إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ظاهرة سب الدعاة والعلماء

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: ظاهرة سب الدعاة والعلماء



    جزاكم الله خيرا اخي الحبيب

    على وضع يدك على هذا الجرح الغائر الذي يستشري في الامة

    وهو السب واللعن في العلماء الربانيين

    ولدينا في المغرب مثل هاؤلاء

    وهم يتبعون ربيع المدخلي

    ويصفونه بامام (الجرح والتعديل) بل امام الجرح والتجريح

    فلم أراهم قد عدلو أحدا قط الى شيوخهم

    ومعروف لدينا سكوة الدولة عليهم

    لتحريمهم الثوارات الاخيرة ووصف المشاركين فيها بالخوارج

    وليس لديهم أدلة على كلامهم

    الى اقوال شيوخم ومن زكاه شيوخهم

    ولا حول ولا قوة الى بالله

    اللهم رد هاؤلاء الشباب الى دينك مردا جميلا

    تعليق


    • #17
      رد: ظاهرة سب الدعاة والعلماء

      حياكم الله

      أجزل الله لكم المثوبة أخونا الفاضل وأستاذنا الكريم"أبو أنس" على ما سطرتم من كلمات مضيئة بكلام أهل العلم المعتبرين .

      كان لى تعليقات على الأسماء التى ذكرتم من الدعاة ولكن الرابط فى أقسام الإدارة .
      على أية حال ::الشيخ "الحلبى" وكتاباته وخاصة المردود عليها من اللجنة الدائمة لم يصل لى تراجع عنها وإن كنت فعلاً سمعت من أكثر من مصدر تراجعه على غطرسة المداخلة وضلالها المبين ونسأل الله العافية .

      أما "القوصى" فهو صاحب فتاوى صلعاء لا تصدر عن رجل شمَ رائحة العلم ولو مرة وإلى الله المشتكى .

      عموماً:: أستأذنكم فى وضع رابط لموضوع لى هو بمثابة تعليق على موضوعكم أو حاشية أو قل خاطرة مكلوم من هؤلاء الصنف من البشر .

      الرابط هو ::

      هل هؤلاء دعاة؟؟!!

      جزاكم الله خيير الجزاء ونفع الله بكم أينما حللتم .
      تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
      ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
      لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
      فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
      سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
      _______________________________
      ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
      __________________________________
      نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
      أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

      تعليق


      • #18
        رد: ظاهرة سب الدعاة والعلماء

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        حيا الله إخواني الكريم
        وأملي أن لا يغلق هذا الموضوع المفيد
        جزيتم من الله كل خير
        طالما ان الموضوع لن نخرج به عن حدود الآداب الشرعية فلن يغلق بإذن الله فنحن دعاة حق لا دعاة فتنة وتطهير الصف ممن اتفق غالبية أهل العلم على انحرافاتهم ضرورة شرعية والضرورة تقدر بقدرها.

        ولدينا في المغرب مثل هاؤلاء
        وهم يتبعون ربيع المدخلي
        ويصفونه بامام (الجرح والتعديل) بل امام الجرح والتجريح
        فلم أراهم قد عدلو أحدا قط الى شيوخهم
        ومعروف لدينا سكوة الدولة عليهم
        لتحريمهم الثوارات الاخيرة ووصف المشاركين فيها بالخوارج
        وليس لديهم أدلة على كلامهم
        الى اقوال شيوخم ومن زكاه شيوخهم
        نسأل الله ان يطهر بلاد المسلمين من هذا الفكر الذين ينخر عظام الأمة
        واعلم اخي الكريم ان من صفات أهل الحق قبول الاختلاف القائم على تنوع الأدلة واحتمالها واعتبار العلل والمقاصد وهذا منشأ الاختلاف عند أهل السنة وبه يقبل أهل الحق والعصمة ليست إلا للأنبياء والقرآن والملائكة.

