إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التقوى ما هي ؟!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التقوى ما هي ؟!

    التقوى ما هي ؟!
    *إن يراك الله حيث أمرك ، وان يفتقدك حيث نهاك .
    *أن يجعل العبد بينه وبين ما يخافه وقاية، تقيه منه .
    *عمربن الخطاب رضي الله عنه لأحد أبناءه :أما بعد... فإني أوصيك بتقوى الله عز وجلالذي لا بد لك من لقائه، ولا منهيلك دونه، وهو يملك الدنيا والآخرة .
    *علي بن ابي طالب رضي الله عنه : الخوف من الجليل ، والعمل بالتنزيل ،والرضا بالقليل ، والاستعداد ليوم الرحيل .
    *أبي بن كعب لعمر بن الخطاب رضي الله عنهما : أو ما سلكت طريقا به أشواك ، نعم ، فما فعلت ، شمرت فاجتهدت ، قال أبي : كذلك التقوى أن تشمر عن الذنوب والسيئات .
    *ابن عباس رضي الله عنهما: المتقون: الذين يحذرون من الله وعقوبته .
    *ابن مسعود رضي الله عنه في قوله تعالى "اتَّقُواْاللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ( "آل عمران:102) قال( أن يُطاع فلا يُعصى، ويذكر فلا ينسى، وأن يشكر فلايكفر ) .
    التقوى وصية الله ورسوله للأمة :
    التقوى وصية الله للأولين والآخرين "وَللّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْالْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ وَإِن تَكْفُرُواْفَإِنَّ لِلّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَانَ اللّهُ غَنِيّاً حَمِيداً " (النساء 131 )
    والتقوى كذلك وصية النبي صلي الله عليه وسلم لكل مسلم : عنأبي ذر قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم(اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن ). حديث حسن رواه أحمد والترمذي ،علاقتك مع ربك ان تتقيه حيثما كنت،علاقتك مع نفسك ان تطهرها من الذنوب والسيئات في اي وقت ، وعلاقتك مع غيرك أن تخالفهم بخلق حسن أينما سرت.
    التقوية أيضاً: وصية الرسول لامته: عن أبي أمامه قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يخطب في حجة الوداع فقال:اتقوا ربكم وصلّواخمسكم، وصوموا شهركم، وأدّوا زكاة أموالكم،وأطيعوا أمراءكم، تدخلوا جنة ربكم وكان عليه الصلاة والسلام إذابعث أميراً على سرية أوصاه في خاصة نفسه بتقوى الله وبمن معه من المسلمين خيراً.
    لماذا هذه الوصية ؟..!
    *كيف لا والتقوى خير زاد :" وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ " (البقرة 197 ) .. عن ابن عباس قال كان أهل اليمن يحجون فلا يتزودون ويقولون نحن المتوكلونفإذا قدموا مكة سألوا الناس فأنزل الله تعالى :" وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ " (البقرة 197). رواه البخاري.
    *كيف لا والتقوى خير لباس "يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ " (الأعراف26).
    *كيف لا والتقوى خير ميراث " تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِن ْعِبَادِنَا مَن كَانَ تَقِيّاً "(مريم63 )
    *كيف لا والتقوى خير تركة لأولادك ولمن بعدك " وَلْيَخْشَ الَّذِين َلَوْ تَرَكُواْ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافاً خَافُواْ عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوااللّهَ وَلْيَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيداً " (النساء9 )
    أرسل الله لغلامين يتيمين نبي كريم ( موسي عليهالسلام ) وولي حكيم ( الخضر رضي الله عنه ) لماذا ؟ لصلاح أبويهما - كان الجد السابع-( بن كثير)وليحفظا لهماكنزهما
    عن عثمان بن عفان أنه قال في قوله تعالى "وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً "(الكهف82 )قال: الكنز لوح منذهب وعليه سبعة أسطر مكتوب فيإحداهما: " عجبت لمن عرف الموت وهو يضحك، و عجبت لمن عرف أن الدنيا فانية وهو يرغب فيها، وعجبت لمن عرف الحساب وهويجمع المال، و عجبت لمن عرف النار وهو يذنب، و عجبت لمن عرف الله يقيناً وهو يذكر غيره، و عجبت لمن عرف الجنة يقيناً وهو يستريح بالدنيا، و عجبت لمن عرف الشيطان عدوًّا فأطاعه."
