الفرضُ وحده والنَّفْلُ وحده حتى لا يختلط .



                  5_

                  إذا دخل الخطيبُ المسجدَ فإنَّه لا يُسَنُّ له أنْ يُصلِّىَ ركعتين ، بل يَعمد إلى المِنبَر ويُسَلِّم على الناس ويَخطب .



                  6_


                  إذا دخل رجلٌ المسجدَ الحرام للطواف ، فإنه يُجزئه الطوافُ عن صلاة الركعتين ،، وأمَّا مَن دخل المسجدَ الحرام للصلاة فإنه كغيره مِن المساجد يُصلِّي تحيةَ المسجد .. وما اشتهر بين العامَّة أنْ تحيةَ المسجد الحرام الطواف ، هذا لا أصلَ له .. بل يُقال : مَن دخل المسجدَ الحرام ليطوف أجزأه الطوافُ عن تحية المسجد ،، ومَن دخل لاستماع درسٍ أو انتظار فريضةٍ أو ما أشبه ذلك فهو كغيره مِن المساجد ، لا يجلس حتى يُصلِّىَ ركعتين .. وينبغي إذا دخل المسجدَ والإمامُ يخطب يومَ الجُمُعَة أنْ يُصلِّىَ ركعتين خفيفتين ،، وإذا دخله والمؤذنُ يُؤذِّن ، فإذا كان في غير جُمُعة فإنه ينتظر قائمًا حتى يُتابِعَ المُؤذن ويدعوا بالدعاء الذي بعد الأذان ثُمَّ يُصلِّى ركعتين ،، وإنْ كان في يوم الجُمُعة والأذان هو الثاني فإنه يُصلِّي تحيةَ المسجد حتى يتفرغ للاستماع للخُطبة ، هكذا قال أهلُ العِلم رحمهم الله .






                  وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                  رضي الله عنك وأرضاك


                  تعليق


                  • #24
                    رد: رحلــة جميلــة " ماذا لو "



                    1_

                    قال العلماءُ رحمهم الله : يَحْرُمُ قَبولُ الهَدِيَّة إذا علمتَ أنَّه أهداكَ حَياءً أو خَجَلاً .. ومِن ذلك أيضًا : إذا مررتَ ببيتٍ وفيه صاحبُه وقال : تَفَضَّلْ ، وأنت تعرفُ أنَّه إنَّما قال ذلك حياءً وخجلاً فلا تدخل عليه ، لأنَّ هذا يكونُ كالمُكْرَه .




                    2_

                    السُّنَّةُ في السَّلام ( السَّلامُ عليك ) إذا كان المُسَلَّمُ عليه واحدًا ،، وإذا كانوا جماعةً تقول : ( السَّلامُ عليكم ) ، لأنَّ الواحدَ يُخاطَبُ بخطاب الواحد ، والجَماعة تُخاطَب بخطاب الجَماعة .. وعند الرَّد على السلام يقول : ( عليك السَّلام ) أو ( وعليك السَّلام ) ،، فإنْ أتى بالواو فَحَسَن ، وإنْ تركها فلا بأس .



                    3_

                    السَّـلامُ بالإشارة ( باليَـد ) فقط مَنْهِىٌّ عنه .. السَّـلامُ لا بُدَّ أن يكونَ بالقول ( باللسان ) ،، وأمَّا الجَمْع بينهما فلا بأس .



                    4_

                    إذا كان الرجلُ معروفًا بالصلاح ، ومَرَّ على نساءٍ مُجتمِعاتٍ في المَسجد أو في درس أو ما أشبه ذلك فلا بأس أنْ يُسَلِّمَ عليهن (المقصود باللسان )، لأنْ المَحذورَ مُنْتَفٍ ، والمسجدُ كُلُّنا يدخلُ فيه ويخرج .. كذلك لو دخل بيته وفيه نساءٌ يَزُرن أهلَهُ فلا بأسَ أنْ يُسَلِّم ، لأنَّ المَحذورَ مُنْتَفٍ .. وأمَّا ما يُخشَى منه الفِتنة فإنَّ لدينا القاعدةَ الشرعية وهى : [ دَرءُ المَفاسِد أولَى مِن جَلب المَصالِح ] .. ومِن هُنا نعلمُ أنَّ مُصافحة ( الرجل ) للمرأة لا تجوز ، لا الكبيرة ولا الصغيرة ، لا مِن وراء حائل ولا مُباشرة ، لأنَّ الفِتنةَ قائمةٌ .. أمَّا المَحْرَمُ فيجوز ، و اللهُ أعلم .

                    وكذلك المرأةُ تُسَلِّمُ على الرجل بشرط أمن الفِتنة .



                    5_

                    إذا مَرَّ الإنسانُ بجَمْعٍ فيه مسلمون وكُفَّار ، فإنَّه يُسَلِّم وينوي على المسلمين ، لأنَّ النبىَّ - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - مَرَّ بمجلسٍ فيه أخلاط مِن المشركين واليهود وفيهم مسلمون فسلَّمَ عليهم .