        وبالنسبة للحلبي لم يتراجع
        وأنا إبن مدينته وأتابع عن قرب كل ما يحدث
        ولكن الله يسر لنا الأخ العزيز الدكتور محمد أبورحيم
        فقد كشف وقشر هؤلاء
        وللأسف لم يكسب أبو رحيم إلا عداء الدولة له..
        الله المستعان
        بل قد اشاع هو وبعض تلاميذه ذلك وأنه - على حد زعمهم - التقى لجنة الفتوى بالمملكة السعودية وناقشهم فيما كتبوه عنه وزعموا ان اللجنة تراجعت عن بعض الأمور وأن الحلبي تراجع عن بعض الأمور وعند مراجعة لجنة الفتوى اتضح كذب هؤلاء الملفقة واثبتوا لنا كعادتهم انهم غير مؤتمنين على الدليل وأنهم ساقطو العدالة ، فنسال الله العافية.

        على أية حال ::الشيخ "الحلبى" وكتاباته وخاصة المردود عليها من اللجنة الدائمة لم يصل لى تراجع عنها وإن كنت فعلاً سمعت من أكثر من مصدر تراجعه على غطرسة المداخلة وضلالها المبين ونسأل الله العافية .
        حيا الله وبيا أخانا الغالي
        dr_ghieth
        منهج الجرح والتجريح (النهش والتقطيع) واحد حتى فيما بينهم - تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى وقد جرح الحلبي المدخلى وصاروا يتراشقون الآن فيما بينهم وهذا حال من ضل بعد علم... ونسأل الله العفو والعافية.

        ولكن يقيني ان الحلبي تراجع عن جزء كبير من حدته على بعض الدعاة والعلماء كالشيخ أبي إسحاق وأبي الحسن - مصطفى إسماعيل وغيرهما ولكنه لم يرجع عن أقواله في مسائل الإيمان وما زال يقيني فيه أن يقول بقول مرجئة الفقهاء والجهمية وإنا لله وإنا إليه راجعون

        ونسأل الله الثبات على الحق

        تعليق


        • #19
          رد: ظاهرة سب الدعاة والعلماء

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          بسم الله الرحمن الرحيم

          اعلموا رحمني الله وإياكم:

          ان الجرح والتعديل قد جوز فى الاسلام لضروره ولا بد ان تقدر هذه الضروره بقدرها
          ولذلك لا يجوز القدح فى الرواه الا اذا اذا احتجنا اليهم فى الروايه
          واذا حصل الجرح بشىء لم يجز بشيئين
          وكذلك المدح لابد ان يكون بتوسط حتى لايصل الى حد المداهنه

          والمدح له شروط منها على سبيل المثال الا يقطع بالمدح حتى لا يجعل الممدوح يتكاسل

          * ما يجوز من عبارات الجرح والتعديل:
          ــ كان السلف الصالح في أغلب رجاله يراعون الأدب في طلب العلم وتعليمه ، ولا تسمع إلا عبارات تحمل سامعها على توقير أهل العلم وطلبته ...

          اما عبارات والفاظ الجرح والتعديل فيرجع اليها في مظانها ولعلي اذكر لكم بعضا من ضوابط أهل العلم لها:

          ــ قالَ الخَطِيبُ البَغْدَادِيُّ: أَعْلَى العِبَارَاتِ في التَّعْدِيلِ والتَّجْرِيحِ أَنْ يُقَالَ: "حُجَّةٌ" أو "ثِقَةٌ"، وأَدْناهَا أنْ يُقَالَ "كَذَّابٌ".

          (قُلْتُ): وَبَيْنَ ذَلِكَ أُمُورٌ كَثِيرَةٌ يَعْسُرُ ضَبْطُهَا, وَقَدْ تَكَلَّمَ الشَّيْخُ أَبُو عَمْرٍو عَلَى مَرَاتِبَ مِنْهَا. وَثَمَّ اصْطِلَاحَاتٌ لِأَشْخَاصٍ, يَنْبَغِي التَّوْقِيفُ عَلَيْهَا.


