إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الدعوة الشبابية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الدعوة الشبابية




    لمرحلة الشباب ميزات وخصائص تميزها عن غيرها من المراحل السنية، وبالتالي فالتوجه بالدعوة لهذه الفئة العمرية يحتاج إلى خصوصية في الخطاب وفي الوسائل، فما ينفع مع الكهول والشيوخ قد لا ينفع مع الشباب.


    والدعوة الشبابية أو التوجه بالدعوة للشباب تتسم بصفات وأمور لا بد أن يتحلى بها الداعية كما يتحلى بها منهجه في نفس الوقت، مراعيا الفئة العمرية التي يتعامل معها.


    وأهم ما ينبغي أن يتحلى به الداعية الذي يدعو الشباب هو الصبر، وطول البال، وسعة الأفق، والقدرة على فهم أحاسيس ومشاعر الشباب في هذه المرحلة، وتقديرها التقدير السليم، وعدم الإنكار الدائم والمنفر على كل ما يراه خطأ في تصرفاتهم،

    بل عليه أن يتعلم كيف يدير حوارا معهم ويستمع إليهم، فالحوار البناء الذي يظهر من خلاله تفهم الداعية لدافعيات الشباب هو خير وسيلة للوصول إلى قلوبهم.


    من المهم أيضًا أن يطور الداعية من أسلوب خطابه ومن وسائله في ظل التقدم العلمي والتقني الذي يبهر عيون الشباب ويجعلهم ينصرفون عن كل قديم لا يطور نفسه.







    من المهم أيضا أن يرتب الداعية أولوياته في دعوة هذه الفئة من الناس، فيبدأ أولا بتهيئة نفوسهم وإصلاح قلوبهم لتقبل ما قد يصب فيها بعد ذلك من مبادئ، ولا يشغل نفسه في البدايات بالمظاهر والثانويات التي قد يكون التركيز عليها من قبله عامل تنفير لهؤلاء الشباب.


    وما فعله النبي صلى الله عليه وسلم مع مصعب بن عمير رضي الله عنه خير مثال على كيفية دعوة الشباب، فمصعب رضي الله عنه كان من أغنى شباب قريش ومن أشدهم ترفا وغرقا في الملذات ولكن عندما أضاء نور الإيمان قلبه استطاع أن يتحكم في نفسه ويرفض الحرام ويثبت بإيمانه أمام قوى الشرك التي حاولت بشتى الطرق أن تثنيه عن دينه، وتحول بعدها ليكون أول سفير للإسلام حيث أرسله النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة قبل هجرته إليها ليعلم الناس أمور دينهم.


    كتبه/ فتحي عبد الستار

    ندعوا الله ان يحفظ شباب المسلمين وأن يردهم إلى دينه ردا جميلا
    التعديل الأخير تم بواسطة المشتاقة لله; الساعة 14-10-2011, 01:29 AM. سبب آخر: حذف روابط من الصور


    (اللهم ارزقنى شهادة فى سبيلك واجعل موتى فى بلد رسولك)



  • #2
    جزاكم الله خيرا كثيرا
    للاسف اكثر الدعاة الان شباب ولكن لا يستطيعون تفهم احوال الشباب الغير ملتزم .. وصارت هذه الظاهرة صعبة جدا على نفوس غير الملتزمين ..
    ولكن في المقابل فهناك من يحمل هم هذا الدين ويحمل في طيات قلبه حب هداية الخلق واعادتهم الى ربهم ...
    وأسأل الله ان يفهمنا وان يعلمنا وان يرضى عنا وان يجعلنا هداة مهتدين
    التعديل الأخير تم بواسطة المشتاقة لله; الساعة 14-10-2011, 02:55 AM.
    " حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونَ"
    يقول عن هذه الآية الشيخ / صآلح المغآمسي ..إنها دُعــآء المُعجِزات، ويقول: والله متى ما دعوت الله بصدق وكنت في مأزق إلا وجاء الفرج من حيث لا أعلم،، وقال ابن باز رحمه الله: مادعوت بهذا الدعاء بعد التشهد الأخير. في أمر عسير إلا تيسّر

    تعليق


    • #3
      رد: الدعوة الشبابية

      نحن بحاجة حقا لاتباع هذه الاساليب فالداعين لغير الله لا يكلون ولا يملون بل يبذلون قصارى جهدهم لدعوة الناس للباطل بل انهم يقدموا ما لديهم في ابهى حله
      جزاكم الله خيرا


      اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

      تعليق


      • #4
        رد: الدعوة الشبابية

        وأهم ما ينبغي أن يتحلى به الداعية الذي يدعو الشباب هو الصبر، وطول البال، وسعة الأفق، والقدرة على فهم أحاسيس ومشاعر الشباب في هذه المرحلة، وتقديرها التقدير السليم، وعدم الإنكار الدائم والمنفر على كل ما يراه خطأ في تصرفاتهم،
        بارك الله فيكم..

        اللهم ثبتنا على دينك.. واستعملنا لنصرته

        تعليق

        يعمل...
        X