                    6_
                    إذا عطسَ الإنسانُ فإنَّه يقول : ( الحمدُ لله ) سواءٌ أكان في الصلاة أو خارج الصلاة في أىِّ مكانٍ كان ، إلا أنَّ العلماء - رحمهمُ اللهُ - يقولون : إذا عطس وهو في الخلاء ( الحَمَّام ) فلا يقولُ بلسانه ( الحمدُ لله ) ، ولكنْ يَحمد بقلبه ..

                    ومِن آداب العطاس : أنَّه ينبغي للإنسان إذا عَطَسَ أنْ يضع ثوبَه على وجهه .. قال أهلُ العِلم : وفي ذلك حِكمتان :

                    الأولى : أنَّه قد يخرج مع العطاس أمراضٌ تنتشر على مَن حوله .

                    الثانية : أنَّه قد يخرج مِن أنفه شئٌ مُستَقذَر تتقزَّز النفوسُ منه ، فإذا غَطَّى وجهه صار ذلك خيرًا .. ولكنْ : لا تفعل ما يفعله بعضُ الناس بأنْ تضع يدَك على أنفك فهذا خطأ ، لأنَّ هذا يَحُدُّ مِن خروج الرِّيح التي تخرج مِن الفم عند العطاس ، ورُبَّما يكونُ في ذلك ضَررٌ عليك ..

                    ومَن عَطَسَ ولم يقل ( الحمدُ لله ) فلا يُقالُ له : ( يرحمُكَ الله ) ..




                    وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                    رضي الله عنك وأرضاك


                    تعليق


                    • #25
                      رد: رحلــة جميلــة " ماذا لو "


                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      حزاكم الله خير الجزاء وبارك الله فيكم
                      ونفع بكم وجزاكم الله الجنه

                      تعليق


                      • #26
                        رد: رحلــة جميلــة " ماذا لو "

                        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                        اللهم آمين وإياكم

                        جزانا الله وإياكم كل خير

                        وفيكم بارك الله


                        وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                        رضي الله عنك وأرضاك


                        تعليق


                        • #27
                          رد: رحلــة جميلــة " ماذا لو "




                          1_

                          قال العلماءُ : إذا أردتَ أنْ تكظم التثاؤب فعُضَّ على شَفَتِكَ السُّفلى ، وليس عَضًا شديدًا فتنقطع ، ولكنْ لأجل أنْ تَضُمَّها حتى لا ينفتح الفَم ، المهم أنْ تكظم بهذه الطريقة أو بغيرها ، فإنْ عجزتَ عن الكظم فضع يدَكَ على فَمِك ..
                          وما ذكره بعضُ العلماء - رحمهم الله - أنَّكَ تضعُ ظهرها على الفَم فلا أصلَ له ، وإنَّما تضعُ بطنها ، تَسُدُّ الفَم .. وما اشتهر عند بعض الناس أنَّ الإنسان إذا تثاءب يقول : ‹‹ أعـوذُ بالله مِن الشيطان الرجيم ››، فهذا لا أصلَ له .




                          2_

                          تقبيلُ اليد لا بأسَ به إذا كان الرجلُ أهلاً لذلك ، وكذلك تقبيل الرأس أو الجبهة لا بأسَ به ، إذا كان لسبب ، لكنْ لا يكونُ ذلك في كُلِّ مَرَّة .



                          3_

                          يجوزُ للمريض أنْ يُخْبِرَ عَمَّا فيه مِن المرض وشِدَّتِه ( وأنْ يتوجَّع ) ، بشرط أنْ يكون ذلك إخبارًا لا شكوى ، أى أنه يقصدُ بهذا ( الإخبار ) وليست الشكوى والتَّسَخُّط مِن قَدَرِ اللهِ وقضائه .



                          4_

                          الجَنَازَة ( بالفَتْح ) : اسمٌ للميت .
                          الجِنَازَة ( بالكَسْر ) : اسمٌ للنَّعْش الذي عليه الميت .
                          وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                          رضي الله عنك وأرضاك


                          تعليق


                          • #28
                            رد: رحلــة جميلــة " ماذا لو "



                            1_

                            لا بأسَ أنْ يركبَ الإنسانُ ما لم تَجْرِ العادةُ بركوبه ( كما لو ركب البقر ) ، فهذا جائز ، لكنْ بشرط ألَّا يَشُق عليها ، فإنْ شَقَّ عليه فهو ممنوع .



                            2_

                            التجويدُ المُصطلح عليه في كتب التجويد ليس بواجبٍ عند تلاوة القرآن ، لكنَّه مِن كمال تحسين الصوت ، فالتجويد مُستحب ... الواجب ألَّا تُسقِطَ حرفًا مِن الحروف ولا شَدَّةً مِن الشَّدَّات .. ولهذا يَضْعُفُ القول بأنَّ التجويدَ واجبٌ وأنَّ مَن لم يُجَوِّد القرآنَ آثِم ، فإنَّ هذا قولٌ ضعيفٌ جدًا .



                            3_

                            لو حَسَّنَ الإنسانُ صوتَهُ بالقرآن لأجل أنْ يتلذذ السامِعُ ويُسَرَّ به فإنَّ ذلك لا بأسَ به ولا يُعَدُّ مِن الرياء ، بل هذا مِمَّا يدعوا إلى الاستماع لكلام الله عَزَّ وجَلَّ حتى يُسَرَّ الناسُ به .