          مِنْ ذَلِكَ أَنَّ الْبُخَارِيَّ إِذَا قَالَ فِي الرَّجُلِ: "سَكَتُوا عَنْهُ" أَوْ "فِيهِ نَظَرٌ" فَإِنَّهُ يَكُونُ فِي أَدْنَى الْمَنَازِلِ وَأَرْدَئِهَا عِنْدَهُ, وَلَكِنَّهُ لَطِيفُ الْعِبَارَةِ فِي التَّجْرِيحِ, فَلْيُعْلَمْ ذَلِكَ.

          وَقَالَ ابْنُ مَعِينٍ: إِذَا قُلْتُ "لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ" فَهُوَ ثِقَةٌ. قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: إِذَا قِيلَ "صَدُوقٌ" أَوْ "مَحَلُّهُ الصِّدْقُ" أَوْ "لَا بَأْسَ بِهِ" فَهُوَ مِمَّنْ يَكْتُبُ حَدِيثَهُ وَيَنْظُرُ فِيهِ.

          وَرَوَى ابْنُ الصَّلَاحِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ الْمِصْرِيِّ أَنَّهُ قَالَ: لَا يُتْرَكُ الرَّجُلُ حَتَّى يَجْتَمِعَ الْجَمِيعُ عَلَى تَرْكِ حَدِيثِهِ.
          وَقَدْ بَسَطَ ابْنُ الصَّلَاحِ الْكَلَامَ فِي ذَلِكَ وَالْوَاقِفُ عَلَى عِبَارَاتِ الْقَوْمِ يَفْهَمُ مَقَاصِدَهُمْ بِمَا عُرِفَ مِنْ عِبَارَاتِهِمْ فِي غَالِبِ الْأَحْوَالِ, وَبِقَرَائِنَ تُرْشِدُ إِلَى ذَلِكَ. وَاللَّهُ الْمُوَفِّقُ.

          قَالَ ابْنُ الصَّلَاحِ: وَقَدْ فُقِدَتْ شُرُوطُ الْأَهْلِيَّةِ فِي غَالِبِ أَهْلِ زَمَانِنَا, وَلَمْ يَبْقَ إِلَّا مُرَاعَاةُ اتِّصَالِ السِّلْسِلَةِ فِي الْإِسْنَادِ, فَيَنْبَغِي أَنْ لَا يَكُونَ مَشْهُورًا بِفِسْقٍ وَنَحْوِهِ, وَأَنْ يَكُونَ ذَلِكَ مَأْخُوذًا عَنْ ضَبْطِ سَمَاعِهِ مِنْ مَشَايِخِهِ مِنْ أَهْلِ الْخِبْرَةِ بِهَذَا الشَّأْنِ واللهُ أَعْلَمُ.

          ويبقى السؤال : ـ ما حكم من زاد على هذه العبارات ؟؟؟؟

          ولو انتقيت لكم بعضا من كلام اصحاب الفكر المدخلي لمغصت عليكم بطونكم وغمت عليكم أنفسكم ...

          هدانا الله وإياكم وإياهم إلى الحق بإذنه

          تعليق


          • #20
            رد: ظاهرة سب الدعاة والعلماء

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            جزاكم الله كل خير أخي أبو أنس
            وأخي الدكتور غيث
            ولو أنكم تابعتم الحلبي عن قرب لوجدتم أنه يستخدم أسلوب الكر والفر والتلون في تصريحاته فتجده اليوم موافقاً لك وفي الغد يعارضك.. ويتكلم ويتراجع ثم يرجع
            حتى أن الكثير من تلاميذه ممن كان مخدوعاً فيه تركوه ولا يلازمه إلا طلاب الدنيا
            وأنا أقول الحلبي معذور في هذا فهو ينصاع للأوامر من حكام الأردن والسعوديه
            فإن قالوا له قل كذا قال وإن قالوا له هذا لا يخدم المصالح تراجع...
            ولا حول ولا قوة إلا بالله
            بارك الله فيكم

            قال الحسن البصري - رحمه الله :
            استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
            [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


            تعليق


            • #21
              رد: ظاهرة سب الدعاة والعلماء

              آداب الـــخـــلاف بـــيـــن الـــدعـــاة ..