    التقوى تفرج الكرب وتزيل الهم وتزيدالرزق :
    التقوى تفريج الكروب ،وغفران الذنوب ، ومواجهة الخطوب استزادة الارزاق ،عن محمد بن إسحاق رضي الله عنه قال جاء مالك الأشجعي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أسر ابني عوف فقال أرسل إليه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرك أن تكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله فأتاه الرسول فأخبره فأكب عوف يقول لا حول ولا قوة إلا بالله وكانوا قد شدوه بالقد فسقط القد عنه فخرج فإذا هو بناقة لهم فركبها فأقبل فإذا هو بسرح القوم فصاح بهم فأتبع آخرها أولها فلم يفاجأ أبويه إلا وهو ينادي بالباب فقال أبوه عوف ورب الكعبة فقال تأمه ولسوأتاه وعوف كيف يقدم لما هو فيه من القد فاستبق الأب والخادم إليه فإذا عوف قد ملأ الفناء إبلا فقص على أبيه أمره وأمر الإبل فأتى أبوه رسول الله صلى اللهعليه وسلم فأخبره بخبر عوف وخبر الإبل فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم اصنعبها ما أحببت وما كنت صانعا بإبلك
    ونزل "ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه"(الطلاق 3).
    حب الله ومعيته لك إن كنت تقيا :
    التقوى تستجلب لك حب ربك " إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ " (التوبة4 )
    التقوى تجعلك تصطحب معية الله وما أعظمها"إِنَّاللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ "(النحل128)..."..وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ "(التوبة123) َوتجعل لك العاقبة" والْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ " (هود49 ) وتجعل الجنة هي التي تبحث عنك وتقترب منك" وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ " (لشعراء90 ).." وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ " (ق31 ).
    التقوي..تقي ..تجمع ..تؤلف..تنقي.. تستقم مع الجوهر لا المظهر :
    التقوى وقاية ، سياج ، حاجز ، تحجز بينك وبين ماحرم الله عز وجل ..كيف ؟
    قلب المؤمن هو محل نظر الله (إن الله لا ينظر إلىصوركم ولا أموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم ) صحيح .. لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم ولا يخذله ولا يحقره التقوى هاهنا- وأشار إلى صدره - بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه . ‌عن ابي هريرة ، تخريج السيوطي (صحيح).
    يستقيم الأمر عند المؤمن ، في مظهره وجوهره ، فيسره وعلانيته ،في حركاتة وسكناته ، في مرضه وصحته ، في ضعفه وقوته ، غنيا او فقيرا، حاكما او محكوما التقوى تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ }القصص83التقوي تجمع بينالقلوب ، وتساوي بين الرؤوس ، و تؤلف بين الارواح : عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في أوسط أيام التشريق خطبةالوداع فقال: ( يا أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ألا لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى إن أكرمكم عند الله أتقاكم ألا هل بلغت قالوا بلى يا رسول الله ) صحيح رواه البهيقي.
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال صلي الله عليه وسلم : ( الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف ) صحيح ، سنن أبو داوود ..