                            4_

                            إنْ كان المُسَلَّمُ عليه جماعة نِساء تقول : ( السَّـلامُ عليكُنَّ ) ، والمُسَلَّمُ عليه الواجبُ عليه أنْ يَرُدَّ كما سُلِّمَ عليه ،،، فإذا قال : ( السَّـلامُ عليك ) فقلت : ( أهلاً ومرحبًا أبا فُلان ، حَيَّاكَ الله ، سُررنا بمجيئك ، تَفَضَّلْ ) كل هذه الكلمات لا تُجزئ .. لا بُدَّ أن تقول : ( عليك السلام ) ، فإنْ لم تفعل فأنت آثِمٌ عليك وِزر ، لأنك تركتَ واجبًا .. كذلك أيضًا إذا سَلَّمَ عليك بصوتٍ مُرتفع بَيِّنٍ واضح ، لا تَرُدّ عليه السلام بأنفِك ، هذا لا يجوز لأنك لم ترد بمِثلها ولا بأحسن منها ،، فقوله تعالى : (( فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنهَا أَوْ رُدُّوهَا )) يشمل الصيغة و صِفة الأداء .
                            وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                            رضي الله عنك وأرضاك


                            تعليق


                            • #29
                              رد: رحلــة جميلــة " ماذا لو "






                              الوِتـرُ له صِفات :

                              (1) أنْ يُوتِرَ بواحدةٍ فقط ،، وهذا جائزٌ ولا يُكره الوِترُ بها .

                              (2) أنْ يُوتِر بثلاث ،، وله الخيار : إنْ شاء سَلَّمَ مِن الركعتين ثُمَّ أتى بالثالثة ، وإنْ شاء سَرَدَها سَرْدًا بتشهُّدٍ واحد .

                              (3) أنْ يُوتِرَ بخمسٍ فيسردها سَردًا لا يتشهَّدُ إلَّا في آخرها .

                              (4) أنْ يُوتِرَ بسبعٍ فيسردها سَردًا لا يتشهَّدُ إلَّا في آخرها .

                              (5) أنْ يُوتِرَ بتسعٍ فيسردها سَردًا ، لكنْ يتشهَّد بعد الثامنة ولا يُسلِّم ، ثُمَّ يُصلِّي التاسعة ويُسلِّم .

                              (6) أنْ يُوتِرَ بإحدى عشرة ، فيُسلِّم مِن كُلِّ ركعتين ويُوتِر بواحدة .



                              السَّحُـور : الأكلُ الذي يتسَحَّرُ به الإنسان .
                              السُّحُـور : الفِعل ( يعني : تَسَحُّـر الإنسان ) .





                              ذكر بعضُ أهل العِلم - كابن القيم وغيرهم - أنَّ صيامَ عاشوراء ثلاثةُ أقسام :



                              (1) أنْ يصومَ عاشوراء والتاسِع ،، وهذا أفضل الأنواع .



                              (2) أنْ يصومَ عاشوراء والحادي عشر ،، وهذا دُونَ الأول .



                              (3) أنْ يصومَ عاشوراء وحده ،، فكرهه بعضُ العلماء ، لأنَّ النبىَّ - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - أمر بمُخالفة اليهود ، ورخَّصَ فيه بعضُ العلماء .



                              لا يُشرع الاعتكافُ في غير رمضان ،، وما ذكره بعضُ العلماءِ مِن أنَّه ينبغي للإنسان إذا قَصَدَ المسجدَ أنْ ينوىَ الاعتكافَ مُدَّةَ مُكثِه فيه ، قولٌ لا دليلَ عليه ،، فإنَّ النبىَّ - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - لم يَشرعه لأُمَّته لا بقوله ولا بفِعله ، وإنَّما كان يعتكفُ العشرَ الأواخرَ مِن رمضان تَحَرِّيًا لليلة القَدْر .



                              وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                              رضي الله عنك وأرضاك


                              تعليق


                              • #30
                                رد: رحلــة جميلــة " ماذا لو "

                                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                                جزاكم الله كل خير إبنتنا الفاضلة
                                مـا شــاء الله
                                موضــوع رائع وقيم والله
                                جزاكم الله كل خير وبارك الله فيكم ابنتي
                                انار الله قلبكم بالايمان وطاعة الرحمن
                                وجعله الله في موازين حسناتكم
                                اثابكم الله الجنان ورضى الله عنكم وارضاكم
                                نفع الله بكم الاسلام والمسلمين واحسن الله اليكم

                                بالفعل نحن مقصرون
                                فعندما يكون موضوع مثل هذا موجود في المنتدى
                                ولا ننتبه له فهذا تقصير منا والله
                                أنا لم أكمل قراءة الرحلة
                                قرأت حتى الموقف رقم 6
                                ولي عودة بإذن الله
                                وهذا تسجيل متابعة


                                قال الحسن البصري - رحمه الله :
                                استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                                [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                                تعليق

                                يعمل...
                                X