              س: فضيلة الشيخ: كثير من الخلاف الذي ينشأ بين العاملين في حقل الدعوة إلى الله والذي يسبب الفشل وذهاب الريح، كثير منه ناشئ بسبب الجهل بأدب الخلاف، فهل لكم من كلمة توجيهية في هذا الموضوع ؟
              ج: نعم، الذي أوصي به جميع إخواني من أهل العلم والدعوة إلى الله عز وجل هو تحري الأسلوب الحسن، والرفق في الدعوة وفي مسائل الخلاف عند المناظرة والمذاكرة في ذلك، وأن لا تحمله الغيرة والحدة على أن يقول ما لا ينبغي أن يقول، مما يسبب الفرقة والاختلاف والتباغض والتباعد، بل على الداعي إلى الله والمعلم والمرشد أن يتحري الأساليب النافعة، والرفق في كلمته حتى تقبل كلمته، وحتى لا تتباعد القلوب عنه، كما قال الله عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم: " فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك " (آل عمران 159 ) .

              وقال سبحانه لموسى وهارون عليهما السلام لما بعثهما إلى فرعون: " فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى " (طه 44) ، والله يقول سبحانه: " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن " (النحل 125) ، ويقول سبحانه: " ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم "(العنكبوت 46) .

              ويقول صلى الله عليه وسلم: " إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه "(مسلم 2594) ، ويقول صلى الله عليه وسلم: " من يحرم الرفق يحرم الخير " (مسلم 2592) .

              فعلى الداعي إلى الله والمعلم أن يتحرى الأساليب المفيدة النافعة، وأن يحذر الشدة والعنف، لأن ذلك قد يفضي إلى رد الحق، وإلى شدة الخلاف والفرقة بين الأخوان، والمقصود هو بيان الحق والحرص على قبوله والاستفادة من الدعوة، وليس المقصود إظهار علمك أو إظهار أنك تدعو إلى الله أو أنك تغار لدين الله، فالله يعلم السر وأخفى، وإنما المقصود أن تبلغ دعوة الله وأن ينتفع الناس بكلمتك. فعليك بأسباب قبولها وعليك الحذر من أسباب ردها وعدم قبولها.

              (الشيخ ابن باز – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 5/155 ، 156) .
              ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
              الـــمـــصـــدر:
              كتاب: الفتاوى الشرعية في المسائل العصرية من فتاوى علماء البلد الحرام
              إعداد: د. خالد بن عبد الرحمن الجريسي

              تعليق


              • #22
                رد: ظاهرة سب الدعاة والعلماء

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                جزاك الله كل خير أستاذنا الفاضل
                والله أن قلبي أحبك في الله ولله
                بارك الله فيك

                قال الحسن البصري - رحمه الله :
                استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                تعليق


                • #23
                  رد: ظاهرة سب الدعاة والعلماء

                  ولكن كلمة للإنصاف ....
                  من الذى قال إن الشيخ ربيع بن هادى المدخلى تزعم الجرح والتجريح ...... من قال هذا من أهل العلم ؟
                  فهلا أتيتنا بدليل- شيخنا الحبيب- بأنه قال على فلان مبتدع بعينه ..... هذه أولاً .
                  وثانياً : الذى أعلمه أن الشيخ ربيع قبل أن يحذر من فلان فإنه ينصحه أولاً فإن رجع فالحمد لله وإلا حذر منه علانية خاصة لو كان معلوماً بين الناس .......فنرجو الانصاف بارك الله فيكم ..
                  وثالثاً : من الإنصاف أيضأ أن يرد على الشيخ ربيع بالعلم لا بالتشهير - إمام الجرح والتجريح- فإن الذى يعيب عليه ما يفعل يقعُ فيما وقع فيه - من وجهة نظره فقط - فإن كان الشيخ ربيع أخطأ فى مسألة فلتوضح ولتبرز معالمها وفقط .... خاصة وأن هذا الرجل له شأن عظيم ولا ينكر ذلك إلا الجاحدون .....
                  وأخيراً : فإنى أعجب من الذى لا يعجبه حال الشيخ ربيع ويشهر به هذا التشهير فى الوقت نفسه لا يتعرض لمن أخطأ أخطاء لا يسكت عنها ولا تقبل من الذين يتصدرون للدعوة كالدعوة الى الديمقراطية الكافرة وغيرها ثم نقول .... لهم وجهة نظر .... طيب وكذلك الشيخ ربيع له وجهة نظر هذه كتلك ....
                  والحمد لله رب العالمين