    داوود عليه السلام يسال ربه :من أحب العباد اليك ،قال الله عز وجل ، أحب العباد إلي تقي القلب نقي الكفين لا يأتي لأحد بسوء ، ولايمشي بين الناس بالنميمة .و عن عبد الله بن عمرو قال قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الناس أفضل قال كل مخموم القلب صدوق اللسان قالوا صدوق اللسان نعرفه فما مخموم القلب قال هو التقي النقي لا إثم فيه ولا بغي ولا غل ولا حسد ، سنن بن ماجه... صحيح
    قلب التقي خال من الحقد والكراهية لأحد من المسلمين، فيه صفاء وفيه نقاء ، التقوى تصحبك وانت ذاهب لملا قاة ربك ، فهي الأنيس في الوحشة ،وهي الرفيق في الوحدة ،وهي النور في الظلمة ،وهي النجاة في الازمة وهي الفوز بالجنة ،وهي النجاة من النار ،ذهب علي بن ابي طالب كرم الله وجهه الي المقابر يوما فقال لهم ، ان بيوتكم قد سكنت ، ونسائكم قد زوجت ،واموالكم قد قسمت ،هذا ما عندنا فماذا عندكم ..؟! قال : لو استطاعوا ان ينطقوا لقالوا " وَتَزَوَّدُواْفَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى " (البقرة 197 )
    التقوى والفرائض :
    تقوي الله عز وجل ، تهدي الي كل نجاح في الحياة، وتستقي من كل فرائض الله:
    " لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّمَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْوَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ " (البقرة177 َمْ ) ... كما أنها تسوق إلي كل في فلاح في الاخرة ،عند لقاء الله :" تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " (القصص83
    الصلاة والزكاة ، والصدقة والجهاد، والصبر علي الفقر(البأساء) والبلاء (الضراء) والحرب (حين البأس) وقبل كلذلك الإيمان من أخلاق اهل التقوى.
    الصوم إيمانا واحتسابا يثمر التقوى :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ " (البقرة183) .
    أخلاق المتقين :
    المسارعة إلي المغفرة والجنة بالإعمال الصالحة ،أمر من الله للمتقين "وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ" ( العمران 133) من هم ؟ ما صفاتهم ؟ ما خصائصهم ؟ ما أخلاقهم؟ الاتفاق في السراء والضراء بالصدقة الطيبة ، والكاظمين الغيظ والعافين عنالناس، رغم أنهم يستطيعوا ان يردوا الصاعصاعين ، واللطمة لطمتين ، إلا إنهم يكظموا ويحسنوا ، ويعفوا ويصفحوا "الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"( ال عمران 134) ، والصلح مع الله بالذكر الدائم والتوبة النصوح ،سرعان ما يعرفون خطأهم ، ويستغفرون من ذنبهم،ويذكرون خالقهم ويعودون الي رازقهم " " وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْفَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْلِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَىمَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ"( ال عمران 135) نتيجة هذه الأخلاق "أُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ" (ال عمران 136) .
    حبر من أحبار الروم يقول لعمر بن الخطاب :عندكم اية في القران تجمع بين كل ما جاء في الكتب السماوية ، قال عمر ما هي ، قال :" وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ " (النور52 ) ..قال عمر اعنك تفسير لهذه الآية ؟ قال الرجل : من يطع الله في الفرائض ، والرسول في السنن ويخشي الله فيما مضي ويتقه فيما هو آت ، فقد فاز فوزا عظيما .فقال عمر صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم الذي أوتي جوامع الكلم. و قال قتادة في تفسير الآية : يطع الله ورسوله فيما أمراه به وترك ما نهياه عنهويخش الله فيما مضى من ذنوبه ويتقه فيما يستقبل وقوله " فأولئك هم الفائزون" يعني الذين فازوا بكل خير وأمنوا من كل شر في الدنيا والآخرة .
    إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ " (المائدة27 ):
    إنما يتقبل الله من أهل التقوى " وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ " (المائدة27 )
    قال علي ابن أبي طالب رضي الله عنه: كونوا لقبول العمل أشد اهتماماً من العمل، ألم تسمعوا قول الله عز وجل " إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِين " (المائدة 27 )
    و سئل الإمام أحمد عن معنى المتقينفي هذه الآية فقال: يتقي الأشياء فلا يقع فيما لا يحل له و جاء عن أبي الدرداء انه قال: لئن أستيقن أن الله تقبل مني صلاةً واحدةً أحبإليّ من الدنيا وما فيها إن الله يقول: "إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِين "
    كتب عمر بن عبد العزيز إلى رجل: أوصيك بتقوى الله الذي لا يقبل غيرها ولا يرحم إلا عليها ولا يثيبإلا عليها فإن الواعظين بها كثير والعام لينبها قليل.