                  تعليق


                  • #24
                    رد: ظاهرة سب الدعاة والعلماء

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    الأخ الفاضل أبو الحسن حياكم الله
                    ولا أخفي عليك فقد توقعت مجيئك ، لذا وضعت رابط الموضوع على صفحتي على الفيس فمرحبا بك وبإخوانك.

                    اعلم أخي الكريم أن أقوال الرجال يستدل لها ولا يستدل بها ، فليس العبرة بمن قال ولكن العبرة بما يقال.

                    والله يعلم اننا لا نريد ان نجامل أحدا على حساب ديننا ولكن المقصد ان نعود إخواننا الأدب مع العلماء.

                    قال شيخ الاسلام عليه رحمة الله:-
                    وقد اتفق أهل العلم بالأحوال ان اعظم السيوف التى سلت على أهل القبلة ممن ينتسب اليها وأعظم الفساد الذى جرى على المسلمين ممن ينتسب الى أهل القبلة انما هو من الطوائف المنتسبة اليهم فهم أشد ضررا على الدين وأهله ) مجموع الفتاوى ( 28 / 479 )

                    الأخ الغالي أبو الحسن (هدانا الله وإياك للحق)

                    اعلم - رحمني الله وإياك -
                    أن الذي يجهل معظم علماء الأمة ويضلل ويبدع بغير محوج شرعي ويتصيد الأخطاء وينجو منه أعداء الله من اليهود والنصارى والصوفية والروافض هو إمام في الجرح والتجريح ، والشيخ ربيع يعترف على نفسه انه رأس هذا الفكر الذي لا يناظره أحد فهو يقول عن نفسه :
                    (كان عندي طالب متحزب، وأنا أتكلم أحياناً إذا وجدت فرصة في بيان منهج الإخوان المسلمين، أنا سائر على هذا المنهج منذ عام 1400هـ تقريباً، لابد أن أبين للناس ضلال هؤلاء القوم، كنت أكافح، لكن أحس أني وحيد حتى إن الشيخ محمد أمان -الله يحفظه- رأى في المنام أني أسبح في بحر من الماء الصافي العذب، فقالها للشيخ ابن باز فقال الشيخ ابن باز: هذه دنيا، قلت: والله، ما هي الدنيا، هذه، والله، المشاكل التي أسبح فيها لوحدي
                    ، أنا أعرف ماذا أعيش) اهـ .

                    والظاهر أن الرؤيا قد صدقت على تعبير الشيخ ابن باز -رحمه الله-، وقد يمكن الجمع بين التعبيرين بأنها دنيا تحصل للشيخ ربيع بسبب مشكلاته مع الإخوان!
                    ثم ماذا نقول لمن يقدم نفسه على الشيخ الألباني، ويزعم أنه في السلفية أقوى منه، فيقول:
                    (ونحن طلاب الشيخ عبد الله القرعاوي عندنا سلفية أقوى من سلفية الألباني، والله، الشيخ عبد الله تعلم المنهج السلفي تماماً حتى ما عرفنا المذاهب أبداً، ما عرفنا إلا كتاب الله وسنة الرسول ومنهج السلف الصالح، فالتقينا بالألباني فإذا نحن في السلفية أقوى منه، علم الله، الشيخ عبدالله وضع سلفية، جاء بسلفية، يعني: هي صميم السلفية، جاءنا الشيخ الألباني يقول: أنا آخذ من لحيتي قليلاً، يجادلنا في هذه القضية من أول يوم، ناقشناه في هذه القضية، فقلنا: لا بد من تطبيق، ولا يجوز الأخذ منها فأنت على غلط، جاءت قضية ثانية وهي الكتابة على القبر طبعاً حنّا متشددين فنرى أنه لا يوضع علامة ولا يكتب عليها، طبعاً، الكتابة لها دليل، لكن وضع علامة حجر، يعني قال الشيخ الألباني: الرسول وضع حجراً، سلمنا له بهذا ، وما سلمنا له في الكتابة، إن كان قالها، الله أعلم) اهـ .

                    بالله عليك أهذه طريقة أهل العلم في المناقشة العلمية:

                    ويلحظ من كلامه هذا أنه استدل لمزاعمه في قوة سلفيته بمسألتين أجازهما الشيخ الألباني على حد زعمه، الأولى: الأخذ من اللحية، والثانية: الكتابة على القبر.

                    فأما تخطئته الألباني - رحمه الله - في قوله بالأخذ من اللحية ما زاد عن القبضة فهذا غير سائغ، لأنها مسألة اجتهادية عند السلف، على تفصيل مذكور في كتب الفقه والحديث، فبطل استدلاله بهذه المسألة، والحمد لله،

                    إننا لا ننكر مناقشة الأدلة بالأدلة...
                    ولا ينبغي أن ننكر على أحد في انتقاده لأدلة الشيخ الألباني في هذه المسألة الاجتهادية، فلم يزل أهل العلم يرد بعضهم على بعض، ولكن الذي يُنكَرُ على الشيخ هو طعنه في سلفية الشيخ الألباني لأنه خالفه في هذه المسألة، ثم إن مسألة الأخذ من اللحية ليست من المسائل الفارقة في الدعوة السلفية.

                    وأما جواز الكتابة على القبر، فهو غير متأكد من نسبته إلى الشيخ الألباني، لأنه قال: (وما سلمنا له في الكتابة، إن كان قالها)، ولا أظنه يخفى على الشيخ كتاب "أحكام الجنائز" للألباني، وقد عقد فيه فصلا فيما يحرم عند القبور، ومنه الكتابة على القبر ،

                    فكيف يجيز الشيخ لنفسه أن يبني مزاعمه أنه في السلفية أقوى من الألباني على ظنون خاطئة؟

                    وهل هذا منهج سلفي في الحكم على العلماء والناس؟ أو هو منهج خلفي يُدرب من خلاله التلاميذ على التجريح والتشكيك في منزلة أهل العلم بلا بينة ولا برهان؟

                    أما الألباني -رحمه الله- فهو من أئمة الدعوة السلفية في هذا العصر ونحسبه من الأئمة المجددين في الحديث والدعوة والمناظرة وقمع البدعة، ولا ندعي له العصمة، ولكن شتان بين المدخلي والألباني، بل لا مقارنة بينهما ولله در من قال:
                    ألم تر أن السيف ينقص قدره
                    إذا قيل إن السيف أمضى من العصا

                    الأخ الكريم أبو الحسن:
                    لو تفرغ كل منا لصاحبه لخرج له من الأخطاء ما لا يحصى ولا يعد، ولو تتبعنا ما ثبت في حق الشيخ ربيع ومن انتهج نهجه من مخالفات فسيطول بنا المقام كثيرا أكثر مما ينتقده هو على غيره

                    ونحن إذ نحترم ونعلم إخواننا احترام العلماء والدعاة لا نثبت العصمة لأحد غير النبي - صلى الله عليه وسلم -

                    فكل من رضي بالديمقراطية منهجا فقد رضي بالكفر واما من اجتهد في بعض المسائل المتعلقة بالمشاركة السياسية فكل أمر بقدره باستصحاب المصالح والعلل في كل مسألة.

                    فمسألة الحزبية مثلا قد انتهى أمري فيها بعدم الشرعية ولكني سأنتخب الأقرب إلى الحق ممن يرضى بهم علماء الأمة.

                    عموما:
                    قد بين الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - وغيره من علماء أهل السنة والجماعة ما وقع فيه الشيخ ربيع من إرجاء وغيره، ونصحوه وبينوا له ذلك.
                    وراجع في ذلك أشرطة بعنوان: ( أقوال علماء أهل السنة والجماعة في منهج ربيع المدخلي) من الجزء (1-5) فيتبين لك أقوال العلماء في ربيع. والله ولي التوفيق .