    ودخل سائل على ابن عمر -رضي الله عنه - فقال لابنه أعطه ديناراً فأعطاه، فلما انصرف قال ابنه: تقبل الله منك يا أبتاه فقال: لو علمت أن الله تقبل مني سجدةً واحدةً أو صدقة درهم لم يكن غائب أحبإلي من الموت تدري ممن يتقبل الله "إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِين" وروى ابن جرير عن عامر بن عبد الله العنبري أنه حين حضرته الوفاة بكى، فقيلله ما يبكيك فقد كنت وكنت؟ فقال يبكيني أني أسمع الله يقول
    "إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِين"فمن منا أشغله هذا الخاطر!!قبول العمل أو رده، في هذه الأيام؟ ومن منا لهج لسانه بالدعاء أن يتقبلالله منه هذه الأعمال؟

    كيف تكون تقيا ؟؟
    كيف تكون تقيا ؟ أن تأتمر بأمر الله وتنتهي عن نواهيه ، أن تأتمر بأمررسول الله وتنتهي عن نواهيه "وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ" (الحشر7 ).. "مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللّهَ وَمَن تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً " (النساء80 ) كلام الرسولمكتوب ، وسنته لا زالت تضيء في الأفاق وفي القلوب ، فلنعمل بها ، ونحياها ،ونعيشها ،القران بين أيدينا والسنة بين أيدينا ، لكنن تخلفنا يوم بعدنا عنهما ،وتركنا نورهما .
    كيف تكون تقيا ؟ان تؤمن بقضاء الله عز وجل ، وتعلم أن أي قضاء يصيبك لكفيه أمران :
    أولا: انك مملوك لمالك ، ومن المالك ؟..انه الله خل في علاه ، أنت ملكلله ، أموالك أولادك،صحتك وحياتك، جاهك و سلطانك ، كل ذلك ملك للمالك ، "
    قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءوَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُل ِّشَيْءٍ قَدِيرٌ " (آل عمران26 ).
    "إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ " (البقرة156 )..أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ " (الأعراف54 ) .
    ثانيا : ان الله تعالي لا يقضي قضاء إلا علي علم وحكمة ، ألا علي خير ورحمة " وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ " (البقرة216) .. قد يكون الخير كامنا في الشر .
    كيف نكون تقيا ؟ ان تتقي الله فينظرك فلا تتبع عورات الناس ، ان تتقي الله في بصرك فلا تتابع النظرات الخائنة ،لان الذي خلقه لك ووهبك اياه ومتعك به " يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ " (غافر19 ) .
    كيف تكون تقيا ؟ ان تتقي الله من قلبك في البيع والشراء والحلف ، يقول النبي : الحلف منفقة للبركة ممحقة للسلعة ، لا تغش لان من غشنا فليس منا ، لا ترتشي ، لان الله لعن المرتشي والرائش ( الذي يمشي بين الطرفين )، لاتبع عيبا ، عنواثلة بن الأسقع قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من باع عيبا لم يبينه لم يزل في مقت الله أو لم تزل الملائكة تلعنه . رواه ابن ماجه..إنها أعمال القلوب...، فإذا كانت مريضة.. سلعة تالفة تجد من يمررها ، بضاعة فاسدة تجد من يروجها،أغذية مغشوشة قاتلة تسلك طريقها الي بطون الناس ..لماذا ؟ غابت التقوى ، ذهب الضمير، تلاشي الخوف من الله ، لذلك ينتشر الفساد والإفساد في الأرض ، لذلك تنتشرالأمراض العضال بين الخلق ، فساد يدمرالبلاد ، وأوبئة تفتك بالعباد ، خداع ونفاق ،تزوير وتزييف ، تعديات وسرقات !! كل ذلك من غياب تقوي الله عز وجل إلا من رحم ربي وعصم " أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُواوَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ " (ص28 ) .