                    أسأل الله أن يعلمنا وإياكم علما نافعا

                    تعليق


                    • #25
                      رد: ظاهرة سب الدعاة والعلماء

                      ولماذا توقعت قدومى شيخنا الحبيب
                      هل لأنك تظن أنى مُدخلى ؟!
                      فأقول لكم ( إن بعض الظن إثم) مع احترامى الشديد للشيخ ربيع .
                      وليس معنى أنى أناقش بعض المسائل حوله أن أُنسب إليه , فإنى أرى ولستُ أهلاً لأن أرى أنه لا تصح النسبة إلى محمد بن عبد الوهاب ولا الى الشيخ ربيع ولا إلى أى أحد كان .....
                      ولكن أناقش هذه المسائل من باب الإنصاف فقط , وعدم ترديد مقولات الناس حتى لا أشهد بما لا أعلم بارك الله فيكم ..فكما أننا نتكلم عن باب سب الدعاة والتنقيص منهم فهو داخل بينهم لا محالة صحيح أم لا ؟
                      وخاصة إذا رأيت الثناء عليه والتزكيات من أهل العلم المعتبرين فى هذا الزمان كالشيخ الألبانى والشيخ صالح وابن باز وابن عثيمين وغيرهم ..فإذا كان كذلك فالطعن فيه طعن فى هؤلاء من باب خفى ..
                      وأنت - بارك الله فيكم- إذا كنت تنكر على من يطعن أو يسب الدعاة من غير مسوغ شرعى لهم , فإننا ننكر أيضا أن على من يطعن فى الشيخ ربيع وغيره من غير مسوغ شرعى له ....
                      فهل بعض أخطاء - لو ثبتت - تجعلنا نطيح بالرجل هكذا ؟؟
                      إذا هناك من الدعاة أيضا عندهم مثل هذه الأخطاء أو أشد فهل نطيح بهم ؟؟؟
                      إذا كان يبين خطأ جماعة من الجماعات أو داعٍ من الدعاة مشهور مثلا فهل نطيح به لأجل أن هذا المُتكلمَ عليه مشهور معروف عندنا , ولا نطيح بمن يبين أخطاء الشيخ ربيع ويطعن فيه لأجل أننا نشأنا على تجنب الشيخ ربيع ؟
                      لقد تعلمت من مشايخى حفظهم الله الإنصاف وأن أقف على الحقائق بيدى ولا أردد أقوال الخصوم والقرناء فقد يعترى كلامهم هوى أو حسد , وانظر إلى كلام الإمام مالك فى محمد بن إسحاق والعكس , وكما هو معروف أن الجرح المُفسرَ هو المقدمَ ... وحيا الله المعلقين مع تجاوزهما فى القول بغير علم ...
                      ولى عودة لمناقشتك فيما زعمت .....
                      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      تعليق


                      • #26
                        رد: ظاهرة سب الدعاة والعلماء

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                        يا أخي
                        ما الفرق بين من يدعو إلى الديموقراطية الكافرة ومن يرضخ لمن يحكم بهذه الديموقراطية الكافرة ويقف مع هذا الحاكم ضد كل من يريد أن يخلّص أمتنا من هذه الديموقراطية الكافرة ؟
                        ولماذا تكفّر الديموقراطية ولا يكفّر من يحكم بها ؟
                        هذا إذا تنازلنا واعتبرنا هؤلاء الحكام ديموقراطيين بمعنى الكلمة .. فكبف وهم كما نرى ؟
                        فماذا ترى يا أخي فيما نرى ؟
                        جزاكم الله خيرا أبا الفوز

                        ولماذا توقعت قدومى شيخنا الحبيب
                        هل لأنك تظن أنى مُدخلى ؟!
                        فأقول لكم ( إن بعض الظن إثم) مع احترامى الشديد للشيخ ربيع .
                        حيا الله أخي الغالي أبا الحسن

                        يعلم الله ان ما قصدت ذلك ولكن حوارات سابقة معك كانت برهانا انك تدافع عن منهجهم في الجرح والتعديل او على القل تقول بقولهم تبعا أو من شابههم