    التقوى تفتح الطريق لكل أبواب الخير:
    *لا يتم النصر إلا بالتقوى " بَلَى إِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَـذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلافٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُسَوِّمِينَ آل عمران" (125).
    *التقي يغض الصوت عندرسول الله صلي الله عليه وسلم ، وسواء كان ذلك في حياته، أو بعد وفاته في قبره قال تعالى"إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى "(الحجرات7).
    *التقي لا يضره كيدالأعداء " وَإِن تَصْبِرُواْوَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا "(آل عمران120 ) .
    التقي يعظم شعائرالله : "وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ "(الحج32(
    *التقي: ينال رحمة الله، وهذه الرحمة تكون في الدنيا كما تكون في الآخرة، "وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِين َيَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَـاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ " الأعراف
    *المتقين لهم في الجنةغُرفٌ مبنيةٌ من فوقها غُرف، قال تعالى:" َالَّذِينَ اتَّقَوْارَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ " (لزمر20 ) .
    المتقين لا يمسهم السوء يوم القيامة، قال تعالى"وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوا بِمَفَازَتِهِمْ لا يَمَسُّهُمُ السُّوءُوَلا هُمْ يَحْزَنُونَ " )الزمر:61).
    *التقى: يسرح في انهار الجنة : فهذا نهر من ماء غير آسن،وذلك نهر من لبن لم يتغيرطعمه، وآخر من خمر لذة للشاربين، قال تعالى"مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْطَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّة ٍلِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ "(محمد:15).
    *التقوى: تفتح الطريق لبركات السماء والأرض، قال تعالى"وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ "(الأعراف:9(.
    التقوى زاد يحسن موقفك مع الله ، ويمهد طريقك الي الحنة ، ويحجب وجهك عن النار" كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ " (آل عمران 185) .
    التقوى لاتتقيد بمكان ولاتتحدد بزمان ولكن المحك الحقيقي لها في الخلوات... فالتقي هو من يصرف بصره عن الحرام ولو لم يره أحد والتقي من يتعفف عن أكل المحرمات ولو لم يطلع عليه أحد لأنه يعلم علم اليقين أنالله يراه وأن الله يراقبه وأن الله يشاهده وتقوى الله حاضرة في ذهنه في كل حين ،والتقوى موضعها القلب وتظهر آثارها على الجوارح بعمل الطاعات واجتناب المحرمات ،فليفتش كل منا عن تقواه، وليزن نفسه بميزان التقوى، وعلى قدر تقواه وخوفه من الله وخشيته له يكون جزاءه "ِإنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ * فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ " (لقمر55 )
    اللهم اغننا بالعلم وزينا بالحلم وأكرمنا بالتقوىوجملنا بالعافية ، اللهم ارزقنا الإخلاص في القول والعمل ،ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا ،وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي أهله وصحبه وسم ،والحمد لله رب العالمين .

  • #2
    رد: التقوى ما هي ؟!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله كل خير
    موضوع جميل جداً
    لكنه أرهقني طويل والخط صغير
    وفي النهايه خرجت من الموضوع بفوائد كبيره
    التقوى لاتتقيد بمكان ولاتتحدد بزمان ولكن المحك الحقيقي لها في الخلوات... فالتقي هو من يصرف بصره عن الحرام ولو لم يره أحد والتقي من يتعفف عن أكل المحرمات ولو لم يطلع عليه أحد لأنه يعلم علم اليقين أنالله يراه وأن الله يراقبه وأن الله يشاهده وتقوى الله حاضرة في ذهنه في كل حين ،والتقوى موضعها القلب وتظهر آثارها على الجوارح بعمل الطاعات واجتناب المحرمات ،فليفتش كل منا عن تقواه، وليزن نفسه بميزان التقوى، وعلى قدر تقواه وخوفه من الله وخشيته له يكون جزاءه "ِإنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ * فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ "
    بارك الله في جهودك وجعلها في ميزان حسناتك
    الله إجعلنا من المتقين

    قال الحسن البصري - رحمه الله :
    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


    تعليق

    يعمل...
    X