                        ثانيا ما لمسته فيك من ادب الحوار من اكبر الأدلة على انك لست منهم ولا نزكيك على الله

                        اما الدفاع عن الشيخ ربيع فيما نسبته إليه بقولك
                        ولكن أناقش هذه المسائل من باب الإنصاف فقط , وعدم ترديد مقولات الناس حتى لا أشهد بما لا أعلم بارك الله فيكم ..فكما أننا نتكلم عن باب سب الدعاة والتنقيص منهم فهو داخل بينهم لا محالة صحيح أم لا ؟
                        فقد أنصفته وأقررته في مذهبه في مسألة الأخذ من اللحية وهي مسالة خلافية ما جاز له أن ينتقص من الشيخ الألباني وما قاله في حقه عدة مرات هو وغيره ولم يسلم منه احد فجله لا حق له فيه وإن كنا ننصفه بأنه صاحب علم فزمن التحديث قد انتهى وما اختلف فيه اهل العلم يسعنا الخلاف فيه تبعا للأدلة ولكل اجتهاده ولكل أجره

                        ولو تتبعت لك ولغيرك تفريغات أشرطة وكتب الشيخ ربيع لخرجت لك بمئات السقطات (اللغوية والفقهية والعقدية) وهي مثبتة برقم الشريط ودقيقته واسم الكتاب وصفحته .

                        ولكنك تعلم انني لست مثل (أ-ح) ولا غيره ولا يشرفني أن أكون كذلك .

                        وإن كنت أجزم أن لكل فريق أو عالم أو داعية سقطات ولكن لكل مقامه وليس كل ما يعرف يقال فليس الأمر بزخرفة المقال وإنما بدليله

                        ولكن لما أهملت الأصول واختلطت عند البعض أنواع الاختلاف فلا يعرف منها تنوعا ولا تضاضا وصار عندهم الدين قولا واحدا كان ما نرى من وقيعة وتدمير للدعوة.

                        ورحم الله من تعلم متى يسكت ومتى يتكلم

                        أخيرا اخوتي الكرام ما كنت أريد ان أتعرض لأسماء وانما كان غرضي والله حسبي ان نناقش القضية بوجه عام وأن نخرج بفائدة منها ألا وهي :
                        اعرف الحق تعرف أهله ، وكل يؤخذ منه ويرد إ لا القرآن والنبي محمد - صلى الله عليه وسلم-

                        ولا داعي أخي الكريم ان نتتبع عورة عالم ولا سقطاته ولكن انشر الحق وسيموت أصحاب الباطل ودعواتهم.

                        نسأل الله أن يجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه

                        تعليق


                        • #27
                          رد: ظاهرة سب الدعاة والعلماء

                          حياكم الله جميعا اخوتى فى الله

                          رجاءا التزام أدب الحوار

                          هذا تنبيه حتى لا نضطر لغلق الموضوع

                          اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باااااااااااطل وارزقنا اجتنابه
                          قال رسول الله صل الله عليه وسلم من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة

                          تعليق


                          • #28
                            رد: ظاهرة سب الدعاة والعلماء

                            اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باااااااااااطل وارزقنا اجتنابه
                            اللهم آمين

                            قال الحسن البصري - رحمه الله :
                            استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                            [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                            تعليق


                            • #29
                              رد: ظاهرة سب الدعاة والعلماء

                              اتابع الردود منذ بدأت ولم أُرد ان اغلق الموضوع .. ولكن حان وقت ذلك
                              وسيظل الموضوع مغلق الى ان يعود شيخنا ابو أنس ان شاء الرحمن ..
                              بارك الله فيكم
                              " حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونَ"
                              يقول عن هذه الآية الشيخ / صآلح المغآمسي ..إنها دُعــآء المُعجِزات، ويقول: والله متى ما دعوت الله بصدق وكنت في مأزق إلا وجاء الفرج من حيث لا أعلم،، وقال ابن باز رحمه الله: مادعوت بهذا الدعاء بعد التشهد الأخير. في أمر عسير إلا تيسّر

                              تعليق

                              يعمل...
                              X